____________________________________________ يا زهير في فيديو فيه رقص في أول البوست
____________________________________________
كيفك يا ميسون : القهر والعنف غرضه تحويل الضحية الى كائن (مقهور ومطيع وملك لمن يقهره) .. هؤلء النساء يقلن جسدي ملكي وأنا أقف بما إمتلك ضد من يقهرني ...
Quote: ماقادرة القى رابط بين الرقص داخل الاحفاد ووقف العنف ضد المرأة ,, يعني لو القصد تسليط الاضواء على القضية اصلا هي مامحتاجة لانها متوفرة في الاعلام ,, طيب مساهمة الرقص دة كيف في وقف العنف؟؟ زول يشرح لي,, ويعتبرني اي حاجة :) رد · أعجبني · متابعة المنشور · منذ 15 دقيقة
توارد خواطر بيني وبينك عجيب يا عماد يبدوا انها نسمات تلك المدينة الساحرة المسماة عطبرة وردي عندو كلام كتير وجميل شديييد عن الرقص،،وقد تحدث في حلقة النيل الأزرق عن أغنية "ارقصي رشي عبيرك فين"... أهديك وضيوفك هذا الإنتاج الجميل http://youtu.be/-WLMVrTUqi0
Quote: عمدة قول رقصن في الشارع يا قول عيدروس، أصلاً الفكرة من الموضوع دا كلو شنو؟ مش محاولة الإعتراض على مفاهيم المرأة عيب والمرأة عورة والمرأة عار وأداة تفعيل المفاهيم دي هي جسد السجم دا؟؟
Quote: البنيات ديل إختاروا الرقص تحديداً من باب داوني بالتي كانت هي الداء
يا مكي ..هي نان عطبرة بس؟! بينا المعزات والعذابات في الحياة ياخي ... إتداح ولا يهمك
Quote: حت زى الحت
الفكرةيا وضاحة إنو السودانيين ديل مربوطين بالرقص بي حبل سري... وكان إعلان لي زراعتهم وحصادهم ، زواجهم وموت أحبابهم، فرحهم وترحهم .. وحتى طقوسهم الدينية زحفت المحافظة ودعاوي الحشمة من سكان المدن لتدفن هذا النبع الممتد من ماضي حبوباتنا وأجدادنا وحتى الآن ... ولكن هيهات
Quote: شكراً عيدروس على البوست وسأمدد إقامتي هنا
تيسير كيفك... أنا أصلاً مداخلاتيمعظمها فيديوهات ... فإستلمي
تسلم ياعيدروس الانسان الافريقي جواهو راقص بالفطره ايو مزيكا تلقا الكل وبكل بساطه يتمايل معاها وبدون نشاز والرقيص عندو علاقة كبيره تعبر عن الارتباط بالارض والزرع كدي جيب لي ايو نوع رقيص في السودان ده مافيهو ضرب للارض والتمسك بيها والدفاع عنها مازول متخصص لكن اتخييل ليا الفن والرقص والغنا عموما ممكن يعبر عننا في ايو حته
Post: #22 Title: Re: الرقص .. إحتفاء سودانيات بالجسد / ضد العنف Author: أسامة خلف الله مصطفى Date: 05-18-2013, 07:09 PM Parent: #19
أخى الفاضل عبدروس
تحباتى
الاخت مبسون من جامعة كردفان طرحت سؤال موضوعى ومهم:
Quote: Maysoun Aljaili · Kordofan University ماقادرة القى رابط بين الرقص داخل الاحفاد ووقف العنف ضد المرأة ,, يعني لو القصد تسليط الاضواء على القضية اصلا هي مامحتاجة لانها متوفرة في الاعلام ,, طيب مساهمة الرقص دة كيف في وقف العنف؟؟ زول يشرح لي,, ويعتبرني اي حاجة :)
وحدة النساء من أجل وقف الممارسات الذكورية العنيفة من النظام وشرطته موضوع مهم.... ولكن فكرة التجمبع والتوجد فى إداء رقضة معينة قد بفقد القضية معناها فى مجتمع محافظ كالسودان.... تمنيت أن لو كانت فكرة الرقض مربوطة بتردبد أغنبة تحس النساء على نزع حقوقهم... على سبيل المتال: أغنبة BOM MARLEY GET UP ....STAND UP ...STAND UP FOR YOUR RIGHTS DO NOT GIVE UP THE FIGHT....DO NOT GIVE UP THE FIGHT
أو أغنبة : با بت بلدى يا فخر أوطانى با بت بلدى أصلك سودانى...وتملىئ العين
Quote: اهو يا عيدروس يا اخوي انتا زول لذيذ مالك ومال السياسة ياخي ..
البوست دا الواحد يعمل ليهو رفرش كل دقيقتين .. والله صحي على قول ود البشاري ..
كيفك يا هشام عبادي ... السودانيين إنسخطوا ونسو تااريخهم ... كان رقصتا يقولو عليك باطل ... وكانت رقصت مرتك ولا بتك ولا أختك يطلعوك خيبان وفوق دا كلو في أي لحظة ممكن يكابسوك ناس النظام العام ويحكموا عليك ويجلدوك... ويجلدوا معك تاريخنا كلو وتاريخ أجدادنا في الرقيص .. كان في الإحتفالات كان في ساحات الذكر عشان كدا لو عاوزين نرقص صاح .. أول حاجة نتصالح مع سودانيتنا البقت غريبة ومستغربة في البلد دي .. وهنا بي تجي السياسة . وهاك دي هية ليك
Quote: وحدة النساء من أجل وقف الممارسات الذكورية العنيفة من النظام وشرطته موضوع مهم.... ولكن فكرة التجمبع والتوجد فى إداء رقضة معينة قد بفقد القضية معناها فى مجتمع محافظ كالسودان.... تمنيت أن لو كانت فكرة الرقض مربوطة بتردبد أغنبة تحس النساء على نزع حقوقهم...
تحياتي أسامة خلف الله هو ذاتو المجتمع المحافظ دا داير يحافظ على شنو؟ ما على الوصاية : من الكبار على الأصغر ، من الأسرة على تفكير أفرادها ، من شيوخ وارابيب القبائل على عامتها ومن كل مجتمعات السودان على النساء (فهن مستودع الشرف عندهم). تاريخياً المجتمعات السودانية ما كانت محافظة ... المحافظة دي ذهنية أنتجتها الفئات الإجتماعية القبضة علي زمام السلطة في مجتمعاتنا .. ورأيي إنو لكي تغير المفاهيم المحافظة يجب أن تهاجمها مباشرة ... وتفضح مصالح من هم خلفها .. وأول هجوم هو إستعادة الرقص كطقس سوداني أصيل يدخل في كل مناسباتنا .... حتى (الإحتجاج ضد سلطات القهر والقمع) وبرضو أنا قلتا لي ميسون فوق : القهر والعنف غرضه تحويل الضحية الى كائن (مقهور ومطيع وملك لمن يقهره) .. هؤلاء النساء يقلن جسدي ملكي وأنا أقف بما إمتلك ضد من يقهرني
الصديق طه سلامات من طبقات ود ضيف الله عن الشيخ إسماعيل صاحب الربابة (وله كلامات يتغزل فيها بمدح النساء مثل تهجه وهيبة، مثل ليلى وسعدى في كلام المتقدمين، وأخبرني تلميذه الفقيه أبو النور الرياشي قال:” أول ما تقوم عليه الحالة يمشي في حوشه ويحضر البنات والعرايس والعرسان للرقيص، ويضرب الربابة: كل ضربة لها نغمة يفيق فيها المجنون وتذهل منها العقول وتطرب لها الحيوانات والجمادات، حتى أن الربابة يضعونها في الشمس أول ما تسمع صوته تضرب على نغمته من غير أحد يضربها، وفرسه بنت بكر يشدوها له ويلبسوها الحرير والجرس، وقــــــــوادها ماسكها، أول ما تسمع ترنمه كلام الحرب وهو يقول:” بنت بكر المردا سطلية العرضا)
سلام عليكم ... الأخ/ عيدروس ... شكرا لهذا البوست الجميل ... ولكن لماذا لا نرى كل هذا الجمال في قنوانا التلفزيونية ... لو كنت مسؤولا عن إعلامنا لخصصت في كل يوم ساعة رقص في جميع القنوات ... عارضاً تراث أكثر من سبعمائة وخمسون قبيلة رحم الله بها السودان .... ولطفت كل أرياف السودان موثقا لهذا الجمال ... عاكسا هذا التنوع الجميل ...(قارنوا ذلك بما تشاهدوه بالقنوات التشادية) ,,, ولكن لعنـ (طـ ـز) تنا نحن كشعب ولسفاهة حكامنا وهوس النظام الحالي بدات بلادنا تتشطر ... يا بني السودان احترموا التنوع القائم في بلادنا وتقبلوا الآخر بمحبة حتى نهنأ ونعيش بسلام ... هاكم ... بتاع الكارو أب وجيها صارو ... ورقص على الطبيعة ... دلالة على أن هذا الشعب يحب الرقص كثيراً ...
Post: #32 Title: Re: الرقص .. إحتفاء سودانيات بالجسد / ضد العنف Author: aydaroos Date: 05-19-2013, 10:45 AM Parent: #31
الله يا محمدين !!!!!!
الفيديو دا يستال تفتح بيهو بوست منفصل ... إبداع !!!
Quote: في ام بنايا قش كثيرون من يحملون الفرح ويصنعون البسمة على شفاه العطشى وهذا الجمهور الجميل يبحث عن البسمة اينما كانت جمهور لماح يفهم النكتة قبل ان تكتمل ويضحك الروووووووووووووووووووووووب
شهابنا الذي بكوالا ... ها نحن ذا نرقص معكم .. فلغة الجسد عالمية كالموسيقى
Post: #38 Title: Re: الرقص .. إحتفاء سودانيات بالجسد / ضد العنف Author: محمد جبره Date: 05-20-2013, 01:03 AM Parent: #37
الأخ عيدروس سلام
حقيقة الفديوهات الجلبتها خلاف الفيديو الاول هي طقوس احتفالية مرتبطة بالفرح والرقص فيها تعبير جمالي لا علاقة لها بعنوان البوست اما الفيديو الأول فهو تظاهرة أو ثورة منظمة ان صح التعبير ضد قضية العنف و الرقص فيه يحمل دلالات معينة
الفيديو حقيقة بطرح سؤال لاي درجة وصل العنف ضد المرأة في السودان ؟ حتى تخرج لرفضة في الميادين العامة
Quote: حقيقة الفديوهات الجلبتها خلاف الفيديو الاول هي طقوس احتفالية مرتبطة بالفرح والرقص فيها تعبير جمالي لا علاقة لها بعنوان البوست اما الفيديو الأول فهو تظاهرة أو ثورة منظمة ان صح التعبير ضد قضية العنف و الرقص فيه يحمل دلالات معينة
الفيديو حقيقة بطرح سؤال لاي درجة وصل العنف ضد المرأة في السودان ؟ حتى تخرج لرفضة في الميادين العامة
سلامات محمد جبرة ومرحب بيك ... لو تابعتا في البوست انا قلتا : هو ذاتو المجتمع المحافظ دا داير يحافظ على شنو؟ ما على الوصاية : من الكبار على الأصغر ، من الأسرة على تفكير أفرادها ، من شيوخ وارابيب القبائل على عامتها ومن كل مجتمعات السودان على النساء (فهن مستودع الشرف عندهم). تاريخياً المجتمعات السودانية ما كانت محافظة ... المحافظة دي ذهنية أنتجتها الفئات الإجتماعية القبضة علي زمام السلطة في مجتمعاتنا .. ورأيي إنو لكي تغير المفاهيم المحافظة يجب أن تهاجمها مباشرة ... وتفضح مصالح من هم خلفها .. وأول هجوم هو إستعادة الرقص كطقس سوداني أصيل يدخل في كل مناسباتنا .... حتى (الإحتجاج ضد سلطات القهر والقمع)
الفكرة يا وضاحة إنو السودانيين ديل مربوطين بالرقص بي حبل سري... وكان إعلان لي زراعتهم وحصادهم ، زواجهم وموت أحبابهم، فرحهم وترحهم .. وحتى طقوسهم الدينية زحفت المحافظة ودعاوي الحشمة من سكان المدن لتدفن هذا النبع الممتد من ماضي حبوباتنا وأجدادنا وحتى الآن ... ولكن هيهات
القهر والعنف غرضه تحويل الضحية الى كائن (مقهور ومطيع وملك لمن يقهره) .. هؤلاء النساء يقلن جسدي ملكي وأنا أقف بما إمتلك ضد من يقهرني
وقصدتا بعد داك أجيب أمثلة للرقص في السودان من مختلف القبائل والمجتمعات في الشرق والغرب في الشمال والجنوب.
وثم أن تحس بنفسك وجسدك القوة لإعلان الإحتجاج والرفض راقصاً ،إليس بشي يدعو للفرح ؟!