عيونك علمن عينى بكى الخنساء ايرضيك؟ عيونك فيها مايمنع عيونى عن الغزل فيك خدودك فيها ما يضاعف هيام قلبي المصافيك وقد خطفت مياه بصرى بلمعان در عقيد فيك فهذا كله حاصل الا يا سلمى يرضيك
فنان كسلا الرائع الذي لم يسمع به الا أهل كسلا ونواحيها .. الفنان عادل النوش ..!
تغنى بهذه الأغنية واداها أداء عفويا أسطوريا ..
اصر علي أحد أصدقائي على رحلة تمتد لثلاثة أيام لكسلا فقط من اجل أن يسمعني هذا الصوت ..
تركت ما بيدي وذهبت وعندما استمعت له في احدى سواقي كسلا لم أستخسر المشوار ...
شاهد الفيديو :
كنت داير أجيب ليك رابط من الارشيف يا يحي حول الأغنية دي والنقاش الدار حواليها لكن عارفك ما بتحب الحركة دي فأكتفيت بالفيديو بس ..!! أتمنى أن ينال اعجابكم ..!!
Quote: كنت داير أجيب ليك رابط من الارشيف يا يحي حول الأغنية دي والنقاش الدار حواليها لكن عارفك ما بتحب الحركة دي فأكتفيت بالفيديو بس ..!! أتمنى أن ينال اعجابكم ..!!
الجميل ناذر الخليفة ...
ياخي انت ما زلت مُصّر اني ( ما حبيت ) الحركة دي ...
انا فقط ارفض فكرة ( قمع) البوستات ( القديمة ) التي تفتح من ( جديد ) بواسطة اعضاء ( جُدُد ) ...
انا يا يا ناذر دائما و ابدا اصر ان النقاش حول الابداع لا ينتهي بنهاية بوست قديم او ربع مارشف او غيره ...
تعرف يا ناذر .... مرارا و تكرارا ... نعتقد انو بالكم الهائل العندنا من المواد ... انه من المستحيل ان ياتينا شي جديد ...
و في كل مرة نخطئ ...!! و يأتينا اعضاء بمواد قديمة جدا لم نوثقها بعد ...
حتي ( بكا الخنساء ) سآتيك بتسجيل نادر جدا ... اتانا من فترة قريبة ... ___________________________________________ سأعود لفنان كسلا و هذا الادء المميز ...
و ياخي والله سعيد بمجيئك هنا ... الإبداع ما بجيب الا اهله ...
عيونك علمن عيني بكا الخنساء ... أيرضيكِ؟ عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيكِ خدودك فيها مايضاعف هُيام قلبي المصافيكِ
يا سلاااام يا قباني وحديثك الذي يطرب المشاعر وتنداح له طربا ما ما تخلينا في الواطا دي وانت عارف جنس النضمي دا بخلي الزول معلق لا هو فوق ولا هو تحت وعلمن عيني بكاء الخنساء وتبكي خُناس على صخر قد رابها الدهر أن الدهر ضرارُ والعجب العجاب في ثقافة هولاء العالية .. عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيكِ قمة العفاف العفيف
خدودك فيها مايضاعف هُيام قلبي المصافيكِ لو قرأت هذا البيت لو اول مرة ...أبداً لا تتوقع ان تكون الكلمة أن تكون ( قلبي المصافيك ) لذا بها كان جمال تمكن الشاعر وشاعريته العالية وكان كان الشعر كدا مفروض ما يسمى شعر وليس كل منظوم شعر
Quote: يا سلاااام يا قباني وحديثك الذي يطرب المشاعر وتنداح له طربا ما ما تخلينا في الواطا دي وانت عارف جنس النضمي دا بخلي الزول معلق لا هو فوق ولا هو تحت وعلمن عيني بكاء الخنساء وتبكي خُناس على صخر قد رابها الدهر أن الدهر ضرارُ والعجب العجاب في ثقافة هولاء العالية ..
عيونك فيها مايمنع عيوني من الغزل فيكِ قمة العفاف العفيف
خدودك فيها مايضاعف هُيام قلبي المصافيكِ لو قرأت هذا البيت لو اول مرة ...أبداً لا تتوقع ان تكون الكلمة أن تكون ( قلبي المصافيك ) لذا بها كان جمال تمكن الشاعر وشاعريته العالية وكان كان الشعر كدا مفروض ما يسمى شعر وليس كل منظوم شعر
المودة الشديد لك يا رائع
منسي يا بديع ...
انا في حاجتين اتعلمتهم في الدنيا دي بعد تجارب قاسية ...
وهما ... عدم الاكل بعد الساعة 7 في الليل ...
وعدم سماع بادى محمد الطيب و الدنيا ليل ...
الاتنين بيودرو بي ..!!! ___________________________ شوف عمك فلاح قال شنو ...
خدودك فيها ما يضاعف هيام قلبي المصافيك وقد خطفت مياه بصرى بلمعان در عقيد فيك فهذا كله حاصل الا يا سلمى يرضيك
و ملاحظ انو فى اخر القصيدة جا قال ...
اتسمحى مرة نتلاقى لتدنيني وادنيك وعلى ما نلت من عظمة بروح الحب اهنيك
يعني البكا و التذليل ده كلو ... البكا من الخدود الضاعفت هيامه ...
ووصيف السنون المرصوصة كالبنيان و تلمع دى ( در عقيد فيكي ) ...
والنشفت موية عيونو ... وبهدلته دي ...
كل ده ... والحكاية شوف من بعيد لبعيد ..
و لسة بتذلل ... ودايرها تسمح ( مرة ) واحدة بس يتلاقوا ...!!! ____________________________________________________________________ ده بيرضي منو يا المنسي ...؟؟
يحى شايف مزاجك عالي اليوم مع انو استاذنا يقصد الذل هنا ولكنها لغويا تتبع ذلل يذلل تذليلا مثل كرم يكرم تكريما
ولكنها اللزوميات وخلط الدارجة مع الفصحي ويبدو ان البيت سيصاب بالاعوجاج ان قال آنا الذل مواليني وكان ممكن تكون انا الذل هو المواليني على آن تنطق هو دارجة وسريعة بالادغام ياخي لخبطونا هي آغنيه حلوه كيفما كانت
هنا اتجه الي كلام الدين ... و ربنا و الرسول ... و اقتبس ما اقتبس ...
النداء ... و التلبية ...
وفوق لي ده قال ليها بأحوالي ( سأنبيك ) ...
مفردات معروف وين مصدرها ...!!!
لم تستخدم صدفة ... و لكن ( جلال ) و ( عظمة ) الموقف ... استوجبت استخدامها ... ______________________________________________________ كلام يخوِّف ...!!!
استاذنا يحيى قباني هذا ابداع ما بعده ابداع والاغنية تكاد تكون من اجمل الاغاني السودانية وفيها من الشجن والحب ما فيها وفيها من الوصف الجميل ما فيها وكمان عمنا بادي محمد الطيب طيب الله ثراه ما قصر في اداءها بنوع من الغرق الصوفي في معانيها ولحنها الجميل ,, متعك الله بالصحة والعافية كما امتعتنا جميعا في هذا المنبر العام .. بس شوية شيوة علينا نحن الجرعات الزائدة دي ما بتقدر نتحملها ,, ونحن في غربة والظروف صعبة وربنا يهون ...
تحياتي : ياسر العيلفون
Post: #24 Title: Re: عيونك علّمَن عيني بُكا الخنساء .. أيُرضيكِ؟ Author: سليمان القرشي Date: 05-27-2013, 05:56 AM Parent: #22
اخي قباني اسعد الله صباحك في هذه الاجواء الخريفية الرائعة ورائحة الدعاش تلطف وتجمل اجواء الخرطوم القاسية اتيت ووجدت امطار ودعاش من نوع اخر هنا كتابات جميلة ورائعة ربنا يديك الصحة والعافية وتتحفنا كمان وكمان تسلم
Quote: انا فقط ارفض فكرة ( قمع) البوستات ( القديمة ) التي تفتح من ( جديد ) بواسطة اعضاء ( جُدُد ) ...
وانا معاك في كدة .. بل العكس تماما أنا بنادي بي تعدد بوستات الأبداع لانها بتؤدي لي تجميع معلومات وأفكار جديدة .. هسي البوست دا أنا لأول مرة أسمع فيها بادي بيغني الاغنية دي باأورغن (وصراحة ما استلطفتها لأنو الأورغن دا زي القيد بادي ومنعوا من الاندياح زي ما سمعنا في تسجيلات تانية) ..
ودليلي على تعدد البوستات الفنية أنو أنا نفسي كنت معجب بي أغنية (على كيفي) لهمزة سليمان فتحت بيها بوست قبل كم سنة وبعد سنة تقريبا فتحت بوست تاني بي نفس الأغنية وبعد سنة تاني فتحت بوست بالأغنية ..!! وفي كل مرة بخت رابط البوست القديم .. والنتيجة تجمعت عندي مداخلات ومعلومات ثرة عن الأغنية لأنو مرات في ناس بتكون بعيدة عن النيت وما بتشوف البوست الأول ويصدف تشوف التاني وتشارك فيهو ..
عشان كدة أنا دايما بضع روابط في البوستات المكررة من اجل تجميع المعلومات ولإثراء البوست ..
انا في حاجتين اتعلمتهم في الدنيا دي بعد تجارب قاسية ...
وهما ... عدم الاكل بعد الساعة 7 في الليل ...
وعدم سماع بادى محمد الطيب و الدنيا ليل ...
الاتنين بيودرو بي ..!!!
بادي أنا أعتبره أحسن من أجاد اداء غناء الحقيبة وهذا رأي خاص ( بحب بادي لدرجة العشق 9 وبادي موسوعة في شعر وأغاني الحقيبة وأغاني التراث .. جلست مرة وحضرت به حديث حي مباشرة في حضرة الخال هاشم حبيب الله كان مستضيفه في بيته .. وكنا نسرق السمع بحجة أن نجيب الشاي الموية وباقي الضيافة بس نسمع لينا كلمتين فعلاً معك حق الأكل بعد السابعة يؤذي البطن والهضم وسمع بادي بعد في الليل ( وين تاني نوم مع صرخات الإنجذاب الولهي في الغناء .. بعدها ياهو سهر الجداد )
Quote: شوف عمك فلاح قال شنو ...
خدودك فيها ما يضاعف هيام قلبي المصافيك وقد خطفت مياه بصرى بلمعان در عقيد فيك فهذا كله حاصل الا يا سلمى يرضيك
و ملاحظ انو فى اخر القصيدة جا قال ...
اتسمحى مرة نتلاقى لتدنيني وادنيك وعلى ما نلت من عظمة بروح الحب اهنيك
يعني البكا و التذليل ده كلو ... البكا من الخدود الضاعفت هيامه ...
ووصيف السنون المرصوصة كالبنيان و تلمع دى ( در عقيد فيكي ) ...
والنشفت موية عيونو ... وبهدلته دي ...
كل ده ... والحكاية شوف من بعيد لبعيد ..
و لسة بتذلل ... ودايرها تسمح ( مرة ) واحدة بس يتلاقوا ...!!!
في الحب يتنافى الزل الحبيب يسعى ليرضي الحبيب بكل الطرق ولو كان في التودد زل ونفور من الحبيب في الحب التذلل مشروع بل التذلل عزة من أجل أجمل ما يملك او يحب يمتلك ( قلـــب الحبيب ) ومعللتي .. وحبي .. وحناني لها كل المقامات إلا الإنحاء والركوع والسجود والعبادة وتسمح مرة نتلاقى لتدنيني وأدنيكَّ وفي القرب حنان وتبادل مشاعر ( أنتقال كهرومغناطسي ) ويا سلاااام وفي وجع وألالم بجور الحبيب لذة تعرف يا قباني رصة السنون البضاء ومع فرة بسيم يبرق دي بجيب الزول في الواطا رب وما يسمي ويبقى زي فاقدن مزوزو يجرجر في التراب ويودر حِجابو
ولك المودة والحب لهذا الزخم الهائل في الإبداع الذي يزيده اسلوبك جمال
Quote: استاذنا يحيى قباني هذا ابداع ما بعده ابداع والاغنية تكاد تكون من اجمل الاغاني السودانية وفيها من الشجن والحب ما فيها وفيها من الوصف الجميل ما فيها وكمان عمنا بادي محمد الطيب طيب الله ثراه ما قصر في اداءها بنوع من الغرق الصوفي في معانيها ولحنها الجميل ,, متعك الله بالصحة والعافية كما امتعتنا جميعا في هذا المنبر العام .. بس شوية شيوة علينا نحن الجرعات الزائدة دي ما بتقدر نتحملها ,, ونحن في غربة والظروف صعبة وربنا يهون ...
تحياتي : ياسر العيلفون
ياسر العيلفون يا فنان ...
بُكا الخنساء دي وصفة ( بلدية ) تداوي كل الجروح ...
جرعة واحدة بس ... شافية و كافية ...
تكتر منها ... بيصيبك سقام ...
و بكا الخنساء زاتو ما بيحلك بعد ده !!! _______________________________ مرورك بلسم يا جميل ...
Quote: اخي قباني اسعد الله صباحك في هذه الاجواء الخريفية الرائعة ورائحة الدعاش تلطف وتجمل اجواء الخرطوم القاسية اتيت ووجدت امطار ودعاش من نوع اخر هنا كتابات جميلة ورائعة ربنا يديك الصحة والعافية وتتحفنا كمان وكمان تسلم
سليمان يا قرشي ...
قساوة البُعد من الوطن ... ما بيداويها الا دعاش و طيب اعمامنا ديل ...
بادى الله يرحمه ... مدرسة لا قبلها و لا بعدها ...
و بكا الخنساء بيهرب من اداءها فنانين بي ( شنبات ) ...
خوفا من ( آهات ) بادى المافي مثيلها ... ____________________________ لك من الود اقصاه ...
Quote: وفي القرب حنان وتبادل مشاعر ( أنتقال كهرومغناطسي ) ويا سلاااام وفي وجع وألالم بجور الحبيب لذة تعرف يا قباني رصة السنون البضاء ومع فرة بسيم يبرق دي بجيب الزول في الواطا رب وما يسمي ويبقى زي فاقدن مزوزو يجرجر في التراب ويودر حِجابو
ولك المودة والحب لهذا الزخم الهائل في الإبداع الذي يزيده اسلوبك جمال
روعة يا منسي ...
لك مني كل الود و الإعزاز لهذا الجمال الدافق ... ____________________________________ تخريمة : خالك ( هاشم حبيب الله ) ده انا عندي ليهو غنا لا ليهو اول لا ليهو آخر ...
شي براهو ... وشي مع عبدالرحيم سلمان ... وشي مع تلودي و شي مع حمد الريح ...
عارف يا قبّاني .. الأغنية دي مرتبطة عندي بذكريات. تحديداً ... ذكريات مع الوالدة (رحمة الله عليها) ... كانت تندمج في أغنيات بادي ... أما عند بكاء الخنساء ... فكانت تغمض عينيها ويتأرجح رأسها ذات اليمين وذات اليسار عندما يصدح بادي بتلك الآهات بالتطريب العالي.
عارف يا قبّاني .. الأغنية دي مرتبطة عندي بذكريات. تحديداً ... ذكريات مع الوالدة (رحمة الله عليها) ... كانت تندمج في أغنيات بادي ... أما عند بكاء الخنساء ... فكانت تغمض عينيها ويتأرجح رأسها ذات اليمين وذات اليسار عندما يصدح بادي بتلك الآهات بالتطريب العالي.
رحم الله الوالدة .. ورحم بادي
أما إنت ....... الله يديك الفي مرادك ياخ.
ابو الريش ... رحم الله الوالدة رحمة واسعة ...
كانو محظوظين انهم عاشو في زمن ما بيسمعوا الا المَغْنَي ( النضيف ) ...
اما تسجيل الاورغن ... فتمسكي بيهو نابع من حاجتين
الاولي ... تسجيلات جديدة و نضيفة جدا ...
والتانية الاهم ... بتجذب شياب اليومين ديل
ابواللمين مش قال في مقابلة مع الطيب عبد الماجد لما كانو هو وردي رحمه الله سوا
وكانو بيتكلموا عن لجنة اعتماد الاصوات في الاذاعة ( زمان ) ... وكيف كانت الحكاية صعبة ...
فقال اما الان ...فاي واحد عنده صاحبه بيعزف اورغ ... رسل لي اخوهو او قريبوا
جاب اورغن من السعودية ... ( ودوّرُوا ) ...!!!
اها غُنا الاورغ حق بادي ده بنحاول نتصيد بيهو الشباب ... عسي و لعلّ ...
هنا اتجه الي كلام الدين ... و ربنا و الرسول ... و اقتبس ما اقتبس ...
النداء ... و التلبية ...
وفوق لي ده قال ليها بأحوالي ( سأنبيك ) ...
مفردات معروف وين مصدرها ...!!!
لم تستخدم صدفة ... و لكن ( جلال ) و ( عظمة ) الموقف ... استوجبت استخدامها ... ______________________________________________________ كلام يخوِّف ...!!!
كويس الما منعوها ... او مسحوها !!!
وهذا هو بكاء الكرام على الحبيب ( دموع الرجال وجع وزفرة تخرج كلمة نثر أو شعرا ) وليست كدموع النساء التي من طبعها الضعف في هذه المواقف وتبكي بدمعة سائلة لكن بكاء الرجال وان اطلق الدموع كلمة ومفرد وفهي استخدام مجازي ويعني الألم والحزن الذي يجيش بداخل مشاعره واما المعرفة في الدين وشرع الله ياقباني الناس ديل كلهم ناس خلاوي وعلم الخلاوي في الدين ارسخ من كنب المدارس احرموني ولا تحرموني سنة الإسلام السلام بل تعدت الثقافات ووصلت لعلم الفلك لا يحضرني بيت الشعر في الحقيبة التي تحدث فيه الشاعر عن ظاهرة فضائية ( من علم الفلك ) لكن سوف انحت الراس او استعين بصديق لكي اتيك به يا جميل
قبل مدة كنت اخوض نقاش مع صديق عزيز قال لي هذا الكلام ما جميل من شاعر قال حبيبي خلقوني أحبك وخلقوك علشان تهواني ودام على حبي وسأل عن قلبي وما تفكر تنساني
الشاعر أحساس مرهف شفيف وقد يقتبس وقد يضمن وقد يطلق حديثه علنا لكن لما نحمل قول الشاعر من الظاهر من معاني المفردة حبيبي خلقوني احبك ما قصد ابداً الشاعر السر دوليب أن الحكمة من خلق الله له ان يحب فقط الحبيب لكن المقصد كان ان الله خلقه واعطاه الحياة لكي يحب هذا الشخص فقط ( غرام في الدنيا فطرة كل البشر .. كل زول مفتون بي زولو ) يعني علي السليقة كدي يا قباني انت لي وانا ليك ولا خيار ثالث
الشعر يقرأ معاني ما تحت السطور نعم هناك اشياء لا تقبل التأويل العبادة لله وحده فلا تقبل من شاعر قال : البعبدا لكن نقبل قول الشاعر يا حبيبة لولا ربي وجهنم لعبدتك وسجدت بين إيديك وهنا صرح انه لا يعبدها لأن هذا حرام ولن يفعله خوفاً من الله وخشية وقد انشد حسان بن ثابت قصيدته المشهورة بانت سُعاد ( في مدح النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد ) وفيها قال : هيفا مقبلة عجزاء مدبرة لا يُشتكى منها قِصر ولا طولُ لاحظ في المسجد ... لم يهدر دمه .. لانه ما قال ما يكون كفر بالله الشعر يتبعهم ....... ألخ الأية الكريمة
Post: #43 Title: Re: عيونك علّمَن عيني بُكا الخنساء .. أيُرضيكِ؟ Author: عبد المنعم سيد احمد Date: 05-28-2013, 04:33 PM Parent: #42
الرائع يحى قبانى اتينا للتحية والاستماع لكروان الحقيبة بادى بحوزتى حوالى 100 شريط تحتوى على روائع الى ان نلتقى
Quote: وهذا هو بكاء الكرام على الحبيب ( دموع الرجال وجع وزفرة تخرج كلمة نثر أو شعرا ) وليست كدموع النساء التي من طبعها الضعف في هذه المواقف وتبكي بدمعة سائلة
متعة و الله بوستيك دا يا ود هباني... خاصة و انه مرصع بغناء المرحوم بادي و الاغنية البديعة بكاء الخنساء( بالمناسبة دي دا اسمها و لا عندها اسم تاني) .....و الله بس ناقص د. احمد القرشي ,,, الله يفتحها عليك دنيا و اخرة زي ما بقولو ,,, و ابوكرشولا زاااتو ((::