Post: #1
Title: ذات(2)
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 12:02 PM
Parent: #0
نفسها: ذاتها: نفسها: ذاتها: منذ أن فطمت روحنا بنبيذ الحنين, أقامت "قداديسها", واحتفت بالجنون. نفسها: ذاتها, نفسها: ذاتها, البلاد التي قتلت عاشقيها, البلاد التي عشقت قاتليها.
|
Post: #2
Title: how refreshing
Author: Maysoon Nigoumi
Date: 02-05-2005, 12:11 PM
Parent: #1
wow really wow on the last two verses حأسرقهم منك juss kiddin....but i have to use them some where البلاد التي قتلت عاشقيها البلاد التي عشقت قاتليها
رائع، و مزيح للقلب عن موضعه رغن أن الوقت مبكر على أي سؤال تقني لكن خليهو لبعدين ما هو: نفسها..., ذاتها؟ النفس و الذات يعني ربما لأني قرأت الكثير م كونديرا مؤخرا فلعلك تعني بالكلمتين "عينها" أو "هي...لا غير" is it i really really loved it
|
Post: #3
Title: لي قاموسي الخاص
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 12:37 PM
Parent: #1
عزيزتي ميسون, لكونديرا قاموسه الخاص, ولي قاموسي الخاص. فقط احب ان انبه, انني عنونت النص ب: ذات (2), حتى اخلق مسافة بينه وبين: ذات "صنع الله ابراهيم". المشاء
|
Post: #4
Title: Re: ذات(2)
Author: اساسي
Date: 02-05-2005, 12:43 PM
Parent: #1
وانا ايضا ايها المشاءء اعجبتني هذه الغصيدة جدا
وساجازف منك بعض الابيات
ولكن استعصت علي بعض المعاني
ماذا تقصد بنبيذ الحنين في قولك Quote: منذ أن فطمت روحنا بنبيذ الحنين, |
هل هو المريسة والعسلية ولكن بلغة فصحي..؟ ام ماذا ..؟
وقولك قداديسها في
هل هو جمع القداس بتاع الكنائس ام تقصد معني اخر بقداديسها علي وزن تلاتيشها ..؟؟
وقولك البلاد التي قتلت عاشقيها ..
هل انت تقصد قتلي مزبحة بورتسودان .؟؟؟ ام تتحدث عن نفسك
قرأت لك نصا من قبل يتحدث عن نبيذ في بار في سانتياغو علي ما اظن؟؟
هل نبيذهم مثل عسليتنا وشربوتنا ام افضل؟؟
اسئلة تؤرقني
|
Post: #5
Title: Re: ذات(2)
Author: THE RAIN
Date: 02-05-2005, 01:00 PM
Parent: #1
أخيرا
هاهو المشاء يخرج من محارة الكلام المعتق بروح الشعر هاهو "يخوض" بنا فى ماء المعانى العصية
هكذا يا اسامة كنا دوما نشتهيك فالشعراء يتبعهم العاشقون
ونحن عشاق الشعر هكذا نحن نتبعك نترقب، كما كنا نفعل منذ أمد جميل أن تنبت الحروف فوق جسد النصوص، وتخضر شعرا
مثل هذه النصوص يا اسامة تصيب الأشياء التى فى الدواخل "لا أعرف تحديدا ماذا يسميها الآخرون" أنا فى بعض أوقات أسميها روحاً
تفتح المداخل تماما لكل إحتمالات التأويل
أليس هذا/هذه هو/هى ذات الشعر؟
والله يا اسامة حقه الزول بس يقول ليك "قرط على كده"
لأنه "كده" دى هى أكثر ما يحتشد بالفتنة والبهاء فيك وسيبك من "التهافت" و "تهافت التهافت" لأنه حسب ما أنا شايف ومقتنع، إنه هنا ما محله ويا حليل ايام "مجلة الثقافة السودانية" ايام محمد عبوش ووأحمد شيلاب وأم الخير كمبال
هناك كان المدى أكثر رحابة
آسف على الإنحراف قليلا عن مسار إحتفائى بهذا النص الصغير البديع لكن كان لبد منه، ربما فرحة بعودة "أوليسيس" الشاعر فيك/منك بعد غياب
ولك بعضا مما أسكنته فينى الليلة من طرب ودع البعض الآخر لى فأنا أحتاجه جدا
والود
أبوذر
|
Post: #6
Title: Re: ذات(2)
Author: munswor almophtah
Date: 02-05-2005, 01:10 PM
Parent: #5
وهنا اكرر نفسى لتكرار الموقف.......نياجارا نياجارا نياجارا
منصور
|
Post: #7
Title: عزيزتي ميسون
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 02:00 PM
Parent: #1
عزيزتي ميسون ما تميت ردي عليك ممكن تسرقي ما اردت المشاء
|
Post: #8
Title: الاخ اساسي
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 02:20 PM
Parent: #1
الاخ اساسي ابدا اولا بالتعليق على "توقيعك" في البروفايل: "ويتبعني كديس المياتفيزيقيا" لا ادري هل ذلك من قبيل التهكم والسخرية, ام ماذا؟ طبعا لا يحق لي ككاتب ان الومك, الا في حدود معينة . لا اريد ان اشرح النص, فمعانيه اكبر من ان يشرحها مؤلفه, رغم محاولتي في ردي على ميسون تقديم اضاءات عنه بخصوص العنوان. القداديس هي فعلا جمع قداس. اما عن النبيذ, فهو النبيذ, لكن دخوله في علاقات لغوية جديدة يعطيها بعدا اكبر من معناه اليومي المتداول, كما الخمر عند المتصوفة مثلا. وقد ورد في شعري من قبل, كما تفضلت, في نصي الشعري: حصافة الفرسة. "وطلبت لي كاسا من مديح النبيذ". النص الشعري المنشور في هذا البوست, كان ملازما لي منذ سنوات, خاصة المقطعين الاخيرين, واكملته قبل ايام. ليس له علاقة بمذابح بورتسودان, وان كان يعبر عنها اصدق تعبير. المشاء
|
Post: #9
Title: Re: الاخ اساسي
Author: munswor almophtah
Date: 02-05-2005, 03:02 PM
Parent: #8
وردت فى القرآن قديسون ورهبان ولكن جمع التكسير لقديس وقفت فيها ولانها بين قوسين ظننتها نوبيه على شاكله قادوس وفواديس .....ام ذلك لضرورة القافية واتمنى ان لايكون كذلك ليؤسس عليها براجماتية ابداع جديدة ما كنت لاعود لولا عودكم الذي بينتم فيه معنى قديس التى جمعت قداديس
منصور
|
Post: #10
Title: قداديس هي جمع قداس
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 03:55 PM
Parent: #1
عزيزي منصور قداديس هي جمع قداس, بتشديد الدال, وليس قديس كما تبادر اليك وسنعود للتعليق على المداخلة المسهبة المشاء
|
Post: #11
Title: Re: ذات(2)
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 07:12 PM
Parent: #1
B]عزيزي أبوذر المطر: سأبدا بكلامك الاتي الموحي:
Quote: وسيبك من "التهافت" و "تهافت التهافت" لأنه حسب ما أنا شايف ومقتنع، إنه هنا ما محله |
وها هو أساسي , كما قرأ الكل, يأتي هنا للسخرية: حين قال:
Quote: وانا ايضا ايها المشاءء اعجبتني هذه الغصيدة جدا |
ثم قام بالسخرية من ميسون نجومي, والتي هي في مقام معرفي, وابداعي, لا يمكن ان تطاله ذهنيته الذكورية, التكفيرية, والتي تحتقر الابداع , وأهله, قام بالسخرية منها , قائلا:
Quote: وساجازف منك بعض الابيات |
ذلك ان ميسون ذكرت في فرح, انها ستسرق مني المقطعين الاخيرين أي:
Quote: البلاد التي قتلت عاشقيها, البلاد التي عشقت قاتليها |
ثم يقول أساسي ساخرا:
Quote: هل نبيذهم مثل عسليتنا وشربوتنا ام افضل؟؟ |
وفي مكان اخر يسأل ساخرا عن معنى كلمة"قداديس" قائلا":
Quote: هل هو جمع القداس بتاع الكنائس ام تقصد معني اخر بقداديسها علي وزن تلاتيشها ..؟؟ |
لاحظ الفرق بين مقدمته الساخرة, ومقدمتك المفرحة لي:
Quote: هاهو المشاء يخرج من محارة الكلام المعتق بروح الشعر هاهو "يخوض" بنا فى ماء المعانى العصية |
ثم كلامك الاتي-وهنا احاول ايجاد معادلة بين كلام أساسي وكلامك-:
Quote: هكذا يا اسامة كنا دوما نشتهيك فالشعراء يتبعهم العاشقون
ونحن عشاق الشعر هكذا نحن نتبعك نترقب، كما كنا نفعل منذ أمد جميل أن تنبت الحروف فوق جسد النصوص، وتخضر شعرا |
هكذا يبدو المنبر منقسما. وهي للأسف , حالة لا ترضي, حتى العدو. شكرا المطر. المشاء
|
Post: #12
Title: تحالف الكراهية:عن اساسي والتكفيريين الجدد
Author: osama elkhawad
Date: 02-05-2005, 09:02 PM
Parent: #1
عنوان المداخلة, هو ما اريد أن أقوله المشاء
|
Post: #13
Title: Re: تحالف الكراهية:عن اساسي والتكفيريين الجدد
Author: munswor almophtah
Date: 02-06-2005, 11:47 AM
Parent: #12
الاخ اسامه اود ان يطمئن قلبى لان قداس بتشديد الدال على وزن فعال وتجمع فعالون كاكال أكالون للسحت ...... وقوام.... قوامون بما......
الا في حالة الصومال يجوز جمعهم صواميل لانهم كسروا بلدهم وكذلك فى حالة دارفور لنفس السبب تجمع جمع تكسير.....
منصور
|
Post: #14
Title: صلاة تقام في الكنيسة من اجل هدف معين
Author: osama elkhawad
Date: 02-06-2005, 04:20 PM
Parent: #1
عزيزي منصور, لم أوظف هذه الكلمة اي قداديس من المعاجم, وانما سمعتها من الثقافة المسيحية في لبنان, وهم اي اللبنانيون يستعملون هذا الجمع لكلمة: قداس, وهو صلاة تقام في الكنيسة من اجل هدف معين, مثل شفاء مريض.. واعود للحديث عن : تحالف الكراهية. المشاء
|
Post: #15
Title: Re: ذات(2)
Author: د. بشار صقر
Date: 02-06-2005, 04:36 PM
Parent: #1
المشاء لك التحية علي هذا الابداع
وعلي هذا المقطع الرائع
الذي تقول فيه:
Quote:
البلاد التي قتلت عاشقيها,
البلاد التي عشقت قاتليها.
|
ها انت تقاوم مرة اخري ومرات ومرات مشهد النسيان وتقول كلام مليان
صقر
|
Post: #16
Title: شكرا بشار صقر,على التضامن مع حقنا في ان نبدع خلافا "للذهنية التكفيرية"
Author: osama elkhawad
Date: 02-06-2005, 04:49 PM
Parent: #1
شكرا بشار صقر, على تضامنك معي, او في الحقيقة التضامن مع حقنا في ان نبدع خلافا "للذهنية التكفيرية", الانقاذية, وساعود للحديث عن تحالف الكراهية, وتكتيكاته لتدمير المنبر. المشاء
|
Post: #17
Title: Re: ذات(2)
Author: Mohammed Elhaj
Date: 02-06-2005, 05:42 PM
Parent: #1
الاستاذ osama elkhawad لك خالص الشعر
Quote: البلاد التي قتلت عاشقيها, البلاد التي عشقت قاتليها. |
كم يتلبس الصدق هذا المقطع
لك البهاء
|
Post: #18
Title: شكرا محمد الحاج
Author: osama elkhawad
Date: 02-06-2005, 06:18 PM
Parent: #1
شكرا محمد الحاج, هل انت شقيق نصار الحاج؟ سمعت بهذا الاسم من صديق لي قادم من القاهرة المشاء وسأعود للحديث عن : تحالف الكراهية بين اساسي و"التكفيريين الجدد" المشاء
|
Post: #19
Title: عن "تحالف الكراهية"
Author: osama elkhawad
Date: 02-06-2005, 06:29 PM
Parent: #1
لم يكن صدفة ان اساسي افتتح بوستا للسخرية مني, وما جاء به هنا من سخرية, هوجزء من مشروع "تحالف الكراهية", بين اليمين البوردابي , و"التكفيريين الجدد",
بقيادة العنصري التكفيري جدا جدا جدا علاء الدين. والهدف من كل ذلك, تدمير المنبر وخطه التنويري, ولا يهمهم لو بقى المنبر, لانهم اصلا يهدفون لتحطيمه والقضاء عليه, وذلك بخلق جو من الشتيمة, والاستخفاف, والهزء, والسخرية. وهو مشروع يرمي ل"تطفيش " الناس الذين احبوا البورد , لانه مختلف ومتمايز عن منابر النقاش الاخرى. وقد عبر أبو امنة تعبيرا صادقا عن الحملة "التكفيرية", وتكتيكاتها المدمرة, حين قال في بوست رودا عن الفيا لتلك الجماعة, التي اعتادت التجول بين البوستات وتهديمها, قال أبو امنة: عمر الفاروق وعلاء الدين
Quote: رايكم شنو يعني اي زول يكتب بوست يمشي يخليهو ليكم يعني ولا شنو |
. وهم يحاولون قبل تطبيق اللوائح الجديدة, أن يفرغوا كل سمومهم, ومشاريعهم التدميرية التكفيرية. لكن التاريخ سيحكم, من الذي سيبقى في ذاكرته, ومن الذين سترميهم ذاكرة التاريخ, الى مكان قاص, ناء, ومهمل, ومنسيي, الى الابد, المشاء
|
Post: #20
Title: تكتيكات تحالف الكراهية:عودة "التكفيريين الجدد"
Author: osama elkhawad
Date: 02-06-2005, 07:06 PM
Parent: #1
ترمي الى تخويف كل من يدخل هذا البوست, وانه سيواجه بما تمتلئ به نفوسهم, من شتم , وحقد, وانهم , وهم الذين يعلنون صراحة, انهم يخشون اللوائح الجديدةو انهم لن يوفروا اية كلمة بذيئة في سبيل مشروعهم, لتدمير البورد. سبق لي ان وجهت بهذا التكتيك في نص شعري, اخر. لكن كانت هذا المرة الاولى التي يدلف فيها اساسي, كي يحاول ان يخوف الجميع, ولكنه لن يستطيع, فحين عرضنا عليه النقاش, هرب الى بوسته ذاك المعزول . وساعود لفضح الفئة التي تحاول تدمير المنبر, وبأمثلة يعف اي لسان من ذكرها. فالى: معرض "ألكراهية والسخف". المشاء
|
Post: #21
Title: هل القوى المستنيرة تتفق مع مثل ما حاوله "أساسي" في هذا البوست؟
Author: osama elkhawad
Date: 02-06-2005, 07:37 PM
Parent: #1
سأواصل كشف تكيكات "تحالف الكراهية", لكن من حقي ايضا ان اسال: هل القوى المستنيرة تتفق مع مثل ما حاوله "أساسي" في هذا البوست؟ هذا سؤا ل مهم , وهل بمثل هذه البشاعة, والفظاظة يستقبل الشعر؟ في انتظار الاجابة المشاء
|
Post: #22
Title: Re: ذات(2)
Author: THE RAIN
Date: 02-06-2005, 11:28 PM
Parent: #1
عزيزى أسامة
تحياتى
ونحن على مقاعد الدرس وفى أحد الفصول، أذكر أن طلبت منا أستاذة مادة النقد عمل بحث فى بعض أعمال الشاعر الإنجليزى روديارد كبلنغ Rudyard Joseph Kipling وأنا الذى أمقت هذا الشاعر ايما مقت لأسباب لها مبرراتها فى تلك الفترة من حياتنا، ولأسباب معروفة لكل المهتمين بالطبع
المهم فى الأمر قمت أنا بما استطعت وقدمت بحثى لأستاذتنا الايرلندية، لاحظ الجنسية، وقد ضمنت البحث شيئا مما أحسه "شخصيا" تجاه كبلنغ، فيما يتعلق ببعض آرائه ونظرته المعروفة للشعوب التى كانت تتبع "غصبا عنها" للإمبراطورية العجوز وأعتقد جازما أن بعضا مماثلا من هذا الإحساس كان فى داخل الأستاذة مكفارلن، قد ضمنت ذلك رغما عن إعجابى بالعديد من أعماله الشعرية الجيدة حقا من الناحية الأدبية والإعتراف "غصبا عنى" بشاعريته الجيدة وقوة أدوات التعبير لديه فما كان من الدكتورة مكفارلن إلا أن أسمعتنى ما لا أحب وطلبت منى إلغاء ما كتبت وعمل بحث جديد كان محور رفضها اننى لم أكتب نقدا لأعمال كبلنغ إنما مقال سياسى مكانه ليس عندها إنما فى أقسام السياسة والاجتماع، وأننى خلطت بين عدة أمور شوهت البحث وانحرفت به عن مساره الأكاديمى المطلوب وحولت وجهته الى إتجاه مغاير وغير صحيح البتة
وقد وعيت الدرس تماما
قصدت من إيراد الحكاية يا اسامة الإشارة الى حجم الفداحة الناتجة حين تختلط الرؤى وتتشابك النظرات فيما يتعلق بالنتاج الأدبى والإبداعى فى نظر المتلقى العادى أو المتخصص، وعندما يتداخل الشخصى مع العام دون الإنحياز للحق سواء كان لك أو عليك والأمثلة كثيرة وعديدة فأنا شخصيا وبمثل نفورى من كبلنغ الإنجليزى المستعمر المتعالى، أيضا لا أحب شوقى ذلك "الباشا" الإقطاعى ربيب الملوك، ولكنى أعشق شعره وأحبه وأضعه على رأس شعراء الكلاسيكية العربية الحديثة
ربما يكون فى هذا بعض تفسير لإشكالية أو طريقة "إستقبال الشعر" هنا فى المنبر أو فى غيره بشكلها الحالى ، مع وجوب ملاحظة وتبين وتثبيت أن الإهتمام بالشعر تحديدا، من ضمن عديد أنواع الإبداع الأدبى، تأتى فى آخر سلم الإهتمامات، وأيضا هنا فى المنبر أو هناك فى غيره
وما أشرت له أنت من فظاظة جاءت فى مقدمة صفوف إستقبال الشعر هنا، لا أعتقد بأن لها منطلقات أدبية أو تذوقية إن جاز التعبير، إنما هى آتية فى شكل ردات أفعال جاء إنعكاسها نتيجة لأمور وأشياء أخرى، قطعا ليس من ضمنها قبول أو رفض العمل الشعرى من ناحيته الأدبية، أو الإنحياز إليه أو ضده، لذا يجب علينا تجاهل مثل هذا الإنقسام وهذه الفظاظة وعدم إعتماد المقاييس الشخصية، من حيثما أتت، لتقييم الأعمال سلبا أو إيجابا
هذا النص يا اسامة "ذات 2" رغما عن صغر حجمه، نص شهى ومحتشد بكل ما يمكن أن تحتويه المعانى وقد شاء الظرف هنا أن تختلط به أمور لا علاقة لها بالشعر تماما، وليتنا نجلس فى حضرته، تأملا وقراءة وتذوقا ولا نلتفت الى ما هو خارج سور حديقة الشعر فيه
وليتك تستمر فى نشر بعض من نصوصك تلك، حبذا القديمة منها، هنا، لنقرأ الشعر ونستمتع به
ولى عودة ثانية
ولك الود دائما
|
Post: #23
Title: Re: ذات(2)
Author: abuguta
Date: 02-06-2005, 11:52 PM
Parent: #22
مشاء دحلت مجرد انى دخلت وجدت ميسون قيسوم رعود.. بروق مطر... ليس للاستفادة لكن ليقال احمد هنا ظهر... صمت الرعد همد البرق فى حضرة ذاتك جلس المطر.... وهو شيخى مئذ الصغر... تذكر ان يوشع فارق سيدنا موسى فى ملتقى النهرين بان الخضر..
تلميذ المطر ابقوتة
|
Post: #24
Title: Re: ذات(2)
Author: اساسي
Date: 02-07-2005, 01:34 AM
شاعرنا الكبير جدا جدا المشاءءءء اولا هذه اول مرة ادخل فيها الي البوست بعد انزال تعليقي فيه
ولم اكن اتوقع منك ردا كما هي عادتك دائما تجاه مداخلاتي
واخرها بوستك عن الرعاة الفاشست
والشئ الثاني انك لا توصلني بالانترنيت لتقول اني هربت من نقاشك ؟؟؟
لم اكن اريد افساد جو التشجيع الذي حظيت به في هذا البوست بعد غيييييييييبة
طويلة من الجدب الابداعي
ولكن ساعود اليك ما وجدت (انا) وقتا فائضا ومزاجا كافي لاحاورك
هل تريد ان اعتذر لك باني منشغل بامور الحياة ولا اكاد ادخل المنبر الا لماما
وان دخلت لا يكفيني وقتي للمطالعة وبوستاتك لا تاتي للاسف في اولوياتي
لذا لا تقول عن غيابي هروبا ..هذا ما وجب توضيحة ولعودتي فاني اقول ليك
جايك يا شاعرنا الكبير FFR
|
Post: #25
Title: Re: ذات(2)
Author: اساسي
Date: 02-07-2005, 08:13 AM
Parent: #24
الشاعر النخبوي الصفوي الالمعي المشاءء
انت تتحدث عن تحالف الكراهية ..؟؟؟
اي كراهية تتحدث عنها..؟؟ ولما الكره ..!!
اولا عن نفسي وانا معين بالحديث عن نفسي فقط ... لا اؤمن بالشللية والتكتلات وان تقاطع معي البعض في بعض الرؤي هذا لا يعني بحال من الاحوال باني التزم بالشللية تجاهم ...وان كنت اسعي لعقد احلاف وشلليليات ما كنت اسبح عكس تياركم لاعوام خلون فهذا لا يهمني ولا يطرق بالي ابدا ولكن ذهنك المهوس بنظرية المؤامرة هو الذي يصور لك ما يبرر لك فشلك طيلة اعوام في هذا المنبر في كسب اي حوار خضته هوسك بالتبرير لخيباتك هو الذي يبرر لك ان الاخرين يتكالبون عليك ويقمطونك حقك ؟؟؟ اما كان لك الاجد ان تسال نفسك لما اصبحت مثل سقط المتاع وسط هذه الكوكبة من الابداع التي تعم المكان ... ؟؟لما اصبحت ذكراك كنكرة ؟؟؟ الم تعرف السبب حتي الان ؟؟؟ وهذه مشكلة ان لم تكن تعرف السبب وتحاول التبرير بتحالفات تعقد في خفاء وليل للنيل منك ؟ وعلي اي شئ يُنال منك ؟؟؟ لا انكر ابدا اني قرأت كثيرا حينما كنت تكتب باحرف من نور وكلمات من ذهب ... لا انكر ان الاعجاب بك شغلني ردحا من الزمان ... البنيوية المدرسة التي كنت رائدها المشاء ... اشعارك ... كل هذا متعني في زمانه حينما كنت اتلقاك دون القرب منك دون ان انظر كيف يولد الابداع لديك واظن ان ذلك الزمان ولي الي غير رجعة .حينما كتبت كل هذا كنت تكتب وانت لصيق بالواقع كنت جزء منه لذا كان ابداعك هو صوتنا كانت حروفك هي اشواقنا كانت كلماتك هي ما عجزنا عن قوله ... منذ دولك هذا المنبر اختلف الامر تماما حينما اقتربنا منك معجبين احرقتنا بعليائك بنخبويتك بصفويتك .... دهشنا اعدنا البصر كرتين ولكن لم تحسن ظننا فيك ابدا .. ذهدنا فيك وفي ابداعك والذي فارق مقامه وصار اقرب الي الخزعبلات منها الي الادب ... اصبحت تكتب لتقول انك موجودا لا لانك تبدع ... جريت بحثا عن النخب والصفوية وفي جريك دهست المعجبين بارجلك ؟؟؟ قلتها لك من قبل يا خواض لا يصنع الاديب النخبة او الصفوة ... هؤلاء لا يقرأون هؤلاء لا يصنعون اديبا ولو كنت فطنا لرايت العكس ولكن ولانك اصبحت مثل البناء الذي انهار لا يجمله الا نقل اشلائه .. الاديب هو صنيعة القراء فلو ما كان كلامه وادبه ولم يتحدث عن اشواق قرائه ولم يكن صوتهم الذي يجاهرون به لما كان سوي بوم ناعق في خراب الادب وانت اجدت الدور ببراعة وصرت بوقا منخورا للصفوة والنخبة واخر احاديثك هي ان تواصل في غيك وانت تعمه وتصف الاخرين بالرعاة والرجرجة والدهماء ؟؟ اهكذا ما جدت به ؟؟؟ وتتحدث بعد هذا عن تحالف الشر؟؟ افرق من بعض اعمالي واواصل فالحديث طويل ومازلنا في البداية
|
Post: #26
Title: هذا ليس ثوبك اخي اساسي
Author: osama elkhawad
Date: 02-07-2005, 09:47 AM
Parent: #1
قبل ان نتحدث عن تكيكات تحالف الكراهية, سنذكر بعضا مما قاله اساسي:
Quote: الاديب هو صنيعة القراء فلو ما كان كلامه وادبه ولم يتحدث عن اشواق قرائه ولم يكن صوتهم الذي يجاهرون به لما كان سوي بوم ناعق في خراب الادب وانت اجدت الدور ببراعة وصرت بوقا منخورا للصفوة والنخبة واخر احاديثك هي ان تواصل في غيك وانت تعمه وتصف الاخرين بالرعاة والرجرجة والدهماء
|
؟؟ هذا ليس ثوبك اخي اساسي, والا لما انخرط معك "التكفيريون الجدد", في حلقات الشتم والسخرية. ولكن فلنقل انه ثوبك. لم اقل ابدا بان وصفت الاخرين بالرجرجة والدهماء. ولا ادري كيف وصلك كلامي. قلت انه لم يرد في اللغة العربية ان كلمة راعي تستخدم للدلالة على وصف العامة, وانما وصف العامة كان يشتمل على كلمات مثل: الرجرجة, الدهماء, السابلة, السوقة, ولم يرد من ضمنها الرعاة اوالرعويون. ولهذا قلنا اننا لا نعني بالراعي , الراعي كشخص, وانما علاقته المحصورة بالمكان , والتي تجعله يعتقد في تساوي الناس في العالم. وللتوضيح, ان ذلك يشبه عندم توصف انسانا بانه برجوازي صغير, لان افقه ضيق, او لانه متذبذب, وهذا ليس اساءة بشكل عام للبرجوازيين الصغار, وانما اشارة لموقعه في سلم الصراع الاجتماعي , الذي يجعلهم يتصرفون ويفكرون بشكل معين. كلامي كان واضحا, لكن امثالك مثلا, يصرون ان يعيدوا تحريفه بعد كل ما وضحنا من امثلة نافخ الكير وحامل المسك في حديث النبي (ص). وكلامك عن النخبة والصفوة وعلاقتها بالابداع, وان القارئ هو الذي يخلق الابداع, هو كلام تنقصه الدقة للاسف. وقد جيتني في حوشي الذي اعرفه جيدا, وهو نظرية القراءة والتلقي. وهل تريد ان تقول من كلامك ان تعليقك الذي خلا من اللياقة اطلاقا, يمثل تمثيلا حقيقيا القارئ الذي تتحدث عنه؟ وان ميسون,محمد الحاج,المطر,بشار صقر,وندى على التي جعلت من : البلاد التي قتلت عاشقيها, البلاد التي عشقت قاتليها, توقيعا لها, هم اقل درجة منك لانهم نخبة, وانت قارئ؟؟ القارئ انواع , وهذا ليس مكان القول به. ولكن ان تاتينا في بوستنا عن القراءة الخاطئة لموسم الهجرة الى الشمال, كي تعرف طرفا مما نقول به. وما هو رايك في من وصف النخبة "بالاقلية الهائلة"؟؟؟ لست من انصار النخبوية, لكنني سالت هذا السؤال كي تدرك ان سؤال النخبوية والشعبوية, هو سؤال معقد في حد ذاته.
وساعود للحديث عن خطاب "تحالف الكراهية", وتكيكاته التي بدات في ايتاء اكلها, فها هي الجندرية تترك المنبر, وهنالك الكثير من اكتفوا بالصمت, والانسحاب غير المعلن عنه. المشاء
|
Post: #27
Title: Re: هذا ليس ثوبك اخي اساسي
Author: اساسي
Date: 02-07-2005, 10:25 AM
Parent: #26
الخواض هذا مدخل حديثي فقط
ما يزال الكلام كثيرا
لذا لا تستعجل بالرد دعني اكمل ما بدأته
لم اتطرق الي الان الي كتاباتك وتقيمها كمتلقي
لم اتحدث عن تكنيك الجديد في الكتابة
لم اتحدث عن فوقتيك
اصبر ..
دعني اكمل ما دام الحوار قد شرع في هذا البوست
وساحاول ان اجد لك الوقت الكافي خلال هذا اليوم
انا الان في المكتب وحولي زمحة من العمل تجعلني غير كامل التركيز
لذا ساعود بعد ساعتين ان شاء الله علي الاكثر
دعني اقول وعود نفسك ان تسمع
فللاخرين اراء ما دام نشرت ما تراه ابداعا
|
Post: #28
Title: كانك تستمتع الهزء والسخرية من " احباطات الاخرين ومازقهم الماكرة
Author: osama elkhawad
Date: 02-07-2005, 11:04 AM
Parent: #1
أخي اساسي خد راحتك فقط علقت على ما اسميته انت مقدمة لكلام كثير, وأقدر طابع الزحمة العملية التي تعاني اخي اساسي منها, فقط هنالك شيئ سخرت منه انت في بوستك المشار اليه, وهو عن الشروط التي اعيش فيها, سانتقل الى سكن جديد, ربما سيستغرقنا الزمن قبل ان ندخل خدمة انترنت, ربما ساستعين بالمكتبات العامة, وربما ..., وربما...., لذا حاولت ان اكسب ما لي من خدمة انترنت حاليا, حتى اقول بعضا من كلامي. في انتظارك, وارجو ان تقدر ظروف عطالتي التي تسخر منها, وكانك تستمتع الهزء ب والسخرية من " احباطات الاخرين ومازقهم الماكرة". وساعود لاكمال كلام سبق ان افتتحتته عن "تحالف الكراهية".
المشاء
|
Post: #29
Title: Re: كانك تستمتع الهزء والسخرية من " احباطات الاخرين ومازقهم الماكرة
Author: Ishraga Mustafa
Date: 02-07-2005, 01:00 PM
Parent: #28
سلام يا اسامة
لا احاول الترجمة الى الالمانية الا حين يملؤنى النص ونصك... نصنا هذا احالنى الى ان اقيم قداسة للغة الاخرى وان افطم... اعنى هذا النص بنبيذ اللغة الالمانية
هى ترجمة اولى، ساعرضها على صديق/ة نمساوى/ة لتقول لى رأيه/ها فى محاولتى لنقل صور ذات الى الالمانية وساوافيكم/ن بالرد
Selbst
Sie Selbst Sie selbst
Seit dem sie unserer Seele mit dem Wein der Sehnsucht entwöhnte Sie hielte ihren Heiligern Und freut sich ihrer Verrücktheit Sie Selbst Sie selbst Das Land, das ihrer Geliebten töte Das Land, das ihrer Mörder liebte
ishraga
|
Post: #30
Title: شكرا اشراقة على هذا التضامن الجميل العملي المعبر
Author: osama elkhawad
Date: 02-07-2005, 01:11 PM
Parent: #1
شكرا اشراقة على هذا التضامن الجميل العملي المعبر, حتى يعرف امثال اساسي الذين يعتقدون انهم مؤشر لجمال النص الشعري أنهم ليس كذلك. وساعود للكلام عن اعداء الابداع, وفيه يا اشراقة اشير الى نص شعري لك تحياتنا الى شاعرنا الكبير ايوب في صمته الجميل المعذب, وربما استغرب وجودي في مثل هذه الكتاحة والعلالة, لكننا باقون, ولو كان هنالك من لا يستمع الينا اطلاقا, فالتاريخ سيحكم بيننا. المشاء
|
Post: #31
Title: Re: ذات(2)
Author: osama elkhawad
Date: 02-07-2005, 02:34 PM
Parent: #1
هذه مقتطفات من بوست اساسي: يا عمر الفاروق شيخ الدين المشاء تعال لي مشيا لو سمحت والواضح فيه , أنهم معزولون, ولم تشارك اية قارئة او قارئ, خارج الشلة المعروفة بكراهيتها للابداع, ولذلك نلاحظ: ان المشاركين تخدمهم قضية واحدة, هي السخرية مني, من خلال السخرية من كلمة المشاء, وما دروا من اين استعرتها? من الشاعر الفرنسي المعروف: رامبو, وما دروا ان كلمة المشاء, تمثل جزء من مشروعي لتلخيص تجربة الرحيل السوداني, وخاصة في نصي الشعري: قامة الوردة الكوكبية الهواجس العاويات لكلب صيد عجوز المنشورة في ديواني: , الصادر عن Quote: مركز الدراسات السودانية,القاهرة,1999. |
وكانت جزء من عنوان كتابي: خطاب المشاء-نصوص النسيان, الصادر عن مركز الدراسات السودانية ,القاهرة,1999. وقد بدات في الدخول الى الابداع السوداني: راجع: اخر نص شعري لاشراقة مصطفى تتحدث فيه عن مشاءة, وراجع: ما تود ا ن تكتبه الجندرية عن تجربة ا لرحيل السوداني بعنوان:
Quote: "مشاؤون باحذية من ريش". |
والسخرية الاخرى هي من وصف ما قلته في Quote: رثائي لصديقي"كمال دقدق", من انني كنت وما زلت عاطلا, وانام على مرتبة مفروشة على الارض. |
ونسال اولا : هل من اخلاقنا السخرية من العاطلين عن العمل؟ لقد نبهني كثيرون الا اكون متدفقا في الحديث عن تفاصيل سيستغلها البعض ضدي, وهذا ما حدث. لكنني لم استجب , ولن استجب لرغبتهم المنطلقة من حرص عميق, لكنني كاتب ولن اغير من كلامي وصدقي, استجابة لروح البعض , الذين لا يعرفون المنطلقات التي ينطلق منها الكتاب. اذا استجاب الكاتب لروح القطيع, فعليه وعلى كتابته السلام. تحاول تلك المجموعة اشاعة جو من الارهاب في المنبر, ذلك انهم يتجولون من بوست لبوست, كما اشار الى ذلك صديقنا العزيز ابوامنه, حين قال في بوست رودا عن الفيا:
Quote: الاخوة
عمر الفاروق شيخ الدين علاء الدين يوسف علي محمد اساسي وضيفته صباح حسين ابوقوتة
أتمني ان تحاولوا الاسهام في هذا المكان بصورة افضل من هذا الاسلوب الذي لا معني له سوي محاولة تخريب كل ما تنشره رودا. ولا اعرف لماذا لم يتم التشريع لمحاولات التخريب المتعمدة والملاحقة التي تمارس في كل مكان. |
وكما سيلاحظ القارئ فان معظم المجموعة المشار اليها أعلاه, هي من الممثلين الاساسين في مسرحية اساسي التراجيكوميدية في بوسته موضع تعقيبنا. والممثلون الأساسيون هم: اساسي علاء وليد محمد المبارك عمر الفاروق شيخ الدين ود الشيخ و يلعب دور الكومبارس الاتية اسماؤهم: قرشو حمزاوي محمد حسن العمدة Waleed5000 طبعا المخرج والمنتج هو اساسي. فقط استغربت ان يحشر اخ مفضال مثل حسن العمدة في هذه المسرحية التراجيكوميدية,
وسبق كما يعرف هو جيدا, انه تمت السخرية من صورته, وانه "منفنس", كما قال "أساسي"-عن صورتي- في صفاقة , بلا حدود: وتقوم (تفزر) يدك لي قدام بس ما تقول اجي ولن اجاريه في مثل هذا الكلام, الذي لا اود ان اصفه, لان سوقية لغته, وبذاءتها , وركاكة صاحبها, وبؤسه الفكري, وعقليته الذكورية المهترئة, التي تسخر من المراة باعتبارها شرا مطلقا, في كلامه المقزز: وتقرز ايدك لي قدام, بس ما تقول (أجي) واضحة للكل. انا افهم-جيدا- ما تحاول ان تعيرني به, واملك من اللغة اكثر مما تملك, ولو كنا في زمن الهجاء, لقلت فيك هجاء , لن ينساه العالم ابدا, لكنني لا انطلق من منطلقات شخصية, واظنك لا تعرف ان العرب قديما قالت: "وعداوة الشعراء بئس المبتغى". لن اجاريك في لغتك الفاجرة, والفاحشة, والتي تسيئ اليك اولا , وتكشف معدن ذهنيتك الذكورية, وكراهيتك للمراة
ويبدأ أساسي سخريته بالاتي:
Quote: عشان تبقي مشاء بحق وحقيقة ما لعب ساكت
لازم تشوف ليك صورة تتصورها وتقوم (تفزر) يدك لي قدام بس ما تقول اجي ..!
لانه في الوقت دا بنقول ليك ااااااي تعال بي كرعينك موش قلت مشاء ..!
ولو لقيت طريقة اشتغل عاطل وارقد في فراش وحولك صاحبك علاء
بس ما يجيبوا ليك خبري ..! التحية لكل المشائين
من هنا لي كاجو جاجي
واجمل ما في المشي
انك تعاين ليهو وتضحك وتمشي وتجيهو راجع
هل اتاك خبري..!! وانت منسدح في فراش وحولك علاء بعد مشية كاربة خضتها
من اجل البحث عن عمل واستغراقك في العطالة ؟؟؟
وشعارنا الجديد سيكون..
ومشيناها خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى جكاها
كدي اخد لي مشية لي باقي المشائين ديل واجيك اس المشكلة انك مازلت راكبا في بورد المشي .. والمشائين..
طبعا لازم تبدا من البداية ما دام لم يصلك نبأ المشاء حتي الان
اولا لبد لك من حفظ نشيد علم البورد الجديد والذي يقول مطلعه
تمشي وتجي بالسلامة يالمشاء مع السلامة
والباقي تمو موية |
ويقول ود الشيخ: [QUOTE: الماشه
بشيلو بيها الجمُر من المنقد يلا خلاس امشو قدامي | ويقول العنصري علاء:
Quote: يا زول باقي أنا ما مشاء ولا جراي ولا بعرف أفزر يديني زي هتلر و أتلولح زي "المثقفاتية" أبان ريسين كبار. و سريري قاعد في ضل بااااااااارد ود الشيخ إنت قدامي دي هسي بتجيك فلانة و يوم 10 شارف على الأبواب |
الاشارة واضحة من قول العنصري علاء حول خوفهم من يوم 10, وانهم يريدون استمثار كل الوقت في الشتم والسخرية
ويقول اساسي:
Quote: الاخ علاء حولي..ّ!
اما سمعت غصيدتي الجديدة وشديدة
قال اساسي المشاء ذات دقسة .. |
محاولا السخرية من نصي الشعري: ذات. قائلا:
Quote: نفسها: ياها ذاتها: نفسها: ياها ذاتها: منذ أن فطمت روحنا بمريسة وعسلية الحنين, افاقت "كدايسها", واحتفلت بالتركين. نفسها: ياها ذاتها: نفسها: ياها ذاتها: الدفارات التي فحطت مشائيها, الدفارات التي دهست سائقيها. |
واساسي هنا يقتفي اثار "هوبفل", الذي حاول ايضا الاستهزاء من نصي الشعري: "هجرة". ثم يشير الى نصي: ذات(2) ويعلق قائلا: جنس سلبطة غايتو
واري ان هناك نصا مغتصبا من نصي الاصل هنا
ثم يقول أساسي:
Quote: يا عمو ود الشيخ
ماشين ماشين بس كلم عمو المشاء دا ما يدفر
بس لكن يا ود الشيخ الماشة كدا ما المعني الكامل
في معاني انت اغفلتها عن قصد او توجس لا ادري
قالت الاعراب لا تقل ماشة كدا وخلاص
بل قل
ماشة فيها جمرة ..
او قل ماشة مع راجلها مشوار قريب
او جات ماشة اسع بي جاي
او فلتقل
حضر المشاء وكانت ماشة معاهو يده قدامه |
ثم يكشف احدهم عن ان ما يقومون به من شتم, هو جزء من تكيكاتهم لتخريب المنبر, وان ذلك انجاز ضخم لهم, بان يغرقوا المنبر في جو من الشتيمة والسخرية, وانهم يخافون كل الخوف من اللوائح الجديدة, كما في القول الاتي:
Quote: يا داقس انا قاعد اتمرن على السكوت ومن يوم عشرة بخش كلوا يوم ارفع بوست متوب فيه تشششششششششششش تشششششششششششششش
زي التلفذيون قبلي الارسال
لحدي ما اشوفها ماشه على وين
واقول ليكم كلام جد ثم تتم الاشارة انهم بما يقومون به , يشكلون اصلاحا للمنبر:
اعموا حسابكم يا جماعة وجودكم مهم في البورد ده ما اتعدل الا بعد ما جيتو زغما عن الحدة
يارعوية يا ظلامييين يا فاشتييين |
قبل ان اختم كلامي أقول: شديد اسفي لانني أنهكت روح القارئ الجاد بمثل تلك الاقوال التي تصف نفسها بنفسها, فقط اردت أن انبه الى اية حفرة سحيقة ينحدر المنبر, من قبل اناس, مشكوك اصلا في مقدرتهم على ان يكون المنبر ساحة من ساحات التنوير, والوعي, والعقلانية, والابداع, والذي هم اصلا يكرهونه , ويكرهون أهله. المشاء
|