Quote: Mutaz Hellawi 7 months ago هذه هي الحاجه آمنه مختارعبدالرحيم تسكن الخرطوم بحري بحي المزاد جنوب منزل رقم 239and#65279; وهي حية ترزق اطال الله عمرها " ابن اختها " ,,, شكرا
rayan kamal 7 months ago This has been flagged as spam show
Mutaz Hellawi 7 months ago هذهand#65279; هي الحاجه آمنه مختارعبدالرحيم تسكن الخرطوم بحري بحي المزاد جنوب منزل رقم 239 وهي حية ترزق اطال الله عمرها " ابن اختها " ,,, شكرا
Comment removed Author withheld
sohair habib 8 months ago ماشاء الله علي الكلمات بس تراث ذي ده كانand#65279; مفروض يوثق ده تراثنا وديل اهلنا
jamalsilvermoon 1 year ago ياسلام على الزمن الجميل يااخونا مافى زول عندو تسجيل لى حميراand#65279; ودودو
alfrnb 1 year ago هذه ليستand#65279; حميراء
Baladeena 1 year ago فعلاً يا أخيand#65279; هذه ليست حميرا .. حميرا موجودة في فيديو آخر مع حسين شندى أبحث تحت هذا العنوان وبالتحديد عند الثانية 46 Hussain Shandi - حسين شندي - أم در أمان
alfrnb 1 year ago بعد البحث عرفت المغنية واسمها آمنة مختار من نساء شندي فوق وكانت تعمل قابلة لهاand#65279; الرحمة-محجوب الفرنب
Baladeena 1 year ago تسلم يا حبيب .. ومشكور كتير .. وربنا يرحمها ويغفر لها .. يبدو أن هذه السيدة كان لها باعand#65279; طويل في مثل هذا النوع من المناحات والتراث .. مرة أخرى نتمنى الرحمة لآمنة مختار
omarabi5589 1 year ago كان ما اخاف الكضبand#65279; دي (حميرا) وهي معروفة في ارض الجعليين - صوتها يلهب الحماس عليها رحمة الله
awad yousof 1 year ago اعتقد ولا اجزم ان هذه المراءة هي والدة الفنان علي ابراهيم . حيث انها كانت فنانة وتقوم بدق الزار . هذا واللهand#65279; اعلم.
tingalo 1 year ago هلand#65279; يعرف احد كلمات هذه الأغنية؟
nileguy77 1 year ago حى عليك انتا يابلديناand#65279; ....رجعتنا 25 سنة لى وراء
Baladeena 2 years ago هذا تسجيل قديم من برنامج صور شعبية .. تقديم الراحل الطيب محمد الطيب وقد سجلت هذه الحلقة في أواخر السبعينات في مدينة شندي . الرجاء من يعرف شئ عن هذه السيدة يعرفنا بها وهي التيand#65279; وجد معها هذا التراث وهي مناحة لأحد أحفاد المك نمر وإسمه عمارة .. وشكراً
وإنت ذاتك ..إبليسك بعيد ..... واليوم بعد الغنوة دي قول لي إبليسنا أبقي بعيد..
"ببكنَّك بنات حادّات غزير الدَّيس"
الدّيس هو شعر المرأة كما تعلمون او كما يقول الشاعرالمُمبدِع ود المُر عندما كان مدرساً بمنطقة سودري:- كَجَّنت سودري ؤكَجَّنت حت تَدْرِيسها وكجَّنت شوفت الزَّولة القِصيِّر (دِيسْها) الجاهلة المتل عزف الكمنجة حديسها كان قبَّلتَ بكتُل بي الغبينة عريسها
والكبابيش تسمي شعر المرأة القرن أو القرون واذا حلفت المرأة تقول( قريني دي يتوسدو....) وهذا من فصاحتهم وهي كلمةعربية اوكما يقول صاحب العينية سويد بن عامر:- وقرونا سابقات عللتها ريح مسكٍ ذي فَنع وايضا يُطلق علي شعر المرأة ( الوضيب ) وكما يقول الشاعر الرائع حنفي:- فطيمة الدَّارتَن صَيْ صَايدَن بي مِحيلة واني اسباب مرضي ها العين الكستها كَحِيلة مَشاف عيني (وضِيبْها) مِدَفِّقاهو نجيلة وأف من عَرطماً بتنوني فوقو نَحِيلة وتُطلِق الكبابيش علي شعر المرأة ايضا (الكُربيل)وكما يقول الشاعر الرائع حنفي:- أخو (الكُربيلها) نازل فوق كـتوفها مُدَفَّق هيلك من قديم العِزَّة ما بِتَتلَفَّق بَخت المالي بيك إيدو ؤمعاك بِترَفَّق تنَّاي السيوف راجع حديدها مصَفَّق وأظن ان صاحب المناحة او الأغنية السابقة "دراج عاطلن.....ولواي سلسلن" من تنَّايين السيوف
وإنت ذاتك ..إبليسك بعيد ..... واليوم بعد الغنوة دي قول لي إبليسنا أبقي بعيد..
"ببكنَّك بنات حادّات غزير الدَّيس"
الدّيس هو شعر المرأة كما تعلمون او كما يقول الشاعرالمُمبدِع ود المُر عندما كان مدرساً بمنطقة سودري:- كَجَّنت سودري ؤكَجَّنت حت تَدْرِيسها وكجَّنت شوفت الزَّولة القِصيِّر (دِيسْها) الجاهلة المتل عزف الكمنجة حديسها كان قبَّلتَ بكتُل بي الغبينة عريسها
والكبابيش تسمي شعر المرأة القرن أو القرون واذا حلفت المرأة تقول( قريني دي يتوسدو....) وهذا من فصاحتهم وهي كلمةعربية اوكما يقول صاحب العينية سويد بن عامر:- وقرونا سابقات عللتها ريح مسكٍ ذي فَنع وايضا يُطلق علي شعر المرأة ( الوضيب ) وكما يقول الشاعر الرائع حنفي:- فطيمة الدَّارتَن صَيْ صَايدَن بي مِحيلة واني اسباب مرضي ها العين الكستها كَحِيلة مَشاف عيني (وضِيبْها) مِدَفِّقاهو نجيلة وأف من عَرطماً بتنوني فوقو نَحِيلة وتُطلِق الكبابيش علي شعر المرأة ايضا (الكُربيل)وكما يقول الشاعر الرائع حنفي:- أخو (الكُربيلها) نازل فوق كـتوفها مُدَفَّق هيلك من قديم العِزَّة ما بِتَتلَفَّق بَخت المالي بيك إيدو ؤمعاك بِترَفَّق تنَّاي السيوف راجع حديدها مصَفَّق وأظن ان صاحب المناحة او الأغنية السابقة "دراج عاطلن.....ولواي سلسلن" من تنَّايين السيوف
شكرا ليك كتير يا الجميعابي محبتي ودمت سمحا
عبيد اخوى حبابك و حباب نضمك السمح اطلاق كلمة قرن على الشعر ايضا نجدها فى المثل السودانى عندما تهم امرأة بالعتب على اخرى لها عليها جميل او يد سلفت حيث تقول (دهنى فى قرونا و لحمى فى سنونا) و يا ريت آعبيد اخوى ما تضن علينا بسمح النضم
والله يا امجد إنه زمن لن ولن يعود الرجولة كانت لها ملامح وكان لها طعم تشعر أن الأغنية تحكي عن رجل بكل ما تحمل كلمة رجل من معنى وإنها يا امجد تقع لي في جرح لأني عاصرت جزء من أجدادي أولاد في شندي وقراها في غربها