الكوميديا العاشقة

الكوميديا العاشقة


06-16-2011, 04:03 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=340&msg=1309456554&rn=0


Post: #1
Title: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-16-2011, 04:03 AM



الكوميديا العاشقة(1)
شعر:
أسامة الخوّاض

"أسباب الجنون ما إنتِ نان وحّيدكْ
أسباب الغرام عينيك و خدِّك و جيدكْ
واسباب الجنون شعري النظم في عقيدكْ
ويا تاجوج يمين- والله- قلبي بريدكْ
( من أشعار المحلّق)
(1) الجحيم:-

"هل للأنوثةِ سحرها؟أمْ أنني أخطأتُ إذْ أهديتُ دِلْكة غبطتي "تاجوج" أجساد النساء؟"بكى "المحلّقُ" ،والصفاء،البار سكًن شعره المتثائبون بلغوهم،والدفُّ علّق أغنيات الداعرين على شفاه الشاربين،وألف سربٍ من صبايانا،"لبوح العشق جيتارٌ ترقّشه الفنادق ،والحوانيت الدخيلة،كنتُ في شطِّ البنفسج مبدع الأوقات،غازات المدينة طاردت "تاجوج"،حاصرها الزناة،وقال شاعرهم "معاطسها انسياب الدود في رحم الجدود"،تنهّد البار،"المحلّق" كان بين الخمر،والروّاد،والعشق النزيف مطارداً،قال"الزمرّد كان في "تاجوج"إشعاع البراءة في كواليس التهتك"،ضجّ طفلٌ جاء كي ينسى مواجعه الخضيبة بالرصاص،وطمث مزمور المدينةِ ،قال" "تاجوج"امتطاها الطمث،ضاجعها الصيارفة'/الجنودُ،طعامها الغسلين مبذولٌ لشاربه"،يتامى الحبِّ باحوا "كان في أحراش فخذيها صعاليك المدينة،كان عظم العانة اللغة التي هربت من العمر الأمين إلى اللصوص"،مدامع الأنغام أغرقت الكؤوس،وكانت الأحضان "تاجوج" الجريحة،فرّت الشهوات من ليل العناق،البار أفزعه الحلول،العريُ وجه الله،أسمدةُ المدينة كانت التعب ،الحدائقُ-أعلنت والسُّكر يمتصُّ الورود"هنا "المحلّق"رام"تاجوج"،القصائدُ أرّجت فستانها،"السوتيان"رمّان العناق القادم،"الايشارب" مصلاة الرحيل الأخضر،الثوب اندلاع الطهر في عشب الشيوخ العاهرين"،سبى "المحلّق"صدرها،وشدا" الزمرد يستريح على يديكِ،يشيل من عينيك أوراق الصلاة،ويصطفي العري المشاكس،فاخلعي فستانك الريفي عن جسد اللآلي و الكواكب،تنهمرْ فينا يواقيت النساء ،ودلكة الشبق المهرَّب عبر ميناء الوداد"،توكّأ البلد الأمين على المهانة،أقفرتْ "تاجوج"،أرضتْ فاحش القول،استفاقتْ-والزئير يرجّها-"إنَّ التبرّج ضدَّ مرسوم المدينة،عاهرٌ من يطلب العري"، ارتضتْ نهج القصيد الشاحب،انفرطتْ،فغطّتْ صدرها،داستْ ضفائرها البنوك،وقال شاعرها القميئ"العري مزبلةٌُُ وموتٌُ"،شارفتْ "تاجوج"معراج الصفاقة،صاحبتْ تاج الخليفة و الجواري،أجبروها في الملاهي والبنوك على التعري و الدعارة،كان في أحراش فخذيها صعا...،وتثاءب المتماسكون،شدا "المحلّق"إنَّ عري الزنجبيل مهابط العشق اليجيء ،وورد"تاجوج"انسراب الروح في جوف القبيلة،إنَّ...."،أجهشت الأزقة بالبكاءِ،وجاءت المحن الرهيبةُ،طاردتْ قمر الأنوثةِ،فاض في البار البصاقُ،وغاص في الدفِّ المخاطْ
(2)المطهر:-
دهس المغنّي،والمدينةُ زُلزلتْ زلزالها،وقوافل الفقراءِ،والفتياتِ، والعشَّاقِ،والأطفالِ قالت مالها،والنيل فاض على الدروبِ،على الأزقَّةِ،والقصور العالياتِ،أقام في جسد العطالةِ،مدّ للسمّار قافية المغامرة البديعة،حفَّ بالوطنِ/الحريقِ شفاههم،...في البار أُطفئت الشموع،تبخَّرت خمر الصفاء،تقاتل العشّاقُ،سال الدمُّ في جزر المغازلة الخليعة،غادر الشعراء إزميل الكلام الساقط،اللّوحات ألقتْ حملها،"يا من تحبّ حديثنا ،أين "المحلّق" ذلك الشجر المرصّع بالتآلفِ؟ أين "تاجوج" المليئة بالْ...؟"،سرى الموج المغني في المصحَّات الكئيبة،والحداد،أجنّةُ العشق الطريد أضاءها الإغماء،والأرحامُ عانت محنة السفر المفاجئِ بين قاعات الجنونِ ،وبين صالات الصفاءِ،النيل دشَّنه الحنينُ،عويل هاتيك الصبايا عاده ما يشبه الوقت المُهَنْدس بالولادةِ ،والخروج الفذّ من بوَّابة الآلامِ، صبَّ النوم في جُبِّ العيون شرابهُ،وحثى التراب على متاريس المدينةِ،والطيور مضتْ تعبِّد نبضها
(3)الفردوس:-

الليلُ أجفلَ،والمدينةُ قد رواها عري "تاجوج"،الضفاف تبرّجتْ،"هل تبصرون على الأرائكَ غير "تاجوج""الجميلةِ و"المحلّقِ"؟؟-غرَّد الطفل المعبّأ في الكؤوسِ-"تشاهدون فحولة العشق الذي قبرته أشباح المجاعة"،زغردتْ زمر المصحّاتِ،القداسة أحرقتْ عار الصبايا،والرجال الجوف قاموا كالمسيح،البار أتخمه الغناء،وقال إزميل الغناء"-الآن-تطلعُ من شذى" تاجوج"أعنابٌ بلون النيل تسكرنا بلا حزنٍ ينزّ ولا أذىً،وتنام وردة ضوئنا بين التناغم والطيورِ، تجيئ حالمةً مجرتقةً ،وخيل الغيث تدخلها،تطرزها بعافية الفهودِ،يحمحم الإبريزُ "يا امرأتي اخترقتكِ،يا اكتمال العري،يا امرأتي قبلتكِ"،تنتشي سبل "المحلّق"مثقلاتٍ بالزمرّدْ

الخرطوم في 24\6\1981

(1) تتخذ "الكوميديا العاشقة" من الحكاية الشعبية السودانية "تاجوج و المحلَّق" قناعا.و للحكاية روايات متعددة ، لكن المشترك بينها ان "تاجوج" كانت أجمل امرأة في قبيلتها،و عشقها "المحلَّق" و تزوجها.و لأسباب مُخْتَلف حولها، طلب "المحلَّق" من "تاجوج" التعرِّي الكامل أمامه.أحسَّت "تاجوج" أن هناك غرضا خفيا وراء ذلك الطلب،و كتمت غضبها ووافقت على طلب "المحلَّق" مشترطة –أيضا- أن يلبِّي أي طلب تريده بعد ذلك.وافق "المحلَّق" على شرطها.قامت "تاجوج" بالتعرِّي الكامل،ثم بعد ذلك طلبت الطلاق.صعق "المحلَّق"، لكنه أجاب طلبها و طلَّقها.أحسَّ "المحلَّق" بعد ذلك بالندم،و هام على وجهه متغنيا بحبِّ "تاجوج" و ندمه على طلبه ذاك.و انتهى به الأمر مجنونا طيلة حياته.أمّا "تاجوج" فقد قُتِلت في إحدى المعارك القبلية.

Post: #2
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: بله محمد الفاضل
Date: 06-16-2011, 10:49 AM
Parent: #1

تصعب قراءة الشعر بهذه الوتيرة
المرسل عليها
يا مشاء
ماذا لو تم تقطيعه على نسق
يسهل قراءته...



ذلك إلى حين قراءة على المهل



محبتي واحترامي

Post: #3
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: Osman Musa
Date: 06-16-2011, 04:44 PM
Parent: #2

نعم صعق المحلق يا أسامة .
وصعق الجميع عند سماع الكوميديا العاشقة
في ذلك اليوم .
توقفنا أنا وعبدالفتاح فرح في مقطع محنة السفر المفاجيء .
وتوقفنا في كل المقاطع التي تنز بالجمال .

يا أخي ربنا يديك العافية .

Post: #4
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-17-2011, 04:01 AM
Parent: #3

عزيزي بلة
سلامات
قلت عزيزي:
Quote: تصعب قراءة الشعر بهذه الوتيرة
المرسل عليها
يا مشاء
ماذا لو تم تقطيعه على نسق
يسهل قراءته...

تعليقك يطرح مسالة "سيميولوجيا الصفحة الشعرية" أي ما سُمِّي بعلاقة البياض بالسواد في الصفحة.
و للشاعر الحق في تحديد الطريقة التي ستنبني بها تلك العلاقة بين السواد و البياض.
أحيانا يمكن لتلك العلاقة ان تكون عن طريقة التقطيع التي اقترحتها.و هي طريقة يمكن ان يجريها القارئ لو أحس انها الطريقة المثلى التي يمكن ان يستوعب بها و يقرأ على ضوئها النص الشعري.
أما في حالتي ككاتب للنص،فأرى انها الطريقة المثلى التي تعبَّر عن الروح الدراميه في النص و تعدّد الاصوات.و كما ترى فانني جعلت صوت المحلق باللون الأحمر ،لتمييز صوته عن بقية الاصوات.
فالنص في مقاطعه الثلاثة مدوَّر تدويرا كاملا،و يبدو كانه قطعة نثرية بينما انه موزون على طريقة عروض الخليل في صيغته التفعيلية.

مع خالص التحايا.
و بالمناسبة لم تصلني بعد النصوص الشعرية.

Post: #8
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: بله محمد الفاضل
Date: 06-18-2011, 06:51 PM
Parent: #4

على ما أذكر
وإلى اللحظة
فإني من الواثقين بأن عملية توزيع النص على الصفحة
وكما تفضلت أنت واسميتها
"سيميولوجيا الصفحة الشعرية" أي ما سُمِّي بعلاقة البياض بالسواد في الصفحة
إنما هي عملية تعود في المقام الأول
إلى الشاعر نفسه
ورؤيته للنص
من حيث صعوده في أماكن محددة إلى الذروة
والعكس
هي عملية مرتبطة بالقراءة لهذا النص
ومرتبطة أيضاً بعملية تراكمية داخلية في ذات الشاعر للنص
وهكذا وهكذا

ما عنيته تحديداً
هو تقصير امتداداته لتسهيل قراءته للآخرين
وليست لي على وجه التحديد
فأظنني قد قطعت في ذلك بقولٍ لي في نص سابق لك
ولا زلت عند ما قطعت به
حول إرسال النص على حسب إحساس الشاعر به
وما أوردته سابقاً في هذا الخصوص
وما أوردته أنت:
"أما في حالتي ككاتب للنص،فأرى انها الطريقة المثلى التي تعبَّر عن الروح الدراميه في النص و تعدّد الاصوات.و كما ترى فانني جعلت صوت المحلق باللون الأحمر ،لتمييز صوته عن بقية الاصوات.
فالنص في مقاطعه الثلاثة مدوَّر تدويرا كاملا،و يبدو كانه قطعة نثرية بينما انه موزون على طريقة عروض الخليل في صيغته التفعيلية."


وقد قمت بطبع النص
وأعيد قراءته بمتعة بالغة
أشكرك جد عليها
ولعلي بحاجة أيضاً إلى بعض الوقت حتى أخرج تماماً من وعكة ألمت بي
وحينها سأقطع بقولٍ حوله
أو اكتفي بما أوردته من إعجاب لن ينفيه على كل حال
إيرادي قولاً لاحقاً


بعثت إليك بالنصوص على ما أذكر ثلاث مرات على التوالي
وسأرسلها إليك الآن
الرجاء التأكيد باستلامها عبر بريدي إن تكرمتم
شاكراً تكرمكم بالاهتمام

أكيد محبتي وامتناني

Post: #5
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-17-2011, 11:02 PM
Parent: #3

الصديق عثمان
سلامات
قلت:
Quote: توقفنا أنا وعبدالفتاح فرح في مقطع محنة السفر المفاجيء .
وتوقفنا في كل المقاطع التي تنز بالجمال .

شكرا على الكلمات المشجعة.
و أين عبد الفتاح فرح؟في السعودية؟

Post: #6
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: Osman Musa
Date: 06-18-2011, 00:54 AM
Parent: #5

عزيزنا الشاعر الخواض
بعد السلام .
دكتور / عبدالفتاح فرح ضو يعمل في جامعة الملك عبدالعزيز بالرياض
وهو بخير ويذكرك بكل الخير .

Post: #7
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-18-2011, 04:15 PM
Parent: #6

شكرا عثمان على الرد،و بلغ تحياتنا للدكتور.

Post: #9
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-19-2011, 12:07 PM
Parent: #6

عزيزي بلة
سلامات
و سلامتك و نتمنى لك كامل الشفاء.
عندما تتعافى تماما ارجو ان ترسل النصوص مرة أخرى،إذ انني لم استلمها.
و يبدو ان هنالك خطأ في كتابة الايميل.
أرجو إرسالها على الايميل التالي:
[email protected]
مع خالص الامنيات و التقدير.

Post: #10
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: بله محمد الفاضل
Date: 06-20-2011, 09:45 AM
Parent: #9

تسلم يا مشاء من كل شر وبلاء


أرسلت النصوص على البريد الجديد
وذات النتيجة
تعود إليّ مرة أخرى


أرجو مراسلتي على بريدي التالي
[email protected]


تحياتي واحترامي

Post: #11
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-24-2011, 04:52 AM
Parent: #10

http://www.sudaneseonline.com/2008-05-19-17-39-36/3...27/28531--1----.html

Post: #12
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: جورج بنيوتي
Date: 06-24-2011, 07:35 PM
Parent: #11


أسامة:

أسعدني هذا العود المرتب جملة وتفصيلا ..

تتربى القصائد في كنفِ الإشارات التي يطغي زمان الإحمر فيها

وتتلى - كما تقرأ- على مهل المسافر راجلا في طقس الربيع.

داوم: يعترينا ألق القراءة من جديد.

Post: #13
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 06-25-2011, 03:41 PM
Parent: #12

عزيزي جورج
سلامات
قلت عزيزي:
Quote: داوم: يعترينا ألق القراءة من جديد.

نتمنى ذلك ،مع خالص الشكر
.

Post: #14
Title: Re: الكوميديا العاشقة
Author: osama elkhawad
Date: 07-06-2011, 06:52 AM
Parent: #13

http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=265908