استعراض ودراسة في كتاب : الزمن – والكون المادي

استعراض ودراسة في كتاب : الزمن – والكون المادي


07-17-2012, 04:30 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1342539039&rn=0


Post: #1
Title: استعراض ودراسة في كتاب : الزمن – والكون المادي
Author: توفيق عيسى مكي
Date: 07-17-2012, 04:30 PM

الكاتب : هو الشيخ الراحل عيسى مكي ازرق

احد مؤسسي تنظيم الاخوان المسلمين في السودان

صدر هذا الكتاب في العام 1992 (كان ساعتها نائبا لمدير المركز ورئيس الدائرة العلمية فيه

يتناول في كتابه هذا مسألة الزمن وتأصيل ذلك بقيمنا الاسلامية الموروثة
وقد جا ء في مقدمة الكتاب :
( لا شك ان الزمن هو الضلع الثالث للمادة والحركة فلولاهما لما كان عندنا الاحساس والمقدرة لحساب زمن ما فتتابع الاحداث والتغيرات التي تتم حولنا وفي داخل اجسادنا هي ما نحدد به مقدار ازماننا وهو امر نسبي حسب كتلة المادة وسرعتها وهذا ما يحاول ان يبرهنه الفيذيائيين فمن جانب يقولون ان من الجسيمات الذرية ما يعيش ويموت في في واحد من الف مليون جذء من الثانية وهو كما نرى زمن لا يمكن ان يتفهمه العقل البشري ومن جانب اخر انه لو انطلقت مركبة فضاء برائدها بسرعة قريبة من سرعة الضوء – اذ لايمكن لمادة ان تجري بسرعة الضوء لاستحالة علمية مؤكدة – انطلق ب 99,9% من سرعة الضوء قاصدا مجرة المرأة المسلسلة التي تبعد عنا بحوالي مليونين من السنوات الضوئية فان سريان الزمن بالنسبة له يكاد يتوقف واذا افترضنا انه عاد الى الارض فان عمره لا يكون قد ذاد الا بمقدار 56 عاما في حين ان الزمن الارضي يكون سجل اربعة ملايين عاما كاملا
وهكذا يحسبون ويقدرون وبذلك تصح بعض افتراءات انشتاين عن نسبية الزمن )
====
ان مقدمة هذا الكتاب هي تعبير عن فهم عميق للكاتب في مسألة الزمن والحركة والكون الذي نحن فيه وفيه نجد ايضا حساب بمقياس اهل الارض في تقديرهم لمسألة الزمن والبعد الحركي والمكاني ولا شك انه وفق في مدخله لموضوع شائك جدا وصعب حتى على اهل الدراية بالدراسات الكونية الايمانية الخوض فيه لانه من علم من عالم الغيبيات ومحاولة ايجاد واقعة المادي لذا يصعب الفهم والادراك

Post: #2
Title: Re: استعراض ودراسة في كتاب : الزمن – والكون المادي
Author: توفيق عيسى مكي
Date: 07-17-2012, 04:32 PM
Parent: #1

ثم دخل في لب الموضوع مباشرة فكان ان استفتح بهذا :



(الزمن في القران الكريم والسنة :
نحن الان نتسابق لتاصيل العلوم المختلفة ووفق نظرية المعرفة الاسلامية فهل لحقيقة معنى الزمن دخل في ذلك ؟ نقول بل هو لب لكثير من من المعارف المطروحة . ذكر القران الكريم الزمن بكلة دهر والدهر هو فترة زمنية معينة ولكن في الفهم الاسلامي معنيان الاول الدهر بمعنى القدر بحسبان ان كل ما يجري لبني ادم انما يجري فيما كتب لهم ويحصل لهم من زمن حتى تعلق عقائدهم بان الدهر هو الذي يقضي وبذلك نسبوا اليه الفعل ولذلك جاء الحديث( لا تسبوا الدهر فانا الدهر ) فالفاعل هو الله وليس الدهر بالمعنى الذي علق والمعنى الثاني الدهر هو كل الزمان او شطر الزمان دهرا دهورا .. والاية ( هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا ) ولكن اين تجده في هذه الصيغة فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم وبالحرف الواحد في خطبة الوداع ( ان الزمان قد استدار كهيئته يون ان خلق السموات والارض ) تجد ذكر الزمان نصا واضحا لم تكن الانسانية حينذاك تعرف استدارات الاكوان او الزمان وحدد بداية الحديث يوم خلق السموات والارض
ما معنى الحديث : وهو الرسول الذي لا ينطق عن الهوى وبالرغم من التفسيرات في كتب السيرة والاحاديث تظل هذه الجملة معلما بارزا تحتاج الى بيان
ان الحقيقة التي يعلمنا لها هذا الحديث ان الزمن قجد ابتدا يوم خلق السموات والارض )