|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
الأزمة متصلة و متأصلة يا رفيق! أسمع إلى المفكر الشاب طاهر عمر يحدثك عن أس الأزمة ( منقول من الراكوبة)
Quote: فردريك حايك : الطريق الي العبودية وخطورة الدولة الدينية علي الحريات بقلم : طاهر عمر عشية إنتهاء الحرب العالمية الثانية إحتفل الأمريكان والإنجليز بانتصارهم علي النازية . وتزامن ذلك مع ظهور كتاب فردريك حايك الحايز علي جائزة نوبل في الإقتصاد عام 1974 الطريق الي العبودية . وحسب تقيم ايفلين جاردن أنه لم يكن كتاب في النظرية الإقتصادية بل كتاب في السياسة يوضح آراء فردريك حايك عن اللبرالية في حقلي السياسة والإقتصاد . يسلط فردريك حايك الضو علي تلك الحقبة التي سيطرت فيها فكرة الإشتراكية الديمقراطية وهي نهاية القرن التاسع عشر . ويؤكد فردريك حايك بأن الإشتراكية لا يمكن أن تكون ديمقراطية . بل تسوق الناس سوقا الي العبودية كالنازية والفاشية والشيوعية . ففردريك حايك يلتقي في مسألة الحرية والديمقراطية مع ألكس دي توكفيل . ومعجب بشكل منقطع النظير بأفكار كل من أدم إسمث وديفيد هيوم . رغم أن كتبه قد أصبحت من الكلاسيكيات إلا أن له نقاد كثر ومن ضمنهم فليب ليقي .يقول فليب ليقي أن كتب فردريك حايك قد سيطر عليها منهج مضطرب وإقتراحات متناقضة . ويصف فليب ليقي فردريك حايك بأنه عدو كل من إفلاطون وأرسطو وفولتير وروسو وفرويد وهيغل وماركس وبرتراند رسل وجيمس وجون إستيورات ميل وكذلك عدو لريكاردو . فمن كل العظماء لم يكن متصالح إلا مع أدم إسمث وديفيد هيوم . فحتي اللبرالي الشهير جون لوك لم يكن متصالحا معه . أفكار فردريك حايك كانت ضد التيار . فإنتظر زمان طويل لكي يطلع نجم سعده في عام 1960وبعدها نال جائزة نوبل في الإقتصاد عام 1974. أفكاره الإقتصادية تتشابه مع أفكار ماكس فيبر فيما يعرف بإقتصاد المعرفة وإقتصاد المعرفة يبحث في التناسق ما بين الإقتصاد والإجتماع . ويري فلب ليقي أن أفكار فردريك حايك غير مترابطة رغم تصنيفه كفيلسوف كبير وعبقري . لفردريك حايك غرام مفرط بالعقلانية الساذجة ويصر أن يجد لها بعد في اللغات والحقوق والأخلاق . ففيما يتعلق بالعقل المتقدم يقول فشلت كل المحاولات الجبارة في التخطيط لإنجاز نتائجا إيجابية . فالمعرفة عند فردريك حايك لها بعد آخر . قدم فردريك حايك كتابه دستور الحرية كفلسفة في النشاط الإقتصادي ووصف لكيفية بناء المجتمع الحر وحدد فيه مبادئ الحرية ودور الحقوق كضامن للحرية ووصف المجتمع تحت نير الدولة الأمة وأكد أن الدولة الدينية خطر علي الحريات . عنده دولة الحقوق هي الضامن للإزدهار والحرية . ويقال ان حزب المحافظيين سجل تلك الصرخة الداوية لمارغريت تاتشر عندما كانوا في إجتماع هذا ما نؤمن به أي تعني دستور الحرية . يعتبر كتاب دستور الحرية واحد من أهم 100كتاب في القرن العشرين ووضع فردريك حايك في مرتبة واحدة مع كبار اللبراليين كأدم إسمث وجون لوك وألكس دي توكفيل . واصبح دستور الحرية من الكلاسيكيات . المهتميين بفكر فردريك حايك يؤكدون أن دستور الحرية كان مشروع عمل جبَار جمع أعمال فردريك حايك المتفرقة وإهتماماته الموزعة عبر مقالات كثيرة في الإقتصاد والسياسة والحقوق وتاريخ الأفكار وعلم النفس ونظرية التطور الثقافي كان فردريك حايك فخور بإنتصار الديمقراطية علي النازية وزعمها الكاذب فيما يتعلق بفكرة الإشتراكية الوطنية . أيضا أوصي في كتابه الطريق الي العبودية بعدم أخذ الإشتراكية كنموذج إقتصادي . فحتما تقود الي نظام شمولي كما النازية وفكرة الإشتراكية الوطنية او كما ساد في الإتحاد السوفيتي من ظلم خلدته رواية أرخبيل الغولاغ . بعد الحرب العالمية الثانية إنتصرت أفكار جون ماينرد كينز الي عام 1972 أزمة الدولار وبعدها في مطلع الثمانينيات لمع نجم مدرسة شيكاغو . فأفكار فردريك حايك كانت خطا موازيا لمدرسة شيكاغو . أفكاره جسدت النيولبرالية خير تجسيد مع أفكار مدرسة شيكاغو . اليوم بسبب الأزمة الإقتصادية تقترب شمس النيولبرالية من المغيب . ومن المتوقع عودة كينز مع الأحزاب الإشتراكية الأوروبية كما في فكرة فرانسوا هولاند أي إعاة الإقتصاد الأوروبي الي الإنتاج . فردريك حايك يؤكد أن تطبيق الإشتراكية يقود الناس الي العبودية . ويؤكد أن التخطيط ضد إرادة الفرد وهنا يلتقي مع أفكار أدم إسمث يجب الإعتماد علي العمل وليس علي الإرادة . فالتخطيط في النظام الإشتراكي يركز علي الإقتصاد دون السياسة . في الطريق الي العبودية يؤكد فردريك حايك ان الدولة الدينية خطر علي الحريات . كما النازية والشيوعية . فالنظم الشمولية من طابعها معسكرات الإبادة أنظر اليوم معسكرات الإبادة في دار فور ومحاولة إبادة النوبا للمرة الثانية وقتل أهل النيل الأزرق وبيوت الأشباح لأهل المدن . ورغم كل هذه المعسكرات وبيوت الأشباع هاهم إسلاميي السودان يعيدون ترتيب الصفوف من أجل جولة ثانية لحكم السودان . اليوم المعبدون للطريق الي العبودية كثر وأخطرهم أصحاب الخطاب الديني الترابي و الصادق المهدي والطيب زين العابدين وعبدالوهاب الأفندي . ربما تكبح شهيتهم إنفجار المعركة المؤجلة بعد فشل الإسلاميين في كل من تونس ومصر . إسلاميي تونس حاولوا فكرة التطهير وهي أخبث من فكرة التمكين عند إسلاميي السودان ولكن يبدو أن النخب في تونس أكثر نضج ووعي من نخب السودان الفاشلة . إعترف الغنوشي بأن غير الإسلاميين ممسكين بمفاصل الدولة ولم يستطع الإسلاميين في تونس تمرير فكرة التطهير . كل المؤشرات تقول أن هناك معركة مؤجلة وربما تصل لكسر العظم مع الإسلاميين . وربما تبداء من تونس مثلما بدأت إطلالة الربيع العربي . في المجتمعات الحية هناك مكنزمات تحفظ التوازن في الأزمنة الحرجة . فمثلا يري المراقبيين أن إنتخاب فرانسوا هولاند في فرنسا جاء نتيجة لإختلال في مسألة العدالة . منذ الثورة الفرنسية أصبح المجتمع الفرنسي ذو حساسية عالية فيما يتعلق بالعدالة واللا عدالة . لذا تم إنتخاب فرانسوا هولاند وأنتصر خطابه علي خطاب ساركوزي الذي أصبح يجسد اللا عدالة في نظر الفرنسيين . أنتصر فرانسوا هولاند في زمن حرج وهو زمن أفول فكرة التبادل الحر . أما نحن في السودان مازلنا في زمان عبادة الأسلاف وقبول الخطاب الديني المرعب . مازال مجتمعنا يطرب لفكرة أهل القبلة وإمام القرن الواحد وعشرين. وأكاذيب الترابي وأنتظار الأسلاميين ليرتبوا صفوفهم من جديد . لأننا ومنذ أزمنة سحيقة لا نجيد السير إلا في الطريق الي العبودية . لذلك مازلنا يأسرنا الخطاب الديني . ومازلنا نتفرج بلا تعاطف مع الضحايا في دار فور وجبال النوبا والنيل الأزرق وضحايا بيوت الأشباح في المدن . في مجتمعنا أنشط الناس المؤمنيين بفكرة الفرزالمقدس الإسلاميين المؤمنيين بأفكار مسيحية ما قبل الإصلاح . هاهم يرتبون صفوفهم لأعادة الكرة . لذلك إستمرت إتفاقية البقط لمدة ستة قرون والسودانيون يرسلون العبيد لوالي مصر .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
الاخ سيف
لم اقل انك بتاع امن
ثانيا الندوة تمت باسم تنظيم اسمه تحالف القوي السياسية بالمملكة المتحدة وايرلنده
الغرض من الندوة او الفعالية الناس تخطو نحو توحيد قوي المعارضة وليس تشتيتها
التجمع كان مرحلة من مراحل المعارضة تطلبتها المرحلة المحددة ومفيد جدا الناس تشوف سلبياتها وايجابياتها لكن وصف احزابه بالفشل هذا لن يقدم العمل المعارض في شي
معظم الحضور ناشد المنصة والمعارضة بشكل عام بالتوحد من اجل الاسراع باسقاط النظام
الاخ عسكوري بداء في نقد الوثيقة وااكد له المتحدثين ان الوثيقة التي طرفه هي ليست النسخة او الوثيقة النهائية وقيل له ان ما عنده ليس صحيحا.
الدكتورة مريم الصادق المهدي كانت موجوده وادلت بدلوها
لم يطالب احد بقيام دولة دينية
الحديث كان عن دولة ديمقراطية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
الاخ سيف مساعد
الكلام الان صار في الوثيقة وليس في احزاب المعارضة وده شئ جيد
فلناتي بالوثيقة والوثايق كلها لكل الجبهات المعارضة لنصل لثيقة حد ادني تجعل الجميع يجلسوا مع بعضهم البعض الي حين اسقاط النظام ووضع اسس الدولة الفادمة والدولة صاحبة الاثنيات والثقافات المتعددة والتي تضيع الان علي ايدي المؤتمر الوطني وبوصفك ووصفي ممكن ان نقدم مقترحات او نساهم في توحيد جهود المعارضة دعنا نقدم الايجابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
شكرا يا سيف
دا الجزء الاول من الفيديوهات
للاسف لم أتمكن من نقل الفيديو بصوره أفضل لو في زول عنده معرفه اكثر ا ارجو المساعده
http://youtu.be/Q98T382axGI
الاخ عبد الرحيم
سلام
بالمناسبه الدكتور علي كينيين لم يقل مطلقا ان ما أوردته انا لا يمثل وثيقة قوي الاجماع بالرغم من انه تحدث قبل مريم الصادق. يكون برضه ما عارف انه في وثيقة تانيه ولا كيف مش كان ممكن يصححني ولا دا وثيقه خاصه بالدكتوره مريم الصادق برضوا يا اخ عبد الرحيم .. ما فات حاجه لسه.. وطالما أن الوثيقه البتتكلم عنها الدكتوره مريم وثيقه عامه ومفتوحه للنقاش أرجو ان تحاول تجد طريقه وتتحصل عليها وتجيبا لينا هنا عشان الناس يطلعوا عليها! بتكون خدمت الناس كتير جدا
وتاني يا استاذ عبد الرحيم
أنا تاني بكرر سؤالي قوي الاجماع ( في الفتره الانتقاليه) هل ستلغي قانون العقوبات لسنة 1983 أم لا! أرجو ان تحيل لهم هذا السؤال
مع شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: Asskouri)
|
Quote: وتاني يا استاذ عبد الرحيم
أنا تاني بكرر سؤالي قوي الاجماع ( في الفتره الانتقاليه) هل ستلغي قانون العقوبات لسنة 1983 أم لا!
أرجو ان تحيل لهم هذا السؤال |
سلام يا اخ عسكوري
اصلا لا 83 ولا 90 ما حيكون موجود ضمن القوانين لان اسقاط النظام سوف يكون اسقاطه بكل قوانينه
دكتور الكنين لم يقل في الندوة انك تناقش في وثيقه غير لكن رد عليك في اجابته
ثانيا الاخ القائد عسكوري
لقد اتيت انت لتناقش الوثيقة وتفندها وفعلا فعلت لكن المشروع او الموضوع المطروح هو وحدة المعارضة مدخلا لاسقاط النظام
لا اظنك ولا اظن اي احد من قادة الجبهة الثورية يؤيد عنوان هذا البوست ليجعله مدخلا للمناقشة
دكتورة مريم الصادق ردت من موقعها في تحالف قوي الاجماع
معظم الحضور اجمع ان لا احد يمكن ان يسقط النظام منفردا ولا يمكن ان يوسس لدولة منفردا
فدعونا نتقدم مع شعبنا الي الامام ونخطو نحو وحدة قوي المعارضة لاجل اسقاط النظام
ولنري فيماذا نتفق
وشكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: abdelrahim abayazid)
|
عنوان غير موفق !
نبرة حديث عسكوري مخيفة جدا, و كلامه عن انهم في حاجات ما حيقبلوا فيها نقاش و في حاجات ممكن هم يسمحوا بنقاشها; العقلية دي لا تقل خطورة عن عقلية الكيزان لما برضهم يقولو انهم لا يقبلون بالنقاش في موضوع الشريعة و خلافه! يا عسكوري, هب انك وصلت السلطة اليوم, هل لديك تفويض كاف عشان تلغي و تثبت حسب رؤيتك و هل السودان كله معاك في رؤيتك ? هل للسودانيين الغير منتمين لفكرتك الحق في تداول و نقاش مشاكل الشعب السوداني و اقتراح حلول ام انتم الواحد الاحد? طبعا انا مستغرب انه عسكوري ما عارف ماهي الدولة المدنية و موقفها من الدين! الدولة المدنية ببساطة يا عسكوري, انه يجوا كل السودانيين بمختلف رؤاهم السياسية و العقائدية و يتحاوروا حول شكل الدولة التي يقبلون ان تظلهم و يتراضوا على دستور يضعونه "هم" و هم دي مهمة جدا يعني هم و يكون مصدر لقوانين يحتكمون لها عند نشوب اي نزاع. يعني الاتفاق على شكل دولة و دستور و قوانين ودا انت نفسك قلته انه مفروض يعاد تشكيل الدولة في السودان. لكن الاختلاف بين فهم دعاة الدولة المدنية, و فهمك; انهم قبلانين يضعوا كل شئ عل طاولة و اعتبار كل السودانيين مؤهلين لنقاش قضاياهم و في النهاية عندهم حس عام سليم بما يكفي لان يتساوموا و ياخدوا و يدوا, و انت فهمك منطلق من نقطة الاملاء على الغير و لوي الضراع و كسر العضام! يبقى, لو هم من سيقوم بوضع الدستور بالضرورة دا معناه القانون و الدستور لا يدعي اي قدسية دينية لانهم ناس يمشون في الاسواق و يأكلون الطعام و يستخدمون الحمامات! هناك مشكلة لا يستطيع اي انسان تخطيها و يجب ان تناقش و بتفهم وهي ان المسلمين يحتكمون ايضا في امور مثل الميراث و الزواج و الطلاق و غير ذلك من الامور التي هي جزء من دينهم يحتكمون للشريعة, و زمان كان في السودان قضاء شرعي و قضاء مدني و كان حل يعبر عن عبقرية الانجليز و يفترض ان يكون هناك مكان لذلك في اي سودان قادم. هذا لا يعني تحكيم الشريعة على مستوى الدولة, و لا يجعل الاسلام دين للدولة, لكن يحترم واقع لا يمكن تجاوزه مهما اشتدت نبرة حديثنا او صراخنا في المكرفونات! يعني مفروض موضوع الشريعة يكون موضوع نقاش, و مفروض يكون هناك احترام لحاجة الشعب المسلم لتمشية اموره وفق دينه, ودا موجود في بريطانيا و في امريكا و في المانيا و اي محل تاني تحترم فيه حقوق الانسان في الاعتقاد الفاعل . مفروض نعرف الفرق بين الشريعة الاسلامية في الامور الشخصية, و قوانين سبتمبر التي صورت و كأنها قوانين آتية من الله مباشرة لتحكم السودان. نعم لالغاء قوانين سبتمبر لكن مفروض القانون السوداني يترك مساحة للقضاء الشرعي ليقضي في الامور الشخصية لجزء مهم من الشعب يهمه ان تمر اموره في قناة الدين. ودا رأيي الشخصي كبدرالدين احمد موسى و ارجو ان لا يتم خلط ذلك بارتباطي التنظيمي. مفروض نتواضع شوية اي حاجة مفروض تكون قابلة للنقاش, و مافي حاجة ممكن يفرضها اي تنظيم او حزب او مجموعة غصبا عن الاخرين و بغض النظر عن ما يرون الا وكانت في النهاية سبب لتعاسة الشعب السوداني. كل السودانيين اولاد تسعة وما لا تقبل انت النقاش فيه و يكون محور حياة الاخر لو لم نصل فيه لتراضي سيكون سبب لاستمرار المأساة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: Kostawi)
|
5 يوليو 2012 | صحيفة السودان بسم الله الرحمن الرحيم وثيقة البديل الديمقراطي
البرنامج
من منطلق الإدراك العميق للمرحلة التي تمر بها بلادنا وحساسيتها التي تتطلب من الجميع أقصي درجات المسؤولية الوطنية تجاه تطورات الأحداث في البلاد، وفي ظل المتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة، فإن بلادنا اليوم تسرع الخطي نحو الهاوية، تدفعها سياسات الفساد والاستبداد والظلم الاجتماعي, وبث العصبية العنصرية وزعزعة التعايش الديني والسلام الاجتماعي والانهيار الاقتصادي وإصرار النظام على فرض أحادية سياسية وثقافية في مجتمع تعددي، الشيء الذي أدى إلى إهدار كرامة المواطن والوطن.
إن جملة هذه السياسات أدت إلى انفصال الجنوب وإشعال الحرب في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق وأبيى، ودفعت البلاد نحو حرب تنذر بالاتساع مع دولة الجنوب.
وعليه فإن الواقع الجديد يضع الجميع أمام مسؤولية وطنية كبرى لا بد من مواجهتها بما تستحق من استعداد نضالي وجهد وطني صادق، لإحداث اختراق حقيقي في المشهد السياسي، يوقف نذر الحرب أولا، ولتحقيق تطلعات جماهير شعبنا المسحوقة بالفقر والمعاناة من أجل بديل ديمقراطي، لتبتدر معركتها من أجل التغيير الشامل بكل الوسائل السياسية والجماهيرية السلمية.
نحن قوى الإجماع الوطني إذ نؤكد حرصنا على التغيير السلمي الديمقراطي الذي يستلهم تقاليد شعبنا المجربة في مواجهة الدكتاتوريات ومن موقع المسؤولية الوطنية، نتقدم بهذا البرنامج إلى كافة جماهير شعبنا وقواه السياسية والمدنية والاجتماعية بكافة قطاعاته التقليدية والحديثة، في الريف والحضر الملتزمة بالنضال من أجل التغيير, وفك الارتباط بين الدولة والحزب الحاكم، وضمان استقلال القضاء وسيادة حكم القانون، وذلك لضمان الحفاظ على كيان الدولة السودانية من شر التمزق والتفتت.
ولا ينقذ البلاد من حالة التردي والفشل والخضوع للوصاية الدولية إلا عزيمة أهلها وكافة قواها الوطنية بإرادتهم الحرة وتكاتفهم من أجل اقامة بديل ديمقراطي يرتكز على مشروع وطني مجمع عليه.
وذلك وفق المبادئ التالية:
أولا: الفترة الانتقالية: يحكمها إعلان دستوري تبدأ بتشكيل الحكومة الانتقالية وتنتهي بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
ثانيا: تدير البلاد خلال الفترة الانتقالية حكومة انتقالية تشارك فيها كل القوى السياسية والفصائل الملتزمة والموقعة على برنامج ووثيقة البديل الديمقراطي, مع مراعاة تمثيل النساء والمجتمع المدني والحركات الشبابية والشخصيات الديمقراطية المستقلة، وتلتزم الحكومة الانتقالية بالآتي:
1 إعلان وقف إطلاق النار في كل جبهات القتال وإطلاق سراح المعتقلين والمحكومين سياسيا، واعتماد الحوار والتفاوض لحل النزاعات القائمة.
2 التقيد، قانونا وممارسة، بالتعددية الفكرية والسياسية والدينية وباحترام واقع التعدد الثقافي والاجتماعي لمكونات شعبنا.
3 كفالة حرية الأديان والعبادة مع الالتزام بعدم استغلال الدين في الصراع السياسي أو الحزبي لضمان الاستقرار والسلام الاجتماعي.
4 مراجعة نظام الحكم الاتحادي الراهن، وإعادة هيكلة الدولة بما يراعي مبادئ ديمقراطية حقيقية ويضمن لكل المناطق حقوقها في السلطة والثروة وعدالة توزيع فرص التنمية والخدمات وفي التعبير عن مكوناتها الثقافية وتأسيس نظام حكم انتقالي توافقي.
5 إعادة توطين النازحين واللاجئين في مناطقهم وضمان تعويضهم العادل، وتوفير مقومات العيش الكريم لهم.
6 الالتزام بتطبيق مبدأ قومية وحيدة مؤسسات الخدمة المدنية والقوات النظامية.
7 استقلال القضاء وكافة الأجهزة العدلية وأجهزة تطبيق القانون.
8 قومية الأجهزة الإعلامية، واستقلال الجامعات وحرية البحث العلمي.
9 استقلال البنك المركزي وإعادة بناء جهاز الدولة، بتعيين شخصيات مهنية وقومية لقيادة مؤسسات الخدمة المدنية والقوات النظامية وفقا لمعايير الكفاءة وحقوق المواطنة والتوازن في مشاركة أهل السودان، مع إعادة المفصولين تعسفيا للخدمة أو توفيق أوضاعهم بجبر الضرر الذى حاق بهم وبأسرهم.
10 تنظيم مؤتمرات نوعية متخصصة تضم القوى السياسية والمجتمع المدني والخبـراء حول الاقتصاد والتعليم والصحة والثقافة والبيئة … إلخ والخروج منها بتوصيات وبرامج مفصلة للفترة الانتقالية.
11 إجراء إحصاء سكاني شامل ليكون أساسا للتنمية والخدمات ولإجراء انتخابات نزيهة وعادلة.
12 محاكمة كل منتهكي حقوق الإنسان والفاسدين ومبددي المال العام، وتعويض الضحايا ماديا ومعنويا، مع إعلاء قيم الحقيقة والمصالحة وفق مبادئ ونظم العدالة الانتقالية.
13 إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات, والتي تتعارض مع المواثيق والعهود الدولية المعنية بحقوق الإنسان وسن قوانين بديلة تتفق مع هذه المواثيق والعهود.
14 تمكين النساء سياسيا واقتصاديا وفي كافة مجالات الحياة, ومراجعة كافة القوانين وعلى رأسها قانونا النظام العام والأحوال الشخصية بما يحقق كرامة المرأة ويدعم دورها في الحياة، مع ضمان مساواة النساء بالرجال في الكرامة الإنسانية والحقوق.
15 عقد المؤتمر القومي الدستوري.
16 إجراء إصلاح اقتصادي يراعي الأبعاد الاجتماعية، ويضع حدا للفساد ولهدر وتبديد الموارد في الإنفاق السياسي والأمني، ويضمن أولوية الصرف على الصحة والتعليم ومياه الشرب النظيفة والإسكان والرعاية الاجتماعية، ويولي عنايـة قصـوى لتصفيـة آثار الحرب في المناطق المتضررة بما يحقق التنمية المتوازنة، ولتوظيف الشباب العاطلين، خصوصا خريجي الجامعات والمعاهد العليا.
17 الاهتمام بالثروة الحيوانية وتوظيف موارد مقدرة للزراعة بقطاعيها التقليدي والمروي وإعادة تأهيل المشاريع الزراعية المروية وعلى رأسها مشروع الجزيرة.
18 اعتماد نصوص قانونية وآلية دستورية لضمان عدالة توزيع الدخل القومي بما يحقق التنمية المتوازنة اجتماعيا وجهويا وتوفير الخدمات وفقاً لمعيار عدد السكان ومعدل الفقر ومستوى التنمية في الإقليم.
19 إعداد وصياغة مشروع قانون انتخابات ديمقراطي متفق عليه بمشاركة كل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني، يقوم على قاعدتي التمثيل النسبي والفردي ليحكم وينظم انتخابات حرة ونزيهة في كل المستويات.
20 انتهاج سياسة خارجية متوازنة ومستقلة تخدم المصالح العليا الاقتصادية والسياسية، وتحقق الأمن القومي للبلاد، وتعمل على إنهاء المواجهة القائمة بين السودان والمجتمع الدولي، واستبدالها بالتعاون وفق مبادئ وأحكام القانون الدولي وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين لتعود للسودان مكانته، عربيا وأفريقيا ودوليا.
21 قضية دارفور: الاستجابة لمطالب أهل دارفور المشروعة وهي:
أ- المشاركة في كل مستويات الحكم من خلال المشاركة العادلة لكل أقاليم البلاد وفي كل مستويات الحكم.
ب- تعويض النازحين واللاجئين فرديا وجماعيا وحقهم في ضمان العودة الآمنة لأراضيهم أو تعويضهم بأماكن يتم التوافق عليها.
ج – الإقرار بحق أهل دارفور المشروع في السلطة والثروة بنسبة السكان.
د – المساءلة عما ارتكب في دارفور وغيرها من جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
22 قضية أبيي: التمسك بآلية التفاوض السلمي لحل قضية أبيى وكل المناطق الحدودية مع الجنوب، على أن يشمل ذلك التفاوض زعماء قبائل المنطقة واستفتاء ساكنيها، من أجل إنجاز استحقاقات سياسية وأمنية تتم تسويتها عبر التفاوض السلمي بما يضع حدا للاقتتال ويصون المصالح المشتركة للمواطنين.
23 قضية جنوب كردفان والنيل الأزرق: الاستجابة لمطالب مواطني جنوب كردفان والنيل الأزرق المشروعة, السياسية والخدمية والتنموية، والتوافق على مشاركتهم في الحكم، وعلى أساس اتفاق سياسي وأمني يضع حدا للاقتتال.
24 العلاقة مع دولة جنوب السودان: إبرام اتفاقية بين السودان ودولة جنوب السودان على أساس المصالح المشتركة والعلاقات التاريخية كمدخل لحل المشاكل العالقة، بما يضمن علاقة تكامل اقتصادي واجتماعي، خاصة في مجال المياه والمراعي والبترول والتجارة، والالتزام بحدود مرنة، ومعالجة قضايا الجنسية المزدوجة، وكفالة الحريات الأربع, وإقامة آليات مشتركة بين البلدين على كل المستويات للتعاون والتنسيق، الأمر الذي يفتح الباب مستقبلا لاستعادة الوحدة على أسس جديدة.
ثالثا: الوسائل اتخاذ النضال السياسي الجماهيري السلمي بكافة أشكاله ( الإضراب، التظاهر السلمي, الاعتصام, العصيان المدني, الانتفاضة، وكافة أساليب الثورة الشعبية), من أجل إسقاط النظام ولتحقيق الانتقال من الوضع السياسي الراهن في البلاد إلى وضع ديمقراطي عبر فترة انتقالية يحكمها برنامج البديل الديمقراطي.
ونحن إذ نعزم على معالجة مشاكل بلادنا بهذا البرنامج القائم على الحل الوطني, نتطلع أن يتضامن معه الأشقاء والأسرة الدولية بالدعم عبر إجراءات عاجلة، أهمها: إلغاء العقوبات، وإعفاء الدين الخارجي، والدعم التنموي للسلام والتحول الديمقراطي في السودان والدعم المستحق وفقا للاتفاقيات الدولية.
ونلتزم نحن الموقعين على هذا البرنامج باعتماد النضال الديمقراطي السلمي والسياسي الجماهيري لإنفاذه، ولا ندعي سوى أنها عناوين الأمل ومعالم المستقبل المنتظر المعبرة عن ضمير الشعب وخياره الديمقراطي من أجل بديل ديمقراطي مستقل يحقق المشاركة الأوسع لجميع السودانيين في السلطة والثروة على أساس المساواة الكاملة، وعلى قاعدة الحريات الديمقراطية وحقوق الإنسان السياسية والاقتصادية والاجتماعية، نطرح هذ البرنامج لكل أهل السودان وبمختلف مكوناتهم وقواهم للإسهام وإبداء الرأي والتوقيع.
وادراكا منا أن التغيير الجذري والشامل الذى لا يمكن إحداثه دون جهد سياسي ونضال جماهيري وفي كافة الميادين، نعلن نحن الموقعين أدناه التزامنا المبدئي والأخلاقي بنص وروح بنود هذا الميثاق، حشدا لطاقات أبناء وبنات شعبنا نحو تخطي الأزمة الوطنية الراهنة من أجل بديل ديمقراطي يعبر عن تطلعات شعبنا في حياة حرة كريمة آمنة ومستقرة، وبما يؤمن وحدة البلاد واستقلالها وسيادتها ويحقق السلام العادل والشامل والحرية والمساواة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: Kostawi)
|
دعوني اشكر الاخ نصر الدين علي إيراده لوثيقة قوي الاجماع فقط آمل ان لا يأتي احد ويقول أن هذه ليست هي الوثيقه الاخيره وان هنالك وثيقه اخري غيرها ______________
هذه الوثيقه لا تختلف عن الوثيقه الاخري كثيرا فقط اضافوا اعترافهم بحقوق جنوب كردفان والنيل الازرق وتم سحب كلمة الدوله المدنيه
لكن القضايا الاخري التي اثرناها تبقي كما هي...
والاسئله التي تحتاج لاجوبه ( عشان نقدر نشتغل مع بعض) في الفتره الانتقاليه
- هل توافق قوي الاجماع علي إلغاء قانون العقوبات 1983/ 1991؟ حكاية دستور ديمقراطي يكفل التنوع الديني والثقافي والاثني غير كافيه، فقد نص علي هذه في الدستور الانتقالي لعام 2005م الذي تقول مادته الاولي - جمهورية السودان دولة مستقله ذات سياده وهي دوله ديمقراطيه لا مركزيه تتعدد فيها الثقافات واللغات وتتعايش فيها العناصر والاعراق والاديان - تلتزم الدوله باحترام وترقية الكرامه الانسانيه وتؤسس علي العداله والمساواه والارتقاء بحقوق الانسان وحرياته الاساسيه وتتيح التعدديه الحزبيه - السودان وطن واحد جامع تكون فيه الاديان والثقافات مصدر قوة وتوافق والهام
دا كان في دستور 2005م، ولم تكن كما هو معروف كل هذه المواد كافيه لالغاء قانون العقوبات 1983/1991 الذي يتناقض مع هذه المواد كما انها لم تكن كافيه لايقاف البشير عن الحديث عن دوله عربيه اسلاميه
لكل ذلك اصبح النص وبوضوح شديد علي إلغاء قانون العقوبات لسنة 1983/1991 أمر ضروريا لا لبس فيه نريد أن نعرف : هل توافق قوي الاجماع علي إلغاء القوانيين هذه أم لا؟ نقطه أخري هي تجاهل الوثيقه لقضية ملكية الارض وعدم الاشاره لها، وإن لم تعترف قوي الاجماع بملكية المجتمعات للارض لن تتوقف الحرب ولن يعود السلام... بصرف النظر عن ما ورد في الوثيقه ما هو موقف قوي الاجماع من قضية ملكية الارض - لم تشر الوثيقه لقضية الحكم الفدرالي وكررت بصوره اخري ما ورد في الوثيقه السابقه - لم تشر الوثيقه الي محاكمات الذين ارتكبوا الجرائم في دارفور او جبال النوبه - لم تشر الوثيقه الي محاكمة من قاموا بالانقلاب في عام 1989م - لم تشر الوثيقه الي قضية السدود في الشمال كل هذه القضايا اشرنا لها في الندوه واتضح ايضا انه لم يتم مخاطبتها حتي في الوثيقه هذه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
Quote:
عاوز اقول ليك كلام عسكوري واضح عن الدولة الدينية المركزية
انت اسمع كلام عسكوري واقرا الوثيقة بنفسك |
سيف ركز معاي شوية الله يرضى عليك.....
انت فاتح بوست عنوانو احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و
ورينا الكلام ده وين ......ندوة كانت ام وثيقة....لو في الندوة القالو منو و لو في الوثيقة في اي جزء ورد الكلام عن دولة دينية...
احترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: Asskouri)
|
Dear Asskouri I am not personalizing anything! I watched the videos and was absolutely disappointed you are not putting yourself as an equal to those people you were supposed to open a dialogue with, you are acting as a master! that was not a helpful attitude negotiations need an open minded person, who could reach across to the other side and seek compromise you could change your attitude though! peace!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: بدر الدين احمد موسى)
|
Again , ya Badreldin
you are personalising
well, disappointment is part of life and there is nothing new in your disappointment
I went to the debate, not to appease anyone, but to state the position of SRF. SRF respects NCF otherwise it would not have participated in the debate in the first place Yes, we are master of ourselves and we don't compromise our principles at all and you should remember ya Badreldin the fact that NCF have already issued a document which does not address our cause NCF 's document calls for restoration of the old Sudanese State,we are fighting to build a new one it is absolutely up to you to choose where you want to be
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: Asskouri)
|
الاخ سيف مساعد والاخوة المتداخلون تحياتى
لا يوجد من قريب او من بعيد مناداة بالدولة الدينية وفق ما تابعنا بالندوة
اعتقد انك قد جانبك التوفيق تماماً فى عنونة البوست أخى سيف
اتفق مع حديث الاخ بدرالدين حول طريقة ممثل الجبهة الثورية
ولكننى ازيد عليه بان ممثلى قوى الاجماع الوطنى كذلك طريقتهم فى ادارة الحوار والرد ومقاطعة متحدث الجبهة الثورية كانت سيئة وغير منضبطة تماماً
الواضح بالنسبة لى اننا وفى كل الجبهات الوطنية المعارضة والتى تفترض فى نفسها البديل لهذا النظام المتهالك نعانى فى كل هذه الجبهات من انعدام لرؤية واضحة لتوحيد المنابر من اجل اسقاط النظام واقرار بديل وطنى حقيقى
ويبدو اننا كقوى سياسية وجبهات وطنية معارضة ورغم الكم والنوع التراكمى الهائل فى التجارب السياسية السودانية المختلفة بكل نجاحاتها واخفاقاتها يبدو اننا ما زلنا نعانى حتى الان من عدم المقدرة على ضبط وتأطير مشروع وطنى ديمقراطى بعيداً عن حسابات المصالح والتعنت السياسى ضد الآخر
يقيناً لدى بأنه قوى الاجماع الوطنى او الجبهة الثورية او غيرهما من القوى المعارضة ووفق الحالة الآنية فى اطار ادوات عملهم لا يملكون التصور العملى او المقدرة المواكبة للواقع لاسقاط النظام وبناء البديل فى اطار مشروع متكامل للتغيير الوطنى
وهذه هى عادة وديدن السياسة السودانية منذ الازل
لكل ذلك فاننى على قناعة تامة بأن النتاج الطبيعى والحتمى واكثر المخرجات منطقية فى هذا الواقع هو ظهور قوى حية وحديثة جديدة تتجاوز كل هذه الاشكال المهترئة وتمسك بزمام المبادرة فى ارساء وتحقيق تغيير وطنى شامل وفق ما يلبى طموحات وآمال جماهير شعبنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
سيف مساعد
السؤال هو : لماذا طرح عسكورى هذا السؤال ؟؟؟!!!!
الجميع يعلمون ماهية حقيقة ورؤى قوى الاجماع الوطنى فى قوانين سبتمبر 1983 وفى كل قوانين الانقاذ ناهيك عن قانون 1991
اذن لماذا تم طرح هذا السؤال ولماذا انت تقوم بتسويق هذه الموضوعة وفق عنوان يوحى بالتجريم ؟؟!!!
هل نستطيع من خلال هذا الخيط قراءة ان هناك مخطط من الجبهة الثورية ضد قوى الاجماع الوطنى ؟؟؟؟!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
سيف مساعد ردك دا :
Quote: وائل عبدالخالق
المعلومة التي امتلكها خلاف المعلومة التي تمتلكها انت
لكن السؤال المطروح هل هنالك اجماعا مسبقا بين المؤتمر الوطني وبيقة الاحزاب بمافيها المؤتمر الوطني |
فى اعتقادى هو استمرار لمسألة التلميحات الغير بريئة اطلاقاً
وانا لا اتهمك بالكذب ولكنى اشك فى المعلومات التى لديك
وحاول اعادة صياغة سؤالك حتى يستقيم المعنى
ملحوظة بسيطة: بطريقتكم دى انتوا بتساهموا سلباً فى اى مشروع لوحدة الجبهات النضالية المعارضة يا سيف
وبالتالى ومن دون وعى او قصد منكم بتساهموا فى اطالة عمر النظام يا سيف
عشان كدا من الافضل ان تبتعدوا عن الاساليب الرخيصة فى ممارسة الابتزاز السياسى
سؤال اخير :
ماهى العلاقة بين ردك المقتبس اعلاه وبين تساؤلاتى الواردة فى صياغ ردى الاخير كما هى ادناه :
Quote: سيف مساعد
السؤال هو : لماذا طرح عسكورى هذا السؤال ؟؟؟!!!!
الجميع يعلمون ماهية حقيقة ورؤى قوى الاجماع الوطنى فى قوانين سبتمبر 1983 وفى كل قوانين الانقاذ ناهيك عن قانون 1991
اذن لماذا تم طرح هذا السؤال ولماذا انت تقوم بتسويق هذه الموضوعة وفق عنوان يوحى بالتجريم ؟؟!!!
هل نستطيع من خلال هذا الخيط قراءة ان هناك مخطط من الجبهة الثورية ضد قوى الاجماع الوطنى ؟؟؟؟!!!! |
مودتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
Quote: وائل عبدالخالق
منو بطول في عمر النظام
الناس الدخلت شاركت النظام ومازالت مشاركة |
سيف مساعد
الناس الدخلت شاركت النظام انواع :
فى ناس شاركت النظام وكانت من مؤسسنه ومن مجاهدينه ومعظم الاسس القايم عليها النظام حتى اليوم من بناءهم ديل ساهموا فى اطالة عمر النظام ولن ننسى ولن نغفر حتى وان خرجوا عنه او انفصلوا منه لاحقاً وادعوا النضال والثورية .. طبعاً النوع دا منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر
فى ناس شاركت النظام باتفاقات تمتد منذ مطلع التسعينيات وحتى يومنا ثم اختلفوا معه وخرجوا ايضاً هؤلاء ساهموا بقدر كبير فى اطالة عمر النظام ولن ننساهم ولن نسامحهم والتاريخ سيدون خزيهم واسهامهم السلبى
فى ناس شاركت وما زالت مشاركة سواء منذ امد بعيد او فى منذ فترة قريبة هؤلاء ايضاً ساهموا فى اطالة عمر النظام وهم والنظام بالنسبة لنا سيان
وهناك من يتفاوض الان مع النظام وفى ذلك اطالة لعمر النظام فى محاولة للعودة مرة اخرى
هؤلاء جميعاً يطيلون عمر النظام يا سيف
وايضاً من يساهم سلباً فى عدم وحدة الجبهات الوطنية المعارضة للنظام فانه يكون بوعى او بدون وعى يساهم فى اطالة عمر النظام
طبعاً التلميح المقصود من خلال ردك دا مفهوم بالنسبة لى ولكنك مخطىء يا سيف
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: وائل عبدالخالق مالك)
|
الاخ وائل سلام
Quote: السؤال هو : لماذا طرح عسكورى هذا السؤال ؟؟؟!!!! |
سؤالك دا مهم يا وائل
ومع كامل احترامي ليك، لا ادري إن كنت قد حضرت انتفاضة مارس ابريل ام لا؟ وعلي كل، نفس الفهم بأنه قوانيين سبتمبر حا تتلغي بمجرد سقوط نظام نميري كان سائد قبل سقوط نميري.. بل السيد الصادق المهدي نفسه ومن التلفزيون الرسمي أعلن في لقاء أن قوانيين سبتمبر لا تساوي الحبر الذي كتبت به. لكنه عندما جاء الي السلطه تمسك بها
ويا اخي وائل وثيقة البديل الديمقراطي لا تنص علي الغاء هذه القوانيين بصراحه ولو هذه القوي موافقه علي الغائها عليها النص علي هذا الامر صراحة
نحن تاني ما بنتكوي بهذه ( المقالب) مره اخري... او حا نكون ناس سذج ساكت برنامجنا واضح جدا في هذه القضيه الما بتفق معانا في الغاء هذه القوانيين من اصلها.. ما بنقدر نصل معاه لاتفاق علي الاطلاق.. لانه نحن بصراحه عندنا رؤويه مختلفه للدوله السودانيه
أرجو انه النقاط دي تكون وضحت ليك لماذا انا طرحت السؤال من اساسه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: وائل عبدالخالق مالك)
|
الاخ وائل المواد الجبتها من المسوده دي
Quote: كفالة حرية الأديان والعبادة مع الالتزام بعدم استغلال الدين في الصراع السياسي أو الحزبي لضمان الاستقرار والسلام الاجتماعي. |
Quote: إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات, والتي تتعارض مع المواثيق والعهود الدولية المعنية بحقوق الإنسان وسن قوانين بديلة تتفق مع هذه المواثيق والعهود |
ديل بالنسبه لينا ما كفايه. وعندي مداخله في الصفحه الاولي بخصوص هذا الامر وانا ذكرت في تلك المداخله انه نفس هاتين المادتين موجودات في دستور 2005م وبالرغم من ذلك قانون العقوبات لسنة 1991م قاعد وما اتلغي
إذا قانون العقوبات لسنة 1983 اتلغي وتم استبداله بقانون 1991م موقفنا ثابت إنه يتم النص صراحة علي الغاء قانون العقوبات لسنة 1991م وطالبنا ايضا بتعريف معني التعبير ( استغلال الدين) قاصدين بيها شنو بمعني اخر ( يعني شنو استغلال الدين في السياسه) لازم يكون في تعريف مضبوط ومتفق عليه ونحن يا وائل ما بنتكلم عن قوانيين مقيده للحريات فقط ، بنتكلم عن قانون عقوبات قانون جنائي.. عشان ما يجي بعدين اي شخص يتفلسف في تفسير معني ( المقيده للحريات) مطلبنا هو الغاء قانون العقوبات او القانون الجنائي لعام 1991 م وكل ما يتعلق به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
الفشل ظل متلازمة المؤتمر الوطنى طيلة فترة حكمه المظلمة , الان هو فى مرحلة التصدع ويظهر ذلك جليا فى حالة الانقسام والتوهان بعد قصف مصنع اليرموك . المؤتمر الوطنى كحزب لايريد ان يعلن فشله لان قادته اصبح كل منهم يتحدث بلسان (ثكنته المعزولة ) وزير الخارجية على كرتى قال صراحة ان وزارته لاعلم لها بماحدث فيما يتصل بحقيقة ضربة اليرموك وعلى ذلك فان الحكومة لن تتمكن من التقدم بشكوى للامم المتحدة دون ادلة وابدى رأيه الرافض للتحالف مع ايران , اما السيد نأئب رئيس الجمهورية الحاج ادم فقد قال امام المجلس التشريعى لولاية الخرطوم : سندعم حماس ولن يخيفنا الهجوم على اليرموك , وتفادى وزير الدفاع المثول امام المجلس الوطنى بحجة انعقاد اجتماعات اللجنة السياسية الامنية بجوبا , بينما اخذ وزير رئاسة الجمهورية امين حسن عمر يتحدث عن (احتمالات) ان يؤول امر الرئاسة للنائب الاول لرئيس الجمهورية ! فيما تنصل الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة عن حديثه بوجود اختراق فى القوات المسلحة كان قد ادلى به عقب قصف اليرموك مباشرة . يحدث كل ذلك الانقسام والربكة بينما تتفاقم الازمة الاقتصادية ويتصاعد القتال فى كادوقلى ويموت المواطنين فى ولايات دارفور من الحمى الصفراء ووتتصاعد ازمة المواصلات فى العاصمة القومية بدرجة زادت من تعقيدات الحياة وقسوتها فى الخرطوم العاصمة , ولننظر فى كل ارجاء السودان لاتوجد سوى اخبار النزاعات والقتال بين القبائل ومواجهات بين المواطنين والشرطة وارتفاع معدلات العنف والجريمة , انه مشهد لايمكن ان يستمر طويلا ففى ذلك خطر يهدد بقاء الوطن نفسه , ولايمكن ان يستمر المؤتمر الوطنى فى سدة الحكم وهو يحتضر , لقد اعلنا رأينا واضحا لاسبيل سوى اسقاط هذا النظام ويبقى الواجب الان امام المعارضة ان تحول سخط الجماهير لعمل سياسى يومى مثابر لتصعيد هذا السخط وتعبئة الجماهير حول وثيقة البديل الديمقراطى والاتفاق على الاد اة التى يتم بها اسقاط هذا النظام
كلمة البيان
افتكر انتهي الجدل بهذه الكلمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
Quote: الاخ وائل
يا اخي انا ماجبت شئ من عندي
الم تكن هي نفس الشخصيات التي وضعت ميثاق اسمرا
طيب الجديد شنو
عشان نكون واضحين لابد من المكاشفة التامة تحت تحت مافي تاني |
الاخ سيف
اعتقد بان كل ردودى السابقة كانت واضحة وجلية
الواضح انك متخندق فى فكرة محددة
قد يكون لديك ما يبرر هذه الفكرة سواء من ناحية تحليلية او معلوماتية
ولكن الواقع الذى نعيشه والحقائق التى نثق فى صحتها تجافى كل منطقك هذا بداية من عنوانك الغير موفق تماماً وحتى كل منطقك الذى تتحدث به فى هذا الموضوع
قوى الاجماع الوطنى لاعب أساسى ولا يمكن تجاوزه فى الواقع الوطنى الماثل الآن أو حين التغيير الشامل المنشود
ولن تفلح اى محاولات لتمرير خطوط لضرب واضعاف قوى الاجماع الوطنى
قد يكون هناك ضعف فى اداء وحركية قوى الاجماع الوطنى وقد تكون وثيقة البديل الديمقراطى لا تلبى كل الطموحات الوطنية التى نرجوها
الطبيعى ان تكون كل القوى الوطنية وجبهات العمل المعارض فى حالة تواصل ايجابى من اجل مقاربة الرؤى وتوحيد الجهود النضالية فى منبر نضالى واحد من اجل اسقاط النظام وارساء دعائم تغيير حقيقى وشامل
اذا كان هذا الموقف الذى تتبنوه هو موقف رسمى للجبهة الثورية فاذن تصبح الجبهة الثورية اضافة سالبة فى الواقع الوطنى وهو موقف يخصم ولا يضيف
اما اذا كان هذا الموقف هو موقف او قراءة لبعض كوادر الجبهة الثورية فحينها على الجبهة الثورية ضبط كوادرها والافصاح عن موقفها الرسمى او بصمتها فهى تؤكد على قبولها لهذا الموقف وحينها ينطبق عليها الوصف السابق
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
الاخ سيف مساعد
Quote: اسالك بالله ان تقراء كلمة الميدان التي هي لسان الحزب الشيوعي
وموقفها من الجبهة الثورية
|
الموضوع المثار حول قوى الاجماع الوطنى وليس حول الحزب الشيوعى
صحيفة الميدان والحزب الشيوعى من حقهم ان يكون لهم مواقفهم الحزبية الخاصة بهم
نحن كحركة اتحادية من حقنا ان يكون لنا مواقفنا ورؤانا الخاصة بنا
وانتم كحركة عدل ومساواة كذلك وللجميع هذا الحق
اما فى اطار العمل التحالفى فان صيغة التوافق حول الحد الأدنى هى التى تجمعنا
ما يهمنى هنا اخى سيف هو فقط وصمك لقوى الاجماع الوطنى بالاحزاب الفاشلة وانها تنادى بالدولة الدينية
هذا كلام عارى من الصحى ولا يسنده اى منطق ولا تسنده الحقائق ويشوه صورة تحالف حزبى انا انتمى له
عليك يا سيدى الفاضل ان تورد ما يثبت حديثك حتى نعرف نحن على الاقل ما نحن غافلون عنه
عسانا نستطيع التقويم واصلاح هذا الخطأ ان وجد او عسانا نتحرك الى مربع نضالى آخر يلبى طموحاتنا ويتوافق ورؤانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: وائل عبدالخالق مالك)
|
الاخ سيف مساعد
انت كتبت الاقتباس التالى فى احدى ردودك اعلاه
Quote: عشان نكون واضحين لابد من المكاشفة التامة تحت تحت مافي تاني |
ثم عدت وكتبت ما يلى
Quote: وليتك كنت معنا في حوار حي عشان كل مايعرف لايكتب |
اسمح لى بأن أختار الاقتباس الأول كموقف يتناسب والشأن الذى نحن بصدده
انا مع المكاشفة التامة وتحت تحت مافى تانى
واسمح لى برفض الايحاء الموجود فى الاقتباس الثانى لانه يوحى ايحاءات تجريمية او فى غير محلها بالنسبة لقوى الاجماع الوطنى
بانتظار المكاشفة وأكرر كلى ثقة فى عدم صحة اتهاماتك لقوى الاجماع الوطنى
احترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: saif massad ali)
|
سيف
آسف للتأخر فى الرد ولكن مشغوليات الحياة
عموماً نعود من حيث توقفنا سابقاً
أنت كتبت ما يلي اقتباسه :
Quote: وائل
يا اخي موقفنا هنا انو الاحزاب واضح وضوح الشمس
من قوانين 83 و1991
الحكومة والاحزاب الشمالية كلها متفقين علي شئ واحد
غير مدسوس واتحدي احزاب قوي الاجماع ان تعلن موقف من اسقاط الحكومة
و هذه القوانين
والبديل هو ذاتو المؤتمر الوطني جزء منو |
عشان نكون مرتبين شوية
انت بتتكلم عن تحالف قوى الاجماع الوطنى ام عن الاحزاب كل على حده
بعدين انت لسه مصر على الاتهامات التى لا سند لها فى الواقع
وهذا اتهام جديد يضاف الى مجموعة اتهاماتك السابقة لقوى الاجماع الوطنى وبذلك تصبح كالتالى :
1- احزاب قوى الاجماع الوطنى فاشلة 2- قوى الاجماع الوطنى تنادى بالدولة الدينية 3- قوى الاجماع الوطنى ليست مع اسقاط النظام 4- الحكومة والاحزاب الشمالية كلها متفقين علي شئ واحد وهو ان يكون المؤتمر الوطنى جزء من البديل القادم
ولو انا غلطان فى تلخيص اتهاماتك دى صحح لى بالله
واعتذر مقدماً لك ولكنى فعلاً لم اجد وصفاً يليق بهذا الحديث سوى المشاترة
سؤال أخير وبعده ياتيك الرد اليقين بصورة جلية وواضحة ورسمية ..
هل هذا هو الرأى الرسمى للجبهة الثورية السودانية ام هو راى فقط لدى كوادر الجبهة الثورية السودانية ؟؟؟!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: احزاب التجمع الوطني الفاشل تنادي بالدولة الدينية ندوة لندن فديو و (Re: وائل عبدالخالق مالك)
|
وائل
Quote: واسمح لى برفض الايحاء الموجود فى الاقتباس الثانى لانه يوحى ايحاءات تجريمية او فى غير محلها بالنسبة لقوى الاجماع الوطنى |
لماذا ترفض الم تكن هي نفس الاحزاب التي سمت نفسها التجمع الوطني ووقعت ميثاق اسمرا والذي قدمته الايقاد للحكومة وبعدها وقعت الحكومة علي نيفاشا
التي قسمت الوطن
ماذا تفهم في الفشل اليس هي نفسها التي فشلت طيلة ايام التجمع لتوحيد صفوفها لاسقاط النظام وتركت الحركة الشعبية تزمبع الي ان انفردت
بها وحققت مرادها وتركت البقية في خارج اللعبة
والان هي نفسها تقود في نفس الطريق
خليها
تحدد هل تريد اسقاط النظام
هل تريد اسقاط والغاء قوانين 83 و91
| |
|
|
|
|
|
|
|