محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب

محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب


01-02-2013, 07:07 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1357150022&rn=9


Post: #1
Title: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-02-2013, 07:07 PM
Parent: #0

الوهلة الاولي
صرير للقلم يتهادي : ماذا يحدث في عقول من يتبنون الادب
أو يسير نحوهم الادب وبكل أدب متبنيا
احدهما بدأ صادقا ثم كذب واعتذر
الاخر بدأ كاذبا وتدحرج نحو الصدق و أعتذر
وكلاهما شغل الناس ما ان بدأ الاول تبعه الاخر
وأين موقع الادب من الاعراب
ولماذا كل هذة "الهيلمانة" وقديما قيل : Anything happens for a reason
اليس من الاجدر توظيف الطاقات الي قضايا أكبر من ذاتية الاشياء وسطح المطمح ؟

Post: #2
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-02-2013, 07:36 PM
Parent: #1

كل العذر لفتح بوست باسم أشخاص ولكن ما اقتضته الضرورة أن
نتعامل معهما كظاهرتين هنا وهما من كفل لنا هذا الحق بعرضهما ما يملكان ومالايملكان للعموم وهنالك تساؤلات ملحة :
- لماذا تقارب التوقيت في العرض ؟
- هل ثقافة الاعتذار تخلي سبيل من أناب مهديا ومخلصا ؟ وهل ذات الثقافة تحمي ملكية فكرية هتكت؟
- هل الادبيبن الشفيفين ( علي الرغم من أني لم أقرأ لهما ) يعلم كل منهما أن القلم أنتحب كثيرا وتقلب علي فراشه جاهدا يحاول ابعاد حب التسالي
من مفرق الغيم ؟
- وماذنب الحروف أن تنتحب وهي تتساءل عن عشرة باتت مرهونة ؟ ان الحرف كالطفل ان خدعته انخدع وان أعطيته حلوي القصب تبسم
- وماذا صيحات السعات التخزينية بهذا الموقع والصفحات تتقاطر كولوة "الموؤدة"؟
- وكيف يراكما الاخر حرفا وكتاب لامهديا ولاناسج للخيوط معطاء وهما من خبول ؟

Post: #3
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: بشير جبريل علي
Date: 01-02-2013, 08:11 PM
Parent: #2

Quote: كولوة

ممكن توضح يا برعي .. أما فيما يتعلق بعموم الموضوع ..شبه متوافق معك ..
تحياتي ..

Post: #4
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: فتحي البحيري
Date: 01-02-2013, 08:20 PM
Parent: #2

شكرا حبيبنا دكتور حسين
من أسوأ الأشياء التي تحدث في هذا العالم محاسبة (نص) الكاتب الإبداعي بمعايير غير جمالية/نقدية
محسن خالد ، ولوهلة ، وفي خضم هذا الجذب الصوفي الذي تملكه ، ارتكب نفس الجريرة التي ارتكبها بحق (نصه الإبداعي) آخرون كثيرون قبله
وإن لم يكن بكلام مباشر .. فإنه وقف ضد جماليات نصوصه الإبداعية السابقة عندما تبنى - لوهلة ، أتمنى أن تكون انتهت - معاداة (الله) المفتراة للعلمانية وأولوية تحرير الأقصى قبل الانسان
هذا الموقف بملامحه هذه يقف بالضرورة على ضفة أخرى لنصه الإبداعي الذي عرف به
من هذه الزاوية انظر للقصة كلها
محبتي

Post: #5
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-02-2013, 08:28 PM
Parent: #4

الاخ بشير
معذرة المقصود كلمة "ولولة"
ولك السؤال : ما المقصود من كلمة برعي ؟

Post: #6
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-02-2013, 08:39 PM
Parent: #5

الصديق القديم جدا : فتحي علي حامد البحيري
- أولا مبروك صدور الرواية وأملها الا تكون بحجمك
- تداخلت في بوست الاخ الكريم محسن بالاتي :
تداخلت في بوست المهدي المنتظر بالتالي:
الاخ محسن خالد - المتداخلون
مابين الجيئة والذهاب قررت دخول هذا البوست الهام والذي لخص في تقديري الكثير الكثير
- انتقل الاخ محسن من أقصي الي أقصي ومايعيشه وضع طبيعي لهذا الانتقال الحاد أمتزج بخيال كاتب ومستقصي وكانت النتيجة ماوصل اليه
وهذا شي يخصه ولكن لكي يطرحه هناك مايلزمه بأن يكون طرحه منطقيا- حتي الان طرحك يامحسن لايرقي لان تكون مهديا ينتظره الناس وبه كثير من المباشرة فقط حتي
الان انت تتذكر مفردة مباشرة كمفردة "كيزان" بالله عليك كيف تكون قد تهيأت لمسؤلية كبيرة مثل هذة بظهورها سيظهر عيسي وقبله مسيخا دجالا وذهنك يحمل من المفردات المباشرة
التي لاتوحي بأنك زمانا ومكانا قد تهيأت لذلك. أعتقد أن ما تتحدث عنه يتطلب لحظة تسامي تجعل من الغيب ملموسا. انك فقط في لحظة تصالح مع نفسك.
- فرح كثيرون : منهم المعجب بكتابات محسن ومنهم "البغران" من محسن ومنهم غير ذلك وتسارع محبي الشهرة علي حساب الغير الي فتح البوستات ومن البوستات
ماهو نقي حتي لايكون التعميم مخلا وكثرت السكاكين وفتحت الحسابات في بنوك الغسيل وترك الامر الجلل الذي أتي به محسن.
- وغريب الامر تمسك البعض بمحسن وهو طائرا .. لاأدري مبررهم وكأني مندهش للبعض وكم كنت أعتبرهم -من خلال كتاباتهم - أقرب للحقيقة منه للخيال منهم من قال أنا معك
كالغريق خذني اليك بمددك فكيف سمحت نفسهم بذلك اني في حيرة كاملة منهم. وبعض اخر بدأ يخط الخيوط لمخارجة محسن من النفق الذي أدخل نفسه فيه سيحسب علي أدبه
وخياله ومصداقية حرفه. منهم من قال أدركوه والبعض قال أنها رواية يكتبها بشخوص واقعية. ومنهم من وصفه بالجنون.
هذة التساولات لك الاخ محسن:
- لماذا اخترت سودانيز اون لاين انطلاقا للدعوة المهدوية التي تتبناها والتي حتي الان لم تسوق مبررا واحدا فيها ؟ وانما دعوتك خاطرة تخصك. ولماذا لم يكن موقعا اخرا؟ما هو حظ من ليس لديهم
انترت؟ وهل اذا دمرت الالياف الضوئية التي تنقل الانترنيت - لانك بدأت الدعوة من سقف عال لايمكنك الرجوع الي دعوة بدابة مثلا- ماهو مصير دعوتك التي بدأت اسفيرا؟
- هل كان هابيل نبيا ؟ وهل كان رسولا للسلام؟
- ماهو موقفك ان مر اليوم المحدد 22 ديسمبر بسلام - ويقيني كذلك سيمر كأي يوم عادي- اين محسن من هذة اللحظة وماهي تحوطاته ؟
- كم من الناس أدعي المهدية حتي الان ؟ وماهو موقفك من الذين أدعوا قبلك - حتي انت لم تتطرق لهم ولم تضحضهم لانها الخطوة الاولي علي الاقل في بداية هذة الدعوة
- هل انت المهدي المنتظر من صلب فاطمة رضي الله عنها أم انت المهدي صاحب السرداب؟
- لك التحية وانت أديبا شفيفا وليس مهديا منتظرا

Post: #7
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: طه جعفر
Date: 01-03-2013, 00:13 AM
Parent: #6

الاستاذ ابراهيم حسين
أحب دائما تسمية الاشياء بمسمياتها و بتحديد حتي يتم الفهم
إدعاء المهدية هو الشعوذة و الدجل
اطلاق النبوءات اسمه التنجيم
اتخاذ موقف من العلمانية الآن ممارسة سياسية خاصة في زمن سيطرة الاسلام السياسي علي الحكم في البلاد المغلوب علي امرها
وضع العلمانية في حالة تضاد مع الدين موقف فكري رخيص لا يهتم بجموع كبيرة من المعارضين المتدينن للنظام الحالي و يحكم عليهم بالكفر و هذه بضاعة تليق بالمهوسين دينيا و امثال نافع علي نافع
الدعوة لتحرير المسجد الأقصي يمكن ان تكون برنامجا سياسيا يخص الفلسطينيين و ليس قراء سودانيزاونلاين ناهيك عن سكان جبال النوبا تحت نيران جيش المؤتمر الوطني.

لا اربط ابدا بين النص و الكاتب معالجة النصوص تتم بمعايير النقد اما تقييم الاشخاص فيتم بما يقولون و يفعلون لأن العالم الي الان في مكانه ولم يطر في الهواء فسنحاسب الناس علي ما يقولون و يفعلون

السرقة الادبية في الدول المحترمة جريمة و في الكثير من الدول تجرد الكتاب و حملة الشهادات من شهاداتهم العلمية و تضعهم في دوائر الشك و الشبهة اما اذا حققت من السرقة الأدبية مكاسب فمكانك السجن و يتوجب عليك رد الحقوق . لكن في سودان اليوم حق الحياة خاضع للجدل السياسي فهذا النوع من الحقوق يصعب ادراكه حتي عند المثقفين
انتحال الشخصية جريمة جنائية و في الامرة فلانة تم التنسيق معها لتجيب تلفون علي اساس انها فلانة و هذا اجرام ليس أكثر

كتبت ذلك في حينه في كل مناسبة علي انفراد و تم وصفي بالحسادة و البغران و في هذه الجزئية التي تنمي الي منطق الصراع بين الضرات (زوجات نفس الرجل)
نقول ليست هنالك منافسة بين كتاب الرواية حالهم حال جميع المبدعين فلكل مبدع (من يخلق نصا جماليا) مشروعه الخاص و اسلوبه المحدد فكيف نقارن هل يتم ذلك
باستخدام منطق " سف و قارن و لا كيف؟"
و لنبتعد قليلا من اجواء المقارانات المحدودة فهل يجوز القول ان الطيب الصالح ليس شيئا امام نجيب محفوظ و الاخير حصل علي جائزة نوبل
بالتأكيد لا فالطيب صالح هو الطيب صالح و نجيب محفوظ هو نجيب محفوظ و لا كيف؟

بالنسبة لي الامر ذو صلة بقصة نزول سورة الضحي !
وهنا يتوجب علي الكاتب المثابر البحث عن مفاتيح ابداعه في قراءات جميلة في مختلف دروب المعرفة و الابداع و مواصلة التفكير و ليس تفجير البالونات المحتشدة بالهواء الفاسد لجذب الانتباه

طه جعفر

Post: #8
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-03-2013, 04:38 AM
Parent: #7

العزيز البحيري ثانية
- ان مال محسن يتضح بمعالم جذب صوفية اذا لم يكن مباشرا في ردوده وطرحه حيث يتطلب الجذب حدا من التسامي. أتذكر وأنا طفل صغير -لن أذكر السنة- أن جدي لامي رحمة الله عليه كان يقف علي حلقة الذكر برجل واحدة لساعات طوال
وهو يقارب الثمانين ثم يسقط ارضا حتي الصباح وعندما أساله : جدي انت عملت وسويت وكان ينظر الي بعيون غائرة منهكة في اجابة صامتة:" لاأدري ماذا تقول يا صغيري"
- نقطة الانقلاب التي تعرض لها محسن ستشكل معالم الطريق الذي سوف يكون غير معبدا البتة.
- والسؤال كيف علم محسن بأنه كان يتحري عدم الصدق- علي عكس هشام الذي يدري انه يتحري الكذب- وكيف عرف ذلك يوم 23 وابعد من ذلك كيف عرف أنه يوم 23؟
- نقطتي يا بحيري : ان الحرف مسئولية وان "هبشت" مصداقيته تناثرت دموعه والتبس الكلام. انظر الي حال المنبر ماذنب الاعضاء وكل يوم في هول جديد : مرة أديبهم يريد أن يكون مخلصا نجيا واخر -لاحظ فاز بجائزة الطيب صالح-
والان يقدم اعتذارا كما العبوة الناسفة لحقوق ملكية فكرية وليست "شكلة" في شارع الله اكبر

Post: #9
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: طه جعفر
Date: 01-03-2013, 04:54 AM
Parent: #8

Quote: نقطة الانقلاب التي تعرض لها محسن ستشكل معالم الطريق الذي سوف يكون غير معبدا البتة.


قبل ان تقول ما تفكر به يا ابراهيم حسين
نحذرك
نحذرك
نحن لا نحترم الكذابين

هو طريق معبد! من قال لك إنه غير معبد؟
سلكه العديد من ادعياء المهدية و الانياء الكذبة و المنجمون
هو ليس اكثر من كاتب رواية يتسول رضي القراء و لا اكثر
فإن كنتم عبادا فابحثوا لكم عن إله ، محسن خالد ليس اكثر من كاتب يتسول رضي القراء


طه جعفر

Post: #10
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-03-2013, 05:41 AM

الاخ طه جعفر
- أتابع ما تكتب بوضوح عن محسن والرأي الصريح لابد منه في مثل هذة الامور الفواصل.
- لا داعي لتحذيري أعرف ما اقول وما أكتب تماما . وأكره تمجيد الشخوص وتأليها في الفاضي والمليان. وماهي دواعي هذا التحذير؟
- ماعنيته أن محسن بعد هذا المأزق الذي حشر فيه نفسه سيجد كثيرا من الحفر علي مستواه الشخصي وعلي مستوي ما يكتب
ومن يقرأ له ومن نصب نفسه من المريدين له ونقطة الانقلاب هنا : لها علاقة بالرياضيات وفتحي من المفتونين بالرياضيات ويعي ما
أقول وهي تشبه ما تعرض له محسن- ان لم يكن الذهن شاخ- من العلمانية الي الغيبية العميقة
- الانقاذ تكذب اربعة وعشرين عاما وهذه كفيلة أن تؤثر علي الجميع . في زمانها أصبح الصدق عيبا والحرامي "فهلوي" ونقطتي بدلا من أن يصبح
كاتبين مثل محسن و هشام عبا علينا ثقيلا في التفكير : لماذا حدث منهما ذلك وصياغة المبررات لهما ومناكفتهما سلبا وايجابا كان من الاجدر توظيف طاقاتهم وطاقاتنا
وطاقة هذا المنبر المسكين في ما هو أنفع لبلاد شردت كفائاتها ودمرت اخلاقها ونسيجها الاجتماعي الذي كان ميزة تنافسية بين الشعوب وازداد خط الفقر فيها الي مالايطاق
ويحتمل وقتل ما قتل وعذب ما عذب ووزعت الموارد لاهل القرب وقطع الوطن كما الكيكة عند راس العام
هذا مع دسم المودة

Post: #11
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: طه جعفر
Date: 01-03-2013, 01:29 PM
Parent: #10

Quote: لا داعي لتحذيري أعرف ما اقول وما أكتب تماما . وأكره تمجيد الشخوص وتأليها في الفاضي والمليان. وماهي دواعي هذا التحذير؟


معذرة يا استاذ
ربما كان سوء فهم مني لما كتبتم
و زي ما قيل
الواعي ما بوصوه


طه جعفر

Post: #12
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-03-2013, 06:18 PM
Parent: #11

الاخ طه جعفر
أشكرك علي قبول توضيحي بهذه الاريحية
لك دسم الود

Post: #13
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: أحمد ابن عوف
Date: 01-03-2013, 07:08 PM
Parent: #12

عزيزي ابراهيم حسين
تحياتي

اسئلتك لن تجد لها اجابة، لكن يمكن ان تقول ان الفساد المستشري في البلد
قد وصل الأدب والادباء، ومالهم لا يتأثرون به وهم وحروفهم نبض الشارع، حيا كان او ميتا

الهبوط في مستوى اللغة المغناة، الهبوط في مستوى الالفاظ المتداولة بين الشباب في الجامعات
تذكر يا ابراهيم حينما نكون جلوسا بين زميلاتنا وزملائنا في كافتريات الجامعة، الواحد فينا
يعصر "حنانو زاتو" عشان كلماته تخرج موزونة ومفهومه وواضحة وواصله من غير لبس او تلبيس ابليس

اليوم اذا جلست بين طلاب وطالبات في الجامعات السودانية قد لا تفهم مثار الحديث واذا فهمته
ستتمنى على الفور انك لم تفهم

لا يمكن ان تتوقع ان دكتاتورية بغيضة كتلك التي نعيشها بقيادة فاسدة حد الثمالة ان يكون نتاج
اي منتوج لا تشوبه شبهة الفساد، صناعيا، تجاريا، فنيا ... وصولا للانتاج الأدبي، مقروء، مسموع، مرئي

السؤال، بعد فسد كل شيء وصولا للأدب والأدباء ماذا تبقى لنا؟؟

Post: #14
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-04-2013, 03:04 PM
Parent: #13

العزيز من الزمن الجميل ابن عوف
- أخبارك والاسرة
- لقد طمست الانقاذ كل ماهو جميل في حياتنا ولنا دور كبير في مساعدتها بطرق عدة للنيل من تلك الاشياء ولنا الله والتباكي .
- شتان مابين من تشرب بعجاف الانقاذ علي مدي عقدين ونيف ومن تنسم طيات الوعي في زمن مختلف.
- ان فساد الاكاديمين والادباء يدلل علي أن الكيل طفح وظهر ذلك جليا في عدد الشهادات العلمية العليا التي تتصف بأساس ضعيف- اذا كان هنالك
أساس- والجوائز الادبية "الملعبة"
- ان عدم نزاهة الكاتب الادبي والاكاديمي لاتضاهيها اخري لان السارق لن يقدر ان يميز أي انتاج بعد السرقة - وان اعترف بها- ماهو حجم الاستفادة من
المسروق داخل خلايا المخ ك process
- لاتعليق لدي عن محسن وهشام الا عنوان هذا البوست
مع كامل الود لك

Post: #15
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: ابراهيم حسين
Date: 01-05-2013, 08:36 AM
Parent: #14

هذة مداخلاتي مع هشام ادم في بوستات سابقة وماهي كانت ردوده:
الاخ هشام
- تداخلت معك في بوست سابق وسالتك ماذا كان لديك مقالات منشورة محكمة وكانت اجابتك بالنفي
- سأترك حقيقة وجود الله والاسلام وصلاحيته لكل زمان ومكان لان مساحة هذا المنبر أضيق من أن تتحمل هذا النقاش
- بحكم أني باحث وأكاديمي : هل ماكتب اعلاه تسميه مقالا؟ ماهي شروط النقال عندك؟ وهل تعتبر الكتاب في هذا المنبر نشرا؟
- ان المواضيع التي تتحدث عنها تتطلب قدر عال من المهنية وعندما تتفتح حوارا مثل هذا : وجدلا اثبت ان الاسلام هو الحل ماموقفك من ذلك وانت لاتومن بثوابت
الخلق والخالق والمخلوق.
- الناس هنا في هذا المنبر يتحدثون عن عدم نزاهتك في البحث والاقصاء العلمي- تابعت دلائل كثيرة عرضت من قبل بعض الاعضاء- اذا أقول لك اذا فقد
الباحث مصداقيته أصبح مخلا بال Code of Ethics وعندها اختلط الحابل بالنابل ويضبح هنالك فراغ كبيير بين ما تكتبه من كلام يحمل صبغة الفلسفة
وبين نزاهة الفلاسفة الاوائل وتلاميذهم
- انصحك اولا بتعميق معرفتك وصقلها بنشر في journals محكمة بها لجان تجيز ما تكتب بعدها يمكن مناقشتك بدلا من نشر خواطر لاتحمل اي صفة بحثية وتسميها مقالا " article"
مع كامل الود
اجابات هشام
- شكرا على النصيحة أخ إبراهيم حسين
فقط أتمنى ألا تكون المفاهيم مختلطة عليك بين: المقال والمبحث والبحث والدراسة علما بأني لا أرى ضيرا من مناقشة الخواطر طالما حملت أفكارا.
- أخ إبراهيم حسين
تحياتي واحترامي لدرجتك العلمية ولكن لم أفهم نقطة اعتراضك هنا بالتحديد.

أولا: إذا توفرت الصفات "البحثية" (على حد تعبيرك) في "مقال" ما فإنه ببساطة لن يعود مقالا وإنما مبحثا وأنا قلت إن هذا مقال ولم أدع أنه بحث أو دراسة وطالما أنك ترى أن ما نشرته هنا غير مطابق لمعايير البحث العلمي فهو سيظل مقالا وليس بحثا وهو ما لم أدعيه أصلا.
ثانيا: جيد أنك قلت إن المبحث هو جزء من البحث وليس هو البحث نفسه فالبحوث الصغيرة التي ليس فيها توسع كما في البحث عادة تسمى مبحث هذا بالإضافة إلى إطلاق التسمية جزء/أجزاء من البحث
ثالثا: أنا أنشر في مواقع إلكترونية غير متخصصة ولا أنشر في مجلات/مطبوعات/مواقع متخصصة حتى أكون مطالبا باتباع معايير منهجية أو علمية يكفي وضوح الفكرة وتسلسلها والإتيان بأدلة أو شواهد تعضدها حتى يصبح المقال (في الأماكن التي أنشر فيها) مادة صالحة للتداول الحواري لمن يرغب. فهل ترى أن مقالي هذا مفتقر حتى للحد الأدنى المتعارف عليه لإنشاء حوار مفيد؟
رابعا: ما هي المعايير العلمية التي تبحث عنها دائما في مقالاتي (بوستاتي)؟ حسنا .. من خلال مداخلتك معي في مقال "بوست" (خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان) يمكن أن أخمن هذه المعايير:
Quote: -هل المقال من وحي الكاتب ؟ والا فعلي ماذا استند من النظريات وبأي منهج توصل الي هذة الحقائق؟ في تقديري مقال مثل هذا يجب أن يكون ملئ بالحواشي والاقتباسات لان المادة التي كتبت بها من الدسامة .
التي تكفل بتطوير اسهام جديد للمعرفة "contribution to the body of knowledge"
إذن فالمعايير حسب تساؤلاتك أعلاه هي:
1/ تثبيت المصادر والمراجع
2/ الاقتباسات والحواشي
3/ منهج البحث
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان
حسنا ... بصرف النظر عن ضرورة اشتراط توافر هذه الشروط في مقال "بوست" منشور في موقع حوار غير متخصص أو عدم ضرورته فإن هذه الشروط تسقط في حال تحقق إجابة السؤال الأول: "هل المقال من وحي الكاتب؟" كما يفهم من كلامك. ونحن نعرف أن حتى أكثر الأفكار إلهاما في تاريخ البشرية جاءت مستفيدة من أفكار سابقة ولهذا فإن جملتك هذه اعتبرتها مبررة تماما:
Quote: "نشكر الاخ هشام علي هذا الطرح الجرئ الذي تحدث عنه قدماء العلوم الانسانية في العصر القريب"
وألححت علينا في الطلب فقلت:
Quote: "أرجو الرد علي تساؤلاتي التي طرحتها واحدة بواحدة في الصفحة الاولي من هذا البوست حتي نتمكن من النقاش معك"
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان
ورغم ردي على أسئلتك فإنك لم تناقش واتضح أنك جئت لهدف آخر:
Quote: "كنت اتمني من الاخ هشام أن يدافع هذة النقطة بالذات لان الباحث اذا اتهم في مصداقيته اصبح لايمكن الاعتماد عليه"
Re: خطوات مادية نحو تفكيك الإيمان وأردت أن تنصب لي محاكمة وتجعلني أخرج من صلب الموضوع المفترع "لادافع" عن نفسي وأشغلها بمحاولة إقناعك بأمانتي العلمية والأدبية (رغم أنني لست باحثا ولم أدع ذلك) لأنك لو كنت متابعا لهذا المنبر كما قلت:
Quote: "رغم حداثتي كعضو اكتب بسودانيز اولاين منذ 2004 واعرف كل مايدور فيها"
لعرفت أنني أضعت وقتا مقدرا في هذا المنبر مدافعا عن نفسي ضد الاتهامات والابتزازات حتى اقتنعت أخيرا أن الأمر محسوم سلفا وأنه من الأفضل لي أن أستمر فيما أفعله ولا أكترث بما يقال. فإذا كنت عرفت ذلك فإن سؤالك يصبح لا معنى له سوى إعادة تدوير هذا الموضوع إلى مالانهاية وهذه قضيتك وليست قضيتي أبدا فقد أنهيت عهد السعي وراء التبريرات والتوضيحات فلدي ما هو أهم من ذلك.

الآن هذا المقال "البوست" يتناول فكرة محددة جدا (وهو غير مسروق) وبقليل من القراءة المتأنية سوف يتضح لك المنهج النقدي المتبع فيه فإن أردت المشاركة فيه بالنقاش فسوف أكون مسرورا وممتنا لك. وإذا كنت لا تناقش إلا المقالات ذات الصفة البحثية فأتمنى أن يكون أحد هذين المقالين مستوفياين للشروط ويسعدني التحوار معك حول موضوعهما
تأملات مشروعة 1
http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=304603

تحياتي

Post: #16
Title: Re: محسن خالد وهشام ادم: جلوس القلم علي مقعد الغياب
Author: محمد الكامل عبد الحليم
Date: 01-06-2013, 06:51 PM
Parent: #15

تحية...

ليت الامر كان صراعا ادبيا يلتقط النقاد ذرات تكوينه تحليلا ورصدا متعمقاتتشكل عبر فضاءه جماليات النصوص الراكزة علي معاني الحق والخير والجمال..

الامر في تقديري لا يتعدي النرجسية ولا يفيق من خدرها الكاذب الا بمقدار ما يلونه القلم من اوهام تدور في فلكها الشخصية في عذابات بحثها عن الضوء..

الصوفية فناء واستغراق وتبتل يمتد طرفه ليلامس مكنون الروح يداعبها في نزفها نحو التطهر والذوبان عشقا في الذات الالهية والبكاء احتراقا من نورها.. ليت كان الامر كشفا لمكامن الضوء في الروح..

الامر منسوج علي نواصي حكايته الهذيان..