المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أشد الناس كرها لأمي"

المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أشد الناس كرها لأمي"


10-11-2011, 06:33 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=350&msg=1318311215&rn=0


Post: #1
Title: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أشد الناس كرها لأمي"
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 06:33 AM



128.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

الدكتور عز الدين هلالي يقدم الأستاذ / الطيب عثمان يوسف


منتدى السودان الفكري يقدم عضو مدونة سودانيز أونلاين
وعضو منتدى السودان الفكري : الكاتب رائد شرطة (م)
" الطيب عثمان يوسف " في رائعته
" إني أشد الناس كرهاً لأمي "


استضاف منتدى السودان الفكري مساء الاثنين 10/10/2011 بنادي السودانيين بأبوظبي - عضو مدونة سودانيزأونلاين الكاتب الأستاذ "
الطيب عثمان يوسف في رائعته " أنا أشد الناس كُرهاً لأمي "

المحاضر :الأستاذ / الطيب عثمان يوسف
التقديم : الدكتور عز الدين هلالي

البرنامج :
- تقديم الدكتور عز الدين هلالي
-عرض كاملة للعمل الفني ( أنا اشد الناس كُرهاً لأمي )
- التعريف بالكاتب الروائي عضو المنبر ( أبو نورا ) وسوف يقدمه النادي السوداني في أبوظبي في توقيع روايته " الحب من طرف ثالث "
- المداخلات
- ردود المحاضر

ونواصل
*

Post: #2
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 06:37 AM
Parent: #1



(2)

نبذة عن الكاتب :

خريج كلية الشرطة ورائد شرطة (م) أحيل للتقاعد منذ التسعينات للصالح العام . نال ماجستير قانون من جامعة جوبا ، قيد تحضير دكتوراه في القانون .حاز على شهادة EFUM في جودة الموارد البشرية ، وعمل باحثاً في التخطيط الأمني والتخطيط الإستراتيجي . محترف كتابة القص على صفحات الإنترنيت . يكتب القص مباشرة على الإنترنيت . له قصة ( إعدام ضابط شرطة في الخرطوم ) وقد كتبها في سودانيزأونلاين قبل ثلاث سنوات واستضافه المنتدى لتقديمها وكذلك قصة اليوم كان قد كتبها مباشرة على الإنترنيت ، وحوت تعديلات في الصياغة والنصوص من بعد المداخلات .

ونواصل

*

Post: #3
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 06:42 AM
Parent: #2



(3)
مقدمة عن القص والحكاية :
-1- الحكاية
Quote:

الحكاية في التراث هي القصة المروية والتي قد تستند إلى المخيلة بصورة أساسية وإلى بعض الحقائق في بعض جوانبها وإلى البطولات الجبارة والقدرات الخارقة والموت والحياة والفقر والغنى والخير والشر. إلا أنها وفي مقاييس عصرنا هذا يمكن وصفها بالرواية. ومن أشهر الحكايات في التراث العربي والإسلامي حكايات ألف ليلة وليلة وسيرة عنترة وأبي زيد الهلالي وكعلاء الدين، وعلي بابا والأربعين حرامي والسندباد. ومنها نشأت مهنة الحكواتي الذي كان يجيد سرد الحكايات أمام جمهور من العامة في المقاهي وأماكن تجمع الناس في سهراتهم. و الحكاية تكون قصيرة...و لها مغزى (يوجد فيها هدف معين)
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%83%D8%A7%D9%8A%D8%A9


-2- القص :

كتب الدكتور محمد يوسف نجم في سفره " فن القصة " :
أنواع القص :
(1)

النوع الأول تكون فيه حادثة واحدة تستقطب حولها أجزاء القص ، وينتظمها السرد القصصي ، وقد تقع لشخص واحد ولكنها تتوالى عليه دون أن ترتبط برابط السببية فلا تكون الحادثة الثانية نتيجة الأولى وسبباً للثالثة ، وهكذا تكون الحوادث غير متماسكة في هذا النوع وقد سار على هذه الطريقة" طوبياس سموليت "في قصتيه " رودرك راندوم " و " برجرين بيكل " كما اتبعها ديكنز في " أوراق بكوك "
(2)
والنوع الثاني تدور حول شخصية وخيوطها متداخلة في نسيج محكم ، وكل حادثة تتأثر بسابقتها وهنالك شخصيات رسمها الكاتب بوضوح ودقة .
وأمثلتها في قصة " ديفيد كوبرفيلد " و " مدام بوفاري " و " عودة الروح "

(3)
والنوع الثالث يبني على وحدة العمل القصصي ، أو وحدة التأثير ، وأقدم تحديد للنظرية أورده "أرسطو طاليس" في كتابه " الشعر " قال :
( لا تتحقق وحدة العقدة – كما يظن البعض – لمجرد أن البطل واحد ، فثمة أحداث لا تٌحصى تقع لشخص واحد فقط ، وبعضها لا يمكن جمعه في وحدة واحدة . وكذلك قد يعمل شخص اعمالاً عديدة ولا يمكن توحيدها في عمل واحد ، ومن ثم يتبين المرء خطأ الشعراء الذين نظموا قصائد حول " هرقل " أو " ثيسيوس " ، أولئك حسبوا أن قصة هرقل قد تكون واحدة ما دام هرقل شخص واحد ، ولكن هوميروس كان حذراً من الوقوع في تلك الأغلاط ، بوحي من الملكة أو الغريزة ، فحين نظم " الأوديسا " لم يدخل فيها كل ما حدث في حياة بطله من أحداث ، فقد جرح أوديسيوس " على جبل برناس مثلاً ، وأدعى الجنون عندما كان الجيش الإغريقي مجتمعاً ودعاه لحمل السلاح ، ولكنهما حادثتان لا تقوم بينهما رابطة ضرورية أو محتملة ، لذا لم يعرهما " هوميروس " اهتماماً ، بل توجه همه إلى أحداث تجمعها وحدة واحدة واتخذها موضوعاً للأوديسة ، وهي في راينا عمل واحد ، وفعل الشيء ذاته مع " الإلياذة "

ونواصل
*

Post: #4
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 06:45 AM
Parent: #3



(4)
بدأ القاص " الطيب عثمان يوسف " روايته بالتذكير بأن المناطق والأسماء والأصول العرقية اكتسبها العمل الفني وليست لها من حقيقة في واقع الحياة.
*
قدم السرد للقصة كما كتبها في سودانيز أونلاين من قبل . كان القص جاذباً ، ومشوقاً كما اعتدنا من القاص الأستاذ " الطيب عثمان يوسف " .

ويمكن الإطلاع على القصة كاملة على الرابط في سودانيزاونلاين :

أنا أشـد الناس كـرها لأمــى

ونواصل

*

Post: #5
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 06:48 AM
Parent: #4



130.jpg Hosting at Sudaneseonline.com


رائد (م) الأستاذ / الطيب عثمان يوسف - قبل بدء المحاضرة

*

Post: #6
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 06:54 AM
Parent: #5




(5)
ضمت المداخلات من الحضور مجموعة متنوعة من الآراء ، طلب فيها الدكتور" عز الدين هلالي " تحديد المفاهيم والفروق بين " الحكي " والقص والرواية . وقد رأى الدكتور عز الدين هلالي أن هنالك تمييزاً أكاديميا بين " الحكاية " وبين القصة أو الرواية ، في حين رأى الدكتور "مرتضى الغالي "أنه من الصعب التفريق بين الحكاية والقص وأنهما في تداخل دائم ، خاصة وأننا أمام عمل قام كاتبه بالكتابة مباشرة على الإنترنيت ، وكتب الزوار والمشاركون له في الملف ما حفزه للإيضاح أو بالاستجابة المباشرة . وهو دون شك اتجاه جديد في الكتابة على الإنترنيت تقتضي نظرة جديدة للعمل .

ونواصل
*

Post: #7
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 07:23 AM
Parent: #6

إعدام ضابط شرطة فى الخرطوم
النص السابق الذي قدمه رائد شرطة (م) الأستاذ / الطيب عثمان يوسف
وسبق تقديمه من خلال منتدى السودان الفكري - ابوظبي قبل ثلاث سنوات

.

Post: #8
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 07:23 AM
Parent: #7



(6)
تحدث الأستاذ " علي صديق " عن أن الوقائع مرت في بعضها دون تفصيل ، كحادثة معرفة ضابط الشرطة الراوي لاختلاف بطلة القص عن أهلها المفترضين .
وتحدث الأستاذ " أمير أبوقناية " عن التداخل ما بين اللغتين العامية " في الحوار " والفصحى في سائر النص ، وكيف أن بطل القصة هو الراوي ، لا السيدة التي تدور حولها القصة ، وتساءل عن العلاقة بين مضابط الشرطة كخامة نص وبين العمل الفني موضوع المحاضرة .

ونواصل

*

Post: #9
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 07:36 AM
Parent: #6

*
sudansudansudansudansudansudansudansudansudansudan2.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

صورة ضوئية للكاتب " الطيب عثمان يوسف "

*

Post: #10
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-11-2011, 02:30 PM
Parent: #9



(7)
تحدث الدكتور عبد الرحيم الريح ، وأوضح أن العمل الفني قد كشف الستار عن دراما منتزعة من الحياة الإنسانية في السودان ، وأبان عن الأهوال التي يعيشها المجتمع ، إذ تخير الكاتب جانب من الحياة الذي لا نراه دائماً . وهو بهذا دخول عميق في أزمة الأمة وعذاباتها ، وهو عمل كبير في الشكل وفي المضمون .

*

Post: #11
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 10-12-2011, 10:10 PM
Parent: #10

*** شكرا شكرا مقدرا باشمهندس شقلينى ولك صادق الامنيات بالتوفيق .

*** الشكر أجزله للدكتور و الفنان الشامل عزالدين هلالى .

*** والشكر لكل الحضور والذين أضافوا وتفاعلوا مع النص ، متمنيا أن اكون قد أضفت لهم قيمة .

Post: #12
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-14-2011, 05:38 PM
Parent: #11



(8)
تحدث العميد (م) السر أحمد سعيد عن أن اللوحة الفنية التي قرأها الأستاذ / الطيب تصب في تجارب الأدب الشرطي ، وكنوزه التي تميز ملفات الحياة المدونة في المحاضر والملفات ، وهي خامة نص قصصي قابلة للنهل منها ، ولكنني أذكر بأن المطلعون على الإنترنيت يعدون في السودان من القليلين ، وأنا أتمنى أن يرى العمل نور الطباعة والنشر ، فهي الأهم .

*

Post: #13
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-14-2011, 05:42 PM
Parent: #12



(9)
أشار الأستاذ / الفاضل عباس في مداخلته - باعتبار النص جزء من السيرة الشرطية في التعامل مع التحقيق - فإن لديه تحفظاً على استخدام العنف في التحقيق ، ومثال السيدة التي هي في سن والدة الراوي ، فإن استخدام الصفعة والتهديد " بكسر الرقبة " تجاهها هو عنف يتعين شجبه ، وإنه يتعين معرفة كيف يمكن لأجهزة الشرطة أن تتعامل وفق النهج الإنساني والذي يدين كافة الممارسات العنيفة في التحقيق أو حتى في التربية . وقد ذكر الأستاذ / الفاضل بأن دور التعليم قد هجرت الضرب كوسيلة من وسائل التربية ، وأن البشرية قد تطورت ، ويتعين على القائمين على الأجهزة الشرطية أن يوضحوا لنا إن كانت تلك ممارسة عادية ، أو مسلك مُستهجن ، لدى انتزاع الاعترافات من الأشخاص ، وتساءل أيضاً عن دور الأجهزة الأمنية- وفق القص - من تتبع الحياة وإعادة المأساة لأوجاعها بمتابعة القضية ، وأن تُعرض حياة الأسر الاجتماعية لإعادة تدوير المأساة ، ووضع الأنوار الكاشفة عليها .

*

Post: #14
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-14-2011, 06:12 PM
Parent: #13



(10)
أثار العمل الفني الذي تم استعراضه من خلال محاضرة الأستاذ / الطيب عثمان يوسف الكثير من القضايا ، التي يتعين أن ننظرها ، وفق أدلة وردت من خلال المحاضرة ، أن المادة الأساس في هذا العمل الفني ، هي مادة منقولة من واقع حياتي، وردت عن طريق " الحكي " أو عن طريق " القص " .

وأن الواقع الحياتي رغم إدعاءات السلطان بأن البلاد دار للنقاء والطهر والأخلاق الفاضلة ، فإن تركة إفقار أهل السودان قد أسهمت إسهاماً كبيراً في تحطيم البنيات الأخلاقية للحياة الاجتماعية ، وفتحت أبواب اضطراب تلك الحياة ، وفرار الأزواج إلى دنيا المهاجر و المنافي من أجل لقمة العيش ، وترك النساء في الوطن ، مع الحاجة لحياة متكاملة تعيش فيها الأنثى حياتها الحميمة مع رفيق دربها ، لا أن تتركها المهاجر والمنافي عرضة للنهش من الذئاب الذين يلوذون من بعد جرائمهم بالهرب ، لتتحمل الأنثى جرائم الحَمل وأوزاره الاجتماعية والحياتية والاقتصادية ، وتنشأ الضحايا متضخمة بالمأساة . يتحمل المجتمع الذكوري والدولة الماثلة أمامنا الآن ونظمها من جعل الحياة الاجتماعية عرضة للهز من جزعها ، بالإفقار المنهجي ، وترفيع الصفوة من أهل الحزب وأبنائهم ليكونوا ورثة الأرض ومن عليها .

في الوطن مثل كل الأوطان غرائب ، ليس واحدة منها على سبيل المثال : "اغتصاب الأطفال" ، وتلك جرثومة جديدة ، أتى بها انتشار المخدرات ، التي هي سلاح له أكثر من حدود :

- انتشار بفعل فاعل يرغب كسر شوكة الشباب عن مناهضة السلطان ، سلمياً أو بغيره ،
- أو هو واقع تغييب الشباب كرد فعل للقهر ، و تفشي العطالة والفقر ، والذهاب إلى أسهل السُبل للغنى بتدمير العقول بالمخدرات
.

ونواصل
*

Post: #15
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: omer osman
Date: 10-14-2011, 07:21 PM
Parent: #14

حضور ومتابعة .....

التحية لسيادتو الطيب وليك استاذ عبدالله ...

Post: #16
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: عبدالله الشقليني
Date: 10-15-2011, 04:56 PM
Parent: #11

Quote: *** شكرا شكرا مقدرا باشمهندس شقلينى ولك صادق الامنيات بالتوفيق .
*** الشكر أجزله للدكتور و الفنان الشامل عزالدين هلالى .
*** والشكر لكل الحضور والذين أضافوا وتفاعلوا مع النص ، متمنيا أن اكون قد أضفت لهم قيمة .





(11)
أخي الأكرم : الأستاذ / الطيب عثمان يوسف
تحية طيبة وود كثير ،،
كنا نرغب أن تكون المحاضرة في زمن أطول ،
ولكن تلك الميسرة في المنتدى وفق ظروف الأعضاء ،
وظروف المكان ، الذي تبدل من المكان " القاعة الصغيرة " المُجهزة بالنظام الصوتي ،
إلى المحاضرة في " كرفان خاصة بالتنظيم النسائي " وقد تفضل القائمون عليه في كل حين ،
بتوفير مكان مناسب لنشاط المنتدى الذي لما يزل يصارع ضد الذين يعتبرون العمل الفكري ،
أقل قيمة من " لعب الورق ...." !!!!!!!!!!!!!!!
مع أن زمن محاضرتنا ساعتين كل اثنين !!!!!
سوف نحاول قدر الممكن أن نمد الملف بما لم يتسع للمقال خلال المداخلات ،
وتقبل محبتي

.

Post: #17
Title: Re: المنتدى الفكري يقدم " الطيب عثمان يوسف " في " إني أ
Author: الطيب عثمان يوسف
Date: 10-24-2011, 12:09 PM
Parent: #16

Quote: أثار العمل الفني الذي تم استعراضه من خلال محاضرة الأستاذ / الطيب عثمان يوسف الكثير من القضايا ، التي يتعين أن ننظرها ، وفق أدلة وردت من خلال المحاضرة ، أن المادة الأساس في هذا العمل الفني ، هي مادة منقولة من واقع حياتي، وردت عن طريق " الحكي " أو عن طريق " القص " .

وأن الواقع الحياتي رغم إدعاءات السلطان بأن البلاد دار للنقاء والطهر والأخلاق الفاضلة ، فإن تركة إفقار أهل السودان قد أسهمت إسهاماً كبيراً في تحطيم البنيات الأخلاقية للحياة الاجتماعية ، وفتحت أبواب اضطراب تلك الحياة ، وفرار الأزواج إلى دنيا المهاجر و المنافي من أجل لقمة العيش ، وترك النساء في الوطن ، مع الحاجة لحياة متكاملة تعيش فيها الأنثى حياتها الحميمة مع رفيق دربها ، لا أن تتركها المهاجر والمنافي عرضة للنهش من الذئاب الذين يلوذون من بعد جرائمهم بالهرب ، لتتحمل الأنثى جرائم الحَمل وأوزاره الاجتماعية والحياتية والاقتصادية ، وتنشأ الضحايا متضخمة بالمأساة . يتحمل المجتمع الذكوري والدولة الماثلة أمامنا الآن ونظمها من جعل الحياة الاجتماعية عرضة للهز من جزعها ، بالإفقار المنهجي ، وترفيع الصفوة من أهل الحزب وأبنائهم ليكونوا ورثة الأرض ومن عليها .

في الوطن مثل كل الأوطان غرائب ، ليس واحدة منها على سبيل المثال : "اغتصاب الأطفال" ، وتلك جرثومة جديدة ، أتى بها انتشار المخدرات ، التي هي سلاح له أكثر من حدود :

- انتشار بفعل فاعل يرغب كسر شوكة الشباب عن مناهضة السلطان ، سلمياً أو بغيره ،
- أو هو واقع تغييب الشباب كرد فعل للقهر ، و تفشي العطالة والفقر ، والذهاب إلى أسهل السُبل للغنى بتدمير العقول بالمخدرات
.

ونواصل



*** الأستاذ الباشمهندس شقلينى :
لك مكرر التقدير الأكيد.

وكأنك ترى ماأرى صديقي ، فقط يبقى أن أكون صادقا وأذكر بأن الحادثة قد
حصلت فى زمان غير هذا السلطان .

*** تقبل عذرى فى تأخرى على المداخلة فلقد كان بيد عمرو .