Post: #1
Title: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-02-2012, 07:41 PM
Parent: #0
*
|
Post: #2
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-02-2012, 07:46 PM
Parent: #1
ضحى النبي بكبشين اسودين واحد عنه وواحد عن امته حنى قيام الساعة وحينما سئل ما هذه الاضاحي يا ؤسول الله صلى الله عليه وسلم قال "سنة ابوكم ابراهيم" يعني ما سنته
|
Post: #3
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-03-2012, 04:37 PM
Parent: #2
فوق
|
Post: #4
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Siham Elmugammar
Date: 10-03-2012, 07:02 PM
Parent: #3
السلام عليكم يا دكتور وكل سنة وانت طيب والله اول مرة اقرأ الحديث هكذا!!!!! محتاجين مذيد من البحث واعمال الفكر و التفسير
يا اخوانا اين الاخ عارف الركابى يجى يورينا رأيه شنو فى فهم الحديث ده و كمان لو ممكن يطل علينا هنا حجاب المرأة – قضية دين أم أزمة عقل
بالله لو فى زول ممكن يوصل الرسالة و عساه بخير
|
Post: #5
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-03-2012, 08:44 PM
Parent: #4
اهلا يا استاذة سهام الحقيقة أن كبار الصحابة فهموا هذا الامر كذلك فكان بيت عبد الله بت عباس لا يخلوا من اللحم الا في العيد - يعني عيد الاضحى مع تحياتي
|
Post: #6
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: معاوية الزبير
Date: 10-03-2012, 09:14 PM
Parent: #5
يا دكتور أحمد، شوف لينا موضوع الصيام الله يرضى عليك الضحية أُم شية وشربوت دي .. كان بالدين بنعديها
|
Post: #7
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-04-2012, 05:20 AM
Parent: #6
معاوية ازيك هي فعلا صارت كدا "الضحية ام شربوت" يعني مش عبادة وانما مناسبة لا يقوم بها الناس لاسباب اجتماعية فقط طيب الصيام ممكن تشوف ليهة طريقة براك
|
Post: #8
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Khalid Elmahdi
Date: 10-04-2012, 06:42 AM
Parent: #7
سلام يا دكتور أحمد، لك وضيوفك الكرام.. موضوع في وقته تماما.. فالأضحيه، فعلا بقت عادة اجتماعيه، لا علاقة لها بالشعيرة الدينيه، والله سبحانه وتعالى يقول: { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين }.. ونحن في أسوأ أحوالنا من ناحية الأخلاق والفساد المتفشي وعدم التراحم، تجدنا مصرين عليها.. كما تفضلت فقد فهم كبار الصحابه، أن النبي عليه صلوات الله وسلامه، قد ضحى عن نفسه وعن أمته، وأن الأضحيه غير واجبه ..
عدد من الصحابة منهم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما أنهما لا يضحيان مخافة أن يظن أن الأضحية واجبة. (السنن الصغرى للبيهقي 1788)
الوارد في المقوله: من لم يسر الى الله بلطائف الأحسان، سيق اليه بسلاسل الأمتحان.. فتجد اليوم، معاناة أهلنا في السودان، جعلت من الصعوبه بمكان القيام بالأضحيه، وحتى بالدين كما عبر السيد معاوية الزبير، بعد شوية بيبقى ما مقدور عليه.. فأحسن الناس تفهم، كما فهم كبار الصحابة، حتى الموسورون منهم أمثال سيدنا عبدالله ابن عباس وابن مسعود، وتتركها والا فستترك وبالنفس حسرة..
|
Post: #9
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: بثينة تروس
Date: 10-04-2012, 06:42 AM
Parent: #7
سلام يادكتور أحمد الحسين وزواره الكرام اسمحوا لى ان اثبت مقال ل د.عمر القراى بتاريخ : الاثنين أكتوبر 17, 2011
حول فتواهم البائسة بشأن الاضاحي إذا كان هؤلاء (علماء) فمن الجهلاء؟! (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم
في هذه الظروف الصعبة، والبلاد مقبلة على مصير مجهول، والحروب تمزقها من اطرافها، والغلاء الفظيع ينهش عظم الفقراء، واواسط الناس من الموظفين والعمال، نقرأ الخبر التالي: (الخرطوم: فاطمة بشير: رفضت هيئة علماء السودان إصدار فتوى شرعية ملزمة لرئيس الجمهورية للتضحية نيابة عن غير القادرين من الشعب السوداني، فيما أجازت الهيئة فتوى شرعية للأضحية عن طريق الاشتراك في الثمن بين الأسر غير القادرة أو الأقساط أو استدانة ثمنها شريطة أن لا يدخل المستدين في عجز طويل أو يخل بقوت أهل بيته، وقال بروفيسور محمد عثمان صالح؛ الأمين العام لهيئة العلماء السودان، في الندوة التي نظمتها الجمعية السودانية لحماية المستهلك ظهر أمس تحت عنوان "الأضحية مابين العادة والعبادة" إن فتوى كهذه قد تضر بالمنتجين لأن هنالك بعض الناس قادرون على الأضحية، كاشفا عن وجود تآمر حقيقي في أسعار الأضاحي....) http://arabic-media.com/newspapers/sudan/alakhbar.htm هذا ما قاله من يطيب لهم ان يسموا أنفسهم (علماء) السودان!! فهم يدفعون الفقراء من ابناء الشعب، في مشقة معيشية حقيقية، بسبب الاستدانة، حتى يتشروا الخروف ويذبحوه!! فهل حقاً أن (الاضحية) عمل ديني واجب على المسلم حتى يستدين لآدائه؟! من أين جاءت عادة "الضحية"؟! لقد كانت عادة تقديم القربان الى الآلهه، عادة قديمة، متأصلة في المجتمعات الوثنية، وكان القربان في العهود الماضية، يقدم من البشر، ومن خيار الناس وأفضلهم.. وقد كانت الضحية البشرية معروفة تذبح على مذابح المعابد، طاعة للآلهة واستجلابا لرضاها.. ولقد كانت هذه الشريعة العنيفة، التي تهدر حياة الفرد، في سبيل مصلحة الجماعة معروفة ومعمولا بها، إلى وقت قريب، ففي زمن أبي الأنبياء، إبراهيم الخليل وهو قد عاش قبل ميلاد المسيح بحوالي ألفي سنة، كانت هذه الشريعة لا تزال مقبولة دينا وعقلا، فإنه هو نفسه قد أمر بذبح ابنه إسماعيل، طاعة لله وتقرباً إليه، فأقبل على تنفيذ هذا الأمر، غير هياب ولا وجل، فتأذن الله يومئذ بنسخها فنسخت، حين فدى البشر ببهيمة الأنعام، وعن ذلك يقول تبارك وتعالى (وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ * رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ * فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ * فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ * فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ * وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ * قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ* إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ* وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ * وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآَخِرِينَ* سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ). ولقد أصبحت التضحية بالحيوان بدلاً عن الإنسان، في التقرب الى الله، سنة ابراهيم عليه السلام، فإن النبي صلى الله عليه وسلم، لما سأله أصحابه: ما هذه الأضاحي؟؟ قال: سنة أبيكم إبراهيم!! (سنن إبن ماجة، الجزءالثاني، صفحة 26، وتفسير إبن كثير لسورة الحج، الجزء الرابع، صفحة 641).. ولما جاء عهد النبي الكريم، كانت حكمة الضحية بالحيوان قد أشرفت، هي أيضا، علي غايتها، فضحي هو ببهيمة الأنعام، ختما لسنة أبيه إبراهيم، في الفداء بالحيوان، وإفتتاحاً للعهد الذي تنتهي فيه عادة القربان الحيواني. وفدى الرسول صلى الله عليه وسلم امته بان ضحى عنها، فاسقط الضحية عن كافتها!! جاء فى تفسير ابن كثير، الجزء الرابع، صفحة 642 (عن على بن الحسين عن ابى رافع ان رسول الله صلى الله عليه كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين اقرنين املحين، فاذا صلى وخطب الناس اتى باحدهما وهو قائم فى مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية، ثم يقول: "اللهم هذا عن امتى جميعها، من شهد لك بالتوحيد، وشهد لى بالبلاغ" ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ثم يقول: "هذا عن محمد وآل محمد" فيطعمهما جميعا للمساكين، ويأكل هو واهله منهما. رواه احمد، وابن ماجة..) ثم يمضى ابن كثير فيقول، فى صفحة 646: (وقد تقدم انه عليه السلام ضحى عن امته فاسقط ذلك وجوبها عنهم). فالنبي الكريم بضحيته، عنه، وعن آل بيته، وعن امته، انما فعل سنة ابيه ابراهيم، ولكنه لم يستن الضحيه ابتداء.. فعل سنة ابراهيم فاختتمها، وفدى امته عنها، وافتتح عهدا جديدا للتقرب الى الله بالعلم، وفدى النفس بالفكر، لا بالحيوان، وهو فى نفس الوقت، انما جارى عادة سائدة، فهذبها، وتسامى بها، وفتح الطريق الى ما هو خير منها.. ومما ورد أيضاً جاء في (سبل السلام)، صفحة 96: (و أخرج البيهقي من حديث عمرو بن العاص أنه صلي الله عليه وسلم قال لرجل سأله عن الضحية وأنه قد لايجدها، فقال: قلم إظافرك، وقص شاربك، وأحلق عانتك، فذلك تمام أضحيتك عند الله عز وجل!!) رواه ايضا ابو داؤود فى (سنن ابى داؤود الجزء الثالث، صفحة 93). وفى هذا الحديث اشارة لطيفة الى استبدال الضحية بالحيوان بعمل يتجه الى تهذيب بقايا الموروث الحيوانى فى البشر، انفسهم، وهى الشعور والاظافر، مما يفتح الطريق امام قيمة جديدة هى ان يفدي الانسان نفسه، بتهذيب نفسه لا بكائن خارجه، انسانا كان او حيوان!! ومعلوم أن كبار الأصحاب كانوا لا يضحون بما في ذلك الموسرين منهم.. جاء فى تفسير ابن كثير الجزء الرابع صفحة 646 (وقال ابو سريحة "كنت جارا لابى بكر وعمر وكانا لايضحيان خشية ان يقتدى الناس بهما") وجاء فى "سبل السلام" الجزء الرابع صفحة 91: (وافعال الصحابة دالة على عدم الايجاب – ايجاب الضحية – فاخرج البيهقى عن ابى بكر وعمر رضى الله عنهما أنهما كانا لا يضحيان خشية ان يقتدى بهما) وجاء فى "الاعتصام" للشاطبى الجزء الثامن صفحة 91 (وكان الصحابة رضى الله عنهم لا يضحون – يعنى انهم لا يلتزمون) الخطوط من وضع الكاتب. وهكذا... فلو لم تسقط الضحية عن الامة لكان الاصحاب وعلى رأسهم الشيخان، اولى الناس بادائها.. وقد جاء أيضاً في "بداية المجتهد ونهاية المقتصد"، الجزء الأول، صفحة 464: (قال عكرمة: بعثني إبن عباس بدرهمين إشتري بهما لحما، وقال: من لقيت فقل له هذه أضحية إبن عباس!! وروي عن بلال أنه ضحي بديك!!) وجاء في "سبل السلام" صفحة 91 (وقال طاقوس: ما رأينا بيتا أكثر لحما وخبزا وعلما من بيت إبن عباس، يذبح وينحر كل يوم، ثم لا يذبح يوم العيد). أما عبد الله إبن مسعود فلم يدع قط حجة لمحتج بوجوبها، لا علي المعوزين، ولا علي الموسرين!! فقد روى الشاطبي في "الإعتصام"، الجزء الثاني صفحة 91: (و قال إبن مسعود: أني لأترك أضحيتي، وإني لمن أيسركم، مخافة أن يظن الجيران أنها واجبة!!) فإذا عجز (علماء) السودان من تبين ما كان عليه سلف هذه الأمة الصالح، في ترك (الأضحية) ولو كانوا موسرين فلا أقل من ان يعلموا أنها غير واجبة على المعسرين.. ولا ندري لماذا رفضوا ان يضحي الرئيس على الفقراء من الأمة ما دموا يعتبرونه إمام المسلمين؟! ولماذا هم متعاطفون مع تجار الماشية أكثر من تعاطفهم مع الفقراء؟! فإذا كان الحج، وهو من أركان الإسلام، قد فرض بشرط الإستطاعة، قال تعالى في ذلك (فِيهِ آَيَاتٌ بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ آَمِنًا وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ)، فهل يمكن ان يفهم ان (الأضحية) وهي غير واجبة ديناً، ولم يفعلها اثرياء الاصحاب، كما اوضحنا، يجب ان يستدان لها، فيرهق رب الاسرة نفسه باقساط أو ديون تضطره الى ان يعجز عن رسوم المدارس، أو ايجار المنزل، أو الكهرباء، او الماء؟ أنّى يصرف هؤلاء (العلماء) عن القاعدة الاصولية، في جوهر الدين، وهي قوله تعالى (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)؟! إن من اكبر الأدلة على جهل هؤلاء (العلماء)، أنهم حين عرفوا ان (الأضحية) ستكون غالية جداً في هذا العام، عجزوا عن استصحاب حكمة الدين وروحه، ليفتوا بترك (الاضحية) درءاً للمشقة ورحمة بالفقراء والمساكين.. وليتهم حين عجزوا عن ذلك، صمتوا، وكفوا الناس شر فتاويهم الضارة، ولم يتسقطوا رضا السلطان، فيسابقوا ما يتوقع من سخط شعبي بسبب الغلاء، بابتكار هذه الحيلة السيئة، التي ظنوا انها ستمتص غضب الناس، وتأخر ثورتهم، فترضي الحاكم!! لماذا لا يتحدث (العلماء) عن سبب الغلاء؟! لماذا لا يدينون من إشعل الحروب في مناطق الإنتاج الزراعي، في جنوب كردفان والنيل الازرق، واضطرار المزارعين للنزوح وترك الزراعة؟! لماذا لم يدينوا تدمير مشروع الجزيرة، وبيعه، وتشريد اهله، الذين اصبحت اسرهم تشتري (ملوة) العيش، بعد ان كانت تنتج عشرات الجوالات من القمح؟! لماذا لم يأمروا بالمعروف، وينهوا عن منكر قتل الشيوخ والأطفال واغتصاب النساء في دارفور وكردفان والنيل الأزرق؟! فإذا صمتوا عن كل هذا الظلم والجور، ولم يفتح الله عليهم بكلمة حق في مواجهة الباطل، فمن الذي يحترم فتاويهم ويصدق دعاويهم؟!ّ إن ما يمنع المواطنين من (الأضحية) هو الفقر المدقع، والغلاء الفاحش، وذلك لأن ثروة الشعب قد نُهبت وتجمعت في أيدي أفراد الحزب الحاكم، والأقرباء، والمحاسيب، الذين نراهم يتطاولون في البنيان، بلا رقيب أو حسيب.. فلماذا لم نسمع من هؤلاء الأدعياء، إذا كانوا حقاً (علماء) إدانة لهذا الفساد؟! لقد أقرت الحكومة بوجود الفساد، وأعلنت عن إنشاء مفوضية لمحاربته، ثم لم يحدث شئ.. فلماذا لا يطالب (العلماء) بنشر اعمال تلك المفوضية، وقضايا الفساد، على هذا الشعب، ويحاكم مرتكبيها أمامه جهاراً نهاراً؟! لقد علم العلماء الحقيقيون من الأصحاب، ان (الاضحية) غير واجبة، لا على الفقراء ولا على الأغنياء، فلم يضحوا، وابانوا ذلك.. واليوم، فإن حكم الوقت، يجعل (الأضحية) عمل سيئ من القادر عليها، وذلك لأنه يدع جاره غير المستطيع الى تكلف الشطط، حين يرى اطفاله اللحم في أيدي ابناء الغني فيتأثروا بذلك.. وهذا ما جعل أغنياء الأصحاب كأبن عباس لا يضحون. ان هذه الآثار الاقتصادية والإجتماعية الضارة للضحية، تجعلها أمراً مرفوضأ دينياً وأخلاقياً، ويجب تركة والتواصي بتركه.. فإن الدماء التي تهرق في الشوارع، واللحوم التي تقطع على ابواب المنازل، فتجمع الذباب والأمراض، لن تصل الى الله، وإنما تصله التقوى.. والتقوى لا تقوم إذا لم نراع جيراننا، ونقدر ظروفهم، ونترك "الضحية" حتى لا يتأذى اطفالهم.. إقرأول مرة أخرى قوله تعالى (لَنْ يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلَا دِمَاؤُهَا وَلَكِنْ يَنَالُهُ التَّقْوَى مِنْكُمْ كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ). د. عمر القراي
|
Post: #10
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: عبدالله عثمان
Date: 10-04-2012, 07:01 AM
Parent: #9
الجاح سلام تتصور هنا بعض السودانيين القابلتهم - وافتكر دي ممكن تتعمم الا من رحم ربي - لقيتهم بخططو للضحية زي نزهة كدة ورحلة خلوية ... ما فيهم زول طاري سيدنا اسماعيل ولا قصة الذبيحين ولا ما يستشعر من تلك "الروحانيات" رحلة وبس!! ,, قبل كدة كتبت عن الضحية في أمريكا يشتريها المسلمون من القصاب الأفغاني قبل العيد بيومين تلاتة - لأنو أصلو ما في أمام قرية ينتظروهو ليذبح كما تيقول الفقه - والأنكى انو يشتروها بالكريدت كارد بفوائده الربوية التي تصل لـ 23% أحيانا !! نفس ما ينطبق على الضحية ينطبق على الحج - يا جاح - انا أعرف أحدهم يحج هذا العام بتكلفة تصل لقرابة الـ 15 مليون جنيه سوداني بالقديم - وأعلم تماما أن في داخل (بطن بيتو) في ناس يلتحفون العراء وبعض أولادهم مطرودين من المدارس لزوم المصاريف وكدي ... (ففيهما جاهد)... قلت يا ربي دة بتعلّق باستار الكعبة يقول شنو أبنعوف
|
Post: #11
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: محمد جلال عبدالله
Date: 10-04-2012, 07:28 AM
Parent: #10
التحية الطيبة لصاحب البوست والمتداخلين
يا د. أحمد الحسين عنوان بوستك: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء وهذا يعني أنك تقول بالرأي الذي ذهب إليه بعض أهل العلم من عدم وجوب الأضحية ولكني أشعر من لهجة كلامك أنك تدعو إلى ترك الأضحية والاكتفاء بما ضحى به النبي صلى الله عليه وسلم! وطبعا عدم الإيجاب لا ينافي المشروعية ولا ينافي الاستحباب
أرجو أن توضح هذه النقطة وهل ترى أن: 1- الأضحية كانت خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد انتهت كشعيرة من بعده؟ وما دليلك على ذلك؟ ومن قال بهذا القول من أهل المذاهب؟ 2- أم ترى أنها مشروعة بعد وفاته ولكنها مستحبة وليست واجبة، وكيف رجحت هذا القول على القول القائل بالوجوب؟
|
Post: #12
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 10-04-2012, 08:54 AM
Parent: #11
Quote: - الأضحية كانت خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم وقد انتهت كشعيرة من بعده؟ وما دليلك على ذلك؟ ومن قال بهذا القول من أهل المذاهب؟
|
1/ نعم الضحية كانت سنة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ونسخت كشعيرة الى المسلمين من بعده . 2/ الدليل الرسالةةالثانية لمحمود محمد طه . 3/ القائل بذلك من اهل الاهواء والملل الباطنية النبي السودانى محمود محمد طــه
___________
|
Post: #13
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: على محمد الخير
Date: 10-04-2012, 11:45 AM
Parent: #12
دعونا لا نكابر ...
يهتم الغالبية العظمى من الناس بالاضحية لارتباطها بشهوة البطن ... وتكاد تكون القيمة الدينية من الاتيان بها مفقودة لدى معظم الحريصين عليها ... وهذه حقيقة من ينكرها لا يكون صادقا مع نفسه ... و تكاد تكون الاضحية مشابه لفريضةالحج والتى هى ايضااصبحت مظهرا اجتماعيا اكثر منه دينيا... حكمة اداء هذه الشعائر تكاد تنتفى او تختفى مع وجود الكثير من الاشياء والقيم التى يجب ان تًثبت اولا قبل الحرص على القيام بها ... والذين ينادون بمثل هذه الاراء وعدم وجوب الاضحية على من تنتفى فيهم حكمتها يصيبون كبد الحقيقة مع الواقع الذى نعيشه ... فكم من الاباء يضحون ترضية لابنائهم!! اولان جيرانهم فعلوها!! وكم من الناس يحرص عليها تفاخرا... ومع هذا كله نعلم جيدا ان رب العباد يعطى الاجر والجزاء لكل عابد حسب نيته وما يصبو اليه...الا ان هذا لايمنع تناول ما تستطيع العقول ادراكه. ..
|
Post: #14
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-04-2012, 11:59 AM
Parent: #13
انا سعيد جدا بأن الموضوع قد اثار نقاشا في موضوع هو موضوع الساعة لم نقل ان الضحية خاصة بالنبي عليه الصلاة والسلام بل قلنا انها غير واجبة لا على الفقراء ولا على الأغنياء وهي سنة ابينا ابراهيم وقد كان كبار الصحابة كما ذكرت لا يضحون مثل ابي بكر وعمر عليهم رضوان الله . وفي الحقيقة ان ارتفاع اسعارها اشارة الى زوالها ...كل سنة ماشة نار بعدي يا بدر الدين ماممكن يكون في حوار بدون مهاترة يعني حوار بأدب الدين بعدين العائز يضحض حجتنا يقرأ الكتاب على الرابط ده ويناقشنا http://www.alfikra.org/book_view_a.php?book_id=164
|
Post: #15
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 10-04-2012, 09:09 PM
Parent: #14
1/ نعم الضحية كانت سنة خاصة بالنبي صلى الله عليه وسلم ونسخت كشعيرة الى المسلمين من بعده . 2/ الدليل الرسالةةالثانية لمحمود محمد طه . 3/ القائل بذلك من اهل الاهواء والملل الباطنية النبي السودانى محمود محمد طــه ================================================
شوف الحاجات دا حقيقة ولا ما حقيقة ..
الاضحية سنة خاصة بالنبي عليه السلام ولا تنسحب على امته من بعده كشعيرة تعبدية ( دا كلام الجمهوريين ) الدليل على الكلام دا ( كتب الجمهوريين - منها الرسالة الثانية ) لمؤلفه محمود محمد طه . الملل ( الجمهوريين ملــة من الملل التى تؤول ظاهر القران الى معانى قنوصيــة القائل بذلك ( النبي ) كدا ارجع الى معنى كلمة النبي ستجد ان محمود محمد طه صرح وافاد بأنه يقوم مقام النبي الثانى لهذه الامة الاسلامية انه سودانى معلوم للجميع ..
فأين الاساءة فى كل هذه الحقائق موقع الجمهوريين يفتقر الى الزوار لبوران السلعة فلن تجد من يذهب للبحث عن سلعة من الماضى كان من الشجاعة الفكرية ان تقول ان هذا هو رأى الفكر الجمهورى لمحمود محمد طه وفقهه فى الاضحية
|
Post: #16
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-04-2012, 09:20 PM
Parent: #15
Quote: الاضحية سنة خاصة بالنبي عليه السلام ولا تنسحب على امته من بعده كشعيرة تعبدية ( دا كلام الجمهوريين ) الدليل على الكلام دا ( كتب الجمهوريين - منها الرسالة الثانية ) لمؤلفه محمود محمد طه . الملل ( الجمهوريين ملــة من الملل التى تؤول ظاهر القران الى معانى قنوصيــة القائل بذلك ( النبي ) كدا ارجع الى معنى كلمة النبي ستجد ان محمود محمد طه صرح وافاد بأنه يقوم مقام النبي الثانى لهذه الامة الاسلامية انه سودانى معلوم للجميع ..
فأين الاساءة فى كل هذه الحقائق موقع الجمهوريين يفتقر الى الزوار لبوران السلعة فلن تجد من يذهب للبحث عن سلعة من الماضى كان من الشجاعة الفكرية ان تقول ان هذا هو رأى الفكر الجمهورى لمحمود محمد طه وفقهه فى الاضحية |
اولا كلامك ما صاح نحن ما بنقول Quote: لاضحية سنة خاصة بالنبي عليه السلام ولا تنسحب على امته من بعده كشعيرة تعبدية |
نحن بنقول الاضحية سنة سيدنا ابراهيم وفد ضحى النبي عن الامة وبذلك لم تعد هذه الشعيرة واجبة لا على الفقراء ولا على الاغنياءQuote: القائل بذلك ( النبي ) كدا ارجع الى معنى كلمة النبي ستجد ان محمود محمد طه صرح وافاد بأنه يقوم مقام النبي الثانى لهذه الامة الاسلامية |
وين صرح .............هذا كذب يتدداوله الجهلة ولم يقل به الاستاذ مطلقا . هذه مجرد ترهات يا اخي
|
Post: #17
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Elawad
Date: 10-04-2012, 09:38 PM
Parent: #16
السلام عليكم د. أحمد وأحسن الله عزاءكم في متوكل وصبركم على فقده. القول بأن الأضحية غير واجبة هو اختيار كثير من أهل العلم وهو طبعا قول معتبر. السؤال هو هل يؤجر من فعلها نسكا وتقربا إلى الله تعالى؟ بالنسبة لاتخاذ الناس لها كعادة طبعا هذا أمر سيئ ويجب محاربته وتنبيه الناس له وذلك لا يكون بدعوتهم لتركه ولكن بدعوتهم لإصلاح نياتهم. كذلك القول بإن هناك من يضحي أو يحج وهناك من هم بحاجة ليس حجة بل نقول للناس ضحوا وحجوا ما استطعتم وأطعموا الفقراء وأعطوا المحتاجين. لأنه بهذا المنطق الأولى التقليل والتخفيف من متاع الحياة الدنيا من التضحية ببعض العبادات. يعني بدل ما تنفق على المحتاجين من مال الأضحية مثلا أنفق عليهم من حلي زوجتك الزائدة أو بع سيارتك واستبدلها بأخرى قديمة وأعط الفرق لمن يحتاجه أو اسكن في بيت ذي غرفتين بدلا من بيت ذي ثلاث غرف وهكذا. أمر أخير أحببت أن أن أنبه عليه طبعا هناك فعلا أولويات في العبادات وممكن يكون من الأفضل أن تنفق ما ادخرته للحجة غير الواجبة لإتعام جائع أو علاج مريض أو إعالة يتيم.
|
Post: #18
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-04-2012, 09:46 PM
Parent: #17
البركة فينا وفيكم يا العوض واحسن الله العزاء
Quote: القول بأن الأضحية غير واجبة هو اختيار كثير من أهل العلم وهو طبعا قول معتبر |
اذا كان الامر كذلك وهي كذلك حتى في اراء بعض الفقهاء عليها فلماذا الاسراف والعنت في ذبحها. الاولى ان ياتفت الناس لاتقان ما هو واجب من سلوك النبي عليه الصلاة والسلام تشكر على المداخلة
|
Post: #19
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-05-2012, 09:34 PM
Parent: #18
up
|
Post: #20
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-06-2012, 12:07 PM
Parent: #19
مادامعدد القراء للبوست في تزائد سوف اوصل رفعها لان غرض البوست التنوير
|
Post: #21
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: محمد جلال عبدالله
Date: 10-06-2012, 06:34 PM
Parent: #20
Quote: بعدين العائز يضحض حجتنا يقرأ الكتاب على الرابط ده ويناقشنا |
والله أنا مستغرب زول بقول إنو صاحب فكر وبدرجة دكتور كمان يقوم يطرح موضوع ولما يسألوهو في صلب موضوعو يدينا رابط ويقول أمشوا أقروا وتعالوا ناقشوا ياخي ما دام طارح موضوع للنقاش ناقش الناس وجاوب أسئلتها وأعمل صمري للرابط بتاعك ده وللا أدينا الزبدة لكن طريقة خد فكرة واشتري بكرة دي ما عملية ولا تحترم عقول الناس!
|
Post: #22
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-06-2012, 07:18 PM
Parent: #21
سلام كلام تمام يا محمد بس انا قلت رائي باختصار وعاوز الناس الراغبين في تفاصيل يرجعوا للكتاب بعدين ده ما موضوع دكترة ده موضوع دين اي واحد ملزم بناقشهو ورأيه محترم تحياتي
|
Post: #23
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-07-2012, 09:37 AM
Parent: #22
up
|
Post: #24
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 10-07-2012, 12:59 PM
Parent: #23
والله أنا مستغرب زول بقول إنو صاحب فكر وبدرجة دكتور كمان يقوم يطرح موضوع ولما يسألوهو في صلب موضوعو يدينا رابط ويقول أمشوا أقروا وتعالوا ناقشوا ياخي ما دام طارح موضوع للنقاش ناقش الناس وجاوب أسئلتها وأعمل صمري للرابط بتاعك ده وللا أدينا الزبدة لكن طريقة خد فكرة واشتري بكرة دي ما عملية ولا تحترم عقول الناس!
========================================
.... نعم نسمع منك يا دكتور
|
Post: #25
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 01:30 PM
Parent: #24
بسم الله الرحمن الرحيم
يجب قبل التفريق بين الوجوب والسنة المؤكدة والكراهية
هل الأضحية عبادة؟
الجواب نعم
الدليل:
يقول الله تعالى "فصل لربك وانحر "
ويقول سبحانه " إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين "
والنسك هي الذبيحة
يقول الله تعالى "ولكل أمة جعلنا منسكا ليذكروا اسم الله على ما رزقهم من بهيمة الأنعام فإلهكم إله واحد فله أسلموا وبشر المخبتين"
والبدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف
ويقول " فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها وأطعموا القانع والمعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون"
وذكر الله تعالى أنّ القصد من الأضحية والذبح هو التقرّب إلى الله وتقواه
"لن ينال الله لحومها ولا دماؤها ولكن يناله التقوى منكم كذلك سخرها لكم لتكبروا الله على ما هداكم وبشر المحسنين"
طيب الأضحية عبادة يؤجر فاعلها وهذا بالدليل عاليه
هل هي واجبة أم مستحبة أم سنة مؤكدة؟
سأعود لاحقاً
|
Post: #26
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 02:03 PM
Parent: #25
قبل الحديث عن حكم الأضحية هل هي واجبة مستحبة أم سنّة مؤكدة دعونا ننظر في فعل الرسول صلى الله عليه سلم وسنته وما امر به وما نهى:
عن أنس رضي الله عنه قال : { ضحى النبي صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين ذبحهما بيده ، وسمى ، وكبر ، ووضع رجله على صفاحهما } . متفق عليه
ويقول الله تعالى في الإقتداء بسنة الرسول الكريم " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً" (الأحزاب:21)
قال صلى الله عليه وسلم "من كان له سعة ، ولم يضح ، فلا يقربن مصلانا" عن أبي هريرة مرفوعاً
وقال " من ذبح قبل أن يصلي فليعد مكانها أخرى ، ومن لم يذبح فليذبح"
وقال صلى الله عليه وسلم " يا أيها الناس ، إن على كل أهل بيت ، في كل عام ، أضحاة وعتيرة "
وقال صلى الله عليه وسلّم "من أراد أن يضحي ، فدخل العشر ، فلا يأخذ من شعره ولا بشرته شيئا " . رواه مسلم
وعن عاشة بنت الصديق رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال { : ما عمل ابن آدم يوم النحر عملا أحب إلى الله من إراقة دم ، وإنه ليؤتى يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها ، وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض ، فطيبوا بها نفسا } . رواه ابن ماجه .
فالظاهر من كل الأحاديث أعلاهها أنّ الأضحية غير منهي عنها وليست بالعمل المكروه أو غير المستحب للمسلم ولا يجوز النهي عنها لانّ النهي عنها يهدم سنّة ولكن كما سنرى يجوز أن يحجم بعض الناس عن ادائها لعلة من العلل
|
Post: #27
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 02:09 PM
Parent: #26
حكم الأضحية
Quote: اختلف أهل العلم في وجوب الأضحية : فقال بعضهم بوجوبها قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، و قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك مما نسب إليه واستدل أصحاب هذا القول بما يلي : 1- قوله تعالى : ( فصل لربك وانحر ) الكوثر ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب . 2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله ) رواه مسلم . 3- قوله صلى الله عليه وسلم : ( من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا ) رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه ، قال بن حجر في فتح الباري ورجاله ثقات . |
|
Post: #28
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 02:11 PM
Parent: #27
Quote: القول الثاني : أنه سنة مؤكدة قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما و استدل أصحاب هذا القول بما يلي :
1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي . سنن أبي داود . 2- ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : ( من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره ) .
3- قال الترمذي حدثنا أحمد بن منيع حدثنا هشيم أخبرنا حجاج بن أرطاة عن جبلة بن سحيم أن رجلا سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي فقال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون فأعادها عليه فقال أتعقل ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون .
قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يعمل بها وهو قول سفيان الثوري وابن المبارك ) .
4- واستدلوا أيضا بما أخرجه البيهقي عن أبي بكر وعمر أنهما كانا لا يضحيان كراهة أن يظن من رآهما أنها واجبة , وكذلك أخرج عن ابن عباس وبلال وأبي مسعود وابن عمر .
و أما من قال بأن هذه آثار صحابة و لا يحتج بها فهذا ما عرف حقيقة تمسك الصحابة رضي الله عنهم بسنة النبي صلى الله عليه و سلم التي تدل على الإستحباب فضلا عن التي تدل على الوجوب خاصة الشيخين فلما ترك الشيخان هذه السنة خشية أن يظن الناس أنها واجبة دل على أنهما علما يقينا أنها سنة لا واجبة لذا تركاها كيف و النبي صلى الله عليه و سلم يقول ( اقتدوا باللذين من بعدي أبو بكر و عمر ) أخرجه الترمذي و بن ماجه و غيرهما و صححه الألباني رحمه الله . ثم مما يعين على تفسير أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم عمل الصحابة رضي الله عنهم و عمل الصحابة هنا يدل على عدم الوجوب و هذا هو الحق . |
|
Post: #29
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 02:15 PM
Parent: #28
و الصحيح أن الأضحية سنة مؤكدة من قدر عليها كره له تركها و لا يأثم .
والأهم من ذلك كله أنّ يقر تاركها بأنّها سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلّم وأن تركها جاء لسبب وجيه يراه هو وليس هدماً لمنسك صحيح يتقرب به العبد المسلم إلى ربه ويؤجر على فعله وأنّه سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
والحمد لله ربّ العالمين
|
Post: #30
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: محمد الامين احمد
Date: 10-07-2012, 06:34 PM
Parent: #29
تحية طيبة للجميع
شكرا فرانكلى على الرد الموجز
Quote: و الصحيح أن الأضحية سنة مؤكدة من قدر عليها كره له تركها و لا يأثم .
والأهم من ذلك كله أنّ يقر تاركها بأنّها سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلّم وأن تركها جاء لسبب وجيه يراه هو وليس هدماً لمنسك صحيح يتقرب به العبد المسلم إلى ربه ويؤجر على فعله وأنّه سنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم
والحمد لله ربّ العالمين
|
|
Post: #31
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-07-2012, 06:50 PM
Parent: #30
فرانكلي كتب (قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح والعمل على هذا عند أهل العلم أن الأضحية ليست بواجبة ولكنها سنة من سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم يستحب أن يعمل بها وهو قول سفيان الثوري وابن المبارك ) .
4- واستدلوا أيضا بما أخرجه البيهقي عن أبي بكر وعمر أنهما كانا لا يضحيان كراهة أن يظن من رآهما أنها واجبة , وكذلك أخرج عن ابن عباس وبلال وأبي مسعود وابن عمر ).
لم يزد فلرانكلي على ان اثبت رأئنا عجبي كان ابوبكر وعمر رضي الله عنهما لا يضحيان كراهة ان يظن من راهم انها واجبة.....اليس هذا ما نقول به انها ليست واجبة؟ لقد اعماكم الغرض يا هؤلاء وهل كان ابوبكر وعمر رضوان الله عليهم يتركان العمل بسنة مؤكدة من سنن النبي عليه الصلاة والسلام ويأمرون بها فرانكلي واصحابه؟ وبرضو كان ابن عباس وبلال وابن مسعود لا يضحون اقرأوا هذا بتمعن أبي بكر وعمر أنهما كانا لا يضحيان كراهة أن يظن من رآهما أنها واجبة عجبي
|
Post: #32
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 07:18 PM
Parent: #31
يا شيخ أحمد الحسين
أنا ما عندي مشكلة إن رايت فيما سطرنا ونقلنا تعضيد لراييك هذا ما يحمد الله عليه أن جعل كلامنا يوافق ما تريد قوله
عندنا نحن المسلمين في علم أصول الفقه هناك فرق بين الواجب والسنة المؤكدة والسنة و المستحب والمندوب
عندما يقال أنّ هذا الشيء واجب أي فرض يثاب فاعله ويعاقب تاركه
فعندما يقال أنّ هذا الأمر ليس واجباً لا يعني أنّه محرّم أو مكروه بل يعني أنّه ليس فرضاً
فالفرض والركن والواجب كلها مترادفات لمعنى واحد إلا في الحج
والسنة والستحب والمندوب درجات من الأفعال التي يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها
والأضحية ليست واجبة أي فرض ولكنها سنّة
وأبو بكر وعمر رضي الله عنهما عندما تركا في بعض حين أداء شعيرة (ولاحظ لكلمة شعيرة هذه) الأضحية حتى لا يتوهم البعض أنّها واجبة أي فرض ولكنها سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلّم يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها
والحمد لله ربّ العالمين
|
Post: #33
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Waeil Elsayid Awad
Date: 10-07-2012, 07:32 PM
Parent: #32
يا دكتور و هل اذا ضحى المسلم هل ياثم بفعل ذلك و ماذا عن الاجر الكبير المذكور فى السنة الصحيحة لمن يضحى
|
Post: #34
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-07-2012, 07:53 PM
Parent: #33
Quote: يا دكتور و هل اذا ضحى المسلم هل ياثم بفعل ذلك و ماذا عن الاجر الكبير المذكور فى السنة الصحيحة لمن يضحى |
في رأئي ان الذي يذبحها الان اما هو جاهل يقوم بها كعادة اجتماعية وهذا حال معظم الذين يذبحونها الان اما الذي يذبحها وهو يناقض بها فعل ابي بكر وعمر نعم يأثم بعدين با فرانكلي خلي اللجاج انا سألتك هل يمكن ان يترك ابوبكر وعمر عليهم رضوات الله ستة مؤكدة من سنن النبي؟ عجبي لقد تركتم يا فرانكلي الاثام التي يرتكبها النظام التي تنتمي له وجعلتم تحدثوننا عن ان الضحية سنة مؤكدة اقرأ الاحاديث التي اوردتها ودع الغرض الذي اعماك وجعلك تعارضنا دون تبصر
|
Post: #35
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-07-2012, 09:55 PM
Parent: #34
Quote: بعدين با فرانكلي خلي اللجاج انا سألتك هل يمكن ان يترك ابوبكر وعمر عليهم رضوات الله ستة مؤكدة من سنن النبي؟ |
يا شيخ أحمد
ما في مشكلة اعتبرني بتاع لجاج وبتاع لغط وبتاع غلاط وبتاع غلو في الكلام وبتاع غرض وما عارف غرضي شنو لكن برضو ما في مشكلة
بس أنا ما عارضتك لا بدون تبصر لا بدون بصيرة أنا جئت وأوضحت الأمر من ناحية دينية بحتة ولم اتجاوز حدود ذلك
وأنت نفسك قلت ما كتبته أنا هو ما ذهبت أنت إيه وقلت لك حينها هذا من فضل الله أن يوافق ما كتبنا ما تريد قوله وكتابته
لكن أنا رديت على موضوع الصحابيين الجليلين والخليفتين الراشدين ابو كبر وعمر رضي الله عنهما
Quote: فلما ترك الشيخان هذه السنة خشية أن يظن الناس أنها واجبة دل على أنهما علما يقينا أنها سنة لا واجبة لذا تركاها |
هما لم يتركا الأضحية لأنّ فعلها غير صحيح بل خوفاً من أن يظن بعض العامّة أنّها واجبة أي فرض وليست سنة من سنن الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وسلّم
والدليل على أنّ فعلها سنّة ويؤجر المرء عليها ولا يعاقب تاركها أنّهما لم ينهيا من ذبح الأضحية وهما كانا خليفة رسول الله من بعده على أمر المسلمين ورأس الدولة وأمير المؤمنين ولم يجداً في من يفعل ذلك مأخذاً إلا أنّه قد اقتدى بسنة الرسول الكريم
انتهى
|
Post: #36
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-08-2012, 05:14 AM
Parent: #35
مرحب يا فرانكلي هي اولا ليست سنة النبي عليه الصلاة والسلام وانما هي سنة ابينا ابراهيم كما قال النبي نفسه عليه الصلاة واتم التسليم والدليل ان النبي لم يذبحها الا في الحالة التي اوردتها وقال انها عن ال بيته وامته الى يوم الدين وقد علم الشيخان ذلك ولو كانت سنة مؤكدة لما تركاها وتركها معهم صحابة كبار اخرين. الشاهد ان ابوبكر وعمر عليهم رضوان الله اشد الناس التزاما بأوامر النبي والتأسي بأفعاله فما بالنا نحن نصر عليها وقد تركها النبي وصاحبيه. ولم يقل النبي - وبكلامه العبرة كل العبرة- انها مستحبة وغيرها من تخريجات الفقهاء. وسؤالي لك: هل نتقتدي انت بافعال أبي بكر وعمر ام نقتدي بأقوال الفقهاء؟ هل الصحيح ما يفعله الشيخان ام ما يصر عليه عامة الناس؟
|
Post: #37
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-08-2012, 08:34 AM
Parent: #36
Quote: هي اولا ليست سنة النبي عليه الصلاة والسلام وانما هي سنة ابينا ابراهيم كما قال النبي نفسه عليه الصلاة واتم التسليم والدليل ان النبي لم يذبحها الا في الحالة التي اوردتها وقال انها عن ال بيته وامته الى يوم الدين |
مرحب شيخنا أحمد الحسين
هناك مشكلة مفاهيمية واصطلاحية في كلامك أعلاه
عندما نقول أنّ هذا الأمر واجب شرعاً نعني أنّه فرض و"يجب" فعله ويعاقب تاركه
وعندما نقول أنّ هذا الأمر سنةّ نعني أنّه "غير واجب" فيثاب فاعله ولا يعاقب تاركه
طيب علمنا تعريف "الواجب" شرعاً
ما هو تعريف "السنّة" شرعاً واصطلاحاً
عند أهل الأصول السنة:
"هي ما صدر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلاً لحكم شرعي "
وعند علماء الفقه هي ما يقابل الفرض والواجب
من هذا التعريف اي فعل أو قول أو تقرير صدر عن الرسول صلى الله عليه وسلّم في فترة الرسالة هو سنة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها
نأتي لقولك المقتبس أنّ الأضحية ليست سنة الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلّم
والرد عليه بأيسر ما يكون
الفعل:
هل أدى الرسول صلى الله عليه وسلّم شعيرة الأضحية
الجواب: نعم
الدليل: حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال : بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي . سنن أبي داود .
عن جبلة بن سحيم أن رجلا سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي فقال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون فأعادها عليه فقال أتعقل ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون.
القول
هل قال الرسول الخاتم برسالة رب العالمين إلى يوم الدين بأداء الأضحية؟
الجواب: نعم
الدليل:
ما رواه الجماعة إلا البخاري من حديث : ( من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره )
حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله ) رواه مسلم .
الإقرار
هل أقر الرسول صلى الله عليه وسلّم الصحابة الكرام بذبح الأضحية؟
الجواب نعم
الدليل:
عن جبلة بن سحيم أن رجلا سأل ابن عمر عن الأضحية أواجبة هي فقال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون فأعادها عليه فقال أتعقل ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون.
حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله ) رواه مسلم .
فقد علم المسلمون أنّ الأضحية سنة لذلك قاموا بها وأقرهم الرسول الخاتم لدين رب العباد إلى يوم الدين فعلهم ولم ينههم عنه
مما ورد عاليه ليس هناك شك في أنّها سنة وسنّة مؤكد وهنا ليس هناك خلاف بين أهل العلم الخلاف قائم هل هي سنّة مؤكدة أم واجب يعني فرض أمّا أنّها سنة فهذا ثابت فعلاً وقولاً وإقراراً بإذن الله تعالى
Quote: وقد علم الشيخان ذلك ولو كانت سنة مؤكدة لما تركاها وتركها معهم صحابة كبار اخرين. الشاهد ان ابوبكر وعمر عليهم رضوان |
هناك فرق بين أن تقول يتركا بمعنى "لم يضحيا في بعض حين" مع إقرارهما بكونها سنة مؤكدة للرسول الخاتم صلى الله عليه وسلّم وبين أن تقول تركا بمعنى "رفضا فعلها بكونها عمل غير شرعي" والأخيرة غير صحيحة طبعاً
فالشاهد أنّ الشيحين الجليلين ابو بكر وعمر رضي الله عنهما كانا في مقام تعليم لأمّة محمد حتى لا تتكلّف في دين الله فوق طاقتها وقد ورد السبب الذي من أجله لم يقوما بالأضحية وهي مخافة أن يظن الناس أنّها واجب اي فرض فرض عليهم يثاب فاعله ويعاقب تاركه
وفعل الشيخين الجليلين ابو بكر وعمر رضي الله عنهما حجة لمن يقول سنّة أكثر من كونه حجة لمن يريد أن يبطل السنة أو يثبت أنّها واجبة فما كان للخليفتين الراشدين من أن يتركا "واجب" وفرض" ولكنهما تركا سنّة مؤكدة تعليماً للمسلمين والسنة كما جاء في تعريفها لا يعاقب تاركها
الشاهد أنّ الأضحية كما قلنا سابقاً عبادة عظيمة وأجر كبير وسنّة مبجّلة من فاتته فاته الكثير أقلها الإقتداء برسولنا الكريم القائل "خذوا عني مناسككم" (رواه البيهقي في السنن الكبرى)
ختاماً الحديث الذي أوردت :" قال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ما هذه الأضاحي ؟ قال : سنة أبيكم إبراهيم ، قالوا : فما لنا فيها يا رسول الله ؟ قال : بكل شعرة حسنة ، قال : فالصوف يا رسول الله ؟ قال : بكل شعرة من الصوف حسنة " .
فهو حديث موضوع لا يصح باي وجه الاستدلال به
والحمد لله ربّ العالمين
|
Post: #38
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Asim Fageary
Date: 10-08-2012, 08:39 AM
Parent: #37
Quote: ضحى النبي بكبشين اسودين واحد عنه وواحد عن امته حنى قيام الساعة وحينما سئل ما هذه الاضاحي يا ؤسول الله صلى الله عليه وسلم قال "سنة ابوكم ابراهيم" يعني ما سنته |
بغض النظر عن الموضوع
يا دكتور
أسودين دي جبتها من وين
أعتقد أنها (أبيضين أملحين أقرنين)
|
Post: #39
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 10-08-2012, 01:50 PM
Parent: #38
فرانكى .. سلام
السنة بمفهومك الانت بتستعرض فيهو دا .. لا علاقة لها بالسنة فى الفكر الجمهورى فهناك سنة النبي فى خاصة نفسه و سنة الاصيل فى خاصة نفسه وسنة العوام والمقلدين وهل احكام التشريع التى تسوقها السنة لها صفة الالزام ولا الوجوب . الموضوع ليس فى النصوص التى تنقلها عن صحيح الحديث عن النبى عليه السلام .. الموضوع عن حجية هذه الاحاديث مع ثبوت صحتها فى ان تكون تشريع للمسلمين ..
سنة النبي عليه السلام فى خاصة نفســه .. السؤال للدكتور هل بتتعدى النبي عليه السلام الينا كتشريع ملزم وواجب العمل به اذا ثبت ورودها عن النبى عليه السلام فى عصرنا هذا والذى يليــه ام لا .
|
Post: #40
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-08-2012, 02:01 PM
Parent: #39
Quote: السنة بمفهومك الانت بتستعرض فيهو دا |
شكراً يا أخ بدر الدين وآسف لإزعاجكم باستعراضي
|
Post: #41
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-08-2012, 04:46 PM
Parent: #40
كدي يا فرانكلي ركز معاي: اقتنعنا ان الضحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها طيب من فضلك جاوب السؤال هل تركها ابوبكر وعمر رغم علمهما بما فيها من ثواب. (طبعا كلامك عن السنةالمؤكدة خطأ انت تقصد ما اصطلح الفقهاء بالمستحب فهو ما يثاب على فعله ولا يعاقب على فعلهرجاء لا ترد على هذا الكلام). رد على سؤالي ودعني اكرره لك: هل ترك ابو بكر وعمر الاضحية زهدا في ثوابها ام انهما علما انها ليست من سنة النبي كما قال النبي عليه الصلاة والسلام؟
الاخ فقيري مهما كان اللون فالمسألة باقية
بدر الدين يا من وين بجيب الكلام ده
Quote: السنة بمفهومك الانت بتستعرض فيهو دا .. لا علاقة لها بالسنة فى الفكر الجمهورى فهناك سنة النبي فى خاصة نفسه و سنة الاصيل فى خاصة نفسه وسنة العوام والمقلدين
|
اتق الله وانقل عنا مرة واحدة كلام قلناه دون زيادة احتراما لنفسك وعلمك
|
Post: #42
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: وضاحة
Date: 10-08-2012, 04:51 PM
Parent: #41
انت يا دكتور عاوز تكب الزوغة من الاضحية ولا شنو
من قمنا فى الدنيا دى لقينا ابواتنا وابواتن بضحوا
شكلك مجرس من الاضحية ههههه
|
Post: #43
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-08-2012, 05:02 PM
Parent: #42
Quote: نت يا دكتور عاوز تكب الزوغة من الاضحية ولا شنو
من قمنا فى الدنيا دى لقينا ابواتنا وابواتن بضحوا
شكلك مجرس من الاضحية ههههه |
يعني كلامي ده كلو عائز ازوق.......طيب مش ممكن ازوق بدون الكلام ده كلامك ده بذكرني الاية الكانو بقولوها المشركين للنبي هذا ما وجدنا عليه اباءنا ....
|
Post: #44
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: وضاحة
Date: 10-08-2012, 05:04 PM
Parent: #43
هسي يا دكتور انت بضحى ولا لا ؟
|
Post: #45
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-08-2012, 05:43 PM
Parent: #44
بعد كلامي ده كلو برضو بتسألي انا عمري ما ضحيت ولن اضحي ,,,,,
|
Post: #46
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: وضاحة
Date: 10-08-2012, 05:48 PM
Parent: #45
قبلك وحدك وبراك يا دكتور
يا جماعة وين عماد موسي وعماد حسين هههههههههههههه
|
Post: #47
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: عماد موسى محمد
Date: 10-08-2012, 05:59 PM
Parent: #46
Quote: قبلك وحدك وبراك يا دكتور
يا جماعة وين عماد موسي وعماد حسين هههههههههههههه |
تسلمي أختي وضاحة يا اختي الناس ديل كلامهم في الأضحية جزء من عقيدة متكاملة في الإنحراف ولذلك ما بُني على باطل فهو باطل ديل منهجهم أفتى علماء الأزهر واللجنة الدائمة السعودية والشيخ محمد نجيب المطيعي ومشايخ وعلماء السودان ورابطة العالم الإسلامي...إلخ أفتوا بان هؤلاء يقوم منهجهم على عقائد باطنية منحرفة مخالفة لدين الإسلام وأركان الإيمان أكلي الضحية ساي الجمهوريين بيستغلوا مناسبات زي دي عشان يُظهروا إنهم موجودين وهم في الحقيقة "يفرفرون" ..في الرمق الأخير
تسلمي
|
Post: #48
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: وضاحة
Date: 10-08-2012, 06:04 PM
Parent: #47
يسلم يمينك أخوى عماد
والله فى الحقيقة ادهشنى
|
Post: #49
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: عماد موسى محمد
Date: 10-08-2012, 06:47 PM
Parent: #48
كدا خلونا من موضوع الخروف..أنحن قضيتنا معاكم كبيييرة.. ركزوا معانا على الأهم فالمهم: أها دي أسماء محمود نفسها تكشف شيئا من دين أبيها:
Quote: في حوار أجاه الصحفي ضياء الدين بلال بالرأي العام قبل عام تقريباًمع الأستاذة أسماء ابنة الأستاذ المرحوم محمود محمد طه بعد عودتها إلى البلاد بعد (17) عاماً من الغياب سألها:
Quote: * هل صحيح ان والدك كان لا يؤدى العبادات الشرعية من صيام وصلاة وحج ؟
= (دا كلام فارغ )..!
الاستاذ له كتاب بعنوان (كيف تصلون؟ ) يتهم فيه المسلمون بأنهم لا يصلون رغم انهم يملأون المساجد , ولكن صلاتهم هذه لا تنهيهم عن الكذب والنفاق والفحشاء والمنكر و ......
* هل ذهب الى الحج ؟
= لا ..!
قد يكون ذلك مرتبطاً بالاستطاعة
* هل كان ذلك مترتباً على موقف فقهى وفكرى ام عن عدم الاستطاعة ؟
= هو له موقف فكرى اتجاه الدعوة لكل العبادات , فهو يرى ان العبد يترقى بهذه العبادات الى مراق يصبح فيها على علاقة خاصة بالله
*هل تسقط العبادات حينها ؟
= يسقط التقليد ولكن لا تسقط العبادات
*العبادات كأداء هل تسقط مع ذلك الترقي؟
= (الاستاذ لم يكن يصلى مثل صلاتنا دي لكنو كان بصلى )
*كان يصلى مثل من ؟
= لم يكن يصلى الخمس اوقات (ارجو ان ترجع الى كتاب رسالة الصلاة لان هذا امر كان يخص الاستاذ ) * كم كان يصلى من الخمسة اوقات ؟
= هو كان يصلى أكثر من الخمسة اوقات لان نفسه الصاعد والهابط كان صلاة ,وهو يرى ان العبادة يجب ان تكون اسلوباً للحياة تجلب الخير للناس وتمنع عنهم الشر
* وماذا عن الصيام ؟
= كل عباداته كانت خاصة به لانه اصيل فيها (ارجو ان ترجع فى ذلك الى كتبه لانها هنالك مفصلة بشكل اكبر )
* هل هنالك من الجمهوريين من وصل ذلك المقام ؟
= لا..!
صمتت فترة
ثم قالت :هذا على حسب علمي
* ولا اظن ان ذلك حدث فى التاريخ ؟
= نعم دعوته غير مسبوقة ,هنالك نماذج لبعض الصوفية مثل الشيخ احمد البدوي لهم شرائعهم الفردية
* هل كان يحثكم كابناء على الصلاة ؟
=بصورة اشد واكثر من الآخرين (فى وقت معين كنت انا شخصياً اغتسل عند كل صلاة ولا اصلى بالوضوء العادي ) |
من شريط للأخ الفاضل/عزالدين بيلو ردّ الله "باسويرده"
|
Post: #50
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-08-2012, 06:49 PM
Parent: #47
Quote: ديل منهجهم أفتى علماء الأزهر واللجنة الدائمة السعودية والشيخ محمد نجيب المطيعي ومشايخ وعلماء السودان ورابطة العالم الإسلامي...إلخ أفتوا بان هؤلاء يقوم منهجهم على عقائد باطنية منحرفة مخالفة لدين الإسلام وأركان الإيمان
|
ديل فتاويهم والله شهادة صدق لينا كدي وريني فتاويهم في الحكام.....وهو ديل في عاقل بحترمهم انت كده رد على ما ذكرته من حجج
وضاحة Quote: قبلك وحدك وبراك يا دكتور |
وارجو فعلا ان أكون فعلا قبلي وبراي مع تحياتي لك ومبروك عليك الشيخ السلفي الذي استنجدي به
|
Post: #51
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: Frankly
Date: 10-08-2012, 07:18 PM
Parent: #41
Quote: كدي يا فرانكلي ركز معاي: اقتنعنا ان الضحية سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها |
جداً شيخ أحمد الحسين أنا سأركز معاك
وجيد جداً أننا وصلنا لقناعة أنّ الأضحية سنةّ مؤكد يثاب فعلها ولا يعاقب تاركها
هذا جيد جداً
Quote: طيب من فضلك جاوب السؤال هل تركها ابوبكر وعمر رغم علمهما بما فيها من ثواب. |
مع أنّي جاوب على هذه الإشكالية في كلامك أكثر من مرّة ولكن سأعيد وأكرر
نعم لقد ترك الخليفتين الراشدين سنةّ الأضحية في بعض الأعوام مخافة أن يظن الناس أنّها واجبة أي فرض مع علمهما بعظم ثوابها وشانها عند الله
فقد كان الناس يقتدون بسنة الرسول الكريم وسنّة الخليفتين الراشدين فلو ضحى الشيخين كل عام لقال قائل بوجوبها ولكنهما يعلمان ذلك جيّداً فغابا سنة أو سنتني عن الأضحية حتى يدرك الناس أنّها سنّة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها
Quote: طبعا كلامك عن السنةالمؤكدة خطأ انت تقصد ما اصطلح الفقهاء بالمستحب فهو ما يثاب على فعله ولا يعاقب على فعلهرجاء لا ترد على هذا الكلام |
كلامي صحيح وليس خطأ فالسنة المؤكدة ايضاً يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها فهي هنا بمعني السنة التي تقابل الواجب والركن والفرض
والمستحب والمندوب درجة من درجات السنة التي في عمومها سواء كانت سنّة مؤكدة أو غير مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها
Quote: رد على سؤالي ودعني اكرره لك: هل ترك ابو بكر وعمر الاضحية زهدا في ثوابها ام انهما علما انها ليست من سنة النبي كما قال النبي عليه الصلاة والسلام؟ |
رددت على سؤالك بعاليه ولكن لا مانع عندي كما قلت من التكرار
ترك الشيخان الجليلان أبو بكر وعمر في بعض السنوات أداء شريعة الأضحية مع علمهما بأنّها سنّة مؤكدة والسبب في تركها ليس زهداً في ثوابها بل تعليماً للمسلمين بأنّها سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وفعلها خير من تركها
|
Post: #52
Title: Re: الضحية غير واجبة لا على الاغنياء ولا على الفقراء
Author: د.أحمد الحسين
Date: 10-08-2012, 07:42 PM
Parent: #51
Quote: ترك الشيخان الجليلان أبو بكر وعمر في بعض السنوات أداء شريعة الأضحية مع علمهما بأنّها سنّة مؤكدة والسبب في تركها ليس زهداً في ثوابها بل تعليماً للمسلمين بأنّها سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وفعلها خير من تركها
|
اولا انا ما أتفقت معك ان الاضحية سنة مؤكدة وبعدين من وين جبت حكاية في بعض السنين دي ؟ ومن وين جبت دي كمان [QUOTE بل تعليماً للمسلمين بأنّها سنة مؤكدة يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها وفعلها خير من تركها
| هم قالوا كدة ووين؟ بعدين هم ما لهم ومال المسلمين اذا كان الامر دين مش كان ممكن يقولوا الكلام الذي تقوله لهم انت الان ويذبحوا عادي؟ هؤلاء الأصحاب دوغري ولا يحتاجوا للرمز بغدين لو افترضنا ان هذا هدف الشيخين برضو الناس ما اتعلموا وهاهم يستدينوا لكي يذبحوها انا متأكد انو حديثي بالنسبة ليك منطقي وواضح انك تشعر بضعف اجابتك في مواجهة سؤالي.... ولكن الرغبة في الانتصار على جمهوري في النقاش جعلتك تراوغ بهذه الصورة!!!!!! المهم رائك واضح ورأئي واضح والحكم للقراء
|