وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟

وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟


09-07-2012, 02:39 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1347025152&rn=0


Post: #1
Title: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: العوض المسلمي
Date: 09-07-2012, 02:39 PM

www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-48197.htm

Post: #2
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: محمد على طه الملك
Date: 09-07-2012, 03:08 PM
Parent: #1

سلامات يالعوض..
للأسف الرابط ما فتح معاي عشان استشرف علاقتو بعنوان البوست ..
على كل حال علاقة الكرين علاقة اقتصادية والاقتصاد سياسة ..
ولّ رأيك غير .

Post: #3
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: الشامي الحبر عبدالوهاب
Date: 09-07-2012, 03:25 PM
Parent: #2

تحياتي يا حاج العوض
الرابط كما قال الاخ الملك لم يفتح
لكن وحسب علمي ليست هذه هي المرة الاولي
التى يتحدث فيها العتباني عن الكرين


تحياتي اخي الملك

Post: #4
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: العوض المسلمي
Date: 09-07-2012, 03:30 PM
Parent: #1

نص الحوار

______

. ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﻏﺎﺯﻱ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ .. ﺃﺏ .. ﻭﺟﺪ .. ﺳﻘﻂ ﺭﺃﺳﻪ ﻓﻲ ﺃﻡ ﺩﺭﻣﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ ﻋﺸﺮ ﻣﻦ ﻧﻮﻓﻤﺒﺮ ﻣﻦ ﻋﺎﻡ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﺧﻤﺴﻴﻦ ﻭﺗﺴﻌﻤﺎﺋﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻷﻟﻒ، ﺍﻟﻤﻴﻼﺩﻳﺔ . ﺗﺨﺮﺝ ﻓﻲ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﺐ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ ﻓﻲ ﻋﺎﻡ 8791 ﻡ،
ﻋﻤﻞ ﻃﺒﻴﺒﺎً ﺑﻤﺴﺘﺸﻔﻴﺎﺕ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﺭﺩﺣﺎً ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻣﻦ ، ﺛﻢ ﺍﺗﺠﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻤﻠﻜﺔ ﺍﻟﻤﺘﺤﺪﺓ، ﻭﻗﻀﻰ ﺑﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﻭﻧﻴﻔﺎً . ﻭﻋﺎﺩ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﻭﻋﻤﻞ ﺃﺳﺘﺎﺫﺍً ﺑﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﺐ ﺟﺎﻣﻌﺔ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ﻭﻣﻨﺬ ﺃﻏﺴﻄﺲ 1991 ﻡ ﻇﻞ ﻳﺸﻐﻞ ﻣﻨﺎﺻﺐ ﻭﺯﺍﺭﻳﺔ ﻭﺳﻴﺎﺩﻳﺔ .. ﺍﻟﺘﻘﻴﻨﺎﻩ، ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭﺍﺕ ﺭﻣﻀﺎﻧﻴﺔ، ﻭﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻮﺍﺭ . ٭ ﻛﻴﻒ ﻭﻣﺘﻰ ﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ؟
ــ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻣﻦ ﻛﻠﻴﺔ ﺍﻟﻄﺐ ﻛﻨﺖ ﺃﻣﻴﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺘﺪﻳﻦ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﻧﺘﻈﺎﻡ ﻓﻲ ﺟﻤﺎﻋﺔ ﺑﻌﻴﻨﻬﺎ ﻭﺩﺧﻠﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺑﺮﻏﺒﺘﻲ .
٭ ﻫﻞ ﺇﺫﺍ ﻋﺎﺩ ﺍﻟﺰﻣﺎﻥ ﺍﻟﻘﻬﻘﺮﻯ ﺳﺘﺨﺘﺎﺭ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ؟
ــ ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﻄﻴﺎﺕ ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻬﺎ ﻓﺎﻹﺟﺎﺑﺔ ﺑﻨﻌﻢ، ﻭﻟﻜﻦ ﺳﺆﺍﻟﻚ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺫﺍ ﻭﺍﺟﻬﻚ ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﺍﻵﻥ ) ﻋﺎﻡ (2102 ﻭﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﻋﻤﺮ ﺍﻻﻟﺘﺰﺍﻡ ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺳﺘﻨﻀﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﺮﺍﻫﻨﺔ؟
٭ ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻣﻄﺮﻭﺡ؟ ــ ﻣﺎ ﺣﺎ ﺃﺟﺎﻭﺏ .
٭ ﻟﻴﻪ؟ ــ ﻻﻧﻪ ﺩﻩ ﺳﺆﺍﻟﻲ .
٭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺗﻘﺪﻡ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻭﻫﻲ ﻋﻠﻴﻠﺔ؟ ﻫﻞ ﺛﻤﺔ ﺧﻼﻓﺎﺕ ﺣﻘﻴﻘﻴﺔ ﺩﺍﺧﻞ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺃﻡ ﻣﺠﺮﺩ ﺃﻣﺰﺟﺔ
ﻭﺗﻌﺎﺭﺽ ﻣﺼﺎﻟﺢ ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﻨﺪﻳﺔ؟ ــ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻵﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺑﺸﺄﻧﻬﺎ .
٭ ﺑﻌﺾ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ، ﻳﻘﻮﻟﻮﻥ ﺇﻥ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺗﺤﻜﻢ ﺑﻤﺸﺎﻋﺮﻧﺎ ﺍﻵﻥ ﺗﺤﻜﻢ ﺑﺎﺳﻤﻨﺎ؟
ــ ﻫﻲ ﻻ ﺗﺤﻜﻢ ﺃﺻﻼً، ﻭﻟﻢ ﺗﺤﻜﻢ ﺳﺎﺑﻘﺎً ﻭﻟﻴﺲ ﻭﺍﺿﺤﺎً ﺣﺘﻰ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺗﺤﻜﻢ، ﻫﺬﻩ ﻗﻀﻴﺔ ﺑﺪﺃﺕ ﺗﺸﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﺃﺻﺤﺎﺑﻬﺎ . ٭ ﺷﻬﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﺒﻞ ﺃﻋﻮﺍﻡ، ﻣﺎ ﻋﺮﻑ ﺑـ ) ﺍﻟﻤﻔﺎﺻﻠﺔ ( ﻫﻞ ﺗﻠﻮﺡ ﻓﻲ ﺍﻷﻓﻖ ﻟﻘﻴﺎ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ؟ ــ ﻻ ﻣﺆﺷﺮﺍﺕ ﻋﻤﻠﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ . ﻭﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻗﻀﻴﺔ ﻻ ﺗﺸﻐﻞ ﺑﺎﻝ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﻴﻦ ﻓﻼ ﺗﺸﻐﻞ ﻧﻔﺴﻚ ﺑﻬﺎ .
٭ ﺭﺳﺎﺋﻠﻚ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺣﺴﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺘﺮﺍﺑﻲ ــ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺒﺲ، ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﺮﺣﻮﻡ ﻣﺤﻤﺪ ﻃﻪ ﻣﺤﻤﺪ ﺃﺣﻤﺪ ) ﻏﻠﻄﺔ ﺍﻟﺸﺎﻃﺮ ﺑﻌﺸﺮﺓ ( ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺍﻵﻥ؟ ــ ﻟﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﻱ ﻏﻠﻂ، ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺭﺓ ﺇﻟﻰ ﺇﺻﻼﺡ ﺫﺍﺕ ﺍﻟﺒﻴﻦ ﻭﺍﺟﺐ ﺩﻳﻨﻲ، ﻭﻟﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﻧﺠﺤﺖ ﻟﺘﺒﻨﺎﻫﺎ ﺃﻟﻒ ﺭﺟﻞ . ٭ ﻫﻨﺎﻙ ﻫﻤﺲ ﺑﺄﻥ ﻣﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﺍﻟﻘﺎﺩﻡ، ﺳﻴﻨﻈﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ .. ﻭﺳﺘﻜﻮﻥ ﺍﻷﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻤﻦ
ﻳﺘﻔﺮﻍ ﻋﻦ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬﻱ؟ ــ ﻟﻴﺴﺖ ﻫﺬﻩ ﻫﻲ ﺍﻟﻘﻀﻴﺔ ﺍﻷﻫﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﺳﺘﻮﺭ ﺍﻟﻤﺮﺗﻘﺐ . ٭ ﺩ . ﻏﺎﺯﻱ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻋﻠﻢ ﺑﺎﻧﻘﻼﺏ ﺍﻹﻧﻘﺎﺫ؟ ــ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﻟﺪﻳﻨﺎ ﺃﻥ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺗﺴﺎﺑﻘﺎً ﺑﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺍﻧﻘﻼﺑﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔ .
٭ ﻫﻞ ﺷﺎﺭﻛﺖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻔﻴﺬ؟ ــ ﻟﻢ ﺃﺷﺎﺭﻙ . ٭ ﺍﻟﺤﻠﻘﺔ ﺍﻟﺸﺮﻳﺮﺓ : ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﺩﻛﺘﺎﺗﻮﺭﻳﺔ ﺩﻳﻤﻘﺮﺍﻃﻴﺔ ﻫﻞ ﺃﺣﻜﻤﺖ ﺣﻠﻘﺎﺗﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ، ﺃﻡ
ﺑﻠﻐﺖ ﻣﻨﺘﻬﺎﻫﺎ؟ ــ ﺃﺗﻤﻨﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻗﺪ ﺑﻠﻐﺖ ﻣﻨﺘﻬﺎﻫﺎ . ﻭﻟﻮ ﺳﺎﺩ ﺍﻟﺮﺷﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﺎﺳﺔ ﻓﺴﺘﺒﻠﻎ ﻣﻨﺘﻬﺎﻫﺎ .
٭ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ ﻏﻀﺐ ﺷﻌﻮﺏ ﻣﻘﻬﻮﺭﺓ ﺃﻡ ﺻﻨﻴﻌﺔ ﺍﺳﺘﺨﺒﺎﺭﺍﺗﻴﺔ؟ ــ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻴﺲ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﺍﺣﺪﺓ .. ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻼﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﻤﻴﺰﻫﺎ ﺧﻄﻮﻁ ﺗﺼﺪﻉ ﻃﺒﻴﻌﻴﺔ، ﻛﺎﻟﻘﺒﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﺔ ) ﻣﺼﺮ ﻭﺗﻮﻧﺲ ( ﺟﺎﺀ ﺍﻟﺮﺑﻴﻊ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻣﻌﺒﺮﺍً ﻋﻦ ﺇﺭﺍﺩﺓ ﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺪﺧﻞ ﺧﺎﺭﺟﻲ .
٭ ﻭﺻﻮﻝ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺇﻟﻰ ﺳﺪﺓ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺑﻼﺩ ﻋﺮﺑﻴﺔ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻧﻌﻜﺎﺳﺎﺗﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ؟ ــ ﻃﺮﻳﻘﺔ ﻭﺻﻮﻟﻬﻢ ﻋﺒﺮ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ) ﻭﻫﻮ ﺷﻲﺀ ﺇﻳﺠﺎﺑﻲ ﻓﻲ ﻧﻈﺮﻱ ( ﺃﺑﻠﻎ ﺃﺛﺮﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻣﻦ ﻣﺒﺪﺃ ﻭﺻﻮﻟﻬﻢ ﻧﻔﺴﻪ . ٭ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻭﺻﻠﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ، ﻓﻲ ﺍﻹﻗﻠﻴﻢ ﻳﺘﻬﻴﺒﻮﻥ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ) ﺑﺘﺠﻴﺐ ﻣﺸﺎﻛﻞ ..( ﺣﺴﺐ ﺇﻓﺎﺩﺍﺕ ﺧﺒﺮﺍﺀ ﻭﻣﺤﻠﻠﻴﻦ .. ﻣﺎ ﺗﻌﻠﻴﻘﻜﻢ؟
ــ ﻻ ﺷﻚ ﺃﻥ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ ﻟﻴﺴﺖ ﻣﺜﺎﻟﻴﺔ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻣﻜﺎﻥ ﺇﺳﻼﻣﻴﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ ﻻﺗﺨﺬﺕ ﻣﻦ ﺗﺠﺮﺑﺘﻬﺎ ﺍﻟﻌﺒﺮ . ٭ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺣﻘﻴﻘﺔ ﻭﺍﻗﻌﺔ ) ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ( ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻙ ﺑﻄﻼً ﻣﻦ ﺃﺑﻄﺎﻟﻬﺎ؟ ــ ﻧﻌﻢ ﻛﻨﺖ ﺿﻤﻦ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻬﺎﺗﻒ ﻭﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﻗﺼﺔ ﻃﻮﻳﻠﺔ . ٭ ﻓﻲ ﻳﻮﻟﻴﻮ 67 ﻡ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ، ﺍﻹﺧﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺍﻷﻗﻞ ﻋﺪﺩﺍً ﻭﺍﻷﻋﻠﻰ ﺻﻮﺗﺎً؟ ــ ﻫﺬﺍ ﺻﺤﻴﺢ ﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﺴﺒﺐ ﻫﻮ ﺣﺮﻛﻴﺘﻬﻢ ﻭﺩﻗﺔ ﺗﻨﻈﻴﻤﻬﻢ ﻭﻣﺴﺘﻮﻯ ﺗﻌﻠﻴﻤﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ . ٭ ﻫﻞ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺃﻋﻘﺒﺖ ﻳﻮﻟﻴﻮ 67 ﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺮﺋﻴﺲ ﻧﻤﻴﺮﻱ، ﺃﺗﺖ ﺑﺨﻴﺮ ﻟﻠﺴﻮﺩﺍﻥ؟ ــ ﺃﺗﺖ ﺑﺨﻴﺮ ﻛﺜﻴﺮ . ﻭﺍﻟﺼﻠﺢ ﺃﺻﻼً ﻻ ﻳﺄﺗﻲ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ . ﺃﺫﻛﺮ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺤﺪﻳﺒﻴﺔ ) ﻻ ﺗﺪﻋﻮﻧﻲ ﻗﺮﻳﺶ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﺔ ﻳﻌﻈﻤﻮﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﺣﺮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻓﻴﻬﺎ ﺻﻠﺔ ﺍﻟﺮﺣﻢ ﺇﻻ ﺃﻋﻄﻴﺘﻬﻢ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﻭﺃﺟﺒﺘﻬﻢ ﺇﻟﻴﻬﺎ .( ٭ ﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺦ ﻣﺎﻛﺮ، ﻭﻳﺄﺗﻲ ﺍﻟﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﻣﺄﻣﻨﻪ .. ﺍﻃﻤﺄﻥ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻮﻥ ﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ، ﻭﻗﻴﻞ ) ﺍﺳﺘﻐﻠﻮﻩ ( ﻟﺘﻤﺮﻳﺮ
ﻣﺨﻄﻄﺎﺗﻬﻢ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﺍﻧﻘﻠﺐ ﻋﻠﻴﻬﻢ؟ ــ ﻻ ﺃﺩﺭﻱ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺗﻴﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺻﺤﻴﺤﺎً، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺿﻤﺮ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺃﻭﻻً . ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺎ ﻟﺨﺼﻬﺎ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ) ﻭﻻ ﻳﺤﻴﻖ ﺍﻟﻤﻜﺮ ﺍﻟﺴﻲﺀ ﺇﻻ ﺑﺄﻫﻠﻪ ( ﻭﻟﺨﺼﺘﻬﺎ ﺍﻟﺤﻜﻤﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ ) ﺍﻟﻨﻴﺔ ﺯﺍﻣﻠﺔ ﺳﻴﺪﻫﺎ ( ،ﻭﻣﻦ ﺗﺠﺎﺭﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﺖ ﻣﻜﺮﺍً ﺳﻴﺌﺎً ﺃﻓﺎﺩ ﺻﺎﺣﺒﻪ .
٭ ﻫﻞ ﺗﺮﻯ ﺃﻥ ﺇﻳﺪﺍﻉ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﻴﻦ ﺍﻟﺴﺠﻮﻥ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻳﺎﺕ ﺃﻳﺎﻡ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ، ﻋﺠّﻞ ﺑﻘﻴﺎﻡ ﺛﻮﺭﺓ ﻣﺎﺭﺱ ــ ﺃﺑﺮﻳﻞ؟ ــ ﻫﺬﺍ ﺻﺤﻴﺢ ﻷﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻳﻜﻔﻮﻧﻪ ﻛﺜﻴﺮﺍً ﻣﻦ ﺗﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﻠﻤﺎ ﺗﺨﻠﻰ ﻋﻨﻬﻢ ﺍﻧﻔﺘﺤﺖ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ .
٭ ﺍﻟﺘﻘﺎﻛﻢ ﺍﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﻣﻊ ﺁﺧﺮﻳﻦ ﻛﻨﺘﻢ ﺗﻌﺎﺭﺿﻮﻥ ﻣﺎﻳﻮ ﺑﺎﻟﺨﺎﺭﺝ، ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻧﻲ ﺣﺴﺐ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺩﻓﻊ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺤﺎﺝ ﻳﻮﺳﻒ ــ ﻭﺯﻳﺮ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺁﻧﺬﺍﻙ .. ﻣﺎﺫﺍ ﺩﺍﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ؟
ــ ﻻ ﺃﺫﻛﺮ ﺍﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ، ﺃﻇﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻋﺎﻣﺎً ﻋﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﻭﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ، ﻭﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻠﻘﺎﺀ ﺍﻛﺘﺸﻔﻨﺎ ﺃﻥ ﻟﻨﻤﻴﺮﻱ ﺷﺨﺼﻴﺔ ﻗﻴﺎﺩﻳﺔ ﻣﺤﺒﺒﺔ، ﻭﺃﻇﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺻﺎﺩﻗﺎً ﻓﻲ ﺗﻮﺟﻬﺎﺗﻪ ﺁﻧﺬﺍﻙ، ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ . ٭ ﻫﻞ ﻓﻜﺮ ﺩ . ﻏﺎﺯﻱ ﺻﻼﺡ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ، ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺴﻨﻰ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺮﺍﻫﺎ ﺑﻌﻴﻨﻴﻦ
ﻣﻔﺘﻮﺣﺘﻴﻦ؟ ــ ﻟﻢ ﺃﻓﻜﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ ﻷﻧﻪ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﺍﻗﺘﻨﻊ ﺍﻟﻤﺨﺒﻮﻝ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺪﻳﻚ ﻟﻦ ﻳﻘﺘﻨﻊ . ﺃﻣﺎ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯﻱ ﺑﻤﻌﻨﻰ ﻣﺤﺎﻭﻟﺔ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺨﺎﺭﺝ ﻓﻬﺬﺍ ﺷﻲﺀ ﺃﻣﺎﺭﺳﻪ ﺑﺎﺳﺘﻤﺮﺍﺭ .٭ ﺍﻷﻛﺎﺩﻳﻤﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺮﺍﻧﻘﻬﻢ ﻭﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻭﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻓﺨﻼ ﺍﻟﺠﻮ ﻟﻠﺴﺎﺳﺔ؟ ! ــ ﺃﻧﺎ ﺃﺳﻤﻴﻬﻢ ﺍﻷﻭﻏﺎﺩ، ﺃﻗﺼﺪ ﺍﻟﺴﺎﺳﺔ، ﻓﻔﻲ ﻛﻞ ﺳﻴﺎﺳﻲ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ) ﻭﻏﺎﺩﺓ .(
٭ ﺍﻟﺴﻠﺤﻔﺎﺓ ﻓﻘﺪﺕ ﺻﺪﻓﺘﻬﺎ، ﻭﺃﺣﺰﺍﺑﻨﺎ ﺑﻼ ﺳﻴﺎﺝ ﻓﻜﺮﻱ، ﻭﻻ ﺿﻮﺍﺑﻂ ﺗﻨﻈﻴﻤﻴﺔ، ﻭﻻ ﻣﺪﺍﺭﺱ ﻛﺎﺩﺭ ــ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺭﺣﻢ
ﺭﺑﻲ، ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻧﻴﺔ؟ ــ ﺃﻣﺎﻣﻬﺎ ﻣﺸﻮﺍﺭ ﻃﻮﻳﻞ .
٭ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻙ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺣﺰﺍﺏ ﺿﻌﻔﺖ ﺃﻡ ﺃُﺿﻌﻔﺖ؟ ــ ﺍﻻﺛﻨﺎﻥ ﻣﻌﺎً . ٭ ﻧﻀﻌﻚ ﻓﻲ ﺧﺎﻧﺔ ) ﺍﻟﻔﻜﺮ ( ، ﺑﻌﻀﻬﻢ، ﻳﺤﺸﺮﻙ ﻓﻲ ﺧﺎﻧﺔ ) ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ..( ﺃﻳﻦ ﺗﻀﻊ ﻧﻔﺴﻚ؟ ــ ﺍﻧﺴﺠﻢ ﺃﻛﺜﺮ ﻭﺍﻧﺸﺮﺡ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻔﻜﺮﻳﻦ . ٭ ﺍﻟﻤﻘﺎﻝ ﻋﻨﺪﻙ، ﻳﺒﺪﻭ ﻏﻨﻴﺎً ﻭﻣﺘﻤﺎﺳﻜﺎً ﻭﻋﻤﻴﻘﺎً ﻭ ) ﻣﺴﺒﻜﺎً ( ﻛﻴﻒ ﺗﺸﺤﺬ ﺃﺩﻭﺍﺗﻚ ﻟﻠﻜﺘﺎﺑﺔ؟
ــ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﻋﻨﺪﻱ ﻛﺎﻟﻨﺤﺖ ﺑﺎﻹﺯﻣﻴﻞ ﻭﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻛﺎﺋﻨﺎﺕ ﺣﻴﺔ ﺟﺪﻳﺮﺓ ﺑﺎﻻﺣﺘﺮﺍﻡ ﻭﺑﺄﻥ ﺗﻮﺿﻊ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ، ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻟﻤﻔﺮﺩﺍﺕ ﻟﻬﺎ ﺣﻘﻮﻕ ﻣﺜﻞ ﺣﻘﻮﻕ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ .
٭ ﻟﻤﻦ ﺗﻜﺘﺐ؟ ــ ﻟﻤﻦ ﻳﻘﺮﺃ . ٭ ﻛﻨﺖ ﻭﺯﻳﺮﺍً ﻟﻠﺜﻘﺎﻓﺔ ﻭﺍﻹﻋﻼﻡ .. ﺇﻟﻰ ﺃﻳﻬﻤﺎ ﺗﻨﺤﺎﺯ : ﺃﻋﻠَّﻤﺔ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﺃﻡ ﺗﺜﻘﻴﻒ ﺍﻹﻋﻼﻡ؟ ــ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻫﻲ ﺍﻷﺳﺎﺱ . ٭ ﻣﻦ ﻣﺄﺳﺎﺗﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﺔ ﻫﺎﻣﺶ ﻣﻦ ﻫﻮﺍﻣﺶ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ، ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺟﺰﺀﺍً ﻣﻦ ﻧﺴﻴﺠﻬﺎ .. ﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺸﻬﺪ
ﺍﻟﺜﻘﺎﻓﻲ؟ ــ ﺑﺎﺋﺲ . ٭ ﻣﻮﺍﻋﻴﻦ ﺍﻹﻋﻼﻡ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻟﻰ ﺇﻋﺎﺩﺓ ﻧﻈﺮ ﻭﺍﻋﺘﺒﺎﺭ ﻭﺗﻘﻴﻴﻢ .. ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻜﻢ .ــ ﺍﻷﻣﺮ ﺃﻛﺒﺮ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ .
٭ ﺍﻟﺼﺤﺎﻓﺔ ﺍﻟﻮﺭﻗﻴﺔ؟ ــ ﺭﺣﻤﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ .. ﺍﻟﻤﻮﺕ ﺳﺒﻴﻞ ﺍﻷﻭﻟﻴﻦ ﻭﺍﻵﺧﺮﻳﻦ، ﻭﺣﻘﺎﺋﻖ ﺍﻟﺜﻮﺭﺓ ﺍﻻﺳﻔﻴﺮﻳﺔ ﺗﻔﺮﺽ ﻧﻔﺴﻬﺎ .
٭ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺗﻮﺍﺿﻌﺖ ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﻛﺜﻴﺮﺍً؟ ــ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﺤﻜﻤﺎﺀ ) ﻗﻴﻤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻻ ﺗﺰﻳﺪ ﻋﻦ ﻃﻤﻮﺣﺎﺗﻪ ( ، ﻭﺍﻟﺸﻌﻮﺏ ﻛﺎﻷﻓﺮﺍﺩ ﻳﺼﻴﺒﻬﺎ ﺍﻟﻬﺮﻡ ﺍﻟﻤﺒﻜﺮ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻬﺎ ﺃﺣﻼﻡ . ﻭﺍﻟﺤﻘﻴﻘﺔ ﻫﻲ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻗﻠﺖ : ﻓﻨﺤﻦ ﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮﻧﺎ ﺇﻻ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﻮﺍﺿﻌﺖ ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﻭﻟﻴﺲ ﺃﻥ ﺃﺣﻼﻣﻨﺎ ﺗﻮﺍﺿﻌﺖ ﻋﻨﺪﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮﻧﺎ . ٭ ﺍﻟﻤﺜﻘﻒ ﻳﻨﺠﺬﺏ ﻛﺒﺮﺍﺩﺓ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﺇﻟﻰ ﻣﻐﻨﺎﻃﻴﺲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ .. ﻫﻞ ﺗﺮﻯ ﺛﻤﺔ ﺩﻭﺭ ﺗﺒﻘﻰ ﻟﻠﻤﺜﻘﻒ .. ﻭﻛﻴﻒ ﺗﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ
ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ؟ ــ ﺃﻧﺎ ﺳﻲﺀ ﺍﻟﻈﻦ ﺟﺪﺍً ﺑﺎﻟﻨﺨﺐ . ﻭﻟﻮ ﺗﺪﺑﺮﺕ ﺃﺣﻮﺍﻝ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻟﻮﺟﺪﺕ ﻣﻌﻈﻢ ﺍﻟﺸﺮ ﻳﺄﺗﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺨﺐ ﻻ ﻣﻦ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﺒﺴﻄﺎﺀ .
٭ ﺍﻟﻔﻬﻠﻮﺓ ﻭﺍﻻﻧﺘﻬﺎﺯﻳﺔ ﻭﺍﻟﻮﺻﻮﻟﻴﺔ ﻭﺛﻘﺎﻓﺔ ﺍﻟﻨﻤﻴﻤﺔ ﻣﻦ ﺃﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﻨﺨﺒﺔ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻨﺎﺻﺐ؟ ــ ﺷُﻔﺖَ .
٭ ﻓﺸﻞ ﺃﺧﻲ ﻧﺠﺎﺣﻲ ــ ﻋﻠﻰ ﺣﺪ ﺗﻌﺒﻴﺮ ﻫﺸﺎﻡ ﺷﺮﺍﺑﻲ ــ ﻫﻞ ﻳﻨﻄﺒﻖ ﻫﺬﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﺴﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺑﻼﺩﻧﺎ؟ ــ ﺑﺪﺭﺟﺔ ﻣﺎ، ﻭﺣﺴﺐ ﺣﻆ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﻲ ﻣﻦ ) ﺍﻟﻮﻏﺎﺩﺓ .( ٭ ﻣﻴﺪﺍﺱ ﺍﻷﺳﻄﻮﺭﺓ ﻳﻼﻣﺲ ﺍﻷﺷﻴﺎﺀ ﻓﻴﺤﻮﻟﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺫﻫﺐ .. ﻣﻴﺪﺍﺱ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﻳﻼﻣﺲ ﺍﻟﺬﻫﺐ ﻓﻴﺤﻮﻟﻪ ﺇﻟﻰ ﻗﺼﺪﻳﺮ ..
ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻓﻘﺪﺕ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺭﻭﻧﻘﻬﺎ؟ ــ ﺍﻟﺴﻴﺎﺳﺔ ﺩﺧﻠﺖ ) ﺍﻟﻜﺮﻳﻦ .(
٭ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺃﻥ ﻳﺘﺤﻮﻝ ﻣﻦ ﻃﺒﺎﺋﻊ ﺇﻟﻰ ﺻﻨﺎﺋﻊ ــ ﻛﻤﺎ ﺫﻫﺐ ﺇﻟﻰ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻜﻮﺍﻛﺒﻲ؟ ــ ﻫﺬﺍ ﻭﺻﻒ ﺻﺤﻴﺢ .
٭ ﻫﻞ ﺗﺮﻯ ﻣﻠﻤﺤﺎً ﻣﻦ ﻣﻼﻣﺢ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻄﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻮﺩﺍﻥ؟ ــ ) ﺑﻠﺤﻴﻞ .(
٭ ﻣﺎ ﺭﺃﻳﻚ ﻓﻲ ﺗﺠﺮﺑﺔ ﺗﻌﻮﻳﺾ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺑﺎﻟﻮﻻﺀ؟ ــ ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻬﺎ، ﻭﺃﻱ ﺃﻣﺮ ﻻ ﻳﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺪﻝ ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻴﻪ . ٭ ﻣﻦ ﺍﻷﻓﻀﻞ ﺃﻥ ﺗﺤﻜﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﺤﻴﻢ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﺷﺨﺼﺎً ﻋﺎﺩﻳﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺩﻭﺱ، ﻫﻞ ﺗﻮﺍﻓﻖ ) ﻣﻠﺘﻮﻥ ( ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ
ﺍﻟﻤﻘﻮﻟﺔ؟ ــ ﺑﺎﻟﻌﻜﺲ ﺃﻧﺎ ﺿﺪ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﻴﺎﺭ ﺗﻤﺎﻣﺎً . ٭ ﻭﺃﻧﺖ ﻋﺎﺋﺪ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻛﻮﺱ، ﻫﻞ ﻛﻨﺖ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺁﻟﺖ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ) ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ؟ ــ ﻧﻬﺎﻳﺎﺕ ﻣﺸﺎﻛﻮﺱ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﺟﺪﺍً ﻋﻨﺪﻱ ﻋﻦ ﻧﻬﺎﻳﺎﺕ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ .. ﻣﺸﺎﻛﻮﺱ ﻭﺿﻌﺖ ﺇﻃﺎﺭﺍً ﻟﻼﺗﻔﺎﻕ ﻭﺃﻭﻗﻔﺖ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﺑﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺿﻴﺔ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﻭﺃﺛﺒﺘﺖ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ . ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻣﻀﺖ ﻓﻴﻪ ﻧﻴﻔﺎﺷﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﺘﻄﻮﺭ ﺍﻟﻄﺒﻴﻌﻲ ﻟﻤﺸﺎﻛﻮﺱ . ﻟﺬﻟﻚ ﺗﻨﺤﻴﺖ .
٭ ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻭﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﺍﻗﺘﺴﻤﺘﺎ ﺍﻟﻮﺭﻗﺔ ﺑﺎﻟﺜﻘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺸﺘﻌﻞ؟ ﻓﻲ ﺗﻘﺪﻳﺮﻙ : ﻫﻞ ﺑﺎﻋﺖ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ) ﺳﺮﻭﺍﻝ ( ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺑـ ) ﺻﺪﻳﺮﻱ ﺍﻻﻧﻔﺼﺎﻝ ( ؟
ــ ﻓﻲ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻟﺸﻌﺒﻴﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺗﻤﻠﻚ ﺳﺮﻭﺍﻻً ﻭﻻ ﻗﻤﻴﺼﺎًَ، ﻫﻲ ﺍﻧﻔﺼﺎﻟﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻷﻭﻝ، ﻭﺍﻟﻮﺣﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻛﺎﻥ ﻳﻠﻮِّﺡ ﺑﻬﺎ ﻗﺮﻧﻖ ﻫﻲ ﻭﺣﺪﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﻘﺎﺳﻪ . ٭ ﻫﻞ ﺗﺒﺪﻭ ﺍﻟﺤﺮﻛﺔ ﺍﻵﻥ ﻣﻜﺸﻮﻓﺔ ) ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ( ؟
ــ ﺍﻵﻥ ﻓﻘﻂ؟
٭ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺃﺩﻳﺲ ﺃﺑﺎﺑﺎ ﺗﺮﺍﻭﺡ ﻣﻜﺎﻧﻬﺎ؟ ــ ﻭﺩﺩﺕ ﻟﻮ ﺃﻧﻬﺎ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺎﻭﺿﺎﺕ ﺍﻟﺨﺮﻃﻮﻡ . ٭ ﺃﻧﺖ ﺯﻋﻴﻢ ﻛﺘﻠﺔ ﺍﻟﻤﺆﺗﻤﺮ ﺍﻟﻮﻃﻨﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ .. ﺇﻟﻰ ﺃﻱ ﻣﺪﻯ ﺗﺤﺲ ﺑﻔﺎﻋﻠﻴﺔ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﻊ
ﻭﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ؟ ــ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂ، ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﻳﺘﺤﺮﻙ ﻓﻘﻂ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺣﺔ ﺍﻟﻤﺘﺎﺣﺔ ﻭﻟﻴﺴﺖ ﺍﻟﻮﺍﺟﺒﺔ . ٭ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﻣﺘﻬﻢ ﺑﺄﻧﻪ ) ﻳﺒﺼﻢ ( ﻭﺑﺲ، ﺑﻤﻌﻨﻰ ﺃﻧﻪ ﻳﻤﺮﺭ ﻣﺎ ﻳُﺤﺎﻙ ﺧﺎﺭﺟﻪ؟
ــ ﻟﻴﺲ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺟﺔ، ﻟﻜﻦ ﺇﺳﻬﺎﻡ ﺍﻟﺒﺮﻟﻤﺎﻥ ﺑﺼﻔﺘﻪ ﻣﺆﺳﺴﺔ ﻭﺭﻛﻴﺰﺓ ﺃﺳﺎﺳﻴﺔ ﻣﻦ ﺭﻛﺎﺋﺰ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻟﻴﺲ ﻛﻤﺎ
ﻳﻨﺒﻐﻲ

Post: #5
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: العوض المسلمي
Date: 09-07-2012, 03:54 PM
Parent: #4

وهنا نتمني ان نعرف كيف يفكر ( المفكر غازي ) هل يريد ان يقلل من شأن فئة من فئات الشعب في ممارستها للسياسة ؟!
ام يريد ان يقول ان الانقاذ ضايقت الناس في اعمالهم و( كان في باله ) الضرر الذي احدثته السياسة بسوق الكرين ؟!
ام انه يريد ان يقول ان هناك من اهل الانقاذ من له صلة بتجارة السيارات واصبح مؤثرا في قرارات الدولة ؟!
لا اجد ردا كافيا لاجاوب به ولهذا اخضعت قوله لشرح فعاليات هذا المنبر !!
ولكن لا اعرف لماذا تذكرت القول الدارجي السوداني ( كان غلبك سدها شتت الكورة في كل الاتجاهات )

Post: #6
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: محمد على طه الملك
Date: 09-07-2012, 05:04 PM
Parent: #5

رجعت لمحضر الحوار الأصلي ..
فكان السؤال واجابتو كما يلي:
Quote: ميداس السياسة يلامس الذهب فيحوله إلى قصدير.. لماذا فقدت السياسة رونقها؟

الإجابة:
Quote: ــ السياسة دخلت (الكرين).

أعتقد والله أعلم يريد أن يقول ..
السياسة في السودان لا تمارس بطرق علمية لها قواعدها وخططها الاستراتيجية وبرامج تعالج الإشكالات..
بل تمارس بطريقة العرض المتبعة في الكرين أي مجرد شو يعتمد على الدعاية ( الإعلام الموجه ) ..
أعتقد الرجل يصف حال السياسة في ظل نظامهم الكائن ..
بس عبارتو دي عن الحركة الإسلامية
Quote: وليس واضحا حتى إن كان ينبغي أن تحكم

مش مربكة وبس ..
بل بتطرح قدر عظيم من الشك حول تجربة الإسلام السياسي..
.
.
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته أخي الشامي.

Post: #7
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: بدر الدين اسحاق احمد
Date: 09-07-2012, 06:49 PM
Parent: #6

استعارة ود عبد الملك دا لانو زول فنان يا العوض ...


انت تعلم يا العوض ان كثير من الكبارات يعملون ويستثمرون اموالهو عبر هذا الكرين
بمبالغ تصل الى 10 مليون دولار فى الصفقة الواحدة وهذه اموال لا تتوفر عند ناس الكرين
فالامر اكبر من ناس الكرين يا العوض ..
الامر الارتباط بين اصحاب رأس المال والسياسات الاقتصادية للدولة
الامر يتعلق بمن وكيف تصاغ القرارات الاقتصادية فى بلادنا لصالح فئات بعينها لها المصلحة
فى بقاء تلك السياسات الامر الذى جعل من رئيس الجمهورية شخصياً التدخل لاصلاح الامر ..
الكرين مؤسسة سياسية تعمل على الحفاظ على مصالح المستثمرين فيه اقتصادياً


المرة دا طلعوك من الكرين الى ميدان سباق الخيل
صدقنى المرة القادمة ستخرج من السوق بدون عودة


او كما قال ود اسحاق

Post: #8
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: محمد على طه الملك
Date: 09-07-2012, 09:03 PM
Parent: #7

Quote: انت تعلم يا العوض ان كثير من الكبارات يعملون ويستثمرون اموالهو عبر هذا الكرين
بمبالغ تصل الى 10 مليون دولار فى الصفقة الواحدة وهذه اموال لا تتوفر عند ناس الكرين
فالامر اكبر من ناس الكرين يا العوض ..
الامر الارتباط بين اصحاب رأس المال والسياسات الاقتصادية للدولة

وعند ود اسحاق الخبر اليقين يا العوض..
.
.
شكرا بدر الدين .

Post: #9
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: دينا خالد
Date: 09-08-2012, 08:58 AM
Parent: #8

اول مرة اشوف لى حوار الاسئة فيه اطول من الاجوبة !!!!!











ــــــــــــــــــــــــــــ
بووظ سمعتنا هسه الناس يقووا ال دا خايف !!!

Post: #10
Title: Re: وما علاقة ( الكرين ) بالسياسة يا غازي العتباني ؟؟
Author: محمد على طه الملك
Date: 09-08-2012, 03:21 PM
Parent: #9

ها هههها ..
من الله ممكن ..
من مخلوقاتو برضو ممكن ..
نكضب عاد .