الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!)

الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!)


12-19-2012, 06:32 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=410&msg=1355895173&rn=0


Post: #1
Title: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!)
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 06:32 AM

الأديب الأريب محسن خالد .. يشيد بكتابات بريمة والتى يراها أى رمدان فى هذا المنبر مضيعة وقت ساكت .. أول من أنتبه لكتاباتى التراثية دكتور عبد اللطيف فى الصندوق الدولى للانماء .. ثم الأخ شهاب كرار قبل حضوره إلى سودايزأولاين وثم الاخوة أعضاء المنبر مثل فرحات والاستاذ الاقتصادى القدير حسين نوباتيا ..

محسن خالد .. أستبق الجيمع بأن دعانى أن أكتب كل ما أعرفه عن ثقافتنا البقارية ..


بريمة يقدل ساكت .. مثل أخوانا (البرازرات) فى أمريكا (كراع لقدام وكراع للخلف) ..

أحتفاء الأديب محسن خالد بكتاباتى التراثية زاد من حماسى فى تدوين تراث البقارة .. لكن ليس ذلك فحسب بل محسن شعلل فينا (أمبحتى) أخرى لربطه قصصى التراثى بأشياء لم أتخيلها .. والأن أعد فى أشرعة قاربى للحاق ومطاردة مركب محسن، ومركب محسن لا يغلبه السير فى البحر والأبحار البحر والطيران جواً .. والله يكون عونى ..


بريمة

Post: #2
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 06:39 AM
Parent: #1

أقرأوا برواقة .. وشوفوا ول ابا محسن خالد ماذا يقول
Quote: --------------------------------------------------------------------------------

إنَّ اللهَ بالغُ أمره

لقد جاءكم البقارة، الرعاة، أهل هابيل عليه السلام فاستعدّوا، سلاااام
يا أخوانا وين وَلْ أبا محمّد النور كبر؟ الله يطراه بالخير.
بعض القبائل السودانية تنادي بـ وَلْ أبا.. مثل البقارة.
ينادي آخرون بـ ولْدَمْي.. زي منو ما عارف؟
مثل اليهود، فهارون نادى في أخيه موسى {يا ابْنَ أُمَّ لَا تَأْخُذْ بِلِحْيَتِي وَلَا بِرَأْسِي}.
بعضهم بـ (يا ود أخوي).

بينا أبحثُ عن شجرة الهبيل، عثرتُ على كتابات ثرية لـوَلْ أبا بريمة محمّد آدم، ولكم أفادتني. كنتُ مركّزاً مع شجرة الهبيل و"قرأت له سطراً واحداً فقط"، ولم أبحث وأراجع ساعتها كل المادة لضيق الوقت، هذا ما قرأته حينها

اقتباس:
وعندما يسمعون صوت أم كورو يفترضون (يظنون) طول فصل الصيف، وعندما يسمعون صوت الطائر معيطيب يفترضون (يظنون) قرب الصباح، عندما يسمعون صوت الورل يفترضون (يظنون) قرب نهاية الخريف، وهكذا إلي ما لانهاية في الظواهر الأفتراضية الظنية والتى تحدد سلوكياتهم وتصرفاتهم بصورة قطعية مع أنها ظواهر ظنية فقط.

بريمة محمّد آدم

عن طائر معيطيب، وعرفتُ أنّه بغيتي لأنَّه يصيح صباحاً، وبعدها كتبتُ الباراغراف أدناه، مستشهداً بصباح الكركدي الذي يحصد باكراً خوف تفتت الأكواز

اقتباس:
قتله صباحاً كي يرتبط الصباح، من خلال دالّتي الزراعة والرعي، مع مخلوقات كثيرة تعمل صباحاً، ومنها ما يتخذ هيئة الحروف في الفرعونيات السودانية والمصرية، أودُّ الوصول إليها كي أقرأ هذه المروية التي يكمن فيها جزء ضخم من هذه المعارف والرموز والتداخلات والتقاطعات. الكركديه يُحصد صباحاً، ويجمع بين لونين أحمر، وأبيض. وهناك مخلوقات تعمل ليلاً وتختفي صباحاً، في تضاد المزارع والراعي، فالراعي يسرب ليلاً. آفة الكركديه هي (المن) لو ما يزال حرف المن وقصة المن في الأذهان!
م. خالد

اليوم قلتُ لا بد من العودة إلى مقالات بريمة لأجلب مادة هذا الطائر ليتمتّن بها شاهدي، وأيضاً وددتُ العودة لبوست آخر له، يقول فيه إنّ البقارة يختصون بـآلة (القرن) عن غيرهم من قبائل السودان التي تهتم بآلات القرع. وهذه مسألة يمكن إيضاحها بأفضل مما يود بريمة طرحها في نطاق ضيّق. حديثه أعلاه وأدناه عن (الظنون) لا موقع له من إعراب هذه المادة، هذا طائر بدئي مرتبط بهابيل السلام.
المهم، ويا له من يوم مهم، ذهبتُ قبل قليل بهدف جلب السطر أعلاه عن طائر، كل المعلومات عنه أنَّه يستيقظ صباحاً، ونهرت خاصية البحث كي أعثر على السطر بسرعة، وإذا بي أمام ما تشيب له الولدان من دوال ورموز. فقد وجدتُ قطعة كاملة، شاملة، وافية، كافية، لم أرها والله الحق سابقاً، فزادت يقيني مما أنا فيه يقيناً، وإيماني إيمانا. فهي مباشرة في دلالاتها وكثافتها وتشخيصها لطائر هابيل، حتى كِدتُ أظن، أن بريمة يمازحني، إنا لله وإنا إليه راجعون، اقرأ

اقتباس:
وما دام الحديث عن الصيف، نواصل بالطائر معيطيب (لا أعرف الاسم العلمى له) فهو طائر صغير الحجم أصغر قليلاً من القماري البرية وهو أسود اللون والمنقار ولديه منقار حاد. هذا الطائر خصم لدود للغراب، إذا وَجَد الغراب يقضي يومه يعذب فيه (بالنقر علي رأسه وظعيط ومعيط شعره) ومهما انتهج الغراب من حيل فهو لا محالة يدخل ويخرج معه من بين غصون الأشجار وأفرعها. وهذا الطائر أيضاً متخصص في ضرب الصقور والنسور والتى تتهور من شدة العذاب والألم فتهجم عليه مهشمة أضلاعه بين مخالبها العنيدة. وهذا الطائر يهجم حتى علي الإنسان –طائر شرس بكل المقاييس. فإذا اجتمعت مجموعة منهم في إنسان سوف تفعل فيه كما تفعل به النحلة الغبيشة (أخطر أنواع النحل)، فيكره الإنسان طائر معيطيب وخلقته ويندب حظه الأعسر الذى جاء به إلي مكان هذا الطائر الشرس، ولكن مع كل ذلك، يعتبر هذا الطائر من أجمل الطيور في نغماته، ولم تُسمع نغماته إلا عندما يقترب موسم الرشاش وتشتد سخونة الجو ليلاً، فيصحو ذلك الطائر أول مخلوقات الله في الصباح الباكر، قبل الأذان الأول بقليل، ويبدأ (يعزف) غناءه علي أوتار شجية تشد أحاسيس من يسمعها. ويعتبر هذا الطائر مكون مهم بالنسبة للرعاة، فحينما يبكي (يغني) يصحون من النوم ويجمعون أغراضهم وتتحرك بهائمهم علي أصوات نغماته إلي أماكن الفلاة أو تأتى واردة الماء إن كانت تبيت في الفلاة. والأهم من ذلك هو مؤشر للرعاة بقرب نزول المطر، وعليهم بتجهيز الزمائل (الحبال) وإعدادات عدة الرشاش، وتتهيأ النفوس لنزول الخريف، ويبدو الشباب أكثر مرحاً وينتقل الناس من حالة نفسية قاسية إلي شبه الأريحية. والرعاة لا يأكلون هذا الطائر لا لأى سبب منطقي أعرفه. نخلص هل الرعاة لا يأكلون هذا الطائر لأنه جميل الغناء؟ ماذا عن هديل الحمائم وهم ما يزالون يأكلونها! أم لأنه شرس وبالتالى يعتبر من فصيلة الصقور، ذلك الجانب يمس السيكولوجى! أما الجانب الآخر، هل حقيقة أن ذلك الطائر يعرف قرب موعد نزول المطر فهو يتغنى له، أم أن سخونة الجو هى التى تجعله يبكي من شدة الكرب، أم أنها فترة الحضانة أو وفترة الإخصاب (كما في الدجاجة تكاكى قبل وضع البيت)، ولكن انظر ليس هناك تفسير عند الرعاة غير أن الخريف أوشك علي النزول، وذلك هو البراسيكولوجي. ومن هنا سوف نلقي عليك بعض الظواهر وأتركك لاستنتاج السيكولوجي أو البراسيكولوجي.

بريمة محمّد آدم

طائر هابيل، المُعَزِّي الأوَّل على الإطلاق في نبي السلام هابيل. طارَدَ الجوارحَ حينما حلّقت فوق الجسمان الشريف، ولم يغفر للغراب أبداً إذ دَلَّ الأخَ على كيفية تغييب أخاه في باطن الأرض. يااا طير الرثاء الأوَّل، الوفي، النبيل إلى قيام الساعة.
أتوثقتم الآن من كون القرآن حق إذ يقول إن الطائر هو الغراب {فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ}؟

كيف إذن العثور على هذا الطائر الصديق؟ يا له من طائر!
وا لهفنا أيها الطير "المُعَزِّي" معي، عَزُّوُنا بالله في نبي السلام هابيل، آآه لكم هي ثقيلةٌ هذي السحابة، لو أنَّه يوشك أن يُبَيِّن الـParaclete.



----------------------------
* وَلْ تُستخدم بمعنى "ويلتاه" في الخليج، وللتعجُّب الذي يكاد ينقلب ذعراً، يقول إخوتنا العرب وَلْ وَلْ.

ليته بريمة يواصل في الكتابة عن حياة أهلنا البقارة، أي ثقافتهم، ويتحدث عن أي شيء يعرفه، أي معلومة في هذه الحياة هي طاقة، فكرة، ومفيدة.
أجريت تحريراً يسيراً على قطعة بريمة، فليعذرني.
المواقيت التي يصيح فيها هذا الطائر تحدد ميقات القتل بالضبط. وسنجد دوال كثيرة للغاية تقود إلى هذا الوقت ذاته
الرعاة لا يأكلونه لأنه أوفى طائر لجدهم الراعي.
الرعاة يصفون غناءه بالبكاء ما يزال.
ما عينة المطر التي تتوقعون أنها توافق غناءه؟



تحياتى لمحسن خالد
-------------------
تحت السطر: العبار دينق منى ليك سلام .. برضو

بريمة

Post: #3
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 06:50 AM
Parent: #2

محسن أضاف سطر مهم لقراءته لمادتى .. بقوله
Quote: حديثه [يقصد شخصى] أعلاه وأدناه عن (الظنون) لا موقع له من إعراب هذه المادة، هذا طائر بدئي مرتبط بهابيل السلام.
وهنا أؤكد لمحسن نقطة أخرى .. نحن البقارة فى بيئتنا الخلوية لا تهمنا حقائق الظواهر البيئية بقدر ما تهمنا مدلولاتها وأرتباطها بالخريف والمظر ونزوله وأنقطاعه .. ولكن تعليل محسن يفتح مجال أخر للبحث ..


بريمة

Post: #4
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 06:53 AM
Parent: #3

هنا يلتقط محسن بعض الأشارات عن سلوك الطائر ويربطها بسلوك البقارة .. كما يسميهم أهل هابيل
Quote: لمواقيت التي يصيح فيها هذا الطائر تحدد ميقات القتل بالضبط. وسنجد دوال كثيرة للغاية تقود إلى هذا الوقت ذاته
الرعاة لا يأكلونه لأنه أوفى طائر لجدهم الراعي.
الرعاة يصفون غناءه بالبكاء ما يزال.
ما عينة المطر التي تتوقعون أنها توافق غناءه؟



بريمة

Post: #5
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 07:06 AM
Parent: #4


Re: العاشر من صفر، الموافق 22 ديسمبر، عيد الشهيد نبي السلام، هابيل

مداخلتى فى بوست محسن


بريمة

Post: #6
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: Deng
Date: 12-19-2012, 07:37 AM
Parent: #5

ليه بس كده يا محسن خالد!

Post: #7
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: الصادق ضرار
Date: 12-19-2012, 08:20 AM
Parent: #6

انا واحد من زوار مكتبتك بالمنبر بصراحة استمتع بها فيما يخص التراث و وقت تجهجه باكات الجلابة و بناتهم خاصة لما تظهر كقروي بسيط و اشوفهم بشفقوا عليك و انت تتعاور تتعابط عباطة ناس الخلاء .

بس كيفني الزول الاسمو ماجد حسون

Post: #8
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 12-19-2012, 08:31 AM
Parent: #7

ياحبيب انت زول مليان
لوختيت العكلتة بتاعتك يكون أحسن


-
شايف دينق ماراضي

Post: #9
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: العوض المسلمي
Date: 12-19-2012, 08:41 AM
Parent: #7

يا بريمة اكتب ما يحلو لك ولا تشتغل بدينق ده الشغلة :)

Post: #10
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 01:25 PM
Parent: #9

حيدر، العبار دينق، الصادق ول أبا المسلمى
سلامات ..

جاييكم برواقة للحكى عن تراث البقارة ..

بريمة

Post: #11
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: Abdel Aati
Date: 12-19-2012, 03:15 PM
Parent: #10

بريمة اجتهادات في تسجيل تراث اهلنا البقارة أكثر من مقدرة
واصل ولا تتوقف .

Post: #12
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-19-2012, 11:55 PM
Parent: #11

ألف شكر يا عادل
Quote: بريمة اجتهادات في تسجيل تراث اهلنا البقارة أكثر من مقدرة
واصل ولا تتوقف .

ما دام يا أخوانا شكلكم جاديين فى معرفة تراث البقارة سوف أشد الحزام وإن شاء الله سوف ترون تراث سودانى رائع وهو مغيب تماماً .. مثله مثل تراث شعوب الهامش المغيبة.

بريمة

Post: #13
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-21-2012, 03:50 AM
Parent: #12


****

بريمة

Post: #14
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-21-2012, 03:54 AM
Parent: #13


Quote: طيّب، مواقيت الرمز أعلاه، يجب أن تنضبط مع الذي كتبه بريمة محمّد آدم عن طائر هابيل، مَعي طيبٌ، فعلى أبداده أن تعمل في تناغم زمني شامل مع هذه المواقيت، ولكن بريمة يقول
Quote: هل حقيقة أن ذلك الطائر يعرف قرب موعد نزول المطر فهو يتغنى له، أم أن سخونة الجو هى التى تجعله يبكي من شدة الكرب، أم أنها فترة الحضانة أو وفترة الإخصاب (كما في الدجاجة تكاكى قبل وضع البيت)، ولكن انظر ليس هناك تفسير عند الرعاة غير أن الخريف أوشك علي النزول
بريمة محمد آدم

كنتُ أعرف أنني بلغتُ مطلبي، الطائر هو الطائر، والقتل تم في الشولة لا محالة.

وهكذا دون علم منى بأهمية الطائر أو أسراره الخفية أصبح ما كتبت بقدرة قادر دليل وشاهد للروائى والكاتب محسن خالد .. مازلت فى حيرة من أمرى!

بريمة

Post: #15
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-21-2012, 04:08 AM
Parent: #14


Quote: مواقيت الرمز أعلاه، يجب أن تنضبط مع الذي كتبه بريمة محمّد آدم عن طائر هابيل، مَعي طيبٌ

مع أن محسن خالد، رمز إلى الطائر "معى طيب" .. بيد أننا، نحن البقارة نسمونه "معيطيب" .. وقد كتبتها هكذا "معيطيب" .. ووجدت الدكتور على صالح حموده فى كتابه عن الحوازمة ايضاً كتباها هكذا ... وفى ظنى أن الأسم يأتى من "المعيط" الذى يمارسه هذا الطائر ضد الغراب والصقور الجارحة .. ولكن لو كان الأسم من المعيط .. لماذا لا نسمونه "المعاط" أو معيعيط فى حالة التصغير .. لكن هناك نظرة أخرى مثل، البقارة يحبون التصغير مثل لكلمة كوكاب يقولون كويكيب .. وبالنسبة للأنسان المولود فريداً يسمى ويحيد، وبالنسبة وبالنسبة للأنسان العياط يسمى عييط .. وهكذا لا استغرب أن الأسم تصغير محرف لكلمة "عطب" .. فأدخلت ميم زائدة معطب .. ثم أضيف ياء التصغير فصار معطيب ..

والله أعلم ...

بريمة

Post: #16
Title: Re: الأديب محسن خالد: ماذا قال فى تنبؤآته عن كتاباتى ... (بريمة يقدل!
Author: بريمة محمد
Date: 12-23-2012, 03:16 PM
Parent: #15

تصحيح للمداخلة السابقة الدكتور الذى كتب الحوازمة ومكنون التراث والهوية .. هو حموده على صالح وليس كما دأبت أن أكتب على صالح حمده.

بريمة