فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )

فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )


01-25-2011, 04:38 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=320&msg=1295969931&rn=39


Post: #1
Title: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-25-2011, 04:38 PM
Parent: #0


البروف عزالدين عمر موسى ( ثروة وطنية ) متجددة ومعين لا ينضب






تخريمة:
قنقيذة ( قدح ) !!







..

Post: #2
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-25-2011, 05:07 PM
Parent: #1


أبو الكتيرة ودايما مع الكتيرة وحضور فى كل المناسبات



..

Post: #3
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-25-2011, 05:30 PM
Parent: #2

تعالوا معنا لنرى ماذا قال البروف عزالدين عندماسئل عن مشكلة السودان الحالية
والوضع السياسى الراهن ؟!




لخص مشكلة السودان العظيم فى عبارتين ( الإستعلاء والثقافة ) مستشهدا على ذلك
ببعض التصريحات للقادة السياسين ؟! ضاربا مثلا فى ذلك أن أحد الممالك والدولة السنارية
أنتجت و ربطا فكريا وروحيا ووطنيا المهدى من الشمال والتعايشى من الغرب ا




..


..

Post: #4
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-25-2011, 07:58 PM
Parent: #3


رجل يتعاطى المصداقية فى التعامل لا بد وان تكرمه منظمات المجتمع المدنى
جمعية الصحفيين السودانيين بالرياض تكرم البروف عزالدين لعطائه الثر




..

Post: #5
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-25-2011, 09:21 PM
Parent: #4




* يقول البروف إذا اردنا حلا للمشكل السودانى لا ننظر للإنفصال من حيث هو
وإنما ننظر لمسببات الإنفصال ونسعى لحلها يقول إذا لم نتعامل مع المسالة
من جذورها على نفس الشاكلة لربما تنفصل جهات اخرى ملخصا المسالة برمتهاأنها
( إستعلاء وثقافة ) ممجوجة لا تتناسب والوجدان السودانى وفى ذاك المنحى
يتساءل فى لماذا لايكون الرئيس السودانى من ( الغرب ) مثلا يقول إنه استعلاء
المدينة على الريف ضاربا مثلا ببعض العبارات التى تدل على ذلك عندى( قمبور)
أو جاى من ( المحيريبة ) وتلك هى العلل التى ينبغى ان توضع فى الاعتبار والتى
لا يريد البعض حتى الاعتراف بها تندرج تحت باب ( التهميش والهيمنة ) ؟!

× ما يؤكد مصداقيته فالرجل من قلب ( العاصفة ) يا ساتر أقصد من قلب ( العاصمة )!!



..

Post: #6
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-26-2011, 06:10 AM
Parent: #5




* شتان شتان ما بين البروف عزالدين عمر موسى وعلماء الإفك والضلال
ممن هم فى مثل سنه لايدركون معنا للحياة ما بعد الموت ولا يتورعون
تتبرأ منهم الحقيقة والصدق وفى صلالهم يعمهون فالرجل بقدر ماقدم
للعلم وتربية الأجيال قدم الكثير لوطنه وأمته ولعامة المسلمين
إذا ماذا ننتظر من شهم بكل تلك المواصفات إلا الصدق والأمانة والإقدام

* جانب مضئ وإشراقة وضاءة فى حياته العملية والذهنية وفكره الثر
ومكسب سودانى كبير وأهلنا يقولون ( السمعة ولا طول العمر ) عجبا!!



نبذه عن جائزة الملك فيصل(ملك المملكة العربية السعوية)


جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود له الرحمة والمغفرة
( تفنى الاجساد ويبقى العمل الصالح )

جائزة الملك فيصل العالمية (بالإنكليزية: King Faisal International Prize) جائزة عالمية أنشأتها مؤسسة الملك فيصل الخيرية عام 1397هـ، 1977م، وسميت باسم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، وتمنح للعلماء الذين خدموا في مجالات: الإسلام، الدراسات الإسلامية، الأدب العربي، الطب، والعلوم.

أعلن الأمير خالد الفيصل مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية في عام 1397 هـ، 1977م أن مجلس أمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية قرر إنشاء جائزة عالمية باسم الملك فيصل، تُمنح في ثلاثة مجالات هي خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، والآداب والدراسات اللغوية. وقد منحت الجائزة أول مرة عام 1399 هـ، 1979م، ثم أضيفت إليها جائزتان بعد ذلك في مجال الطب عام 1402 هـ, 1981م، ومنحت في العام التالي، وفى مجال العلوم عام 1403 هـ, 1982م، ومنحت في عام 1404 هـ / 1984م.
[عدل] أهداف الجائزة

1. العمل على خدمة الإسلام والمسلمين في المجالات الفكرية والعلمية والعملية.
2. تحقيق النفع العام للمسلمين في حاضرهم ومستقبلهم، والتقدم بهم نحو ميادين الحضارة للمشاركة فيها.
3. تأصيل المُثُل والقيم الإسلامية في الحياة الاجتماعية وإبرازها للعالم.
4. الإسهام في تَقَدُّم البشرية وإثراء الفكر الإنساني.

[عدل] مكونات الجائزة

1. براءة مكتوبة بالخط الديواني داخل ملف من الجلد الفاخر، تحمل اسم الفائز وملخصاً للإنجازات التي أهلته لنيل الجائزة.
2. ميدالية ذهبية عيار 24 قيراط، وزن 200 جرام.
3. مبلغ ثلاثمائة وخمسين ألف ريال سعودي. وقد رفع إلى سبعمائة وخمسين ألف ريال (ما يعادل 200,000 دولار أمريكي) اعتبارًا من عام 1415 هـ الموافق 1995م.

تتكون هيئة الجائزة من ستة من أعضاء الجمعية العمومية لمؤسسة الملك فيصل الخيرية، ويقوم بأمانتها الأمين العام للجائزة. وتتولى الهيئة مسؤولية المتابعة والتنسيق بين مجلس الأمناء ولجان الاختيار، كما تقوم بدراسة النظام واقتراح تعديله وجميع الأعمال التي تسند إليها من مجلس الأمناء.

تجدر الإشارة هنا إلى أن هذه الجائزة العربية السعودية تعد بعدًا حضاريًا يفخر به كل عربي ومسلم. وقد حققت الجائزة أهدافها لاجتهاد القائمين عليها في تطبيق نظامها القائم على الحياد، وتنفيذهم لإجراءات الترشيح بدقة وإحكام. ويقام كل عام حفل كبير تحت رعاية ملك المملكة العربية السعودية يتم فيه منح الجائزة إلى مستحقيها الذين يعلن فوزهم قبل ذلك بأشهر.

وقد حاز عدد من الفائزين بهذه الجائزة بعد فوزهم بها على جائزة نوبل مما يعكس مكانة الجائزة وحيادها ومنهم العالم المصري د.أحمد زويل.


* وأيضا كان من ضمن هؤلاء العلماء الأجلاء فارس البوست المغوار:
البروف / عز الدين عمر موسى حفظه الله




..

Post: #7
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-26-2011, 06:58 AM
Parent: #6

الجاى أحلى تابعونا



..

Post: #8
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: عبدالقادر علي عبدالرحيم
Date: 01-26-2011, 07:08 AM
Parent: #7

الاخ الهلباوي



تحياتي


يااخي صورك قديمة


ادينا صور من الاخر

صورمع جماعة النفيعاب(نافع بن علي )

Post: #9
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: Shihab Hamadnala
Date: 01-26-2011, 07:14 AM
Parent: #7

تشرفت بحضور الحلقة و لاول مرة فى حياتى ارى البروف عزالدين

أسرنى بوضوح فكره المتقدم و (المرتب) رجل عالم صادق شجاع

يتحدث بجرأة و مصداقية نفتقدها بشده بين تكنوقراط السودان.

Post: #10
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: abdulhalim altilib
Date: 01-26-2011, 07:42 AM
Parent: #6

أخي العزيز / آدم الهلباوي
تحياتي ،

لك الشكر والتجلة وأنت تتحدث عن عالمنا الجليل وأستاذنا الفاضل
البروف عز الدين عمر موسى .. فهو عالم جبل على الصدع بكلمة الحق
دوماً ، ولا يعرف المداهنة في الحديث أو المواراة فيه ، لذا لا غرو
أن أحبه الجميع ، خاصةً وهو الرجل الاجتماعي البشوش والعالم المتواضع،
ويحق لنا أن نفخر به وبمثله ونشيد به ونكرمه ، لأنه وأمثاله علامات
ناصعة في وجه الزمان ، يشع منها العلم ، وبه وبأمثاله تطول الهامات
وترتفع الرؤوس .. ونزهو بمحبتنا وإجلالنا له ، لأنه حقيقٌ بها ،
ونسأل الله أن يحفظه ويطيل في عمره ويمتعه بالصحة والعافية .

وفي مثله ولأضرابه من العلماء نظم سيدنا علي (كرم الله وجهه)
بعض الأبيات الشعرية ، أستذكر منها :

ما الفخر إلا لأهل العلم إنهـم على الهدى لمن استهدى أدلاّء
وقدر كلّ امرئ ما كان يحسنه والجاهـلون لأهل العلم أعداء
ففز بعلم تعـش حيـاً به أبداً الناس موتى وأهل العلم أحياء


مودتي ،


( ليمو )

Post: #11
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-26-2011, 04:33 PM
Parent: #10

الأخ الكريم الأستاذ / عبدالقادر عبدالرحيم تحياتى ياغالى
لينا طولة الله يطول عمرك مشتاقون والله



Quote: الأخ الهلباوى

تحياتى

يااخى صورك قديمة

أدينا صور من الآخر



إنت فى دا وله قناة الشروق :



صدق من قال عليها ( شمس السودان التى لا تغيب )

واشريرينا !!

Post: #12
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: فيصل عبد الله محمود
Date: 01-26-2011, 05:27 PM
Parent: #11

هلبلب ولضمى اسعد الله اوقاتكم بكل خير
دائما انت ابو المفاجأت
لقد فاجأتنا بهذا البوست الجميل والذى تتحدث فيه عن العالم الجليل ابو الكل واقول ابو الكل
لاننا متى ما قدمت لنا دعوه الا وهو فى المقدمه فى اى من المنتديات والكيانات وبالاخص امل السودان
والصور التى قد انزلتها لهى دليل واضح على ذلك ويعجبنى فيه اذا ناقشته فى اى موضوع يستمع اليك بصدر
رحب وبعد ان تكمل حديثك يجاوب عليك بكل اريحيه لا اطيل متمنيا من الله ان يطيل فى عمره ويجعله ذخرا
لنا وللامة السودانية كافة عالما وناصحا للكل

لك شكرى اخى هلبلب وتقديرى واستمر كما قلت بالاحلى والاحلى والى الامام


الكوارتى ( ابو خطاب )

Post: #13
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-26-2011, 08:34 PM
Parent: #12


عمك بحب لك الأكلات الشعبية السودانية جنس حب وبموت فى ( العصيدة )



تخريمة:
قالوا إذا داير تمسكه
شرك له بعصيدة


..

Post: #14
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-27-2011, 06:41 AM
Parent: #13

سوف نستمر فى عكس مجاهدات هذا الشيخ الوقور والعالم الجليل الجدير
وهذا بالطبع لا يمنع من أن نتطرق لهذه الحنية الهلت وفى سماؤنا طلت
وقلبت كل الموازين فبدلا عن أن المعترب بقرة حلوب ومواطن هامشى الى
مواطن أصيل يتمتع بكل الحقوق يله يا جماعة صفقوا معنا لها إشادة:



شتان شتان مابينها ومابين الإعلام الموجه وحيث ان الكمال لله وحده نعتقد أنها أعطت حيزا كبيرا للجانب الانسانى فى
حياة الناس بكل صدق وجدية تستشعر أحاسيسهم و تلامس همومهم الحياتية وتشاركهم رواهم المستقبلية وفى ذلك نالت الرضا
وإلا من ترحات هنا وهناك ( الإنتقائية ) نعتقد أن الوطن للجميع فمثلا بدءا بمراسلها فى الرياض الذى لم يتطرق يوما فى أن
يسال عن موضوع ( مشكلة دارفور ) والرياض مليئة بالكيانات والروابط الدارفورية والتى نعتقد أن لها إيد طولى فيما يدور
فى الوطن ودارفور بدلا عن ( الاحتفالات والوجاهة والسفارة )نتمنى لمثل تلك ( الغشاوة ) أن تزول حتى نحس بالضوء وشعاع النور






..

Post: #15
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-27-2011, 06:41 AM
Parent: #13

تابعونا الجاى أحلى



..

Post: #16
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-27-2011, 06:31 PM
Parent: #15

بديهى عندما نتطرق لقناة الشروق لا بد وأن نلقى الضوء على هذا البرنامج
البديع وهذا العطاء الثر المتجدد وهذه الأطلالة البهية ( أشجان الغربة )
ومقدمه اللبق المبدع الفنان




طرح سديد وفكر اكيد من مضامينه أن ( المغتربين جزأ لا يتجزأ من المجتمع )
بدلا أن إنه ( بقرة حلوب ) تنوشه الأهواء من كل جانب وحتى القناة الفضائية
السودانية المولود الشرعى لجهاز العاملين بالخارج والتى ساهم المغتربين فى
إنشائها بدلا أن تقف معهم وتشاطرهم أشواقهم قلبت لهم ظهر المجن !!





..

Post: #17
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-28-2011, 04:41 AM
Parent: #16

تابعونا ا

..

Post: #18
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-28-2011, 09:01 AM
Parent: #17


نعم اصاب البروف كبد الحقيقة فى مقتل
بدون السودان بكلياته ومع العدل والإنصاف
ومع كل هذه ( الأوهام ) أنى يكون السلام؟!




..

Post: #19
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-28-2011, 09:31 AM
Parent: #18

د. عز الدين عمر موسى: مواكبة العصر تعني الإبقاء على الأصل بصورة منفتحة غير جامدة

* الكاتب الإسلامي الحائز جائزة الملك فيصل العالمية : العنف يورث الأمة الخبال والحوار مع الآخر يتطلب أولا حوارا مع النفس




الرباط : عمر عبد السلام
الدكتور عز الدين عمر موسى، الكاتب الإسلامي والمحاضر بجامعة الملك سعود في التاريخ الإسلامي، والحائز أخيرا جائزة الملك فيصل العالمية، التقته «الشرق الأوسط» في الرباط وتناولت معه في هذا الحوار العديد من القضايا التي تشغل العالم الاسلامي في الوقت الراهن.
* مع تزايد المناداة والمطالبة بإعادة النظر في مناهجنا التعليمية والتربوية لمواكبة العصر، ما الدور المنوط بالعلماء والباحثين في الدول الاسلامية القيام به من وجهة نظركم؟

ـ ليس الدافع هو مواكبة العصر فحسب، وإنما الابقاء على الأصل بصورة منفتحة غير جامدة، وبصورة تستصحب الرباني وتسترشد بالبشرى من التراث، وهذا التزاوج بين الاصل والعصر ما ينبغي ان نلتفت اليه في إعادة النظر في مناهجنا التعليمية والتربوية، ألا يكفينا المثل من اليابان؟!

* ما مسؤولية المؤرخ المسلم لتصحيح بعض المفاهيم المغلوطة التي وردت في السرد التاريخي للحقب الاسلامية؟

ـ أحسب أن هناك مفاهيم كثيرة مغلوطة وانطباعات اكثر خطأ وسم بها التاريخ الاسلامي من قبل ابنائه واعدائه معا. يريد ابناؤه تمجيد الماضي، فاستحوذ عليهم وانكفأوا عليه. ويهدف اعداؤه مسخ هويتهم والابقاء على قابلية الاستعمار فيهم للسيطرة عليهم او الاستمرار فيها.

هذا وذاك يستو######## اعادة قراءة الماضي، بحيث يبقى على ما يجب المحافظة عليه، والتحرر من المتغير الذي لا بد من التخلص منه، فالماضي ليس كله خيرا، كما انه ليس كله شرا، وفي تاريخنا ومضات مضيئة، وبؤر اخرى ########ة، شأن كل مجتمع.

* ما صحة الادعاء القائل إن التاريخ الاسلامي حافل بأحداث جسام تتسم بالغلو والتطرف، وهي مجرد احداث عابرة؟

ـ مثل هذا القول يفضح قائليه لانه صادر من اعداء الامة، والغلو والتطرف حالات تواجه وواجهت كافة المجتمعات الانسانية عندما يعجز اهلها عن حل المشكلات، التي تواجهها فيحدث الاحباط ردة فعل هدامة، وعلى هذا فإن الظاهرة ليس مخصوصة على امة دون غيرها، ومثل هذا الحديث يصرف الابصار عن تبين جذور الازمة المعاصرة، والبحث عن علاجها.

* هل اصبحت العولمة قدرا بالنسبة للعالم الاسلامي لا يمكن الفكاك منه؟

ـ من ينادي بذلك يدعو الى استمرار ضعفنا، وهذا القول يمثل تيارا استلابيا يظن ان العولمة ستظل على حالها في الوقت الذي افرزت نقيضها وستستمر في إفرازه، كما انه لا يعقل ان نعتبر ان العولمة كظاهرة كونية، مضادة لذاتنا وتهدف الى طمس هويتنا المتميزة، وبالتالي يجب مقاومتها، فللعولمة محاسن فهي قد فتحت للهويات المتعددة افاقا ارحب.

* شاركتم في العديد من الملتقيات الاقليمية والدولية حول الحوار بين الثقافات خاصة بين الاسلام والغرب.. هل نجحت هذه الملتقيات في تصحيح بعض الصور السلبية عن الاسلام؟

ـ أولا إن تصحيح الصورة لا يكون بالكلام، اذا كان واقع حالنا مناقضا لما ندعي أنه مثلنا المتجسدة في ديننا. وقديما قيل إن فاقد الشيء لا يعطيه. ثانيا كيف نحاور الاخر ونعجز عن حوار النفس. وحوار الاخر في مجتمعنا نفسه. ثالثا هذا الحوار غير مجد اذا كان ذلك الاخر لا يقبل الا ان نكون مثله؟ اليس هذا حوار الطرشان . عموما لست مع التيار الذي يرفض مقولة صراع الحضارات، ويقدم البديل بالاكثار من المؤتمرات والندوات المحلية والاقليمية والدولية ويتخم الناس بالكتب والمقالات والبرامج المرئية والمسموعة، فيملأ الدنيا ولكنه يدور حول نفسه، مواصلا الحوار في الاسلام، ومعطيا نماذج من التطبيقات في الماضي، ساعيا لتصحيح صورة الاسلام في الغرب، حتى غدا الحوار مع الحضارات مع متبني هذا الاتجاه كأنه هروب من واقعه التعيس الى ماضيه المجيد، فهذا انكفاء وهروب.

* وما هو الوجه الصحيح لهذا الحوار؟

ـ اعتقد أن الحوار مع الآخر يكون ايجابيا اذا كان هناك أولا حوار مع النفس، ثم محاولة معرفة هذا الاخر، وهذا لا يتم الا من خلال نهضة باسقة وترجمة راشدة للامم الاخرى، ولا سيما المتقدمة منها، ولا يعقل ان ما ترجمناه في النصف الاول من الثمانينات لا يتجاوز كتابا واحدا لكل مليون عربي، وبلغ المترجم على سبيل المثال عند المجر 519 كتابا، واسبانيا 920 كتابا، وأن انتاج الكتب في البلاد العربية لم يتجاوز 1% من الانتاج العالمي رغم ان العرب يمثلون 5% من سكان العالم، والمنتج من الكتب الادبية والفنية اقل مما انتجته تركيا.

* حرف البعض مفهوم الجهاد وحصره في نطاق، هل لهذا انعكاس على واقع المسلمين اليوم؟

ـ نعم هذا وجه من أوجه الظاهرة التي نعيشها اليوم، وهي مشكلة قراءة الثابت قراءة مستبصرة، تتبين الثابت القرآني او الحديثي في اسباب نزوله، ومعرفة علة احكامه، وهذا مما لا يتيسر لاحداث اغرار او مثقفين يجهلون الاحكام، أو متحمسين يريدون التمسك بظاهر النص من دون دراية بطرق تنزيله على أرض الواقع، من ضمن هؤلاء من يلجأ الى العنف حتى داخل بلده، بحجة ممارسات العدو الصهيوني الغاشمة ضد الفلسطينيين، او بسبب ظلم استعماري واقع او هيمنة عصبية يمينية متطرفة تحكمت في الساحة الدولية، فهذا لا يعطي المبرر لجماعة متطرفة لكي تعتبر نفسها معدن الحق والخير والفضيلة، والاخر باطلا محضا ومصدر الشر والرذيلة يسد الطريق أمام حلم يقظته، فتقوم هذه الجماعة باعمال متطرفة وعنف وتخريب يورث الامة في نهاية المطاف الخبال والوبال.




تخريمة :
قال شنو قال :
اتينا لصياغة الإنسان السودانى
( حجوة أم ضبيبينة ) وبال وخبال



الجدير بالذكر أن هذا الحوار كان قبل سبع سنوات من الآن عجبا!!




..

Post: #20
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: Mohamed Yassin Khalifa
Date: 01-28-2011, 09:32 AM
Parent: #18

ألأخ العزيز الأستاذ آدم... سلامات

ولك جزيل شكري وتقديري على هذا البوست الانيق!

فقط، وددت أن أبعث عبرك تحية خالصة لأستاذنا الدكتور عزالدين موسى
فهو فعلاً طالت غيبته عنا بنيويورك المدينة التي تحفل بمقدمه
ويحتفل بها بمقدمه أهله من توتي وبري والجريفات والسوبات

وفعلاً... هو رجل فاضل تسعد بصحبته وسـخريته العميقة

وتجدنا نتابع في توقٍ أخباره ومنجزاته المتواصلة....



....................

وحضورك يا آدم مهم لهذا البوست الظريف واللطيف

رئيس جامعة يمنع منعاً باتاً تعاطي سجائر، ,تمباك، ,شيشة ...والانخراط في الأحزاب

Post: #21
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-28-2011, 01:50 PM
Parent: #20


الوفاء لأهل العطاء ....



..

Post: #22
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-28-2011, 10:24 PM
Parent: #21


الكواكب احتفلوا بالقمر



..

Post: #23
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-29-2011, 07:07 AM
Parent: #22



صيد الخاطر


..

Post: #24
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-30-2011, 06:43 AM
Parent: #23


عمك متواضع جدا وشبابى خالص ( سمة القائد الذى يعلم ) يضيف التواضع للإنسان بعدا ثالث !!



..

Post: #25
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 01-31-2011, 04:58 PM
Parent: #24

جانب من الحضور فى الندوة التى اقامتها جمعية الصحفيين بالرياض
بعنوان ( رد الاعتبار للبوابة الغربية ) وكان المتحدث الرسمى فيها
البروف عزالدين عمر موسى موثقا علميا ومؤكدا تاريخيا أن الاسلام إنتشر
الى السودان من البوابة الغربية وكان ذلك أمسية الخميس 20/11/2008
مما اثار لقط وجدل بين الاوساط الثقافية والتى تدعى أن الاسلام فقط إنتشر إلى
السودان من البوابة الشمالية وفى ذلك مؤكدا أن ( دارفور ) هى دار القرآن وارض
المحمل لا بل يكفيها شرفا وفخرا أنها فى يوم من الأيام كانت تكسو بيت الله العظيم
الكعبة المشرفة حيث كان هنالك مصنعا كبيرا لهذا الكساء تحت إشراف سلطانها المفدى
على بن دينار والذى كان يسير قوافل إلى بيت الله المعظم دعما وعضدا وتقربا إلى المولى عز وجل
بنخوة وكل مصداقية من باب ( الحق يعلو ولا يعلى عليه )




ندوة نظمتها جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية بالمركز التاريخي
د.عزالدين عمر موسى ينصف غرب السودان بتناول دوره في التعريب والأسلمة
مع إعلان التوأمة بين الصحفيين السودانيين في السعودية وأمريكافى ذات الليلة


نظمت جمعية الصحفيين السودانيين في السعودية ندوة الخميس الماضي (20م11/2008م) بقاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي بعنوان «حركة التعريب والأسلمة في السودان: رد الاعتبار للباب الغربي»، تناول فيها البروفيسور عزالدين عمر موسى أستاذ التاريخ الإسلامي وعميد كلية الدراسات الإستراتيجية والمستقبلية بجامعة نايف للعلوم الأمنية انتشار الإسلام في السودان، والدور الذي أداه غرب السودان، ودار فور على وجه الخصوص في نشر الإسلام، والثقافة العربية، وقال إن انتماء السودان إلى العروبة ثقافي لا عرقي، منوهًا بأن الأنساب العربية في حاجة إلى عمق الدراسة، لأن أغلب الروابط كانت تحالفات أكثر من كونها روابط دم.
وأضاف أن هدف الندوة إبراز الدور الحضاري لغرب السودان، مؤكدًا أن العروبة والإسلام انتشرا في السودان سلمًا، وأن محاولة فرضهما قسراً لا يتناسب وسماحة الإسلام.
وذكر المستشار القانوني الأستاذ عبيد الري مختار أن دار فور شهدت تصاهرًا بين القبائل، وانتشر الإسلام بتلقائية.
وقدم المفكر السعودي د.رشد المبارك مداخلة أشاد فيها بمنهج البروفيسور عزالدين الذي اعتاد طرح أسئلة تدعو إلى التعمق في البحث للحصول على إجابات مقنعة، وقال البروفيسور يوسف أمين مختار إن الشمال كان المدخل الأول للإسلام في السودان، والدلائل المادية على هذا كثيرة، من أهمها المساجد، التي لا تزال قائمة، وهي الأقدم في السودان، وتمنى الدكتور ماجوك لو أن المحاضر تناول شيئًا عن حركة التعريب والأسلمة في جنوب السودان، التي كان للأفراد لا المنظمات دور فيها.


* وقدم عدد كثير من الحضور مداخلات مثلت إضافة لجوانب كثيرة في الموضوع المطروح خاصة قضية الهوية في السودان.



..

Post: #26
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-01-2011, 06:42 AM
Parent: #25


رجل فى كل المناسبات ولكل المناسبات لله درك يا بروف



..

Post: #27
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-02-2011, 06:54 AM
Parent: #26



* اليومين ديل مع الأحداث الملتهبة ماعادت الشروق كما عهدناها يا ربى الحاصل شنو جاتهم ( تعليمات ) وله شنو ؟!

* كله جايز!!



..

Post: #28
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-03-2011, 08:38 PM
Parent: #27


( لا تعليق )


..

Post: #29
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-03-2011, 08:55 PM
Parent: #28

من هو البروف عزالدن عمر موسى ؟

تعالوا معنا ندخل فى العمق ونتعمق فى ذاته :




أولاً : البيانات الشخصية :


اسم عضـو هيئة التدريس أ.د. عز الدين عمر موسى
الكلية العلوم الإستراتيجية القسم الموقع الالكتروني http://www.nauss.edu.sa/Ar/Professors/mousa/Pages/default.aspx
الحالة الاجتماعية متزوج تاريخ الميلاد 1936م البريد الالكتروني [email protected]
جوال 0505446661 هاتف عمل 2463444 تحويلة 1271 فاكس 2464357



ثانياً : المؤهلات العلمية :

المؤهل تاريخ الحصول عليه التخصص الجامعة و الكلية
البكالوريوس 1962 تاريخ الجامعة الأمريكية في بيروت
الدبلوم 1962 تربية الجامعة الأمريكية في بيروت
الماجستير 1969 تاريخ الجامعة الأمريكية في بيروت
الدكتوراه 1975 تاريخ الجامعة الأمريكية في بيروت

اللغات :
1- العربية : قراءة وكتابة ومخاطبة.
2- الإنجليزية : قراءة وكتابة ومخاطبة.
3- الفرنسية : قراءة للنشاط البحثي.
4- الأسبانية : قراءة للنشاط البحثي


ثالثاً : الدرجات العلمية :

الدرجة العلمية تاريخ الحصول عليها الجهة
أستاذ مساعد 1973 جامعة أحمدو بللو – زاريا – نيجيريا
أستاذ مشارك 1975 جامعة أحمدو بللو – زاريا – نيجيريا
أستاذ 1981 جامعة أحمدو بللو – زاريا – نيجيريا
أستاذ 1983 جامعة الملك سعود
أستاذ 2007 جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
محاضر غير متفرغ 1972 الجامعة الأمريكية في بيروت
معيد (مساعد باحث) 1969 – 1972 الجامعة الأمريكية في بيروت
أستاذ زائر 1995 ، 1996 جامعة محمد الخامس – المغرب
أستاذ زائر 1995 ، 1996 جامعة سيدي محمد بن عبدالله - فاس
أستاذ زائر 1997 ، 1998 ، 1999 جامعة آل البيت – الأردن
محاضر متعاون 1975 – 1977 كلية أركان الحرب النيجيرية ، جاجي ، كادونا
محاضر غير متفرغ 1978 – 1982 قسم اللغات النيجيرية والأفريقية ، جامعة أحمدو بللو – زاريا
محاضر متعاون 1978 – 1979 قسم العلوم السياسية ، جامعة أحمدو بلوو


رابعاً : المهام الإدارية التي كُـلِّف بها العضو :

م المهام الإدارية فترة التكليف
1 مدير مشروع بحث تاريخ شمال نيجيريا – جامعة أحمدو بللو - نيجيريا 1977 – 1984م
2 رئيس قسم التاريخ بالوكالة – جامعة أحمدو بللو - نيجيريا 1978
3 رئيس قسم التاريخ – جامعة أحمدو بللو - نيجيريا 1982 – 1984م
4 عضو مجلس عمادة كلية الآداب – جامعة أحمدو بللو – نيجيريا 1982 – 1984
5 عضو المجلس الأكاديمي لجامعة أحمدو بللو ( Senate ) 1982 – 1983
6 عميد كلية العلوم الإستراتيجية – جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 2008 إلى الآن


خامساً : اللجان التي شارك فيها العضو :

م اسم اللجنة مهام اللجنة فترة عمل اللجنة
1 ممتحن مادة التاريخ لدخول المدارس الثانوية السودانية 1962 – 1966
2 عضو اللجنة المشرفة على امتحانات الدخول للمدارس الثانوية السودانية 1966
3 مشرف على اللقاء العلمي لقسم التاريخ – جامعة أحمدو بللو 1977 – 1982
4 ممثل كلية الآداب في مجلس كلية الدراسات الأساسية (School of Basic Studies) 1978 – 1980
5 ممثل كلية الآداب، جامعة أحمدو بلو في مجلس الشهادة الجامعية المتوسطة (I.J.M.B) 1978 – 1983
6 رئيس اللجنة المنظمة لثلاث ورشات عمل عن التاريخ الشفوي المحلي لكل من برنو وغمبي وزاريا 1977 – 1981
7 رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر الجمعية التاريخية النيجيرية الذي عقد في زاريا 1978
8 الممتحن الرئيس للتاريخ الإسلامي في الشهادة الجامعية المتوسطة (I.J.M.B) نيجيريا 1978 – 1983
9 المنسق للجان التاريخ الإسلامي والدراسات الإسلامية واللغة العربية في الشهادة نفسها 1977 – 1983
10 ممتحن خارجي للتاريخ الإفريقي في شهادة التربية النيجيرية 1979 – 1983
11 عضو لجنة ألكسو ( جامعة الدول العربية ) لدراسات أوضاع الدراسات العربية والإسلامية في جامعات غرب إفريقيا 1982
12 رئيس لجنة التاريخ الإسلامي بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود 1987 – 2007
13 رئيس اللجنة العلمية بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود 1988 – 2007
14 عضو لجنة الجوائز الإقليمية والعالمية لقسم التاريخ 1998 – 2007
15 رئيس أو عضو لجنة الدراسات العليا بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود 1984 – 2007
16 رئيس لجنة اللقاء العلمي بقسم التاريخ بجامعة الملك سعود 1984 – 2007
17 عضو لجنة فحص خطط الرسائل العلمية في كلية الآداب وممثل القسم فيها ( جامعة الملك سعود ) 1995 - 1998


سادساً : المشاركات التي شارك فيها العضو في خدمة الجامعة و المجتمع :

م اسم المشاركة نوع المشاركة الفترة
1 عدة حلقات إذاعية نظمها مركز تعليم الكبار وخدمة المجتمع ، جامعة أحمدو بلِّو، زاريا نيجريا عن الإسلام وتاريخه في غرب إفريقية . أحاديث إذاعية 1977 – 1978م
2 مساهمات فكرية علمية في ندوات خاصة في عدد من ديوانيات الرياض (أحدية راشد المبارك وخميسية الرفاعي – باجنيد وأحدية إبراهيم المبارك وخميسية أنور عشقي وندوة سعود المريبيض وندوة بامحسون، واثنينية الشيخ عثمان الصالح، وندوة الجمعة لمعتوق شلبي) أو الأندية الأدبية. محاضرات
3 كتابة باب ثابت في صحيفة الخرطوم السودانية التي تصدر في القاهرة ثم انتقلت إلى الخرطوم عبارة عن تأملات في النفس والناس والحياة ، وعنوانه "صيد الخاطر". صحفي 1995 وإلى الآن
4 رئيس الجالية السودانية في منطقة الرياض ورئيس الجالية المركزية في المملكة العربية السعودية . اجتماعي 1990 – 1996م
5 الرئيس الفخري للرابطة الرياضية للسودانيين في الخارج (1994م حتى 2008م). رياضي 1994-2008م
6 رئيس الملتقى الثقافي الاجتماعي الرياضي السوداني ، الرياض. اجتماعي ثقافي 2001 – 2008م
7 رئيس الهيئة القومية لدعم وحدة السودان – الرياض – المملكة العربية السعودية اجتماعي 2010 إلى الآن
سابعاُ : الأنشطة العلمية :
أ : الماجستير والدكتوراه :

عنـوان رسالة الماجستير تنظيمات الموحدين ونظم دولتهم في المغرب الإسلامي
عنـوان رسالة الدكتوراه النشاط الاقتصادي في المغرب الإسلامي خلال القرن السادس الهجري

ب : الإنتاج العلمي كتب وأبحاث ( المنشور/ المقبول للنشر) :
م عنوان الإنتاج العلمي تاريخ النشر اسم الدورية
1
"الهجرات العربية إلى السودان" ، السودان ، تحرير اتحاد الطلاب السودانيين في بيروت ، دار الحياة ، 1962م ص. 35 – 51 . 1962

2 "تنظيمات الموحدين الحزبية في المغرب 515/1121 – 668/1269. 1970 (الأبحاث) مجلة الجامعة الأمريكية في بيروت، ص. 53 – 89
3 سبيردوفيتش، شيريب، حكومة العالم الخفية، ترجم من الإنجليزية باسم مستعار هو مأمون سعيد، بيروت، دار النفائس، 1971م، وطبع اثني عشر طبعة آخرها 1421هـ / 2001م 1971
4 وفيات الأعيان لابن خلكان ، ج8 ، الفهارس العامة ، بالاشتراك مع وداد القاضي ، بيروت ، دار الثقافة ، 1972م . 1972
5 "الخلفية المغربية لنظريات ابن خلدون" (بالإنجليزية) ، قدم في ندوة قسم التاريخ ، كلية الآداب – جامعة أحمدو بلّو ، زاريا 1975م . 1975
6 "قيام علم التاريخ السوداني عند مسلمي بلاد السودان : تحليل أولي " (بالإنجليزية)، ضمن كتاب دراسات عربية إسلامية ، مهداه إلى إحسان عباس ، تحرير وداد القاضي ، بيروت ، 1981م ، المطبعة الكاثوليكية ، ص 353 – 364. 1981
7 "المغرب : دولة الموحدين والدول التي بعدها ، القرن الثاني عشر – القرن السادس عشر الميلاديين" (بالإنجليزية) ، بالاشتراك مع أ.د. عثمان سيد احمد إسماعيل ،في الأطلس التاريخي لإفريقيا ، تحرير /م. كراودر وج ف . آجاي، لاغوس – لندن ، 1981م لنغمانز . 1981
8 التقرير الخامس عن مخطوطات مشروع بحث تاريخ نيجريا وفهرستها (بالإنجليزية) جامعة أحمدو بلو ، زاريا ، نيجريا ، 1982م . 1982
9 دراسات في تاريخ المغرب الإسلامي ، القاهرة – بيروت ، دار الشروق 1983م . 1983
10 النشاط الاقتصادي في الغرب الإسلامي في القرن السادس الهجري ، القاهرة – بيروت ، دار الشروق ، 1983م . الطبعة الثانية ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي، 2003م 1983،2003
11 "الإسلام وإفريقيا" في كتاب العرب وإفريقيا ، مركز دراسات الوحدة العربية ، بيروت ، 1984م ، ص 67 – 86 . 1984
12 "انتشار الإسلام في غرب إفريقيا حتى القرن السادس عشر الميلادي" ، ضمن كتاب ندوة العلماء الأفارقة ومساهماتهم في الحضارة العربية الإسلامية ، منشورات معهد البحوث والدراسات العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، بغداد 1985م ، ص 43 – 58. 1985
13 "طريق عبر الصحراء الليبية من المغرب الأقصى (سجلماسة) إلى مصر (البهنسا) في القرن السادس / الثاني عشر" ، مجلة مركز الجهاد الليبي ، جامعة الفاتح ،طرابلس ، 1985م . 1985 مجلة مركز الجهاد الليبي
14 درر السمط في أخبار السبط لابن الأبّار القضاعي (تحقيق) بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1987م. 1987
15 ابن سعد وطبقاته ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1987م. 1987
16 الموحدون في المغرب : تنظيماتهم ونظمهم ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي 1991م. ترجم إلى الإيرانية واليابانية أيضاً. 1991
17 "عن طبيعة الأسلمة وحركة الإصلاح الإسلامي في ‘بلاد السودان’ إلى الجهاد السوكوتي" (بالإنجليزية). 1979 (دراسات)
مجلة الجامعة الأردنية، ج6 ، عدد1 ، ص 7-34
18 "الجذور الاقتصادية للتصوف في المغرب في السادس/ الثاني عشر ، (بالإنجليزية) قدم في ندوة العلوم الاجتماعية ، احمدو بلّو زاريا 1977م . يعاد الآن نشره منقحاً ضمن كتاب البحوث المهداة إلى عبد العزيز الدوري بتحرير إبراهيم شبوح، عمان 2001م . 1977
19 قطعة من تاريخ إفريقية والمغرب للرقيق القيرواني (تحقيق) بالاشتراك مع عبد الله العلي الزيدان ، بيروت ، دار الغرب الإسلامي ، 1990م . 1990
20 "طريقة محمد بن شريفة في تحقيق التراث ودراسته" ، ضمن تحقيق التراث المغربي الأندلسي : حصيلة وآفاق ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الأول، وجدة ، المغرب ، 1995م ، ص 419 – 427 ، أعاد نشره الشيخ حمد الجاسر في مجلة العرب ج1، 2 ، ص 34 ، 1998م . 1995،1998 مجلة العرب
21 "الاستشراق والسيرة النبوية" ، الندوة ، جمعية الشؤون الدولية ، عمان ، الأردن ، 1997م ، م8 ، العدد 3 ، ص 31 – 46. 1997
22 "قراءة في علاقة بني أميه بالموالي : ولاتهم وعمالهم في إفريقية" ، مجلة التاريخ العربي، الرباط 1998م ، العدد الخامس ، ص 231 – 248 . أعيد نشره في "بحوث تاريخية مهداه إلي نقولا زيادة ، تحرير إلياس القطار وأحمد حطيط ، بيروت منشورات فيلون ، 1998م ص 115 – 132" . 1998 مجلة التاريخ العربي
23 "الثقافة العربية الإسلامية في غرب إفريقيا : إسهام سجله التاريخ ونسيته الأجيال" الندوة ، جمعية الشؤون الدولية ، عمان ، الأردن ، 1997م ، م8 ، العدد 4 1997
24 دراسات غرب إفريقية ، سلسلة بحوث تاريخية ، الجمعية التاريخية السعودية ، الإصدار الثاني ، الرياض ، 1999م ، ط2، مزيدة ومنقحة، دار الغرب الإسلامي، بيروت ، 2003م. 1999،2003
25 "مساهمة الدوري في تفسير التاريخ الإسلامي" ، عبد العزيز الدوري : إنساناً ومؤرخاً ومفكراً ، عمان ، الأردن ، مؤسسة عبد الحميد شومان 1999م . 1999
26 "قراءة في العلاقات المغربية الغرب إفريقية في العصور الوسطى" ، ضمن أشغال ندوة العلاقات المغربية مع غرب إفريقية ، الدار البيضاء ، جامعة الحسن الثاني، عين الشق، 2000م . 2000
27 "قراءة في آراء لمبارد الاقتصادية"، ضمن كتاب الاستشراق ، جامعة دمشق ، قسم التاريخ ، 2001م. 2001
28 "البحث العلمي في التراث العربي الإسلامي : بين الإبداع والإخفاق ، العلوم البحتة والتطبيقية" ، ضمن العرب والحضارة الإنسانية ، جامعة دمشق ، 2001م . 2001
29 "الحياة العلمية في المدينة في العصر الأموي" ، في كتاب الجزيرة العربية في العصر الأموي ، الندوة العالمية الرابعة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية ، جامعة الملك سعود 2001م . 2001
30 "مع تطبيق طريقة المحدثين في البحث التاريخي " ، اللقاء العلمي للجمعية التاريخية السعودية ، 2002م . 2002
31 "الخطاب الثقافي العربي بين الماضي والمستقبل" ، الواقع العربي وتحديات الألفية الثالثة ، الأردن ، عمان ، شومان ، مؤسسة شومان، 2001م . 2001
32 "الرحلات الأندلسية والتواصل الحضاري : القاضي أبو بكر بن العربي نموذجاً" ، الحضارة الإسلامية في الأندلس ومظاهر التسامح ، الرباط ، منشورات مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات ، ندوة 1 ، 2003م. نشر أيضاً في المنتدى، منتدى الفكر العربي ، الأردن، عمان، 2002، العدد 27 . 2002
33 "محاولة لاعادة تقييم دور المرابطين في نشر الإسلام في (البلاد السودانية)" ، صمن أعمال ندوة التواصل الثقافي والاجتماعي بين الأقطار الإفريقية على جانبي الصحراء، كلية الدعوة الإسلامية ، الجماهيرية العظمى، طرابلس، 1998م. 1998
34 "حركات الإصلاح الإسلامي في غرب إفريقيا" ، محاضرة ضمن سلسلة مركز الملك فيصل السنوية، الرياض، 2003/1425هـ. 2003
35 "بين حوار الحضارات وتصادمها ، رؤية مغايرة، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض 1429هـ/2007م، وقدم أصله في ندوة مستقبل الإسلام في القرن الهجري الخامس عشر، مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، عمان ، الأردن، 2002م. نشر أيضاً في مجلة المنتدى ، منتدى الفكر العربي ، الأردن، عمان، 2002، العدد 27 . 2002
36 "مستقبل الثقافة العربية الإسلامية"، ندوة الثقافة العربية الإسلامية : أمن وهوية، الأردن، عمان، منتدى الفكر العربي، 2003 . 2003
37 "مواضع جغرافية بين البكري والجاسر" ، ندوة حمد الجاسر وجهوده العلمية، الرياض ، جامعة الملك سعود، كلية الآداب ، 2004م. 2004
38 "الأسلوب الإحصائي وتطبيقه في دراسة التاريخ الإسلامي" ، قدم في مؤتمر الجمعية التاريخية السعودية ، الرياض ، 2003م. 2003
39 "تجديد الفكر الإسلامي برد الاعتبار لفقه أسباب النزول" ، ضمن أعمال ندوة استشراف المستقبل ، الأردن، عمان، جامعة فيلادلفيا، الأردن ، 2004م. 2004
40 وقفات منهجية مع المفاهيم والمنظور والأساليب، لبنان، بيروت ، دار الغرب الإسلامي، 2003م. 2003
41 "بين الانغلاق والانفتاح في عصر العولمة" ، ضمن أعمال ندوة الثقافة العربية والعولمة، الرياض، مؤسسة حمد الجاسر الثقافية، 2004م. 2004
42 "إحسان عباس مؤرخاً" ، ضمن أعمال ندوة إحسان عباس ، الأردن ، عمان، وزارة الثقافة، 2004م. 2004
43 "نحو قراءة جديدة للتاريخ الإسلامي" ؛ قدم ضمن سلسلة التأصيل الإسلامي، الندوة العالمية للشباب الإسلامي، الرياض"، ذو القعدة 1427هـ/ديسمبر 2004م 2004
44 "المقاومة بين الفطرة البشرية والفريضة الشرعية" ، قدم ضمن ندوة "ثقافة المقاومة"، نظمتها كلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، الأردن، 2005م. 2005
45 "المذاهب الإسلامية وحدة أم تعايش"، المجالس الرمضانية، عمان، وزارة الأوقاف الأردنية 18/9/1426هـ/ الموافق 14/1/2005م. 2005
46 "السودان في مخيلة الأدب الجغرافي المغاربي بين القرنين الخامس/الحادي عشر والسابع/ الرابع عشر" ، ضمن ندوة الرحالة العرب والمسلمين (اكتشاف الذات الآخر)، دورة ابن حوقل، نظمتها وزارة الثقافة السودانية بالاشتراك مع المركز العربي للأدب الجغرافي بأبي ظبي، الخرطوم 13-26/1/1427هـ/11-29/3/2006م. 2006
47 "موانئ "البحرين" في العصور الإسلامية البكرة" ، قدمت في ندوة الجمعية التاريخية السعودية، عن تاريخ المنطقة الشرقية عبر العصور، الهفوف، 27-29 صفر 1427هـ/27-29/3/2006م 2006
48 " البكري مصدرا لانتشار الاسلام في غرب افريقيا (نظرة أولية )" ، ضمن ندوة الإسلام في افريقيا ، الخرطوم جامعة افريقيا العالمية ، مركز البحوث والدراسات الافريقية ، 1427هـ/2006م 2006
49 "المغرب العربي وغرب إفريقيا في العصر الإسلامي في كتابات نقولا زيادة"، ندوة تكريم المرحوم الأستاذ نقولا زيادة، مؤسسة شومان، عمان، الأردن، 21ـ22/4/2007م. 2007
50 "جامعة القرويين في عصر توتر فكري : العصر الموحدي نموذجا (قراءة أولية)" ، قدم لندوة دور جامعة القرويين في تأسيس حوار الأديان وترابط الحضارات ، فاس ، 1428هـ/ 2007م
51 "العلاقة بالآخر المليِِِِِ: تعايش لا تصارع"، قدم لندوة الحب في القران ، عمان، الاردن،1428هـ/2008م. 2008
52 "التلازم بين طرق التجارة وقوافل الحج : الصحراء الغربية نموذجاً"، قدم في ورشة طرق التواصل الثقافي بين الشعوب: طريق الحج الإفريقي نموذجاً، الخرطوم 28/4ـ1/5/2008م. 2008
53 "السلفي وتراجمه المغربية المستخرجة من معجم السفر: دراسة أولية"، قدم في المائدة المستديرة للاحتفاء بالإمام أبي طاهر السلفي، نظمتها إيسيسكو، الإسكندرية 27ــ29/7/2008م. 2008
54 "إستراتيجية الأمن الغذائي من منظور إسلامي"، ضمن الدروس الحسنية المنيفة، 3رمضان 1429هـ (الموافق 3/9/2008م). 2008
55 من قضايا الفكر السياسي عند المسلمين تحت الطبع
56 دراسات مغربية تحت الطبع
57 السيرة النبوية بين الابتلاء والتمكين تحت الطبع
58 التعريب والأسلمة في السودان : دور البابا الغربي تحت الطبع
59 منهج البحث العلمي وقضاياه، ضمن سلسلة محاضرات إدارة الجودة والاعتماد الأكاديمي 2009
60 المهارات الإستراتيجية للقادة، ضمن دورة تدريبية للقادة، كلية التدريب – جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 2009
61 نحو إستراتيجية عربية للأمن الإنساني ضمن الإستراتيجيات الأمنية العربية: الواقع والتطلعات، الملتقى الذي عقدته جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية بالتعاون مع جامعة الرباط بالخرطوم – الخرطوم 2009
62 " رؤية إستراتيجية قرآنية للبيئة " الملتقى الذي عقدته مؤسسة آل البيت عن البيئة ، عمان – الأردن 2010


جـ : المقررات الدراسية التي قام العضو بتدريسها:

م اسم المقرر رقم المقرر المرحلة
1 تاريخ الشرق الأوسط المبكر 600 – 1000م
تاريخ الشرق الأوسط الحديث والمعاصر
تاريخ إفريقيا الشمالية ( وادي النيل والمغرب وغرب إفريقيا ) من 1000 – 1500م
تاريخ سنغي وبرنو 1450 – 1560م جامعة أحمدو بللو
زاريا - نيجيريا البكالوريوس
منهج البحث وتحقيق المخطوطات لطلبة الدراسات العليا قسم اللغات الإفريقية
مفهوم الدولة في الفكر الإسلامي لطلبة الدراسات العليا قسم العلوم السياسية الماجستير
2 منهج البحث التاريخي
التاريخ الإسلامي المبكر
موضوع خاص من الحضارة الإسلامية
موضوع خاص من تاريخ المغرب جامعة الملك سعود
السعودية الدراسات العليا
المدخل إلى التاريخ
منهج البحث التاريخي
تاريخ السيرة النبوية
تاريخ الخلفاء الراشدين
الدولة الأموية
الدولة العباسية
الدولة الفاطمية
الدويلات الإسلامية في المغرب
انتشار الإسلام في آسيا وإفريقيا
هجرات القبائل العربية
الحضارة الإسلامية
أثر الحضارة الإسلامية في أوروبا البكالوريوس
3 منطلقات الفكر العربي الإسلامي
التفاعل الحضاري
جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية الماجستير



د: الإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه :

م عنوان الرسالة
المرحلة
1 12 رســـــــــالة ماجستير
2 7 رســــــائل دكتوراه

هـ : الرسائل التي تم مناقشتها عدد (13.).

و : العضوية في الجمعيات العلمية :

م اسم الجمعية مقر الجمعية نوع العضوية
1 عضو منتدى الفكر العربي ـ عضو مجلس الأمناء – عمان – الأردن . الأردن
2 عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية .
3 عضو مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي في الأردن (المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية سابقاً) . الأردن
4 عضو مجلس أمناء مؤسسة حمد الجاسر الثقافية ، المملكة العربية السعودية ، الرياض. السعودية
5 عضو الجمعية التاريخية بنيجيريا نيجيريا
6 عضو الجمعية التاريخية السعودية السعودية
7 عضو جمعية التاريخ والآثار لدول مجلس التعاون الدولي السعودية
8 عضو جمعية المؤرخين العرب مصر
9 مشارك في الدروس الحسنية في المغرب لعدة سنوات . المغرب




حـ : المؤتمرات و الندوات و ورش العمل :

م اسم المؤتمرات أو الندوات أو ورش العمل مكان الانعقاد تاريخ الانعقاد
1 مؤتمرات الجمعية التاريخية النيجرية 1974 – 1978م .
2 "تدريس التاريخ في إفريقيا" ، دعت له منظمة الوحدة الإفريقية ، لاغوس ، سبتمبر 1977م .
3 "تاريخ سنغي ومالي وغانا من الروايات الشفوية"، نيامي ، النيجر، نوفمبر 1977م.
4 "الثقافة والحضارة" ، نظمه قسما التاريخ في زاريا وكانو ، جامعة أحمدو بيلِّو ، كانو 1978م .
5 "التاريخ الاقتصادي لغرب إفريقيا" ، نظمه قسما التاريخ في زاريا وكانو ، جامعة أحمدو بيلِّو، كانو ، 1978م .
6 "تاريخ السودان الأوسط قبل 1804م" ، نظمته جامعات أحمدو بلِّو (زاريا) وبايرو (كانو) ونيامي (النيجر) عقد في زاريا 1979م .
7 "العرب وإفريقيا" ، نظمه مركز دراسات الوحدة العربية – بيروت ومنتدى الفكر العربي - عمان ، عمان الأردن ، أبريل 1983م.
8 "العلماء الأفارقة ومساهماتهم في الحضارة العربية الإسلامية" ، نظمه معهد البحوث والدراسات العربية ، المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بالاشتراك مع جامعة أم درمان الإسلامية ، الخرطوم ، يوليو 1983م .
9 "تاريخ الجزيرة العربية في عصر الرسول والخلفاء الراشدين" ، تنظيم قسم التاريخ وقسم الآثار ، جامعة الملك سعود 1983م .
10 "الفكر الاقتصادي الإسلامي" ، مؤسسة آل البيت ، عمان الأردن ، 1984م .
11 مؤتمرات الجمعية التاريخية السعودية من 1989م وحتى الآن.
12 ندوتان عن " المنهجية في العلوم الاجتماعية" نظمتها كلية الآداب ، جامعة الملك سعود ، الرياض ، 1991م و 1993م .
13 "الأندلس : قرون من التقلبات والعطاءات" ، ندوة عقدتها مكتبة الملك عبد العزيز العامة ، الرياض ، 1993م .
14 "تحقيق التراث المغربي الأندلسي : حصيلة وآفاق" ، ندوة نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة محمد الأول ، وجدة ، 1995م .
15 "الاستشراق والدراسات الإسلامية" . نظمته كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة عبد المالك السعدي ، تطوان – المغرب بالتعاون مع منظمة الأيسيسكو، 1996م.
16 "الإسلام والمشاكل الاجتماعية" ، مؤسسة آل البيت ، الأردن ، عمان 1997م .
17 "التواصل الثقافي الاجتماعي بين الأقطار الإفريقية على جانبي الصحراء الكبرى" ، ندوة عقدتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة عبد المالك السعدي ، تطوان – بالاشتراك مع كلية الدعوة ، الجماهيرية الليبية ، تطوان 1998م .
18 "عبد العزيز الدوري : إنساناً ومؤرخاً ومفكراً" ، ندوة نظمتها مؤسسة عبد الحميد شومان ، عمان المملكة الأردنية الهاشمية 1999م .
19 "الجزيرة العربية في العصر الأموي"، الندوة الرابعة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية، تنظيم قسمي التاريخ والآثار ، جامعة الملك سعود ، الرياض 1420هـ / 2000م.
20 "الاستشراق" ، ندوة نظمها قسم التاريخ ، جامعة دمشق ، 2000م.
21 "الحضارة العربية" ، ندوة نظمتها جامعة دمشق 2000م .
22 "النظام العربي إلى أين" ندوة نظمها منتدى الفكر العربي ، الجزائر 2000م .
23 العلاقات المغربية الغرب إفريقية ، ندوة نظمتها كلية الآداب والعلوم الإنسانية ، جامعة الحسن الثاني ، عين الشق ، الدار البيضاء ، 2000م .
24 "تيارات الفكر الإسلامي المعاصر : قضايا الإصلاح والتجديد" ، ندوة نظمتها كلية الدراسات العليا ، المقاصد الإسلامية ، بيروت ، بالاشتراك مع المعهد العالمي للفكر الإسلامي ، أمريكا ، بيروت 2001م .
25 يوم علمي استذكاراً للشيخ حمد الجاسر ، جامعة آل البيت ، عمان ، 2001م .
26 "آفاق التعاون العربي بين الإقليمية والعالمية" ، منتدى الفكر العربي ، الكويت 2001م.
27 "الحضارة الإسلامية في الأندلس ومظاهر التسامح " ندوة مركز دراسات الأندلس وحوار الحضارات ، الرباط ، 2002م .
28 "مستقبل الإسلام في القرن الهجري الخامس عشر" ، ندوة نظمتها مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، عمان ، الأردن 2002م.
29 "أسس تقدم الوطن العربي في القرن الحادي والعشرين" ، ندوة نظمها منتدى الفكر العربي، عمان، الأردن ، 2003م.
30 "الشيخ حمد الجاسر وجهوده العلمية" ، ندوة نظمتها كلية الآداب، جامعة الملك سعود، الرياض 2003م.
31 الندوة الخامسة لدراسات تاريخ الجزيرة العربية، نظمها قسما التاريخ والآثار، جامعة الملك سعود الرياض، 2003م.
32 مؤتمر صنعاء الإقليمي حول الديمقراطية وحقوق الإنسان ودور محكمة الجنايات الدولية، نظمته وزارة الخارجية اليمنية ومفوضية الإتحاد الأوربي، صنعاء ، 2004م.
33 "استشراف المستقبل" ، ندوة نظمتها كلية الآداب والفنون ، جامعة فيلادلفيا الأردن، 2004م.
34 "الثقافة العربية والعولمة" ، ندوة أقامتها مؤسسة حمد الجاسر الثقافية ، الرياض، 2004م.
35 " إحسان عباس " ندوة نظمتها وزارة الثقافة الأردنية ، عمان ، 2004م.
36 "نظام الحكم الإسلامي والديمقراطية : الفروق وإمكانية التعايش"، ندوة نظمتها مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي، عمان ، الأردن ، 2004م.
37 مؤتمرات جمعية التاريخ والآثار في دول مجلس التعاون الخليجي منذ 2001م .
38 "ثقافة المقاومة" ، ندوة نظمتها كلية الآداب والفنون، جامعة فيلادلفيا، الأردن، 2005م
39 "الوسطية" ندوة أقامها منتدى الفكر العربي، البحرين، ربيع الأول 1426هـ/أبريل 2005م
40 ندوة الرحالة العرب والمسلمين (اكتشاف الذات الآخر)، دورة ابن حوقل، تنظيم وزارة الثقافة السودانية والمركز العربي للأدب الجغرافي في ابوظبي، الخرطوم 1427هـ/2006م.
41 الثقافة العربية في عالم سريع التغير , ندوة أقامها منتدى الفكر العربي ـ عمان ـ الأردن 1427هـ / 2006 م
42 مؤتمر تاريخ بلاد الشام ، الأردن ، عمان ، الجامعة الأردنية، وحدة تاريخ بلاد الشام ، 1427هـ/ 2006م
43 الإسلام في افريقيا، ندوة نظمها مركز البحوث والدراسات الافريقية ، جامعة افريقيا العالمية ، الخرطوم ، بالاشتراك مع جمعية الدعوة الاسلامية العالمية الليبية، الخرطوم 1427هـ /2006م.
44 دور جامعة القرويين في تأسيس حوار الأديان وترابط الحضارات، ندوة نظمتها ايسيسكو وجامعة القرويين في المغرب ، الرباط ، 1427ه/ 2007م
45 سلطة الدولة ودولة السلطة ، ندوة نظمها منتدى الفكر العربي ، قطر ، الدوحة 1428هـ/2007م.
46 ندوة تكريم المرحوم الأستاذ نقولا زيادة، نظمتها مؤسسة شومان، عمان، الأردن، 21ـ22/4/2007م.
47 الحب في القران ، ندوة نظمتها مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي ، عمان ،المملكة الأردنية، 9-7/9/2008م الموافق 22-25/8/1428هـ.
48 طرق التواصل الثقافي: طريق الحج الإفريقي نموذجاً، ورشة عمل نظمتها مبادرة طريق الحج الإفريقي، الخرطوم، 28/4ـ1/5/2008م.
49 مائدة مستديرة للاحتفاء بالإمام أبي طاهر السلفي، نظمتها إيسيكو، الإسكندرية، 27ـ29/7/2008م.
50 تكريم د. راشد بن عبد العزيز المبارك، الهفوف، 16/10/2008م.
51 الملتقى الثاني للخبراء السودانيين العاملين في الخارج في المنظمات الإقليمية والدولية، نظمته وزارة مجلس الوزراء، الخرطوم، يناير 2009م.
52 الملتقى العلمي (الإستراتيجيات الأمنية العربية: الواقع والتطلعات) الخرطوم – السودان 2009
53 الملتقى العلمي ( القانون الدولي الإنساني والأمن الإنساني) بيروت – لبنان 2010
54 الملتقى العلمي ( الأمن العربي الشامل: الواقع والمأمول) عمان – الأردن 2010
55 الملتقى العلمي ( إستراتيجية الأمن النووي في الدول العربية) الحمامات – تونس 2010
56 البيئة في الإسلام، ندوة نظمتها مؤسسة آل البيت عمان – الأردن 2010


الجوائز والأوسمة :

- جائزة الملك فيصل العالمية ( الدراسات الإسلامية )
- وسام السودان الذهبي للعلم والآداب لجمهورية السودان

- إرادة ملكية أردنية هاشمية بعضوية مؤسسة آل البيت للفكر الإسلامي



..

Post: #30
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-04-2011, 09:14 AM
Parent: #29


رجل بهذه القامة لا بل كان يوما من الأيام رئيسا للجالية السودانية بالمملكة
فضلا عن علاقته المتميزة الممتدة مع قادة البلد الكريم المضياف لا بد وأن تنظر إليه
السفارة بعين الإعجاب وبإهتمام !!




..

Post: #31
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-04-2011, 09:20 AM
Parent: #30


البروف فى لحظات تجلى عندما يستمع إلى الاخرين بكل تركيز ( مستمع جيد )


..

Post: #32
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: فيصل عبد الله محمود
Date: 02-04-2011, 10:49 PM
Parent: #31

هلبلب ولضمى كيف حالك
اين انت اخى مده ما بنتا

ولله والله ما قصرت فى حق هذا الرجل
انظر الى الابتسامه والوجه الصبوح الذى امامنا وهو يستمع بكل جوارحه يعطيك الفرصه لتعبر وتلقى
ما عندك واخيرا يجيب عليك كما قلت بكل اريحيه فيقنعك تماما واننى لادعو الله ان يطيل عمره ويجعله
ذخرا لنا ويديم عليه الصحه والعافيه ولك شكرى اخى هلباوى بان متعتنا فى هذا البوست وارجو ان
تستمر ونحن متابعين لك كرى وتقديرى اخى هلبلب


اخوك الكوارتى / فيصل ابو خطاب

Post: #33
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-05-2011, 06:27 AM
Parent: #32


برغم مكانته العلمية الرفيعة وسنه ماشاء الله عليه حضور فى كل المناسبات




..

Post: #34
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: الصادق خليفة
Date: 02-05-2011, 06:47 AM
Parent: #33

التحية للعالم الجليل البروف عزالدين

أمد الله في ايامه و جعله زخراً لوطنه

Post: #35
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-06-2011, 08:26 PM
Parent: #34

ود الكوارتة الأستاذ / فيصل عبدالله محمود تحياتى ياغالى

هلبلب ولضمى كيف حالك
اين انت اخى مده ما بنتا



الحمد لله والشكر لله على اتم الصحة والعافية التى ننشدها لكم دوما

فقط اتصل نصل !!



..

Post: #36
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-06-2011, 08:38 PM
Parent: #35


الأخ الكريم / Shihab Hamadnala تحياتى يا غالى


اشكرك للمتابعة وتاكيد ما ذهبنا إلية فعلا تجلى البروف ليلتها

لكن من يدرى أنهم يظلمون أنفسهم ويظلمون؟!

اكرر شكرى يا حبيب ولا عدمناك

معليش ومعذرة يا محترم دائما ردودنا بتجى متأخرة



..

Post: #37
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-07-2011, 09:18 AM
Parent: #36

نواصل



..

Post: #38
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-08-2011, 06:43 AM
Parent: #37



إتصل بى أحد الشباب سائلا مستفسرا :
قال هو البروف دا ( برادعى السودان ) وله شنو ؟!




..

Post: #39
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: فيصل عبد الله محمود
Date: 02-13-2011, 08:02 PM
Parent: #38

ود الكوارتة الأستاذ / فيصل عبدالله محمود تحياتى ياغالى

هلبلب ولضمى كيف حالك
اين انت اخى مده ما بنتا


الحمد لله والشكر لله على اتم الصحة والعافية التى ننشدها لكم دوما

فقط اتصل نصل !!


ياهلباوى يا عسل البروف وصل
تحياتى

اها كيف العمل ( واصل )




فيصل عبد الله ( ابو خطاب ) ( الكوارتى )

Post: #40
Title: Re: فى لقائة مع قناة الشروق البروف عزالدين يتجلى ويلامس الحقائق؟! ... ( صور )
Author: ادم الهلباوى
Date: 02-14-2011, 06:31 AM

اها يا ناس ياعسل قالوا البروف عزالدين وصل ...




..