تأصيل خم الرماد ..

تأصيل خم الرماد ..


07-08-2012, 08:08 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=400&msg=1341731323&rn=0


Post: #1
Title: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 08:08 AM

الفين سلام احبتنا الاعزاء وكل عام وانتم بالف خير

اننا فى عصر التأصيل ولذا لابد من تأصيل كل شىء حتى ولو كان خم الرماد
إذن دعونا نؤصل لعادة خم الرماد التى اشتهر بها السودان وهى وداع الفطر بليلة بهيجة استعدادا لدخول شهر رمضان المبارك حيث المفروض ان يكون التفرغ فيه للعبادة ..
لقد كنت احسب ان هذه العادة سودانية بحته وكنت اخجل من ذكرها لكى لا نتهم فى ديننا ولكننى فوجئت بأن اهل مكة يخمون الرماد كذلك وبصورة مأصلة منذ زمن بعيد ويعد لها اعدادا مهيبا فادركت اننا غلابى حقا ...

اهل مكة يسمون خم الرماد بـ "الشعبنة" وهي من شهر شعبان الذى يسبق رمضان وهذا اليوم يكون قبيل رمضان ويحتفل جل اهل مكة تقريبا وكل حسب مستواه فمن ناحية اسرية تقام هنالك وليمة فى البيت الكبير تجمع كل الاسرة المشتتة هنا وهنالك بسبب العمل والدراسة والبحث عن الرزق ويسهرون حتى قريب الصباح ...

Quote: وتتنوع “الشعبنة” بين الذكور والإناث، فهي عند الشباب تجمعات شبابية في مخيمات برية أو رحالات تجديف بحرية، وقد تكون صحراوية حيث الشواء، وقد تصل إلى أن تكون في فنادق خمسة نجوم، حيث مظاهر الترف على أنغام الموسيقى وقد تصل إلى ما هو أكثر من هذا.


Quote: أما الفتيات، فتمثل الشعبنة عندهم تطورًا، فقد كانت الفتيات يكتفين بالمشاهدة وهن على مقربة من الشباب والرجال، أما اليوم، فهو كما تقول فاطمة بنت عبد الله بن رافعة أن تجتمع عدد من الفتيات في أواخر شهر شعبان، فتدفع كل واحدة منهن “قطة”، تصل إلى ألف ريال، ويستأجرن مطربة أو “طقاقة” شهيرة، ويسهرن طوال الليل في غناء ورقص ولهو حتى الصباح، ليستقبلن الشهر الكريم بروحانية!.


Quote: وتُعَدّ أصل الشعبنة من عادات أهل مكة قديمًا، حيث يجتمع عدد من الناس تعرف بـ”البشكة” فيقيمون الولائم ابتهاجًا وفرحًا، ويقضون ليلهم ونهارهم في اللعب واللهو نسيانًا للأحزان.

Post: #2
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 08:10 AM
Parent: #1

الأديب السعودي محمود تراوري أوضح بأن مفهوم “الشعبنة” قديمًا هو إنذار الأجساد للمقبل الجميل، مشيرًا إلى هذه العادة وبحسب المصادر التاريخية أنها عبارة عن ممارسة مظاهر الفرح في مجتمع مكة في القرنين الميلاديين الأخيرين والذي اتفق جلها على تعدد مناهل البهجة وميل المجتمع لها.

وبيّن -في مقال منشور له بجريدة “المدينة” السعودية- بأن “تغير أنماط الحياة قد تقاصت المباهج الشعبية التي كانت على علاقة وثيقة بالروحي، حتى تلاشت”.

وقال: “إن “الشعبنة” ليس إلا جزءًا من كرنفالات عديدة كان المجتمع يمارس من خلالها إيقاد جمرات الفرح”، موضحًا أن “الشعبنة” هي “مهرجان فرح تعقده في أواخر شعبان، ثلة من الناس، يقل عددهم ويكثر تبعًا لأمزجتهم في “الشعبنة” وهي كلمة يبدو واضحًا أنها مستلة من شهر شعبان والسالف للشهر المقبل الذي نودع قبله اللهو، ونتهيأ روحيًّا وذهنيًّا، للامتلاء بفيض روحانيات الشهر الكريم، خاصة عندما تنتصب القامات وهي في صحن البيت الحرام تلوذ بربها وتهفو إلى عليائه بعد أن أفرغت من روحها في الشعبنة كل ما عداه”.

Post: #3
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 08:11 AM
Parent: #2

الدكتورة “حياة سعيد باأخضر” عضوة هيئة التدريب بجامعة أم القرى أوضحت في مقال منشور لها على موقع “لها أون لاين.نت” بأنه وعلى الرغم من وجود صور ناصعة بيضاء لاستقبال شهر رمضان فإن هناك ما يقابلها من قتامة وبؤس، لا سيما عندما يقضي الشباب آخر شعبان في رحلة بدعية يسمونها “الشعبنة” تكون في أقل مراتبها حفلة ساهرة لتوديع عادة الأكل والشرب في النهار لتصل إلى حفلات مختلطة وغناء وموسيقى.

فهل تبقى “الشعبنة” في بلاد الحجاز والحرمين، او ستنقرض مع الايام لأن البعض يعتبرها بدعة !!!؟؟

Post: #4
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 08:11 AM
Parent: #2

الدكتورة “حياة سعيد باأخضر” عضوة هيئة التدريب بجامعة أم القرى أوضحت في مقال منشور لها على موقع “لها أون لاين.نت” بأنه وعلى الرغم من وجود صور ناصعة بيضاء لاستقبال شهر رمضان فإن هناك ما يقابلها من قتامة وبؤس، لا سيما عندما يقضي الشباب آخر شعبان في رحلة بدعية يسمونها “الشعبنة” تكون في أقل مراتبها حفلة ساهرة لتوديع عادة الأكل والشرب في النهار لتصل إلى حفلات مختلطة وغناء وموسيقى.

فهل تبقى “الشعبنة” في بلاد الحجاز والحرمين، او ستنقرض مع الايام لأن البعض يعتبرها بدعة !!!؟؟

Post: #5
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: james
Date: 07-08-2012, 08:19 AM
Parent: #4

حيا الله اهل المنبر في الزمن الجميل.
تعرف لمن قريت العنوان، ونتيجة لتحريف "خم الرماد" عن ما ذكرت، .. قلت قرشو ده خرب ولا شنو...

في قطر نفس العادة ولكن تسمى " النافلة "

Post: #7
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 08:24 AM
Parent: #5

Quote: حيا الله اهل المنبر في الزمن الجميل.
تعرف لمن قريت العنوان، ونتيجة لتحريف "خم الرماد" عن ما ذكرت، .. قلت قرشو ده خرب ولا شنو...

في قطر نفس العادة ولكن تسمى " النافلة "


الحبيب جيمس

حياك الغمام يا سيدى والله ليكم وحشة لا تحد

شكل العادة متأصلة فى كل الدول الاسلامية ويبدو انه لها مرجع دينى ربما نجد اصل الحكاية ..
نحن دوما نحور الاشياء ونجعل لها طابعها السوداني الخاص بنا ...

شكرا لمرورك الجميل والاضافة الثرة لمعلوماتنا يا سيدى

Post: #6
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 08:20 AM
Parent: #4

«الشعبنة».. عادة حجازية لتوديع الفطر واستقبال الصيام

لا تزال مستمرة رغم اختلاف صورها

http://www.aawsat.com/2009/08/19/images/daily1.532358.jpg


رقصة المزمار أحد مظاهر احتفالات الشباب بنهاية شهر شعبان («الشرق الأوسط»)

جدة: أمل باقازي
تيّمنا بالمقولة الحجازية «بعد الرجبيّة والشعبنة، خير يجيبوا ربّنا» يحرص الكثير من أهالي الحجاز على إقامة الولائم في الأسبوع الأخير من شهر شعبان، يجتمعون حولها وبطرق متنوعة ينتهجونها قبل دخول شهر رمضان المبارك، في محاولة منهم لتوديع أيام الفطر والتأهب للصيام والقيام.
ويعتبر العم أبو كمال أن «الشعبنة» عادة سنوية لا بد أن يقوم بها ليجمع إخوته وأبناءه وأحفاده، إذ أنه عادة ما يقوم بطبخ المندي أو السليق أو حتى مختلف أنواع المشويات بمساعدة زوجته وبناته، وذلك في استراحته الخاصة ليقضوا بها يوما كاملا.

ويقول نستغل تلك «الجمعة» في وضع جدول شهر رمضان لتوزيع الزيارات على بيوت أفراد العائلة، إضافة إلى توديع الفطر واستقبال الصوم في جو عائلي يسوده الود.

ويؤكد أن تلك العادة الاجتماعية تقوّي الروابط بين الأسر، لا سيما أنها تعد فرصة للتسامح وتصفية النفوس قبل دخول الشهر الفضيل «على حد قوله».

ولا تقتصر «الشعبنة» على كبار السن فقط، وإنما انتقلت حتى بين الأوساط الشبابية على اختلاف جنسهم، إذ يتخذونها فرصة للترويح عن النفس والاستعداد للإقلاع عن مغريات الدنيا بشكل «مؤقت» أثناء تأديتهم لفريضة الصيام.

ويرى فؤاد عبد الرحيم ابن الثامنة عشر ربيعا أنه من الضروري إشباع الذات قبل شهر رمضان ليتسنى لهم الإخلاص في العبادة «بحسب قوله»، مشيرا إلى أنه يجتمع مع أصدقائه في ليلة ساهرة يؤدون فيها أنواعا مختلفة من الرقصات.

ويضيف من المستحيل أن أفعل ذلك في شهر رمضان حتى بعد وقت الإفطار باعتباره شهرا له حرمته التي يجب المحافظة عليها، الأمر الذي يجعلنا نفرّغ جزءا كبيرا من طاقاتنا قبل الصيام من خلال «الشعبنة».

فيما أوضح صديقه مهند عبد الكريم الذي يكبره بعامين ونصف، أن «شعبنتهم» تقتصر على لعب «المزمار» كونه رقصة شعبية، مؤكدا أن الرقص يعد أساسيا بالنسبة له في مثل تلك التجمعات.

وقال هناك من يلجأ إلى السفر خارج السعودية ليعود قبل دخول شهر رمضان بأيام قلائل، وذلك من منطلق «الشعبنة الحديثة»، في حين أننا نكتفي بولائم نقيمها في مناطق مفتوحة بعيدة عن التجمعات العائلية كي لا نتسبب في أي إزعاج.

ولا يقف الأمر عند احتفال العائلات الحجازية بالشعبنة، بل تسعى بعض الجهات الرسمية للقيام بذلك ضمن برامجها وفعالياتها، إذ تعقد الغرفة التجارية الصناعية بجدة مساء اليوم ليلة طربية تعد ختام مهرجان صيف جدة الساهر بحضور مجموعة من رجال الأعمال والإعلام والمجتمع بإشراف الفنان الملحن بكر مدني وذلك في جزيرة الصياد بشاطئ ومتنزه لاكوستا في كورنيش جدة الشمالي.

ومن جهته أكد المؤرخ السعودي عبد الوهاب أبو زنادة على أن «الشعبنة» تعد تقليدا اجتماعيا بحتا، بدليل أنه تجذّر في مجتمعات حواضر الحجاز منذ زمن بعيد، لافتا إلى أنها لا تختلف عن «الرجبيّة» التي كانت الأسر قديما تودّع بها شهر رجب.

وقال في حديث لـ «الشرق الأوسط» تتمثل الشعبنة قديما في احتفال يقيمه الرجال والنساء كل على حدة، وذلك في آخر يوم خميس من شهر شعبان، شريطة أن لا يتوافق مع ليلة رمضان الكريم.

وبيّن أن الرجال كانوا يخرجون في مجموعات إلى شاطئ البحر مساء، إلى جانب أن بعضهم كانوا يقصدون جزيرة بالقرب من جنوب مدينة جدة، وذلك عن طريق «السنابيك» ليقيموا ولائم الغداء والعشاء على أنغام «الصهبة» التي تعد فلكلورا حجازيا يعتمد على طبلتين صغيرتين تضرب بعصي شبيهة بالسواك يتم من خلالها ترديد أغان شعبية.

وأضاف تجتمع النساء في بيت من بيوت جدة ليطبخن العشاء وسط أناشيد شعبية من أبرزها «الفرعي» المكوّن من مواويل فلكلورية، غير أن أبرز ما يميز التجمعات النسائية، هو تقديم قهوة اللوز الساخنة التي يتم إعدادها من حليب معقود بالسكّر بإضافة قليل من دقيق الذرة واللوز الحجازي المسلوق والمجروش، ومن ثم تقديمها في أكواب تشبه الزبادي.

وذكر أبو زنادة أن الشعبنة التي اشتهرت بها منطقة الحجاز تختلف بين مدينة وأخرى من حيث الوجبات الغذائية التي يتم تقديمها، إذ يقوم أهالي مكة المكرمة بطبخ الأرز الكابلي والبرياني في الوقت الذي يقدّم أهالي مدينة جدة الأرز العربي أو السليق، فيما يعتمد أهالي مدينة ينبع في ولائمهم على الأسماك.

وأشار إلى أن صور الشعبنة شهدت اختلافا كبيرا بين الماضي والحاضر، لا سيما أنها كانت تقوم على مشاركة المجموعة بأكملها ما بين «القوّيم» المسؤول عن القيام بالأكل وآخر يتولى مهمة تجهيز المجلس والعديد من المهام الأخرى التي توزع على المشاركين كافة.

ولفت إلى أن اختلاف نمط الحياة جعل البعض يبذخ في إعداد ولائم الشعبنة، عدا عن تفضيل الكثير من العائلات إقامتها في أماكن مكيفة ومغلقة عوضا عن الأماكن المفتوحة مثل الخلاء وشاطئ البحر كما كانت في السابق، الأمر الذي أفقدها شيئا من رونقها.

وحول انتقال تلك العادة إلى جيل الشباب الحديث، أفاد أبو زنادة بأن هذه الفئة أصبحت تجتمع للرقص والغناء والترفيه بجميع وسائله، مما جعلها تختلف في أساسها قديما الذي كان يعتمد على الود والوئام والمشاركة في المهام، مشددا على ضرورة توعية الشباب أولا دون اللجوء إلى عقابهم.


http://www.aawsat.com/details.asp?section=54&...532358&issueno=11222

Post: #8
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: قرشـــو
Date: 07-08-2012, 09:34 AM
Parent: #6

حفلات مناسبات جديدة الشعبنة شعبنها معانا حفلات رمضان

الا ن عروضنا للنصف الاخير من شهر شعبان ورغبنا يبلغنا رمضان قولوا امين

كثير من الأسر في المنطقة الغربية يعملون لمة وجمعة للعيلة الكبيرة في استراحة لهم للتواصل مع الأجداد والأحفاد والصهور والأنساب بهدف التعارف وتعزيز العلاقات والفلة والانبساط وإزالة الأحقاد والأضغان لاسمح الله بين الافراد وعملناه لكذا اسرة ولله الحمد وانبسطو منها كثير ممكن يتولاها شخص واحد او تكون بالقطة ههههههه



نحب نقدم لكم عروضنا فيها
حجز استراحة
حجز طعام العشاء
الفرقة الترفيهية للسيدات
الفرقة الترفيهية للرجال
الديجيه
الإضاءة والليزر
إيجار النطنيطات والألعاب
إيجار الكراسي والطاولات والمباشرين

إيجار مكائن الفيشار والذرة وحلاوة اقطنر
المهرجين والشخصيات الكرتونية
الفرقة الإنشادية او الشعبية للرجال والنساء


للحجز المبكر والاتصال والاستفسار
0503624449
للنساء 0598420297

روافد افكار جديدة لمناسبات سعيدة
روافد الأجمل والحلى والأعلى والأكثر خبرة
[/size]




Post: #9
Title: Re: تأصيل خم الرماد ..
Author: المكاشفي الخضر الطاهر
Date: 07-08-2012, 10:01 AM
Parent: #8

الاخ قرشو
بلغنا الله وإياكم رمضان وتقبله منا ومنكم إن شاء الله