Post: #1 Title: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-19-2012, 11:10 PM Parent: #0
أنت لا تعرف االله يا أيها المجرم يا بشير -- لقد خطفت جنازة الشهيد محمد عثمان وردي - إبن ترهاقا و إبن السودان ابن أكتوبر و أبريل. إبن كان ينادي بالديمقراطية و السلام و العدل الإجتماعي.
و أنت تنادي بتعذيب شرفاء هذا البلد في بيوت الأشباح و التنكيد بهم, بل تنادي بقتلهم يا هذا.
قتلت أبنائنا و أمهاتنا و حبوباتنا في جنوب السودان و في دارفور و في بورتسودان و كجبار و وردي
فكيف لك أن تنافق ربك و تصلي أمام إبننا و شهيد وطننا يا عدو الوطن.
أنت من شتت و قسم هذا الوطن أنت قاتل أبناء هذا الوطن
أنت إنسان جاهل و سارق و قاتل ولا أخلاق لديك
وردي برئ منك و كذلك الوطن
رحم الله إبننا وردي, إبن السودان البار , الذي صلينا على روحه الطاهرة قبل الساعة الثامنة صباحا, قبل صلاتك (الشامتة)
نم يا وردي قرير العين......الرسالة وصلت و سوف نسلمها للأجيال اللاحقة.
لقد خطفت جنازة الشهيد محمد عثمان وردي
Post: #2 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-19-2012, 11:12 PM Parent: #1
خوفا من أي موكب أو تظاهرة يمكن أن تستغل من قبل قوي الاجماع الوطني أو عامة الناس في الشارع العام قبل وبعد مراسم الدفن قرر جهاز الامن والمخابرات تحديد موعد دفن الفقيدالفنان وردي في تمام الساعة الثامنة صباحابل ألزم أسرة وردي بذلك !!
Post: #3 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-19-2012, 11:23 PM Parent: #2
وردي: " هذه الحفلة معمولة للأجيال التي تلت أكتوبر. و هذه محمدة, و أكتوبر ثورة إتفقوا عليها كل الناس كل الناس اليمين عمل ندوة في جامعة الخرطوم بقيادة الأستاذ محمد عبد الله الترابي و قالوا نحن سوينا الثورة. اليسار تاني يوم قالوا نحن عندنا شهيدين العساكر قالوا نحن حاصرنا القصر و خلينا عبود يتنازل إذن في إجماع وطني!!! ليه ما بحتفلوا بإكتوبر?!"
Post: #4 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Mohamed Yassin Khalifa Date: 02-20-2012, 04:46 AM Parent: #3
هذا البشير نحس يمشي على قدمين.. كل ما يعود مريضاً يعود عليه بالسقم
لعنة الله عليه وعلى طلته النحس على الوطن وأشرافه.
Post: #5 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: HAYDER GASIM Date: 02-20-2012, 05:11 AM Parent: #4
موقف فعلا مستفز, أن يئم جنازة العظيم وردي القاتل البشير. فما عدم السودان وللآن أهل الدين الصالحين, المتعافين لوجه الله والمبرأين من كل ذنب إغترفه البشير. لكن البشير إختار أن يكون { إماما } لغرض سياسيي معلوم. ومع أنه { بخس } من قدر الفقد وجعل الناس يستغربون فعله, لكنه لن يأخذ من سيرة وردي شيئا. ولعلم هذا البشير النافل الغريب, أن محمد وردي أعظم لجهة السودان وأكثر إرباطا به, من تهافت البشير الباهت العجول. سوف يظل وردي في وجدان شعبه, وسوف يذهب البشير غير مأسوف عليه. وبلاش لخبطة وإستهبال لن يمر على أهل السودان. فوردي قائم فينا بتضافر رسالته الفنية مع صميم رغائب شعبه, ووردي باقي فينا لأن سلاحه كان النغم والكلمة وإستئجار الفأل الحسن. أما هذا المجرم المدعو البشير فليس له علاقة بما أنف. وسوف يظل دملا غليظا في صدر شعبه ... حتى يرحل.
شكرا ... كوستاوي ... وكل الفخر ينضد لوردي, ولا عزاء لمطلوب الجنائية.
Post: #6 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: ود الباوقة Date: 02-20-2012, 05:30 AM Parent: #5
حسبنا الله ونعم الوكيل
Post: #7 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: ebrahim_ali Date: 02-20-2012, 05:35 AM Parent: #5
رحم الله الفنان العظيم وردي واسكنه فسيح جنانه مع النبين والصديقين والشهداء وحسن أؤلئك رفيقا والهم أهله وذويه ومحبيه ومعجبيه الصبر والسلوان ولا نقول إلا ما يرضى الرب إن لفراقك ياوردي لمحزنون، وإن لله وإن إليه راجعون
* اتقوا الله في حرمة الأموات وهو الآن بين يدي ربه يرجو منكم الرحمة والدعاء والله سبحانه وتعالى هو الغفور الرحيم وهو يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، فموته لم يكن بسبب زيارة عمر البشير ولا صلاة عمر البشير منقصة في حق وردي بل فخر واعتزاز برمز الأمة يصلى على عظيم الأمة فالسياسة لها ابوابها وطرقها ومواعينها فالخلط والخطل الذي وقعت فيه يا اخي العزيز لا يغتفر
Post: #8 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: بشير أحمد Date: 02-20-2012, 05:49 AM Parent: #7
UP _________ اللهم ارحمه واغفر له.
Post: #9 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: ود الباوقة Date: 02-20-2012, 05:52 AM Parent: #8
Quote: ولا صلاة عمر البشير منقصة في حق وردي بل فخر واعتزاز برمز الأمة يصلى على عظيم الأمة فالسياسة لها ابوابها وطرقها ومواعينها فالخلط والخطل الذي وقعت فيه يا اخي العزيز لا يغتفر
بئس المعارضة التي ينتمي اليها كوستاوي
والتي تتاجر بالممنوعات ...
Post: #12 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-20-2012, 06:11 AM Parent: #9
Post: #10 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: ولياب Date: 02-20-2012, 06:02 AM Parent: #8
يا خردة
سلام
رحم الله الفنان محمد وردي وغفر له ، ولكن ألا ترى أن لا نلخط بين هذا الموقف الحزين وإقحام السياسة والنضال والمعارضة والحكومة في المواقف الانسانية ، وبعدين هنا في البورد لم يريحوا وردي حينما ظهر في جلسة مع البشير وعبد الرحيم وكتبوا البوستات تلو البوستات مسفهين ومقللين من شأن وردي بأنه سقط وبأنه باع القضية إلى آخر ما جاء من بوستات ، وانا على يقين تلك الشلة التي كانت تهاجم في وردي أتت اليوم باكية .
ولكم تحياتي .
Post: #11 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: عبدالكريم الامين احمد Date: 02-20-2012, 06:10 AM Parent: #5
صورة جعلت من الحزن حزنان فكم محزن ان يصلي علي وردي هذا المجرم القاتل الرعديد وبالجوار في الصفوف الاولي جوقة من الرعاديد وحاشية الطغاة
Post: #13 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Mohamed Yassin Khalifa Date: 02-20-2012, 07:45 AM Parent: #11
البشبر عليه أن يعرف أن وشه نحس على كل من زاره في فراش المرض!
Post: #15 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: محمد فرح Date: 02-20-2012, 09:30 AM Parent: #13
Quote: البشبر عليه أن يعرف أن وشه نحس على كل من زاره في فراش المرض!
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ياخي ماممكن تكونوا بالسوء ده كلو إتقو الله عالم عجيبه جداً
Post: #17 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Mohamed Yassin Khalifa Date: 02-20-2012, 06:57 PM Parent: #15
!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! ياخي ماممكن تكونوا بالسوء ده كلو
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
اتقو الله انتا ورئيسك السافل انتما انحس من مر بالشعب السوداني
Post: #14 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Frankly Date: 02-20-2012, 09:19 AM Parent: #5
Quote: أن يئم جنازة العظيم وردي القاتل البشير.
هو وردي دا ذاتو شنو؟
أمام جامع ولا شيخ طريقة
ما ياهو غنائي سااااااااااااي
رحمه الله
Post: #16 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: حواء سليمان ابراهيم Date: 02-20-2012, 04:22 PM Parent: #14
Quote: هو وردي دا ذاتو شنو؟
أمام جامع ولا شيخ طريقة
ما ياهو غنائي سااااااااااااي
رحمه الله
ليه كدا ياخى ؟؟؟
الله يرحم وردى ويحسن اليه بقدر ما اعطى
Post: #18 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-20-2012, 07:59 PM Parent: #16
Post: #19 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-20-2012, 08:16 PM
Post: #20 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-20-2012, 08:40 PM Parent: #19
اللقاء كاملا قبل أسبوعين من صلاة البشير على جنازة الشهيد وردي
فرعون الأغنية السودانية يقلب أوراق السياسة والفن..
حاورة: عبد الرحمن جبر: تصوير سفيان البشرى
فنان كبير ترك بصمة واضحة لا تخطئها عين، امتد عطاءه الوطني والعاطفي وشمل كل الأجيال، أُطلقت عليه العدد من الالقاب منها (الأمبراطور) و(الفرعون) وغيرها، لكنها أقل قيمة مما قدمه لهذا الوطن، فيكفي ذكر اسمه فقط حتى تهتز كل القلوب والعقول.. إنه الفنان الكبير الدكتور محمد وردي هذا الهرم الغنائي العملاق.. (آخر لحظة) جلست إليه بمنزله وأتحفنا بكرمه الفياض في الاستقبال، وكرم آخر في الرد على كل الأسئلة الساخنة بشجاعة يحسد عليها وليست غريبة عليه فهو محمد وردي وكفى.. أدرنا معه حوار مطول جمع بين الفن والسياسة وغيرها من المواضيع التي تهم الساحة الغنائية في السودان.. فكانت ردود الفرعون وردي على النحو التالي:-
الفن بصفة عامة رسالة في مختلف المجالات.. ماهو الدور الذي لعبه الفن تاريخياً من أجل استقلال السودان عبر الأغنية على مدى الحقب السياسية المتعاقبة؟
- رسالة الفن هي التعبير عن واقع الناس، بمعنى أن الفن لا يمكن أن (يعرض خارج الدلوكة) ويكون في حسبانه مشاكل وهموم الناس ورؤيتهم للمستقبل وتعميق روح الأمل عندهم، واستمرار الفن يطالب بالتقدم.. لذلك يعتبر الفن ناقد لا يرضى بواقع الحال أياً كان.. وكان للأغنية دور كبير عبر تاريخ السودان لمقاومة المستعمر من مهيرة الشايقية ضد الاستعمار التركي التي غنت «يا الباشا الغشيم قول لي جدادك كر»، وحسن خليفة العطبراوي غنى «يا غريب يلا لي بلدك»، وغيرها من الأعمال، وأنا لم أمارس الغناء في تلك الفترة لكن الفنان السوداني تغنى لجنود الوطن وللبلاد وهذا يؤكد مواكبة الفن لجميع ظروف الوطن.
الفن بمختلف دروبه.. هل تعتقد بأنه أدى رسالته في المجالات الأخرى؟
- نعم الفن ساهم في مختلف قضايا الوطن من تنديد القبلية، ومساندته لمؤتمر الخريجين قبل الاستقلال بالغناء والمال، وهكذا كان الفن في السودان يساهم في جميع المؤسسات الخدمية.
السياسة والفن.. أوجه الشبه والقواسم المشتركة والخطوط المتباعدة؟
- أنا ضد الفنان السياسي المباشر، ولكن لا يوجد أي فاصل بين الفن والسياسة لأن السياسة في الأساس عبارة عن «صحن فول ورغيف العيش»، فالشعب يكافح من أجل لقمة العيش والتعليم والعلاج وغيرها والفن هو تعميق هذه المطالب، وهناك من يتحدث عن أن الفن ليس له أي دخل بالسياسة وهذا (مغفل) فالفن تنويري وتثقيفي لذلك يجب أن يشارك في جميع ظروف وأحول البلد.
هل تعتقد بأن من حق الفنان أن (يضرب) أو يتوقف عن عطائه لأي أسباب سياسية أو غيره؟
- التوقف الفردي مرفوض، ولكن اتحاد الفنانين لو له أي رأي أو مشاكل أو مواقف مع الدولة وأجهزتها الإعلامية التي تجحف في حق الفنانين عليهم أن (يضربوا) عن العمل كما (أضربوا) في السابق ضد الإذاعة والتلفزيون.
نصيب الأغنية (الوطنية) ضئيل جداً مقارنة بالأعمال العاطفية؟
- الأغنية الوطنية لا تعني الغناء للوطن في المناسبات وهذه النوعية من الغناء تحتاج لصدق، ولا يستطيع أي فنان التعبير وإلهاب مشاعر الشعب، فمن لا يملك هذه الخاصية فاليمتنع عن الغناء للوطن حتى لا تكون الأغنية الوطنية ركيكية وسهلة الكلمات والألحان بمعنى (مضيعة للوقت)، وعلى مدى تاريخ الأغنية الوطنية في السودان كانت تلهب أحاسيس ومشاعر الناس، فأنا مثلاً حضرت ثورة أكتوبر وثورة أبريل والأغنية الوطنية كان لها دور كبير جداً في المشاركة وسط الشعب، فعندما أُجبِر الرئيس السابق إبراهيم عبود بالتنازل عن السلطة تغنيت «أصبح الصبح فلا السجن ولا السجان باقِ» واستمرت أناشيد أكتوبر من «شعبك يا بلادي» و«أكتوبر الأخضر» وغيرها وكلها أعمال من مواليد ثورة أكتوبر.. وفي ثورة أبريل تغنيت «بنبنيو البنحلم بيهو يوماتي» و«يا شعباً تسامى» و«عرس السودان» و«وطنا بي اسمك كتبنا ورطنا» و «عرس الفداء» و«يا شعباً لهبت ثورتك»، وهذه الأناشيد الوطنية تركت أثر كبير جداً في الشعب منذ تلك الفترة وحتى الآن.. فعندما يكون الفنان صادقاً ولديه معرفة بوطنه.. تاريخه وجغرافيته وحياته واجتماعياته يتعمق في الغناء للوطن، ولكن لا أعتقد بأن أي فنان يستطيع أن يفسر علاقته بالثورة وبالجمهور.
مقاطعاً.. هل تعني بهذا الحديث أن الغناء للوطن يحتاج لنوعية خاصة من الفنانين؟
- نعم.. لذلك محمد الأمين كان ظهوره في ملحمة ثورة أكتوبر ولكن لا تستطيع أن تحسب الآن أي فنان آخر كان له الحمية والوطنية في التعبير عن الثورات.
رأيك في الوضع السياسي الراهن؟
- الوضع السياسي الحالي أدخل شمال السودان في مطب، أولاً التقسيم الذي حدث في الجنوب والذي ظهرت آثاره بوقف البترول والتحرش الموجود بين الشمال والجنوب ومشكلة دارفور ثم جنوب كردفان والنيل الأزرق، فعدم المرونة في سياسة النظام الحاكم أدخلت السودان في أمر ضيق فمهما إدعى النظام بأن الحالة مستقرة فهناك ظواهر تدل على أنهم غير قادرين على وحدة البلاد ولا على علاقتنا مع الجيران ولا التقدم للأمام.
هل قدمت أي تنازلات سياسية أم رأيت أن الحالة العامة قد تحسنت سياسياً؟
- انفعل شديداً وقال: أتنازل لمن وعن ماذا..!! فأنا يا عبد الرحمن لم أعود للوطن من أجل النظام ولكن لإجراء عملية تغيير الكُلى، ودعوتي للجلسة في منزل الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين فهو من بلدياتي وأنا أقدره وأحترمه كثيراً، فقد ضمت الجلسة السيد رئيس الجمهورية وعدد من الوزراء وكانت جلسة عادية لم أقدم فيها أي تنازلات ولم يكن فيها أي خلاف أو وفاق بيننا إلى أن جاءت ظروف الانتخابات الأخيرة والتي أعلنت فيها موقفي بالتصويت لياسر عرمان ولكنه انسحب، فالحكومة أخذت موقفي هذا بأنني أقف ضدها ولم تحترم حرية ارادتي.
مقاطعاً.. أثارت علاقتك مع الراحل جون قرنق والحركة الشعبية العديد من التساؤلات والاستفهامات.. ما سر هذه العلاقة؟
- الراحل جون قرنق صديق عزيز جداً وفقده السودان كثيراً ولو كان موجوداً لتغيَّر الوضع الحالي، وليس عيباً أن أنتمي للحركة الشعبية لأنها حركة لتغيير السودان القديم لسودان جديد وأنا مؤمن جداً بهذا الطرح.
هل ترى بأن المناخ الحالي ملائم للتعبير بحرية أم أن هناك تحفظات؟
- أبداً لا توجد أي حكومة شمولية تستطيع إعطاء حرية الرأي كاملة فالرأي رأيها، بدليل أن هنالك الآن مسألة ايقاف الصحف، ومسألة جذب الفنانين لها، ويكفي أن قانون مجلس المهن الموسيقية والمسرحية تمت إجازته ووضعت قياداته من فنانين منتمين للنظام مثل علي مهدي وصلاح مصطفى وعبد القادر سالم، والنظام الحاكم وضع هذا المجلس ولكن اخترقه بنفسه بدعوى أن القانون هو لحماية الملكية الفكرية، ولكن مع ذلك الادعاء أتوا بفنانين في عيد الاستقلال استباحوا اغنياتي وأنا موجود، وسبق أن تغنيت في عيد الاستقلال الماضي ومنحني رئيس الجمهورية وسام الانجاز والجدارة، فهل شخص يحمل وسام الجدارة تنتهك حقوقه الفكرية والمادية وياتوا بفنانين يرددوا أعمالي دون استشارتي مثل كورال كلية الموسيقى والدراما وسيف الجامعة وعصام محمد نور وعمار السنوسي وغيرهم، وبصراحة أكثر هذا القانون كذب واضح.
مقاطعاً.. هل تعني بهذا الحديث أن مجلس المهن الموسيقية والمسرحية غير صالح للدفاع عن حقوق الفنانين؟
- نعم.. فالفنان لو لديه أعمال غنائية وجمهور لا يرتضي اطلاقاً بأن يكون موظفاً، فقيادة مجلس المهن الموسيقية والمسرحية الحاليين يتقاضون أجرهم من الحكومة ولو كانوا يمتلكون أي شعبية أو قاعدة جماهيرية لما ارتضوا لأنفسهم ذلك، بل كان الأجدر بهم أن يتقاضوا أجورهم من أعمالهم الغنائية ولكنهم (مفلسين) فنياً، فأي موظف يستطيع أداء علمهم هذا ولكن ليس الفنان لأن الفنان يعتمد على فنه وابداعه وعطائه وتقدير الجمهور له.
صرحت من قبل وعبرت عن غضبك في ترديد أغنياتك الوطنية من قبل بعض المطربين في أعياد الاستقلال؟
- نعم.. وهذا (إفلاس)، فاذا كان الفنان لا يستطيع الغناء لوطنه منذ الاستقلال وحتى الآن ويستعين بأعمال الغير بدون أي (خجل) فما معنى ذلك غير (إفلاس فني)، وثانياً تشجيع الدولة لهذه المسألة هي إنتهاك لحقوق فنان أعطى الوطن الكثير ولديه القدرة على العطاء أكثر والزمن كفيل باظهار الحقائق أما الزبد فيذهب جفاء.
هل تعني بهذا الحديث بأنك سوف تتجه لمقاضاة كل المطربين الذين تغنوا باعمالك؟
- نعم كلهم بما فيهم الدولة.. لسماحها بهذا العبث السخيف.
دور المطربين كان ضعيف في تعزيز الوحدة قبل عملية الانفصال بين الشمال والجنوب؟
- لم يكن ضعيفاً بل كان غائباً تماماً ولم يظهر لهم أي دور، بل بالعكس هنالك فنانين هللوا وفرحوا كثيراً بالانفصال وشاركوا الصحفي الطيب مصطفى أفراحه بذبح الثيران وتغنوا لذلك ومنهم أعضاء في مجلس اتحاد الفنانين وهذا شيء مؤسف للغاية بل يعتبر من أسوأ ما فعله الفنانين في تاريخ السودان لأنهم فرحوا لتقسيم وطنهم.
قيام وزارة خاصة بالثقافة.. هل خدم القضايا الثقافية أم أنها كانت اسماً على غير مسمى؟
- ليس هناك أي تقدم تحرزه هذه الوزارة ولا تمتلك أي تخطيط لاعطاء الفرصة للمبدع الحقيقي من أجل إبراز أعماله، وأعتقد أن عمل هذه الوزارة هو (عبث) واستهانة بالإنسان السوداني كمستمع وكمثقف.
هل تعني بهذا الحديث أن وزارة الثقافة الاتحادية لم تقوم بالدور المنوط بها حتى الآن؟
- ضحك وقال ساخراً: أنا لا أعرف الدور المناط بيها شنو..!! ولا هي ذاتها شنو..!! فهل هي وزارة شكلية فوقية..!! هذا الوزارة لم تخدم الفن في شيء.
عفواً محمد وردي.. وزارة الثقافة الاتحادية أقامت الأماسي الموسيقية في الخرطوم وأم درمان.. ألم تخدم هذه الخطوة الغناء في شيء؟
- هذه الأماسي «كلام فارغ» ولم تخدم أي شيء، فماذا قدمت.. وماهو الإبداع الذي حوته.. وما السبب الحقيقي من قيامها.؟ فهي عملية دعاية من وزير الثقافة لنفسه، فهل سمع الناس إبداع في تلك الأماسي، وهل قدمت بها أغنية جديدة رسخت عند المستمع، وكلها دعاية فارغة وأهدرت أموال الدولة، وكنت أتمنى أن تصرف هذه الأموال في الابداع الحقيقي ولكنها تصرف على كل من هبَّ ودبَّ.
هاجمك أحد أئمة المساجد في الأيام القليلة الماضية وأتهمك بالكفر وغيره؟
- إمام المسجد كاذب، فأنا لم أرى في حياتي إمام مسجد يصلي بالناس ويكذب، فقد قال إن وردي بلغ سن الـ (90)، وأنا عمري (79) عاماً، وأعطاني (11) عاماً مجانية (كتر خيرو)، واتهمني بالمساهمة في (أعياد الكفار ويقصد أعياد الميلاد)، فنحن نعترف بسيدنا عيسى عليه السلام كنبي، فعلى ماذا الهجوم إذن..!.. فأنا تغنيت في أعياد الميلاد خاصة وأنها تصادف أعياد الاستقلال، فالمسيحيين أخواننا في الوطن ولم تكن هناك أي مشكلة في التعايش بيننا على الاطلاق، فنحن نشاركهم أفراحهم وأحزانهم لتعميق الأخوة والمواطنة، ومثل حديث إمام المسجد غير الموفق هذا يخلق فتنة.
تقصد بهذا الحديث بأن هناك أيادي خفية تحارب الغناء؟
- نعم.. وإمام المسجد الذي هاجمني هذا «عينة» منهم، وقبل ذلك جاءت جماعة أمام مبنى اتحاد الفنانين (وشتمونا)، ولكن إذا كان هؤلاء كفروا الإمام الصادق المهدي..!! فهذه جرأة غير عادية.
ما رأيك في اتجاه عدد كبير من الفنانين لتجربة المديح النبوي الشريف عبر قناة ساهور الفضائية وإذاعة الكوثر؟
- هذه فوضى وعبث وتقليل من قيمة القداسة الدينية، فقد عرضت ساهور والكوثر مدائح عديمة القيمة وجه الشبه فيها كيفية كسب المال بمدح الرسول صلى الله عليه وسلم، فالمديح للمصطفى عليه السلام «عندو ناسو» لأنه يحتاج لقدسية وخشوع وليس تغني وتنشد مدائح بألحان أغنيات مثل «القمر بوبا» و«سمسم القضارف» واحدهم يمدح ويقول «رسول ذي ده اصلوا ما شفنا» فهذا تقليل من قيمة القداسة الدينية، فأنا عندما استمع لأولاد الماحي يمدحون الرسول صلى الله عليه وسلم أشعر وأحس بصدقهم في حب الرسول ولكن حب «القروش» ظاهر عند الآخرين.
مقاطعاً.. هل تعني بأن قناة ساهور وإذاعة الكوثر ساهمتا في تدني الذوق العام للاستماع للمدائح النبوية الشريفة؟
- نعم.. فقد هبطت بمستوى المدائح النبوية ومستوى التذوق لها، وهي تعمل على تدني هذه الرسالة العظيمة بأعمال «هشة وغثة»، وأنا لا أدري من أين تأتي قناة ساهور وإذاعة الكوثر بهذه الأموال التي تصرفها على أشباه الفنانين الذين فشلوا في الغناء فأتجهوا للمديح وفشلوا فيه أيضاً، وهذا سؤال محير، فقناة ساهور وإذاعة الكوثر تهبطا بالرسالة وعلى النظام الحاكم إيقافهما فوراً .
بمناسبة القنوات الفضائية.. بصراحة شديدة أصبحت تتجنب استضافتك لارتفاع أجرك المادي؟
- نعم.. ولكن الواضح أن بعض القنوات (أفلست) لأنها قامت بدون تخطيط، فأنا لم أسجل طوال الفترات السابقة عمل كبير إلا في قناة الشروق بعد أن أوفت بالتزاماتها المادية تجاهي، والآن أنا بصدد أن أسجل لها كل أغنياتي الوطنية من الأول إلى الآخر وهذا سرد لتاريخ السودان الحديث.
الساحة الفنية الآن بعيون محمد وردي؟
- ليست مثل السبعينيات أو الثمانينيات، ولم يحدث قبل الآن أن يُجلد الفنان بقانون النظام العام بسبب تصاديق الحفلات، وهذا الفعل سبب إرهاب للفنانين، بالإضافة إلى أن هناك فبركة في قانون حقوق الملكية الفكرية، فالقانون الذي تقدمنا به عام 1986م رفضه الوزير كمال عبد اللطيف ووضع القانون الحالي، فمشكلتنا الأساسية مع الإذاعة والتلفزيون فكيف تحل لأن هذه الأجهزة هي الخصم والحكم في نفس الوقت، وهناك (بلبلة كبيرة) في القانون، فهو قانون مزيف ومن وضعوه أخترقوه ولم يحترموا الإبداع الفكري للفنان.
انتشرت في الآونة الأخيرة الإساءات بين المطربين على صفحات الصحف بصورة لا تشبه الفن وأسلوب الفنان؟
- ديل ما فنانين، فقط يرفعوا أصواتهم في الصحف وليس لديهم أعمال فنية يتحدثون عنها، وهذا فراغ إبداعي وسقوط، وهؤلاء فنانين غير مؤدبين ينشروا غسيلهم ال######.
بصراحة.. أنتم متهمين بمحاربة الفنانين الشباب وكادت أن تنعدم عملية تواصل الأجيال؟
- «أنا لا أحارب أحد» وأسعى لتواصل الأجيال لضرورته، واتجهت لذلك بنفسي لمساعدة الشباب ولكن بعد تمحيص دقيق جداً لم أجد فنان شاب أفضل من طه سليمان لأنه صاحب صوت رائع وأداء رائع وتطريب عالي جداً لذلك تعاونت معه بالألحان، فتواصل الأجيال لم ينعدم وما أقوم به مع طه سليمان هو جزء من هذا التواصل، ولكن بصراحة إنعدم التواصل في أشياء كثيرة ومجالات عديدة.
وردي قلت من قبل بأن الأصوات الغنائية النسائية الموجودة حالياً ضعيفة جداً؟
- نعم.. ومازلت عند رأيي، فالأصوات النسائية الحالية تحتاج لتربية صوتية وهي أصوات غريبة، وللأسف الشديد هذا لا يحدث إلا في السودان، فالصوت الجميل هو الصوت المدرب الذي يعرف المقامات التي يغني فيها والتي تتناسب مع صوته وللأسف هذه المعرفة غير موجودة.
الألقاب التي أطلقت عليك وأنت أهلاً لها مثل «الأمبراطور والفرعون والعملاق» وغيرها.. هل كنت تحلم بالوصول إلى ما أنت فيه الآن من نجاحات؟
- لكل مجتهد نصيب، فكل تلك الألقاب أطلقها عليَّ الجمهور إلا لقب (الفرعون) الذي أطلقه عليَّ صديقي العزيز الأستاذ الراحل حسن ساتي ويرجع سر هذا اللقب للعلاقة التاريخية بالفراعنة فهم جزء من تراثنا النوبي، وأنا لست مثل مغنواتية اليوم الذين يطلقون الألقاب على أنفسهم.
من تقصد بالمغنواتية الذين يطلقون الألقاب على أنفسهم؟
- مثل أحمد الصادق، فماذا قدم هذا المغنواتي، فهو عديم إبداع ولم يقدم شيئاً حتى الآن وهو نتاج عن تدني الذوق العام، وكما يقال «هذا عطاء من لا يملك لمن لا يستحق».
ألا تعتقد بأن هناك اختراق للثقافة السودانية من قبل المطربين العرب وفُرضَت علينا؟
نعم هناك اختراق للفن والثقافة السودانية بدليل أن الآن أصبحت (العروس) السودانية تزف بزفة على الايقاعات المصرية والغربية وغاب الفن والتراث السوداني، ولذلك يجب أن نقف ضد الاختراق الثقافي ونغلق الأبواب في وجهه.
هل تعني بأن لديك أفكار جديدة لذلك..تُرجِع طريقة الزفة السودانية لأصلها؟
- نعم.. نحن نمتلك من الايقاعات السودانية ما يكفي لصنع وعمل زفة العروس، واشتركت في ذلك مع الشاعر اسحق الحلنقي في إنتاج عمل جديد بايقاعات «السيرة» ونال إعجاب الجمهور، وذلك لوقف التغول الأجنبي وحماية التراث السوداني.
من واقع خبراتك الفنية الطويلة.. كيف ننقل الأغنية السودانية للخارج؟
- وسائل الإعلام التي تنقل الفنان المحلي للخارج ضعيفة جداً وليس لديها أي اهتمام بالمبدعين، والفنان السوداني الجيد ينجح في أي مكان مثلما نجحنا نحن في أفريقيا، ولدينا تراثنا الحقيقي ولكننا لم نوجه ثقافاتنا في الاتجاه الصحيح فنحن أفارقة أكثر من عرب لذلك يجب أن نوجه أعمالنا صوب أفريقيا.
رأيك في برنامج (أغاني وأغاني)؟
- لا أعتقد بأن هناك ضرورة لهذا البرنامج فليس لديه أي وجود، فما معنى أن يحضروا فنانين لترديد أعمال الفنانين الراحلين أو الحاليين فأين أعمالهم الخاصة.!
ألا تخاف من أن تخلق لك هذه الردود والاجابات الملتهبة أي عداوات؟
- أولاً أنا لا أخلاق على الإطلاق، والأهم من ذلك أن الحقيقة عمرها ما كانت مخيفة، وأنا أتحمل نتيجة وتبعات كل ما قلته.
أخيراً الفرعون محمد وردي ماذا تود أن تقول؟
- أولاً أنا أشكر صحيفة (آخر لحظة) لشجاعتها، وأشكرك أنت بالأخص يا عبد الرحمن فقد نشرت لي من قبل أحادث وتصريحات كثيرة وهذه هي رسالة الصحافة الحقيقية بدون أي تزييف أو خوف لذلك أشكركم.
Post: #21 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-20-2012, 09:23 PM Parent: #20
محمد وردي مفكر أم فنان؟! «1 ـ 3» د. محمد وقيع الله
يعرف السودانيون المحبون للفن الأستاذ محمد وردي باعتباره مطربًا وموسيقارًا. ويعرفون من تاريخه أنه فنان لكل العهود. بمعنى أن أغانيه المعتَّقة ظلت طازجة في كل العهود، وأنه غنَّى لكل العهود، وغنَّى أيضًا ضد كل العهود! وفي عهد الانفصال الذي حل بالوطن أخيرًا شاء البعض أن يُبرزه باعتباره واحدًا من أهل الفطنة والرأي الخطير. فقال أحد المحررين الصغار: شارك الفنان محمد وردي في مراسم واحتفالات ميلاد دولة الجنوب، وشكل حضورًا كبيرًا في هذه المناسبة وبوصفه من الفنانين الذي لهم دور كبير في الدفاع عن وحدة السودان وترسيخ مفاهيم التنوع الثقافي والدعوة لاحترام كل ثقافات وعادات أهل السودان. ولهذه القيمة الفكرية الخاصة لمحمد وردي حرص المحرر اليساري على رؤيته والاستماع إليه واستطلاع رأيه في مستقبل شمال السودان! ويا سبحان الله تعالى الذي لا يُحمد على المكروه سواه!! كيف أصبح مستقبل شمال السودان وقفًا على رأي واحد من المغنين المطربين، لا على آراء المواطنين الحادبين، والسياسيين المحنكين، وعزائم الشباب المجاهدين المخلصين!! ذبح الثيران وقال وردي وهو يعلمنا ويتفلسف علينا: إن انفصال جنوب السودان حدث سياسي في المقام الأول ولكنه لا يخلو من أبعاد ثقافية واجتماعية! ثم وعظ وأغلظ في الموعظة فقال: إن المجموعة الصغيرة التي ابتهجت بانفصال الجنوب، و«ضبحت» التيران في الشوارع، لا تحدِّد هُوية البلاد ولا يمكن أن يقرر البعض في موضوع معقد كهذا بهذه السذاجة والسطحية. ومع أني لست عضوًا بمنبر السلام، كما أني لا أنتمي إلى أي حزب آخر، ومع أن لي اختلاف موقف من منبر السودان، سبق أن عبَّرت عنه في مقام قبل هذا المقام، إلا أني أقول الآن إن منبر السلام قد عبَّر عن آرائه باستفاضة خلال أعوام طويلة بمقالات كثيرة، عبر صحيفته التي أصبحت الأكثر انتشارًا و«مقروئية» وتأثيرًا في السودان، ولم يعبر عنه أمس فقط بذبح الثيران! فإن كان محمد وردي لا يقرأ أو لم يقرأ، أولا يعلم أو لم يعلم، فعليه إذن ألا يتكلم! كما أن الذي قرر أمر الانفصال لم يكن منبر السلام، وإنما قرره الجنوبيون بمحض إرادتهم. فعلى وردي أيضًا أن يتأمل ما يهرف به قبل أن يُفضي به! ما تقوله هو العنصرية يا وردي! ولكنه حالما أوهمه الصحفي اليساري بأنه قد أصبح من أصحاب الرؤية والمقال فقد استطال وقال:« أنا مثلاً شمالي نوبي وهنالك البجة في الشرق والفور، المساليت والزغاوة في الغرب وقبائل النيل الأزرق وغيرها، هؤلاء ليسوا عرب، (يقصد عربًا) والإسلام دين واسع لا يقوم على العنصرية». وظن وردي أنه قد جاء بفكرة محترمة من حصاد اللغط اللفظي اللاغط والتخليط الذهني الخابط الذي خبط به. وإلا فكيف يجرؤ قائل عاقل على الزعم بأن الانتماء إلى الأرومة العربية المجيدة والنطق بلغتها الخالدة يعبِّر عن نزوع عنصري؟! فهل ينطوي نطق أهلنا من النوبة والبجة والفور والمساليت والزغاوة وغيرهم من السودانيين الكرام بلغة الضاد الكريمة على أي مضمون أو معنى عنصري؟ ولندع النطق باللسان العربي الفصيح جانبًا ولنسأل وردي: هل إذا أصبح هؤلاء القوم الأماجد الذين مثلت بهم من أهل السودان عربًا، أو أحسوا يومًا بأنهم عرب، هل في ذلك أي توجه عنصري؟! كلا! وإنما العنصرية هي على النقيض من ذلك. فهي أن يؤاخذ أحد مثلك يا وردي الناس ويعيرهم ويناهضهم ويناجزهم على اختيار ما اختاروه لأنفسهم من انتماءات. ومن جانب العرب الأقحاح والأقوام الناطقة بالعربية فلم يحدث أن ذموا، وهم أغلبية سكان السودان، من تخلف عن التزام اللسان العربي، واتخاذه أداة للتعبير، وبقي على لهجتة المحلية القديمة، ولم يعيروه بلسانه الأعجمي. ولم تقسر الأمة العربية في تاريخها أحدًا من العجم على تعلم لغتها أو تضطره إلى هجر لهجته المحلية. ولكن اقتنع العجم في أكثر البلاد التي دخلها العرب بوحي بتقديراتهم الدقيقة لمصالحهم الشخصية، واستشفافهم لمستقبلهم القريب والبعيد، بأن تعلم اللغة العربية ضرورة من ضرورات الترقي والتحضر. فاندفعوا إلى تعلمها اختيارًا لا اضطرارًا. الحلفاويون ليسوا عنصريين يا وردي وما أظن أن أهلنا الكرام من «الحلفاويين» الذين يحاول وردي أن يتحدث باسمهم، وينصب من نفسه زعيمًا ممثلاً لهم، يشاطرونه نفوره المصطنع من لغة الضاد، أو يشايعونه تشيعه للشيوعيين، الذين ظننا أنه انخلع منهم في انعطافته التي أنجزها في سنواته الأخيرة. ولكنه أبى إلا أن يصدِّق نظريتي القائلة إن سموم التشيع «من الشيوعية ومن الشيعة الباطنية الرافضة سواء» قل أن تبرح نفسية من تلبست به بالكلية. فلابد أن تبقى بقية «باغية» فيها. وهكذا لا تزال هذه الآثار السُّمية المنكرة تُعاور وردي و «تُتاور» وعيه ولا وعيه بين الحين والحين. وآية ذلك أن الشيخ الطاعن في السن محمد وردي الذي يستقبل عامه الثمانين بعد شهور لا يزال يصدر عن نخوة جاهلية قبلية أضحى يعافها عوام السودانيين. وهي نُعرة متخلفة لولا تشجيع زمرة من نخب التقدميين الشيوعيين الآثمين الضالعين في حركات التمرد والتخريب وتمزيق الوطن لها، واستماتتهم في إحيائها، ما كانت لتعد إلا أثرًا من آثار الجاهلية السودانية السحيقة.
Post: #22 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: ABDALLAH ABDALLAH Date: 02-20-2012, 09:43 PM Parent: #20
شكراً الأخ كوستاوى وبالطبع فإنك تذكر ذلك الحفل التكريمى الباهر والذى أقامته لجنة جالية واشنطن سنة 2002 للفنان محمد وردى تقديراً وعرفاناً وتكريماً لمواقفه الوطنيه البطوليه الرائعه الداعمه للحريه والديمقراطيه والعداله والمساواه. وبالطبع كنت أنت أحد المشرفين على ذلك العمل الرائع بصحبة العقد الفريد من أعضاء تلك اللجنة الفريده العظيمه :- د. على الهدى جورج بوك ( دينق ) بكرى أبوبكر إبراهيم الحاج أمل الطيب محمد إسماعيل عوض جباره والرجل العظيم , الأخ / د. خليل إبراهيم سعيد كان الحضور مهيباً , مما رفع من معنويَات الفنان محمد وردى ورغم مواصلة علاج غسيل الكلا إلا أنه آثر البقاء طيلة ذلك اليوم مع جموع جحافل الجاليه السودانيه فى واشنطن والذين تقاطروا من كل حدب وصوب وحضروا لملاقاته والإحتفال به , فخاطبهم بكلمه قيِمه ومعبره وغنى لهم كما لم يغنى من قبل.. الأخ كوستاوى مرةً أخرى لك شكرى وتقديرى والمغفره والرحمه للفنان , الرجل الثورى والإنسان محمد وردى.
Post: #23 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-21-2012, 00:06 AM Parent: #22
Quote: مرةً أخرى لك شكرى وتقديرى والمغفره والرحمه للفنان , الرجل الثورى والإنسان محمد وردى.
البركة فيكم يا مولانا عبد الله و رحم الله الأستاذ الراحل أستاذ الأجيال الشهيد محمد عثمان وردي
له المغفرة
Post: #24 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: بدر الدين الأمير Date: 02-21-2012, 00:12 AM Parent: #23
Quote: و أنت تنادي بتعذيب شرفاء هذا البلد في بيوت الأشباح و التنكيد بهم, بل تنادي بقتلهم يا هذا.
قتلت أبنائنا و أمهاتنا و حبوباتنا في جنوب السودان و في دارفور و في بورتسودان و كجبار و وردي
انهم القتلة انهم الغارمين الجدد البشير وخادمه عبدالرحيم محمد حسين
Post: #25 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-21-2012, 00:52 AM Parent: #24
Quote: هذا البشير نحس يمشي على قدمين.. كل ما يعود مريضاً يعود عليه بالسقم
لعنة الله عليه وعلى طلته النحس على الوطن وأشرافه.
الصديق الحبيب ود الخليفة البركة فيكم يا أخي و البركة في أمة السودان
رحم الله شهيدنا
Post: #26 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: HAYDER GASIM Date: 02-21-2012, 03:12 AM Parent: #25
Quote: أمام جامع ولا شيخ طريقة هو وردي دا ذاتو شنو؟
ما ياهو غنائي سااااااااااااي رحمه الله
وهو وكت غناي ساااااااي ... مالو البشير متابعو لي قبرو؟ أو بمعنى ... العباطة شنو؟
أما عبارة, رحمه الله, في خاتمة تلك المداخلة, فلا يحفزها إتساق يؤكد صدقيتها, يعنى ... كلام ساااااااي
شكرا وردي على حضورك البهي في رحاب السودان, وشكرا لك وأنت تنذر عمرك لأجل أن نعيش بعزة, وأن نصعد بشموخ وأن نقول في وجه الظلم لا
Post: #27 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-21-2012, 04:21 AM Parent: #26
Post: #28 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: محمد عبدالرحمن محمد Date: 02-21-2012, 05:44 AM Parent: #27
Quote: هو وردي دا ذاتو شنو؟ أمام جامع ولا شيخ طريقة
لا هذا ولا ذاك*، بل: محمد عثمان وردي. - * عفواً أستاذه منى..
Post: #29 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Frankly Date: 02-21-2012, 08:19 AM Parent: #26
Quote: فلا يحفزها إتساق يؤكد صدقيتها,
هههههههههههههه يؤكد صدقيتها عند منو يا جنا
أوّع يكون عندك أنت؟؟؟
العباطة تتمثّل في المتاجرة بأحزان البشر لنيل "وسام مناضل" سياسي في أسافير الله الماهلة دي الماعندها "قيد صحفي" ولا تصريح مزاولة مهنة
وهي عباطة تتجلّى صورها في كل مداخلاتك المتعسّفة للأسف لإقحام الإجتماعي في السياسي
واصل "نضالك" وخليك حريف
Post: #30 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: بدر الدين الأمير Date: 02-21-2012, 07:46 PM Parent: #29
.
Post: #31 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: HAYDER GASIM Date: 02-22-2012, 04:04 AM Parent: #30
Quote: : فلا يحفزها إتساق يؤكد صدقيتها,
هههههههههههههه يؤكد صدقيتها عند منو يا جنا
أوّع يكون عندك أنت؟؟؟
العباطة تتمثّل في المتاجرة بأحزان البشر لنيل "وسام مناضل" سياسي في أسافير الله الماهلة دي الماعندها "قيد صحفي" ولا تصريح مزاولة مهنة
وهي عباطة تتجلّى صورها في كل مداخلاتك المتعسّفة للأسف لإقحام الإجتماعي في السياسي
واصل "نضالك" وخليك حريف
الأخ... فرانكلي
الواضح أني إستنتجت عدم صدقية دعاك بالرحمة لوردي, بموجب سالف قولك فيه. والقول الذي عنيت هو كلامك عن كون وردي لا إمام ولا شيخ طريقة, بس غناي سااااكت. ففي إطار جدل { المقدمات والنتائج } في أبسط صوره, أعتقد أن إستنتاجي صحيح ويتسق مع منطق الحال.
Quote: وهي عباطة تتجلّى صورها في كل مداخلاتك المتعسّفة للأسف لإقحام الإجتماعي في السياسي
يله أبقى شاطر ووري الناس { كل } مداخلاتي المتعسفة والمقحمة للإجتماعي في السياسي. وإذا فشلت بأي مقدار حا يبقى شكلك كعب . ثم ما هذه العين الواحدة التي ترى بها الأشياء؟ والتي جعلتك تقض الطرف عن { تهافت } البشير وهرعه المفلوت لإمامة جنازة وردي, فيما ترى تعليقي عسفا. فلولا السياسة التي أذنت للبشير بما فعل, لما كان في الأصل سيكون هناك نقاش حول قتيل وقتلة يمشون في جنازته. يعنى القنطر الموضوع هو البشير. تجي تلومني أنا القارئ والمعقب على حدث يسأل عنه رئيسك في المقام الأول. بعدين والحكاية كذلك أعتقد أن البشير { فرض } نفسه في تلك الإمامة السياسية. وأكاد أجزم أن أسرة المرحوم لم تختر البشير لأداء تلك المهمة, ولو عندك ما يثبت تفويض أسرة وردي ... فوري الناس. وإلى ذلك الحين, حين إثبات عاليه, سوف يظل البشير في تقديري قد ورد قرصنة بلهاء, تفضح فطارته السياسية دون أن تضيف لرصيده السياسي, وتقدح في سوية وجدانه ... إن بقى فيه وجدان. بعد أرتال الموتى الذين يرتصون على كتفه وفي صميم سجله ومباشر مسئوليته. فالروح هي الروح, ولن يخدع البشير الناس ولن يصرفهم عما إغترفه من ذنب في حق شعبه. فالبشير بما تقدم وما لا يسع المجال لذكره, غير مؤهل أخلاقيا ولا دينيا لإمامة جنازة حمامة { إفتراضا }, ناهيك عن زول ضالع في وجدان أهل السودان ... مثل وردي
Quote: .واصل "نضالك" وخليك حريف
لواء متقدم في الحرب النفسية على من يخالفكم الرأي. يعنى ما نتكلم. لكن ولأسفك ... حا نتكلم. وكلامنا حا يدخل بقوة ومنعة إلى آذانكم الأولى والوسطى وسيخترق عصبها السمعي, وسوف تستجيبون بأشكال مختلفة. وسوف تتهافتون عبر مسارات متعرجة, وسوف يحسم شعب السودان بقية قصته معكم, في يوم ترونه بعيدا ... ونراه قريبا.
Post: #32 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-22-2012, 05:15 AM Parent: #31
و الله يا حيدر قاسم عجبتني و قلت ما أريد أن أقوله....
My hat up
kostawi
Post: #33 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Frankly Date: 02-22-2012, 08:48 AM Parent: #31
قاسم
Quote: إستنتاجي صحيح
استنتاج مبني على فهم مغلوط لن يكن يوماً صحيح هذا أولاً
ثانياً أنت لست معني أبداً بصدقية دعواتي من عدمها فلا تقحم أنفك في ما لا يخصّك ولا تحط به علماً واضح؟؟؟
Quote: يله أبقى شاطر ووري الناس { كل } مداخلاتي المتعسفة
كلّها وبدون استثناء وخير دليل على ذلك هو هذه المداخلة التي عليها أعلّق ولكي تعرف سخف وتعسّف كلماتك ورميها على عواهنا اصابت أم أخطأت انظر
Quote: على من يخالفكم الرأي.
من هم نحن طبعاً التعسفية هنا واضضحة في تصويري عند القارئ الكريم بأنّي انتمي سياسياً لجهة تريد أنت النضال ضدها
ولكني أقول وبملء فمي
كذبت يا قاسم
ولكن لا ضير فأنت تكذب كما تكتب ولا يهم ماذا كتبت
المهم اسهاب وتطويل في الكتابة حتى وإن جاءت كاذبة وساقطة
Quote: حا نتكلم
أنت لا تتكلّم بل تثرثر وتصيح في برميل فارغ تسمع رجيع صوتك وتظن بنفسك الظنون أن اسمعت كل البشر
واصل نضالك وخليك حريف
Post: #34 Title: Re: يقتلو الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: HAYDER GASIM Date: 02-23-2012, 02:30 AM Parent: #33
الأخ ... فرانكلي,
مداخلتك عاليه في عمومها متواضعة لحسب تقديري, لكن ... أنتظر الناس لتقرأ وتكتب, فربما يتبلور في ذهنى مناخ آخر, حين أعلم ما لم أعلم... أو ... هكذا تتراكم المعرفة الإنسانية عبر التجريب والخطأ والصواب. فأنا لست بمدعى لكل المعرفة, ولا أقرأ ما في الضمائر, لكني أتوسل المعلومة الصادرة عن فرد أو جهة ما, لأبني من معطياتها رأي الخاص. عشان كده, شايف كلمة { كذاب } دي كتيرة, فما معصوم من الخطأ إنسان على وجه هذه البسيطة. وإن تجدنى أتحمل حكمك القاسي على, فقط من باب الرأفة عليك وعلى جبل قناعاتك الصلدة والتي لا تتسق مع كونك إنسان يخطئ ويصيب. لكنك ولأسباب تخص مرجعيتك وطرائق تلقيك للمعرفة, تظن أن منطوقك هو الأتم. كان من الممكن أن أقول, وإنت الكذاب, لكننى أترفع عن ذلك لمعرفتي المستغرقة في شئون وشجون الإنسان من حيث هو إنسان. فمن أسوأ ما بين أيدينا الآن هو الميل الصراح لقداسة الرأي وفرضه جزافا وإعتسافا على الآخرين. الآن تدور رحى ساقية الإمتطاء الديني لمهر السياسة, في عدة مجتمعات من حولنا, على إثر ثورات الربيع العربي, وهي تجربة عظيمة أول معانيها التواضع والإعتراف بالمتغير والتساير معه بصدق, وكآلية شعبية نسميها الديمقراطية, فحقوا تتجهزوا لمثل هذا الوضع والذي سوف يكون بيننا وقريبا جدا. لهذا أتعشم في إستظاهر فرانكلي آخر, يدعو لما يدعو وينتظر الناس لتحكم في دعوته وفي أهليته لقيادتهم, وليس شئ آخر.
فأرجو صادقا أن تسحب كلمة { كذاب } في مداخلتك عاليه, ولا أطالبك بإعتذار... اللهم إلا بينك وبين نفسك. لكونى أرى أن التدافع السياسيى المنظور, سوف يضعنا جميعا في محط المسئولية, وسوف يكون عاديا { وليس إستثنائيا كما يحدث اليوم } الجهر بالرأي والرأي الآخر. فمن باب الدربة واللياقة ... أبقى أرحب.
ما أزال أعتقد أن البشير { تهافت } على جنازة وردي, فلا مشترك بينهم غير الجامع الأكبر السودان. فيما أحوال كهذه تستدعي الكثير من الخصوصية, خاصة لأسرة الفقيد, ومحبيه ومريديه وصحابه ومعارفه وعشاق فنه ورواد سيرته. أما أن يتخطى البشير كل هذه المعطيات, ويتدافع نحو وردي الميت تدافعا لا يشبه وردي حيا, فهذه هي المنقصة التى يتحدث عنها الناس اليوم فيما يتصل بذلكم الأمر. أما لو كان البشير جادا في إستظهار رحيل وردي كعلامة فارعة, فكان من الأفضل أن يعلن جنازا رسميا لوردي. جناز تتكلفه الدولة وتعرضه بكامل تفاصيله العسكرية والرسمية والشعبية... وأخال أن وردي يستحق ذلك.
Post: #35 Title: Re: يقتلوا الزول و يمشوا في جنازتو...البشير يصلي على جنازة وردي (صور) Author: Kostawi Date: 02-29-2012, 11:26 AM Parent: #34
Quote: ما أزال أعتقد أن البشير { تهافت } على جنازة وردي, فلا مشترك بينهم غير الجامع الأكبر السودان. فيما أحوال كهذه تستدعي الكثير من الخصوصية, خاصة لأسرة الفقيد, ومحبيه ومريديه وصحابه ومعارفه وعشاق فنه ورواد سيرته. أما أن يتخطى البشير كل هذه المعطيات, ويتدافع نحو وردي الميت تدافعا لا يشبه وردي حيا, فهذه هي المنقصة التى يتحدث عنها الناس اليوم