الجود والكرم يا ابا الفضل هيلك في الضيق والرخا باسم نهار ليلك بتواسي الضعاف دايما وفير كيلك وعليهم تفيض لامن يسيل سيلك
ومع تغيير القافيه يدخل في موضوع القصيده
ابا الفضل كنية العباس رضي الله عنه
Quote: هو العباس بن عبد المطلب بن هاشم عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويكنى أبا الفضل..
وأمه نتيلة بنت جناب بن كليب، وهي أول عربية كست البيت الحرير والديباج، وسببه أن العباس ضاع وهو صغير، فنذرت إن وجدته أن تكسو البيت فوجدته ففعلت. له أحد عشر أخاً وست أخوات. وقد ولد للعباس عشرة من الذكور ماعدا الإناث.
ولد في مكة قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم بعامين أو ثلاثة..
Quote: زوجته أم الفضل لبابة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان, وهي أخت أم المؤمنين السيدة ميمونة بنت الحارث زوجة رسول الله . ولدت له:
الفضل عبد الله. عبيد الله. قـُثـَم. معبد. عبد الرحمن. أم حبيب وأما هؤلاءالأمهات أولادٍ شتى:
Quote: قال عنه رسول الله (: (هذا العباس أجود قريش كفًّا، وأوصلها) [أحمد]. ويروى أنه أعتق عند وفاته سبعين عبدًا. وكان النبي ( يحبه حبًّا شديدًا، ويقول (: من آذى عمي فقد آذاني، فإنما عم الرجل صنو أبيه (أي مثل أبيه)) [الترمذي]. وقد كان العباس أكبر سنًّا من النبي (، فقد ولد قبله بثلاث سنين، ومن حسن أدبه أنه لما سُئل: أأنت أكبر أم رسول الله؟ قال: هو أكبر، وأنا ولدت قبله) [الطبراني]. وكان العباس من سادة قريش، وكان يتعهد المسجد الحرام، فيسقي الحجاج ويقوم بخدمتهم، وقد ورث ذلك عن أبيه عبد المطلب، وكان قبل إسلامه شديد الحب لرسول الله (، ويقف بجانبه، ويدفع عنه أذى المشركين، وحضر مع النبي ( بيعة العقبة الثانية، ليطمئن عليه ( وهو لم يعلن إسلامه بعد، فلما التقوا، وتواعدوا على أن يكون اللقاء في اليوم التالي، كان العباس أول من أتى، فبايع الأنصار رسول الله ( على النصرة والبيعة، والعباس آخذ بيده. [ابن سعد]. فلما كانت غزوة بدر، أمر الرسول ( المسلمين بأن لا يقتلوا العباس لأنه خرج مستكرهًا، وبعد المعركة استطاع أبو اليسر -رضي الله عنه- أن يأسر العباس، فلما أحضره إلى النبي ( سأله رسول الله كيف أسرته؟ قال أبو اليسر: لقد أعانني عليه رجل ما رأيته قبل ولا بعد هيئته كذا، فقال رسول الله (: (لقد أعانك عليه ملك كريم). [ابن هشام وابن سعد].
صلى الله وبارك وعظم وشرف وكرم على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
وجزى الله خيرا سيدي الشيخ عبد الرحيم البرعي الذي غرس فينا محمبة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم
بارك الله فيكم اخي ود الخليفة وانت تذكرنا بمحبة النبي وآل بيته وتحرك السنتنا بالصلاة على الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم كل جمعة فهذا لا شك في صحيفتكم واسأل الله لكم موفور الصحة والعافية
Quote: حدثنا علي بن حمشاذ العدل ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا إبراهيم بن حمزة الزبيري ، ثنا إسماعيل بن قيس بن سعد بن زيد بن ثابت ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في زمان القيظ فنزل منزلا ، فقام رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يغتسل ، فقام العباس بن عبد المطلب فستره بكساء من صوف ، قال سهل : فنظرت إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من جانب الكساء وهو رافع رأسه إلى السماء وهو يقول : " اللهم استر العباس وولده من النار " " هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه http://main.islamweb.net/newlibrary/display_b...294&bk_no=74&ID=2326
يا والد الحبر القدوه عبد الله يالطود المقامك سامي عند الله يا صاحب سقاية الحاج لوجه الله وعمارة اساس الكعبه بيت الله
يلاحظ هنا ايضا ما اشرت له مسبقا فيما يختص بقوافي البرعي
التكرار دونما ملل
فاسم الجلاله تكرر اربع مرات في سياق مختلف كل مره
ذكرت ابناء العباس ومنهم الفضل الذي يكنى به
وحبر هذه الامه عبد الله بن عباس
كان العباس رئيسا في قريش واوكلت له مهمة السقايه وعماره الكعبه وقد اثبت له الرسول ذلك في خطبه حجة الوداع
(ألا إن كل مأثرة كانت في الجاهلية ، ودم تحت قدمي هاتين إلا ما كان من سدانة البيت ، وسقاية الحاج ، ألا إني قد أمضيتهما لأهلهما كما كانتا )
] وقد كانت سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام من أعظم مناصب قريش في الجاهلية ، والمناصب عشرة ، وتسمى المآثر فكانت السقاية لبني هاشم بن عبد مناف بن قصي وجاء الإسلام وهي للعباس بن عبد المطلب ، وكانت عمارة المسجد ، وهي السدانة ، وتسمى الحجابة ، لبني عبد الدار بن قصي وجاء الإسلام وهي لعثمان بن طلحة
Quote: وقد كانت سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام من أعظم مناصب قريش في الجاهلية ، والمناصب عشرة ، وتسمى المآثر فكانت السقاية لبني هاشم بن عبد مناف بن قصي وجاء الإسلام وهي للعباس بن عبد المطلب ، وكانت عمارة المسجد ، وهي السدانة ، وتسمى الحجابة ، لبني عبد الدار بن قصي وجاء الإسلام وهي لعثمان بن طلحة .
وكانت لهم مناصب أخرى ثمانية أبطلها الإسلام رأيتها بخط جدي العلامة الوزير وهي : الديات والحمالات ، السفارة ، الراية ، الرفادة ، المشورة ، الأعنة والقبة ، الحكومة وأموال الآلهة ، الأيسار .
فأما الديات والحمالات : فجمع دية وهي عوض دم القتيل خطأ أو عمدا إذا صولح عليه ; وجمع حمالة - بفتح الحاء المهملة - وهي الغرامة التي يحملها قوم عن قوم ، وكانت لبني تيم بن مرة بن كعب . ومرة جد قصي ، وجاء الإسلام وهي بيد أبي بكر الصديق .
وأما السفارة - بكسر السين وفتحها - فهي السعي بالصلح بين القبائل والقائم بها يسمى سفيرا . وكانت لبني عدي بن كعب أبناء عم لقصي وجاء الإسلام وهي بيد عمر بن الخطاب .
وأما الراية ، وتسمى : العقاب - بضم العين - لأنها تخفق فوق الجيش كالعقاب ، فهي راية جيش قريش ، وكانت لبني أمية ، وجاء الإسلام وهي بيد أبي سفيان بن حرب .
وأما الرفادة : فهي أموال تخرجها قريش إكراما للحجيج فيطعمونهم جميع أيام الموسم يشترون الجزر والطعام والزبيب - للنبيذ - وكانت لبني نوفل بن عبد مناف ، وجاء الإسلام وهي بيد الحارث بن عامر بن نوفل .
وأما المشورة فهي ولاية دار الندوة وكانت لبني أسد بن عبد العزى بن قصي . وجاء الإسلام وهي بيد زيد بن زمعة .
[ ص: 145 ] وأما الأعنة والقبة فقبة يضربونها يجتمعون إليها عند تجهيز الجيش وسميت الأعنة وكانت لبني مخزوم . وهم أبناء عم قصي ، وجاء الإسلام وهي بيد خالد بن الوليد .
وأما الحكومة وأموال الآلهة - ولم أقف على حقيقتها - فأحسب أن تسميتها الحكومة لأن المال المتجمع بها هو ما يحصل من جزاء الصيد في الحرم أو في الإحرام . وأما تسميتها أموال الآلهة لأنها أموال تحصل من نحو السائبة والبحيرة وما يوهب للآلهة من سلاح ومتاع . فكانت لبني سهم وهم أبناء عم لقصي . وجاء الإسلام وهي بيد الحارث بن قيس بن سهم .
وأما الأيسار وهي الأزلام التي يستقسمون بها فكانت لبني جمح وهم أبناء عم لقصي ، وجاء الإسلام وهي بيد صفوان بن أمية بن خلف .
Quote: في عام الرمادة، وحيث أصاب العباد والبلاد قحط وبيل، خرج أمير المؤمنين عمر والمسلمون معه إلى الفضاء الرحب يصلون صلاة الاستسقاء، ويضرعون إلى الله الرحيم أن يرسل إليهم الغيث والمطر. ووقف عمر وقد أمسك يمين العباس بيمينه ورفعها صوب السماء وقال: "اللهم إنا كنا نستسقى بنبيك وهو بيننا. اللهم وإنا اليوم نستسقي بعمّ نبيّك فاسقنا".
ولم يغادر المسلمون مكانهم حتى جاءهم الغيث وهطل المطر. وأقبل الأصحاب على العباس يعانقونه ويقبّلونه ويتبركون به وهم يقولون: "هنيئا لك ساقي الحرمين".
الاخ الحبيب عماد ود الخليفه حمعتك مباركه تشكر كتير على المجهود المضني والذي تقوم به بصوره دوريه وده عمل شاق لانه شرح المعاني ليس بالامر السهل . وربنا يقدرنا و نعاونك