ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر

ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر


12-05-2006, 12:45 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=337&msg=1193303630&rn=12


Post: #1
Title: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-05-2006, 12:45 PM
Parent: #0

ارتاح هذا الشهر علي دف ودعاش القصيدة للشاعرات المجيدات والشعراء


علي راسهم اسامة الخواض وبشري الفاضل وفضيلي جماع وطلال عفيفي وابوبكر ابراهيم يوسف

وشعراء وادباء بلدي

لكي استقبل 2007 بعقل وقلب مفتوح

ابدا بمن احب الخواض اولا

Post: #2
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: osama elkhawad
Date: 12-06-2006, 04:08 AM
Parent: #1

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

Post: #3
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-07-2006, 01:08 AM
Parent: #1

الشاعر الاديب اسامة الخواض


لك التحية وهذا البوست اتكاءة في زمن ملامحه غير متضحه

اتمني رفدي او بقصيدة منك لقد بحثت في بوست لاهوت الوردة واستغرني الحوار ولم استع ان اجد مخرجا ومتابع بذهن متقد لاكمال الحوار بهناك

عزيزي اتمني مدنا بقصيدة معتقة لك ولسلوي التحايا

Post: #4
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: osama elkhawad
Date: 12-07-2006, 01:21 AM
Parent: #3

يمكن لك عزيزي الذهاب الى بوستي:
ديوان اسفيري
محبتي
المشاء

Post: #5
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-07-2006, 11:26 PM
Parent: #1

نبدا بمن نحب الخواض اولا


ساحزم اوردتي,


وأجيئك سيدتي,
حاسر الراس والقلب,
اشعث, اغبر,

مرتبكا كنبي صغير جديد امام الاله,,
ساتلو حنيني اليك,
وقد اتوضأ كي اتدارك اخطائي اللغوية, والعاطفية,
افتح دفء المكان ببسملة سكرت من نبيذ الشذى,
اتحسس ما فرشته يداك على ردهة الروح,
أبصر بعض ملائكة في الجدار المقابل يمتدحون قدومي بتلويحة عجنت من سديم الالوهة,
أسال :
ماذا تعدين لي للعشاء؟
- حنانا , وفاكهة من جنوب العواطف,
-ما ذا سنفعل في العطلات؟
- سنقرأ نصا جديدا لكافكا على ضفة النأي,
أو نتأمل اجسادنا ,
كي نرى قبسا من مدا ئحنا عن فضا ئل جدا تنا المرويات,
أو نتساء ل عن حالة البيت,
- للبيت حب سيحرسه,
وتعاويذ علقتها في جدار البطين,
وما ذا سنفعل كي نتخلص من آ فة الحب:داء الملل؟
سنزرع لبلابة في حديقة منزلنا , -
وسنسقي تربتها بعصير الامل
-وما ذا سنفعل ان فر قاربنا نحو شط الفشل؟؟
-لماذا التشاؤم ..... يا صاحبي وحبيبي؟

واصمت ,اصمت , متشحا بالامل



فيلاديلفيا في الثالث من يناير 2004

Post: #6
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-08-2006, 08:10 AM
Parent: #1

المرأة التي جعلتني أحب امتطاء الطائرات
والقريهاوند
رغم ما حدث بعد الحادي عشر من سبتمبر
ورغم الرنين الدموي الذي يصدره اسمي
هى نفسها-التي عندما زرتها
دعتني بحصافة الفرسة الى مطعم ريفي مسور بأشجار السلو
ورائحة الكمثرى
وطعم الفانيليا
وطلبت لي كأسا من مديح النبيذ
وشريحة شجو من الشواء المكسيكي
هي ذاتها التي كانت تمسد اصابع روحي
وتبكي
ونحن نشاهد عازف البيانو
فيلاديلفيافي 21 ابريل 2003
الهوامش
1-القريهاوند شركة للنقل البري في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
2-عازف البيانو فيلم لرومان بولانسكي عن معاناة اليهود البولنديين


يضا بجانب اسامة الخواض نتكي فشكرا لك ايها الشفيف الوريف لقد ذهبت الي بستانك الشعري وسوف اطيل القعاد

Post: #7
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-08-2006, 08:42 AM
Parent: #1

لعشاق وعاشقات الكلمة انتظر رفد البوست باشعار لاستاذنا فضيلي جماع

والاستاذ بشري الفاضل وصفاء فقيري وطلال عفيفي ابوبكر ابراهيم ونجلاء التوم

وسومه وخالدة ومحسن خالد الشاعر وعثمان بشري ولا انسي الشاعر الكتيابي

وعبد المنعم ابراهيم واخرون سوف اجي راجع لهم/لهن

Post: #8
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-08-2006, 08:16 PM
Parent: #1

ليس ثمة شئ
يستحق ان نحزن
لأجله غير الوطن بعد
أن صرنا غرباء
بلا وطن.


صفاء فقيري ...

Post: #9
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-08-2006, 08:29 PM
Parent: #1

بسم الله الرحمن الرحيم


رسالة إلى الأنثى التي أعشق (4)

ابوبكر يوسف إبراهيم

سيدتي...
سلام على روحك الطيبة
سيدتي، سأبحر بك بعد نشر شراعي إلى عصر الشعر الجاهلي وتغنيهً بالمرأة بعد ورد من( النسيب) كمقدمات في الفخر والعصبية القبلية ثم تبدأ القصيدة بمثل (إنا نحن بني نشهل)!! ثم الدخول في وصف جماليات المرأة الحسية... حوراء، دعجاء، هيفاء، ولا يهم إن كانت جوفاء كالطبل!!.. هم قوم تعودوا وأد الإناث كما جاء ذكره في القرآن الكريم ( وإذا الموؤدة سئلت) الآية ؛ بعد كل هذا ونحن نفخر بهذا الإرث الحضاري العظيم والذي غرس فينا دونية الأنثى!! نحن مكبلون بإرث ثقافة جحدت حقوق الأنثى وأهدر كرامتها وأنزلها أسفل درجات الدونية لأن المرأة عندهم خلقت للمتعة من جنسٍ ومغنى ورقص رغم أن الإسلام أعاد لها ما إستلبه منها المجتمع الذكوري من حقوق أصيلة بفعل الإستقواء الذكوري ثم قام الإسلام بتقديرها حق قدرها إلا أن العقلية التوارثية إختزنت إرث الجاهلية وسافرت به عبر العصور... لذا فعهود الحكم الشمولي الحديثة هي جاهلية حديثة تؤمن بالقوة أساساً للحصول على كل شيء حتى شرف الأنثى!!.. وذلك يعزى لأن الشموليات لا تعيش إلا بالإستلاب والسلب والنهب وإستعمال القوة المتاحة لها في المصادرة ،... ومن أهم هذه المصادرات التي تمارس دون أدنى حياء كمصادرة حرية التعبير والإختيار ومصادرة القيم الأخلاقية وتدمير الموروث الثقافي للمجتمع في تقاليده ونمط حياته.
سيدتي...
( الروح ) ... الروح هي التى وهبها الله للإنسان من ذكرٍ وأنثى ... لذا ذكر القرآن في محكمه أنها من أمر ربي ).. الآية، إعلاءً لشأنها لذا فالله القدير لم يختص بها نوعٌ من النوعين!!... فهل تحدث شعراء الجاهلية عن الروح التي لا تنسب لا لذكرٍ ولا لأنثى؟! لا؛ لم يفعلوا فمن غير المعقول أن يتحدثوا عما ينكرون وحتى لا يقرروا لسابقة قد تقود إلى إلغاء حقٍ مفروض مكتسب عنوة لإستقوائهم كذكور إستباحوا الأنثى!!...إننا دائماً ما نقرن بين الشفافية والروح... فالروح هي مستقبلة الإلهام وهي مكمن الموهبة.. لولا شفافية ورهافة الروح والحس لما كان بيننا شاعرة أو قاصة أو ناقدة أو فنانة ... الروح هي التي تتأثر بالأنماط التي حولها وتتقمصها كحالة، والأنثي هي أكثرنا تأثراً وتأثيراً فيما حولنا وفي ما حولها؛ وذلك لأنها طاقة عاطفية مجبولة على العطاء دون إنتظار المقابل والمردود، في أغلب الأحيان يكون المردود هو الجحود فيصبح هذا الجحود نوع من معاناة الروح الشفيفة فينهمر بعدها العطاء الأدبي والثقافي منها معبراً عن واقعٍ حتى وإن كان واقع أليم... لكنه العطاء على مردود العطاء!!
سيدتي...
أعلم أن خير مردود تنتظره أنثى من ذكر كلمة شكر مقابل العطاء ... وكلمة حبٍ تحفزها لمزيد من العطاء على أن يكون منطلقه الندية لا الدونية. نعم الأنثى لها خصائص فسيولوجية كما الرجل ولكن هذه الخصائص لا تعطي أياً منهما إكتساب ميزة (الفوقية) أو نقيصة (الدونية)!!بل إنها خصائص العلاقة التكاملية بالضرورة ... ظهرت في المجتمعات الحديثة علاقات شراكة غير سوية إستهجنتها الغالبية العظمى حتى في المجتمعات التي أنجبتها ولكن لم يحدث أن رفضت علاقة الشراكة التكاملية بل يحاربون من أجل أن تبقى علاقة ندية لتطويرها والنهوض بها لأنه حتى في كثير من دول الغرب ما زالت النظرة الدونية للأنثى قائمة ولكن ربما بنسب أقل من تلك التي تواثناها من الأعشى وأمرؤ القيس. ما تلك الحادثة التي حدثت في الجاهلية عندما إحتكم امرؤ القيس وعلقمة بن عبدة إلى زوجة إمرؤ لتقول أيهم أشعر؟ فحكمت لعلقمة بن عبدة ، فطلقها إمرؤ القيس ومن ثمّ تزوجها علقمة لإدراكه أن هذه الروح الوثابة لهذه الأنثى هو ما يفتقد ليكونا ذوباً من الأحاسيس المتجانسة والمتوافقة... الآ يكفي الذكر غطرسة رفضه للتحكيم والحيادية حينما صدر الحكم من أنثى، وكان لهذا الحكم تداعيات بأن يتعسف أمرؤ القيس في طلاق الأنثى التي يعايشها رحمة ومودةً لا من أجل شيء إلا لأنها حكمت بما تراه عدلاً... أي هوانٍ هذا الذي تمارسه الذكورة ضد الأنوثة؟!!
سيدتي...
من نافلة القول أن أطرح عليك اسماء إناث نفعن البشرية جمعاء أو مجتمعاتهن وكانت بصماتهن علامة فارقة ومنهن على سبيل المثال لا الحصر ، ومنهن مدام كوري أول من نالت جائزة نوبل من الإناث فقط بعيد عامين من تأسيس الجائزة وذلك في عام 1903 ... فلورنس نايتنجل ... الأم تيريزا ... كل هاتيك الرموز إناث كان العطاء هو ما مميزهن على الذكور، ألم ينتفع بمساهمتهن الذكور؟!.
هناك نساء لهن القدح المعلى وقد حكمن دول عبر كل الأزمان فمن السلف بلقيس ... وشجرة الدر ومن المعاصرة أكينو ... أورويو... إبنة سوكارنو... مارغريت تاتشر ... ميركل ... والآن في غرب أفريقيا إعتلت أنثى سدة الحكم!! ومن كينيا ونايجريا منهن من نالت نوبل في الآداب !!
سيدتي...
إن في عالمنا الذكوري السوداني الكثير ممن لا يفرق بين ذكرٍ وأنثى.. وحتىعند ظهور مرحلة شعر الحداثة أخذت المرأة مكانها فأعطت واجزلت وكان من الرجال من شجعها ودفعها لتحتل مكانتها التي ظلت شاغرة أو إن تواجدت فكان ذلك على إستحياء بفعل الموروث من التقاليد التي ثار عليها الذكور والإناث معاً ... الشلوخ التي تبيت فيها الدمعات كانت موروثاً ثقافياً كرس للعصبيات ... الختان الفرعوني ... أليس كل هذه الترديات قد زالت بفعل ظهور ثقافة الحداثة... ألم يكن هذا الختان الفرعوني نوع من أنواع الموروث الذي يكرس لكون الإنثى أداة متعة وأن هذا النوع من الختان تكريس لفحولة الرجل الوهمية وسطوته حتى أبسط الحقوق الإنسانية والفيسلوجية !!
سيدتي...
يجب أن نحمل الفكر الذكوري القديم المتكلس جزء من المسئولية ولكن الأنثى بالضرورة تتحمل عبء الموافقة والمشاركة الفاعلة.!! رجاءً لا تغضبي ولا تثوري فمن غير المنصف أيضاً أن يتحمل الرجل كل مسئولية الإخفاقات... أنت عليك الدور الأهم أنت صاحبة الحق وأنت أحق وأجدر من يستعيده مع إستنهاضك الضمير الذكوري ليكون سندك لا بكيل الإتهام السالب بل يجب توظيف دوره بإيجابية ... إننا لسنا في حرب بين طرفين بل أننا بين طرفين يرفضان ظلم المجتمع والأنظمة وعليهما العمل سوياً من أجل إسترجاع حقوق الأنثى المستلبة وكما أن الطرفين يتأثران بهذه المظالم كونهما في النهاية كيان واحد قابل للتمازج والإندماج.
سيدتي ...
لا عليك ؛ فنحن بجوارك سنداً طالما جأرت بصوتك وإستعملت الفكر مطالبةً بحقوقك، فالحق لا يضيع مع الزمن ولكنه يستعاد بالعمل ... فكري جيداً في نيل حقوقك المستلبة ونحن معك قلباً وقالباً فالتعميم في مثل هذه المشكلات ظلمُ بين ... لا أقبل لك أن تكوني ظالمة فمن إكتوى بنار الظلم يصعب عليه أن يمارس الظلم أوأن يصف الآخرين بالظلم!! ... أنت النسمة العلية التي تزيل التباريح فيصعب عليّ أن أتقبل فكرة أن النسمة العليلة التي تحيل قيظ الصيف إلى ما يهديء الخاطر ويحيله إلى مزاجية حالمة ... أرجو أن يكون قدر الإنصاف في رسالتي إليك بحجم ما يقع عليك من ظلمٍ .. فإنتظرينني في الغد ... فنأمل أن يأتينا بالتفاؤل والأمل الذي أصبح كالعنقاء والخل الوفي ومع ذلك فهناك أمل؛ بل آمال نتفاؤل فيها بكل الفرح الذي يتساوى مع مساحات أحزاننا ... وإلى الملتقى!!
المخلص ...
أنا ....

Post: #10
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: osama elkhawad
Date: 12-09-2006, 03:07 AM
Parent: #9

شكرا صبرى على ايراد النصين الشعريين
محبتي
المشاء

Post: #11
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-09-2006, 09:21 AM
Parent: #1

اسامة الخواض

شكرا لك وصدي كلمتك هو الباقي

فهل تطمع في المزيد وساجعل هذا البوست واحة لجمال القصيد

سلامي الي سلوي وشكرا تاني

Post: #12
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-09-2006, 02:18 PM
Parent: #1

يا امرأةً من قبيل النعناع ..
والظلّ ..
أحتاج أن أصرّح لك بشيء .. أمام حشد ..
(لا بديل.. لا بدّ أن يكون هناك حشد ) ..
وفي حفلةٍ .. ليست من أجلنا .. سيكون ذلك أجمل ..
ثقي ..

ستكونين أمامي .. ليس سوى أمامي ..
فالخلف سيزدحم بكل شيءٍ مذهلٍ .. خضناه معاًً .. ليدفعني
نحو قلبك .. وسأبدأ هكذا :

شكراً على كل شيء ..
أو .. شكراً عليكِ .. فأنتِ كل شيء ..

شكراً .. فقد بات لديّ أخيراً .. ما أخبر عنه ..

عن كفّك .. الذي يشبه خطّ الصغار .. يدغدغ أشيائي المؤجلة ..


للشاعر ابراهيم عمر هذه القصيدة العتيقة

عن جبينك الذي كما الصلاة .. لا يحتاج ساقين ليقوم ..
ليركض نحوي كلما دعته شفتيّ .. دون أن يطلب سبباً ..
لأنه كما الحب .. لا يسأل لماذا ..

عن حضنك الذي أعود بعده .. في شكل جفنات عنبٍ
وغصنٍ لم يتعلم كيف يقبض كفه ليمنع ثماره عن السقوط .. لأطفال الفقراء ..
أعود بعده .. مدعوكاً بالرغبة في البذل .. وذكر الله ..
تماماً .. كمن قضى وقتاً مع الجدات ..

عن خصلة شعرك .. مصيدة الريح ..
تلك التي هزمتُ بها الشتاء والمؤتفكاتِ .. مؤخراً ..


عن حاجبك المحفوف .. بهمهمات المصلين بعد السلام ..
كيف يقول الأشياء الأهم .. دون أن يقول شيئاً بالتحديد ..
كيف يتحدث لي .. بلغةٍ لا تكون فيها المفردات هي القضية .. وأفهم ..

أستطيع أن أخبر الآن واثقاً ..
أن الفراشات والحقل .. أفكاركِ حول الغد والملائكة ..
ما أجملكِ ..


تقتلني الغيرة عليكِ .. يا كلّ النساء .. في واحدة ..
قامتك .. همسة الأرض في أذن السماء .. فابقي سراً ..



قبل أن نرقص خدّاً ..لخدّ ..
ثمة طلبٌ أخير :
بحق المشيب ..الذي أقبل.. يا أميرتي .. أريد أن أشيخ معكِ ..
لأجل أنني الوحيد الذي يعترف لك كل ليلة : " أحبك "
وتردين عليه : " مشكلتك " .. ويعجبه ذلك ..
لأجل أن أجرح إصبعي يوماً .. لتغضبي ..
لتصرخي فيّ : " أخبرتكَ أن دمك وطني أيها المجنون .. ابتعد عن الأشياء الحادة .. "
لأجافي بعدها .. السكاكين ..
نشيج الفتيات ..
مشهد القطط العرجاء ..
و كل ما يجرح ..

ما رأيك .. هل يروقكِ ذلك ؟ ..
لا تجيبي .. اصمتي فقط ..
أجمل الصمت .. ما كان ..... !!!
لن أخذلكِ .. يا سيدتي ..
سيصفق لكِ الحشد .. كل ما يحتاجون .. نهايةً رائعة ً:

حافظي عليك .. يا أميرتي ..
ليس من أجلي ..
حافظي عليكِ .. لأنه لا يوجد منكِ في هذا العالم ..
سوى واحدة
واحدة هي انت يا كل النساء..

Heema – Nov 2005

Post: #13
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-09-2006, 02:22 PM
Parent: #1

مشحونة أنت..كقلب عاشق أضناه الكبرياء وعاث فيه الشوق...!!!
أتيت إليك أحمل دهشة طفولية...وقلباً أبيضا فقط...وصوت موج..ولون رمل..ودفئ شمس..!!!
ففاجئني بذخك...أخذتني على حين غرة... أنرتني بقبس نور تجيدين بثه في أقاصي القلب..
..



نص شعري للشاعر ابراهيم عمر والقصيدة التي بالاعلي من نصيبه الشاعر ابراهيم ايضا وتمعنوا جمال الصورة والكلمة

Post: #14
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: osama elkhawad
Date: 12-09-2006, 06:17 PM
Parent: #13

الصديق العزيز صبري:
محبتي
شكرا على ايراد النصيين الشعريين،
وهما من النصوص القريبة الى نفسي جدا
أرقد عافية

المشاء

Post: #15
Title: Re: ارتاح مع الخواض وصفاء فقيري والمقام مقام شعر هذا الشهر
Author: Sabri Elshareef
Date: 12-11-2006, 08:32 AM
Parent: #1

عزيزي الشاعر المرهف / اسامة الخواض

شكرا لجمال الصورة وقصيدتك ال هاجس التساؤل اقرب الي ممن احب

فهذه الكلمات اشجتني وادخلت السرور والحبور في نفسي شكرا لك وسافرد هذا البوست للكلمة فقط فشكرا لك



هاجس التساؤل الذي انتاب المشائين في رحلتهم المحتملة لشرب البيرة في بار الحزانى الساذجين
أو
ميثاق النسيان

نحن الذين تبعثرت أرواحهم فو ق المنافي و القذى،
نحن الذين توهجت أحزانهم في الشارع السري قرب الائتلاق،
تقر أنا سوف نخرج من سراديب المراثي و الأسى،
برهافة النسيان نمسح ما تناثر فوق مائدة الرحيل ،
نهب نصرخ في المدى الكوني:
"مشاؤون مشاؤون،
حلاجون للنسيان،
خواضون في الهذيان،
مشتاقون،
مشتاقون،
مشتاقون،
يا خرطوم،
يا خرطوم،
يا خرطوم،
يا أبنوس،
يا ناسوت،
يا لاهوت،
مشتاقون،
مشتاقون ،
مشتاقون،
يا سودان،
يا نادوس،
يا بيضان،
يا فريس،
يا قديس،
يا عربي،
يا زنجيي،
يا وثني،
يا صوفي،
يا سني،
مشتاقون،
مشتاقون،
مشتاقون،
من نسياننا نعدو إلى غثياننا الروحي،
يا خرطوم،
يا خرطوم،
يا كبريت،
يا كبريت،
يا كابروت،
يا رحموت،
يا رهبوت،
مشتاقون،
مشتاقون،
نقذف قبعات الشوق،
نمسح دمعة الترحال،
خطاؤون،
توابون،
نساؤون،
بكاؤون،
مشتاقون،
مشتاقون،
يا حميد،
يا قدال ،
يا محجوب،
نمشي من مصائرنا إلى نسياننا حبوا،
لنحرق غابة المعنى ،
و نكنس غصة المنفى،
و نهدم حائط الشكوى،
و نشرب دمعنا ،
نسقي الكلام جسارة الأحلام،
أهتف:
"يا مدى أحلامنا"،
يا غابة المعنى المدلك بالوساوس والهواجس،
هل سنحصد راحة من مشهد النسيان،
ياوطني أضاعوني ،
أضاعوني،
وأى فتى أضاعوا،
لعصر فضائح وقراع قهر،
أدخلوا الإرهاق في روحي ،
ومنديل التقزز في دمي،
فلمن سنزرع غرسة النسيان يا وطني؟
لمن ستدق أجراس التسامح؟
من سيأخذ-يا أصيل-بثأرنا-؟
ومن سيعيد "من" لحظيرة التكوين يا وطني الجميل ؟
متى سأصرخ مثل حمزاتوف "داغستان يا بلدي "،
فتهتف مثل داغستان "حمزاتوف يا ولدي ويا سندي ويا كبدي"،
وأهمي راعفا" يا أيها الوطن المزجج بالأذى،
قل إنك الفرح المكرس للنساء،
وصن فضاءك للأرامل والسكارى واليتامى،
مد ساعدك الفتي لأجمل الغرقى "أنأ،"
أنا "إرميا " السودان،
نكاح الدروب،
فاه يا وطني القمامة،
هل ستبقى واحدا متعددا؟؟؟؟؟
متأكدا، متوجسا؟؟؟؟
متفردا،متجذرا؟؟؟؟
هل سوف تمنح سمتك الزنجي قامات الورود الكوكبية؟؟؟؟
أم سنشرب بيرة النسيان في بار الحزانى الساذجين؟؟؟؟

بيروت-23 مارس 1999