|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أخترتَّ من دون العيون يا غالية عينيك أعشقََّّ وأخترتَّ شوفتك كل يوم لوحتى شوفتك أسرقَّ
لكني ما لاقي الفرح لا في البعاد لا اللقاء ما طينة هواك أنا أصلي عاد خلقوني من طين الشقَّا أنا مديت كتير حبل الصبر لآمن فقدت أنا أولو ومن غير صبر بقدر أساي ياغالية شانك بحملّو وبس لو سمحتي ومرة بس داير قليبك أسألو حافظ معزتو زي زمان ولا الحصل كان بدلو والله يانور العيون ما أصعب سفر سفر الأمل تلقاك تعاين في الهدف وماداري أنت متين تصل كل الدروب جربتها سافرت فيها عشان أصل وفي كل مرة ألف وأعود من تاني لي نفس المحل كدي سيبي العواطف ديك بعيد وأنسي ريدك وقولي لي ايه الفرق لو زول زرع أمالو في أخصب ودّي وتاني روح لي البعيد واختارلّو يا محبوبة صي حا يحصد الأول أكيد والتاني زي حالتي العلي
الخيار صعب والبين أمر ويامولاي بشكيلك شقاي وغلبي الشكوة لغير الله مزلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
شيخ خالد علك طيب يا الحبيب مالك الليله متكرعن على قول اللمين ودخير قال قدر ما اتكرعنت فى توبى غلبنى النوم دا كلام العاقب ود عبد القادر ود موسى شاعر البطانه المعروف ------------------------------------------------------- نديك شوية نم واسفاى كان الموت يجى يعجلى وقبال المنزه فيه اكمل غلى يا شهور الظلام الغبتى ابيتى تهلى اشوف الفرو بنسف فى السحاب الكلى ------------------ الله غالب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خالد سلامات وكل عام وأنتم بخير
Quote: ربنا يهون ويجعل الأمور سليمة في غمرة هذه اللحظات الصعبة لابد أن نضرب الهم بالمرح
|
حمداً لله على الطلّة وإنشاء الله المداومة .... وبالرجوع للإقتباس :
والله عدت من السودان وشاهدت الفقر واليأس يطحن فى البشر ... ولا يلوح أى بارق فى الفرج ... فالحال ياهو ذاتو الحال.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: أبوبكر أبوالقاسم)
|
Quote: أخترتَّ من دون العيون يا غالية عينيك أعشقََّّ وأخترتَّ شوفتك كل يوم لوحتى شوفتك أسرقَّ |
العيون تصيب وسهمها قاسي لا يقارع عيون المها عيون الصيد وعيونك سمحة يا ملكة وحات الله ورسول مكة
تشرق شوفة وحيل زمن سرقة الشوفة تبدل الزمان والمكان والحال صبح ماهو الحال يا حليل زمن بسرقو شوفة المحبوبة والشوفة غالية العشق الصادق وعشق المحبوب يشعل الحب فينا ونحن قوم جبلنا على الحب ولحين ميسرة
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: نديك شوية نم واسفاى كان الموت يجى يعجلى وقبال المنزه فيه اكمل غلى يا شهور الظلام الغبتى ابيتى تهلى اشوف الفرو بنسف فى السحاب الكلى |
ود المحرب الصافي دهب الخزانة ود شيوخ البطانة
مروك يسر وكلام يرد الروح يا سمح الخصال الخلق الكريم شيمة تبوح بحسن منبت ولك القدح المعلى في ذلك الكلام سمح بالحيل الغوص فيه جميل وليتك تغوص لنا فيها حروف درر توضح معانيها نريد أن نجعل من هذا البوست إنجمامة يجد الزائر لها الفائدة من المعاني ولك الشكر أجزله أخي خالد سلااام مطبوق للأسرة الكريمة وبنت أبوحريرة ومنتظرين تجينا بقدحها ملئ ووالبطحاني مابجي يدو فاضية هيييييييييع والخلا ولع ومحل رهيفة التنقد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: حمداً لله على الطلّة وإنشاء الله المداومة .... وبالرجوع للإقتباس :
والله عدت من السودان وشاهدت الفقر واليأس يطحن فى البشر ... ولا يلوح أى بارق فى الفرج ... فالحال ياهو ذاتو الحال..... |
حباب أبوالقاسم الحصيف سيد الجلد والرأس يا المرق الاصيل عمود البيت أهلييين بيك من المرحبين بعودة الإنجمامة وياها إنجمامتنا وما بنقى براها يا الزين
لك التحية وربنا يعدل الحال
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: لعزي خالد .. وجميع من بالانجمامة
كل سنة وانتو طيبين
وكل ايامكم خير
كل سنة والامل الاخضر بيننا يتسع باتساع الكون
ودائما متلمين وسعيدين
لكم من مودتي اطرافها الجميلة
---------------------------
ود المنسى مشتاقين والله .. الاخبار |
الزول السمح الفات الكبار والقدرو والشوق الواحد بحر دفق وسيلا بقبق في الوديان
ياها إنجماتنا في وقت الصعاب وعندما تحبك العقدة وتابّا تنحل الحال مال بينا يا عاطف والحرقة جوا الجوف في فقد جزء عزيز علينا بسياسية لا يد لنا فيها ولا جمل كيف يقطعو وكيف ؟؟؟ الحزن يملئ القلب فجيعة وربنا يلزمنا الصبر الجنوب يامبو يامبو أوو بابور دا من وين داوو بابور جا من باندأو وانا شول انا باندا اوو شغال بدنو كهربا أوو وانا شول أنا باندا أوو
ولحين ميسرة لك منا مودة لا يشوبها ريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
في تراثنا في كلامنا وشعرنا وموروثنا الثقافي العجب العجاب من قولا ونثر فهيا أخوتي نغوص فيه نفتت حروفه ونجعلها تركة لجيل لا نقول تنصل لكن قصرنا وقصر الكل في حقه في حفظ موروثه الجميل
الكلمة هي أقرب للقلب شعرا
ولحين ميسرة
وينك يا محرب خالد بحدثك الجميل من ا{ض البطانة وحليلك يا البطانة وقشك المفروك وحليلك قُبال يسوّليك جزارة وسوق
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: ولحين ميسرة لما البلد يظهر فيها تمساح الدميرة ود شيقوق ووضاحة |
هههههههههههههههههههههههههها هييييييييييييييع ر يحانة المنبر وحياتك المنبر غيرك سجم رماااااااااااااااااااد
اقول ليك كلام مهم جدا - لو بكري يكرة ما رجع وضاحة تاني سودانيز محرمة على
تنفجغ زى فجغ طينك يا المسنوح
بعدين انجمامة بدون هولاء لا معنى لها :
سمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح وضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحة تيسير سلمى بت صبحي - دى صارت من المستحيلات ربنا يحفظها
فيسل
عمو كمال
ايمنوف
ود ابو القاسم شايفو حايم
ابوبكر السنجك
وعيييييييييييييييييييييييييك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: بعدين انجمامة بدون هولاء لا معنى لها :
سمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااح وضااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحة تيسير سلمى بت صبحي - دى صارت من المستحيلات ربنا يحفظها
فيسل
عمو كمال
ايمنوف
ود ابو القاسم شايفو حايم
ابوبكر السنجك
وعيييييييييييييييييييييييييك |
والقائمة تطول سلمى الشيخ سلامة ريحانة البطانة سمية الحسن طلحة القمر بوبا وعلينا عامل تقيل والشاعرة هند محمد والشاعرة سوما وعاطف الجنى الجديد ووضــــــــــــــاحة الرطاني وود جبريل واحمد القرشي الحبيب رادف في العجلة معه ود المرتضى وهاشم خلف الله وأمير وليد الجمري واشراقة حيمورة ذات الذوق العالي وإنعام بت الحصاحيصا ( عبد الحفيظ ) والمشغولة بي دلالها أسيا ربيع ( هي عارفة وانا عارف والله عارف ) وحامل لواء أول إنجمامة ود هاشم في بلاد العم سام عتمان وليد ناس مويس وود العبيد وعمر صديق وخواطر من الشاعر البلولة والقائمة تطول وتطول دايرين نتلم من تاني فهل من ملبي اللمة سمحة نتفاكر ونمزح ونغني ونطرب ولحين ميسرة وحباب كل من جانا نرحب بي ونديلّو البكان ترحاب ونحن بناتنا معروفات ونحن ولادنا ضللات ونحن أماتنا ياهن ديل ونحن أبواتنا ياهم ديك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: والقائمة تطول سلمى الشيخ سلامة ريحانة البطانة سمية الحسن طلحة القمر بوبا وعلينا عامل تقيل والشاعرة هند محمد والشاعرة سوما وعاطف الجنى الجديد ووضــــــــــــــاحة الرطاني وود جبريل واحمد القرشي الحبيب رادف في العجلة معه ود المرتضى وهاشم خلف الله وأمير وليد الجمري واشراقة حيمورة ذات الذوق العالي وإنعام بت الحصاحيصا ( عبد الحفيظ ) والمشغولة بي دلالها أسيا ربيع ( هي عارفة وانا عارف والله عارف ) وحامل لواء أول إنجمامة ود هاشم في بلاد العم سام عتمان وليد ناس مويس وود العبيد وعمر صديق وخواطر من الشاعر البلولة والقائمة تطول وتطول دايرين نتلم من تاني فهل من ملبي اللمة سمحة نتفاكر ونمزح ونغني ونطرب ولحين ميسرة وحباب كل من جانا نرحب بي ونديلّو البكان ترحاب ونحن بناتنا معروفات ونحن ولادنا ضللات ونحن أماتنا ياهن ديل ونحن أبواتنا ياهم ديك |
معاك وكتر خيرك جبت اسم وضاحة تاني
ات يا خالد اخوى وضاحة دي إنس ولا جنس؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: لكني ما لاقي الفرح لا في البعاد لا اللقاء ما طينة هواك أنا أصلي عاد خلقوني من طين الشقَّا
أنا مديت كتير حبل الصبر لآمن فقدت أنا أولو ومن غير صبر بقدر أساي ياغالية شانك بحملّو
وبس لو سمحتي ومرة بس داير قليبك أسألو حافظ معزتو زي زمان ولا الحصل كان بدلو |
الفرح طبع القلوب الذي جبلت عليه لولا الحزن فقدنا الأحساس بالفرح وكيف نتذوق طعم الفرح ( لو صحَّ التعبير وكله جائز ) إذا ماع رعرفنا الحزن ولكني ما لاقي الفرح لا في البعاد لا في اللقى
يا سلااام ... عندما تعشق ويتدلل عليك المحبوب تتلز في بعاده وتنم تقول الجمال خصاك والعذاب خصاني وما بسيب حبك ولا لو ضراني
يا سلااام ويا له من حزن موشح بولن الليل البهيم. عندما يعتريك ذاك الأحساس المبهم بالفراق وأنت ترشف من حنين المحبوب وهسا خايف من فراقك لمن يحصل ببقى كيف زي ورد في عز نداهو وخوفي بكرة يزورو صيف
ويا للفجعة تسكن الجوف أحزان سود عندما تكون مؤقن الفراق لا محال ومن عرفتك كنتَّ حاسس الزمن لي ما بسيبك وكنتَّ حاسس رغم ريدي أني زي الما حبيبك
Quote: وبس لو سمحتي ومرة بس داير قليبك أسألو حافظ معزتو زي زمان ولا الحصل كان بدلو |
حليل زمن المعزّة وحفظ العهود بس نقول حفظ العهود صبح منبوذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: لكني ما لاقي الفرح لا في البعاد لا اللقاء ما طينة هواك أنا أصلي عاد خلقوني من طين الشقَّا
أنا مديت كتير حبل الصبر لآمن فقدت أنا أولو ومن غير صبر بقدر أساي ياغالية شانك بحملّو
وبس لو سمحتي ومرة بس داير قليبك أسألو حافظ معزتو زي زمان ولا الحصل كان بدلو |
الفرح طبع القلوب الذي جبلت عليه لولا الحزن فقدنا الأحساس بالفرح وكيف نتذوق طعم الفرح ( لو صحَّ التعبير وكله جائز ) إذا ماع رعرفنا الحزن ولكني ما لاقي الفرح لا في البعاد لا في اللقى
يا سلااام ... عندما تعشق ويتدلل عليك المحبوب تتلز في بعاده وتنم تقول الجمال خصاك والعذاب خصاني وما بسيب حبك ولا لو ضراني
يا سلااام ويا له من حزن موشح بولن الليل البهيم. عندما يعتريك ذاك الأحساس المبهم بالفراق وأنت ترشف من حنين المحبوب وهسا خايف من فراقك لمن يحصل ببقى كيف زي ورد في عز نداهو وخوفي بكرة يزورو صيف
ويا للفجعة تسكن الجوف أحزان سود عندما تكون مؤقن الفراق لا محال ومن عرفتك كنتَّ حاسس الزمن لي ما بسيبك وكنتَّ حاسس رغم ريدي أني زي الما حبيبك
Quote: وبس لو سمحتي ومرة بس داير قليبك أسألو حافظ معزتو زي زمان ولا الحصل كان بدلو |
حليل زمن المعزّة وحفظ العهود بس نقول حفظ العهود صبح منبوذ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: معاك وكتر خيرك جبت اسم وضاحة تاني
ات يا خالد اخوى وضاحة دي إنس ولا جنس؟ |
انس من لحم ودم بنت شهمة أعجبتني شديد في موقفها من قضية السرقات التي ألمت بأحمد القرشي كان لها دور كبير في قرع السارق الأسفيري
فلها منّا التحية والتقدير قطعت الشك أنها من جبل علي ديار الشيخ حامد أب عصا
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: بنت شهمة أعجبتني شديد في موقفها من قضية السرقات التي ألمت بأحمد القرشي كان لها دور كبير في قرع السارق الأسفيري |
والله يا ود المنسي انت راجل ليك حضور ما عادي
هل تعلم انا كيف كنت مستغرب في مواقف وضاحة مع ود القرشي عندما سرقت اعماله ؟
دي ( لو انثى ) ودا ( لو ضكر) ما عادي /عادية كيفما يكون الحال
والله يا خالد اخوى انسانة او انسان نبيل نبيل ووفيي ووفية جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: والله يا خالد اخوى انسانة او انسان نبيل نبيل ووفيي ووفية جدا |
قر قر قر قر قر حقت سماح ليه ووفي جداً ووفية برضو جداً ما جدنة وتاني قر قر قر قر
ليه ليه .... ليه ليه ما داير تصدق انها بنية والله بنية وضاحة ما تسمع قول الوشاية والواشي
واسمع كلام الببكيك وما تسمع كلام البضحكك وأنا ببكيك وما بضحكك هههههههههههههه وقرقر قر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: الناس عيدّت مرقت علي أصحابا وأنا فريت علي الجاهلي السمح ترحابّا فاطراً يحكي براق البدودي سحابّا لفت قلبي زي لف طرحتا اللافحابا |
جمال الوصف في هذه القصيدة يخلب العقل رغم بساطة المفردة لما تكون المفردة قريبة نجد تأثيرها فينا أكبر وهي مفردتنا العامية البسيطة
العيد يوم الفرحة واللقاء بالحبايب والأهل والصحاب ويا جمال العيد لما يكون بين الأهل ومن نحب ومن نكن لهم محبة في قلوبنا... يجمعنا بهم ومعهم يوم مبارك. وفي نفوسنا له وقع وطعم خاص. مرتبط بطفولتنا عندما كنا نحرس الخياط لخياطة جلابية العيد جناح أم جكّو والنعيم عجوبة عليه رحمة الله يتمحرك في الخياطة والزيائن كُثر ( يا ولد ما قلت ليك تعال بكرة ) ونرد في براءة ( ياعم النعيم عجوبة والله قلت لي تعال الليلة ) ونجري نسبق الرياح لكي نعود إليه بكرة وبكرة قد تستلم وقد يعاود الكرة ... موش قلت ليك تعال بكرة ... كانت حلاوة الايام وهموم الناس قليلة... حليل ايام زمان وليتها تعود لينا .. شيط العيد من باتا ولا من دكان محمد عبدو والما اشنرى من دكان محمد عبدو ما عيد وعيدو ناقص ويومك سعيد لما يلقى ليك جمال ود محمد عبدو مقاسك انت السعيد ذاك اليوم تختفو في صندقو وجري البيت ترقد تنام الشيط جنبك تشم تلك الرائحة الزكية من الشبط ... والله هذه الرائحة ارتبطت مع الشبط الجديد وما زلت اشمها عندما اشتري صندل جديد هههههههه وبقينا نسمي الشبط صندل... ما عشنا في اوروبا وأتربربنا .. ما تقول علينا الدرافين الكنا نجري حفايا من ضل لي ضل نتقي شر رمضاء شندي الحارقة ... ونظل ليلنا كله نتظر فجر يوم العيد ونصحى على تحية من الحاجة بت فضل الله فاطمة بت عبد الرحمن عليها رحمة الله تلقيها على الوالدة عليها رحمة الله .... مباركة للعيد وقد عهدت على سنتها هذه أنت تمر على الوالدة قبل الذهاب للصلاة بعد رجوعها من المقابر وزيارتها لاحباب غيبهم عنها الموت وها هي لحقت بهم ولحق بهم لحق من الأعزاء والحبايب عليهم كلهم رحمة الله .... والناس عيدّت مرقت علي أصحابا وأنا فريت فريت اي جريت علي الجاهلة السمح ترحابا ويا حلاوة الترحاب الذي يفتح نوافذ المحبة ويرسم لك الطريق بالورد الترحاب مهم والله وشن طعم الزول أز الزولة كان مابقى مرحب مرحب مرحب حبابك أقرب ..... الفاطر هو البسام من الفم اي مظهر الاسنان الرباع الفوق التحت وعندما تبتسم المحبوبة كأن فاطرها فجة برق لي سحابة لها دية والدية هي الدوي بصوت عالي
عند شوفتي ليها وقع قلبي في كرعي واصل ما بحمل شوفة المحبوب وهي التي ملكت قلبي ولفتو زي ري لفها لي طرحتها والطرحة كناية أنها ما زالت في عمر الزهور ولم تصل لسن لباس التوب بعد وزي دي القال فيها طه البطحاني كيف أنا اعيش وصبري ولى مودع وسببي الرخرخ القام من سغير متفدع جنيت وجني جنّى وحالي اصلو مبدع أهج شقيش أفج فاضلي تاني أجدع
ولفت قلبي زي لف طرحتا اللافحابا
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
سلام يا خالد يا حبيب,, والله دوما على البال لكن بس تقول شنو!! كل عام وإنت بخير وعافيه ,,,
عودا حميدا يا رجل وربنا يعيد ليك كل الجميلين الذين شغلتهم الحياة وفرقتهم الهموم..
قريباجدا سنلتقى يا ونتفاهم,,
بالنسبة لشيقوق وكدا قول ليهو إنت جيب وضاحك دا ونحن نجيب ليهو سامح كيف معاكم!!!
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: سلام يا خالد يا حبيب,, والله دوما على البال لكن بس تقول شنو!! كل عام وإنت بخير وعافيه ,,,
عودا حميدا يا رجل وربنا يعيد ليك كل الجميلين الذين شغلتهم الحياة وفرقتهم الهموم.. |
أيمنوف يا سلاااام وتحيات عظام والله عودتنا كانت من أجل جمال أرواحكم أهل الإنجمامة الهموم وشغل الحياة لا ينتهي لابد أن نضرب الهم بالمرح
والله شوقي ليك بحور بقدر ما شوقك إلينا وأكثر يا جميل الروح كلما مررت بذاك المول راودتني مشاعر جميلة جمعتنا في ذاك اليوم الذي لا أنساه أبداً لأنت واسرتك لك مني التحايا أجملها وخليك قريب وبطل كتر الغياب بنجيب ليكم سماح
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
عفو الله عن ما سلف والفات مات كت بدور اتصل بيك يا المسنوح
لكن يا أخوي رجعت الإنجمامة وجا ايمنوف وبجو أخوانو واخواتو بس من هسي حدد موقفك يا مامرمي الله إما أن تكون متسامح مع نفسك وإما أن تكون واضح معها
إني خيرت فختارا ما بين الجنة والجنة
وإن قلت نخلي سر وسوس لي في أضاني
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: مالك نفسي مطعونة وتملّي تنيني مالك عيني لي الغُميض أبيتي تليني عطشان ديمة كفح المويا مابرويني وكاتلانّي الطريفية البريدا قريني |
مالك نفسي مطعونة وتملي تنيني
ياهو الحال حال من قدر عليه الفراق عن محبوبة هواها بكل مشاعره البعاد هنا يكون تباعد وبين بين النفوس التي كانت في القريب توأم... ما أفظععها من طعنة عندما تذكر محبوبتك التي قدر لكما الفراق طعنة كنزع السهام ونزعهنَّ أليم
تملي : دائما الأنين : صوت خافض يصدر عن ألم جواني وما افظعه
مالك عيني لي الغميضة أبيتي تليني
والنوم جافني قسمتو لي حباني كيف ينام من اكتب عليه الفراق .. يصبح نومه خزاز
هنا في البيتين السابقين يخاطب الشاعر نفسه التي تؤلمه وعينه التي جافت النوم والغمضة
عطشان ديمة وكفح الموية ما برويني
الظمأ هنا من رحيق المحبوب يجعله يحس بالظمأ دوماً وقدر ما يكفح من موية لا يسد ظمأه
كاتلاني الطريفية البريدا قريني وفي رواية الطريفية البدورا قريني
الطريفية : دي تسألوا منها شاعرة البطانة وريحانتها سمية الحسن طلحة
القرين هو الند
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: إتمنى الدهب لو لونو إشبه لونك إشتهت الدرر لو هيّا تبقى سنونك مجنون ليلى حالتو أقلَّ من مجنونك مادام ليلى كانت في المحاسن دونك |
إتمنى الدهب لو لونو إشبه لونك
هنا صيغ المبالغة والهدف أن يظهر أن محبوبته لا يضاهيها مثيل وحتى الدهب بتمنى أن يصير لونه كلونها .. والمعروف أن لون الدهب من الألوان الجميلة التي تخلب لكن رغم ذلك الدهب يتمنى أن يكون لونه كلونها
إشتهت الدرر لو هيّا تبقى سنونك
وهنا أيضا صيغة المبالغة من شدة جمال سنونها الدرر تمنت أن تكون لها سنان
مجنون ليلى حالتو أقلّ من مجنونك
وقد أشتهر مجنون ليلى من بين العشاق أنه هام بعشقه وكان هيامه في ليلى ذات الجمال لكن رغم هيامه فحالته مقارنة بحال هذه المحبوبة اي حالة الشاعر أو صاحب القصة كانت أقلّ
وحالة الهيام هذه عندنا أقرب شئ إليها هي (الإندر وة أو الزوزوة ) هي حالة يصعب وصفها لكن نصفها في ابيات للشاعر سماعين ودحسن عليه رحمة الله
يقول على لسان نعيم وليد بت ودخير ( يرد رسالة امه الشهيرة ) السلام من عين شمش لي حد فلسطين السلام يغريك أنت يا الزين السلام لي المعاكا في الأوضة قاعدين السلام يغري الطرابيش والقلاشين وإلى أخرها
يرد سماعين ود حسن يصف حال ولدها أنه هام في حب بنات الريف ( المصريات لوجوده في عين شمش عسكري تبع الجيش السوداني في حرب ضد اسرائيل )
بعد أن وصف ينات مصر وقال بعدها مهرن غالي يما ومابقدر عليهن وشوف كمان المصيبة نفيستي فيهن ومنو البقدر يمد إيدينو لي كيس المرابي دحين يا يما راجع لي دريبك أنا الغرقان وفي الموجات بشابي أصارع في الهلاك يا يما قاسي وقدر ما قربت لي قيف الشرق تلفحني شيمي كاسحا مغربابي وأنا قعدت زي فاقدن مزوزو أجرجر في التراب ودر حجابي مشاكل الدنيا مما فتَّ منك وإلى هذا الوكت وأيضاً كذلك إلى مابعدو ضدي مبشتنابي أنا لا مالاً لقيتو عشان أجيك اقدل من الجنيات تجيك العافي بس فضل شبابي وإن كان لي القروش إن شاء طايري أنا معلم الله لي حولين أسم فراقة مادخلت جرابي
ومجنون ليلى حالتو أقلَّ من محنونك مادام ليلى كانت في المحاسن دونك
اي انه فتن وجنَّ بمحبوبته وهام في عشقها حتى فاق جن مجنون ليلى وكيف لا يجن بها وليلى دونها في الجمال ولا تضاهيها جمالا
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: الاخ خالد جبر الله كسركم ورحم والدتكم وأسكنها الفردوس حاولت مراراً الاتصال بالرقم الموجود على البروفايل للتعزية في حين الوفاة ولم أوفق رغم تكرار الاتصال |
الأخت الفاضلة راوية كدي عليك الله راوية بكتبوها كدي ( صاح ولا ما غلط )
التحية طيبة سلااام
لك الشكر أجزله وبارك الله فيك وهذا من طبعك الجميل نعم التلفون الفي البروفايل هذا رقم كوسوفا وانا من سنة 2009 هنا في الامارات
الوالدها ندعو الله أن يرحمها رحمة واسعة ويغفر لها
بوركت أختي راوية
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: Quote: يا مولاي بشكيلك جفوة صحابي الإنجماماب جافوني
انت يا دهب الخزائن بجافوك
طول بالك الحمام جاييك يسيكك مساكك |
طيب يا شيقوق
حم حم تعال يا حمام شتتَّ ليك سكر
طبعاً زي الغنى دا ماعندكم يا ناس البردانة أنتو عندكم
أنا ما بسيب مامون لو قالوا لي مجنون أنا ما بسيبو صلاح لو عبّو ليّا سلاح
وهييييييييييييييع انا الكوكو الفجخ الطين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: Quote: يا مولاي بشكيلك جفوة صحابي الإنجماماب جافوني
انت يا دهب الخزائن بجافوك
طول بالك الحمام جاييك يسيكك مساكك |
طيب يا شيقوق
حم حم تعال يا حمام شتتَّ ليك سكر
طبعاً زي الغنى دا ماعندكم يا ناس البردانة أنتو عندكم
أنا ما بسيب مامون لو قالوا لي مجنون أنا ما بسيبو صلاح لو عبّو ليّا سلاح
وهييييييييييييييع انا الكوكو الفجخ الطين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: شعرك منتظم زي السلاسل فتلّو عينيك تكسر الحجر إن بقت شافتلّو الطاؤوسة قاصدة مشيكي ماعرفتلّو وأعصاب من رأآك إتكهربت تلفتلّو |
الشعر ( الديس ) سمة جمال زمان وهسي وقد قيل فيه الكثير من الشعر وليت الحبيب ود القرشي أحمد معنا حتى يمتعنا بما قيل في الشعر
أذكر كان بنات جيرانا في شندي يمتازون بطول الشعر كلهم ماشاء الله إلا واحدة وهي ألذ واحدة وكان لها حكاوي مع الولدة ( يرحمها الله ) ... قالت لها الوالد والله يا سمهدر الله ما اداك شعر طويل زي أخواتك ردت ليها وكانت صغيرة ايامها يا بت بادي الله ما أداني شعر لكن أداني قعر لكن لا بأس أن نذكر ما ندكر من قول
لآحم كتفو كفلو وما تجد العفر يمم ديسو درعو وفي بعضو إنضفر
هنا يصف الشاعر البنت عندما إتنت ترقص رقصة الرقبة المعروفة في وسط السودان فتلاحمت أك########ا مع كفلها وهذا كناية عن لين وطوع ظهرها وزي ماقال صديق لي ( الكترابة الشئ مافيها عضم ) يمم اي أتجه وقد قال العبادي ( إتيمم الحللال ) اي اتجه نحو الحللال
والحللال هي جمع حلة اي قرية أو حي في مدينة هنا يقول الشاعر اتجه شعرها من طوله حتى استند لدروعها
شعرك منتظم زي السلاسل فتلّو عينيك تكسر الحجر إن بقت شافتلّو
يصف شعر المحبوبة أنه كان من الطول مقدار ومنتظم ( ما متفوف من كريمات وزيوت بنادي وجوزهند ) ضفيرتها تشبه فتل السلسلة منتظمة في حلقاتها
وعينك عيونك من الجمال ترسل السهام تصيد من نظر إليك تصرع ذا اللب حتى لا حراك له وهنَّ أضعف خلق الله إنسانَ
فعينها من قوة سهامها تكسر حتى الحجر إن نظرت إليه ( ما من حسد أو عينها حارة كما يقولون لكن فتاك سهامها يصيب )
الطاؤوسة قاصدة مشيكي ماعرفتلّو
هنا حبَّ يقول الشاعر أن حكاية قدلة الطاؤوس هذه ما هي إلا تقليد حبت الطاؤوسة أن تقلد مشية محبوبته الناس بتقول يقدل الطاؤوس زهواً وهم ما عارفين هي اصلا بتقلد في محبوبتي وبرضو ماعرفت تقلدها
وأعصاب من رأآك إتكهربت تلفتلّو زولنا لحق الصح ... هو الودا يعاين شنو طلعة ما بتتقابل زي لهيب النار تحررق البتهابل والبعيد في نار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
كل ما قلت أغني الجرح يتاورني
واعود من تاني لي جني القبيل
مرات اقول السكات اخير لكن اعود ارجع وألقى السكات رضى انتفض واقول لا لا وألف لا أغني كان الغنى يجيب الراح ويا حليل الفخار عندما تنداح وتنكسر والأنكسر ما بتلم منها لكن العشم في خالق الكون كبير
ولحين ميسرة بنرجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: انجمامة بدون وضاحة اخير منها التعب |
بس ياهو ذاتو
ممشوق القوام الما وجدتّا مثيلو شقايّأ معاهو أخير من محنة غيرو جافاني العزيز الكنتا ديمة نظيرو هو يسوي الغلط وأنا أقول كتر خيرو
هيييييييييع البتدورو بترفعوا فوق المابتدورو تحدر لي في الضلمة
زي ناس المكابراب ديل ناس متلقين حجج بكسو السبب قالو المكابرابي كان دار الشر بتمسح بي زيت ويرقد في الطريق الماشي
كان بي جنبو بقول ليك كتحتني وتاني يحلك منو الله وكان عوجت دربك وقتَّ بي بعيد منو يناديك تعال يا زول مالك بتمشي مني ببعيد مالي مجرب ويتقرن فيك ويحلك منو الحللا بله
هسي يا اخوي انت متسبب سااااي جايني بي جاي وانت عارف وضاحة مافي بس داير تقطع كراعك مني لكن العمر لي حدو والسير لي مردّو البدورنا بندورو واليابانا ..........
تكون ريحتني من الرد عليك
هههههههههههههه
بقينا نكتب لي للقراء الكرام ونفضي مايجول في خواطرنا من ضيم وفراق وألم
ويا حلاوة عندمت تفضي مايجول في خاطرك أحرفا فضينا يدينا من أعضاء خلاص
امش بي عافتك يا وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: عاد يا مسانيح أمانة ما إتلومتو
كيفن تفتحو الانجمامة وما تدوني خبر؟
وكمان لاعبين راس أنت وشيقا يا منسي؟
أصبرو لي الليلة بوردكم أم زبل كان الله قبل |
امسحها لينا في وشينا يا ابارو كيفك ياغالي وعالي والمقام
انت من الجماعة التي أوكلنا لود ابوالقاسم اخبارهم تم تقسيم الإنجماماب لاربعة مجموعات وانت كنت في الجماعة التي مفروض ينوه عليهم ابوالقاسم
بس اللوم بجي بي الغفلات يا الحبيب
شيقا يا ابارو ياهو المؤزرني رغم مساختو بس متحملو مافي زول الناس اشندهت في الحياة ومع الخدار الزي الدهب
تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: عافي يا المنسي غيرت الطعمة
زولك دا ما بجيبو علا الصارقيل |
حبيبتي حنينة مـــأ بتنفات دوام حارساها لي نجمــــات بغازل طيفها كل مـــا يـوم رجيتا سنين أهلا جــــــأت
هييييع ناس ام علي انتو القدركم منو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
خت إيدا فوق إيدي إنجذبتَّ خدرتّا حبيت أمشي من كُتر الطرب ماقدرتا بقت الحنة بين إدي إديهاندرتّا لو ماالحنة بيني وبينا كنتَّ ودرتا
الحنة وشوف عيني الحبيب بي حشمة لابس التوب الأرتباط الوثيق بين الحنة والتوب الحنة تكمل للتوب جماله وبي الحنة يزداد جمال التوب رونقا الحنة ماهي حنة لو ما بقت من حنة الدامر يا مساخة الحنة الجديدة الزرقا دي متل بوهية بابكر ننشف ( نقاش عليه رحمة الله في شندي ) أشتهر بفنه وذوقه الجميل في النقش ومع خفة دم أكسبته حب الناس ومن لا يعرف بابكر ننشف في شندي والنمتة والطرفة لا تفارق سيل كلماته مع ابتسامة لا تبرح الشفاه أبدا عليه رحمة الله رحمة واسعة وكلما ذكرت هذا الشخص طفر لبالي الخرب أبنه الجميل نمر بابكر الذي ورث من والده كل الفنون والجمال وخالفه المهنة فأختار نمر النجارة وابدع فالعود الخشبي بين يديه صلصال يطوعة كما يشاء مع أدب جم تشاهد له الخلوق ... فالحنة تلك التي عرفناها ليست التي غزتنا مع الانفتاح على عالم الفضائيات حنتنا أم محلبية والقعدة نهارية والرجال في الشغل .. ولها طقوسها من التحضير فإذا ساقت الظروف لبيت وقت الظهيرة فتخير أن تنقر علي الباب لا تلج دون ذلك وإن ولجت فأصفق ثلاثة مستأذن ولا تدخل حتى يؤذن لك بالدخول دأ وقت الحنة ... مالك تشده الناس وتدخلهم في ذوبعة وهاك يا جبد توب يغطى به ما تكشف وهذا عادة يقود أن تخرب حنة اليد التي استغرقت وقت طويل بالذات اليد اليسرى إن لم المرأة عسراء
وداير أشوفو غافل ويتغطى بسواعدو ويسجو كأنو راكع
خت إيدا فوق إيدي إنجذبتَّ خدرتّا
الإنجذاب هو تلك الحالة الصوفية عندما يهيم المريد عن عالم البشر فيقال إنجذب ويتكلم حينها بلغة لا يفهمها البشر وهي كما يسميها الصوفية لغة سريانية والخدر تجمد في سريان الدم لا تحس بالعضو حينها تقول يدي خدرت اي لا اشعر بها
حبيت أمشي من قدر الطرب ماقدرتا
وكيف يمشي ساحب يده من يد المحبوبة عندما صافحها ليتها تبقي الدهر كله فهي ليست حالة طرب وبس بل ممكن القول حالة تنداح فيها الروح والقلب معاً وتذوب متحولة لإحساس يكنه الأنتقال كما فعل التيار الكهربائي
بقت الحنة بين إدي إديهاندرتّا
فكانت الحنة عازل .. بعد خيال لان الحنة لا تعزل ويجوز عليها الوضوء
لو ماالحنة بيني وبينا كنتَّ ودرتا ودرت : الودار هو حالة من الجن بس خفيفة يقال دا زول مودر اي يقول ما لا يدري به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: ممدوح أبارو)
|
شيقااااا موش قلت ليك
Quote: أصبر جاييك بما لا قبل لك به
|
أها هاك النضم دا النضم لعثمان الحليبي زميلنا بسودانيات
http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=18130
Quote: كان الحسين ود علي يستأنس ببعض الأصدقاء في وحدة طلقانه وخرفه. أكثرهم إلفاً له كان حفيده محمد أحمد العجمي. لكن ذلك الطفل الصغير كان مشغولاً بعشرة جمعته مع فأر أظنه ضلَّ عن اسرته وسكن في زريبة الغنم. والحسين يتسأل كل يوم عن إحجام حفيده عنه حتى عدم مشاركة له في صحن الفطور. وإيقانه كان في وجود مخلوق أخر يهتم به هذا الولد العاق. كان يتابع كل يوم للعجمي وهو ذاهب مبتعدا عنه وهو يحمل مواصة العواسة يعاود الزريبة كل ضحى. وقد لاحظ إنه ليس هناك واحدة من الغنم تعير العجمي إهتمام أكثر من إهتمامها بمشروب المواصة ولا حتى سخلة العنز البعام. إلا ويكون ذلك الجقر الصغير الذي ظهرت عليه مخايل الترف. والجقر عندما يكون متلصصاً بقدوم العجمي كان مطمئنا يعلم بمحاباة العجمي له. وعند العجمي كان إشفاقا عليه من باب الرحمة بالضعفاء. أما مريم بت الجاك فقد تركت أمرها ودكايها حتى جاعت سريولة خطفها عندما غابت أخراج الجزازير بشحمها ولحمها من حوشها الذي كان يإهله السكارى ????. العجمي يحمل المواصة والغنم تراقب حظ الجقر الذي كما قلت يتلصص إليه بعيون صغيرة ثاقبة. والحسين ود علي مغتاظاً يجلس على دكته الحزينة التى تقعد أمام غرفة البيت يستقبل أشعة الشمس ليتدفأ. وسريولة بت الجاك تُحْكِمُ أحداث خطتها لخطف ذلك الجقر الصبي السمين. والغيظ يزداد تياره سارياً في اوصال الحسين عندما أكمل العجمي إكرام جقره الصديق. وبعيداً عن الشوك نامت أحاسيس الجقر محتضن صحنه الكبير أتخمه فتات ما جلقته ارجل الغنم. واقلعت حينه مخالب السريولة نواحي عِراقه وأًصبح في خبر كان القريبة. إن قلت لك إن الحسين لم يفرح لكذبت فقد إبتسم متجها بعيداً عن إنفضاحه عند الغنم وتظاهر إلي بت عازة بأسفه على ذخر العجمي لذلك قال: يا ود عتمان تعال علينا ماك عارف الليلي جقرن هول العجمي رباهو بالمواصة إنسلطت فيهو سريولة هيل بت الجاك خطفتو بلعتو جب. الرسول ماها مغسة؟
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أحكيلي كيف ألقاكي باكر أصلي قبل اللقيا شاتلك ألف خاطر .. وإندهاشة يوم تهب من نيل عيونك نسمة لي ناساً عطاشا تلاقي موجتين وإرتعاشة ضحكة جوة الروح تفرهد غيم يبل ريق الفراشة
وما زلنا نغوص في أحرف الشاعر الدسوقي خالد الرجل الجميل روحا وشعرا
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
أحكيلي كيف ألقاكي باكر أصلي قبل اللقيا شاتلك ألف خاطر .. وإندهاشة يوم تهب من نيل عيونك نسمة لي ناساً عطاشا تلاقي موجتين وإرتعاشة ضحكة جوة الروح تفرهد غيم يبل ريق الفراشة
وما زلنا نغوص في أحرف الشاعر الدسوقي خالد الرجل الجميل روحا وشعرا
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: غزالة وجاهلة بِكرة وقامة لينة عديلة عليها الجيد مَحَزّز وردفاً هادّو حيلا بان فى قفاها مستور بى ضفاير ليلا ووقلة ساق متَبَر هادية ماهلة وحيلة |
ود شيقوق قيل الرد يكون على حمل الصدق لمن جاء بالنبأ التحية للأخت وضاحة أو كما قال أيمنوف وضاح وما فرقت مادام الله عارف ...............
جرت العادة تشبيه الجميلة بالغزالة والريلة والجدية ووجه الشبه جمال الجيد والعيون ورشاقة الجسم وجمال الإلتفاتة ( بترمي رب ) فهي غزالة وجاهلة ( صغيرة في السن ) والقامة أي القد لينة طرية وعديلة لا أ‘وجاج فيها
وزي ماقال الشاعر لآحم كتفو كفلو وما تجد العفر يمم ديسو درعو وفي بعضو إنضفر
عليها الجيد مَحَزّز وردفاً هادّي حيلا عاد من تاني يصف جيدها ( محزز ) دا الشئ البخلي الزول يعضي إيديهو من العجب وهييييييع فوق دا كلو الردف مجيه الجيهة هي الهادة حيلها ماهي رشيقة والخصر تقول خاتم والردف هادي حيلها اي فترها وزي مابقولوا أخوانا الأسيويين ( سمان مرتب )
بان فى قفاها مستور بى ضفاير ليلا ووقلة ساق متَبَر هادية ماهلة وحيلة
الردف باين مهما خبئ وتستره بشعر ( ديس ) غزير يمم الدروع وهي ( الردف ) والردف غير الكفل الردف هو ( الرفارف ) جوانب أغلى الفخذ وقل اي قلبة العين بنظرة تشده وتصرع الساق الدبور ما لا يبين فيع عرقوب وعصبة وتحلو عليه رسم الحنة
ومن صفاتها ايضاً هادية والهدؤ سمح ماهلة وسمحة المهلة في كل شئ وحيلة اي ممتلئ الجسم منها وهذا لا يعني انها سمينة لكن لا يرى العظم منها وتعني وحيلة في مشيتها اي كأن مشيتها من بيت جارتها مر السحاب لا ريث ولا عجلَُّ
وتسلم يا شيقوق مهما كان الحصل لك أجر المناولة في هذه الكلمات الجميلة
ولحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
احكيلي كيف ألقاكي باكر ياسفر ريدة .. ومعاني أديّ العصافير الأماني بيك تطير شايلة الأغاني تغشى نسمات في الأماسي تخبر القمرة الحنينة تشتل الأشواق حديقة وتنسج الغيمات كراسي وكيف أقالد فيكي روحي البلد ينضح وريدو النخل يخضر جريدو والسفن تلقى المراسي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: ممشوق القوام الما وجدتا مثيلو شقايّا معاهو أخير لي من محنة غيرّو جافاني العزيز الكنتّا ديمة نظيرو هو يسوي الغلط وأنا أسوي كتّر خيرو |
ممشوق القوام الما وجدت مثيلو اي مافيها من لية أو عوج منسقة في جسمها كل بمقاس
ست البنات يا أغلى من عينيّا ممشوقة القوام يا الخاتيّا من الليّا شعرك دفة الليل الما بتبينلو تيريا وثغرك فجة البرق اللي السحابة أم ديّا
فلا مثيل لمحبويته في قوامها وجمالها
شقايّا معاهو أخير لي من محنة غيرو
رغم البعد ورغم الشقاوة التي أعانيها في البعد عنه لكن اني أحس في غرارة نفسي يشقيني ويبعد عني أخير لي من أحب شخص أخر وهذا هو التجرد للمحبوب القلب لما يحب بصدق هذا حالو ...
جافاني العزيز الكنتّا ديمة نظيرو هو يسوي الغلط وأنا أسوي كتّر خيرو
ومن غير ذنب واسباب جافوني الأحباب سيب الجفا وأرحم كفى أنا قلبي ذاب من العذاب
وليه زمان أديتنا ريدك وجيت حرمتنا تاني ودك وقلبنا الجرحت خاطرو وبرضو ماقادر مالامك
كان الند والأليف المحبوب فجافاني هو يسوي الغلط وأنا اقول لي كتر خيرك
وأغلطو أنتو يا الحلوين نجيكم نحن بي الأعذار
وليحين ميسرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: غزالة وجاهلة أدوها الجمال بالكيلا عليها الجيد محزز والضمير اكيلا ان قلت الشعر ساعة يقع يتكيلا وان مرت تشوف الناس يدوّي سكيلا |
الوصف في الشعر فيه من الجمال بلاغةً في ذات مرة والممرات كثيرة قال البروف عليه رحمة الله عبدالله الطيب في الوصف وجمال الشعر الذي قيل في الوصف
قال ان أجمل بيت شعر في صنف هو بيت الشاعر بشار بن برد
كأن مسار النقع فوق رؤوسنا ***** وأسيافنا ليلاً تهاوى كواكبه فقال العلامة عبدالطيب لوما كان بشار أعمى لكان بيت الشاعر ادريس جماع اجملا وصفا
أنت السماء بدت لنا ****** واستعصمت بالبعد عنّا
واني أرى هذا الشاعر من الوصف كان بليغ وبالغ في البلاغة
غزالة وجاهلة أدوها الجمال بالكيلا عليها الجيد محزز والضمير اكيلا
يصفها انها صغيرة في العمر لكن استوى العود وبدت محاسنها تفوق اقرانها والفاتو قبالا
وحتى الجمال حينما حباها الله إياه لم يكن لمحة بل كال لها المولى عز وجل من الجمال
الجيد محزز والضمير اكليل والأكليل هو نظم الورد في شكل طوق دائري صغير
اي الضمير صغير ويا الخصر الشوية تقول مدّين والدين دوماً ممحوق وشوية
ان قلت الشعر ساعة يقع يتكيلا وان مرت تشوف الناس يدوّي سكيلا
وهنا تأتي المبالغة اي من شدة طول شعر وديسها إذا وقع اي انفكا من ربطته تنتكي معه مائلة من ثقل وزنه ( مبالغة )
ولما تمر في الفريق الناس مابين مشنده ومابين من يصلي علي النبي من جمالها ومنهم من يهووووي هووووووو الجمال حقا بجذب
والمفلس شن داير يكوس بس يعاين ويشبع مغوص
دا زي حالة ناس شيقوق وأنا الجنيت وقلتا هوووو حي أنا المرضان شن أسووو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: وما زلنا نغوص في أحرف الشاعر الدسوقي خالد الرجل الجميل روحا وشعرا
|
ود المنسي كيفنك يا مك؟ الدسوقي خالد الشاعر الجميل وهو شقيق الشاعر الراحل عثمان خالد عليه رحمة الله. نلتقي بصوره شبه يوميه ونتدارس شؤون القريض ، يهاتفني كلما خط حرف جديد كما أفعل.
عيد (الضحية) الفات دا كنت في إجازه في السودان وكان هو عائداً لتوه من السودان أرسل لي متندماً علي أنه لم يحضر العيد بالسودان قائلاً:
مبروك عليك التكيه فوق الضُل وفي ضرا الحيشان تحت راكوبه بااارده والقهوه بالفنجان وسط أمك وابوك ولمّة الصحبان وكانوناً كبييير لي شية الخرفان.
ورديت عليه:
الحوش الكبير القهوه والأخوان نطايب من دُغُش كل الأهل خِلان الشيّه ام شِطوط شربوت ينسِّي الكان عيداً في البلد يساوي افراح وبالمجان سُب في الغربه سُب في الهمله والتوهان أريت ترجع أريت الكان دا يوم ما كان.
وعاد ليكتب:
أخوك اليوم صبح تب في الدوام غرقان في المكنه أم جضوم تهدر هدير بركان لا شاي بالصباح لا لقمه من دكان صبِح في الصي يزازي في الهندي والبتان
ربما إنشغلت عن الرد له ليردف معاتباًً:
ضربت اللحوم رخّمت يا فنان ؟ أم جاك القمر في زول ندي وريان؟ أداك التحيه بي نظره فيها حنان خلاّك في البشتنه والكبكبه ام رجفان
كأنه قد قرأني (صاح) فكل الذي قاله قد حصل تماماً.
معليش طولنا عليك يا خالد وعلي ضيوفك
كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: فاروق أبوحوه)
|
وايضا من وضاحة السجم ما يلي :
تبنت حفرتها جابت الكليت والصندل اوقدت الطلح قلبى الرهيف اتجندل ونادت صاحبتا ناير جسيما ممندل طبقو البوخة صنقور راسى وقف اتسندل
وقال ود البطانة
تبنت حفرتها السمحة جات تتدخّن اوقدت الطلح جاب بوخوعكلت ######ّن ونادت صاحبتها قعدن يمين ما نخّن وبعد البوخة عجنن دلكتهن واتلخّن
وواحد تاني اتجنن وشنق وقال :-
تبنت حفرتها زيراً قديم وممتّن اوقدت الطلح بوخاتو للحيل بتّن ونادت صاحبتها ملصن دهوبن وختّن وبعد البوخة جرن للتياب إتغتّن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: ود المنسي كيفنك يا مك؟ الدسوقي خالد الشاعر الجميل وهو شقيق الشاعر الراحل عثمان خالد عليه رحمة الله. نلتقي بصوره شبه يوميه ونتدارس شؤون القريض ، يهاتفني كلما خط حرف جديد كما أفعل.
عيد (الضحية) الفات دا كنت في إجازه في السودان وكان هو عائداً لتوه من السودان أرسل لي متندماً علي أنه لم يحضر العيد بالسودان قائلاً: |
الحبيب فاروق ابوحوة لك مني التحية الطيبة سلااام عليك يا رائع بفتش فيكا ومن زمان راجيك بجيبك الدرب ونعتر بيك تسوي النضم السمح وما فاكيك أبقى منحم معانا بنراضيك
هنئ لك قد فزت والله أن تلتقي بهذا القامة يكسوه الأدب الجم حسن الخُلق هندام وقمصانا الدسوقي خالد شخص مهما وصفته لك لا تسعفني الأحرف والكلمات أن اوفيه حتى القليل من حقه ... الروعة والجمال والأدب والخلق والكرم والنخوة أجتمعت فيه رجل يمعنى الكلمة ... انت تلتقيه كل يوما تقريباً لكن جاءت الأقدار أن نلتقيه كل أسبوعين مرة وقد تطول المدة أحيانا ننعم بصحبته ننهل من معين معرفته الجمة من ضروب الجمال والحرف اخي الكريم ابوحوة خليك معنا منجم ننهل من معينك والله أنا أحمد الله كثيرا أن يمد لنا من الجمال كل يوم زهرة أنت مكسب ولنا الشرف للتعرف بشخصك الكريم هذا رقم تلفوني اخي الحبيب 0501546277 تحياتي ومودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: تبنت حفرتها زيراً قديم وممتّن اوقدت الطلح بوخاتو للحيل بتّن ونادت صاحبتها ملصن دهوبن وختّن وبعد البوخة جرن للتياب إتغتّن |
دا قولك انت يا مطموس ما قول وضاحة وضاحة بنت تربت في بلاد الفرنج ليس لها من هذا الضرب ميولا
شقق عنكوليبك ودي تلقاها عند القافل علمته الرماية فلما أشتد ساعده رماني
لو برعتم في خلق البرة نحن قدينها يا ودشيقوق
تحياتي للأخت وضاحة
لك المودة يا مطموس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: كأنه قد قرأني (صاح) فكل الذي قاله قد حصل تماماً.
معليش طولنا عليك يا خالد وعلي ضيوفك |
يا سلااام يا ابوحوة نضمكم سمح بالحيل وليتنا نخت إيدينا فوق بعض ونناشد بكري أن يكون هذا الجميل بيننا هنا ينجم معانا ونسعد به فلت لي كنت غرقان هايم ونسيت الدسوقي أسألو من ذات الشامة الشامة الراقدة فوق الخد وهي أظن من آخر كلماته اتصل به الآن خلي يسمعك اياها
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
بلاغ ضد زوجتي
نختلف مع زوجاتنا.. أو هن يختلفن معنا.. ثم نعود إلى الحوار.. المصارحة.. الإقناع.. مراجعة أنفسنا ونعترف بأخطائنا .. ونعتذر.. شيء جميل.. يدعم العلاقة الأسرية ويقويها.. وتتدفق من خلاله ديمومة الحب.. في خلايا العروق.. ثم نعاود الكرة .. بين الاختلاف والاتفاق.. في مواقف مختلفة ومتباينة.. إلى أن يقترب كل منا من الآخر.. يتخلله.. يتمازج معه عندها تتآلف الطباع ونجد عندنا من الفراسة والذكاء ما يجعل كلا منا يقرأ ما بداخل الآخر.. ويسارع في تلبية احتياجاته بمجرد النظرة.. اعتقد أن في هذا غاية السعادة الأسرية . وعندما تتباعد الفكرة وتسيطر علينا الأنا ونفقد التمييز بين إدراك مفاهيم معينة.. وكل منا يتشبث برأيه.. قد تصل الأمور إلى فراق بيني وبينك.. وتلك هي الكرة الخاسرة. مثل ما حدث في هذا الموقف.. الذي نستطيع أن نضعه تحت عبارة " صدق أو لا تصدق " ..أو من صنع الخيال.. ليكن كذلك , لا بأس.. ما دامت الفكرة جاءت طيعة وبسطت الظهر لامتطائها لتصل بنا في النهاية.. إلى الهدف والمقترح.. ولنفرج الستار! على صياح ومشاجرة عنيفة.. بين زوج وزوجته.. تبادل السباب والاتهامات.. هي تتهمه بالبخل الشديد.. وهو يبادلها الاتهام بالجهل.. وأنها لا تستطيع أن تضع فاصلا بين الحرص والبخل.. أو بين الإسراف والترشيد.. والكرم والسفه!!. على المائدة كميات كبيرة من بقايا الطعام .. تتنوع أشكالها وألوانها.. على أركان حوائط المطبخ وفي خزاناته.. مجموعات كبيرة من الأكياس.. بعضها يحمل أغراضا أصابها العفن والتلف.. في وسط هذا الجو الغاضب ,شديد التوتر. حالة من اللامبالاة عند الصغيرين!! فهما يمزحان .. يتضاحكان.. يتقاذفان.. بحبات البرتقال والتفاح.. ومن آن لآخر.. يتبادل الصغيران التلصص من جانب باب الحجرة.. لمشاهدة العراك الدائر بين الأبوين.. ثم يعودا ليحاكي الولد أباه.. وتتقمص البنت دور أمها .. الموقف بالنسبة للصغيرين خبرة حياتية من خلال تدريب عملي.. على اللامبالاة بقيمة ما يتمازحان به.. واكتساب سلوكيات عدوانية بما يسمعانه ويشاهدانه من الوالدين .. وكم من الجرائم يرتكبها الكبار في حق الصغار بدون وعي!! . يترك الزوج المنزل.. متوعداً زوجته.. ويتجه دون أن يشعر إلى قسم الشرطة. هناك ضابط يتحدث في الهاتف.. مضطرب.. وفي حالة مزاجية سيئة.. يبدو من طريقة حواره في الهاتف.. أنه يتكلم مع زوجته.. ويرد عليها بإجابات مقتضبة.. حاضر.. طيب.. لن أنسى..كفى يا زوجتي .. أوجزي.. ويدون بعضا من احتياجات زوجته التي تمليها عليه في ورقة أمامه .. ضاق صدره.. أنهى المحادثة بغضب.. تضجر.. سحب شهيقا طويلا يعالج به ضيق رئتيه من المكالمة وسرعان ما تنبه أن هناك مواطناً ينتظر.. تفحص في توتره ووجهه المليء بالغضب.. ماذا تريد أنت الآخر؟ . فأجابه: أريد أن أقدم بلاغاً ضد زوجتي.. قال له الضابط: ما التهمة؟ وما حكايتك؟ . زوجتي سبب من أسباب غلاء المعيشة.. وارتفاع الأسعار في المدينة.. أهدرت مالي.. وقصمت ظهري بطلباتها.. ولاحقتني الديون. فسأله الضابط متهكماً لا بد أنها صاحبة أعمال.. أو مستثمرة.. لا هذا ولا ذاك.. بل هي مستهترة مسرفة إلى حد السفه, تستنزف راتبي كل شهر, في مراكز البيع, لا تترك عرضاً ولا سلعة, ضرورية أو غير ضرورية, إلا وتغرف منها بلا حساب . تبسم الضابط في سخرية من هذا البلاغ الغريب العجيب. وقال في نفسه, يبدو أن أكثر الحريم في وضع زوجتي. ضع همك على همي , ورحب الضابط بفكرة البلاغ وأضاف هو الآخر بلاغا ضد زوجته, وأرفق قائمة الأغراض التي طلبتها منه في الهاتف, ووضع يده في سترته أخرج مجموعة من فواتير الهاتف والمياه والكهرباء, وأمسك بقلمه مضيفا إسرافها في شراء ملابسها, ومتطلباتها الشخصية, وكيفية استخدامها لغسالتها الآلية, أقصد "الفول اتوماتيك", وأشياء وأشياء, إلى أن ضاق المحضر بما يكتب, واستوقفه الزوج, يريد هو الآخر أن يضيف شيئا في محضر زوجته. قال له الضابط لا بأس !! زوجتي تفتقد ثقافة إدارة البيت, وتحديد كميات الطهي, التي غالبا ما تزيد عن حاجتنا أضعافا مضاعفة, وتهمل أو لا تجيد تخزين باقي الأغراض التي تشتريها, مما يسبب لها التلف. وقبل أن يقفل الضابط المحضر, سأل الزوج هل لديك أقوال أخرى؟ أضاف الزوج: نعم لا بد أن أثبت لك, أن زوجتي من أسباب ارتفاع الأسعار, أشار عليه الضابط أن يوجز! فأضاف الزوج : إذا كان ثمن السلعة يا" باشا" ريالا ونصيب الفضلات الضعف "ركز معي يا باشا" يبدو أن الزوج أو المواطن نسي نفسه أنه في قسم الشرطة, مما اضطر الضابط إلى نهره وتوبيخه, وسارع الزوج بالاعتذار "آسف يا باشا" واستمر الزوج في طرح نظريته وباقي الأغراض يفسد فتصل بذلك السلعة, إلى خمسة ريالات!! فلك أن تتصور مجموع السلع التي نشتريها. وأعجبت العملية الحسابية الضابط, الذي أخرج ورقة طلبات زوجته, وراح يهمهم ويكلم نفسه ويدون.. هذه السلعة قيمتها ريال. فتصبح خمسة! وهذه ريالين فتصبح عشرة! وظل هكذا يحسب ويضاعف, وثارت ثورته, يا إلهي كل هذا وأنا لا أدري !! سأرفق هذا المستند إلى محضرك يا زوجتي العزيزة وليكن ما يكن . وزاوج الضابط المحضرين وقدمهما لرئيسه.. الذي هو الآخر وجد ضالته فأرفق محضرا ثالثا لزوجته وأصبح الأمر غريبا ومدهشا مما جعل المواطن الذي هو الزوج والضابط ورئيسه تصيبهم هستريا الضحك. وتسرب الخبر من قسم الشرطة إلى الشارع تلقفته وسائل الإعلام، وتزاحم الأزواج لتقديم بلاغات ضد الزوجات المسرفات. وأصبح الأمر قضية رأي عام لا بد من مواجهته ورفع الأمر إلى القضاء . وبعد مرافعات ومداولات كان الحكم مفاجأة للجميع براءة لكل الزوجات المتهمات في قضايا الإسراف وسبب البراءة ثغرة في محضر الضابط استغلتها إحدى المحاميات عن الزوجات وسنتعرف على تلك الثغرة من خلال حيثيات الحكم : بعد الاطلاع على المحضر ودراسة القضية وجدنا أن الزوجات يفتقدن ثقافة إدارة المنزل ويجب إعطاؤهن فرصة أخرى من خلال التزامهن بما سيأتي في التوصيات . إلى جانب أن الإسراف لا يقتصر على الزوجات فقط بل يشمل شريحة كبيرة من المجتمع رجالا ونساء وأطفالا. لذا نقترح أن نرفع جميعا قضية ضد "الإسراف" ومواجهته بقيام حملة قومية مضادة تحت عنوان "ترشيد الاستهلاك" تبدأ توصيتها بالآتي : عمل دورات تدريبية شاملة لكل الزوجات والفتيات المقبلات على الزواج يقوم بها متخصصون لتعليمهن كيفية إدارة منازلهن وترشيد الاستهلاك داخل هذه المنازل دون إسراف أو تقتير. تشترك في حملة الترشيد كل فئات المجتمع كل في مجاله وتقوم كل وزارة أو مؤسسة بوضع برنامج فيما يخصها من هذه الحملة . إلى جانب الدور التوعوي الذي يقوم به خطباء المساجد . والدور الرئيسي للإعلام المقروء والمرئي . وفي النهاية لابد من خطة زمنية محددة نقوم بعدها بتقييم مدى النجاح في هذه الحملة. وتتبعها خطة زمنية أخرى إلى أن يصبح الترشيد عندنا عادة متأصلة لا يمكن الاستغناء عنها . انتهت التوصيات وبدأت الحملة في كل اتجاه وانتهت المدة المحددة الأولى وكانت آثار نجاحها لا تصدق تنافس المنتجون بأجود البضائع وأقل الأسعار لجذب المستهلك .زادت السيولة المالية لدى الأفراد فجعلهم يفكرون في مشاريع استثمارية احتاجت هذه المشاريع إلى أيد عاملة زاد الإنتاج عن حاجة المدينة وأصبح تصديرها لمنتجاتها يفوق استيرادها بمراحل وانقلبت المدينة من مستهلكة إلى منتجة وأصبح أهلها في حركة دائبة ليل نهار . لا وقت للمشاحنة ولا تضييع للوقت استقرت الأسر وعادت الزوجات بشكل جديد مزغردة وهتف الجميع رشدنا وترشدنا انتصرنا على الغلاء وشاركنا في نهضتنا وإلى الأمام تقدمنا وأهم من كل ذلك انتصرنا على أنفسنا . ومع إغلاق الستار أقفلت المحاضر ضد الزوجات وقيدت القضية ضد الغلاء. الذي أصبح لا يوجد له مكان في مدينتا.
بقلم عبد المعبود الجزار جريدة الوطن العمانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: الطيب شيقوق)
|
زمان قالوا تخمش وتجري بقيت تألف وتروي
هسي الخمشة دي قلت لي من جريدة الوطن
دي ماسمعها ودالقرشي
قالوا الراجل أختلف مع زوجته ضربها وصرخت لآمن سمعوا الجيران جاره مـــد راسو بالحيطة وقال لي يا ابومحمد المرة ما بدقوها كدي بدقوها بي أختها
قال لي قلت شنو ؟
مرتو قالت لي قال ليك دق دقك ساااااكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
سلام يا بنية للشاعر الدسوقي خالـــد
سلام يا بنية .. سلام يابنية
بنية دوام مني ليها تحية بين إيديها ورود بالنسيم مسقية برضو ليها كلام لما تهمس ليَّ بنسى كل الكون ياناس وحات عينيَّ
يوم لاقيتا مارقة كان وكت عصرية من خدودها الغيم مستلفلو شوية قتَّ .. سلااام لمــــا ردت ليَّ فجأة جاتني النار فيها موج حنية
كتير غنيت شن غناي جاب ليَّ كم وكم سنوات كنتي وين يابنية أنتي أحلى نسيم هبَّ لينا عشية والله أحلى عيون يا اخوانا باراوية
فلك منا التحية الشاعر الجميل الدسوقي خالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الغوص في نقش الحروف .. أبقى منجم (Re: خالد علي محجوب المنسي)
|
Quote: ونافرة مطرِّفة فى مد هواها بخيلة غزالة مكحّلة مربوعة قامة عديلة فسيلة محَسَّنة من حور جنانا سليلة نصلِّى على النبى بى ترابا عينَّا نكيلا |
ونافرة مطرِّفة فى مد هواها بخيلة غزالة مكحّلة مربوعة قامة عديلة
وقيل ما الحكمة في كونك بخيل وأهلك ارابيب الندى أصلك بتدلل علي ولا الحكاية معاندة
مربوع القامة لا هو طويل ولا هو قصير ( بين بين )
فسيلة محَسَّنة من حور جنانا سليلة نصلِّى على النبى بى ترابا عينَّا نكيلا
فسيلة أي فصيلة بالدارجة السودانية
كيل العين بالتراب هو أظهار الحسرة والندم
كنّا مرة وزي ما قلنا الممرات كثيرة وانا وأبن عمي عصام الدين محمد الحسن محجوب في طريقنا من المدرسة للبيت وكان اليوم خميس ويوم الخميس له وقع على نفسنا أيام المدارس هو نهاية دوام طال لستة أيام وعادة بتكون الحصص أقل يومها ورغم كدي بندك لينا وحيدة اتنين نغشى السوق ( سوق شندي نتسكع ) نمتع أعيننا في الريل نهاية الأسبوع وهنَّ مسافرات لأهلن في ضواحي شندي ( وكانت أيام حلوة ) امام مستشفى شندي كان رجل ومعه زوجه ( كانت من الجمال ما يوصف ويقال فيه شعر ) ود عمي انشده من شدة جمالها عندما وقعت عينه عليه فلاحظ زوجها عينه في زوجته جاء الزوج ولكد ود عمي وقال له : يا ابن العم الواحد لو مارق معاها تاني يلفها في جريدة
ويا حليل ربوع شندي وبلد الجمال عندي
| |
|
|
|
|
|
|
|