مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة

مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة


03-20-2011, 04:39 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=320&msg=1300635541&rn=18


Post: #1
Title: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 04:39 PM
Parent: #0


Post: #2
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 04:44 PM
Parent: #1

http://wikimapia.org/5946385/ar/%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%8...7-%D8%AD%D9%85%D8%AF


منزل الفنان خلف الله حمد

Post: #3
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 04:53 PM
Parent: #2


Post: #4
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 05:06 PM
Parent: #3


Post: #5
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 05:15 PM
Parent: #4


Post: #6
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 05:24 PM
Parent: #5

المنتدى : سلسلـة عظمـاء الدبيبـة
خلف الله حمد (ملك اغنية الحماس والشهامة والرجولة)
بتاريخ : 11-06-2010 الساعة : 06:10 PM

بعد غياب اعود واكتب عن عظماء الدبيبة ولكن هذه المرة الكتابة لن تكون سهلة كما كانت في السابق وان كانت الكتابة السابقة نفسها ليست سهلة.. لكن هذه المرة لاني اكتب عن قامة كبيرة جدا وخاصة جدا ..اكتب عن انسان كتب عنه اعتي الكتاب والكاتبات حتي كلت اقلامهم او خلينا نقول تعبت اقلامهم ..تناولت سيرته العطرة التي بقيت وستبقي الي الابد متوهجة في الاهان ..هو بلا شك ليس في حوجة لجلال عبدالحميد ليكتب عنه ولا لشهادتي ولالتذكيري للناس به بل هو ليس في حوجة حتي للكتبة والكاتبات الذين كتبوا عنه لانه عَلـَمٌ بنفسه وراية مرفوعة فوق الهامات حتي بعد رحيله وستظل..كتب بنفسه عن نفسه ..وسطر اسمه باحرف من نور في السودان و تاريخ السودان وذاكرة السودانيين والسودانيات وقلوبهم.. بل استطيع الذهاب ابعد من ذلك واؤكد انه ذهب الي خارج السودان حيث انتشر علي مستوي الوطن العربي نعم علي مستوي الوطن العربي ولا تستغربوا وسآتيكم بالدليل علي ذلك ..

ساهم كما جميع عظماء الدبيبة في كتابة اسم الدبيبة بمداد من ذهب علي كل الصفحات والشاشات والاذاعات والدواوين الشعرية والصالونات الادبية ولازال حتي بعد رحيله يثري الساحة بالارث الفخم الذي تركه.. كان مدرسة تمشي بين الناس ..تعلمهم كيف تكون الرجولة وكيف تكون الشهامة وكيف هي المروءة والشجاعة .. علم الناس كيف تكون الكلمات مؤثرة ونابضة بالحياة وكيف يتم اختيارها وكيف تـُغنـَي وكيف تـُــلحن ..علم المغنين كيف يكون للفنان دور في بناء المجتمع وفي ازكاء القيم في جنباته .. شارك الناس في كل مناسباتهم ولكن كان له الدور الاهم في افراحهم فكان له في كل فرح مشاركة اوفي كل زواج او عرس ذكري لمن غني له ..ليس في الدبيبة وحسب بل في كل قرية وفي كل مدينه في السودان .. جاب الفيافي ملبيا رغبات الناس مستجيبا لنداءاتهم و لحبهم له هو ذلكم الفنان الخاص جدا والمتفرد جدا و الاصيل جدا والمخضرم وكما احب ان اسميه ملك اغنية الكرم والرجولة والمروءة والشهامة والحماس ذلكم هو الفنان الاصيل خلف الله حمد رحمه الله رحمة واسعة واسكنه فسيح جناته ..

وُلد خلف الله حمد بقرية الدبيبة ونشأ وترعرع فيها وتميز منذ صغره بجمال صوته وذكاءا خارقا شهد له به الجميع كما تميز بقدرة غير عادية علي الحفظ وفيما بعد تميز بقدرة فائقة علي التلحين .. بدأ يردد الاغاني مع رفاقه واصحابه وشاركه العم الشيخ ادريس محمد علي الشهير بـ قرقوش لفترة من الزمن وكونوا ثنائي معا وكسائر الناس في الدبيبة انتقل خلف الله حمد الي الخرطوم للعمل واستاجر مع بعض اقرباءه منزلا في الخرطوم يقع بالقرب من نادي العمال سابقا (المنطقة الواقعة جنوب المسجد الكبيرو برج البركة حاليا وابو جنزير) وكان الشعراء المخضرمون الجاغريو وود الرضي يكتبون لهم الاشعار في منزلهم بينما يقوم خلف الله حمد بتلحينها ثم غناءها في مناسبات الاصحاب والاهل دون اي مقابل .. فيما بعد انسحب الشيخ ادريس محمد علي من الثنائية مع خلف الله وانفرد خلف الله بالغناء لوحده بمشاركة الكورس (الشيالين)وكانوا يعتمدون فقط علي الة الرق والصفقة(التصفيق)

في عام 1949 اصبح خلف الله فنانا معروفا في مجتمع الدبيبة وما حولها كما اصبح يغني في الخرطوم ثلاثة والسجانة وام درمان وفي نهاية الخمسينات ذهب خلف الله حمد لاجازة صوته من خلال الازاعة التي كانت عبارة عن غرفة في بيت الامانة بام درمان وكانت الاغنيه التي اجيز بها صوته هي اغنية (طلع بدرك سافر )واستمر خلف الله متعاونا مع الاذاعة في مكانها القديم الي ان قدمه مبارك ابراهيم في اخر حفل اقيم بالاذاعة القديمة اي قبل انتقالها للموقع الجديد بمشاركة الثنائيات اولاد شمبات واولاد الموردة واولاد المامون (وكانوا يسمون فنانوا الحقيبة)اما الفنان خلف الله حمد والفنان محمد احمد عوض فكان يطلق عليهم لقب (فنان شعبي)

واصل خلف الله حمد مسيرته الفنية والاجتماعية وكان كما عرفناه وكما اكد رفاقه مميزا بذكاء خارق وسرعة بديهة وقدرة غير عادية علي الحفظ والتلحين وهاهي الايام تثبت انه كان علما من اعلام الاغنيه السودانيه الرصينه الهادفة ذات المغزي والمعني والملهمة والملهبة للافئدة والقلوب .. كان خاصا جدا في اختيارة للمفردات والمعاني وحتي المناسبات .. خص نفسه بنوع خاص من الكلمات والمعاني هي كلمات الحماس وجعلها السمة الغالبة لاغانيه غير انه تغني بالكثير من الاغاني العاطفية والوطنية واغاني الرثاء او المناحة واثبت وجوده مما ذاد عدد الشعراء الذين تعاونوا معه ورغبوا في ان يغني لهم مثل عوض جبريل وبشير عتيق واخرين ...فكانت من اغنياته اغنية الرثاء الشهيرة (الكان داكا) والتي هي رثاء لابونا العارف بالله الشيخ او الخليفة يوسف ود حسب الرسول ود بدر .. ثم اغنية النعيم ودحمد.. وكانت الجنزير في النجوم من اشهر الاغنيات التي كتبتها حبوبتنا زينب بنت محمد ود موسى ود بابكر ود ضحوى رحمها الله من قرية ام غد او امغد (وانا افضل الهجاء في الاخيرة)وكانت زينب تمدح فيها عبدالرحمن النجومي حيث اخذت من اسمه كلمة النجوم او ربما قصدت تشبيهه هو نفسه بالنجوم والجنزير الذي لفه الانجليز حول عنقة شبهته بالهيكل المنظوم (منضوم)او العقد المنظوم .. والحبوبة زينب هي ايضا التي نظمت كلمات الاغنيه الشهيرة التي تتردد الان في جميع انحاء السودان انا ليهم بقول او بجر كلام دخلوها وصقيرها حام وكانت الاغنية لاخوانها الشجعان ولهذا نجد بيتا من الشعر تقول فيه اركزوا زينب وراكم اي كانت تقف خلفهم او معهم سواء بوجودها الفعلي في ارض المعركة او بالدفع المعنوي لهم وبالتشجيع لهم سواء بنظم القصيد او التشجيع بكل انواعه..

تلك كانت زينب بنت امغد تلك القرية الهادئة الرزينة المعطاءة التي هي توأم لقرية الدبيبة بحكم صلة الرحم التي تربط الاسرة التي انقسمت بين القريتين ولي الشرف ان كنت واحدا من ابناء هذه الاسرة الممتدة افخر بهم واعتز بهم ايما اعتزاز ولعل ذلك السبب في ان حب الموسيقي والغناء كانت واحدة من الهوايات التي تجري في دمي او جيناتي .. واذكر ايام صغري و شبابي حبي الذي لايوصف لامغد ولاهلي الكرام فيها..حبوباتي وعماتي وخالاتي اللائي يتمتعن بمحنـَه من نوع فريد واعزاز خاص لنا عموما ولوالدتي بصفة خاصة والتي غادرتهن في سن مبكرة بعد ان تزوجت من والدي رحمهم الله جميعا .. ايضا اعتز جدا باخوالي في امغد واولاد عمتي وجدودي وكلهم كانوا متيمين بحب خلف الله حمد واغانيه فكانت كل مناسباتهم وافراحهم لا تتم الا بخلف الله عليه رحمه الله ومنهم علي سبيل المثال جدي موسي ود عبدالرحمن الذي كان متيما بحب خلف الله حمد كما كان خلف الله متيما بحبه ايضا مفاخرا به يفرح لمجيئة في الدبيبة وبعتز به وكان جدنا موسي يفضل النزول في بيت خلف الله علي جميع البيوت مع انها كلها كانت له..وجدنا موسي رحمه الله معروف لكل اهلنا في الدبيبة حيث كان مواصلا مجاملا محبا لاهلة في الدبيبة لم ينقطع عنهم حتي بعد ان بلغ من الكبر عتيا..كنا نخجل من عدم قدرتنا علي مجاراته في التواصل وصلة الرحم رغم اننا في سن متوسطة وهو كان شيخا.. به وبخلف الله توجت وتكاملت هذه التوأمة الرحمية بين الدبيبة وامغد ثم بتوأمة اخري ادبية وفنيه تمثلت في الشعر الرصين الجاد والهادف المنتج من حبوباتنا شاعرات امغد خالات وعمات خلف الله حمد (وحبوباتي لزم واعتز بذلك)وكما قلت منهن زينب والنوّر وآمنه وامنا المقيل رحمهن الله جميعا..

تغني خلف الله لهن بمعظم اغانيه فكان ذلك الكم الهائل من الابداع وذاك النغم الخاص والفريد الذي ملأ الساحة ولا يزال يملأ ها حتي الان والذي يردده الجميع ويستمتع به الصغير والكبير والنساء قبل الرجال .. ابداع يجد القبول في اي مكان واي زمان ..حتي ابناء جنوب الوادي عشقوا هذا الفن الرائع المتكامل والهادف وتغنوا به ولقي القبول منهم حين ادوه .. فاغاني خلف الله وشاعرات امغد اشبه بلوحة الموناليزا الشهيرة هذه الاغاني تجد القبول في كل مكان وزمان وتجدها في كل بيت يرددها كل الناس صغارا وكبارا و ترددها الان الفرق الجماعية العديدة كفرقة السحر والتي سمتها اغاني التراث !! وكأن التراث نبته شيطانية تاتي من العدم وليس لها اصحاب أومصدر .. كما يردد هذا الفن الراقي معظم الفنانين الكبار والقدامي ومنهم كابلي الذي تغني بالجنزير في النجوم ثم حسين شندي الذي يغني معظم اغاني خلف الله وعمر احساس وكل الفكة الجديدة الموجودة في الساحة الان من شباب وشابات اضف الي كل ذلك ابن الجنوب منوت والذي ربما يتسبب في الوحدة بين الشمال والجنوب بسبب هذه الاغاني..او حرب لا تنطفئ نارها وقانا الله منها وكفانا شرها فهذه الاغاني اعتبرها سلاح ذو حدين فهي اما اغاني كرم وجود وشهامة كاغنية (النعيم البسبل بتوب سترتو - زي القمر في بهرتو- باجورو شخرت ماسورتو - يا الشرفت القضا-ويا الحاكيت من مكوار بدا - خدامتو القعدا هيِ بتدرِش قالت قضى) وإما اغاني مثل(سم اب درق الجدادي-ثكل الجدري البعادي-للخصيم ضربو بيازي-موسي المر الحجازي)يعني اغاني رجولة وحماسة وجلد وضرب وحرب ويمكن دق شلاليف كمان..

وكما قلت ان خلف الله حمد معروف حتي علي مستوي الوطن العربي وله مستمعين فيه طبعا ستقولون اين الدليل وكيف ذلك ..الحقيقة خلف الله حمد يتم سماعه في اكبر واقدم بلد عربي اشتهر بالفن والغناء والموسيقي ويذهب اليه جميع المغنين والموسيقيين ليجدوا من خلاله موطئ قدم لهم في الساحة الفنيه العربية عموما .. لكن خلف الله لم يذهب اليه ليعرفه الناس بل اضطرهم اضطرارا هم ليأتوا اليه ليستمعوا اليه بل ويستعينوا باغانيه حتي يصلوا الي نوع من التميز الذي لم يكونوا يعرفوه .. وهكذا اخذ الفنان المصري مصطفي قمر احدي اغاني خلف الله حمد وهي اغنية الليلة دوب لازم نرضي بالمكتوب .. وطبعا عمل ليها مقدمة وشوية شمارات وبهارات لتمويهها ولكن مع ذلك ظلت كما هي بشحمها ولحمها تتحدث عن نفسها رغم كل التمويه .. وبالطبع لو لم يكن المصريين يستمعون لخلف الله لما علموا باغانيه وانها متميزة ثم اخذوا منها واحدة او حتي جزء .. وطبعا المصريين معلوم انهم مصابون بعقدة الانا ولا يمكن ان يتنازلوا عن كبريائهم ابدا لاحد خصوصا اذا كان التنازل لسوداني (طيب) ولهذا لم يذكروا ان الاغنية لمغني وملحن وشاعر سوداني ولم يعترفوا له ولذلك قالوا دي اغنية من منطقة النوبة ها ها ها ها لكن هيهات الاغنية مسجلة في الاذاعة والتلفزيون و موجودة في الوجدان ومعلومة للجميع من سنين طويلة جدا جدا وربما حتي قبل ان يولد مصطفي قمر ولن يستطيع احد انكار هذه الحقيقة وخلف الله ليهو الله في السودان يقولوا علي اغانيهو اغاني تراث وفي مصر يقولوا عليها اغاني نوبا لكن علي مين؟!

طبعا خلف الله حمد تغني كثيرا من خلال الشاشة ومن خلال الاذاعة ومعلوم للجميع كل اغنيه غناها ومعظم الاغاني من الحانه .. سجل حلقات عديدة للتلفزيون والاذاعة وكان الدكتور الطيب محمد الطيب من المعجبين به اشد الاعجاب وسجل له العديد من الحلقات وحكي في كثير من هذه الحلقات عن اغانيه ومناسباتها ومصادرها وكل ذلك مسطر ومسجل في اضابير مكتبة التلفزيون والاذاعة ولكن بكل اسف ابي التلفزيون واهله طيلة السنوات التي مضت الا ان يقولوا عن اغانيه اغاني التراث متجاهلين اسماء الشعراء والشاعرات اللائي تغني لهن لا ادري هل ذلك لانهن نسوة ومن الجنس اللطيف حيث لم يكن في ذاك الوقت يذكر اسم النساء بسب التقاليد المحافظة مع ان بعض شاعرات ذاك الزمن ذُكرن باسمائهن ولا ادري لماذا وقفت حمير الشيوخ عند عقبة شاعراتنا المخضرمات..

هكذا اصبحت تسمي اغاني خلف الله باغاني التراث (والحمد لله الما سموها اغاني الطراش) وبعد رحيله لم يجد الانصاف الذي يستحقة من الاجهزة الرسمية الي ان جاءت اخيرا حلقة خاطفة في اكتوبر الماضي ولا ادري هل سبقتها اخريات من قبل لم يكن لي شرف مشاهدتها ام هي الاولي .. علي اي حال هي خير من لا شئ وطبعا ان كانت هي الاولي فاجد في ذلك عدم انصاف لهذا الرائع العملاق والذي اجبر الجميع ليعودوا لصوابهم ويتخلوا عن اجحافهم ليعرفوا من هو ومن اين اتي بكل هذا الزخم الرائع



جلال عبدالحميد

Post: #7
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: Amani Al Ajab
Date: 03-20-2011, 05:40 PM
Parent: #6

البلد بلدك..
اخرج و طالب بحقك..
شباب من اجل غد افضل
لا للفساد، لا للظلم، لا للغلاء، لا للبطالة.
نعم للعدالة وكل القيم السماوية الشعب هو البديل.
معاً يد بيد يوم غد 21 مارس في تظاهر سلمي وواعي.
انشر الرسالة إلى معارفك
مساهمتك = حريتك

Post: #8
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: ناذر محمد الخليفة
Date: 03-20-2011, 07:31 PM
Parent: #7

وين أغنية النعيم ود حمد ؟!

Post: #9
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-20-2011, 07:54 PM
Parent: #8

Quote: وين أغنية النعيم ود حمد ؟!


عزيزنا ناذر

جيب سوطك داك وتعال بى جاى

مودتى


Post: #10
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: عبدالله ود البوش
Date: 03-20-2011, 08:48 PM
Parent: #9

فيصل
الله اديك العافية
تحيات وشوق

Post: #11
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 03-21-2011, 05:44 AM
Parent: #10

عشان التغيير..
عشان باكر يكون أفضل..
عشان الحاجات تبقى كويسة..

Post: #12
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-21-2011, 07:20 AM
Parent: #11




الاستاذة اماني العجب
و غدا نغني طرباً بزوال
الانقاذ.
معاً سوياً

Post: #13
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: عبد الدائم سيد أحمد
Date: 03-21-2011, 07:41 AM
Parent: #12

ممكن طلب

انت القايد وانت الرئيس وااااصل كفاحك خليك حريص

وعاوزين نشوف كل الغبش واقفين صفوف


واااصل كفاحك .....

Post: #14
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: ياسر السر
Date: 03-21-2011, 09:42 AM
Parent: #13

خلف الله حمد وما أدراك ما خلف الله حمد ؟؟؟ ظاهرة فنية لن تتكرر والدليل على هذا لم يستطيع احد تقليده حتى يومنا هذا .. ملك أغنية الحماسة والدلوكة بلا منازع ،، وصاحب إيقاع خاص جداً وخاصة في قلوب أهلي العزاز ناس الدبيبة والتي يجيدون فن العرضة على نطاق السودان عامه وهذه بشهادة الأستاذ المرحوم الطيب محمد الطيب وهذا كله حدث بفضل خلف الله حمد لإجادته تحريك الأحاسيس الحماسية في قلوبنا وقلوب كل الشعب السوداني ...
الرحمة والمغفرة لخلف الله حمد بقدر ما قدم لمحبيه ولمعجبيه وبقدر ما أسعدنا وأطربنا وأدخل الحماسة في قلبونا ...
لك التحية أخي الأستاذ فيصل على هذا البوست الحماسي ،، فخلف الله حمد يستحق ان تفرد له مساحات أكثر من ذلك ...




تحياتي : ياسر العيلفون

Post: #15
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-22-2011, 05:41 PM
Parent: #14




ود حارتنا الوغد عبد الدائم
جاري البحث

Post: #16
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-23-2011, 07:29 PM
Parent: #15

ا



العزيز ود البوش
شكراً على المرور
تحياتي

Post: #17
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: محمد الشيخ أرباب
Date: 03-23-2011, 09:37 PM
Parent: #16

يا سلام عليك يا فيصل

انا خاتي الملامة

انا الاسد الفي صدروا شامة

انا حلال رفيقوا

انا الدابي الكان رصد للزول بيعيقوا

انا المامون على بنات فريقوا

Post: #18
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: فيصل محمد خليل
Date: 03-26-2011, 07:31 AM
Parent: #17

http://www.arroufaiyeen.com/fourm/showthread.php?t=78
عبدالرحمن الحلاوي



______
ود ايسا
لي قدام

Post: #19
Title: Re: مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
Author: Abdlaziz Eisa
Date: 03-26-2011, 07:43 AM

Quote:

مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة
مع الفنان خلف الله حمد زنقة زنقة


عزيزي/ فيصل

سلام

انا بفتش للمسنوح وبجيك..
جهز البطان..!!