محجوب عروة : إلى أهالي كجبار وفرّيق.. (الآن فهمتكم!!)

محجوب عروة : إلى أهالي كجبار وفرّيق.. (الآن فهمتكم!!)


12-01-2011, 11:07 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=350&msg=1322734057&rn=0


Post: #1
Title: محجوب عروة : إلى أهالي كجبار وفرّيق.. (الآن فهمتكم!!)
Author: Medhat Osman
Date: 12-01-2011, 11:07 AM

بعد ما كتب محجوب عروة قبل اسبوعين مقالات مؤيدة لاقامة سد كجبار
وبعد ان تلقي العديد من الرسائل من النوبيين كتب ما يلي


قولوا حسنا
منذ الأحداث الجارية باعتصام أهالي المناصير و(جمعة الصمود وأخذ الحقوق) وظلم إدارة السدود – ومن خالفها الحكومة بالطبع – لهم حيث قال السيد وزير مالية ولاية نهر النيل إن الأمر بيد المركز وليس مع حكومة الولاية. ولعله صادق فيما يقول لأن مشروع سد مروي (الحمداب) هو مشروع قومي رصدت له الدولة كل الإمكانات المالية واللوجستية وهو مشروع ممتاز ومفيد بكل أبعاده دون شك للاقتصاد السوداني ويستحق الذين أنجزوه الشكر والتقدير ولكنه شكر منقوص إذا لم يقتنع أهلنا في المناصير ويأخذوا حقوقهم كاملة غير منقوصة كما وعدتهم الحكومة من قبل.(إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها) .. هذه هي الشريعة ياحكومة..(الشريعة هي العدل والعدل هو الشريعة).. لماذا لاتعطي الحكومة أهالي المناصير حقوقهم وتحل مشاكلهم؟ أليس هم مواطنون لهم كامل الحقوق في أرضهم ويستحقون التعويض العادل وتأمين مستقبلهم ومستقبل أحفادهم أم سيكون مصيرهم مثل مصير أهل حلفا حيث كانوا ضحية لصفقة سريعة بين الحكومتين السودانية والمصرية لم يستشاروا فيها فحدث ما حدث؟
إن ما حدث للحلفاويين والمناصير هو ذات ما يجعل أهالي كجبار وفرّيق بالمحس يرفضون مجرد الحديث عن سد كجبار بل استشهد بعضهم لأن أحداً لم يشاورهم ولم يقل لهم ماسيحدث.. لقد أصبحوا ذات صباح ليجدوا بعض المهندسين يقومون بمسح منطقة الشلال الثالث حيث يقع سد كجبار بعد أن شيّدوا معسكراً محروساً قرب الشلال وكان من أولى الأخلاق السودانية قبل كل شيء أن يتعرفوا على أهل المنطقة ولوا فعلوا لكانوا موضع ضيافة قبل كل شيء كسودانيين فأهل تلك المنطقة أهل كرم وجود شيمة السودانيين الأساسية قبل كل شيء، ثم يأتي بعد ذلك الخلاف حول جدوى السد وما سيتبعه من حقوق السكان حوله وتعويضاتهم ويمكن بعد ذلك الحوار حول المشروع بقناعات ومعلومات وشفافية..
إن من أعظم خصائص السودانيين أنهم يفرقّون بين الخلاف السياسي و الخلاف الاجتماعي والاقتصادي حتى بين أكثرهم خلافاً وصراعاً فذلك من مفهوم العيب، ولذلك كان الأجدر بإدارة السدود دخول البيوت من أبوابها لا من الخلف أو بالتجاهل وأعني بذلك عبر والي الولاية وأهل المنطقة. تخيلوا معي يأتي أحدهم ليتزوج إحداهن دون أن يأخذ إذن الوالدين بل بقية الأسرة الممتدة ماذا يحدث؟ ألا يحق لأهالي كجبار خاصة بعدما رأوا ما يحدث في جوارهم المناصير وقبلهم أهالي حلفا رغم الوعود أن يتشككوا أصلاً بل يتطرف كثير منهم ليرفضوا أصل الفكرة؟ من هم أولئك المستشارون والتنفيذيون الذين لا يقدمون النصائح ولا يتصرفوا بحكمة؟
لا أعتقد أن سودانياً مخلصاً يرفض التنمية الاقتصادية للمصلحة العامة للبلاد... مستعد ليزيل منزله أو مزرعته أو مصدر رزقه لكي يقام شارع أو كبري أو سد أو أي مشروع قومي أو محلي له فوائد عامة ولكن من حقه قبل الإزالة وبناء المشروع الجديد أن يعرف حقوقه ويتم تعويضه بأفضل مما كان ويستلمها بالفعل لا الوعود الزائفة لأنه ببساطة قد ضحى بنفسه و بتاريخه وذكرياته والتي تشكل له معاني نفسية كبيرة لا تعوض بالأموال مهما عظمت.. إقامة العدل بل الإحسان هو ديدن الحكومات التى تحترم تعهداتها ومبادئها، فالعدل والصدق هما الشريعة والشريعة هي العدل والصدق.


جريدة السوداني عدد يوم امس الاربعاء.
.....................................................................................................................................................

ونقول له نحن سودانين مخلصين وبنرفض التنمية الاقتصادية للمصلحة العامة للبلاد باقامة اي سد في المنطقة النوبية.
لازم تفهم الكلام ده كويس ولازم عصابة المؤتمر الوطني كلهم يفهموا الكلام ده.