الثورة البجاوية يجب ان تنحصر فى العمل الطوعى المجتمعى

الثورة البجاوية يجب ان تنحصر فى العمل الطوعى المجتمعى


06-28-2011, 08:49 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=330&msg=1309290597&rn=2


Post: #1
Title: الثورة البجاوية يجب ان تنحصر فى العمل الطوعى المجتمعى
Author: هاشم نوريت
Date: 06-28-2011, 08:49 PM
Parent: #0

عندما قام مؤتمر البجا فى 58 لم يخرج عن خط الطائفية رغم انه اعلن عن تصوره لطريقة حكم السودان ولكنه لم يضع اليه لتحقيق تلك الطموحات
والحكم الفدرالى الذى اختاره المؤتمرون بان يكون الصيغة المثلى للسودان بدل عن المركزية التى تختزن كل مصادر الثروة والسلطة فى يد مجموعة
قليلة ولكن سرعان ما تبخرت آمال البجا بعد قيام السلطة المنتخبة آن ذاك بتسليم مقاليد الحكم للعسكر ليهدم عبود كل ما كان مامولا تحقيقه
وعندما سقط الاخير لم يتغير الحال رغم ان مؤتمر البجا حقق انتصارا نوعيا على الطائفية ولكن حتى هذا الانتصار لم يكن له اى طعم وجاء بعد الديمقراطية الثانية اليسار والنميرى ليبداء فى بداية عهد مايو صراع الانقلابات العبثية وانتهت بسيطرة النميرى الذى جمع كل المنتفعين فى الاتحاد الاشتراكى السودانى الذى بدوره سطر مرحلة جديدة اتسمت بالنفاق والانتماء مقابل مصالح انية الى ان جاءت الديمقراطية التى وءدتها الانقاذ فالاولى
كانت فترة هرجلة وخلط بين المصالح والانتماءات الدينية والقبلية الى ان جاءت الانقاذ التى مازالت مستمرة
عند بدايات الانقاذ وخروج البعض عليها فكرت مجموعة من ابناء البجا فى الاحتجاج بصورة عنيفة تحت اسم مؤتمر البجا وبالفعل كانت العملية التى اصتلح عليها باسم كبرى الاشراف هى الاولى لتلك المجموعة ضد الانقاذ وبعدها خرجت تلك المجموعة من السودان وكان نجاحهم فى انهم مكثوا داخل البلاد لفترة من الزمن بعد تلك العملية ولم يستطع الامن رغم سطوته فى ذاك الوقت من التعرف عليهم بل كانت حياتهم عادية يتسوقون ويعملون كغيرهم من المواطنين
هذه مقدمة ولنا عودة إن شاء الله
الله هونينى

Post: #2
Title: Re: الثورة البجاوية يجب ان تنحصر فى العمل الطوعى المجتمعى
Author: هاشم نوريت
Date: 06-29-2011, 11:29 AM
Parent: #1

بعد دخول مؤتمر البجا فى حكومة الانقاذ كشاهد زور على ماتقوم به الانقاذ و انقسام المجموعة الى حزبين على اساس اللغات البجاوية
انهى كل الاعذار التى يمكن ان تبرر بها مثل هذه الافعال الهدامة ولا يمكن ان ينتمى اى مثقف بجاوى لاى من الفريقين اللذين قتلا فينا امل قطف ثمار نضال مسلح لاكثر من عقد ونيف فكلاهما لم يجدا
مايقدمانه غير تقسيم البجا على اساس اللغة وهذه جريمة لن تغفرها لهم جماهير البجا
فمفردة الثورة اصطلح تعريفها عند البعض بحمل السلاح لاحداث تغيير شامل وقد يكون هذا صحيحا فى زمن غير مانعيشه الان والمعروف ان المصطلحات
تعريفها غير ثابت دائماوبل فى كثير من الاحيان متحرك فلذلك نجد ان الثورة فى مفهوم اليوم ليس بالضرورة ان يكون فيها سلاح وقتال فبدونه يمكن ان يحدث التغيير المنشود كليا كان جزئى
وهنالك نماذج كثيرة من حولنا بلغت لما كانت تحلم به وسعت اليه بدون سلاح فغاندى ومانديلا لم يصلا الى التخلص من الاحتلال والحكم العنصرى بالسلاح
بل بثورات ناعمة وثورة حبس الحرية فلماذا نصر نحن بتعريف الثورة بانها السلاح لاغيره وايضا مايحدث فى الدول العربية ايضا شاهد اخر للثورات الناعمة ان صحت التسمية
ماالذى سنحصل عليه ان حملنا السلاح مرة اخرى وقاتلنا واسقطنا الحكومة واعدنا الديمقراطية هل لدينا القدرة على الحصول على مائة مقعد مثلا فى البرلمان لتمرير برامج الثورة؟ بل هل نستطيع الحصول على عشرة مقاعدة؟ فهل نحن مسؤولون عن حماية الديمقراطية التى لم تغير من حالنا وبل كنا اضعف حلقة فيها والبعض ربما يذكر بان مثلا الاتحادى فى بورتسودان كان ياتى بمرشحيه من الخرطوم ويفوزوا فى بورتسودان رغم انهم لم يروا المدينة فى حياتهم قط هل مثل هذه الديمقراطيات تستحق ان نقتل من اجلها؟ ولماذا كانت تحدث مثل هذه الممارسات وتنجح وتمر بدون اى اعتراض؟ ببساطة اقول لغياب الوعى عندنا الا يوجب علينا ماحدث بان تكون الثورة البجاوية محصورة فى العمل المجتمعى لمنظمات المجتمع المدنى لاحداث التغيير المنشود بنشر الوعى وخاصة وعى الوحدة البجاوية؟
فان اى عمل يخلو من بناء البيت البجاوى من الداخل ومحاربة الفرقة والقبلية المضرتين لن تكون له نتائج مفيدة لنا واى دخول للبجا فى السياسة
بدون استنهاض الدور المتراخى لشباب البجا لن ياتى بخير لنا مازال منا من هو مستعد للعمل تحت امرة احزاب مصاصة دماء البجا وسيظل عندنا الكثير من الانتهازيين الذين يخدمون عند الغريب المستغل لاهلنا فيما لا يعود اليهم بالنفع الى ان نغير نحن ما بانفسنا
فلذلك نعتقد ان الثورة الحقيقية فى عمل الشباب من الجنسين بجد واخلاص ويقين صادق وعلم ومعرفة داخل المجتمع البجاوى والسياسة ملحوقة
الله فرجينى