هل هؤلاء هم علماء الكيزان؟ هذه بعض عجائب اجتهاداتهم

هل هؤلاء هم علماء الكيزان؟ هذه بعض عجائب اجتهاداتهم


08-01-2011, 10:05 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=340&msg=1312232728&rn=2


Post: #1
Title: هل هؤلاء هم علماء الكيزان؟ هذه بعض عجائب اجتهاداتهم
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 08-01-2011, 10:05 PM
Parent: #0

سأنقل كلام كتبته قبل عامين كان الشيخ عبد الجليل الكاروري يقول أقوال غريبه ورغم اني أراه خفف منها رأيت أن أعيد نشرها ليس فقط لبيان مستوى فهم هؤلاء ولكن ليحتاط الناس من أن يقبلوا كل ما يسمعوه ممن يقدموا على كونهم علماء فهذه أقوال مشايخ الكيزان وسنبدأ بالشيخ عبد الجليل الكاروي وما قاله قبل عامين في منبر مسجدالشهيد في خطبة جمعة قال الشيخ محمد النذير الكاروري أن النهي عن شراب القائم ,القائم هو المشروب وليس الشارب وذكر أن القائم هو المتخمر المسكر . فتمعن أخي في هذا الرأي العجيب من وجوه سنبينها أولا تمعنوا المفارقة بين تفسيره وما في هذه النصوص من معنى واضح [/] 1_أخرج مسلم في صحيحه (3/1600 ) قال : حدثنا هداب بن خالد حدثنا همام حدثنا قتادة عن أنس أن النبي صلي الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً . 2_وقال الإمام مسلم : حدثنا محمد بن المثني حدثنا عبد الأعلي حدثنا سعيد عن قتادة عن أنس عن النبي صلي الله عليه وسلم أنه نهي أن يشرب الرجل قائماً . قال قتادة : فقلنا : فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر أو أخبث . 3_وقال الإمام مسلم : وحدثناه قتيبة بن سعيد وأبو بكر بن أبي شيبة قالا : حدثنا وكيع عن هشام عن قتادة عن أنس عن النبي صلي الله عليه وسلم بمثله . ولم يذكر قول قتادة . 4_وقال الإمام مسلم : حدثنا هداب بن خالد حدثنا همام حدثنا قتادة عن أبي عيسي الأسواري عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلي الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائماً . 5_وقال الإمام مسلم : حدثني عبد الجبار بن العلاء حدثنا مروان ( يعني الفزاري ) حدثنا عمر بن حمزة أخبرني أبو غطفان المري أنه سمع أبا هريرة يقول : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : ( لا يشربن أحد منكم قائماً . فمن نسي فليستقي ) . وهذا النص الأخير رقم (5) هوالذي أعتمد عليه الكاروري جاهلا ما هو في الأعلى وغيره مما جاء في المسألة هذا وجه يجعل كلامه منكرا ووجوه سنبينها أنه نهي أن يشرب الرجل قائماً . قال قتادة : فقلنا : فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر أو أخبث . والشيخ الكاروري يقول القائم هو الشراب المتخمر المسكر...............قال قتادة :فقلنا : فالأكل(يعني الأكل قائما.أو الأكل القائم على حد قول الكاروي) فقال : (يعني النبي صلى الله عليه وسلم):ذلك أشر وأخبث . يعني على حد فهم الكاروري تكون الكسرة الخميييييييييييييييييييرة أشد حرمة وخبث من الخمرة بشتى أنواعها أليس هذا قولاً عجيباً؟!

Post: #2
Title: Re: هل هؤلاء هم علماء الكيزان؟ هذه بعض عجائب اجتهاداتهم
Author: منتصر عبد الباسط
Date: 08-01-2011, 10:18 PM
Parent: #1

وقبل عامين أيضاً في احدى خطبه قال في قول الله تعالى: "يعملون له ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفانٍ كالجواب وقدور راسيات، اعملوا آل داود شكرا، وقليل من عبادي الشكور"(سبأ: 13).
قال الشيخ الكاروري في خطب سابقه ...قبل سنين ..مخطئا المفسرين بأن التماثيل في الآية ليست التماثيل بمعنى الصور... انما كلما يمثل فهو تمثال وقال كما أمثل أمامكم ..يعني هو تمثال.... ولّ شنو؟.... دا كلامه ... لو شايف نفسه تمثال دي حاجة تخصه ومافي داعي يعمم. هل الشيخ الكاروري محقٌ في قوله أنَّ التِمثال هو كل ما يمثـــــــــــــُل ؟ قال ابن منظور في لسان العرب المجلد 14صفحة 19 التمثال الصورة والجمع التماثيل .ومثـــّل له الشيّ :صوّره حتى كأنه ينظر اليه .وأمتثله تصوره .والمثال معروف والجمع أمثِلة ومُثُل .ومثــّلتُ له كذا تمثيلا اذا صوره له مثاله بكتابة وغيرها ...........يقال مثـــّلتُ بالتثقيل والتخفيف ,اذا صورت مثالا والتِمثـــــــــــــــــــّـــال الأسم منه .وظل كل شي تمثـــّاله ,ومثــّلَ الشي بالشي سواه وشبههه .........الى آخر ماذكر في باب مثل التي أخذت ثلاث صفحات وبين أنواع كثيرة لها والأمر ليس كما بسطه الشيخ الكاروري . لو لاحظنا هنا نجد التمثــــــــــــــــــــّال مشتق من مثــــــــــــــــــــــــّل ويمثِــــــــــــــــــــــِّل مشددتا الثاء ويمثــــــــــــــــُل و مَثَــــــــــــل مخففتا الثا اللتان ذكرهما الشيخ الكاروري لا علاقة بينهما وبين مثـــــــــــــّلَ ويمثـــــــــــِّل مشددتتا التاء وفي التنزيل (تمثــــــــــّلَ لها بشرا سويا) بالثا المشددة .أي تصوّر لها في صورة بشر

Post: #3
Title: Re: هل هؤلاء هم علماء الكيزان؟ هذه بعض عجائب اجتهاداتهم
Author: Hashim Elemam
Date: 08-04-2011, 07:23 AM

يا أخي الكريم مسائل الفقه والتفسير وغيرها من مسائل الدين لا تناقش بمثل هذه الروح العدائي ، وعبد الجليل الكاروري ومن هو أعلم منه ليسوا معصومين من الخطأ وكل يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب الحجرة الشريفة . إن كان لك استدراك على الشيخ الكاروري فاكتبه بمنطق العلم واهتد بالسلف فإنهم قالوا : قولي صحيح يحتمل الخطأ وقول غيري خطأ يحتمل الصواب ، وما دام هناك احتمال في تأويل الحديث على المعنى الخامس الذي ذكرت أنه اعتمد عليه فمالك واتهامه بالجهل أتظن أنه ما قرأ هذه الأقوال التي ذكرتها ! يا أخي شيخ عبد الجليل لا يُتهم بالجهل وهو قاريء نهم فاقصد في عباراتك وإن كان كما قلت لك لا يمنع ذلك أن يكون مخطئاً ولكن لا تناقش العلماء إلا بلغتهم .
مادة :م ث ل وكل ما يدخل تحتها له علاقة ببعضه وزيادة المبنى لزيادة المعنى .