ولد عام 1954 بدا تعليمه الابتدائى السنة الاولى فى مدرسة أوسلى الابتدائية وأكمل المرحلة الابتدائية فى الخرطوم فى مدرسة الحلة الجديدة . ثم المرحلة الوسطى السنة الاولى فى مدرسة الجهاد وباقى المرحلة الوسطى بمدرسة الشعب بالخرطوم بحرى . ثم المرحلة الثانوية بمدرسة بحرى الثانوية القسم الحكومى . مراحل ميرغنى العملية بدا ميرغنى حياته العملية عام 1977م موظف فى شركة لاركو للاحذية حتى عام 1981م ثم فى شركة الصناعات الكيماوية من 1981م حتى 1982م . ومنذ العام 1982 استقر به المقام فى موطنه جزيرة مساوى وأصبح يمارس الزراعة كمهنة والغناء كاحتراف واستمر يغنى ويزرع .الى ان التحق بقوات الشعب المسلحة أدارة التوجيه المعنوى كمغنى برتبة (رقيب )فى العام 2004 بحامية مروى .
النشاة والتكوين نشا ميرغنى النجار وترعرع على ضفاف وارض الجزيرة الخضراء مساوى مابين يمه ويابا ودليب وربابة ونيل ونخيل وقمر وسمر ومن هنا تشكلت شخصيته الفنيه متاثراً بطبيعة المنطق0ة .
البـــــدايــــــــات كانت بدايات الفنان ميرغنى النجار فى اوائل السبعينات وكانت تلك البدايات بغناء الصف على أيقاع الدليب وفى تلك الفترة بدا نجمه فى البذوق ولفت اليه الانظار الى ان جاء ترشيحه الى فرقة تماسيح الحامداب بواسطة رئيس الفرقة الاستاذ والباحث محجوب كرار (رحمه الله ) وكان ذلك فى منتصف السبعينات . اجازة صوته فى عام 1981تمت اجازة صوته فى الاذاعة القومية هنا ام درمان وكان ذلك بأغنية نور العيون (يامرحب شرفت جيت اهلاً حباب نور العيون) للشاعر محمد سعيد دفع الله ومن ألحان المرحوم سمير محمد الحسن . أول أغنية أمتلكها ميرغنى كانت أغنية مساوى (ساءل الجايى من مساوى عما جاب من الاخبار عما حل بعد رحيلنا يبقى يجيبلو شيتاً سار) للشاعر التاج محمد طه وتعتبرهذه هى المرحلة الاولى لمسيرة الاستاذ ميرغنى النجار الفنية . ميرغنى وفرقة تماسيح الحمداب بعد ترشيحه وتزكبته من رئيس الفرقة الاستاذ محجوب كرار عليه رحمة الله بقدر ما قدم ؛ انضم ميرغنى لفرقة تماسيح الحامداب بجانب الاساتذة عبد الرحمن عجيب ومحمد عمر باتورى ومحمد الحسن النقرش وعبود تبورى والتاج محمد طه وعادل عثمان الطيب وعثمان شطة والشاعر محمد المهدى حامد والفنان محمد الحسن وكان ميرغنى راس الرمح فى نجاح الفرقة ومرسم أبداعها سواء كان ذلك فى الغناء أو الدرما أو الاستعراض واشتهرت الفرقة بمسرحية مهيرة وبالاغانى التراثية والحماسية والوطنية والتى اشهرها على الاطلاق اغنية بلادى للراحل المقيم استاذ الاجيال اسماعيل حسن(طيب الله ثراه بقدر عطاءه) والتى مرت بعدة مراحل لحنية واداء لعدد من الفنانين منهم عبد الرحمن بلاص بلحن مختلف و عثمان اليمنى بلحن مختلف ثم أحد أعضاء الفرقة وايضاً بلحن يختلف .
الى ان تم تكليف ميرغنى بصياغة لحن لهذه الاغنية لما له من امكانات فى مجال التلحين وقد كان. وتم تسميع اللحن للشاعر أسماعيل حسن الذى أثنى عليه بشدة وقام باهداء الاغنية لميرغنى وتم تسجيلها فى الاذاعة السودانية بلحن ميرغنى وبصوت المجموعة بدون مقابل باعتبار الاغنية شعار لفرق تماسيح الحامداب.
أنجازات ميرغنى كان أول أنجازاته شريط كاسيت غير تجارى عام 1982 بالسكسفون و آلة السكس والة الطمبوروكان يحوى اغنيلت يا مابريدك ريد ودابو صغير على الشيل التقيل والدريب مشتول ازاهر
ويعتبر كاسيت بلادى انا اول كاسيت تجارى للاستاذ ميرغنى النجار ثم كاسيت نوره ثم كاسيت أعزرينى ثم كاسيت نويت أجيك ثم كاسيت مرافى اللهفة ولديه كاسيت باسم درب العشق لم يجد طريقه الى النور .
ثم الكورال الجماعى فى كرنفال الطمبور شاركه فيه الاساتذة (صديق أحمد , طارق العوض , محمد جبارة ) . ممن محبي الفنان الاستاذ ميرغني النجار..بمنتديات منارة الفقراء
لازم يا جميلة نعود نغني رغم انو الحزن طول ذي تقول ما ليه أخر ولا أول ما الوجع مليان غناوي والحزن شايل حكاوي والقلوب حيرانه تسأل ايه بيحصل وليه بيحصل و حدو وين هذا المسلسل
Quote: جهاز أمن مايو تسبب في فرتقه فرقة تماسيح الحامداب منحني النيل جغرافياً يعني المسافة الواقعة بين كريمة و الغابة بالولاية الشماليةوثقافياً أصلها أثرت تأثيراً مباشراً في الثقافة السودانية فقد ظلت هذه المنطقة كالنخلة الباسقة أصلها ثابت و فرعها في السماء تؤتي آكلها كل حين . وقد قدمت عبر الحقب التاريخية المختلفة الكثير من الأفذاذ (الطيب صالح – حاج الماحي – إسماعيل حسن – حسن الدابي – النعام آدم – محمد كرم الله – صديق أحمد – السر عثمان الطيب – محمد سعيد دفع الله) و القائمة تطول وحولت السودان إلي اخضرار. واحد من هؤلاء الأفذاذ الفنان الرائع ميرغني النجار صاحب ذلك الصوت الدافئ والنغمات الجميلة التي ظلت تطل علينا عبر العقود من خلال جهاز الإذاعة و أجهزة التسجيل والتلفزيون والليالي الثقافية في الجامعات والأندية والحدائق العامة. ومثلت أغنياته شرفة تطل من خلالها علي مدائن الروعة والجمال وشكلت وجداننا فهو مبدع بكل ما تحمله الكلمة من معني وما يميزه عن الآخرين هو سعة أفقه و إحساسه العالي بالشعر و انتمائه اللا محدود للأرض فهو مزيج ما بين النسمة وريحه الدعاش و خرير الماء وقوقاي القماري وعطر المنقه و البرتقال فهو نخلة غرست في مساوي الجزيرة لكن مشهدها يري من مسافات بعيدة ورطبها علي السودان فناً وجمالاً و إبداعاً ... و تقف أغنية بلادي بلادي أهلاً ألف تحية ليك من الفؤاد شاهداً علي ما قلنا.
حوار/ عوض الخليفة طه قصيدة ديل أهلي كانت نقطة تحوَُّل كبري في مسيرتي الفنية و لا يمكن أن آتي بلحن مثلها تاني ميرغني النجار مرحب بيك و أنت بين معجبيك . مرحب بيكم أنتوا أيضاً و أنا سعيد جداً اليوم معكم و أشكركم علي دعوتكم لي وقبل ما نبدأ الحوار أرسل تحياتي إلي كل أبناء بلادي خارج وداخل السودان ... الأطايب و الأكارم الذين يكرمون الضيف ويبدو الغير علي ذاتم ويقسموا اللقمة بيناتم ويخوضوا النار عشان فد دمعة كيف الحال لو شافها سايله دموع . • ميرغني النجار مسيرة عامرة بالعطاء و الاقتدار ... ما هي أهم المحطات في هذه المسيرة ؟ المحطات المهمة في مسيرتي الفنية كثيرة و إذا نظرت إلي الوراء يمكن أن أقول لك أن مسيرتي الفنية مرت بمرحلتين ... الأولي هي تلك الفترة التي قضيتها في العاصمة . • يعني أنت قبل كده كنت عايش في العاصمة ؟ أي نعم فأنا ولدت في مساوي وقريت أولي ابتدائي في أوسلي وجينا الخرطوم و واصلت تعليمي الابتدائي في الحلة الجديدة و واصلت المتوسطة و الثانوي في بحري و أهم هاتين المرحلتين هي محطة البدايات حيث كنا في إجازات المدارس نشارك في (اللعوب) وجلسات الغناء و القعدات و من هنا بدأت الانطلاقة و أهم المحطات في حياة ميرغني النجار فهي فرقة تماسيح الحامداب . • بمناسبة فرقة تماسيح الحامداب من هم الذين شكلوا هذه الفرقة وأين هم الآن ؟و الله هذه الفرقة تكونت في منتصف السبعينات و هي فرقة غنائية استعراضية وكان علي رأسها الراحل المقيم الأستاذ محجوب كرار رحمة الله عليه وشارك فيها شلة كريمة من عمالقة الإبداع في الشمال (عادل عثمان الطيب وعبود تبوري – المرحوم عبد الواحد سراج النور – محمد المهدي حامد – محمد عمر - علي الحاج حسن الكرو – و إنضم إليها أيضاً عثمان شطة من الآراك) . • الفرقة دي أضافت شنو للساحة الفنية ؟ أضافت الكثير أهم شيء عملتوا هذه الفرقة هي قصيدة بلادي أو (ديل أهلي) وقد كانت هذه الأغنية نقطة تحول كبري في مسيرة فرقة تماسيح الحامداب و ميرغني النجار . • قصيدة بلادي منو الجابا ليكم و لقيتوها كيف ؟ القصيدة أصلاً قصيدة مشهورة لإسماعيل حسن و تغني بها قبلنا بلاص بالموسيقي واليمني كان بيغنيها في شكل رمية و المرحوم محجوب كرار مشي لإسماعيل حسن وقال له نحن دايرين نشيلها و نسويها شعار للفرقة ورحب إسماعيل حسن بالفكرة لأنوا أصلاً كان دايره تتغني بالطنبور . • يعني محجوب كرار هو الجابا ؟
أي نعم وأعطاني إيها وطلب مني تلحينها و بالفعل لحنتها باللحن الذي تراهو اليوم و تغنت بها الفرقة و حققت نجاحاً كبيراً للفرقة وكانت كما قلت لك نقطة تحول كبيرة و يمكن أقول لك بكل صدق من هنا بدأت انطلاقة النجار الحقيقية .• لا تذكر أسم ميرغني إلا وتضاف إليها النجار كلمة النجار دي جاية من وين هي لقب و لا أسم العائلة ؟ هي لقب للولد فوالدي كان يعمل في الجيش في سلاح البطارية وكان من ضمن المهام الموكلة إليه هي النجارة فقد كان بارعاً فيها و هذا كان سبباً في أن يعلق به هذا اللقب (النجار) ومشي فيه هذا اللقب لذلك جاء مرادفاً لأسمي فأسمي الحقيقي ميرغني محمد علي بشارة . بحكم دراستك في العاصمة و زيارتك للبلد... العاصمة و الريف و رينا الفرق بين الاثنين ؟ المدينة و أقصد العاصمة مليئة بالضجيج و الصخب و مشاكل الحياة اليومية فيها لا تنتهي و المعيشة فيها صعبة فكل شيء فيها يحتاج للمادة وهذه أشياء تجعل المبدع مشغولاً و تنعكس سلباً علي إبداعه .أما الريف فالحياة فيه هادئة وسهلة والناس طيبين وحنينين ... وبالفي والمافي الناس عايشين والبيئة مشجعة علي الإبداع وهذا هو سر الصدق الذي ينبع من القصائد التي ولدت في قري ريفنا الحبيب . طيب أنت قلت أنك أتربيت في العاصمة من وين جيبت الإبداع دا طالما العاصمة لا تشجع علي الإبداع ؟ نحن كنا نسافر كل إجازة و أنت عارف زمان كان الأعراس في الإجازات وكانت الحفلة تستمر أكثر من أسبوع وكان كثير من الناس بتسافر البلد في الإجازة ومرات الإجازة تكون طويلة و فترة الأجازة دي هي التي ساعدت في تنمية موهبة ميرغني النجار فقد أتاحت لي أن أغني في الحفلات و القعدات ومع الشلة .• كثير من المهتمين بإبداع الشمال يرون أن قعادك في البلد كان خصماً من رصيدك الفني هل توافق ؟ لا أوفق لسبب واحد هو أني قد أخذت حقي من الإعلام مرئي و مسموع و مقروء صحيح في الفترة الأخيرة كنت بعيد في البلد لكن تاني بعد الشوارع ما اتصلحت بقي المجيء إلي الخرطوم و الذهاب إلي البلد من أسهل الأشياء كلها ساعات . فرقة تماسيح الحامداب ليه افترقت ؟ و الله ناس نميري اتهمونا بأننا شيوعيين و بقوا طوالي يعملولنا مضايقات في البلد ما خلونا مشينا كسلا ما خلونا و استمرت هذه المضايقات إلي أن انتهت بتفريق الفرقة وذهب كل واحد من أعضائها لحالة .
نورة يا شوق عمرى كلو نورة يا لهب المشاعر كيف تلاقينا وتفارقى زى حلم فى لحظة عابر الزمن من جورو أصبح حتى للأحلام يصادر أصلو ظلم الدنيا خلى الناس تشوف الناس مظاهر وا عذاب قلبى الرهيف ربى ليك سوانى شاعر سر عجيب والحكمة بالغة ربنا القسم المصاير قسمو للناس السعادة وقلبى قسمولو الدرادر داير أحكى وداير أشكى داير أبكى ومانى قادر ما لقيتك الا آهة وآهة يا فرحى المسافر قلبى من آلامو ينزف ما الجرح فى قلبو غاير حتى اتمنيت بدونك يومى ما ألقالو باكر لو تعرفى انا كم بريدك كان عذابى لقيتلو آخر والبحب تكتر عوازلو مستحيل يلقالو عاذر
يا حليييييل ليالينا المضن فاتن سُراع تبكي الدروب يا سوومه حزنت بالوداع والكون ده اظلم كلو حتى ولا شُعاع وأسع دحين طولتا في بحر الضياع ابحرتا فيهو زمن طويل من غير شُراع بس كيف نقضي العيد ده في بحر الضياع..!
Post: #23 Title: Re: ميرغني النجار _ التربال الفنان الانسان ( بوست توثيقي ) Author: محمد الكامل عبد الحليم Date: 11-20-2012, 03:15 PM Parent: #22
تحية....
نلتحق بك يا اخانا عصام في براحات الاحتفاء باهل الابداع في فضاءات الطنبور واغاني الشمال وانتم تقدمون الاضاءات التوثيقية لميرغني النجار المبدع الجميل...
حينما نراه وسط الجروف بين اهله في مساوي ملتزما مرتبطا بالناس والارض والنيل يتملكنا ذلك الدف حين تحتضن الاحباب بعد غياب....يسألونك في حميمية عن الحال والمقال...وما درو ان حالنا دونهم يباب...
لك الاحترام وانت تقدم لنا سيرة لاحد اصدقاء الارض والجروف...
Post: #24 Title: Re: ميرغني النجار _ التربال الفنان الانسان ( بوست توثيقي ) Author: عبد المنعم سيد احمد Date: 11-20-2012, 03:41 PM Parent: #23
نلتحق بك يا اخانا عصام في براحات الاحتفاء باهل الابداع في فضاءات الطنبور واغاني الشمال وانتم تقدمون الاضاءات التوثيقية لميرغني النجار المبدع الجميل...
حينما نراه وسط الجروف بين اهله في مساوي ملتزما مرتبطا بالناس والارض والنيل يتملكنا ذلك الدف حين تحتضن الاحباب بعد غياب....يسألونك في حميمية عن الحال والمقال...وما درو ان حالنا دونهم يباب...
لك الاحترام وانت تقدم لنا سيرة لاحد اصدقاء الارض والجروف..
والكامل
يا وافي الصفات يا صافي
يا سلااااااام علي ميرغني الانسان والفنان أبن مساوي البار
طبعا الرائع النجار أرتبط بي مساوي الجزيره أرتباط وثيق
لازال عايش هناك وسط الخضرة والخروف خليك قريب لسه الجراب مليان
Post: #30 Title: Re: ميرغني النجار _ التربال الفنان الانسان ( بوست توثيقي ) Author: محمد الكامل عبد الحليم Date: 11-21-2012, 01:56 PM Parent: #29
تحية...
نحن يا عزيزنا عصام نتساكن مع اهلنا في مساوي ولكن في الضفة الاخري من نواحي جلاس...ناس القلعة والبار اهلنا وابناء عمومتنا...لكننا نطل من نافذة قرية الاركي عمودية جلاس نواجه مساوي شرقا بيننا النيل.. واصلا غير فاصل...
Quote: نحن يا عزيزنا عصام نتساكن مع اهلنا في مساوي ولكن في الضفة الاخري من نواحي جلاس...ناس القلعة والبار اهلنا وابناء عمومتنا...لكننا نطل من نافذة قرية الاركي عمودية جلاس نواجه مساوي شرقا بيننا النيل.. واصلا غير فاصل...
Quote: ابونورا ازيك ونعلك طيب ونصيح سعيدين بطلتك وشوفتك فى سودانيز ميرغنى نوارة مساوى وطيب شذاها الفواح واصل كفاحك عصام وسنافر معاك ماوجدنا الى ذلك سبيلا وليعلو قدح مساوى فوق الاعناق ممدود من دار النوبة الى الساب.
ود الفحل
أنت وين والناس بتسال _________________________ نورة يا شوق عمرى كلو نورة يا لهب المشاعر كيف تلاقينا وتفارقى زى حلم فى لحظة عابر الزمن من جورو أصبح حتى للأحلام يصادر أصلو ظلم الدنيا خلى الناس تشوف الناس مظاهر وا عذاب قلبى الرهيف ربى ليك سوانى شاعر سر عجيب والحكمة بالغة ربنا القسم المصاير قسمو للناس السعادة وقلبى قسمولو الدرادر داير أحكى وداير أشكى داير أبكى ومانى قادر ما لقيتك الا آهة وآهة يا فرحى المسافر قلبى من آلامو ينزف ما الجرح فى قلبو غاير حتى اتمنيت بدونك يومى ما ألقالو باكر لو تعرفى انا كم بريدك كان عذابى لقيتلو آخر والبحب تكتر عوازلو مستحيل يلقالو عاذر
زرت اخونا ميرغني في مساوي عدة مرات. وصادفته في عشرات الحفلات التي نقيمها في قوزهندي وما حولها. وما صاحب ايام الجامعة وحتى الان. ميرغني عزيز عند أهل مساوي وكثيرا ما ضربت المثل القائل: (لا يعدم النبي أيات التشريف إلا عند أهله)_ إلا ميرغني بين أهل مساوي
الزيارة الاولى 1988م
برفقة ألاخوان : عبد الرحيم آدم حسين وعبد المنعم وداعة الله.
خرجنا متكفلتين بي ثياب تثقل على كاهل الجسد. والدنيا شتاء رطب كونه الذي اعقب فيضانات 1988م. وحميرنا قوية تتحمل دروب العربات ورملها عبر قوز المهاجر والجيزيري ومن ثم التراتير والكنيسي عبر شوارعها الفوق ليس بدربها التحت. ومن ثم الي اركويت حتى تخطينا بيوت نقزو القديمة ودخلنا مساوي الجديدة. ليلة مقمرة صافية. تكاد رؤيتها ان تكون نهارا. عبر حيشان متسعة كان النظر يحوم من خيمة الي خيمة. ونحن نعرف مقامه عند نهاية البيوت وفي ركن مساوي الذي يعلوها من ناحية اوسلي ضربت خيمة كتب الاخ عادل اللباب بخط جميل اسم اعجبت به بمداد فحم هش (( برج البراجنة )) وكان هذا عنوان الحنين الي الجزيرة المغتصبة بجور النيل. لم تكن ام الموبايلات قد تزوجت لتنجب. سؤال واحد لشخص منهم أشار للبيت الذي تديه الخيمة صفحتها. وثلاثتنا لنا معرفة سابقة به ليست رحراحة لكنها خوادة. إستقبلنا ميرغني بابتسامته التي كلما زادت فيه صغر وجهه من الحياء. رحب بنا ترحيبا كنا نتوقعه. ادخلنا الي غرفته الفوق وكانت بها رائحة خاصة. نادى لنا امه بتد سورج تسلم علينا . ترحيب اعتادت عليه لاصدقاء ميرغني.
كانت الغرفة جديدة بنيت منذ سنين لكنها عرشت أيام الفيضان. رملت علي ما اعتقد بالفزع. ولا زال عبق رملها يرج في انحائها. جلسنا معه علي اسرة ما ثقل جسمك عليه الا غاصت ارجلها في الارض بمقدار لا يفقدها التوازن. هو منزل ميرغني الذي يخرج منه الي العالم. أمن وحميما الا من هبوب ذاك الشتاء الباردة. جلس ميرغني بيننا. يسألنا عن أخبارنا. كل على أنفراد كوننا نعرفه من قبل كل بطريقته. فعبد الرحيم له قصائد في دفتر ميرغني لحن منها واحدة. اما عبد المنعم فعازف منذ نعومة اصابعه. وفي دواوين استضافة ميرغني في الحفلات كان عبد المنعم يعزف احيانا. اما انا فقد قابلت ميرغني في عدد من المناسبات. ولا تتعدى معرفتي به حدود أنني واحد من شباب قوسندي الذين تجمعهم علاقة محبة مع نظرائهم من ابناء مساوي. جلسنا وتأنسنا وقرأت انا لهم قصيدة لي مطلعها:
يا ليل تعال يا ليل انا للدموع حابس راجيك تبكي معاي حظي الصبح ناحس والتي لحنها ميرغني ولم يغنيها. ودار حولها نقاش طويل بنفس الطريقة التي اعقبت قرأات عبد الرحيم. وكان مفاجأة لي عندما أجبر ميرغني او قل اصر على عبد المنعم لقرأة قصيدة من قصائده. وقرأ العزابي قصيدة جميلة كان لحنها حاضر وطمبور ميرغني كذلك. غناها عبد المنعم بصوت جميل اظن ان ميرغني يعرفه من قبل. ولولا حياء صديقنا الذي لازمه من صغره لكان الان من المغنين المعروفين ( سلام على ديي في المبدعين). تعدى الوقت الحادية عشر ونحن مع ميرغني لم ينقطع حبل إنسنا إلا مرتين او ثلاثة خرج فيها ورجع سريعا. واذكر انه وحتى وداعه لم يأت واحد من اهل مساوي بيننا. فالشتاء قارس والنوم من المغرب البدري. قلنا له نحن ماشبن ولنا لقاء قريب. قال: يا جماعة نحنا سوينا العشاء. وما ممكن تفوتوا بلا عشي. والله انتو مقامكم يستاهل الواحد يجيب ليهو خروف. قلنا له نحنا ناس بلد وما محتاجين الكرم . البيت بيتنا. قال : والله انا عارفكم كدي. وانا ناس قوسندي كلهم عندي اخوان. والله يا ميرغني نحنا عارفين لكن الليل روح والبرد زاد وتاني معانا حمارة كارمي. خلاص هو اصلو العشي مرق. وخرج ميرغني وجهز الحال وقدم لنا بديك ضخم. محمر تحمير كالاشميق في لونه اما مرقته فقد كانت فتة فوقها رز وتحتها رغيف. اكلنا الديك ونصف الفته. وكانت الساعة الواحدة قد دقت في ساعة الكاسيو. وبالدرب الفوق حتى نزلنا فوق مدرسة المهاجر. في لقاء اخر قال لي ميرغني إنتو لو دايرين الاسم السمح ما تقولوا قوز هندي ولا تكتبوها كدي. قولوا ( قـوسـنـدي)
عندما قلت (التربال) كنت اقصد هذه الزيارة. زيارة سبقت عيد الاضحي باسبوعين تقريبا. وكنا ننوي إقامة حفلة بالنادي وقد كلفنا بالذهاب الي ميرغني انا وخالد محمد احمد ادم. الوقت نهار من نهارات شتاء عام 1990م. وقد قصدنا في ساعة ما بعد الفطور مساوي الجديدة وحتى وصلنا الي منزله اخبرنا بأنه مقيل بي تحت في الجزيرة بابورو شغال وعندو قراعي. وصوبه مباشرة اتجهنا نازلين الي المشرع ومن ثم الي الجزيرة.
كنا نرى علي بعد خمسين متر اوتزيد راكوبة من الجريد. حفت من جوانبه الثلاثة بجريد عتم. امامها علي ملامسة البندق الايمن شجرة نخل وبناتها الطوال بينهن زير مغطي بغطاء جردل طلس. وفوقه كوز مطمئن.
كنا نقترب من ميرغني وانا عندي عادة غريبة وهي انني اتوقع الاشياء قبل حدوثها واستغرب لما يحدث دونها. اذا كانت الزيارة مقصودة وكنت انت تعرف الشخص الذي ستراه واتيح لك زمن للتخيل. ستجد نفسك تتصور اشياء كثيرة عنه وتتسأل عن الكثير . مثلا زي الساعة دي نلقاهو يسوي في شنو. وتختلف التوقعات وتتحق احيانا . ميرغني انا اعرف عنه انه شخص عصامي في حياته الشخصية والاسرية واما في فنه فانه قد جمع روحه من نفوس اهل مساوي زهرة الانسانية. ومن الصدف الجميلة لنا في الحياة في قوسندي اشياء كثيرة. منها انك تكون قاعد في ضل ضحى في الشارع الوسطاني ويجوا ناس مساوي ماشين سوق العمدة. وميرغني النجار بينهم يتناقشون حول امورهم وهم سائرون. كنا نعتاده بينهم في عبورهم. إلفة قديمة كان ميرغني يسير وأصحابه على نهجها واضاف هو لها دروس وتعاملات جميلة. نحن حقيقة نعتز بهم ونثق فيهم. اهل ميرغني ناس مساوي. قبل ان نصله نادى هو لشخص الذي كان قراع بجانبه تعال وقف البابور.
الذين لم يروا ميرغني ولم يعاشروه ويتابعون ما اكتب يجب ان يتصوروا اخونا ميرغني مبتسما. ورغم عن وجود صور شخصية له على أغلفة البوماته إلا ان تلك الصور جميعها لم تحوي ولن تحوي حيوية ابتسامته وبراءته. وميرغني رجل فاضل بأكثر مما تحوي هذه الكلمة من حقيقة ومعنى.
ناس مساوي ترابلة بطبيعة امرهم. كل يعتز ببقراته ويسعى نهاره في توضيب الارض والاستعداد للزراعة او الي الحصاد او واحدة منهما نفسها. انقايتين برسيم تابر معزة لك بين الناس وحبذا ان تكون محصولا وارضا في ملكيتك وعرق حبينك. عالم عميق في إرثه وفي حرثه. وفي عرفه وفي واقعه. القياس عندهم بالسنة الشمسية. وعيناتها. وبرامج كل موسم وعمله. يتعاونون في العمل ليس لكثرته عليهم بل لتواجدهم رفقاء اصحاب.
ميرغني عندما ذهبنا اليه كانت ابقاره مربوطة هناك في سهلة التقا العاولي. وزريبتها حسب ما تحسست المكان كانت هناك عند بقايا حيطان الفيضان والمساكن. حمارته البيضاء المعروفة التي يأتي بها الي سوق العمدة حتى اظنها تعرفن بلادنا اين. عالم ميرغني النجار طبيعته هي مكونات الجزيرة مُسَّاوي من ارضها ونباتها وحيواناتها وانسانها المكرم بتاريخه القديم المستمر. وتبادر لي حديث رسول الله صلي الله علي وسلم : (إن رسول الله داؤود كان يأكل من عمل يده).
لم أقصد أن اتحدث عن ميرغني من قبل. وانا اكتب سير بعض الناس من المقربين الي روحي. انا حقيقتي لا اختارهم لكن اجبر على الكتابة عنهم. السر عندهم هم وانا خادم جنابهم. ميرغني النجار قهوة خاصة. لا يعجبني فنه أكثر من إعجابي به كواحد من أبناء مساوي. وانا في حضرته صديق عزيز عليه. مندهشا دائما في هذا التواضع الذي اخاف ان احرجه به. إعتدناه في حفلات اعراسنا دائما بتلك الوقفة التي يستعد فيها للغناء. ما تسبقني وتقول لي الدارة دي تقوم وتقعد. لا. عشاقه لا يصخبون. الناس بس تقعد تسمع. البنات الما قاعدات يرقصن اليوم داك فرصة ليهن يقولن كنا عد نسمع. وما في واحدي تقدر تلومن. والبيسويلو شكلة في حفلة ميرغني يجب عليه ان يركب حمارتو الصباح كان من حي الشاطئ يمشي يعتذر لي ميرغني النجار في مساوي ويجي. وما أجمل البشيرة فوق كتفو وهو يغني. حبيبي محمد عثمان ابو شعب قال لي: انا قاعد اعرف الغنية لما ميرغني يغنيها. والله ادخل الدارة وابشر واخد الشبال وامرق ما في زول يعرفني مالي. تخيل يرددها لك بنفس اللحن. واحتاج ان اكتب عن ابشعب منفصلا في نص اخر.
هذا الراقي. لا شك عندي من عفته.
ما وودت ذكره هنا وكما ذكرت في جزء متقدم من هذا النص أنني أجبر على الكتابة عن بعض المؤمنين ممن عاصرتهم. وكثيراً ما يتوفروا فأعرفهم فيدورون في فلك فكري. الحمد لله أن الاشياء تاتي لوحدها بدون تدبير. فجاءة أجد فرقي تحيط بالمكان وتتقارب عند نقطة ما. كتبت عمن احبهم ولا زلت. وعندما كنت بينكم. نزلت نفسي في مكان أظن أن لي إرث فيه. وربما حقيقة في نفسي هذا. وبلا شك ان ميرغني هو ميرغني هذا الزمان وخليفة خلفائه. ومسًّاوي بطعمها الحلو لكن بميرغني يصبح للطعم لذة ملاحظة. وقد جمعتني الأيام بأغلب مبدعينا لهم مني كل الأحترام. وعرفتهم في حقائقهم بفراسة أتمنى أن تكون من فراسة المؤمن كما قال سيدي الحسن أب جلابية لشيخنا بابكر ود المتعارض. وكلهم ميقنون بأبداع ميرغني في فنه وحسن أختيار أدبه. بل كلهم يعرفون مقام النجار السامي أخلاقيا بينهم. متع الله أخونا وكبيرنا ميرغني بالصحة والعافية. ولي لقاء.
الكاتب / عثمان الحليبي
Post: #37 Title: Re: ميرغني النجار _ التربال الفنان الانسان ( بوست توثيقي ) Author: عبد الحكم ابراهيم الحاج Date: 11-22-2012, 08:42 AM Parent: #1
بوست رائع بروعة الشاعر -هذا الفنان القامة له باع طويل فى اغنية الطمبور الحانه تاسر القلوب -مشكور عصام مدنى
Quote: لاخ الكريم عصام مدنى السلام عليكم ورحمة الله وركاته لك التحية والتجلة حيث كنت ورافقتك السلامة فى حلك وترحالك.. اخى الكريم بمحض الصدفة فقط قرأت موضوعك عن الفنان ميرغنى النجار واقسم لك انه سرنى جداً ما كتبته لعدة اسباب اولها ان الرجل لم ينل حظاً وافراً فى مثل هذه الاشياء وظل بعيداً لسنوات طوال واسمح لى ان اوضح بعض الاشياء ودواعى الكتابة حول الموضوع . ومن اهم واجبات الكاتب والموثق توصيل المعلومة للمتلقى بكل صدق وامانة . والتوثيق كما هو معلوم يشتمل تفاصيل دقيقة لا تحتمل الزيادة او النقصان , نواصل
Quote: والموثق كالروائى لابد له ان يكون ملماً بتفاصيل الاحداث ليقدم عملا توثيقياً راقياًلا يشق له غبار , والصدق والامانة والاخلاص هي المهنية بعينها , .. عموماً الرجل ليس بقليل فهو يستحق التوثيق والاشادة كنوع من التكريم وفى نفس الوقت يعتبر حق ادبى مشروع يستحقة لكي يعطيه هو ايضاً ولو ان الرجل يجهل مثل هذه الاشياء ولايغيم لها وزن والمؤسف ان البعض وهم قلة الاشادة والاهتمام بهم تزيدهم غروراً وتظهر فيهم مركب النقص وهذا ما يفتك بالكبد صراحة, نواصل
Quote: فى هذا البوست ذكرت بعض الشعراء الذين تغنى لهم النجار وتخطيت البعض وذكرت بعض الاغنيات وتخطيت بعضها فوالله لاادرى ان كان هذاعمداًاو سهواً او انه شى لايلزم او انك لاتدرى اغنية ( إتبوبرى) واحدة من الاغانى التى الجميلة التى كتبتها وتعنى بها النجار ذكرتها دون ان تعرّف عن شاعرها وهذا ايضاً خق ادبى استحقة ولغيرى مثله يجب الالتزام به والعمل بمقتضياته , ثانياً اغنية (حمدالله السلامة بركة الجيتنا طيب ) واغنية تستاهلينى وإستاهلك تغنى بهم الرجل منز حوالى 12 عاماً تغريباً ومؤخراً اغنية ماتخافى) كل هذه الاعمال الخاصة بى بشكل او بأخر ساهمت مساهمة طيبة فى دفع مسيرة الغناء عند الرجل لاهو ولا غيره يستطيع إنكار ذلك او نفيه رقم القطيعة والخلاف الذى نشأ بيننا,, وان هنا لست بصدد الحديث عن الخلاف ومسبباته ولا جئت ابحث عن حق ادبى او مادى والدليل انى اوقفت التعامل معه عن طريق المحامى وليس عن طريق المصنفات
Quote: والا لكان الامر اختلف تماما, ولتعلم ان الكلام هنا بينى وبينك ولا تظن او يظن الظانين بان لى حاجة فى نفسى لاوالله واقسم لك انى لم اندم فىحياتى عن موقف اتخذته او قرار نفذته ليس غروراً او إعتباطاً لكننى عادةً لاابت فى امر ما الا بعد تفحيص وتمحيص وازيدك من الشعر بيت ان قرارى يصدر منى انا وموقفى إتخذه انا ولااحد يملى علي وليس كغيرى كلمة تودينى واخرى ترجعنى, وللعلم ان كلمة اتبوبرى هي من الجانب الحميد عنوان ديوان وعنوان حلقة وعنوان شريط كاسيت وعلى الرقم من هذه المميزات الا ان بعض الحاقدين الذين وصفوهم بالعيال مسبقاً قللو من شأن كلمة اتبوبرى ما علينا ,, عموماً اقول ان خلافى معه جاء من مصلحة غيرى لاسيما المشاهد والمستمع, وفى اقل من نصف عام شاهد المشاهد الفنان النجار على شاشات التلفاز واستمع له واستمتع به وهناك اغنيات رأت النور خصوصاً تلك الاغنية الراقية لشيخ شعراء الطنبور جيب الله كدكى, وان لم تخنى الذاكرة لاول مرة يظهر على الشاشة الاخ الشاعر الاستاذ خالد على المحامى , كل هذا حدث من تحت راس خلافى مع الرجل ورب ضارة نافعة ولا اظنها مكايده ولا هي حفظ ماء وجه وحتى ان كان كذلك فهذا امر طبيعى يجب ان يكون ولعل الرجل عرف ان للناس حقوق وعليه ان يعطيهم اياه واولهم الجمهور الذى ظل عاكفاً ينتظر الجديد والاحسن وبملء الفم اقول مبروك فهي خطوة إيجابية تدفع الى الامام , كنت اتمنى الاتذكر اغنية اتبوبرى لكنت اكتفيت بقراءة الموضوع ,,
Quote: لم يبقى لى سوى اتشكرك وعبرك اسجى التحية لاهلنا فى جزيرة مسّاوى فعلاقتى بالمنطقة علاقة وطيدة وإرتباط وثيق فزوجتى اصلاً تاتى من عراقاب نورى وحنكاب مسّاوى بجدتها من ابيها زينب بت الملك وجدها من ابيها الفكى محمد عبد الكريم الملقب بتور نورى ابو قرناً مسن ابو الحسن وام الحسن,, اما انا من منبع النيل وادى النخيل حتى المصب منشرى زي ريحة العطور والغيم وراي يجرى ويخب انا من نسيمات الصباح الشاربة من ريحة اللوامين والقصب لك الامنيات قوافل والعتبى حتى ترضى
ناسف والله ما قصدت أتجاهل ذكر اسم الشاعر للاسف عندي مكتبة ضخمه للاستاذ ميرغني النجار
بس اسماء الشعراء ليست متوفره لانها تسجيلات قديمه او قعدات خاصه ناسف للمره التانيه للشاعر يوسف الحداد
Post: #51 Title: Re: ميرغني النجار _ التربال الفنان الانسان ( بوست توثيقي ) Author: تاج السر محمد حامد Date: 12-11-2012, 07:20 AM Parent: #50
Quote: تاج السر محمد حامد
التحيه ليك وللمبدع يوسف الحداد
الأخ الأستاذ / عصام مدنى تحيتى وتقديرى نيابة عنى وعن أخى الشاعر يوسف الحداد وشكرا جزيلا لتلك الكلمات الطيبات والتى لاتخرج إلا من امثالك .. وتأسفك نزل بردا وسلاما للاخ الشاعر يوسف الحداد ونشكرك كثيرا لهذا التوثيق الذى فقط ينقصه وجود بعض الشعراء أمثال ( الشاعر يوسف الحداد) ياحبذا لو أجتهد أنت ومن معك للحصول على اسماء الشعراء حتى تكتمل اللوحه بكل خلفياتها .. أتمنى ذلك ولك منى ومن الأخ الشاعر يوسف الحداد كل التقدير والاحترام ولاعدمناك