حبيبنا ود الصايم

حبيبنا ود الصايم


04-16-2013, 06:45 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1366091117&rn=1


Post: #1
Title: حبيبنا ود الصايم
Author: وليد محمد المبارك
Date: 04-16-2013, 06:45 AM
Parent: #0

(وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ وَإِمَّا يُنسِيَنَّكَ الشَّيْطَانُ فَلا تَقْعُدْ بَعْدَ الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ)
[الأنعام:68]

Post: #2
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: omer osman
Date: 04-16-2013, 06:48 AM

والله ياوليد امبارح القريبة دي كنت بفكر افتح بوست عن الى متي سنصمت وتصمت الادارة عن التعريض بالدين الاسلامي
ورسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ، بالجد أمر مؤسف ومحزن.

Post: #3
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: وليد محمد المبارك
Date: 04-16-2013, 06:53 AM
Parent: #2

مرحب بالكوز عمر عثمان ( باعتبار ما سيكون )

Post: #4
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: عبد الحفيظ فخر الدين
Date: 04-16-2013, 07:01 AM
Parent: #3

65.
وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِؤُونَ
66.
لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَائِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ

سورة التوبة

Post: #5
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: وليد محمد المبارك
Date: 04-16-2013, 07:02 AM
Parent: #4

مرحب بالكوز عبد الحفيظ فخر الدين

Post: #9
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: عبد الحفيظ فخر الدين
Date: 04-16-2013, 07:08 AM
Parent: #5

Quote: مرحب بالكوز عبد الحفيظ فخر الدين


سورة الضفدع لمسيلمة الكذاب ..
( يا ضفدع بنت ضفدعين , نقي ما تنقين , نصفك في الماء ونصفك في الطين
لا الماء تكدرين , ولا الشراب تمنعين )

Post: #10
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: aydaroos
Date: 04-16-2013, 07:09 AM
Parent: #5

السائحون !!! (توجد صور)

يعنى هسه أي زول شارك في البوست دا كــــــــــــــــــافر ومجــــــــــــــــــــرم





---------------------------------------------
أنا وتبارك هينين ،عليكم الله ودالصايم دا ذنبو شنو؟

Post: #13
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 07:23 AM
Parent: #10

هههههههههههههه@ عيدروس!
يا زول هوي .. أنا مثّلت دور المطوع في البوست دا!
فـ ما تلمني على الكفار ديل بالله!!



يا عمدة .. بقولها مرة تانية
يمكن فكرة تباركـ كانت مختلفة أو هو بقدر تماما
يخت نفسو في حتة مؤمنة بحسب تفكيرو .. لكن كمان
في ناس رفعت البنطلون لي فوووق وجات خايضة!!!

Post: #6
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: saidahmed shami
Date: 04-16-2013, 07:04 AM
Parent: #3

الامنجي وليد المتخصص إي.تي في جهاز الامن ( باعتبار ما سيكون )

نستغرب معاك من سكوت الجميع ( أداره _ واعضاء )

Post: #7
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 07:06 AM
Parent: #6

طيب ما دام شايفين نفس كلامي مالكم ساكتين؟
والله لمن اتحيّرت في موقفي .. قلت أنا بقيت ظلامي جد!

Post: #8
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 07:08 AM
Parent: #7

ياخ البزعّل الواحد جد التهم المجانية البتجيكـ!
يعني مجرّد كلامي في البوست بقيت تكفيري!!




.. لمن حصل لي خلط في تفكيري!!

Post: #12
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: Jamal Mustafa
Date: 04-16-2013, 07:16 AM
Parent: #8

ودالصايم إحترس أمامك مزلقان !!!
الشغلة ممكن تجيب ليها إستتابة

Post: #11
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: omer osman
Date: 04-16-2013, 07:11 AM
Parent: #7

Quote: طيب ما دام شايفين نفس كلامي مالكم ساكتين؟
والله لمن اتحيّرت في موقفي .. قلت أنا بقيت ظلامي جد!


ما ساكتين لكن بح صوتنا ......
هاك دي بوستات سابقة كتبتها عن ذات الموضوع بزوايا اخري ...
الخيط الرفيع بين (حرية الأعتقاد والرأي) و(سبّ الأديان وكريم المعتقدات)

Re: اطالب بطرد العضو (هشام ادم) من المنبر فوراً !!!!!!!!

Post: #14
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: aydaroos
Date: 04-16-2013, 07:33 AM
Parent: #11

Quote: هههههههههههههه@ عيدروس!
يا زول هوي .. أنا مثّلت دور المطوع في البوست دا!
فـ ما تلمني على الكفار ديل بالله!!



يا عمدة .. بقولها مرة تانية
يمكن فكرة تباركـ كانت مختلفة أو هو بقدر تماما
يخت نفسو في حتة مؤمنة بحسب تفكيرو .. لكن كمان
في ناس رفعت البنطلون لي فوووق وجات خايضة!!!

الفكرة يا صديقي هي (رفض الوصاية) وأن يضع الإنسان فكرته عن الدين أساس لمحاكمة باقي الناس
مع الرؤي المختلفة للإسلام لو تكلم شيوخ الملل والنحل الأسلامية في منتدى واحد لكفروا بعضهم البعض.... وقس على ذلك.

_______________________________________
بالمناسبة أنا ضد السخرية من المعتقدات، كل امعتقدات... لكن ما بفتكر البوست دا القصد منه السخرية من القرآن.

Post: #15
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: داليا حافظ
Date: 04-16-2013, 07:44 AM
Parent: #14

الكورة دي ملعوبة وين ؟

Post: #16
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 07:54 AM
Parent: #15

يا عمدة ..
البوست في حد زاتو ما سخرية من القرآن الكريم
لكن سخرية من (مجموعة) بطريقة الكتابة القرآنية!!


ياخ حتى لو القصة فيما شكـ .. الجابركـ شنو؟
الكلام العديل الواضح البخليكـ تقول الدايرو مالو؟

Post: #17
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 08:03 AM
Parent: #16

داليا أم المَلكـ مَلكـ
إذا صحت قرايتي للشفت ..
الكورة ملعوبة في ود السائح الثانوية بنين!!

Post: #18
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: aydaroos
Date: 04-16-2013, 08:11 AM
Parent: #17

Quote: ياخ حتى لو القصة فيما شكـ .. الجابركـ شنو؟
الكلام العديل الواضح البخليكـ تقول الدايرو مالو؟


انا ما شاكي ............. والشاكي يلبس حزامو طوالي

Post: #19
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 08:14 AM
Parent: #18

طيب أعمل حسابكـ البنطلون ما يقع!

Post: #21
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: aydaroos
Date: 04-16-2013, 08:18 AM
Parent: #19

هاهاهاهاها

عشان ما يقع ... بنجيكم عرايا عديييييييييل كده

Post: #20
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: اساسي
Date: 04-16-2013, 08:17 AM
Parent: #17

Quote:
الفكرة يا صديقي هي (رفض الوصاية) وأن يضع الإنسان فكرته عن الدين أساس لمحاكمة باقي الناس
مع الرؤي المختلفة للإسلام لو تكلم شيوخ الملل والنحل الأسلامية في منتدى واحد لكفروا بعضهم البعض.... وقس على ذلك.

_______________________________________
بالمناسبة أنا ضد السخرية من المعتقدات، كل امعتقدات... لكن ما بفتكر البوست دا القصد منه السخرية من القرآن.


دعني ارد علي هذه الفذلكة اعلاه

منذ ان وعيت علي قراءة الاية التي اوردها الاخ وليد في صدر البوست لم اجد مثالا واقعيا في عصرنا هذا باصدق مما وجدت في هذا البوست الذي جئت برابطه اخ عيدروس . وانظر اللفظ القرآنى الذي اختاره رب العز في هذه الاية " يخوضون" هذا الوصف الدقيق ان لم ينطبق علي ما حدث في ذلك البوست اي الخوض في ايات الله , لم يقل ربنا عز وجل يتلاعبون بالايات او يسخرون بالايات بل اختار لفظ يخوضون تحديدا وكان ما يحدث في ذلك البوست هو الخوض في ايات الله بكافة الاشكال . لو اي من اؤلئك المشاركون في ذلك البوست كان شاعرا مثلا وجاء احدهم وتلاعب بابيات قصيدته لغضب واشتط لو اي منكم الذين خضتم في ذلك البوست تلاعب احدهم بأي من مداخلاتكم حتي و اعادها بطريقة ساخرة لما قبلتم هذا ولكن وببساطة وكمية من التعبيرات الضاحكة خضتم في الامر تحت راية ( رفض الوصاية) وصاية بتاعة فنايلكم ولا راس قلبكم ؟ بل ما تفعلونه انتم هو الوصاية بعينها حينما تفرضون ما تؤمنون به بقوة السخرية والنيل من اي شئ حتي لو وصل الي ايات الله تحت العنوان العريض رفض الوصاية ؟
ان لم يكن ما حدث في ذلك البوست سخرية من ايات الله وكريم المعتقد يا عيدروس فتحسس قنابيرك واحصيها وعدها .

Post: #22
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: aydaroos
Date: 04-16-2013, 08:21 AM
Parent: #20

أووووووووووه أساسي
حمدالله على السلامة ياخ ومرحب بعودتك للبورد

Post: #23
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد المسلمي
Date: 04-16-2013, 09:48 AM
Parent: #22

نسال الله ان ينتقم من كل من يسخر من كلام الله أويتلاعب به

Post: #24
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: تيسير عووضة
Date: 04-16-2013, 10:17 AM
Parent: #23

ياخ هو البينزع الأغاني من سياقها تلقاهو بيتبعها بـ:




مع الإعتذار للأغنية !

Post: #25
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-16-2013, 10:20 AM
Parent: #23

قال المستشرق الفرنسي د . " موريس " في وصف القرآن الكريم :

Quote: انه ندوة علمية للعلماء ، ومعجم لغة للغوين ، ومعلم نحو لمن يريد تقويم لسانه ، ودائـرة معارف للشرائع والقوانين ، وكل كتاب سماوي جاء قبله لا يساوي أدنى سورة من سوره في حسن المعاني وانسجام الألفاظ ، ومن اجل ذلك ترى رجال الطبقة الراقيـة في الامة الاسلامية يزدادون تمسكاً بهذا الكتاب ، وإقتباساً منه كلما إزدادوا رفعة في القدر ونباهـة الفكر

Post: #26
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-16-2013, 10:31 AM
Parent: #25

{ وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ }

تفسير الطبري :
الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } . يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { وَإِذَا رَأَيْت } يَا مُحَمَّد الْمُشْرِكِينَ { الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } الَّتِي أَنْزَلْنَاهَا إِلَيْك , وَوَحْينَا الَّذِي أَوْحَيْنَاهُ إِلَيْك , وَ " خَوْضهمْ فِيهَا " كَانَ اِسْتِهْزَاءَهُمْ بِهَا وَسَبَّهُمْ مَنْ أَنْزَلَهَا وَتَكَلَّمَ بِهَا وَتَكْذِيبهمْ بِهَا . { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } يَقُول : فَصُدَّ عَنْهُمْ بِوَجْهِك , وَقُمْ عَنْهُمْ وَلَا تَجْلِسْ مَعَهُمْ , { حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره } يَقُول : حَتَّى يَأْخُذُوا فِي حَدِيث غَيْر الِاسْتِهْزَاء بِآيَاتِ اللَّه مِنْ حَدِيثهمْ بَيْنهمْ . { وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان } يَقُولُ : وَإِنْ أَنْسَاك الشَّيْطَان نَهَيْنَا إِيَّاكَ عَنْ الْجُلُوس مَعَهُمْ وَالْإِعْرَاض عَنْهُمْ فِي حَال خَوْضهمْ فِي آيَاتنَا ثُمَّ ذَكَرْت ذَلِكَ , فَقُمْ عَنْهُمْ وَلَا تَقْعُد بَعْد ذِكْرِك ذَلِكَ مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ الَّذِينَ خَاضُوا فِي غَيْر الَّذِي لَهُمْ الْخَوْض فِيهِ بِمَا خَاضُوا بِهِ فِيهِ ; وَذَلِكَ هُوَ مَعْنَى ظُلْمهمْ فِي هَذَا الْمَوْضِع . وَبِنَحْوِ مَا قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 10430 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره } قَالَ : نَهَاهُ اللَّه أَنْ يَجْلِس مَعَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَات اللَّه يُكَذِّبُونَ بِهَا فَإِنْ نَسِيَ فَلَا يَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , بِنَحْوِهِ . 10431 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا مُؤَمِّل , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ أَبِي مَالِك وَسَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِآيَاتِنَا . 10432 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُونَ فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِيَنَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } قَالَ : كَانَ الْمُشْرِكُونَ إِذَا جَالَسُوا الْمُؤْمِنِينَ وَقَعُوا فِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُرْآن فَسَبُّوهُ وَاسْتَهْزَءُوا بِهِ , فَأَمَرَهُمْ اللَّه أَنْ لَا يَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره . وَأَمَّا قَوْله : { وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان } يَقُول : نَسِيت فَتَقْعُد مَعَهُمْ , فَإِذَا ذَكَرْت فَقُمْ . 10433 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : يُكَذِّبُونَ بِآيَاتِنَا . 10434 - حَدَّثَنِي يَحْيَى بْن طَلْحَة الْيَرْبُوعِيّ , قَالَ : ثَنَا فُضَيْل بْن عِيَاض , عَنْ لَيْث , عَنْ أَبِي جَعْفَر , قَالَ : لَا تُجَالِسُوا أَهْل الْخُصُومَات , فَإِنَّهُمْ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَات اللَّه . 10435 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنَا مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } , وَقَوْله : { الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينهمْ وَكَانُوا شِيَعًا } 6 159 , وَقَوْله : { وَلَا تَكُونُوا كَاَلَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْد مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَات } 3 105 , وَقَوْله : { أَنْ أَقِيمُوا الدِّين وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } 42 13 وَنَحْو هَذَا فِي الْقُرْآن ; قَالَ : أَمَرَ اللَّه الْمُؤْمِنِينَ بِالْجَمَاعَةِ وَنَهَاهُمْ عَنْ الِاخْتِلَاف وَالْفُرْقَة , وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلهمْ بِالْمِرَاءِ وَالْخُصُومَات فِي دِين اللَّه . 10436 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن قَالَ : ثَنِي حَجَّاج , عَنْ اِبْن عُبَادَة , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : يَسْتَهْزِئُونَ بِهَا . قَالَ : نُهِيَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقْعُد مَعَهُمْ إِلَّا أَنْ يَنْسَى فَإِذَا ذَكَرَ فَلْيَقُمْ . فَذَلِكَ قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُدْ بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } . قَالَ اِبْن عُبَادَة : كَانَ الْمُشْرِكُونَ يَجْلِسُونَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّونَ أَنْ يَسْمَعُوا مِنْهُ , فَإِذَا سَمِعُوا اِسْتَهْزَءُوا ; فَنَزَلَتْ : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } . . . الْآيَة . - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا أَبِي , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ مَنْصُور , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : يُكَذِّبُونَ . 10437 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ أَبِي مَالِك , قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره } يَعْنِي : الْمُشْرِكِينَ . { وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } إِنْ نَسِيت فَذَكَرْت فَلَا تَجْلِس مَعَهُمْ . الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } . يَقُول تَعَالَى ذِكْرُهُ لِنَبِيِّهِ مُحَمَّد صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { وَإِذَا رَأَيْت } يَا مُحَمَّد الْمُشْرِكِينَ { الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } الَّتِي أَنْزَلْنَاهَا إِلَيْك , وَوَحْينَا الَّذِي أَوْحَيْنَاهُ إِلَيْك , وَ " خَوْضهمْ فِيهَا " كَانَ اِسْتِهْزَاءَهُمْ بِهَا وَسَبَّهُمْ مَنْ أَنْزَلَهَا وَتَكَلَّمَ بِهَا وَتَكْذِيبهمْ بِهَا . { فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } يَقُول : فَصُدَّ عَنْهُمْ بِوَجْهِك , وَقُمْ عَنْهُمْ وَلَا تَجْلِسْ مَعَهُمْ , { حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره } يَقُول : حَتَّى يَأْخُذُوا فِي حَدِيث غَيْر الِاسْتِهْزَاء بِآيَاتِ اللَّه مِنْ حَدِيثهمْ بَيْنهمْ . { وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان } يَقُولُ : وَإِنْ أَنْسَاك الشَّيْطَان نَهَيْنَا إِيَّاكَ عَنْ الْجُلُوس مَعَهُمْ وَالْإِعْرَاض عَنْهُمْ فِي حَال خَوْضهمْ فِي آيَاتنَا ثُمَّ ذَكَرْت ذَلِكَ , فَقُمْ عَنْهُمْ وَلَا تَقْعُد بَعْد ذِكْرِك ذَلِكَ مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ الَّذِينَ خَاضُوا فِي غَيْر الَّذِي لَهُمْ الْخَوْض فِيهِ بِمَا خَاضُوا بِهِ فِيهِ ; وَذَلِكَ هُوَ مَعْنَى ظُلْمهمْ فِي هَذَا الْمَوْضِع . وَبِنَحْوِ مَا قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 10430 - حَدَّثَنَا الْحَسَن بْن يَحْيَى , قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْد الرَّزَّاق , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , فِي قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره } قَالَ : نَهَاهُ اللَّه أَنْ يَجْلِس مَعَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَات اللَّه يُكَذِّبُونَ بِهَا فَإِنْ نَسِيَ فَلَا يَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ . * حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد الْأَعْلَى , قَالَ : ثَنَا مُحَمَّد بْن ثَوْر , قَالَ : أَخْبَرَنَا مَعْمَر , عَنْ قَتَادَة , بِنَحْوِهِ . 10431 - حَدَّثَنَا اِبْن بَشَّار , قَالَ : ثَنَا مُؤَمِّل , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ أَبِي مَالِك وَسَعِيد بْن جُبَيْر , فِي قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ بِآيَاتِنَا . 10432 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن الْحُسَيْن , قَالَ : ثَنَا أَحْمَد بْن الْمُفَضَّل , قَالَ : ثَنَا أَسْبَاط , عَنْ السُّدِّيّ : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُونَ فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِيَنَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } قَالَ : كَانَ الْمُشْرِكُونَ إِذَا جَالَسُوا الْمُؤْمِنِينَ وَقَعُوا فِي النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالْقُرْآن فَسَبُّوهُ وَاسْتَهْزَءُوا بِهِ , فَأَمَرَهُمْ اللَّه أَنْ لَا يَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره . وَأَمَّا قَوْله : { وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان } يَقُول : نَسِيت فَتَقْعُد مَعَهُمْ , فَإِذَا ذَكَرْت فَقُمْ . 10433 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو حُذَيْفَة , قَالَ : ثَنَا شِبْل , عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح , عَنْ مُجَاهِد : { يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : يُكَذِّبُونَ بِآيَاتِنَا . 10434 - حَدَّثَنِي يَحْيَى بْن طَلْحَة الْيَرْبُوعِيّ , قَالَ : ثَنَا فُضَيْل بْن عِيَاض , عَنْ لَيْث , عَنْ أَبِي جَعْفَر , قَالَ : لَا تُجَالِسُوا أَهْل الْخُصُومَات , فَإِنَّهُمْ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَات اللَّه . 10435 - حَدَّثَنِي الْمُثَنَّى , قَالَ : ثَنَا أَبُو صَالِح , قَالَ : ثَنَا مُعَاوِيَة بْن صَالِح , عَنْ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة , عَنْ اِبْن عَبَّاس , قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } , وَقَوْله : { الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينهمْ وَكَانُوا شِيَعًا } 6 159 , وَقَوْله : { وَلَا تَكُونُوا كَاَلَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْد مَا جَاءَهُمْ الْبَيِّنَات } 3 105 , وَقَوْله : { أَنْ أَقِيمُوا الدِّين وَلَا تَتَفَرَّقُوا فِيهِ } 42 13 وَنَحْو هَذَا فِي الْقُرْآن ; قَالَ : أَمَرَ اللَّه الْمُؤْمِنِينَ بِالْجَمَاعَةِ وَنَهَاهُمْ عَنْ الِاخْتِلَاف وَالْفُرْقَة , وَأَخْبَرَهُمْ أَنَّهُ إِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلهمْ بِالْمِرَاءِ وَالْخُصُومَات فِي دِين اللَّه . 10436 - حَدَّثَنَا الْقَاسِم , قَالَ : ثَنَا الْحُسَيْن قَالَ : ثَنِي حَجَّاج , عَنْ اِبْن عُبَادَة , عَنْ مُجَاهِد , قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : يَسْتَهْزِئُونَ بِهَا . قَالَ : نُهِيَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَقْعُد مَعَهُمْ إِلَّا أَنْ يَنْسَى فَإِذَا ذَكَرَ فَلْيَقُمْ . فَذَلِكَ قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُدْ بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } . قَالَ اِبْن عُبَادَة : كَانَ الْمُشْرِكُونَ يَجْلِسُونَ إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحِبُّونَ أَنْ يَسْمَعُوا مِنْهُ , فَإِذَا سَمِعُوا اِسْتَهْزَءُوا ; فَنَزَلَتْ : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ } . . . الْآيَة . - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا أَبِي , قَالَ : ثَنَا سُفْيَان , عَنْ مَنْصُور , عَنْ مُجَاهِد : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا } قَالَ : يُكَذِّبُونَ . 10437 - حَدَّثَنَا اِبْن وَكِيع , قَالَ : ثَنَا عَبْد اللَّه , عَنْ إِسْرَائِيل , عَنْ السُّدِّيّ , عَنْ أَبِي مَالِك , قَوْله : { وَإِذَا رَأَيْت الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتنَا فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيث غَيْره } يَعْنِي : الْمُشْرِكِينَ . { وَإِمَّا يُنْسِينَّك الشَّيْطَان فَلَا تَقْعُد بَعْد الذِّكْرَى مَعَ الْقَوْم الظَّالِمِينَ } إِنْ نَسِيت فَذَكَرْت فَلَا تَجْلِس مَعَهُمْ . '




يخوضون = يأخذون في الاستهزاء و الطّعن ..

Post: #27
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-16-2013, 10:41 AM
Parent: #26

حكم الاقتباس من القرآن والحديث


لا بد لمن عرض للاقتباس غالباً أن يتناول القول في حكمه، وقد رأينا كثيراً من المصنفات البلاغية لم تخل من بيان ذلك الحكم والاستدلال عليه.
والذي عليه جماهير العلماء من الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية ، جواز الاقتباس من القرآن في النثر، وقد نقل الاتفاق على هذا الحافظ جلال الدين السيوطي في رسالته -رفع الباس- وحشد له الأدلة، وساق النصوص من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ثم من الصحابة والتابعين فمن بعدهم من الأئمة حتى عصره، وقال في حاشيته على تفسير البيضاوي: -فإن قلت: نرى في هذا الزمان قوماً يستنكرون ذلك - أي الاقتباس - ويقولون: ألفاظ القرآن لا تستعمل في غيره، قلت: إنما استنكره هؤلاء جهلاً منهم بالنصوص والقول، فقد استعمله النبي صلى الله عليه وسلم في غير ما حديث، والصحابة والتابعون والعلماء قديماً وحديثاً، ونصوا في كتب الفقه على جوازه-.
ومن الأدلة على جواز الاقتباس من القرآن ما مر بك من قوله صلى الله عليه وسلم حين دخل خيبر:
الله أكبر، خربت خيبر، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين فاقتبس صلى الله عليه وسلم من قول الله عز وجل : فإذا نزل بساحتهم فساء صباح المنذرين قال السيوطي عند هذا الحديث: " إنه من أدلة جواز الاقتباس من القرآن، وهي كثيرة لا تحصى"
ونظائر الاقتباس في الأخبار كثيرة، ولا عبرة لقول من كرهه ..
وإذا جاز الاقتباس من القرآن في النثر فمن الحديث النبوي من باب أولى، لأن الحديث تصح روايته بالمعنى على الصحيح، -وهو الذي تشهد به أحوال الصحابة رضي الله عنهم والسلف الأولين- كما يقول ابن الصلاح..
ذلك هو حكم الاقتباس من القرآن والحديث في الكلام المنثور، وهو كما ترى جائز بلا خلاف.

أما الاقتباس في الشعر فالذي عليه أكثر العلماء الجواز، وكره ذلك القاضي أبوبكر الباقلاني والنووي فيما روي عنه، ويبدو أن كراهتهما باعثها الورع والتأدب مع القرآن والحديث، كما أشار إلى هذا المعنى السبكيان بهاء الدين وأخوه تاج الدين.


يتبع ..

Post: #28
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 10:51 AM
Parent: #27

قشّة ما تعتر ليكـ يا حيدر!ّ
هو ربنا دا شافوهو بالعين ولّ عرفوهو بالعقل!!

Post: #29
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-16-2013, 10:55 AM
Parent: #27

لقد فرّق الباقلاني والنووي بين الاقتباس في النثر والشعر، وذلك أنهما رأيا أن الله عز وجل نزه القرآن عن أن يكون شعراً، ونفى عن نبيه صلى الله عليه وسلم قول الشعر، فقال عز وجل وما علمناه الشعر وما ينبغي له إن هو إلا ذكر وقرآن مبين وقال سبحانه وما هو بقول شاعر قليلاً ما تؤمنون فليس من اللائق بعدئذ أن يُنظم شيء من القرآن أو الحديث في سياق الشعر، فينسب هذا إلى الله أو إلى رسوله صلى الله عليه وسلم على أنه من كلامهما.
قلت:
والحق الذي يجب المصير إليه ما ذهب إليه الأكثرون من جواز الاقتباس في النظم، لعدم الدليل المانع من ذلك. ثم إن القول بمنع الاقتباس في الشعر موجب للتفريق بين النثر والشعر، وهما سواء،
كما قال الإمام الشافعي رحمه الله : الشعر كلام حسنه كحسن الكلام، وقبيحه كقبيح الكلام-، هذا من ناحية. من ناحية أخرى، فإن الشاعر في الاقتباس لا يصرح بأن المقتبس هو عين كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام، أي لا يقول: قال الله أو قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أو نحو ذلك، فيقال: إنه قد جعل نص القرآن أو الحديث شعراً، ولكن المقتبس يورد ذلك على أنه من كلامه هو، وإذا كان الاقتباس تضمين الكلام جملة أو أكثر توافق عبارة القرآن أو الحديث وليست منهما حقيقة، فإنه يسوغ للشاعر تغيير ما اقتبسه بزيادة أو نقصان، أو تقديم أو تأخير، أو تعريف أو تنكير، أو إبدال للظاهر من المضمر أو العكس، إلى غير ذلك مما يبتغيه الوزن من غير نكير. ومع أن البلاغيين يصرحون أن المقتبس ليس قرآناً ولا حديثاً، بل هو من قبيل الموافقة أو المشابهة، فإن كثيراً من العلماء استحبوا أن يقع الاقتباس في الشعر العف، الشريف الغرض، النظيف المعاني، وكرهوا أن يكون الشعر المقتبس فيه من القرآن والسنة مما جرى في أودية السخف والهزل والغزل والمجون، ونحو ذلك من المقامات السيئة، لما يتبادر إلى الذهن من أن هذه في الأصل ألفاظ قرآنية وجمل نبوية، فكيف وقعت في ذلك السياق السيء أو الخادش للحياء.


ما يحرم اقتباسه من القرآن والحديث

إن في القرآن والحديث أشياء لا يجوز اقتباسها أبداً في شعر ولا نثر، فمن ذلك ما أضافه الله إلى نفسه مما تكلم به سبحانه وتعالى، فلا يحل لأحد أن يضيف إلى نفسه ما أضافه الله إلى نفسه المقدسة كقوله سبحانه مخاطباً موسى عليه السلام : إني أنا ربك فاخلع نعليك

وقوله تعالى : نني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة لذكري وقوله تعالى: لى ورسلنا لديهم يكتبون فهذا لا يجوز اقتباسه أبداً

ومما يحرم اقتباسه ما أقسم الله به من مخلوقه، فإذا اقتبس هذا صار من كلام المقتبس نفسه فيكون قسماً منه بغير الله ..
والتين والزيتون
وطور سينين
وهذا البلد المحزون
لقد رأيت يومها سفائن الإفرنج
تغوص تحت الموج
ومن الاقتباس المحرم ما يتبادر إلى السامع أنه القرآن مع تغيير بعض الكلمات، كقول أحد الكتّاب : والنجم إذا هوى، ما ضل يراعك وما غوى، علمه شديد القوى، ذو مرَّة فاستوى...-!!

إرسال المثل من القرآن والسنة. .
إن في القرآن والسنة آيات وأحاديث فيها حكمة وبلاغة، وإيجاز في اللفظ، يضعها الناس في كلامهم موضع الأمثال، لرشاقتها وإيجازها وحسن مدلولها وجريانها مجرى الأمثال تمثل بذلك النوع من الآيات والأحاديث في الوقائع وفي المقامات التي يكون بينها وبين ما تضمنته تلك الآيات والأحاديث تناسب، ويسمى هذا رسال المثل وهو أحد الفنون البديعية، وهو غير الأمثال الصريحة التي تصدر بلفظ -مثل- أو -مثلهم-، ونحو ذلك.
ومما يجري مجرى المثل من القرآن قوله تعالى :إن الباطل كان زهوقاً وقوله سبحانه: ولا يحيق المكر السيئ إلا بأهله وقوله عز وجل : ولا يُنبئك مثل خبير وقوله سبحانه: لكم دينكم ولي دين- في مقام المتاركة.
والتمثل بالقرآن شعبة من الاقتباس ونوع منه، وهو جائز، بل قد استحسنه العلماء إذا وقع في موضعه المناسب، لما فيه من جمال التعبير وجلال الأداء، وإصابة الغرض
قال شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - -إن تلا الآية عند الحكم الذي أنزلت له أو ما يناسبه من الأحكام فحسن.

ومن هذا الباب ما بينه الفقهاء من الأحكام الثابتة بالقياس، وما يتكلم فيه المشايخ والوعاظ، فلو دعي الرجل إلى معصية قد تاب منها فقال: -وما يكون لنا أن نعود فيها إلا أن يشاء الله ربنا- -الأعراف:98-
وكذا لو قال - عند همه وحزنه -: -إنما أشكو بثى وحزني إلى الله- -يوسف:68- ونحو ذلك كان حسناً-.




موقع جامعة ام القرى

Post: #30
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-16-2013, 11:02 AM
Parent: #29

Quote: قشّة ما تعتر ليكـ يا حيدر!ّ
هو ربنا دا شافوهو بالعين ولّ عرفوهو بالعقل!!



تسلم يا ود الصايم ..
التفسيق والتكفير والإعتراض على شئ باسم الدين لا يقبل حكم العاطفة او العقل مجرد .. استهجان الفعل باسم انه بيضرس للزول عشان نفسه ماعاوزة شئ..
واستهجانه لانه حرام " شئ اخر ..

تحياتي

Post: #31
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: صبري طه
Date: 04-16-2013, 11:11 AM
Parent: #30

Quote: تسلم يا ود الصايم ..
التفسيق والتكفير والإعتراض على شئ باسم الدين لا يقبل حكم العاطفة او العقل مجرد .. استهجان الفعل باسم انه بيضرس للزول عشان نفسه ماعاوزة شئ..
واستهجانه لانه حرام " شئ اخر ..

يا سلام عليك يا ود الزين ...
التشطيف كدا ولاّ بلاش ...

المرّة الجايا يا ود الصايم تعال لابس سفنجة




ـــ
كامل تضامني مع ود الصايم فيما حلّ بجزمته الجديدة

Cc: ود البُشرى

Post: #32
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: وليد محمد المبارك
Date: 04-16-2013, 11:36 AM
Parent: #31

مرحب بكل الكيزان والمستنيرين في هذا البوست

1. ود الصايم يري انكم تجاون في القرآن وانا ارى ذلك
2. يوجد احتمال ان يكون ود الصائم على خطا
3. تم فتح بوست منفصل ولم يتم الرد في ذلك البوست بسبب هذا الاحتمال
4. الاية بدأت بـ وَإِذَا رَأَيْتَ الَّذِينَ يَخُوضُونَ فِي آيَاتِنَا .. رايت انا .. رائي الخاص يعني .. فانا رايت انكم تخوضون .. وكذك رائ حبيبنا ود الصايم .. انا عن نفسي اعرضت عنكم في ذلك البوست .. وفتحت البوست ده انصح حبيبنا ود الصايم يعمل زي ويعرض
5. الاية لا تتحدث عن كفار وذنادقة .. الاية تتحدث عن ظالمين .. وممكن المؤمنين احيانا يكونوا في موضع معين ظالمين .. كان للناس او حتى لي انفسهم
6. كثير جدا من الذين تداخلوا في ذلك البوست اكن لهم مودة خاصة .. لكن هذا لا يعني ان لا اقول رائي بكل احترام ... وانا اخترت الاية دي تحديدا لانها باردة وفي ايات تانية اسخن منها انا شردت منها





Post: #33
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 12:11 PM
Parent: #32

بالمناسبة يا صبري ..
حيدر قاعد يقنع نفسو ليس إلا!!

Post: #34
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: امير عبدالدائم
Date: 04-16-2013, 01:11 PM
Parent: #33

غايتوا انا المحيرنى تبارك
ماعرفتوا صوفى مركب مكنه لبرالى
ولا انصار سنه مركب مكنه شيوعى
ولا كمان اتلخبت عليه الاختصاص وبقى فور ويل درايف
ياخى لخبت لينا مكنيكى مخنا وخلى حزب الشجر يرجف

والله اتحيرته تب الناس دى فاكره انها بتجارى فى ربنا








علا يا ود الصائم انتوا بالجد كملتوا جداد السعوديه؟

Post: #35
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: HAIDER ALZAIN
Date: 04-16-2013, 01:40 PM
Parent: #32

صبري حبيبنا والله لكن ما بين الـ( ) عندك..

صديقي يا شفت ..
Quote: فانا رايت انكم تخوضون ..


تخوضون كما جاء في تفسير معاني القرآن معناها انك رأيت انا كنا أخذون في الاستهزاء و الطّعن..

Quote: الاية لا تتحدث عن كفار وذنادقة .. الاية تتحدث عن ظالمين .. وممكن المؤمنين احيانا يكونوا في موضع معين ظالمين ..


دا رايك والا راي التفاسير المعتمدة لدي أهل العلم

عاين تفسير الطبيري هنا قال عن معني الاية شنو :
Re: حبيبنا ود الصايم

والي ذلك ذهب ابن كثير والبغوي .. ودا اكتر تفسير طويل ومستطرد عن الاية انا لقيتو من موقع اسلام ويب.. باقي التفاسير بتختصرها كلمة ورد غطاها وفي كل بيثبتوا حتة الكفار والمشركين وتكذيبهم للرسول صلى الله عليه وسلم وايات الله..

واكيد الاحترام والمودة متوافر يا حبيب ولا اظن ان النصح لنا سواء منك او من ود الصايم الا لهذه المودة والاحترام وكل الاراء حتى الان قيلت بقالب من الاحترام ..
لذلك حبيت اجيب حتة انه هذا الرفض غير مؤسس على منحي " شرعهي " حسب فهمي وسمعي سابقا وحسب قرايتي للجبت اقتباسه لاحقاً..
المسألة ممكن اقبلها في اطار عدم الاستساغة من البعض فاحترم مشاعرهم ورايهم ماخلا حتة الاستشهاد بالدين...

بعدين يا صبري طه ود الصايم كان موقفه " على ما اظن " في حتة مداخلة معينة وعبر عن ذلك وفهمت قصده حتى بدون تخصيص ..
وصاحب المداخلة شفتو اقتنع بشطحته وحذف المداخلة مباشرة دون تردد او مكابرة..

عموما دي وجهة نظري المدعمة بالدليل دون الرغبة في مزيد جرجرة .. تقديري للحبايب

Post: #36
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: وليد محمد المبارك
Date: 04-16-2013, 07:15 PM
Parent: #35

مرحب حيدر

غايتو يا صديقي ..المكتوب في البوست داك يبدو لي وكانه مجاراة للقران لذلك اعرضت عنه ... ونصحت ود الصائم وكت لقيتو متفق معاي بان يعرض

بعد ده الموضوع عند الله وهو الحاكم العادل

Post: #37
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-16-2013, 07:29 PM
Parent: #36

Quote: . تم فتح بوست منفصل ولم يتم الرد في ذلك البوست بسبب هذا الاحتمال


بالمناسبة يا شفت .. البوست دا أنا ما شفتو تقريباً ..
فيما يخص البوست الأساسي فأنا قلت كلامي ومشيت ..
وكويس حيدر الزين فهم تماما المقصود من الكلام وإنو فعلا في خرمجة حاصلة!!



_
حيدر يا طريفي .. ياخ الكوم بتاع الأدلة دا ولا فاضي أقراهو ..
البوست قلبي ما دارو .. وقلبي دليلي في بورض من لا بورض له دا!!

Post: #38
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: وليد محمد المبارك
Date: 04-17-2013, 06:37 AM
Parent: #37

حبيبنا ود الصايم

افتكر الصورة الان واضحة

Post: #39
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-17-2013, 06:45 AM
Parent: #38

Done يا شفت ..

Post: #40
Title: Re: حبيبنا ود الصايم
Author: محمد عبد الماجد الصايم
Date: 04-17-2013, 06:47 AM
Parent: #39

مع التحية لحسين قاضي البعاين من الشباكـ التحت!!