لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد

لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد


02-07-2014, 11:30 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=376&msg=1455616032&rn=35


Post: #1
Title: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 11:30 AM
Parent: #0

كتب الأستاذ الطاهر ساتي
Quote: ( داااااك الهلال )


02-06-2014 12:25 PM



:: قبل سنوات، في إطار مكافحة ختان الإناث، أصدر الدكتور كمال عبد القادر، الوكيل السابق بوزارة الصحة الإتحادية، قراراً بإعفاء غير المختونات من رسوم الكشف والتوليد بالمشافي المركزية..وأثار القرار إهتمام الصحف ومجالس الناس، وتم تداوله ب(سخرية كثيفة)..أي ، رغم ضعف الحافز، وهو إعفاء تلك الفئة من الرسوم، نجحت وزارة الصحة - عبر مجالس الناس والصحف ######ريتها - في إرسال رسالة مؤثرة إلى المجتمع بذاك القرار الصائب.. و تفوقت الوزارة - بذاك القرار على الندوات والمحاضرات بمنتهى الهدوء - وبلا ميزانية إعلام - في توصيل رسالة مفادها ( لاتختنوا بناتكم)..!!

:: واليوم أيضاً، أي كما الحال في عام ذاك القرار، تنجح وزارة الصحة أيضاً في إرسال رسالة أخرى مؤثرة إلى المجتمع بمنتهى الهدوء - وبلا ميزانية إعلام - مفادها : ( لاتدخنوا، فالتدخين ضار بالصحة)..نعم الكل يعلم مضار التدخين والمدخن (أكثرهم علماً)، ومع ذلك يبقى تذكير المجتمع وتنبييه بالمضار من واجب السلطات بما فيها (وزارة الصحة)..وفي هذا الإطار، أي في إطار مكافحة التدخين، نظمت الوزارة دورة تحدث فيها العلماء والأطباء حديثاً غزيراً عن أضرار التدخين وأهمية مكافحته..ولكن من محيط الدورة وبحر حديث العلماء والأطباء، لم تخرج الصحف إلا بالخبر الآتي : (هيئة علماء السودان تُحلل للمرأة طلب الطلاق من زوجها المدخن)..هكذا جاء الخبر مانشيتاً بكل صحف الخرطوم، وسوف يتحول إلى حديث المجالس إعتباراً من اليوم والأيام التالية..!!

:: لو كنت وزيراً بالصحة ومسؤولا عن برنامج مكافحة التدخين، لصرفت حافزاً للشيخ محمد هاشم الحكيم، عضو هيئة علماء السودان، خصماً من (ميزانية الإعلام)..بهذا الرأي الفقهي - و بغض النظر عن الخطأ والصواب - نجح الشيخ الحكيم في تذكير وتنبيه عامة الناس وأسرها إلى أضرار التدخين.. وعندما يتندر الزوج المدخن مع زوجته حول فتوى الشيخ الحكيم، فأن أضرار التدخين - والتفكير في الإقلاع - لن تكون غائبة عن ( تندرهما).. وكذلك عندما يتأنس الأصدقاء في مجالسهم بفتوى الشيخ الحكيم، فأن أضرار التدخين - وضرورة الإقلاع - لكن تكون غائبة عن (مجلس الأنس).. بل، حتى عندما يتساجل البعض حول الفتوى ذاتها، ما بين القبول والرفض والسخرية، فأن أضرار التدخين - وأهمية الإقلاع - لن تكون غائبة عن ( السجال).. وهكذا ..!!

:: وعليه، قصد الشيخ الحكيم أو لم يقصد، وكذلك قصدت وزارة الصحة أم لم تقصد، فالمجتمع تلقى - عبر الفتوى - تذكيراً بليغاً وواسعاً عن مخاطر التدخين وضرورة الإقلاع عنه، وهذا ( أصل القضية)، وقد غلفه الشيخ الحكيم بغلاف يهواه المزاج العام، وهو (المرأة)..ولكن بهذا التغليف، أصبح حال الشيخ الحكيم - منذ البارحة - كحال ذاك الرجل الذي أشار إلى الناس - بسبابته - إلى حيث الهلال، فتركوا أمر الهلال وشرعوا يحدقون في ( السبابة).. نعم، فالسواد الأعظم سوف يغرق في ( من حقها تطلق، لا ما من حقها تطلق، هي بقت على السيجارة؟، يعني الشيخ ده ما لقى موضوع غير التدخين؟، وووو)..أوهكذا دائماً مزاج البعض في بلادنا، يرفض من أجل الرفض أو ( يبرر المرفوض)..!!
[email protected]


http://www.sudaneseonline.com/articles-action-show-id-45436.htm

Post: #2
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 11:32 AM
Parent: #1

Quote: لو كنت وزيراً بالصحة ومسؤولا عن برنامج مكافحة التدخين، لصرفت حافزاً للشيخ محمد هاشم الحكيم، عضو هيئة علماء السودان، خصماً من (ميزانية الإعلام)..بهذا الرأي الفقهي - و بغض النظر عن الخطأ والصواب - نجح الشيخ الحكيم في تذكير وتنبيه عامة الناس وأسرها إلى أضرار التدخين.. وعندما يتندر الزوج المدخن مع زوجته حول فتوى الشيخ الحكيم، فأن أضرار التدخين - والتفكير في الإقلاع - لن تكون غائبة عن ( تندرهما).. وكذلك عندما يتأنس الأصدقاء في مجالسهم بفتوى الشيخ الحكيم، فأن أضرار التدخين - وضرورة الإقلاع - لكن تكون غائبة عن (مجلس الأنس).. بل، حتى عندما يتساجل البعض حول الفتوى ذاتها، ما بين القبول والرفض والسخرية، فأن أضرار التدخين - وأهمية الإقلاع - لن تكون غائبة عن ( السجال).. وهكذا ..!!

:: وعليه، قصد الشيخ الحكيم أو لم يقصد، وكذلك قصدت وزارة الصحة أم لم تقصد، فالمجتمع تلقى - عبر الفتوى - تذكيراً بليغاً وواسعاً عن مخاطر التدخين وضرورة الإقلاع عنه، وهذا ( أصل القضية)، وقد غلفه الشيخ الحكيم بغلاف يهواه المزاج العام، وهو (المرأة)..ولكن بهذا التغليف، أصبح حال الشيخ الحكيم - منذ البارحة - كحال ذاك الرجل الذي أشار إلى الناس - بسبابته - إلى حيث الهلال، فتركوا أمر الهلال وشرعوا يحدقون في ( السبابة).. نعم، فالسواد الأعظم سوف يغرق في ( من حقها تطلق، لا ما من حقها تطلق، هي بقت على السيجارة؟، يعني الشيخ ده ما لقى موضوع غير التدخين؟، وووو)..أوهكذا دائماً مزاج البعض في بلادنا، يرفض من أجل الرفض أو ( يبرر المرفوض)..!!

Post: #3
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 11:46 AM
Parent: #1

الأستاذ الطاهر ساتي من الأقلام المحببة جداً لنفسي
أبدأ يومي بالبحث عن مقالاته
أرى فيه صدقاً وعزماً
وأرى عنده نظرة صائبة

ثم أرى عنده محبة عميقة لذلك القطر السوداني الموبوء بأبنائه ،المنكوب بنظرتهم القاصرة وخيالهم الضعيف

إستغربت ما جاء في عموده المرفق أعلاه إذ خذلته حصافته المعهودة وخياله المشهود له واحتفى بـ ( العابر ) على ( الأصل المقيم )
احتفى بـ ( شوية دعاية ) للإمتناع عن التدخين حتى لو كان الثمن هو الطلاق - أبغض الحلال عند الله سبحانه وتعالى - هذا على مستوى العقيدة
وعلى مستوى الآثار الإجتماعية فنحن في بلد تزداد فيه يوماً بعد يوم نسب العنوسة بين الجنسين ويسير تبعاً لذلك الشباب في دروب الخطر
والحال هكذا فالأصلح والأولى أن ينصب تفكير الناس على كيفية المحافظة على ( القائم ) من الأسر المستقرة .... لا زعزعتها بفتاوى فيها ألف نظر ونظر ، ثم بعد ذلك محاولة والسعى لزيادة نسب الأسر المستقرة بمحاربة الأسباب ( الحقيقية ) التي أعجزت الشباب عن إكمال نصف دينهم

Post: #4
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 12:19 PM
Parent: #1

‏عَنْ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏‏قَالَ ‏: ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏: " ‏ثَلَاثٌ جِدُّهُنَّ جِدٌّ وَهَزْلُهُنَّ جِدٌّ : النِّكَاحُ ، وَالطَّلَاقُ ، وَالرَّجْعَةُ "
. رواه أبو داود (2194) ، والترمذي (1184) ، وابن ماجه (2039) ، والحاكم (2/198) .

Post: #6
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عثمان حسن عبد الله الحاج
Date: 02-07-2014, 12:34 PM
Parent: #4

أخي عاطف
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا على هذا الكلام

Post: #5
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 12:30 PM
Parent: #1

" للافتاء والفتوى منزلة العظيمة زاد خطرها إذ عليها يتوقف صلاح الدنيا والآخرة ، ومعرفة الحلال من الحرام، ومما زاد من خطورتها كثرة الأحداث، وتعدد القضايا التي ليس لها نظير في حياة سلفنا يقاس عليه ،أو لها نظير ولكن تغيرت علل الأحكام بسبب تغير الظروف مما يستلزم معه تغير الحكم .وهذا كله يستلزم أن يكون المفتي على قدر تام من التصور والإحاطة الشاملة بالمسألة قبل الحكم فيها حتى يكون الاجتهاد صوابا أو قريبا من الصواب وإلا أفسد على الناس دينهم وحياتهم ودفعهم على ارتكاب المعاصي من حيث لا يشعرون، وباء هو بإثمهم جميعا إلى يوم الدين والقول على الله بغير علم هو افتراء عليه بالكذب نهانا الله عنه بقوله {وَلاَ تَقُولُواْ لِمَا تَصِفُ أَلْسِنَتُكُمُ الْكَذِبَ هَـذَا حَلاَلٌ وَهَـذَا حَرَامٌ لِّتَفْتَرُواْ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ إِنَّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ لاَ يُفْلِحُونَ }



منقول

Post: #7
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 12:41 PM
Parent: #1

إن قصر خيال الناس عن إستنباط الحلول الخلاقة لمشاكلهم فلا يجب أن يهدوا الثابت من بنيانهم
فلايجوز حسب علمنا القاصر أن يكون ( تكسير الفرض ) سبباً لقيام ( نافلة ) ما

ثبتوا الفرض وأقيموا النافلة

Post: #8
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 01:47 PM
Parent: #1

إن كان لهذا التأكيد فائدة

فها أنذا أؤكد أنني وبفضل الله لا أتعاطى أى مشروبات روحية أو لا أدخن سجائر ولم أتعاطى الشيشة
بالغ ( سفاهتي ) - إن وجدت - في شرب الشاى والقهوة والنسكافيه ..... وبدون عدد

أقلعت عن التدخين يوم الجمعغة 17 أغسطس 1995 بعد رحلة تدخين إستمرت عشرون عاماً

بلغ متوسط السجائر التي كنت أدخنها ( يومياً ) عندما أقلعت عن التدخين ( 70 - 80 ) سيجارة يومياً

أكرر

( 70- 80 ) سجارة يومياً

ولم أقلع عن التدخين بموجب فتوى أو تهديد
إنما أقلعت بقناعة ذاتية بضرره الصحي على نفسي وعلى أسرتي فضلاً عن إنهاكه الإقتصادي لميزانيتي

Post: #9
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 01:54 PM
Parent: #1

Quote: و بغض النظر عن الخطأ والصواب - نجح الشيخ الحكيم في تذكير وتنبيه عامة الناس وأسرها إلى أضرار التدخين..

Quote: وعندما يتندر الزوج المدخن مع زوجته حول فتوى الشيخ الحكيم، فأن أضرار التدخين - والتفكير في الإقلاع - لن تكون غائبة عن ( تندرهما)..

Quote: وكذلك عندما يتأنس الأصدقاء في مجالسهم بفتوى الشيخ الحكيم، فأن أضرار التدخين - وضرورة الإقلاع - لكن تكون غائبة عن (مجلس الأنس)..

Quote: بل، حتى عندما يتساجل البعض حول الفتوى ذاتها، ما بين القبول والرفض والسخرية، فأن أضرار التدخين - وأهمية الإقلاع - لن تكون غائبة عن ( السجال).. وهكذا ..!!

ما يؤلم أن لا مانع عند الأستاذ الطاهر ساتي أن تكون ( الفتوى ) مجال للتندر والمؤانسة لكن المهم عنده أن يتذكر الناس أضرار التدخين
وهل يعتقد الأستاذ ساتي أن أضرار التدخين غائبة عن الناس لهذه الدرجة..... والحق أن أكثر من يعلمون بأضرار التدخين هم المدخنين أنفسهم

Post: #10
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-07-2014, 02:05 PM
Parent: #1

ليعلم الشيخ محمد هاشم الحكيم وكل من يروج لهذه الفتوى أنهم سوف يتحملون وزر أى شخص يطلق زوجته بناء على هذه الفتوى
وأنهم على المستوى الأخلاقي يتحملون مسؤولية أى تبعات للبيوت التي ( تخرب ) من جراء الطلاق وما يترتب عليه

ثم وحيث أن القاعدة الفقهية تقول بأن ( درء المفاسد مقدم على جلب المصالح )
أيهما أصلح ديناً ودنيا

أسرة مستقرة في وجود أب ( أو حتى أم ) مدخن ؟؟

أم

أسرة مشتتة ( حيث الطلاق كائن ) في وجود ( كل أفراد الأسرة ) غير مدخنين ؟؟

Post: #11
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-08-2014, 05:37 AM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا عثمان حسن
Quote: أخي عاطف
السلام عليكم ورحمة الله
جزاك الله خيرا على هذا الكلام

وجزاك الله ألف خير على تواجدك والتعضيد

Post: #12
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عادل خياري
Date: 02-08-2014, 09:36 AM
Parent: #11

سلام عاطف عمر
الاثار السالبة للتدخين مثبتة على علبة السيجائر
لكن في ناس كتار متحايلين لو الفتوى بتفكهم ح يمشوا يتعلموا التدخين من بكرة
على الاقل يقول ليك جات منها

Post: #13
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: علاء سيداحمد
Date: 02-08-2014, 10:35 AM
Parent: #12

Quote: " للافتاء والفتوى منزلة العظيمة زاد خطرها إذ عليها يتوقف صلاح الدنيا والآخرة ، ومعرفة الحلال من الحرام،


تحياتى اخ / عاطف عمر

نحن فى آخر الزمان وفى زمان فتاوى الفتن الشاطحة
اعوذ بالله من الفتن ..

Post: #14
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: AMNA MUKHTAR
Date: 02-08-2014, 11:04 AM
Parent: #13

ربنا يكملك بعلمك وعقلك يا صديقي .

وفعلا : الفتاوي المنجورة حسب الطلب والمزاج دي كارثة حقيقية ..
ويجب التصدي لها بنفس طريقتك دي .

ويا الطاهر ساتي ..أها برضه بنقول ليك ( هي يعني بقت على السجاير ... ) .

Post: #15
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-08-2014, 12:51 PM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا عادل
Quote: الاثار السالبة للتدخين مثبتة على علبة السيجائر
لكن في ناس كتار متحايلين لو الفتوى بتفكهم ح يمشوا يتعلموا التدخين من بكرة
على الاقل يقول ليك جات منها

ههههههههههههههههههههههه

أضحك الله سنك يا أخي
أضحكتني رغم ألمي من الفتوى إبتداء وتبني من هو بقامة الأستاذ الطاهر ساتي لها

سمعنا عن إعلانات الطلاق بسبب الإعسار
يبدو أننا سوف نسمع إعلانات الطلاق بسبب ( التدخين )

Post: #16
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-08-2014, 04:40 PM
Parent: #1

تياتي وسلامات عزيزنا علاء الدين
Quote: نحن فى آخر الزمان وفى زمان فتاوى الفتن الشاطحة
اعوذ بالله من الفتن ..

ومعك نعوذ بالله من الفتن ما ظهر منها وما بطن
ونسأل الله تعالى أن يقيض لنا من يتلمس قضايانا ( الحقيقية ) المعقدة الملحة و المدلهم من خطوبنا
ويستنبط لها من ديننا الحنيف الفتاوى التي تنير طريقنا وتهدينا سواء السبيل

Post: #17
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: معاوية الزبير
Date: 02-08-2014, 05:04 PM
Parent: #16

يا عاطف ازيك ياخ
راجعت المقال المقتبس ولم أجد فيه ما يشير إلى تبني الأستاذ الطاهر ساتي
لهذه الفتوى.
العنوان يختصر المقال كما هو معروف في دنيا الصحافة. (دااااك الهلال)
أي منذ البداية حدد الكاتب غرضه من البوست، ووضح ذلك في نهاية المقال
عندما كتب:
Quote: أصبح حال الشيخ الحكيم - منذ البارحة - كحال ذاك الرجل الذي أشار إلى الناس - بسبابته - إلى حيث الهلال، فتركوا أمر الهلال وشرعوا يحدقون في ( السبابة)..
يعني الناس ح تسيب الموضوع الأصلي وتمسك في الفرع
Quote: نعم، فالسواد الأعظم سوف يغرق في ( من حقها تطلق، لا ما من حقها تطلق، هي بقت على السيجارة؟، يعني الشيخ ده ما لقى موضوع غير التدخين؟، وووو)..أوهكذا دائماً مزاج البعض في بلادنا، يرفض من أجل الرفض أو ( يبرر المرفوض)..!!

ليس هناك أي تبني يا عاطف، أرجو أن تقرأ المقال برؤية جديدة
وأنا برضو ح أعمل كدا.

تحياتي ومودتي

Post: #18
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: Zomrawi Alweli
Date: 02-08-2014, 05:04 PM
Parent: #16

هل جاء الاسلام ناقصاً ليقوم رجال الدين باصدار فتوى ثم فتوى ليربكوا مفاهيمنا للدين القويم
اولم يكن الدين صالحا لكل زمان ومكان؟؟؟
دعى الملك عبدالله ملك المملكة العربية السعودية الى الاعتماد فقط على لجنة الافتاء والدعوة
كي لا يقوم فقهاء القنوات الفضائية بالافتاء حسب المزاج.
فالدين الاسمي واضح وشامل لا يحناج الى تحديث

Quote: ليعلم الشيخ محمد هاشم الحكيم وكل من يروج لهذه الفتوى أنهم سوف يتحملون وزر أى شخص يطلق زوجته بناء على هذه الفتوى
وأنهم على المستوى الأخلاقي يتحملون مسؤولية أى تبعات للبيوت التي ( تخرب ) من جراء الطلاق وما يترتب عليه


كلام سليم

Post: #19
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-08-2014, 05:24 PM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا معاوية
Quote: راجعت المقال المقتبس ولم أجد فيه ما يشير إلى تبني الأستاذ الطاهر ساتي لهذه الفتوى.

وأين قلت في متن هذا البوست أن الأستاذ الطاهر ساتي قد ( تبنى ) هذه الفتوى ؟؟
أنا ذكرت بالتحديد أن الأستاذ الطاهر ساتي قد ( إحتفى ) بالفتوى
Quote: إستغربت ما جاء في عموده المرفق أعلاه إذ خذلته حصافته المعهودة وخياله المشهود له واحتفى بـ ( العابر ) على ( الأصل المقيم )
احتفى بـ ( شوية دعاية ) للإمتناع عن التدخين حتى لو كان الثمن هو الطلاق - أبغض الحلال عند الله سبحانه وتعالى -

Quote: واحتفى بـ ( العابر )

Quote: احتفى بـ ( شوية دعاية )

واحتفاؤه واضح في هذه الجزئية من مقاله
Quote: لو كنت وزيراً بالصحة ومسؤولا عن برنامج مكافحة التدخين، لصرفت حافزاً للشيخ محمد هاشم الحكيم، عضو هيئة علماء السودان، خصماً من (ميزانية الإعلام)..بهذا الرأي الفقهي

إحتفاء لدرجة صرف حافز

الأستاذ الطاهر ساتي من الأقلام المعتدلة الواعية المقروءة على نطاق واسع جداً
لذلك فإن إحتفاؤه هذا سوف يرسل إشارات واضحة لقرائه
لذلك كان من الواجب أن نقول له لا..... لست أنت من يفعل ذلك

Post: #20
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-08-2014, 06:29 PM
Parent: #1

إهداء إلى أستاذنا الطاهر ساتي
Quote: مجمع الفقه ينفي إصدار فتوى بطلاق المرأة من زوجها بسبب التدخين
02-08-2014 09:56 AM

الخرطوم: فوزية
نفى رئيس مجلس الفقه الإسلامي د. عصام أحمد البشير صدور فتوى عن مجمع الفقه وهيئة علماء السودان بطلاق المرأة من زوجها بسبب التدخين، مشيراً إلى أن الفتوى المذكورة صدرت عن داعية عبر صفحته على (الفيس بوك) وهو لا يمت بصلة لمجمع الفقه الإسلامي. وطالب البشير الدولة والمجتمع بمحاربة التدخين عبر وسائل الإعلام، وذلك بالتوعية الدينية والصحية والجهود التشريعية، ووصف التدخين بالآفة، موضحاً أن الفتوى التي صدرت لا تمثل حلاً لمشكلة التدخين ولم تبذل جهداً في محاصرته. وقال إذا كانت هنا قضية أو حالة فردية يجب معالجتها عبر الوسائل التشريعية. وقال إن ديوان الزكاة لا يأخذ حصة من عائدات التبغ وليس كل من اعتلى المنبر خطيب أو داعية، داعياً إلى ضرورة التفريق بين الداعية والخطيب والمفتي. قائلاً: «رب حامل فقه ليس بفقيه ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه» وقال: «إذا كانت كل زوجة مدخن تطلب الطلاق لتهدمت البيوت». وأضاف أن المال الذي يهدره الإنسان في التدخين مسؤول عنه أمام اللَّه.الانتباهة

Quote: وقال: «إذا كانت كل زوجة مدخن تطلب الطلاق لتهدمت البيوت».

لم الإستعجال في الإحتفاء ؟؟

Post: #21
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: معاوية الزبير
Date: 02-08-2014, 06:44 PM
Parent: #20

في مداخلتك ما قبل مداخلتي السابقة أخي عاطف كتبت التالي ردا على عادل خياري
Quote: أضحكتني رغم ألمي من الفتوى إبتداء وتبني من هو بقامة الأستاذ الطاهر ساتي لها
وربما خانك التعبير هنا في كلمة (تبني).

أها نجئ لي كلمة احتفاء
Quote: وأين قلت في متن هذا البوست أن الأستاذ الطاهر ساتي قد ( تبنى ) هذه الفتوى ؟؟
أنا ذكرت بالتحديد أن الأستاذ الطاهر ساتي قد ( إحتفى ) بالفتوى
قرأت المقال ولم أجد أي احتفاء بالفتوى.

أنا ما قصدي اتلايق يا عاطف، لكن كاتبا بحجم الطاهر ساتي يجب أن يكون مسؤولا في ما يكتبه، وليس مثل جورنالجية (اخبط لزّق أطبع وزّع)،
لذلك عندما نتهمه في غرض كتابته يجب أن يكون اتهامنا مؤسسا على قراءة صحيحة، لذلك طلبت منك إعادة القراءة
أنا في رأيي كان من الممكن تخش طوالي على الشيخ صاحب الفتوى وتديهو الفيها النصيب بغض النظر عمن تبنى أو احتفى.
عموما إذا جانا زول بتعليق من الأستاذ الطاهر يفيد بالنجيضة يكون خير، ويخلينا نتفرغ لي بوستات الحملة على منى عمسيب.

وشكرا لرحابة صدرك كما قال زميلنا من الفيس Hussain Gadi

Post: #22
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-09-2014, 09:32 AM
Parent: #1

Quote: ليس هناك أي تبني يا عاطف،

Quote: قرأت المقال ولم أجد أي احتفاء بالفتوى.

ماذا وجدت يا معاوية في المقال عشان نعرف نناقشك ؟؟
مع ثراء ديوان العرب
ومع غزارة إنتاج الشاعر الضخم المتنبي فإن بيت الشعر الذي يقيدني دوماً هو ما قاله المتنبي

ولم أر في عيوب الناس عيباً .. .. كنقص القادرين على التمام

لو لم يتبنى أو لم يحتفي الأستاذ الطاهر ساتي بالفتوى .... فلماذا خصص لها عموداً ينتظره الناس ليلقي ضوءاً على ( بلاويهم المتلتلة ) ؟؟


__________________________________

شكراً لك يا صديق أن أتحت لي فرصة للحديث عن موضوع مبدئي
Quote: أنا ما قصدي اتلايق يا عاطف، لكن كاتبا بحجم الطاهر ساتي يجب أن يكون مسؤولا في ما يكتبه، وليس مثل جورنالجية (اخبط لزّق أطبع وزّع)،
لذلك عندما نتهمه في غرض كتابته يجب أن يكون اتهامنا مؤسسا على قراءة صحيحة، لذلك طلبت منك إعادة القراءة
أنا في رأيي كان من الممكن تخش طوالي على الشيخ صاحب الفتوى وتديهو الفيها النصيب بغض النظر عمن تبنى أو احتفى.
عموما إذا جانا زول بتعليق من الأستاذ الطاهر يفيد بالنجيضة يكون خير، ويخلينا نتفرغ لي بوستات الحملة على منى عمسيب.

إننا هنا ننتقد الموقف ولا نتعرض بأى صورة من الصور للأستاذ الطاهر ساتي في شخصه ولا ننتقص من ( حجمه الضخم ) ولا نضعه مع ( جورنالجية (اخبط لزّق أطبع وزّع)، ) .
وفي الحقيقية لو كان كذلك لما أضعنا فيه دقيقة واحدة ....
بل ولا نضيع دقيقة في القراءة له ....
و في ذات الوقت فإننا لا نجعله ( صنماً ) يعبد أو ننزهه عن النقد
وظني أن الأستاذ الطاهر ساتي الذي إستل قلماً حاداً شريفاً لمحاربة كل ما يرى خطأه سوف يكون أسعد الناس إن بصره أحد بخطئه .... وها أنذا أزعم أنني أفعل

أنت في رأيك أن أخش ( طوالي على الشيخ صاحب الفتوى وتديهو الفيها النصيب بغض النظر عمن تبنى أو احتفى. )
وأنا أرى عكس ذلك
الفتوى مع كل ( العوار ) الملتصق بها فإنها سوف تكتسب ( أهمية ) عندما ( يتبنى ) الترويج لها كاتب ضخم مثل الأستاذ الطاهر ساتي ...... أكرر سوف تكتسب ( أهمية ) عندما ( يتبنى ) الترويج لها كاتب ضخم مثل الأستاذ الطاهر ساتي
لذلك كان هذا البوست.
لأنها - أى الفتوى - إن لم تجد - على الأقل - هذا الإحتفاء و تبني الترويج المجاني لها فسوف تموت موتاً طبيعياً مشفوعاً بالسخرية



______________

بالمناسبة... فقد أرسلت رابط هذا البوست للأستاذ الطاهر ساتي في بريده الإلكتروني.... ورغم أنني لم ألزمه برد إلا أنني سوف أنشر رده كاملاً ( مهما كان ) إن فعل

Post: #23
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-09-2014, 09:39 AM
Parent: #1

أمونة يا ستهم
تسلمي يا غالية

Quote: ربنا يكملك بعلمك وعقلك يا صديقي .

وفعلا : الفتاوي المنجورة حسب الطلب والمزاج دي كارثة حقيقية ..
ويجب التصدي لها بنفس طريقتك دي .

ويا الطاهر ساتي ..أها برضه بنقول ليك ( هي يعني بقت على السجاير ... ) .

وفي بلد موبوء بضمور الخيال المبدع
سوف تأتينا غداً فتوى تجيز الطلاق إن جلس الزوج على النت
وربما تأتينا فتوى تجيز الطلاق إن تمايل الزوج طرباً مع أغنية
وربما....
وربما....

يفلحون فقط في تدمير البيوت وتشتيت الأسر
ويضمر خيالهم ويتكلس إن طلب من أحدهم إبتكار حل لمعضلة أرهقت بني البشر

Post: #24
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-10-2014, 06:50 AM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا زمراوي الولي
Quote: هل جاء الاسلام ناقصاً ليقوم رجال الدين باصدار فتوى ثم فتوى ليربكوا مفاهيمنا للدين القويم
اولم يكن الدين صالحا لكل زمان ومكان؟؟؟

حاشا لله أن أن يكون الإسلام قد جاء ناقصاً
ونعم أنه صالح لكل زمان ومكان
ومن آى صلاحيته لكل الأزمنة والأمكنة " أوتينا في كتاب الله كل يوم فهم جديد " لأن الدنيا نفسها متغيرة زماناً ومكاناً
لذلك شجع رسولنا الكريم على الإجتهاد ، ولذلك تكون أهمية الفتوى
الإجتهاد والفتوى أمران من متطلباتهم الرئيسة التقوى والورع والمعرفة الدقيقة بحاجة الإنسان وحاجة العصر
والإجتهاد والفتوى لا يأتيان ليهدما الثابت من الأساسي من البنيان ليشيدا مكانه أمر عرضي

وفي حالتنا

أتت الفتوى ( والترويج لها ) ليهدما الأسر ويشيدا مكانها أفراداً لا يدخنون

Post: #25
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: محمد أبوالعزائم أبوالريش
Date: 02-10-2014, 07:18 AM
Parent: #24


شكراً يا باشمهندس.
فتاوى الشيوخ ديل ذكرتني لما قرر (الشيخ) جعفر نميري إعدام الخمور وتحريمها. كان قبل ذلك أحد معارفي قد أقلع عن الشرب باختياره وقناعته. بعد قرار نميري بكم يوم لقيتو واقف (لط)، لما سألتو الرجعك شنو، قال لي: أنا بقيف بمزاجي وقناعتي، لكن نميريكم ده ما حيوقفني .. وحأستمر تاني لما مزاجي يقول لي خلاص أقيف.

Quote: ولم أقلع عن التدخين بموجب فتوى أو تهديد
إنما أقلعت بقناعة ذاتية بضرره الصحي على نفسي وعلى أسرتي فضلاً عن إنهاكه الإقتصادي لميزانيتي


الخلاصة: لا تهديد بينفع ولا فتوى بتنفع في الأمور دي.

التوقيع: مدخن سابق توقف (بي مزاجو وقناعتو)

Post: #26
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-10-2014, 07:06 PM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا ( من نواحي الفيسبوك ) حسين قاضي
Quote: أخونا عاطف أنت أيضا كالأخ الطاهر ساتي من الأقلام المجببة لنفسي بس كما ذكر الأخ معاوية الزبير لم يتبني الطاهر لهذه الفتوي وبعدين وين المشكلة في الفتوي ؟
مش في فتوي بتحريم التدخين ذات نفسه !! والنساء بطلبوا الطلاق بسبب الخمرة والميسر ووووو بل لأسباب أتفه من كده زي زوجي بشخر في النوم أو حتي عشان توب ولا فستان موضة
وأنا شايف الوزارة والهيئة والطاهر ساتي حققوا الهدف تماما والدليل البوست بتاعك ده .... شكرا لرحابة صدرك.

ياخي ربنا يجبر بخاطرك
وشكري الجزيل على كلامك الطيب وأرجو أن تكون لمساهماتنا معنى وفائدة

لن نتوقف كثيراً في عند كلمة ( تبني ) أم ( إحتفاء )
لكن مجرد ( الترويج ) للفتوى بقلم من هو في قامة أستاذنا الطاهر ساتي سوف يرسل إشارات مربكة لكثيرين ( يعتقدون ) في قلم الأستذ الطاهر وحصيف نظرته

كما قلت سابقاً.. فقد إنزعجت لـ ( ترويج ) الأستاذ الطاهر أكثر من إنزعاجي من الفتوى نفسها فكثير من الفتاوي التي لا تستند على أسس سليمة من تقدير الأساسي والعارض سوف لن تستمر
وقد أكدت الأيام صدق حدسي فقد جاء رفض الفتوى من ( مجمع الفقه ) وهو الأقرب عقدياً ( للشيخ ) محمد هاشم الحكيم ....

من خلال المداخلات التي رأيت ، إذا حقق البوست هدفاً فقد أكد سلامة الفطرة عند أهلنا برفضهم لـ ( التنطع والغلو ) باسم الدين
وهدف ثاني أرجو أن يتحقق وهو أن لا ينجرف الكبار الذين يرجو الناس عندهم الرأى النصيح وراء الفطير من الرأى
ومرة أخرى نردد مع المتنبي

ولم أر في عيوب الناس عيباً .. .. كنقص القادرين على التمام


شكري الأجزل لك على المتابعة والتفاعل

Post: #27
Title: في انتظار مفاجأة رئيسنا التاني... مع الفارق طبعا!
Author: سيف النصر محي الدين
Date: 02-10-2014, 09:07 PM
Parent: #26

سلام يا عاطف
قالوا واحدة مسلمة عرست مسيحي في القضارف استنادا على فتوى الترابي... في السعودية بقولوا (خل بينك و بين النار مطوع) هههههه

Post: #28
Title: Re: في انتظار مفاجأة رئيسنا التاني... مع الفارق طبعا!
Author: Mahjob Abdalla
Date: 02-10-2014, 10:31 PM
Parent: #27

هي السيجارة نوعها شنو؟

Post: #29
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-11-2014, 10:34 AM
Parent: #1

Quote: فتاوى الشيوخ ديل ذكرتني لما قرر (الشيخ) جعفر نميري إعدام الخمور وتحريمها. كان قبل ذلك أحد معارفي قد أقلع عن الشرب باختياره وقناعته. بعد قرار نميري بكم يوم لقيتو واقف (لط)، لما سألتو الرجعك شنو، قال لي: أنا بقيف بمزاجي وقناعتي، لكن نميريكم ده ما حيوقفني .. وحأستمر تاني لما مزاجي يقول لي خلاص أقيف.

Quote: الخلاصة: لا تهديد بينفع ولا فتوى بتنفع في الأمور دي.
التوقيع: مدخن سابق توقف (بي مزاجو وقناعتو)

من ( برى الشريف ) جاءنا حبيبنا أبوالريش بطرفته المعبرة وخلاصته القوية
ومن ( برى الشريف ) نهدي لمتابعي البوست ( فتوى ) من أحد فطاحلة العلم والإيمان وصحيح التدين
طيب الله ثرى أبينا العارف بالله الشريف يوسف الهندي

هدى الله ( مومساً )... وتابت توبة نصوحة.... أرادت أن تحج بيت الله الحرام... أتاها من يخبرها أن حجتها لا تجوز لأن قروشها ( وســـــــخانة ) ... ذهبت للمشايخ شيخاً إثر شيخ ... منهم من أكد لها عدم جواز حجها بقروشها الوســــخانة ومنهم من أشاح وجهه عنها ومنهم من إستمع لها وهو يضع أصابعه على أنفه
أقفلوا أمامها أبواب رحمة الله التي وسعت كل شئ
كادت المرأة أن ترجع لـ ( كارها ) القديم.... مادام الشغلانية بايظة بايظة
وفي لحظة إلهام هدتها فطرتها أن تذهب لمقابلة سيدي الشريف يوسف الهندي
قابلها سيدي الشريف بسماحة أهل الندى
واستمع لها بصبر الأولياء العارفين
وفي النهاية أصدر ( فتواه ) التي أنزلت من السماء رحمة الله الرحمن الرحيم
خاطبها الشريف حانياً بقوله

" تمشي تحجي بى قروشك الوســـخانة دي ، وجزم على ربنا يقبل حجتك ويغفر ليك ، أصلن هو زاااااتو البقاك ( ...... ) منو ؟؟ "

يا الله
فتوى مستندة على أصل أصول التوحيد
الفاعل لكبير الأشياء وصغيرها هو الله سبحانه وتعالى

فتوى أنار بها سيدي الشريف يوسف الهندي دياجير إمرأة
وأعادها لطريق الهداية بعد أن أسرجت خيلها صوب رحلة اللاعودة

يقول الشهود الثقاة العدول
عادت المرأة من حجتها تلك والضياء يغمرها
وعاشت ما تبقى من عمرها والصلاح رفيقها

Post: #30
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 02-11-2014, 01:03 PM
Parent: #29


الأستاذ الصحفي البارع ،
الطاهر ساتي ،
من أجود ما جادت ،
به الصحافة السودانية ،
يسطر بقلمه المبرئ ،
كلمات من بلور ،
لا يفقها إلا ،
الذكئ الفطن ،
له جمهور علي ،
مد البصر ،
الأستاذ الطاهر ساتي ،
إذا تكلم أسمع ، ِ
وإذا ضرب أوجع ،
،،،،

.
..









عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #31
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-11-2014, 05:57 PM
Parent: #30

Quote: الأستاذ الصحفي البارع ،
الطاهر ساتي ،
من أجود ما جادت ،
به الصحافة السودانية ،
يسطر بقلمه المبرئ ،
كلمات من بلور ،
لا يفقها إلا ،
الذكئ الفطن ،
له جمهور علي ،
مد البصر ،
الأستاذ الطاهر ساتي ،
إذا قال سُمِعَ ، ِ
وإذا ضرب أوجع ،
،،،،


Quote: لا يفقها

Quote: الذكئ

Quote: المبرئ


إذا كنت تمثل ذلك الجمهور فما أشقى الأستاذ الطاهر ساتي بجمهوره

________________

ليتني أجد من يشرح لي سر غرام أهلنا السودانيين على ( أسطرة ) النابهين من أبنائهم .... .... ( أى يجعلوهم أساطير )
فيصدقوا جمعهم الأسطورة
فيخسروا إسهاماتهم وجهودهم

Post: #32
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-11-2014, 06:04 PM
Parent: #1

تحياتي وسلامات عزيزنا د. سيف النصر
Quote: قالوا واحدة مسلمة عرست مسيحي في القضارف استنادا على فتوى الترابي...

إن صدقت القصة فليبوء بذنبها ... ( إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم )
Quote: في السعودية بقولوا (خل بينك و بين النار مطوع)

قوية والله يا سيف
قوية جد
لو تأملها الناس لألجموا ألسنتهم ( الأمارة بالفتوى ) فيما يعلمون ومالايعلمون

Post: #33
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-12-2014, 06:28 AM
Parent: #1

Quote: هي السيجارة نوعها شنو؟

ما المسؤول عنها بأعلم من السائل

Post: #34
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عزالدين عباس الفحل
Date: 02-12-2014, 07:39 AM
Parent: #33


الأستاذ الصحفي البارع ،
الطاهر ساتي ،
يحمل فأس الكلمة ،
ومعول الحق ،
له محابة ،
و إجلال ،
وحضور ،
في زمن تيه الغافلين ،
من الأساطير ،
حين نقدس الفأر ،
و نجهل الأسد ،
لا تبخسوا الناس ،
أشياءهم ،
،،،،

.
..









عزالدين عباس الفحل
ابوظبي

.
..

Post: #35
Title: Re: لا ( ثم ألف لا ) يا أستاذ الطاهر ساتي... للفتوى قدسيتها .. والطلاق أمره جد
Author: عاطف عمر
Date: 02-13-2014, 05:27 AM
Parent: #1

وبعد

الأخ الأستاذ الطاهر ساتي
أنت مرجو فينا لذا كانت هذه الكلمات لك
أنت فينا رجل رشيد لذلك قد أرقنا هذا المداد نناصحك

ففي زماننا الأغبر هذا نعض بالنواجز على القيم والقامات إن أطلت في سماواتنا
وأنت تقبض على جمر الكلمة الصادقة الأمينة الشجاعة نعدك أحد قاماتنا
لذلك لن نفرط فيك هكذا أو ندعك ( بأخوى وأخوك ) تتنكب الطريق ...
سوف تجدنا مصفقين لك ومؤازرين متى ما أصبت
وسوف تجدنا ناقدين لك محددين لك خطأك متى ما رأيناك مخطئاً
ذلك لأنني أعتقد بصدق أن ( كلام الببكيك ) هو الأنجع والأفضل... ولعلي هنا أبيع الماء في حارتكم.... فحديثك جله حديث مبكي...

وقبل أن أختم هذا البوست أذكرك بما هو معروف ( بالضرورة ) لديك

لانخاف عليك من الأذكياء حتى لو إختلفوا معك
لكننا نخاف عليك من الأغبياء المطلبين حتى إن كالوا لك وزن الجبال مديحاً



________________

بهذه المداخلة أغلق البوست

قد أعود إن إستجد أمر أو وردت مداخلة تستحق عناء التعليق