|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
(1) دليلهم الاول :
لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) أهـ
هذا الحديث خاص بأمر الولاية العظمي اى : الخلافة ( الدولة الاسلامية ) مثل الدولة الاموية والعباسية الخ .. والخلافة لاوجود لهافي عالم اليوم وفي مثل هذه الحالات لايؤخذ بعموم اللفظ انما بخصوص السبب لماذا ؟؟ لاننا لو اخذنا بعموم اللفظ لوجدناه يعارض القرآن الكريم حيث هناك نص صريح بأن هناك قوما ولوا امرهم امراة وفلحوا ( بلقيس ) ملكة سبأ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
(2) قوله تعالي : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) أهـ [النساء: 34]،
الاية تتحدث بكل وضوح وشفافية عن قوامة الرجل في بيته بدليل قوله تعالي بعده : (وبما انفقوا)
فهذه الآية الكريمة اختصت بالأسرة وليس بالولاية حيث إنها تتحدث عن الإنفاق ولا شئ غير الانفاق ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
(4) جعل الله شهادة الرجل بشهادة امراتين اى ان شهادة المراة تساوى نصف شهادة الرجل .. قال تعالي : ( فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى )
هل تنصيف شهادة المرأة حط من قدرها ؟؟؟
الظاهر العلة هنا : النسيان
ثم انه يمكننا أن نأتي بدليل مشابه لهذا :
الإسلام لا يساوي بين الحر والعبد في الحدود والدية والحرية والملكية والهبة والعتاق واللباس والنكاح والبيعة والميراث ولكن الإسلام لم يمنعه الولاية العامة، فالحديث رقم (7142) في البخاري يقول «اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة»، والحديث رقم (1838) في مسلم يقول «إن أمّر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله فاسمعوا له وأطيعوا» أي أنه مع كل النواقص التي تنتقص العبد عن الحر في الإسلام، وهي لاشك أكثر بكثير من نواقص النساء فإنه يجيز الولاية للعبد على الحر، فتفضيل الرجل على المرأة إذن لا يقوم بحد ذاته دليلا على منعها من الولاية.. أهـ ( لمي فريد العثمان )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
(5) الخوف من الاختلاط
هناك فرق كبير وبون واسع بين الاختلاط والخلوة .. حيث ان الاسلام حرّم الخلوة ولم يمنع الاختلاط .. وفي القرآن مايدل علي ذلك كقوله تعالي :
( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) 27 مريم مريم ابنت عمران جاءت الي قومها تحمل عيسي عليه السلام وقومها يناقشونها علنا في قصة عيسي ولم ينكر عليها القرآن اختلاطها بالرجال
مثلاً الاختلاط حسمه فقه الواقع منذ سنوات عديدة في السودان ويجرى الاختلاط بشكل عادى جداً حيث اننا من المجتمعات المنفتحة ومما لاشك فيه ان الذين يعارضون الاختلاط انما يعارضونه خلف ستار الخلوة المحرمة مع حجب الجوانب المضيئة من المسألة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
مجتمع المدينة المنورة كان في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وقبله مجتمعاً تختلط فيه النساء بالرجال ففي حديث : ان النساء والرجال كانوا يتوضأؤن علي عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم من الاناء الواحد .. ذكر عبدالله بن عمر في ( وكانوا يتوضأؤن جميعاً ) قلت لمالك : الرجال والنساء ؟؟ قال نعم قلت : زمن النبي ؟؟ قال نعم .. ) أهـ
وفي الخلـــــوة : قال رسول الله صلى الله عليه سلم : ( لا يخلوّنّ أحدكم بامرأة إلا مع ذى محرم ) متفق عليه وقال أيضاً : ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
قال تعالي ( وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون ) صدق الله العظيم هناك بعض ضعاف العقول والذين يقولون بأنها ارسلت الي سليمان عليه السلام ( رشـــــوة ) حيث يعتقدون بأن الهدية رشوة قال ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما تفسيراً لهذه الاية الكريمة :
( وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْر وَاحِد قَالَتْ لِقَوْمِهَا إِنْ قَبِلَ الْهَدِيَّة فَهُوَ مَلِك فَقَاتِلُوهُ وَإِنْ لَمْ يَقْبَلهَا فَهُوَ نَبِيّ فَاتَّبِعُوهُ ) وقَالَ قَتَادَة رَحِمَهُ اللَّه : مَا كَانَ أَعْقَلهَا فِي إِسْلَامهَا وَشِرْكهَا عَلِمَتْ أَنَّ الْهَدِيَّة تَقَع مَوْقِعًا مِنْ النَّاس ..
وهناك من يقولون بأن الهدهد استنكر وجود امرأة علي رأس السلطة وهذا هراء وعدم علم ودراية حيث ان الهدهد استنكر عبادتها وقومها للشمس .. --ابلاغ سليمان ان هناك ايضاً ملوكا آخرين غيره حيث ان سليمان عليه السلام كان يعتقد بأنه هو الملك الوحيد في الارض حسب طلبه من الله ذلك قال تعالي : ( قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )35 ص حيث ملك الدنيا أربعة : مؤمنان وكافران فالمؤمنان ( سليمان و ذو القرنين ) والكافران ( نمرود وبخت نصر ) فقد اخفي الله امر بلقيس عنه لحكمة يعلمها سبحانه ..
من المؤكد والمقطوع به والمسلّم انه لو كان هناك رجلا مكان بلقيس لنقل الهدهد الخبر كما هو مع استبدال الحروف التانيث الي حروف التذكير لان الحكمة هنا في ( وجود ملك غيره ) سواءا كان هذا الملك رجل او امراة سيّان ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!! (Re: احمد محمد بشير)
|
القاضيات اللائي ورد ذكرهن في كتب التاريخ
وتروى لنا كتب التاريخ أمثلة كثيرة منها :
ثمل القهرمانة القاضية ..
( وكانت من ربات النفوذ والسلطان في الدولة العباسية أيام المقتدر ، فكانت الساعد الأيمن لأم المقتدر ، تلي شئون الدولة وسياستها ، وبلغ من اعتماد أم المقتدر على ثمل أن أمرتها تجلس بالرصافة سنة 306 هـ للمظالم ، وتنظر في كتب الناس يومًا في كل جمعة ، فأنكر الناس ذلك واستبشعوه وكثر عيبهم له والطعن فيه ، فجلست أول يوم فلم يكن لها فيه طائل ، ثم جلست في اليوم الثاني وأحضرت القاضي أبا الحسن ابن الأشناني فحسن أمرها وأصلح عليها ، وخرجت التوقيات وعليها خطها على سداد ، فانتفع بذلك المظلومون ، وسكن الناس إلى ما كانوا نافروه من قعودها ونظرها ، وكان يحضر في مجلسها القضاة والفقهاء والأعيان ، توفيت سنة 317 ) البداية والنهاية ابن كثير ج 11 ص 251
| |
|
|
|
|
|
|
|