المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .

المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .


04-02-2013, 12:25 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=430&msg=1364901936&rn=5


Post: #1
Title: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .
Author: احمد الامين احمد
Date: 04-02-2013, 12:25 PM
Parent: #0

Quote: دكتور ود القرشى...

بزيارتك بوستينا نور يا حبيب

شكرا ليك كتير و لك التحيه و التقدير


** دايما مساهر ليك حصل نقاش طويل حولها من قبل هنا فى احد البوستات
و هل هى من كلمات الطاهر ابراهيم ام عبد الرحمن الريح و كان ان حسم النقاش الاستاذ احمد الامين بان الاغنيه
من كلمات الشاعر الطاهر ابراهيم...


تحاايا...

تحية الاخ محمد عثمان فى الصفحة الأولى من الربع الذى ذهب للأرشيف بنهاية مارس 2013
وجدت هذه المداخلة وتعقيب احمد القرشى مصححا عبر مرجع عليه ارجو توضيح مايلى :
1- الاخ محمد عثمان فى مداخلته التى بها إسمى لم يكن دقيقا لان الأغنية التى ذكرت أنا أن صاحبها هو الطاهر هى أغنية :
أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه ؟
وليست هى أغنية (دايما مساهر ليك ) التى ذكرها ود عثمان ...
وتوجد مداخلاتى بتصحيح ذلك فى بوست بعام 2010 واخر بالربع الماضى حين يتغنى سيف الجامعة بألأغنية ....
أحمد القرشى أتقبل تحيته وأؤوكد أننى لم أنسب دايما ماساهر ليك للطاهر بل نسبت انت ليه سهرت عينى ونمت ليه ويبدو ان الاخ ود عثمان
قد تشابه الامر عليه سهوا وله التحية .....
تحية لود عثمان وأرجو ان يطلع على البوست وكذلك احمد القرشى
...

Post: #2
Title: Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .
Author: محمد عثمان
Date: 04-02-2013, 01:22 PM
Parent: #1

Quote: : دكتور ود القرشى...

بزيارتك بوستينا نور يا حبيب

شكرا ليك كتير و لك التحيه و التقدير


** دايما مساهر ليك حصل نقاش طويل حولها من قبل هنا فى احد البوستات
و هل هى من كلمات الطاهر ابراهيم ام عبد الرحمن الريح و كان ان حسم النقاش الاستاذ احمد الامين بان الاغنيه
من كلمات الشاعر الطاهر ابراهيم...


Quote:

تحية الاخ محمد عثمان فى الصفحة الأولى من الربع الذى ذهب للأرشيف بنهاية مارس 2013
وجدت هذه المداخلة وتعقيب احمد القرشى مصححا عبر مرجع عليه ارجو توضيح مايلى :
1- الاخ محمد عثمان فى مداخلته التى بها إسمى لم يكن دقيقا لان الأغنية التى ذكرت أنا أن صاحبها هو الطاهر هى أغنية :
أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه ؟
وليست هى أغنية (دايما مساهر ليك ) التى ذكرها ود عثمان ...
وتوجد مداخلاتى بتصحيح ذلك فى بوست بعام 2010 واخر بالربع الماضى حين يتغنى سيف الجامعة بألأغنية ....
أحمد القرشى أتقبل تحيته وأؤوكد أننى لم أنسب دايما ماساهر ليك للطاهر بل نسبت انت ليه سهرت عينى ونمت ليه ويبدو ان الاخ ود عثمان
قد تشابه الامر عليه سهوا وله التحية .....
تحية لود عثمان وأرجو ان يطلع على البوست وكذلك احمد القرشى


شكرا استاذ احمد على توضيح الامر و واضح انى خلطت بين الاغنيتين كما اشرت بذلك للاخ دكتور ود القرشى
فى مداخله لاحقه فى البوست الذى ذهب للارشيف..

التحيه لك استاذ احمد و التحيه لدكتور ود القرشى..

Post: #3
Title: Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .
Author: محمد عثمان
Date: 04-02-2013, 01:24 PM
Parent: #1

Quote: : دكتور ود القرشى...

بزيارتك بوستينا نور يا حبيب

شكرا ليك كتير و لك التحيه و التقدير


** دايما مساهر ليك حصل نقاش طويل حولها من قبل هنا فى احد البوستات
و هل هى من كلمات الطاهر ابراهيم ام عبد الرحمن الريح و كان ان حسم النقاش الاستاذ احمد الامين بان الاغنيه
من كلمات الشاعر الطاهر ابراهيم...


Quote:

تحية الاخ محمد عثمان فى الصفحة الأولى من الربع الذى ذهب للأرشيف بنهاية مارس 2013
وجدت هذه المداخلة وتعقيب احمد القرشى مصححا عبر مرجع عليه ارجو توضيح مايلى :
1- الاخ محمد عثمان فى مداخلته التى بها إسمى لم يكن دقيقا لان الأغنية التى ذكرت أنا أن صاحبها هو الطاهر هى أغنية :
أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه ؟
وليست هى أغنية (دايما مساهر ليك ) التى ذكرها ود عثمان ...
وتوجد مداخلاتى بتصحيح ذلك فى بوست بعام 2010 واخر بالربع الماضى حين يتغنى سيف الجامعة بألأغنية ....
أحمد القرشى أتقبل تحيته وأؤوكد أننى لم أنسب دايما ماساهر ليك للطاهر بل نسبت انت ليه سهرت عينى ونمت ليه ويبدو ان الاخ ود عثمان
قد تشابه الامر عليه سهوا وله التحية .....
تحية لود عثمان وأرجو ان يطلع على البوست وكذلك احمد القرشى


شكرا استاذ احمد على توضيح الامر و واضح انى خلطت بين الاغنيتين كما اشرت بذلك للاخ دكتور ود القرشى
فى مداخله لاحقه فى البوست الذى ذهب للارشيف..

التحيه لك استاذ احمد و التحيه لدكتور ود القرشى..

Post: #4
Title: Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .
Author: احمد الامين احمد
Date: 04-02-2013, 05:47 PM
Parent: #3

Quote: شكرا استاذ احمد على توضيح الامر و واضح انى خلطت بين الاغنيتين كما اشرت بذلك للاخ دكتور ود القرشى
فى مداخله لاحقه فى البوست الذى ذهب للارشيف..

التحيه لك استاذ احمد و التحيه لدكتور ود القرشى..

تحية وشكر الباشمهندس الشفاف محمد عثمان .
وأرد عبرك التحية لدكتور أحمد القرشى ..
الخلط من جانبك مبرر ولايزعج ربما مرده وجود مفردة ( سهرت ) عند الطاهر و (مساهر ) عند ود الريح والدرتين بعض افضل ما صدح به إبراهيم عوض
وثلاثتهم من ذاك البستان المعطار المسمى حى العرب تلك المنطقة غريبة التكوين الطبقى والعرقى(بكسر العين وليس فتحها ) والمهنى
مما شكل (عبقرية مكان ) صار لايذكر إلا ويذكر الجمال معها رغم نزوح مبدعيها لأحياء اخر وموت بعضهم ولقد أستغرب إبنها السياسى التجانى الطيب
من قيام منطقة طبقة وسطى وصنايعية بإحداث مثل هذا الزخم الجمالى فى ذاكرة الفن السودانى ولم يجد تعليلا لذلك هذا ولقد ذكر لى قبل فترة
أكاديمى رفيع جدا من ابناء حى العرب أنه كلما تحدث قديما مع التجانى الطيب عبر الهاتف جرى ذكر حى العرب كمنجم إبداع وحياة ثرة وأنهما كانا بصدد
تأطير ذلك المكان (حى العرب ) عبر الكتابة عن الحياة فيه فى مراحل إزدهاره بالجمال والمبدعين لكن كان الموت اسرع فقبض المناضل تجانى الطيب قبل
ان يتحفنا بالكتابة عن (عبقرية حى العرب ) فهل يسارع هذا الأكاديمى الاخر وإبن حى العرب الذى هو حى وقت كتابة هذه المداخلة لتدوين ما وعته ذاكرته
من (عبقرية حى العرب ) فيسدى لذاكرة امته ثروة من الجمال والمعرفة عبر رموز ذلك الحى ...
الطاهر إبراهيم شاعر أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه غير نظرتنا للديش السودانى كمخربين وسفاحين وسارقى سلطة فسعى عبر موهبته العالية فى الشعر والتلحين
على رفد تاريخنا السمعى بدرر يندر تأليفها وتلحينها بواسطة فرد وذكر الطاهر فى برنامج بالبيت السودانى 2010 انه كان واسطة العقد بين ود الريح وحسن عطية
حيث درج ود الريح على إجبار الفنانين على الحضور لداره لأخذ الاغنية موقعه وجاهزة خلافا لحسن عطية الذى كان الشعراء يحجون إليه بداره بحى باريس قرب جسر الحرية بالخرطوم لذا كان ود الريح يرسل له ألأغنيات بواسطة الطاهر إبراهيم بعد ان يسمعها له على العود والطاهر عازف عود بارع جدا ولقد أهداه وردى عود ذات مرة حين زاره ولم يجد معه عودا!( المصدر السابق ) ...تحية للطاهر وعاجل الشفاء له
altaher_ibrahem.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

أما ود الريح فصعب الحديث عنه فى بوست او اكثر وخلافا للطاهر فالاشعار التى كتبها ود الريح موثقة فى أكثر من ديوان
لذا يسهل معرفة اثاره رغم أن بعض اشعاره مفقودة لضياع مخطوطة ديوان له ولم يفلح فى تذكر القصائد بعد ذلك ( المرجع : حوار ود الريح مع معاوية يس على شريط كاسيت -تسجيل خاص 1988 ) كذلك معاصرى واحباب ود الريح تحدثوا كثيرا عن شعره وحياته وغير ذلك وتقريبا توجد ثروة من المعلومات حول هذا المبدع لمن يريد التقصى فى إنتاجه ..
safe_image5.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

متى تتنبه السلطات الثقافية لأرشفة وحفظ المغانى الجغرافية التى أنتجت تجربة ود الريح و الطاهر وكل مبدعى حى العرب تحديدا
إلى جانب إصدار أسطوانات مدمجة ودواوين بأشعارهما التى شكلت وجدان جل السودانيين منذ الثلاثينات وتظل ....
شكرا محمد عثمان على التعقيب ومن جانبى إنتهى البوست مع الود والتقدير لكل من يمر به

Post: #5
Title: Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .
Author: محمد عثمان
Date: 04-02-2013, 06:14 PM
Parent: #4

Quote: تحية وشكر الباشمهندس الشفاف محمد عثمان .
وأرد عبرك التحية لدكتور أحمد القرشى ..
الخلط من جانبك مبرر ولايزعج ربما مرده وجود مفردة ( سهرت ) عند الطاهر و (مساهر ) عند ود الريح والدرتين بعض افضل ما صدح به إبراهيم عوض
وثلاثتهم من ذاك البستان المعطار المسمى حى العرب تلك المنطقة غريبة التكوين الطبقى والعرقى(بكسر العين وليس فتحها ) والمهنى
مما شكل (عبقرية مكان ) صار لايذكر إلا ويذكر الجمال معها رغم نزوح مبدعيها لأحياء اخر وموت بعضهم ولقد أستغرب إبنها السياسى التجانى الطيب
من قيام منطقة طبقة وسطى وصنايعية بإحداث مثل هذا الزخم الجمالى فى ذاكرة الفن السودانى ولم يجد تعليلا لذلك هذا ولقد ذكر لى قبل فترة
أكاديمى رفيع جدا من ابناء حى العرب أنه كلما تحدث قديما مع التجانى الطيب عبر الهاتف جرى ذكر حى العرب كمنجم إبداع وحياة ثرة وأنهما كانا بصدد
تأطير ذلك المكان (حى العرب ) عبر الكتابة عن الحياة فيه فى مراحل إزدهاره بالجمال والمبدعين لكن كان الموت اسرع فقبض المناضل تجانى الطيب قبل
ان يتحفنا بالكتابة عن (عبقرية حى العرب ) فهل يسارع هذا الأكاديمى الاخر وإبن حى العرب الذى هو حى وقت كتابة هذه المداخلة لتدوين ما وعته ذاكرته
من (عبقرية حى العرب ) فيسدى لذاكرة امته ثروة من الجمال والمعرفة عبر رموز ذلك الحى ...
الطاهر إبراهيم شاعر أنت ليه سهرت عينى ونمت ليه غير نظرتنا للديش السودانى كمخربين وسفاحين وسارقى سلطة فسعى عبر موهبته العالية فى الشعر والتلحين
على رفد تاريخنا السمعى بدرر يندر تأليفها وتلحينها بواسطة فرد وذكر الطاهر فى برنامج بالبيت السودانى 2010 انه كان واسطة العقد بين ود الريح وحسن عطية
حيث درج ود الريح على إجبار الفنانين على الحضور لداره لأخذ الاغنية موقعه وجاهزة خلافا لحسن عطية الذى كان الشعراء يحجون إليه بداره بحى باريس قرب جسر الحرية بالخرطوم لذا كان ود الريح يرسل له ألأغنيات بواسطة الطاهر إبراهيم بعد ان يسمعها له على العود والطاهر عازف عود بارع جدا ولقد أهداه وردى عود ذات مرة حين زاره ولم يجد معه عودا!( المصدر السابق ) ...تحية للطاهر وعاجل الشفاء له


شكرا استاذ احمد على هذه السياحه الثره فى هذا التاريخ الجميل
الطاهر ابراهيم اثرى مكتبه الغناء السودانى بالكثير من الدرر الخالده و قدم كلمات و الحان ستظل فى وجدان الجميع...

الطاهر ابراهيم قدم لوردى اغنيه حرمت الحب و الريده و التى اشتهرت حال ظهورها و نفس الطاهر ابراهيم واضح فى الاغنيه..

اتمنى لو لقينا الوقت ان نفتح بوست خاص باعمال الطاهر ابراهيم فهو يستحق ان توثق اعماله ليعرفها الجيل الحالى..

لك التحيه استاذ احمد و انت تضع النقاط فوق الحروف و العتبى للاخ الدكتور الجميل ود القرشى و هو الذى قدم و ما زال يقدم الجميل و المفيد فى هذا البورد..

Quote: أما ود الريح فصعب الحديث عنه فى بوست او اكثر وخلافا للطاهر فالاشعار التى كتبها ود الريح موثقة فى أكثر من ديوان
لذا يسهل معرفة اثاره رغم أن بعض اشعاره مفقودة لضياع مخطوطة ديوان له ولم يفلح فى تذكر القصائد بعد ذلك ( المرجع : حوار ود الريح مع معاوية يس على شريط كاسيت -تسجيل خاص 1988 ) كذلك معاصرى واحباب ود الريح تحدثوا كثيرا عن شعره وحياته وغير ذلك وتقريبا توجد ثروة من المعلومات حول هذا المبدع لمن يريد التقصى فى إنتاجه ..




متى تتنبه السلطات الثقافية لأرشفة وحفظ المغانى الجغرافية التى أنتجت تجربة ود الريح و الطاهر وكل مبدعى حى العرب تحديدا
إلى جانب إصدار أسطوانات مدمجة ودواوين بأشعارهما التى شكلت وجدان جل السودانيين منذ الثلاثينات وتظل ....
شكرا محمد عثمان على التعقيب ومن جانبى إنتهى البوست مع الود والتقدير لكل من يمر به


استاذ احمد

ما قصرت تب و عبد الرحمن الريح كوم براهو و يحتاج الي مجلدات للكتابه عنه و ايضا اتمنى ان تتاح لنا الفرصه و الزمن لنكتب و ننزل نماذج لاغنياته
مع مختلف الفنانين و اكيد تجربته مع كل فنان تحتاج بوست منفصل...

لك التحيه و التقدير و مع هذه المداخله اغنيه دايما مساهر ليك بالعود و بصوت الفنان الراحل ابراهيم عوض..

يديك العاافيه...




دايما مساهر ليك...لينك للحفظ و الاستماع

Post: #6
Title: Re: المستدرك على الباشمهندس الراقى محمد عثمان .
Author: احمد الامين احمد
Date: 04-02-2013, 06:33 PM

تحية ود عثمان وشكرا على الرابط الذى يفتح على هذا الصوت المغسول بكل العطور صوت إبراهيم عوض .


Quote: الطاهر ابراهيم قدم لوردى اغنيه حرمت الحب و الريده و التى اشتهرت حال ظهورها و نفس الطاهر ابراهيم واضح فى الاغنيه..

هذه الأغنية سمعتها فى تسجيل قديم بصوت عبدالرحمن عبدالله قبل أن يغترب فى غربته الاولى بليبيا ومن يومها حلفت تانى ما اسمعها بصوت محمد وردى !!!
لشدة جمال صوت عبدالرحمن عبدالله حين يتغنى بهذا الأغنية مثلما يفعل كذلك فى ( نور العين ) التى يغنيها كذلك احسن من وردى ود اللمين مجتمعين !!!

Quote: اتمنى لو لقينا الوقت ان نفتح بوست خاص باعمال الطاهر ابراهيم فهو يستحق ان توثق اعماله ليعرفها الجيل الحالى..

عسى ان تجد الوقت والمزاج لذلك عسى ان ارافقك ك ( كل ب صيد ) فى ذاك البوست وسوف أدخل معك حى العرب بلدة الطاهر إبراهيم زقاق زقاق زنقة زنقة
واسافر معه للقضارف حيث عمل فىلا القيادة الشرقية وتعرف على وردى بصحبة عربى (بتاع الكمنجة) وكذلك فترة فصله من الجيش وعمله فى مشروع الجزيرة حتى قيام اكتوبر 1964 وتأليف (شعبك يابلادى ) وظروف تاليف (اعز عزيز ) وكيف أداها لإبراهيم عوض صديق شاعر مقرب ممن الطرفين بعد ان كان الطاهر يأمل فى ان يتغنى بها عثمان حسين ..
من الصور الإنسانية فى تكوين الطاهر إبراهيم كإنسان رغم كونه ضابط مقاتل ذكر انه كان يقود فصيل بالجنوب أيام حرب انانيا ون فى منطقة وعرة جدا وكانوا يسيرون مشيا على الأقدام فمروا بمجموعة من الاهالى الأبرياء غير المقاتلين فهربوا حين شاهدوا الجيش بقيادة الطاهر وهم يحملون الاسلحة لدرجة ان أما تركت طفلها الرضيع وهربت للإختباء فقام الطاهر بإيقاف المسير وأخذ ذاك الطفل فى حضنه وقام باللحاق بامه ليسلمها رضيعها ..
عاجل الشفاء للطاهر ...