إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا

إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا


12-29-2012, 01:17 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=420&msg=1356783445&rn=0


Post: #1
Title: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-29-2012, 01:17 PM

Quote: هناك قلاقل متزايدة في الساحة العلمية على مستوى العالم. كما أن عدد التراجعات عن ادعاءات ونتائج بحثية يقوم بها العلماء في ارتفاع مستمر، ويتم الكشف باستمرار عن أمثلة جديدة على ضعف الرقابة أو الممارسة؛ مما يزرع حالة من القلق والتوجس بين الباحثين

http://arabicedition.nature.com/journal/2012/10/489007a

Post: #2
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-29-2012, 01:40 PM
Parent: #1

وجه الإهداء إلى محمد حسبو أنه صاحب بوست جميل في منبر الحوار الديموقراطي
يتناول فضيحة النص الاجتماعي وآلان سوكال

Post: #3
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 12-30-2012, 07:08 PM
Parent: #2

وبالرغم من أن معظم الأخطاء غير مقصودة، وفي بعض الأحيان لا يمكن تجنبها، فإن هناك أيضًا جهودًا متعمدة للتضليل والخداع. ويجب على العلماء (خاصة هؤلاء الذين هم يعملون في مجال البحوث الطبية الحيوية بيننا) بذل المزيد من الجهد؛ للكشف عن تلك الأخطاء، وأن يشاهدوا كذلك وهم يقومون بتصحيحها، باعتبار ذلك ضرورة حتمية مستمرة.

Post: #4
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: دينا خالد
Date: 12-30-2012, 07:22 PM
Parent: #3

Quote: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا

العزيز محمد .. كانك تطلب من الجمل ان يلج من سم الخياط !!










ـــــــــــــــــــــــــ
غايتو امممممكن يكون فى بصيص امل فى الاخرين ...

Post: #5
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-01-2013, 08:05 AM
Parent: #4

الأخت الكريمة دينا خالد
السلام عليكم ورحمة الله
لم أفهم مداخلتك
الأخ محمد حسبو أختلف معه كثيرا، لكني أجداً مختلفا
كثيراً الآخرين ممن أخالف.
وعنواني:
Quote: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا

قصدت به فقط إهداء المادة إليه.

لك تقديري وشكري

Post: #6
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-01-2013, 08:14 AM
Parent: #5

Quote: ويجب علينا نحن العلماء أن ندرك أننا ـ بالنسبة إلى الجمهور العام والسياسيين ـ مجموعة نخبوية
ذات امتيازات، إذ أن منتجات عملنا غير مفهومة إلى حدٍّ كبير من قِبَل غير الخبراء، وحتى من قبل الزملاء
الذين يقعون على هامش نفس المجال
.

إلى عناية الأخ عبد المنعم
والأخ سيف النصر
والأخ محمد قرشي.

Post: #7
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-02-2013, 08:32 AM
Parent: #6

Quote: ويجب علينا نحن العلماء أن ندرك أننا ـ بالنسبة إلى الجمهور العام والسياسيين ـ مجموعة نخبوية
ذات امتيازات، إذ أن منتجات عملنا غير مفهومة إلى حدٍّ كبير من قِبَل غير الخبراء، وحتى من قبل الزملاء
الذين يقعون على هامش نفس المجال.

Post: #8
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-04-2013, 02:30 PM
Parent: #7

Quote: إذ أن منتجات عملنا غير مفهومة إلى حدٍّ كبير من قِبَل غير الخبراء، وحتى من قبل الزملاء
الذين يقعون على هامش نفس المجال
.

ومع ذلك نجد العلمانيين (هنا) يجادلوننا بنتائج الجينوم
ونظرية التطور ، ونتائج أبحاث سيرن .....إلخ
وهو كله غيب في غيب
ونقل في نقل
وهم يحسبون أنهم يجادلون بأدلة عقلية
هههههههههههههههههههههههههههه

Post: #9
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 01-04-2013, 02:35 PM
Parent: #8

Quote: مادام الحديث هنا يدور حول إصول البشرية و التقصي الجيني للأمر
فلابد من إستصحاب علم الأنساب الجيني Genetic Genealogy
و هو يقوم على تتبع خط الإبوة عبر تحليل الكروموسوم الذكوي Y
و على تتبع خط الإمومة عبر تحليل DNA المايتوكوندريا (التي تورث عن طريق الأم فقط)
يمكن مراجعة بوست (مشروع السودان للفحص الجيني وجدل الهوية السودانية)
و هذا أيضا الحمض النووي DNA يحدد هوية الجعليين العربية

و بإختصار ..
إذا بدأت البشرية بأب واحد و أم واحده متعاصرين
فلابد من أن يرجع تحليل الكروموسوم Y و المايتوكوندريا لنفس الزمن بالضبط
بينما في الواقع كانت نتيجة التحليل كالآتي :
آخر جد مشترك يجمع كل البشرية الحالية عاش في حدود 60 ألف سنة من الآن
آخر جدة مشتركة تجمع بين كل البشرية الحالية عاشت في حدود 200 سنة من الآن
هذه النتيجة لوحدها كافية لنسف الرواية التوراتية (المستقاه من الأساطير السومرية)

هههههههههههههههههههههههههه

Post: #10
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: محمد قرشي عباس
Date: 01-04-2013, 04:08 PM
Parent: #9

Quote: و بإختصار ..
إذا بدأت البشرية بأب واحد و أم واحده متعاصرين
فلابد من أن يرجع تحليل الكروموسوم Y و المايتوكوندريا لنفس الزمن بالضبط
بينما في الواقع كانت نتيجة التحليل كالآتي :
آخر جد مشترك يجمع كل البشرية الحالية عاش في حدود 60 ألف سنة من الآن
آخر جدة مشتركة تجمع بين كل البشرية الحالية عاشت في حدود 200 سنة من الآن
هذه النتيجة لوحدها كافية لنسف الرواية التوراتية (المستقاه من الأساطير السومرية) حول أصل الخلق
شخصيا أرى أن الإستدلال بالقرآن الكريم هنا يقوم على تأويل لا أكثر (لا يقول القرآن نصا بهذه القصة)

هذا الأمر يقود لتعليق آخر على ورود ذكر الآية الكريمة :
"هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين ( 189 ) فلما آتاهما صالحا جعلا له شركاء فيما آتاهما فتعالى الله عما يشركون ( 190 )" سورة الأعراف
فهل أشرك آدم عليه السلام و زوجه ؟؟؟
أم أن هذه الآية لا تتكلم أصلا عنهما ؟؟

قراءة فى جينات أسرة سيدنا أدم وعنصرية قابيل.. ومقاربة الاديب محسن خالد

بس حبيت أتم الإقتباس علشان مافي زول يجي يتهمك بالغرض
مابرضى فيك أنا ياخ

الله يزيدك رضى و إنبساط
قول آمين

Post: #11
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 01-04-2013, 06:11 PM
Parent: #10

African Eve is just a hypothesis and I think Dr. Gorshi is fully aware of that,on the other hand
the biblical story about creation is not true.The Jews and Christians are looking to it as
a ####phor and and we should also do the same.No one ya Mr.E has ever said that science is
a some sort of creed or a belief system

Post: #12
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 01-04-2013, 06:17 PM
Parent: #11

The censored word is M E T A phor

Post: #13
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: عبد المنعم ابراهيم الحاج
Date: 01-04-2013, 06:47 PM
Parent: #12

سلامات يا محمد ياخي (قد زجّ بي زجا )هنا كما قال ود الجعلي في إحدى المناسبات التشريفية.. ياخي أخدني قدر
عقلي بس لانو لو بمقياس العلوم أنا ثانوي ، ولا أتجرأ على أصحاب التخصص.

ولكن لدي إجتهاداتي الناتجة اصلا من الغيب أو الخيال ولكني أقايسها بما هو مقبول على العقل في حدود الإمكان
أو الإحتمال.

وأتفق معك ان اي نتيجة لاي ظاهرة لم تقم بالتجربة حولها او تشارك فيها فهي نتيجة نقلية ظنية . ولكن هنالك
نتائج قابلة للتحقق مثل ان يجري العلماء التجارب ثم يقدمون البراهين والخطوات العملية التي تعني من الممكن إحداث ذات التجربة
مرة اخرى أو أكثر من مرة.
وهنالك نتائج فردية ظنية لم تقم على التجربة لاسباب قد تكون في ضعف الادواة والوسائل .. ولكنها تظل تجربة ظنية حتى لو تحققت
لفرد ولم يقدم حولها براهين علمية يعقلها المرء فستظل من الظنيات الغيبيات حتى يثبتها العلم او يأكدها.

بالنسبة لمبتدع التطور ونظريته الظنية ترك المسالة مفتوحة ولم يقبل ان يصفها في أي خانة من الخانات حيث قال لا ادري النهاية
(دارون يؤمن باللاأدريا) بعكس ماركس الذي منهجه يقود الي اللحد ( الإلحاد).

Post: #14
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 01-04-2013, 09:22 PM
Parent: #13

يعني يا محمد E ما تحاول أن تقوله هو أن "العلم" ربما كان مخطئا بشأن الميتوكوندريال دي ان ايه و بشأن امكانية تتبعه تاريخيا وصولا
للجدة الأولى التي منها انتقل الـmtDNA إلى كل نساء العالم؟
و إذا كان ذلك كذلك فانت تقترح أن نعتمد سفر التكوين وثيقة علمية تشرح كيفية الخلق حتى يثبت العلم الحديث بما لا يدع مجالا للشك صحة افتراضاته
بشأن الـmtDNA ، و اي حديث بشأن ما توصل اليه العلم حوله سيقابل منك بهذا: ههههههههه ؟؟؟

Post: #15
Title: Re: إلى محمد حسبو وآخرين: يجب أن نكون صرحاء بشأن أخطائنا
Author: عبد المنعم ابراهيم الحاج
Date: 01-05-2013, 08:26 AM
Parent: #14

سلامات يامحمد

دعني اضع رسما بدائيا لتصور الخلق ومن ثم يمكن ان نضع إضاءات حول النقاش المحتمل.

مساحة غيبية 1ــــــــــــــــــــــــــــــ1الإنسان1ــــــــــــــــ1الحيوان1ـــــــــــــــــ1النبات1ـــــــــــــــــــــــــ1الجماد1عماء مطلق ( نظرة التطور للكون- دارون)


الإله- وسائل إتصال- الإنسان- آدم- -الأرض بدون إنسان- السماء والملائكة -الإله ( نظرة الاديان للكون - لاهوت)


لحد اـــــــــــــا وعي اـــــــــــــــــا مادة اـــــا عماء مطلق. (نظرة ماركس للكون- جدل)

التبيان الاول - دارون.

بالنظر للتسلسل في خط بيانه نجد أن المسالة متناسقة وتدعمها النظريات العلمية والتجربة ( تتبع الجينات للمنظومات المعقدة - الخلايا) و(تتبع الجزيئات للمنظومات البسيطة- الذرات)
وترك مساحة مفتوحة الإحتمال لعملية التطور.. ولكنه توقف عند المحسوس وترك الظني حتى تتاح وسائل كشفية لاحقا في عملية التطور.


التبيان الثاني - لاهوت
غيبي ظني لا يوفر أي مساحة للتجربة وغير متناسق تماما حيث ياخذ جزئية محددة من الكون هي الارض لتخلق حدثين ( الحدث الاول هو النبات والحيوان والحدث الثاني هو خلق آدم.
ومن هنا يظل الفضاء مغلق لا يوفر اي مساحة للتجربة العلمية ، وإنما الامر مرتبط بوسائل الإتصال - الملائكة.. وهو مبدأ تسليمي هش لا يتقبله العقل بعيدا عن الترغيب و الترهيب. من الإله الذي هو في المبتدأ وفي المنتهى.

التبيان الثالث - جدل

يعتمد على وحدة التناقض وعلاقات الجدل في ذات كل وحدة من الذرة - الجين وحتى أعتي كتلة محتملة في الكون. ولكنه يبدأ من العدم وينتهي في المادة.
وهذا منهج جزني بحيث يتوقف عند المادة .. والصحيح أن تكون عملية الجدل مستمرة حتى في المتناقضات مثل الجدل بين (المادة والوعي)
المادية التاريخية مرتبطة بالنسبية (وجود الزمن كبعد رابع) حيث الزمن اصلا تقدير لأحداثيات المادة. ولا وجود له كشئ مادي.

تجربة سيرين تبدا مرحلة جديدة (سميتها من عندي مرحلة البعد الخامس) مرحلة الجدل الحقيقي بين المادة والوعي.
اي مرحلة تخلل المادة إذا ما توفرت سرعة أكثر من سرعة الضوء. لنفترض إنها سرعة بوزون هيجز.. والتي اتوقع أن تكون ضعف سرعة الضوء.
هذا تلخيص لكل ما يدور في عقلي الآن وقابل للنسف والإلغاء لانه ظني ولا أمكن إثباته علميا.