رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!

رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!


12-21-2011, 08:56 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=350&msg=1324497386&rn=2


Post: #1
Title: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 08:56 PM
Parent: #0

رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!

Post: #2
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:01 PM
Parent: #1

وحدة الاصل :

قال تعالي { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساء }
وقال تعالى: “يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم"

Post: #3
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:07 PM

الاصل في الشرع المســاواة :

الاصل في الشرع المساواة بين الذكر والانثي في الخطاب والتكليف بالأحكام وكذلك الثواب والعقاب في الاخرة الا ماخُصّ بدليل من الكتاب أو السنة أوكليهما ...

Post: #4
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:15 PM
Parent: #3

(1) دليلهم الاول :

لَمَّا بَلَغَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ أَهْلَ فَارِسَ قَدْ مَلَّكُوا عَلَيْهِمْ بِنْتَ كِسْرَى قَالَ : ( لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً ) أهـ

هذا الحديث خاص بأمر الولاية العظمي اى : الخلافة ( الدولة الاسلامية ) مثل الدولة الاموية والعباسية الخ ..
والخلافة لاوجود لهافي عالم اليوم
وفي مثل هذه الحالات لايؤخذ بعموم اللفظ انما بخصوص السبب لماذا ؟؟
لاننا لو اخذنا بعموم اللفظ لوجدناه يعارض القرآن الكريم حيث هناك نص صريح بأن
هناك قوما ولوا امرهم امراة وفلحوا ( بلقيس ) ملكة سبأ ..

Post: #5
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:19 PM
Parent: #4

تقسيم الولاية الي :
1) ولاية عظمي
2) ولاية صغـرى

قال الشوكاني { يدخل في لفظ الامارة العظمي وهي الخلافة ....
والصغرى وهي الولاية علي بعض البلاد } أهـ
نيل الاوطار كتاب الاقضية والاحكام

Post: #6
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:23 PM
Parent: #5

( فشرط الذكورة ليس من الفروق التي ذكرها العلماء بين الولاية العظمي
وسائر الولايات ) أهـ السيوطي ... الاشباه والنظائر ص 527

ومن شروط الولاية العظمي الذكورة ............ وأن يكون قرشياً حسب حديث النبي صلي الله عليه وسلم

Post: #7
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:31 PM
Parent: #6

فتوى الامام الفقيه والمفسر الكبير / الطبرى رضي الله عنه :

وقال الطبري :{ يجوز أن تكون المرأة حاكمًا على الاطلاق في كل شيء } اهـ
بداية المجتهد 4/1768

Post: #8
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:36 PM
Parent: #7

وأطلق ابن جرير كما نقل عنه ابن رشد في البداية بقوله :
وقال الطبرى وهو ابن جرير الطبري المُؤرِّخ والمفسروالفقيه المعروف ..
( يجوز أن تكون المرأة حاكما علي الاطلاق في كل شئ )اه

Post: #9
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:42 PM
Parent: #8

وقد وقع اجماع الصحابة والتابعين علي عدم تولي المرأة الولاية العامة أى : الولاية العظمي

حيث انهم اشترطوا لها الذكورة .....

( ابن حزم يرى تولية المرأة كل الولايات عدا العظمي في المحلي .{ وجائز ان تلي المرأة الحكم } أهـ

Post: #10
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:48 PM
Parent: #9

والحكمة في عدم السماح لها بالولاية العظمي راجع الي

اختصاصات ولي الأمر فيها وشروط ولايته بشمولها وسعتها واتصالها بجميع المجالات بما فيها الإمامة في الصلاة وقيادة الجيوش والاجتهاد الفقهي المطلق ورئاسة القضاء الخ

Post: #11
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 09:52 PM
Parent: #10

تغير مفهوم الولاية العامة في عصرنا الحديث وذلك بانتقاله من سلطان
الفرد المطلق الي سلطان المؤسسة والتي يشترك فيها جمع من ذوى
السلطان والاختصاص من الرجال والنساء والافضلية فيها للأكفأ ,,

Post: #12
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 10:00 PM
Parent: #11

(2) قوله تعالي : ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُواْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ ) أهـ [النساء: 34]،

الاية تتحدث بكل وضوح وشفافية عن قوامة الرجل في بيته بدليل قوله تعالي بعده : (وبما انفقوا)

فهذه الآية الكريمة اختصت بالأسرة وليس بالولاية حيث إنها تتحدث عن الإنفاق ولا شئ غير الانفاق ...

Post: #13
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 10:09 PM
Parent: #12

(3) قوله تعالي : ( وللرجال عليهن درجة ) 228 البقر

اذا نظرنا الي سياق الاية نجدها تتحدث عن :
حق الرجل في الطلاق وبعد الطلقة الثانية امساك بمعروف أو تسريح باحسان بمعني ان هذا الحق متعلق
بفسخ عقد الزواج أو بالعودة بعد الفسخ ..

Post: #14
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 10:11 PM
Parent: #13

قال صلي الله عليه وسلم في الحديث ( .......... والرجل راع في بيته وهو مسئول عن رعيته .... ) أهــ
( .... والمرأة راعية في بيتها وهي مسئولة عن رعيتها .... ) أهـ

Post: #15
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 10:28 PM
Parent: #14

(4) جعل الله شهادة الرجل بشهادة امراتين اى ان شهادة المراة تساوى نصف شهادة الرجل ..
قال تعالي : ( فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى )


هل تنصيف شهادة المرأة حط من قدرها ؟؟؟

الظاهر العلة هنا : النسيان

ثم انه يمكننا أن نأتي بدليل مشابه لهذا :

الإسلام لا يساوي بين الحر والعبد في الحدود والدية والحرية والملكية والهبة والعتاق واللباس والنكاح والبيعة
والميراث ولكن الإسلام لم يمنعه الولاية العامة، فالحديث رقم (7142) في البخاري يقول «اسمعوا وأطيعوا وإن استعمل
عليكم عبد حبشي كأن رأسه زبيبة»، والحديث رقم (1838) في مسلم يقول «إن أمّر عليكم عبد مجدع أسود يقودكم بكتاب الله
فاسمعوا له وأطيعوا» أي أنه مع كل النواقص التي تنتقص العبد عن الحر في الإسلام، وهي لاشك أكثر بكثير من نواقص النساء
فإنه يجيز الولاية للعبد على الحر، فتفضيل الرجل على المرأة إذن لا يقوم بحد ذاته دليلا على منعها من الولاية.. أهـ ( لمي فريد العثمان )

Post: #16
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 10:41 PM
Parent: #15

(5) الخوف من الاختلاط

هناك فرق كبير وبون واسع بين الاختلاط والخلوة .. حيث ان الاسلام حرّم الخلوة ولم يمنع الاختلاط .. وفي القرآن مايدل علي ذلك كقوله تعالي :

( فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) 27 مريم
مريم ابنت عمران جاءت الي قومها تحمل عيسي عليه السلام وقومها
يناقشونها علنا في قصة عيسي ولم ينكر عليها القرآن اختلاطها بالرجال

مثلاً الاختلاط حسمه فقه الواقع منذ سنوات عديدة في السودان ويجرى الاختلاط بشكل عادى جداً حيث اننا من المجتمعات المنفتحة ومما لاشك فيه ان الذين يعارضون الاختلاط
انما يعارضونه خلف ستار الخلوة المحرمة مع حجب الجوانب المضيئة من المسألة ..

Post: #17
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-21-2011, 10:53 PM
Parent: #16

هدم الكعبة لمنع الاختلاط .......... موقع العربية نـت
الهوس الديني يبلغ ذروته أبرهة العصر يدعوا الي هدم الكعبة لمنع الاختلاط ..


Post: #18
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-22-2011, 06:29 AM
Parent: #17

مجتمع المدينة المنورة كان في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم وقبله مجتمعاً تختلط فيه النساء بالرجال ففي حديث : ان النساء والرجال كانوا يتوضأؤن علي عهد رسول الله صلي الله عليه
وسلم من الاناء الواحد .. ذكر عبدالله بن عمر في ( وكانوا يتوضأؤن جميعاً ) قلت لمالك : الرجال والنساء ؟؟ قال نعم قلت : زمن النبي ؟؟ قال نعم .. ) أهـ

وفي الخلـــــوة : قال رسول الله صلى الله عليه سلم : ( لا يخلوّنّ أحدكم بامرأة إلا مع ذى محرم ) متفق عليه
وقال أيضاً : ما اختلى رجل بامرأة إلا كان الشيطان ثالثهما ..

Post: #19
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: محمد ميرغني عبد الحميد
Date: 12-22-2011, 09:13 AM
Parent: #18

لك التحية
نتابع باهتمام
الموضوع حيوي
ويحتاج لحوار علمي

ونرجو الوثيق برد النقول إلى مصادرها حتى يسهل الحوار
شخصيا ومتابعة لماأعلمه من أقوال العلماء أرى عدم جواز توليتها الولاية الكبرى
سنعود بحول الله

Post: #20
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-22-2011, 11:50 PM
Parent: #19

Quote: لك التحية
نتابع باهتمام
الموضوع حيوي
ويحتاج لحوار علمي

ونرجو الوثيق برد النقول إلى مصادرها حتى يسهل الحوار
شخصيا ومتابعة لماأعلمه من أقوال العلماء أرى عدم جواز توليتها الولاية الكبرى
سنعود بحول الله


الاخ / محمد ميرغني السلام عليكم

شكراً وفي انتظار كريم المشاركة

Post: #21
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-23-2011, 00:10 AM
Parent: #20

قال المفسر الكبير/ ابن كثير رحمه الله في تفسير قوله تعالى:{ وآتيتم إحداهن قنطاراْ } ... اعتراض امرأة من قريش لعمر بن الخطاب عندما
حدد سقفاً أعلى للمهر, وتذكيرها إياه بهذه الآية فرجع عن قراره. فهذه المرأة كانت حاضرة في مجلس علم يختلط فيه الرجال والنساء وتشترك في المناقشة ..

Post: #22
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-23-2011, 09:08 PM
Parent: #21

ليس هناك نص يمنع الاختلاط بل في القرآن مايؤيد الاختلاط

Post: #23
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-23-2011, 09:44 PM
Parent: #22

قال تعالي ( وإني مرسلة إليهم بهدية فناظرة بم يرجع المرسلون ) صدق الله العظيم
هناك بعض ضعاف العقول والذين يقولون بأنها ارسلت الي سليمان عليه السلام ( رشـــــوة ) حيث يعتقدون بأن الهدية رشوة
قال ترجمان القرآن ابن عباس رضي الله عنهما تفسيراً لهذه الاية الكريمة :

( وَقَالَ اِبْن عَبَّاس وَغَيْر وَاحِد قَالَتْ لِقَوْمِهَا إِنْ قَبِلَ الْهَدِيَّة فَهُوَ مَلِك فَقَاتِلُوهُ وَإِنْ لَمْ يَقْبَلهَا فَهُوَ نَبِيّ فَاتَّبِعُوهُ ) وقَالَ قَتَادَة رَحِمَهُ اللَّه : مَا كَانَ أَعْقَلهَا فِي إِسْلَامهَا وَشِرْكهَا عَلِمَتْ أَنَّ الْهَدِيَّة تَقَع مَوْقِعًا مِنْ النَّاس ..

وهناك من يقولون بأن الهدهد استنكر وجود امرأة علي رأس السلطة وهذا هراء وعدم علم ودراية حيث ان الهدهد استنكر عبادتها وقومها للشمس ..
--ابلاغ سليمان ان هناك ايضاً ملوكا آخرين غيره حيث ان سليمان عليه السلام كان يعتقد بأنه هو الملك الوحيد في الارض حسب طلبه من الله ذلك قال تعالي :
( قال رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي )35 ص
حيث ملك الدنيا أربعة : مؤمنان وكافران فالمؤمنان ( سليمان و ذو القرنين ) والكافران ( نمرود وبخت نصر ) فقد اخفي الله امر بلقيس عنه لحكمة يعلمها سبحانه ..

من المؤكد والمقطوع به والمسلّم انه لو كان هناك رجلا مكان بلقيس لنقل الهدهد الخبر كما هو مع استبدال الحروف التانيث الي حروف التذكير لان الحكمة هنا في ( وجود ملك غيره )
سواءا كان هذا الملك رجل او امراة سيّان ..

Post: #24
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-24-2011, 04:42 PM
Parent: #23

هناك من يقول بأن المرأة لاتصلح للقضاء لان هذا يتطلب الاختلاط بالرجال
ونحن نقول وما الضير في اختلاطها بالرجال في سبيل قيامها بالفصل بين الناس في الخصومات ..

وفي السودان الكثير والكثير من القاضيات في مختلف درجات التقاضي .. في المحاكم الابتدائية ومحاكم الاستئناف .. والمحكمة العليا بها اكثر من ست قاضيات وفي المحكمة الدستورية
أيضاً .. وقد برزت المستشارة بدرية سليمان كاحدى الوجوه النسائية في صياغة كثير من الدساتير في السودان ..


http://www.africaalyom.com/web/Details/22-5/news.htm

Post: #25
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-24-2011, 04:50 PM
Parent: #24

مــــــصـــــــــــــــــر

في دراسة أعدتها وزارة العدل حول تعيين المرأة بالقضاء

الشريعة الإسلامية لا تمنع تولي المرأة منصب قاضية

http://www.dostor.org/node/8206

Post: #26
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-24-2011, 11:58 PM
Parent: #25

التاريخ يحفظ للسودان انه من اوائل الدول في العالم الثالث تنال فيه المرأة حقوقها وآخر الامور كان ترشح د. فاظمة عبدالمحمود لرئاسة الجمهورية ..

Post: #27
Title: Re: رد أدلة القائلين بعدم جواز تولية المرأة الولاية العامة !!!!!
Author: احمد محمد بشير
Date: 12-25-2011, 00:04 AM
Parent: #26

القاضيات اللائي ورد ذكرهن في كتب التاريخ

وتروى لنا كتب التاريخ أمثلة كثيرة منها :

ثمل القهرمانة القاضية ..


( وكانت من ربات النفوذ والسلطان في الدولة العباسية أيام المقتدر ، فكانت الساعد الأيمن لأم المقتدر ، تلي شئون الدولة وسياستها ، وبلغ من اعتماد أم المقتدر على ثمل أن أمرتها تجلس بالرصافة سنة 306 هـ للمظالم ، وتنظر في كتب الناس يومًا في كل جمعة ، فأنكر الناس ذلك واستبشعوه وكثر عيبهم له والطعن فيه ، فجلست أول يوم فلم يكن لها فيه طائل ، ثم جلست في اليوم الثاني وأحضرت القاضي أبا الحسن ابن الأشناني فحسن أمرها وأصلح عليها ، وخرجت التوقيات وعليها خطها على سداد ، فانتفع بذلك المظلومون ، وسكن الناس إلى ما كانوا نافروه من قعودها ونظرها ، وكان يحضر في مجلسها القضاة والفقهاء والأعيان ، توفيت سنة 317 ) البداية والنهاية ابن كثير ج 11 ص 251