المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..

المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..


08-29-2012, 00:22 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1346196159&rn=13


Post: #1
Title: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: الواثق الصادق
Date: 08-29-2012, 00:22 AM
Parent: #0

الردّ كما وصلني على بريدي :

الكاتب والعضو في سودانيز اون لاين خالد عبيد ادعى ان في القران اخطاء لغوية ودلل لذلك بقوله تعالى (السارق والسارقة فاقطعوا ايديهما ) وقال ان الصحيح (يديهما )..فكتبنا هذا الملخص في الرد عليه وياريت لو في زول عضو في سودانيز اون لاين ينقله هناك للفائدة :
بالرغم من قناعتي الشديدة بالحوار مع اي شخص مهما كان رايه لانه الفكرة تواجه بفكرة مضادة ولكن من الغباء الشديد واسف لاستخدام هذه المفردة ان يقال بوجود خطأ نحوي في القران ..انت عارف ده زي شنو ..النفرض في عالم وصل لفرضية انه الزمن يتطور ..يعني يبقه من حقنا في الحالة دي نقول والله زمنا ده بطال ونقصد الزمن في حد زاته مش الناس ..المهم العالم ده وصل لقانون معين يحكم هذا التطور واكد القصة دي بمية مثال ..وكم معهد بحثي وهيئات علمية اجازوا القانون ده والفرضية دي ..ثم جاء زول زي خالد عبيد ودرس تطور الزمن في زمن الملك زمبليط لقاه ماماشي وفق القوانين الوصل ليها العالم داك ..لقه في فرقة بسيطة..قال والله اذا في خطأ ما في الزمن الكان سائد في زمن زمبليط لانه مامتسق مع القوانين الوصل ليها العالم ده ..اصغر تلميذ حيقول ليه انت بليد ..لانه القوانين دي فرضيات عشان يفسروا بيها ظاهرة تطور الزمن ويشوفوا انها بتطور بياتوا نسق .. يعني الزمن معطى والقانون هو المطلوب اثباته ..
قوانين الفيزياء هي عبارة عن محاولة لفهم ناموس الطبيعة وهي فرضيات يضعها العلماء الباحثون حول حركة الضوء او الكواكب علي سبيل المثال ..طيب لو اكتشفنا ان الكوكب او الضوء في حركته لا يتفق مع القانون الافتراضي هل حنعمل مخالفة للكوكب وندفعه غرامه ونقول ليه انت ماشي غلط ليه ..ام هذا يعني ان القانون الافتراضي به قصور او خطأ.,.علم النحو وضعه علماء مسلمون ليعرفوا القانون اللذي ينظم حركة الكلمة ومسارها..ومعطياته القران والادب العربي ....ومن هذه الدراسة طلعوا بقواعد سموها النحو وقالوا لينا لمن تتكلموا التزموا بالقواعد دي ..فهل يعقل ان يقال ان القران اخطأ لانه خالف القاعدة الفلانية ؟؟..
فكيف اذا كان قائل هذا الكلام مافاهم حتى قواعد النحو ويجهل هذا العلم ؟؟
لو في تخطئة بتكون لعلماء النحو لكن عشان تغلطهم لازم تكون قاعد فوق نجيضة ...
فخالد الله يهديه واظنه قلد اخرين فيما قاله زي زول ادوه مسالة في الحساب فجعل المطلوب اثباته معطي وبنى كل المسالة علي هذا الاساس فخرج الى الناس بنتيجة شتراااا ..
طيب نشوف ماذا قال علماء النحو ..
يقول الخليل ابن احمد : كل شيئ يوجد من خلق الانسان اذا اضيف الى اثنين جمع تقول هشمت رؤوسهما واشبعت بطونهما..
وقطعت ايديهما (ياخالد ودي من عندي ) ..لانه اليد من خلق الانسان يعني عضو في الزول ..وتمت اضافته الى اثنين ..فبدل ما نقول يديهما حنقول ايديهما ..
و منه قوله تعالى " إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّه فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبكُمَا " [ التحريم : 4 ] ,
لاحظ في الاية الخطاب لمثنى ..تتوبا ..ولم يقل الله قلبكما ..او قلبيكما ..وانما قال قلوبكما ..بالجمع ...ليه لان القلب عضو في الانسان واضيف الى اثنين ..
قال الشاعر : وَمَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنِ ظَهْرَاهُمَا مِثْل ظُهُور التُّرْسَيْنِ ..هنا الشاعر استخدم الوجهين ..التثنية والجمع..فثنى ..ثم جمع ظهور ..والمذهبين جائز عند العرب ...
وقال سيبويه : اذا كان مفردا قد يجمع اذا اردت به التثنية
وحكي عن العرب : وضعا رحالهما ، ويريد به راحلتيهما
وفي نقطة مهمة نضيفها للفائدة وهي ان من وضعوا قواعد اللغة وضعوها علي الشائع عند عموم العرب يعني ممكن تكون في لغة فصيحة موجودة لكن لم يأخذوا بها ..وناخذ مثال : شاع عند النحاة حذف ضمير الفاعل اذا جاء الفاعل اسما ظاهرا فيقال جاء المسلمون ..مش جاؤوا المسلمون .مع انه عند قبيلة طي ممكن تثبت ضمير الفاعل مع ورود الفاعل اسما ظاهرا ..ومنه قول الحمداني :نتج الربيع محاسنا القحنها قر السحائب وقول محمد ابن امية :راين الغواني الشيب لاح بعارضي فاعرضن عني بالخدود النواضر ..لاحظ الشاعر ذكر ضمير الفاعل في القحنها وراين ثم اتي بالفاعل اسما ظاهرا ..قر الغواني ..هل حنقول ده لحن ..طبعا لا لكن ممكن تقول مخالف للشائع عند العرب واللذي تم وضع قواعد اللغة علي اساسها.
وليس معنى ذلك ان ما ورد في القران في الاية اللتي اشار اليها خالد ليس هو الشائع عند العرب او انها لغة فصيحة غير مشهورة ..
يسوغ في لغة العرب الجمع في حال الاضافة الى المثني ..وهو الاكثر استعمالا ...والامثلة في اشعار العرب كثيرة جدا ..منها قول الاخفش : لما اتتنا المراتان بالخبر فقلن ان الامر فينا قد اشتهر ..ومنه قول ابو سعيد الزبدي :اليس الموت بينهما سواء اذا ماتوا وصاروا في القبور ...فقال ماتوا ولم يقل ماتا ..وجاء في الفية ابن مالك : بالنفس وبالعين الاسم اكدا مع ضمير طابق المؤكدا ،واجمعهما بافعل ان تبعا ماليس واحد تكن متبعا ، قال ابن عقيل (ان كان المؤكد بهما مثنى او مجموعا جمعتهما علي مثال افعل فتقول جاء الزيدان انفسهما او اعينهما )
الشق الثاني من التشكيك اللذي اثاره خالد عبيد حول القران فقد ذكر ان القران احتوى علي خطأ تاريخي حيث اشار الى ان هامان كان وزيرا لفرعون مع ان هامان كان في بابل وجاء بعد فرعون بالف سنة :
والجواب ..
ظهر ورود إسم "هامان "

فى الكتابات المصرية القديمة !!

وقد دامت هذه اللغة وعاشت عدة عصور ولكن بعد إنتشـار المسيحية فى القرنين الثانى والثالث الميلادى وهيمنته ثقافاتها فقدت مصر بجانب دينها لغتها أيضا . فقد قلت الكتابة باللغة الهيروغلوفية تدريجيا حتى لفظت أنفاسها الأخيرة .

وآخر كتابة باللغة الهيروغلوفية كانت فى عام 394 م . بعد هذا التاريخ أهملت هذه اللغـة تمامـاً .
لم تكن هناك أى معلومات حول هامان حتى القرن التاسع عشر

والذى تم فية فك وحل رموز اللغة الهيروغلوفية وبعد هذا الحل ظهر أن هامان كان شخص مقربا من فرعون ومسؤول عن مقالع الاحجار فى مصر

(فوق عمال البناء فى مصر القديمة)
وكما أكد المسلمون صدق الله عز وجل
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلأ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي

فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا

لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ (38) ) القصص 38
( وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ (36) أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبَابٍ (37) ) غافر 36 - 37
قبل 200 سنة تقريبا.

حيث تم حل لغز الكتابة الهيروغلوفية لمصر القديمة عام

1799م عند أكتشاف حجر رشيد

وعلية كتابات تعود الى عام 196ق م.

كانت خاصية لوحة الكتابة هذه انها كانت مكتوبة بثلاث لغات مختلفة:

الهيروغليفية،

الديمونيكية (وهى شكل الكتابة اليدوية للغة الهيروغلوفية)

و الكتابة باللغة اليونانية.
وبعد ذالك ظهر اسم هامان فى الكتابات المصرية القديمة امام الجميع بما يؤكد صدق النبوة الشريفة وصحة القرأن
و يوجد اسم هامان على الحجريات الفرعونية المتعددة
ومنها على سبيل المثال لا الحصر
حجرية موجودة فى متحف هوف فى فينا يرد فيها اسم هامان ويوجد عليها الاشارات انة من المقربين من فرعون.

وأما فى قاموس الاشخاص فى الملكية الجديدة الذى تمت كتابتة أعتمادا على جميع المعلومات الواردة فى جميع الالواح والرقم والاحجار المصرية القديمة
فيرد أسم هامان على انة كان الشخص المسؤل عن عمال مقالع الاحجار. وكانت النتيجة التى ظهرت للعيان تشير الى حقيقة مهمة
وهى أنه بخلاف زعم معارضى القران واعدائة فأن هامان كان يعيش فى مصر فى عهد النبى موسى علية السلام تماما كما ورد فى القرأن ، وكان مقرب من فرعون
بل وكان مسؤل عن الاعمال الانشائية والبناء.
العلم يتكلم

** العالم الفرنسي المسلم "موريس بوكاي"

في كتابه

"موسى وفرعون" (Moise et Pharaon)

؛ إذ قام ببحث مستفيض حول قصتي يوسف وموسى عليهما السلام كما وردتا في التوراة وقارنهما بما جاء في القرآن حولهما، وتوصل بعد بحث علمي وموضوعي دقيق إلى أن المعلومات العلمية المتوفرة لدينا تقف بجانب ما جاء في القرآن وتخالف ما جاء في التوراة.

فيقول موريس بوكاي:

"لقد جاء ذكر هامان في القرآن كرئيس المعماريين والبنّائين. ولكن الكتاب المقدس لا يذكر أي شيء عن هامان في عهد فرعون. وقد قمتُ بكتابة كلمة "هامان" باللغة الهيروغلوفية (لغة مصر القديمة)

وعرضتها على أحد المختصّين في تارخ مصر القديمة. ولكي لا أدعه تحت أي تأثير لم أذكر له أنها وردت في القرآن، بل قلت له إنها وردت في وثيقة عربية قديمة يرجع تاريخها إلى القرن السابع الميلادي.

فقال لي المختصّ: "يستحيل أن ترِد هذه الكلمة في أي وثيقة عربية في القرن السابع، لأن رموز الكتابة باللغة الهيروغلوفية لم تكن قد حلّت آنذاك".

ولكي أتحقق من هذا الأمر فقد أوصاني بمراجعة

"قاموس أسماء الأشخاص في الإمبراطورية الجديدة"

لمؤلفه "أللامند رانك".

نظرتُ إلى القاموس فوجدت أن هذا الاسم موجود هناك ومكتوب باللغة الهيروغلوفية وباللغة الألمانية كذلك.

كما كانت هناك ترجمة لمعنى هذا الاسم وهو "رئيس عمّال مقالع الحجر".

وكان هذا الاسم أو اللقب يطلق آنذاك على الرئيس الذي يتولى إدارة المشاريع الإنشائية الكبيرة.

استنسخت تلك الصفحة من ذلك القاموس وذهبت إلى المختص الذي أوصاني بقراءته، ثم فتحتُ ترجمة القرآن بالألمانية وأريته اسم هامان فيه فاندهش ولم يستطع أن يقول شيئا.

لو جاء ذكر اسم هامان فرعون في أي كتاب قبل القرآن، أو لو جاء ذكره في الكتاب المقدس لكانت شبهة النقل وارده للطرف الآخر ،ولكن لم يرد هذا الاسم حتى نزول القرآن في أي نصّ، بل ورد فقط على الأحجار الأثرية لمصر القديمة وبالخط الهيروغلوفي. إن ورود هذا الاسم في القرآن بهذا الشكل المذهل لا يمكن تفسيره إلا بأنه معجزة، وليس ثمة أي تعليل آخر.

" أجل إن القرآن الكريم أعظم معجزة".

انظر الرابط

http://forums.fatakat.com/thread3196226

Post: #2
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: أمير عثمان
Date: 08-29-2012, 01:02 AM
Parent: #1

السلام عليكم ...
وبارك الله فيك وفى المهندس عبدالدائم ...
وأرجو وآمل أن يتمكن الأخ خالد من أن يجد الصبر
والمثابرة للقراءة والإستيعاب ومن ثمّ الرد ...
ولعناية الأخ تبارك أيضا .. من غير "الصبر والمثابرة للقراءة والإستيعاب"!!
وتحياتى للجميع ..

Post: #3
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: د.نجاة محمود
Date: 08-29-2012, 03:26 AM
Parent: #2

مشكور وفيت وكفيت
مشكلة ال شيوع بفتشو ا معلوماتهم من اعداء الاسلام وبصدقوا اي كلام
يكتبه اعداء الاسلام وينططو صارخين وجدتها وجدتها واذا
جابو هنا يلقو كمية من المغرضين المدلسين يدافعو عنهم كيتا في الانقاذ
يا عالم لا علاقة بين الاسلام والكيزان كما قال شنتير الله
يطراه بالخير يوما متمنيا ليت لي موية نار لافصل الكيزان من الاسلام
مواضيع ذي دي مواضيع بتخص العقيدة والدين بطلو الخفة فيها بالله
وشكرا يا الواثق

Post: #4
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 08-29-2012, 03:34 AM
Parent: #3

شكرا يا الواثق و الشكر عبرك للباشمهندس فهكذا يكون الحوار.

Post: #5
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: Hisham Amin
Date: 08-29-2012, 03:54 AM
Parent: #4

up

thank you

Post: #6
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: Ehab Eltayeb
Date: 08-29-2012, 04:22 AM
Parent: #5

الف شكر يالواثق لك وللباشمهندس عبد الدائم نوري
علي هذا الرد الكافي في سياقه اللغوي والتاريخي...

وهدي الله الجميع للحق,,,

Post: #7
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: Yassir Tayfour
Date: 08-29-2012, 06:31 AM
Parent: #6

الأخ الواثق
السلام عليكم

التحية للاخ عبد الدائم نوري

Post: #8
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: محمود الدقم
Date: 08-29-2012, 07:31 AM
Parent: #7



سلام الاخ الواثق استلم دا بتحدث عن سورة الرمز لاحظ سورة في القران الكريم اسمها الرمز????????؟

Post: #9
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: مها عبد الله
Date: 08-29-2012, 08:13 AM
Parent: #8

التحية والسلام الأخ الفاضل الواثق ومشكور لنقل رد الصديق مهندس عبد الدائم وهمتكم معانا عاوزيين باسوورد للباشمهندس لو تكرم بكري بذلك

تحية للعزيز عبد الدائم

Post: #10
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: عبدالكريم الامين احمد
Date: 08-29-2012, 08:37 AM
Parent: #9

التحية والتقدير للصديق عبدالدائم والذي نتمني من بكري ان يمنحه باصوريد لمواصلة نقاشه الثر الهادف في مظلة الراي والراي الاخر والاجتهاد المنهجي من اجل اعلاء قيمة الخلاف والنفاش بكل انواعه..

وعبدالدائم من الاقلام القوية المنحازة لقيم الحرية والواقفة بصلابة ضد دولة الظلم الكيزاني

ونتمني من الاخ خالد العبيد وغيره من المعنين بهذا النقاش تقديم وجبة نقاشية ثرة تجعلنا نجلس القرفصاء ممنين انفسنا بعودة الصراع الفكري العالي النبرة في زمانات الورجغة والعيييييك عااااااااااااك


والف شكر يا الواثق

وسنتابع

Post: #11
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: عماد حسين
Date: 08-29-2012, 04:10 PM
Parent: #8

Quote: سلام الاخ الواثق استلم دا بتحدث عن سورة الرمز لاحظ سورة في القران الكريم اسمها الرمز????????؟


الزول ده خالط موية وزيت يا الدقم

الظاهر داير تغيير (راس)

Post: #12
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: محمد قرشي عباس
Date: 08-29-2012, 07:15 PM
Parent: #11

هل بالقرآن أخطاء نحوية .. رؤية منهجية بسيطة !!

Post: #15
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: محمود الدقم
Date: 08-29-2012, 11:11 PM
Parent: #11

Quote: الزول ده خالط موية وزيت يا الدقم

الظاهر داير تغيير (راس)

سلام الاخ العمدة ليس وحده يحتاج لتغير راس بل كثيرون يحتاجون عَمرة كاملة داخلي وخارجي. قال ايه قال سورة الرمز؟؟ امنت بالله.


في انتظار الطرف الاخر كي يدلو بدلوه، وسنري من تحته فرس ومن تحته حُمار!!

Post: #13
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 08-29-2012, 07:45 PM
Parent: #3

لو كنتُ صاحب هذا المنبر لمنحت المهنديس عبدالدائم نوري باص دخول هنا وشكرته ذلك للروح الجميلة في الطرح
واستخدام اسلوب حواري يفتقده المنبر إلا من قليل يحسبون في اصابع اليد الواحد , شكري لك باشمهندس والشكر موصول
بلا شك للاخ الثائر خالد العبيد لرميه بحجر في بركة الحوار الساكنة وليت المشككون والمكفرون والمشيعنون يتعاملوا مع
الحوار بأدواته بمثلما نحى الباشمهندس ,,,شكراً,,,







د. نجاة آل شيوع لم ينهلوا من اعداء الدين والعلم لا تصنيف له ... ويكفهم ان حافظوا على سودانوية الحزب الشيوعي .


.........................................................................................................................................................حجر.

Post: #14
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: Waeil Elsayid Awad
Date: 08-29-2012, 09:09 PM

شكرا اخونا عبدالدايم و ننتظر مشاركة و محاورة الطرف الاخر و لتنذكر ان الشبهات لا تزال عن الرؤؤس الا بالحوار
و ان الحجة ترد بالحجة

Post: #16
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: Mohammed Ibrahim Othman
Date: 08-30-2012, 08:20 AM
Parent: #14

المهندس عبد الدائم نوري جزاك الله عنا كل خير ..
وكذلك صاحب البوست ..
والحمد لله قريبنا خالد العبيد ذكر ان هذا نقل ولايمثله ..
غفر الله له وهداه ..

Post: #17
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: علي سيد همد
Date: 08-30-2012, 02:13 PM
Parent: #16

تحياتنا للجميع
ونشكركم علي هذا الثناء اللذي لا استحقه ..نحن ناس عنقالة ساي بنتونس ..والمنبر مستف بالعلماء والمفكرين والاساتذة اللي قاعدين نستفيد منهم بالمتاوقة عبر الشباك ..(ياعبدالكريم يااخ كلم اب صلعة صاحبك ده يفتح لينا الباب زهجنا من وقفة الشباك ياااخ )
اؤكد علي ما قاله الاخ حجر ان الحجر اللذي القاه عبيد قد حرك السكون حركة في اعتقادي مفيدة.. صحيح في البداية الناس اتشنجت لانه الهجوم كان مباغت وفجائي ..ثم تولد حوار مفيد وثر ..فقد اعجبني بوست محمد قرشي ..بوست عميق ..لكن الطرف الاخر المهم في الحوار اكتفى بالقاء الحجر في البركة الساكنة وقعد فراجة ..عشان الحراك ده يكون مفيد المفروض ماتكتفي بطرح الاعتراض والاستماع للاجابة ..زي الزول القاعد في طرف البحر بطمبج في الطين وخايف من الموية ..اهلنا بقولوا الاتبلبل يعوم ..الناس تتناقش نقاش عميق لكن نقطة نقطة ..لانه في واحدين التقول عندهم بواسير ما بقدروا علي القعدة الطويلة ..يفتح ليك اعتراض نحوي في القران اول ما يبدا النقاش..يجي يقول ليك اها رايك شنو في قصة ذي القرنين ؟؟.. عندنا في الحلة واحد من اعمامنا الله يرحمه يتلقاك وهو راكب في الحمارة ويبدا يسالك ..فلان كيفنك ..قبل ما تقول ليه تمام ..اها ابوك بقه كويس..والله ابوي ..اها حمارة ناس حاج سعيد ولدت ..يسالك خمسة اسئلة سؤال ورا سؤال ويخليك فاتح خشمك ويفوت منك ..الحوار نقطة نقطة في رايي مفيد ..تذكر اعتراضك بوضوح ..والمنطق الاستندت عليه .. الاخر يرد بنفس الوضوح ..بعدها يتلخص الخلاف في النقطة ..اما وصلنا لاتفاق كامل او جزئي ..اذا كان احد الاطراف بنى حكمه علي معلومة خاطئة حنقدر نعرف ..والمفروض في الحالة دي يكون عنده الشجاعة اللتخليه يتراجع ويعتذر ..الحوار الموضوعي المفيد هو الحوار اللذي يرتفع اطرافه ويسمون من النزاع حول الذات والشخوص الى حوار حول الفكرة بسلاح البرهان والمنطق والدليل ..بدون كواريك ..بدون نبذ..بدون تكفير ..بدون تسييس ..بدون لخبطة كيمان ..هذا الخلاف ليس بين الكيزان والشيوعية ..ولا بين الحكومة والمعارضة ..عشان كدة المفروض ماتكون فيه شلليات وعقلية انا من غزية ان غزت ...الانحياز يكون للمنطق والحكمة ..
وحقه كلنا نتواضع ونقول (الحكمة ضالتنا )..
وكلنا نكون عندنا الاستعداد ننحني للحقيقة حين نكتشفها ..
والان ادعوا الاخ خالد عبيد مشكورا ان يرد علي ردنا علي النقطتين وبعدها نلخص نتيجة ما توصلنا اليه فاذا حب يواصل المشوار لنقاط اخرى ماعندي مانع ...
وله وللجميع ودي وتقديري

المهندس عبدالدائم نوري

Post: #18
Title: Re: المهندس عبد الدائم نوري يردّ على خالد العبيد ..
Author: الطيب عبد الرحيم خلف الله
Date: 08-31-2012, 12:13 PM
Parent: #17

Quote: ..الحوار الموضوعي المفيد هو الحوار اللذي يرتفع اطرافه ويسمون من النزاع حول الذات والشخوص الى حوار حول الفكرة بسلاح البرهان والمنطق والدليل ..بدون كواريك ..بدون نبذ..بدون تكفير ..بدون تسييس ..بدون لخبطة كيمان


تحية للأخ نورالدئم والشكر موصول للأخ الواثق..


Quote:
لو كنتُ صاحب هذا المنبر لمنحت المهنديس عبدالدائم نوري باص دخول هنا وشكرته ذلك للروح الجميلة في الطرح
واستخدام اسلوب حواري يفتقده المنبر إلا من قليل يحسبون في اصابع اليد الواحد , شكري لك باشمهندس والشكر موصول
بلا شك للاخ الثائر خالد العبيد لرميه بحجر في بركة الحوار الساكنة وليت المشككون والمكفرون والمشيعنون يتعاملوا مع
الحوار بأدواته بمثلما نحى الباشمهندس ,,,شكراً,,,



د. نجاة آل شيوع لم ينهلوا من اعداء الدين والعلم لا تصنيف له ... ويكفهم ان حافظوا على سودانوية الحزب الشيوعي .

.................................................................................................حجر.


نعم ليت ثقافة الحوار الهادف تسود المنبر

أللهم أهدنا جميـعاً إلى طريق رشدك القويم
أللهم أهدنا جميـعاً إلى طريق رشدك القويم
أللهم أهدنا جميـعاً إلى طريق رشدك القويم
أللهم أهدنا جميـعاً إلى طريق رشدك القويم