جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول وعمرها 40 عاما

جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول وعمرها 40 عاما


04-23-2013, 07:50 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1366699818&rn=11


Post: #1
Title: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول وعمرها 40 عاما
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 07:50 AM
Parent: #0

وهي في الأربعين من عمرها ، وقال في في مؤتمر التفسير التوحيدي والذي نظمته مجموعة آلاء الثقافية ، ان الرسول صلي الله عليه وسلم تزوج بها وهي في الثلاثين من عمرها ...

Post: #2
Title: جديد الترابي ..
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 07:54 AM
Parent: #1

كما نفي مشاركة الملائكة مشاركة مادية مع المؤمنين .. وقال ان مشاركتهم كانت بنثبيت المؤمنين ...
مما جعل عضو حزبه الشيخ الناجي عبد الاه يعترض ويدلل ان الملائكة قاتلت معهم في الجنوب ...

Post: #3
Title: Re: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..
Author: وليد التلب
Date: 04-23-2013, 07:55 AM
Parent: #1

كلامو صاح يامسلمي



ازيك يازول

Post: #4
Title: Re: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..
Author: عماد موسى محمد
Date: 04-23-2013, 08:15 AM
Parent: #3

المسلمي السلام عليكم
هذا الترابي-بشهادة أهل العلم- زنديق وضال
ليس في هذا شك..وهم لم يبيّنوا أنه ضال إلا بعد وقوعه
في القرآن وفي الصحابة وفي السلف وفي أهل الحديث
وطعن في الأصول والثوابت وأنكر أمورا معلومة بالضرورة كرفع سيدنا عيسى إلى السماء
قل لي بربك: ما الذي لم ي س خ ر منه هذا التويربي الجهول؟
هو رجل اتّبع هواه وأضله الله على علم

Post: #6
Title: جديد الترابي
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 08:28 AM
Parent: #4

وعليكم السلام اخي عماد
ان كان الامر كما تفضلت فاين دور علمائنا واهل العلم عندنا ،،
علي الاقل احضار السند والحجة التي تثبت كذب ادعاء الترابي كما تقول ...

Post: #7
Title: Re: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..
Author: وليد التلب
Date: 04-23-2013, 08:30 AM
Parent: #4

Quote:

هذا الترابي-بشهادة أهل العلم- زنديق وضال
ليس في هذا شك.


زنديق وضال الاتنين مع بعض ؟

Post: #8
Title: Re: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..
Author: عوض أبو عيش
Date: 04-23-2013, 08:37 AM
Parent: #4

Quote: بلمناسبة هذا الحديث للتاريخ المذكور عن أهل البيت عليهم السلام في ولادتها ، تأتي لكون الاسراء وقع بعد البعثة بنحو ثلاث سنين بلا خلاف ، فهذا الحديث حاكم على بطلان الأقوال المصرحة بالولادة قبل البعثة.
قد يقال : إنّ عمر خديجة عليها السلام حين الزواج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أربعون سنة ، وكان النبي صلى الله عليه وآله وسلم ابن خمس وعشرين سنة ، ونزل عليه الوحي في سنّ الأربعين ، فإذا ولدت الزهراء عليها السلام بعد مضي خمس سنين من نزول الوحي ، يكون عمر أُمّها عند الحمل بها ستين سنة ، وذلك أمر مستبعد للعادة.
وفيه : أنّ المنقول عن ابن عباس وابن حمّاد ، أنّ عمر خديجة عليها السلام حين تزوجها النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان ثماني وعشرين سنة (2) .
وقد أيّد هذا بعض المؤرخين وعلماء الأنساب (3) .
ولهذا قال ابن العماد الحنبلي : « رجّح كثيرون أنّها عند الزواج بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم كانت ابنة ثماني وعشرين سنة» (4) .
ولا يخفى بأنّ القول بصحة الرأي الأخير يسقط أصل الإشكال ، إذ سيكون عمر خديجة عليها السلام حين البعثة المشرّفة ثلاث وأربعين سنة ، وحين
ولادة سيدة نساء العالمين عليها السلام ثماني وأربعين سنة ، وحمل القرشية في هذه السن من المتعارف عليه ولا نقاش فيه ، وله مصاديق جمّة قديماً وحديثاً.
وعلى القول بأنّ عمر خديجة عليها السلام عند الحمل بها ستون سنةً ، فإنّ حمل المرأة في مثل هذه السنّ ، وإن كان متعذّراً في غالب النساء ، إلاّ أنّ إمكان أن ترى القرشية والنبطية دم الحيض في هذه السنّ غير مستبعد ، بل هو من المشهور في فقه الفريقين (1) .
نعم ، هو أقصى مدة ليأس القرشية والنبطية عندهم ، وقد أكدته بعض الروايات المعتبرة المسندة إلى أهل البيت عليهم السلام (2) .
وأمّ المؤمنين خديجة الكبرى عليها السلام قرشية بالاتفاق ، وبهذا تكون من مصاديق فتاوى الفقهاء وروايات أهل البيت عليهم السلام


ده تبرير ناس التلب...


Mohamed Jamal
Quote: يا شيخ عماد من خلال متابعتي لبوستاتك اعتقد انك راجل موضوعي وعملي.
فدحين يا أخوي فند لينا دعاوى الشيخ في مسألة سن السيدة خديجة وقت الزواج بأفضل الخلق ودلل على ذلك حتى نستفيد. ما عايزين كلام عائم وجزاك الله خير


وأنا أضم صوتي لصوت الأخ محمد ونطمع في تفاصيل أكثر من صاحب البوست..

Post: #5
Title: جديد الترابي
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 08:25 AM
Parent: #3

حبابك وليد التلب
كلامو صاح كيف ولم يستدل بحديث او سند ، ومن ما ولدنا نعرف ان السيدة خديجة تزوجها الحبيب صلوات ربي وسلامه عليه وعمرها اربعين سنة ...
كل ما لديه هو ان المرأة لن تلد بعد عمر الاربعين ، وان السيدة خديجة ولدت سبعة من الابناء ...

Post: #9
Title: Re: جديد الترابي
Author: kamal omer
Date: 04-23-2013, 08:38 AM
Parent: #5

Quote: عضو حزبه الشيخ الناجي عبد الاه يعترض ويدلل ان الملائكة قاتلت معهم في الجنوب ...

أها و الترابي ما نهرو ؟ و قال ليهو أقعد يا كضاب

Post: #10
Title: Re: جديد الترابي
Author: خالد عبد الله محمود
Date: 04-23-2013, 08:39 AM
Parent: #5



الفرق شنو يا شيخ العوض لو أتزوجها و عمرها 30 أو 40 سنة ؟ هل ده موضوع مهم للدرجة دي ؟
بعدين الناس ديل لسه مصدقين وهمة إنو الملائكة حاربت معاهم في الجنوب ؟




و أسه ما خجلانين من الملائكة ديل بعد فصل الجنوب و خسارة الحرب ؟

Post: #11
Title: Re: جديد الترابي
Author: Mohammed Elhaj
Date: 04-23-2013, 08:40 AM
Parent: #5

كان 40 كان 30 اها فرقت بي شنو؟

Post: #12
Title: Re: جديد الترابي
Author: فايزودالقاضي
Date: 04-23-2013, 08:41 AM
Parent: #5

حقيقة مابعرف عمر السيدة خديجة كان كم لمن تزوجت الرسول صلى الله عليه وسلم لكن قرينا في المدارس انها في الاربعين او يزيد ..
والسؤال هل الاتيان بعمر مختلف للسيدة خديجة يخالف الدين ؟ وهل النقاش حوله يعد مخالفة للدين؟


ياتلب ياشيعي الدخلك بين اهل السنة والجماعة شنو ؟


تحياتي ..

Post: #13
Title: Re: جديد الترابي
Author: وليد التلب
Date: 04-23-2013, 09:02 AM
Parent: #12

Quote:

ياتلب ياشيعي الدخلك بين اهل السنة والجماعة شنو ؟


ود سؤال يافايز

Post: #18
Title: Re: جديد الترابي
Author: محمد يوسف طه
Date: 04-23-2013, 09:41 AM
Parent: #13

المسلمي و ضيوفه لكم التحية
بخلاف المواقف السياسية, الترابي له نظرة متقدمة
وذات أرضية صلبة في بعض الأمور الخلافية.

Quote: كان 40 كان 30 اها فرقت بي شنو؟


محمد الحاج الموضوع له علاقة بالكثير من الأخبار
التاريخية(الدينية) المزورة و لتي نتعامل معها
كمسلمات !!

Post: #14
Title: جديد الترابي
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 09:14 AM
Parent: #12

يا شباب الحديث عن الثوابت ومحاولة انكارها يعني التشكيك في كل الدين ، لان كل الاشياء حول الرسول تهمنا حقائقها وان عمر السيدة خديجة ثبت لنا اربعين فما الذي جري الان ؟!

Post: #15
Title: Re: جديد الترابي
Author: محمد أبوجودة
Date: 04-23-2013, 09:16 AM
Parent: #12

هو جديد بالفعل!
والشيخ الترابي ما يزال يتلألأ جِدّةً بين يومٍ ونصف يوم! في مسح قديمه وتنصيب جديد مكانه غير مُلتَفِت، بل ربما قاصدا عديل كدا!!! حتى لنكاد ننتظر أن يقول لينا: كان راجين القيامة ياشباب! واطاتكم أصبحتْ ..! العبوا غيرا
لكن من ناحية تانية وكدا، يا العوض أخوي، أنا شايف أنو كلام الشيخ الترابي، أقرب إلى العقل! منه إلى كلاماتِنْ كوّنتلها "عقول إسلامية وإسلاموية" على مَرِّ الأجيال، وكانت كلاماتِنْ، لا تخلو من تصنُّع وتعمُّل وتجمُّل. خُد عنك على سبيل المثال:
لمّا كان المصطفى صلى الله عليه وسلم، في دار بني سعد، يرضع ويلعب ويلهو ويرعى بهَم الدّار مع واحدٍ من أقرانه "ولد" أمّنا " حليمة السعدية" " (رض) .. أتاه مَلَكان وشقّا صدره وأخرجا "عَلَقة، أو لعلها مُضغة السوء من شنءٍ وحَسَد وبَلَم وفهاهة؛
الكلام هنا منطقي، عند الإيماني، المُسلم المؤمن الذي يُذعِن بالمشيئة! لكن "نفس الكلام" بيجيب هوا ..! عند كتيرين
هل كان بحث "مسألة شَقِّ الصَّدْر" ذا أولوية في زمان المصطفى (ص) ..؟ وإن كان، فهل ما بأيدينا من "أحاديث متواترة" وأخرى مشهورة، وفيها أيضاً أحاديث آحاد، كافٍ لحسم الجدل في أنه قد تمّ "شَقٌّ" ماديٍّ ملموس وبي دمّو وتلجو! أم أن المسألة
"خبر نبوي" وقابل أن يكون فيه "أسلوب" التعليم والتربية، لا يقف عند حَدِّ "المادِّيّات" ..! وأعني النّزعات المادية للفلسفة العربية الإسلامية (حسين مروة) ..!

أعتقد، أنّ الشيخ الترابي، ينحو إلى عَقلَنة ما صبّه قديماً من "أوهام" في رؤوس العوام! والله أعلم.

هسّة "الناجي" بي صِحــّو ...؟ أن الملاك جو بي جاي (أعني في درب الأربعين تيهاً السودانية دي) وحاربوا كمان! وجابو معاهم المِسِك؟! إنّا لله! وإنّا إليه راجعون


----
والله يالعوض أخوي، في دي، التُرابي معاهو "عَقل"

إنْ عجبَكم! فخذوه
وإن، فاتركوه يكمل ما بدأ من سيرة إصحاحية تزيل فساد الإنقاذويين، واهوِن به من فساد، فاق، فساد مَنْ بنى "إرمَ ذات العَماد" أو حكى عن جمال قصورها لأمير المؤمنين معاوية بن أبي سفيان! وبرضو كان "خبر" .. ولا مَنْ "جَبَر" !! فالداير يصدِّق يصدِّق
والداير يتناكَر GTM

>>>>
مع التحية وبالانتظار

Post: #16
Title: Re: جديد الترابي
Author: وليد التلب
Date: 04-23-2013, 09:21 AM
Parent: #15

ولا اتزوج ( عائشة ) وعمرها تسعة سنين !!

Post: #17
Title: Re: جديد الترابي
Author: ياسر منصور عثمان
Date: 04-23-2013, 09:37 AM
Parent: #16

موضوع اعمار امهات المؤمنين ليس من الثوابت ولا ارى انه من الاشياء التي يمكن ان يثار حوله جدل بين المسلمين

Post: #19
Title: Re: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..
Author: مدثر صديق
Date: 04-23-2013, 09:58 AM
Parent: #3

سلام
Quote: كلامو صاح يامسلمي

Quote: استبعد صحة الروايات التاريخية حول زواج النبي صلى الله عليه وسلم من
السيدة "خديجة" وعمرها (40) عاماًوالسيدة عائشة بنت أبي بكر وعمرها (9) سنوات

!

Post: #20
Title: Re: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..
Author: ناصر المحسى
Date: 04-23-2013, 10:20 AM
Parent: #19

Quote: روى الخوارزمي والحاكم أن خديجة كان عمرها يوم تزوّج بها محمد ثمان وعشرين سنة [6]. وعن ابن عباس أنه تزوجها وهى ابنة ثمان وعشرين سنة [7].
ونقل ابن كثير: "وهكذا نقل البيهقي عن الحاكم أنه كان عمر محمد صلى الله عليه وسلم حين تزوج خديجة خمسا وعشرين سنة وكان عمرها إذ ذاك خمسا وثلاثين - وقيل خمسا وعشرين سنة".[8]
وبهذا يكون ما صححه البيهقي أنها توفيت وعمرها خمسون سنة يرجح الروايات القائلة أنها تزوجت من محمد صلى الله عليه وسلم وعمرها خمس وعشرون سنة، أي خمسة عشر سنة قبل البعثة
وعشر سنوات بعد البعثة، وبهذا يكون عمرها مكافئا لعمر محمد عند التزويج.

Post: #21
Title: جديد الترابي
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 11:05 AM
Parent: #20

يعني يا ابو جودة نترك كلام السيرة فيما صح منها ، ونمسك في عقلانيتك انت والترابي ...
الترابي يا ابو جودة فقد البوصلة بعد ان نتركه رفاقه وتلاميذه ، فماذا عنك انت ؟!

Post: #22
Title: Re: جديد الترابي
Author: علي محمد الفكي
Date: 04-23-2013, 11:24 AM
Parent: #21

Quote: جديد الترابي .. السيدة خديجة بنت خويلد لم يتزوجها الرسول ..


الاخ العوض

سلام

عنوان للاثارة وقد يكون لغرض ..

المهم الترابي ساق دفوعاته في موضوع السيدة خديجة ومن وجهة نظري مقنعة ..

الا اذا كان هناك من يعتقد ان كتب التأريخ وكتابات السابقين او ما يسمون بالسلف بمنزلة القرأن

ولا ياتيها الباطل او الخطأ ..

ومن له دفوعات للرد عليه ان ياتينا به ونحن المستفيدين لاننا نبحث عن الحقيقة ..

Post: #23
Title: Re: جديد الترابي
Author: أسامة البلال
Date: 04-23-2013, 12:09 PM
Parent: #22

يا حاج العوض من بقيت تدافع عن هشام هباني عناوين بوستاتك بقت مشاترة (-:

طيب ليه ما جبت الجزء التاني من الكلام وهو قوله أن الرسول لم يتزوج السيدة عائشة في عمر تسعة سنوات ولكن تزوجها وعمرها 18 سنة وأفتكر دا الموضوع المهم لأن عمر السيدة عائشة عند زواج الرسول (ص) لها أثار ولا يزال يثير كثير من النقاش بين المسلمين ومن أعداء الإسلام.

أما عمر السيدة خديجة 30 أو 40 لا أظن ذو أهمية تذكر.

الموضوع الفيهو خلاف بين الشيعة والسنة هو بنات السيدة خديجة فيقول الشيعة بأن فاطمة الزهراء فقط هي بنت خديجة من الرسول (ص) بينما عند السنة أن كل بنات خديجة زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة هن بنات النبي عليه الصلاة والسلام!

Post: #24
Title: Re: جديد الترابي
Author: زياد جعفر عبدالله
Date: 04-23-2013, 12:43 PM
Parent: #23

شيخ عوض المسلمي
خذلتني فيك يا حبيب بعنوان الاإثارة الغريب دا!!!
أنت من بين من لهم مصداقية في هذا المنبر...أربأ بك عن هذا يا حبيب!!

Post: #25
Title: Re: جديد الترابي
Author: الامين موسى البشاري
Date: 04-23-2013, 01:11 PM
Parent: #24

رغم بغضي للترابي ..
الا أنه زول يحرك الساكن ويبدي آرائه بقوة ويسندها بالحجج
فمن الأحسن مجادلته بدل سبه وصب اللعنات عليه

الكثير من أمور ديننا اخذناها كمسلمات فقط دون التفكير فيها
العلم أثبت أن النساء بعد سن الاربعين لا يلدن
فكيف تبرر ولادة خديجة لكل ابنائها؟

بالنسبة لموضوع الملايكه فعلاً هو دعم معنوي لتثبيت المؤمنين
ولم يثبت رؤية ملائكة تقاتل الى جانب المسلمين .. ولا شنو يا شيخ العوض؟

أتمنى توجيه البوست للحوار حول ما قاله الترابي
ونقضه بالحجج

Post: #26
Title: Re: جديد الترابي
Author: saadeldin abdelrahman
Date: 04-23-2013, 01:18 PM
Parent: #25

Quote:
شيخ عوض المسلمي
خذلتني فيك يا حبيب بعنوان الاإثارة الغريب دا!!!
أنت من بين من لهم مصداقية في هذا المنبر...أربأ بك عن هذا يا حبيب!!

Post: #27
Title: جديد الترابي ..
Author: العوض المسلمي
Date: 04-23-2013, 02:13 PM
Parent: #26

تم تغيير العنوان اخوتي الكرام
واشكر كل من علق او اتصل او ارسل رسالة يري ان هذا العنوان فيه اثارة غير مطلوبة اشكركم جميعا واغير العنوان مقتنعا بما رائيتموه اخوتي الاعزاء

Post: #28
Title: Re: جديد الترابي ..
Author: مصطفى عبيد
Date: 04-23-2013, 02:53 PM
Parent: #27

شيخ العوض والضيوف ... سلام

الموضوع ليس بجديد والترابي لا يزيد على أن يعيد قضايا تثير الجدل تحدث عنها غيره وكل أتى بدليله

موضوع قتال الملائكة مع المسلمين في بدر بالذات تهزمه الكثير من الدلائل ليس أقلها أن القتلى في بدر من قريش
سبعين قتيلاً ومعروف من قتل كل منهم بالإسم .
لذا فالسؤال إذا قاتلت الملائكة فمن قتلت من الكفار؟
وإذا قاتلت هل سبعين مشركاً عدد يحتاج أن تحارب الملائكة لقتله؟

Post: #29
Title: Re: جديد الترابي ..
Author: Zakaria Joseph
Date: 04-23-2013, 05:56 PM
Parent: #28

الترابى يفهم الاسلام و هو بلا شك مفكر و ليس كسائر الشيوخ الوهابية و الذين يحفظون و يرددون كل شئ دون تفكير. الترابى تطرق لهذا موضوع لان هناك إشكالية, تطرق تلب لها بشكل ما. غايتو انا بعرف لماذا تطرق هذا الشيخ الخبيث للموضوع و لكن ما بقولو و لا اريد ان اورط نفسى فيها.

Post: #30
Title: Re: جديد الترابي ..
Author: عمار عبدالله عبدالرحمن
Date: 04-23-2013, 07:41 PM
Parent: #29

رغم انه الترابي
لكن كلامو المرة دي بالنسبة لي صاح
وما هو كلام جديد ,, ده بقولوا فيه الناس من زمان ,,

Post: #31
Title: Re: جديد الترابي ..
Author: وليد فتح الرحمن
Date: 04-23-2013, 07:47 PM
Parent: #30

صدق الترابى

ولا عزاء للذين حاول طمس حقائق التاريخ
وتزييفها لمصلحة فئة كانت حاكمة فى زمن ما
الا لعنة الله على بنى اميه

Post: #32
Title: Re: جديد الترابي ..
Author: حاتم محمد
Date: 04-23-2013, 10:44 PM
Parent: #31

و’ الاخوة الكرام
السلام عليكم

لا أدري , لكن أشعر أن الناس تتخذ مواقف سالبة أتجاه هذا الرجل ( الترابي ) , وفي الكثير من الأحيان يُحاسب على أخطاء لها علاقة بخلافات متفاوتة الدرجات , من الذين يجاهروه بالعداء بسبب الفكرة التي جاءت بهذه الحكومة , أو لأسباب أخرى , أو لأسباب تتعلق بالعقلية الأسلامية الجامدة
فالرجل مجتهد , وعلى ما هو معروف بالنسبة للإجتهاد الإسلامي , معرّض للإصابة أو الخطأ
لكن لأن الترابي قال ذلك , فكأن السماء اهتزه عرشها بسبب كلامه
والعجب في هذا الموضوع
أن المسلمين يهاجمون الرجل , ويتهمونه بالزندقة والكفر , أشياء ما أنزل الله بها من السلطان
والذي أعلمه من مبادئ هذا الدين : ( أن المسلم ليس بطعان ولا لعان لا بزئ ) فما بالك برمي الرجل بالزندقة والكفر , هكذا علمونا عن هذا الدين
ومن ناحية أخرى
هل لأن الترابي قال نبش هذا الموضوع , فذلك يعني أنه أخطأ ؟؟؟!!!

فالترابي , سياسي ومفكر - بغض النظر عن - أتفاقنا أو احتلافنا معه , له احترامه ,,,
هذا من ناحية
والنقل بطريقة أخرى :- هذا ما أتى به الرجل , فبماذا أتى هؤلاء !!

الموضوع الأهم ما أقوله ليس دفاعاً عن الرجل أو تكريماً له ,( لكن أتمنى من جميع الأخوة أن نحاول بدأ عالم ينتقد بموضوعية بلا خلافات تُبنى من منطلقات لا تضر ولا تنفع , وحقيقةً , نحن نحتاج أن نعيد طريقة تفكيرنا هذه , لنبدأ من جديد وبطريقة افضل , فليس كل ما يقوله الترابي , والصادق المهدي , وياسر عرمان , وغازي صلاح الدين , خطأ ومفروض )
المهم أن نحاول أن ننظر لأمور بنوع من العقلانية أكثر
وبالنسبة لما قاله الترابي ,,, فهذا الأمر يمكن أن يكون صحيحاً جداً , من ناحية العقلانية والتواترية أيضاً
أما بالنسبة لموضوع سن السيدة عائشة رضي الله عنها , فلو ثبت حقاً ما قال الرجل , صدقوني سيكون هذا الترابي قد أخرج الدين الإسلامي من ورطة , كانت قاصمة ظهر بالنسبة لدين برمته , فالغرب - يا ساتي - يعتقد أن النبي محمد ( ص ) تحرش بالأطفال بسبب فكرة زواجه من السيدة عائشة بهذه السن , وهذا من ناحية , ومن ناحية أخرى - بعض الطوائف الإسلامية - أُتخذ هذا الموضوع كزريعة لتحليل بها الزواج في سن أقل 18 سنة , فالموضوع أصلاً محل نقاش , وأعتقد أن السادة المتابعين لهذا المنبر , لهم من الدراية والوعي ما يستطيعون تقدير فساد هذه العقلية التي تحاول تزويج الفتيات في هذه السن ,
لكن تكمن المشكلة في أن العقلية التي ورثنا لها السلم التعليمي في السودان والدول الأسلامية عموماً ,,,, أن كل ما يُقال في المدرسة عن الدين صحيح , وكل ما نطق به الشيوخ الكبار والمفسرين الأوائل هو صحيح
فلماذا لا يعترض الناس على التفسير العلمي للقرآن الكريم مثلاً
ولماذا لم يعترض الناس على الفقه المقارن الحديث
ولماذا ... ولماذا ..,, ؟؟

في الواقع العقلية التي نفكر بها الآن لابد أن تتغير .
على أقل , عندما تأتي الديمقراطية - يوماً ما - في السودان , نستطيع أن نتعود على الرأي والرأي الآخر , ومناقشة فكرة قد تكون ناسفة لتراكم معرفي طويل , علمتنا إياه مدارس أو مساجد , لا حول ولا قوة إلا بالله تلك !!

أكرر أنا لست من مناصري الترابي , وأتمنى أن لا يُفسر كلامي هذا خطأ

مع تحياتي
حاتم محمد