الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!

الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!


03-22-2013, 06:43 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1363974213&rn=0


Post: #1
Title: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: محمد بابكر احمد
Date: 03-22-2013, 06:43 PM

الزواج من سنن الفطرة التي شرعها الله- تعالى- إعفافا للإنسان وسكنا للزوجين تسوده المودة والرحمة, وحفاظا على استمرار النسل وعمران الأرض, ووسيلة للتواصل بين العائلات في المجتمع.
وقد بلغ من حرص الإسلام على تطبيق سنة الزواج أن جعله كثير من فقهاء المسلمين واجبا يأثم المتثاقل عنه ما دام قادراعلى القيام بتكاليفه المادية والبدنية وذلك انطلاقا من قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- " النكاح من سنتي فمن لم يعمل بسنتي فليس مني , وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ", ومن قوله- صلوات ربي وسلامه عليه-: " من كان منكم ذا طول فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج, ومن لا فالصوم له وجاء " .
وقد أحاط الإسلام الزواج بكل ما يحفظ عليه استقراره واستمراره, ويحقق القصد منه في مودة وتراحم كاملين , تحقيقا لقوله تعالى-: (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ً*) (الروم:21).
والأصل في الزواج هو الإفراد, وذلك بدليل أن الله- تعالى- خلق لأبينا آدم- عليه السلام- زوجة واحدة, وأن نسبة الذكور إلى الإناث في المجتمعات العادية متقاربة جدا, ولكن الإسلام العظيم أباح رخصة التعدد إلى أربع زوجات كحد أقصى في الزمن الواحد إذا اقتضته الضرورة. واشترط على الزوج المعدد العدل بين زوجاته والتسوية بينهن في المبيت والسكن والرزق. وقد استغلت هذه الرخصة وسيلة للتهجم على شرع الله, علما بأن جميع المجتمعات البشرية من قبل كانت قد أباحت التعدد بلا حدود, مما تسبب في كثير من الفوضى والمظالم الاجتماعية, وجاء الإسلام ليضبط ذلك الأمر بمبرراته أولا, وبالعدل ثانيا, وبحد أقصى لا يتجاوز الأربع زوجات في الوقت الواحد, والدليل على ذلك ما يلي :
1)قول ربنا- تبارك وتعالى-: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا*) ( النساء : 3 ).
2)على إثر نزول هذه الآية قام رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأمركل من كان معه أكثر من أربع نساء أن يمسك منهن أربع ويسرح الباقي وفي ذلك روى البخاري- بإسناده- أن غيلان بن سلمة الثقفي أسلم- وتحته عشر نسوة- فقال له النبي- صلى الله عليه وسلم-: "اختر منهن أربعا ".
3)كذلك روى أبو داود- بإسناده- أن عميرة الأسدي قال: أسلمت وعندي ثمانية نسوة , فذكرت ذلك للنبي فقال: "اختر منهن أربعا ".
وعلى ذلك فإن الإسلام جاء ليحدد التعدد بأربع لا ليبيحه بغير حدود كما كان, ووضع قيودا منها القدرة على القيام بأعباء الزوجية والعدل, وإلا فواحدة أو ما ملكت اليمين, وحينئذ تمتنع الرخصة المعطاة.
وأخرج البخاري عن عروة بن الزبير- رضي الله عنه- أنه سأل خالته أم المؤمنين السيدة عائشة- رضي الله عنها وأرضاها- عن قوله- تعالى- :(وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى...) فقالت : " يا ابن أختي ! هذه اليتيمة تكون في حجر وليها, تشركه في ماله, ويعجبه مالها وجمالها, فيريد وليها أن يتزوجها بغير أن يقسط في صداقها, فيعطيها مثل ما يعطيها غيره, فنهوا أن ينكحوهن إلا أن يقسطوا إليهن, ويبلغوا بهن أعلى سنتهن في الصداق, وأمروا أن ينكحوا من النساء سواهن" قال عروة: قالت خالتي أم المؤمنين السيدة عائشة : " وإن الناس استفتوا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بعد نزول هذه الآية , فأنزل الله- تعالى-: (وَيَسْتَفْتُونَكَ فِي النِّسَاءِ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِيهِنَّ وَمَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فِي الكِتَابِ فِي يَتَامَى النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ تُؤْتُونَهُنَّ مَا كُتِبَ لَهُنَّ وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ...) قالت أم المؤمنين السيدة عائشة: " وقول الله في هذه الآية الأخرى :(... وَتَرْغَبُونَ أَن تَنكِحُوهُنَّ...*) رغبة أحدكم عن يتيمته إذا كانت قليلة المال والجمال. فنهوا أن ينكحوا من رغبوا في مالها وجمالها من النساء إلا بالقسط من أجل رغبتهم عنهن إذا كن قليلات المال والجمال ".
وفي التعليق على هذا الحديث لأم المؤمنين السيدة عائشة- رضي الله عنها- ذكر صاحب الظلال-رحمه الله رحمة واسعة- ما نصه: وحديث عائشة- رضي الله عنها- يصور جانبا من التصورات والتقاليد التي كانت سائدة في الجاهلية, ثم بقيت في المجتمع المسلم, حتى جاء القرآن ينهي عنها ويمحوها, بهذه التوجيهات الرفيعة ويكل الأمر إلى الضمائر, وهو يقول: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى...*) فهي مسألة تحرج وتقوى وخوف من الله إذا توقع الولي ألا يعدل مع اليتيمة في حجره, ونص الآية مطلق لا يحدد موضع العدل, فالمطلوب هو العدل في كل صوره وبكل معانيه في هذه الحالة, سواء فيما يختص بالصداق, أو فيما يتعلق بأي اعتبار آخر, كأن ينكحها رغبة في مالها, لا لأن لها في قلبه مودة, ولا لأنه يرغب رغبة نفسية في عشرتها لذاتها, وكأن ينكحها وهناك فارق كبير في السن لا تستقيم معه الحياة , دون مراعاة لرغبتها هي في إبرام هذا النكاح, هذه الرغبة التي قد لا تفصح عنها حياء أو خوفا من ضياع مالها إذا هي خالفت عن إرادته... إلى آخر تلك الملابسات التي يخشى ألا يتحقق فيها العدل ... والقرآن يقيم الضمير حارسا, والتقوى رقيبا, وقد أسلف في الآية السابقة التي رتب عليها هذه التوجيهات كلها قوله: (... إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً *). فعندما لا يكون الأولياء واثقين من قدرتهم على القسط مع اليتيمات اللواتي في حجورهم , فهناك النساء غيرهن, وفي المجال متسع للبعد عن الشبهة والمظنة ".
والعدل المطلوب في حالة التعدد هو في المباشرة والمعاشرة والمعاملة والنفقة وفي كل ما يقع تحت طاقة الإنسان وإرادته لتحقيق العدل, أما فيما يتعلق بمشاعر القلوب فذلك خارج عن إرادة الإنسان واستطاعته, وفي ذلك يقول ربنا- تبارك وتعالى-: (وَلَن تَسْتَطِيعُوا أَن تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاء وَلَوْ حَرَصْتُمْ فَلاَ تَمِيلُوا كُلَّ المَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ِ وَإِن تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَّحِيما ً*) ( النساء : 129 ).
وتعدد الزوجات بجميع التحفظات التي قررهاالإسلام هو رخصة يقدمها شرع الله في عدد من الحالات الخاصة أو العامة دون أدنى غلو أو تفريط , ومن هذه الحالات ما يلي :
(1) إذا ثبت أن الزوجة عاقر , لا يمكن لها أن تحمل وتلد, وللزوج رغبة فطرية في النسل , فله أن يتزوج مع المحافظة على زوجته الأولى إذا قبلت بزواجه الثاني.
(2) إذا مرضت الزوجة مرضا مزمنا يطول برؤه أو يستعصي على العلاج فيصبح الزواج الثاني أفضل من الطلاق.
(3) إذا كان هناك أسباب صحية أونفسية تحول دون التوافق بين الزوجين مع رغبتهما في الإبقاء على رباط الزوجية.
(4) إذا كان الزوجان متقاربان في السن, أو كانت الزوجة أكبر سنا من الزوج, فإن هذا الوضع يحدث فارقا في رغبات كل منهما الفطرية, وذلك لأن فترة الإخصاب عند المرأة تتوقف في أواخر العقد الخامس بينما مستمر في الرجل ألى أواخر العقد السابع أو تتجاوزه.
(5) في حالات الحروب يزيد عدد الإناث البالغات زيادة ملحوظة على عدد الذكور البالغين, والحل الوحيد الذي يحافظ على سلامة المجتمع وطهارته من انتشار العلاقات غير المشروعة, وتوابعها النفسية والأخلاقية والاجتماعية المخيفة, هو التعدد, والبديل هو فساد المجتمع, أو إجبارالإناث البالغات على مخالفة الفطرة, وما يتبعها من متاعب نفسية وصحية مدمرة.
وفي جميع هذه الحالات يوكل فقهاء الإسلام الأمر بقبول التعدد إلى المرأة, فإن قبلته- على أنه أقل الأضرار- دون أدنى إكراه فبها ونعمت, وإن رفضته (فتسريح بإحسان), وذلك لأن الأمر في موضوع الزواج – ابتداء وتعددا – موكول إلى المرأة, تقبل منه ما ترى فيه راحتها النفسية, وترفض منه ما لا ترى فيه رضاها وقدرتها على التحمل.





Post: #2
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: انصاف ابراهيم عبدالعزيز
Date: 03-22-2013, 07:23 PM
Parent: #1

كانت قد أباحت التعدد بلا حدود, مما تسبب في كثير من الفوضى والمظالم الاجتماعية, وجاء الإسلام ليضبط ذلك الأمر بمبرراته أولا, وبالعدل ثانيا, وبحد أقصى لا يتجاوز الأربع زوجات
................................................................................................................................................
الفرق بين الفوضى ماقبل اباحة التعددية ومابعدها شنو ؟؟؟؟
ورقة الزواج
اضيف ليها تحليلات وتشريعات اخرى ........ مسفار .... مسيار ............ عرفى وخلافه ......... هل هذه المسميات ضمن الاربعة و ولا فوق عليهم .................. حيرتونا والحيرة محتارة ..............

Post: #3
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: انصاف ابراهيم عبدالعزيز
Date: 03-22-2013, 07:31 PM
Parent: #2

وعلى ذلك فإن الإسلام جاء ليحدد التعدد بأربع لا ليبيحه بغير حدود كما كان, ووضع قيودا منها القدرة على القيام بأعباء الزوجية والعدل, وإلا فواحدة أو ما ملكت اليمين, وحينئذ تمتنع الرخصة المعطاة.
.................................................................................................................................................................................
ماملكت اليمين فى عهد الاسلام الاول ام مابعده ؟؟؟
دين رحمة وعدل ومساواة .............. ينفى ماقبله اى مابعده لاتملك يمينك سوى كتاب اعمالك ........


Post: #4
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 03-22-2013, 07:36 PM
Parent: #2

Quote: (1) إذا ثبت أن الزوجة عاقر , لا يمكن لها أن تحمل وتلد, وللزوج رغبة فطرية في النسل , فله أن يتزوج مع المحافظة على زوجته الأولى إذا قبلت بزواجه الثاني.
(2) إذا مرضت الزوجة مرضا مزمنا يطول برؤه أو يستعصي على العلاج فيصبح الزواج الثاني أفضل من الطلاق.
(3) إذا كان هناك أسباب صحية أونفسية تحول دون التوافق بين الزوجين مع رغبتهما في الإبقاء على رباط الزوجية.
(4) إذا كان الزوجان متقاربان في السن, أو كانت الزوجة أكبر سنا من الزوج, فإن هذا الوضع يحدث فارقا في رغبات كل منهما الفطرية, وذلك لأن فترة الإخصاب عند المرأة تتوقف في أواخر العقد الخامس بينما مستمر في الرجل ألى أواخر العقد السابع أو تتجاوزه.
(5) في حالات الحروب يزيد عدد الإناث البالغات زيادة ملحوظة على عدد الذكور البالغين, والحل الوحيد الذي يحافظ على سلامة المجتمع وطهارته من انتشار العلاقات غير المشروعة, وتوابعها النفسية والأخلاقية والاجتماعية المخيفة, هو التعدد, والبديل هو فساد المجتمع, أو إجبارالإناث البالغات على مخالفة الفطرة, وما يتبعها من متاعب نفسية وصحية مدمرة

وين اليتامى الفي صدر الآية؟ (الكفّروا بيهم نصر حامد ابوزيد!)

يا اخوي انت مرقوك من ياتو مسلسل ديني؟

والله حيرتونا والحيرة ظاطها محتارة






... المهم ...

Post: #5
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: الصادق اسماعيل
Date: 03-22-2013, 08:38 PM
Parent: #4

Quote: (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُوا فِي اليَتَامَى فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا*)


تبارك

يتامى شنو كمان الجاي تقول عليهم؟

يعنى دايرنا نسيب المذهب المالكي ونصدقك إنتا

شوف في كم زول فسّر الآية دي وكلهم اجمعوا على التعددية إلا (الحبيب) بورقيبة

Post: #6
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 03-22-2013, 08:44 PM
Parent: #4

Quote:
وعلى ذلك فإن الإسلام جاء ليحدد التعدد بأربع لا ليبيحه بغير حدود كما كان, ووضع قيودا منها القدرة على القيام بأعباء الزوجية والعدل, وإلا فواحدة أو ما ملكت اليمين, وحينئذ تمتنع الرخصة المعطاة.
.................................................................................................................................................................................
ماملكت اليمين فى عهد الاسلام الاول ام مابعده ؟؟؟
دين رحمة وعدل ومساواة .............. ينفى ماقبله اى مابعده لاتملك يمينك سوى كتاب اعمالك .....


الاعجاز في تعدد الزوجات يا انصاف في كونه استطاع كبح جماح بدوي الصحراء وتقليص اقطاعيات النساء الي اربعة وما تيسر من ملكات الايمان
ودي كانت خطوم متقدمة حتى في الحد من جرائم الذنى والخيانات الزوجية والفضوى التي كانت تعم اطناب اجلاف بادية العرب
اما الاصل في الزواج واحدة وقضية العدل ربطها بعض الفقهاء بالميل القلبي وضرورة وجود ميول للثانية والثالثة وذلك لتضيق فرص نفاذ مجتهدي
الفقه الذكوري
والان ا نحنا هسي في الضايقة المعيشية الصعبة دي المفروض الناس تجتهد في الترسيخ لمفهوم الزوجة الواحدة بدل الانبهال الانحناء شايفنو دا
من رجال المشروع الحضاري ومن والاهم
اقول قولي هذا ولا افتي والله ربك وربي يعلم مع التحييييييييييييييييية

Post: #7
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: محمد بابكر احمد
Date: 03-23-2013, 03:19 AM
Parent: #6

Check out this video on YouTube:

http://youtu.be/sofGB7h79XQ

Post: #8
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 03-23-2013, 03:39 AM
Parent: #7

Quote: الاعجاز في تعدد الزوجات يا انصاف في كونه استطاع كبح جماح بدوي الصحراء وتقليص اقطاعيات النساء الي اربعة وما تيسر من ملكات الايمان

كبح جماح بدوي الصحراء؟

ملكات؟ أيمان؟

تقصد دي:








... المهم ...

Post: #9
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: تبارك شيخ الدين جبريل
Date: 03-23-2013, 03:50 AM
Parent: #8

طيب كان تجيب المصدر ... أو تقول "منقول" أو أي حاجة ..

لائحة المنبر تحظر نقل مادة دون الإشارة لمصدرها ...

نحن نتعامل معاك ككاتب وعندك انتاج من راسك؛ تطلع حرامي نصوص ساكت؟

يا بكري انت بتجيب الكرور دا من وين؟











... المهم ....

Post: #10
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: الصادق صديق سلمان
Date: 03-23-2013, 07:41 AM
Parent: #9

تبارك شيخ الدين

Quote: يا بكري انت بتجيب الكرور دا من وين؟


بعد إذن صاحب البوست,,,,

لا اعتقد انو كلامك دا في أدب واخلاق والبورد دا ما حقك عشان انت تقول لي بكري انت بتجيب الكرور دا من وين

والله مافي كرور غيرك انت يا لذيذ
والله انت فاكيها في روحك فكة لمن انت صدقت انك زول مهم

بعدين رضيت أم أبيت انت ومن لف لفك الدين الاسلامي ونبيه الكريم صلى الله عليه وسلم حلل الزواج حتى الرابعة
وهذه لا يأتيها الباطل من أمامها او خلفها او يمينها او يسارها ولا حتى من فوقها ولا من تحتها

عشان كدا عليك الله امشي اشرب ليك كركدي يا تبارك لو عندكم كركدي في محل قاعد ولا ما عندك كلمني انا برسل ليك

يا كروووووووووووووووووور

Post: #15
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: محمد بابكر احمد
Date: 03-23-2013, 01:26 PM
Parent: #9

أخي تبارك
احترم وجهة نظرك الشخصيه شكرًا ليك
انت كبيرنا برضو
سبب نشر البوست يا أخي نقاش دار حول شرط
كلمة لا سابقه ولا لاحقه وأمرها بيدها
عند مراسم الزواج عند إخوتنا الموريتانيين
هل الشرط صحيح في حاله تعدد الزيجات تصبح الزوجه طالق
علما بان الموريتانيين مذهبهم مالكي .




شكرًا لكل من ساهم في هذا البوست

Post: #11
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: فرح الطاهر ابو روضة
Date: 03-23-2013, 08:16 AM
Parent: #8

Quote: تقصد دي:


يا تبارك المقام مقام مضاجعة
ورشة دلكة
ورعشة فركة
انشاء الله في مسيار
تجيب لينا فيها سيوف وحروبات
وزواج الحرب
وضروراته
ومسمياته
ياخ
كاااااااااااااااااااااااااااااااااااك لما بهناك
وفوق السيف دا انا تاني ما بجي
وتحييييييييييييييييييييييية

Post: #12
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: فايزودالقاضي
Date: 03-23-2013, 11:36 AM
Parent: #11

النسوان ديل حيرونا والله ..
تعرس منهم اربعة وتحل مشاكل عنوستهم برضو ماعاجبهم ..
نسوى شنو يعني ؟ نتقطع !!!


Quote: عشان كدا عليك الله امشي اشرب ليك كركدي يا تبارك


ماتجبر الراجل على التغيير ..

Post: #13
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: الصادق صديق سلمان
Date: 03-23-2013, 12:29 PM
Parent: #12

ود القاضي

Quote: ماتجبر الراجل على التغيير ..


أنا ما جبرتو علي حاجة يا فائز,,, هو الذي جبر نفسه

Post: #14
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: انصاف ابراهيم عبدالعزيز
Date: 03-23-2013, 01:03 PM
Parent: #13

النسوان ديل حيرونا والله ..
تعرس منهم اربعة وتحل مشاكل عنوستهم برضو ماعاجبهم ..
نسوى شنو يعني ؟ نتقطع !!!
...........................................................................................................
الحيرة وين طالما كل الانبياء رجال ..

Post: #16
Title: Re: الإعجاز في رخصة تعدد الزوجات للرجال !!
Author: محمد بابكر احمد
Date: 03-24-2013, 01:14 AM
Parent: #14

Quote: بخلاف ما عهدناه في المجتمعات العربية الإسلامية من صور نمطية للمرأة، فإن النساء في المجتمع الصحراوي في الصحراء الكبرى الممتدة من جنوب المغرب وموريتانيا وغرب مالي وجنوب الجزائر، ظلت تحظى بقدر عالٍ من التقدير والحظوة والاحترام.
وسواء كانت زوجة أو مطلقة، فإن الوضع الاعتباري نفسه تظل تحظى به المرأة نتيجة لموروث ثقافي مشترك قديم.
وإذا كانت لحظة الطلاق في العديد من المجتمعات العربية الإسلامية ـ بمثابة "نكسة" للمرأة، فإنها في المجتمع الصحراوي تصبح مناسبة لتجديد ثقة هذا المجتمع في المرأة إلى درجة الاحتفال بها بهذه المناسبة "غير السعيدة


شرط الزواج عند الموراتانيين
لا سابقه و لا لاحقه وامرها بيدها
قليل جدا لديهم أكثر من زوجه
وهنالك حمله بتعدد الزوجات