محمد الفاتح ابوعاقله الباحث التراثى الاكاديمى صاحب البرامج المشهوره ومنها برنامج بوادينا فى الفضائيه السودانيه ودوبيت ومسادير با ذاعة ود مدنى والبرامج الموجه لللهجات لجنوب النيل الازرق وغيرها من البرامج الاخرى بى اذاعة ام درمان مثال خيمة الحادلو والاستاذ بجامعة السودان المفتوحه فهو اضافة حقيقيه للمنبر واتمنى ان نستفيد منه انشاء الله مره اخرى اشكر الاخ الريس بكرى لمنحه العضويه
Quote: ف مرحب بمحمد ابوعاقلة ولا شك انه اضافة هامة ونوعية للمنبر
الاخ الشامى شكرا على الترحيب تحياتى لك
Post: #6 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: الحاج احمد مصطفي Date: 11-06-2010, 08:31 PM Parent: #4
الاستاذ محمد الفاتح ابوعاقلة رقم طالما استمتعنا باشعاره وكلماته في الدوبيت عبر اذاعة ودمدني وتليفزيون الجزيرة والاذاعة القومية والتلفزيون القومي الف مليار مرحبا به
Quote: لاستاذ محمد الفاتح ابوعاقلة رقم طالما استمتعنا باشعاره وكلماته في الدوبيت عبر اذاعة ودمدني وتليفزيون الجزيرة والاذاعة القومية والتلفزيون القومي الف مليار مرحبا به
شوف يا خالد، الزول ده أنا مبسوط منو من زمان ،والله ما كنت بفوِّت برنامجو لأنو كلاّم وحافظ دوبيت ومسادير تريانه، والكلام السواهو والنضمي العملو في البطانه يخليهو مكان الحردلو وودالشلهمه زاتم ، بس مشكلتي إني هنا ما بشوفو وما بسمعو إلا يسجل لينا وينزِّل في اليوتيوب ويجيب تسجيلو هنا، والله زول مليان لامن ييقِّن.. مرحب بيهو بالسديري والعمه .. يا زول مرحب بيهو طب، شكرا يا شيخ العرب
Quote: شوف يا خالد، الزول ده أنا مبسوط منو من زمان ،والله ما كنت بفوِّت برنامجو لأنو كلاّم وحافظ دوبيت ومسادير تريانه، والكلام السواهو والنضمي العملو في البطانه يخليهو مكان الحردلو وودالشلهمه زاتم ، بس مشكلتي إني هنا ما بشوفو وما بسمعو إلا يسجل لينا وينزِّل في اليوتيوب ويجيب تسجيلو هنا، والله زول مليان لامن ييقِّن.. مرحب بيهو بالسديري والعمه .. يا زول مرحب بيهو طب، شكرا يا شيخ العرب
مولانا المرتضى وين القفشات الجميله مالك اخد ليك وقفه اها الزول جاك فى المنبر انشاء الله نستمتع معاهو تحياتى
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
شكراً لا تحده حدود ولا يحيط به مًدى للأخوين الصديقين: خالد المحرب وعبدالقادر محمد عبدالقادر والشكر الوافر الرفيع للأخ بكري أبوبكر على كرم الاستضافة الطيبة على مدى رحابة Sudaneseonline ،متكأ أشواق أهل السودان الغر الميامين، أهل الندى والبشاشة والطلاقة والمروءة والنجدة وقرى الضيفان ومكارم الأخلاق الرفيعة! ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله! وبعد أخاطب بلدنا فأقول عنه: فيه شمال نخيل فدع الجريد واتتنى فيه شرق خلاوي قلبنا تديو سنة فيهو غرب خيول ركبتها يوت تتمنى فيهو جنوبنا بى خيرو الكتير طمنَّا *** من بلدي سلام لى كافة المخلوق للأرض المرتعة للخلا الواقوق للنيل التسابو مكفي ما ممحوق ؤللقمري الحياتو تملي قوق في قوق *** من بلدي سلام للدنقر البتقنت للصيد الشرف فوق الضهور يتسنط للسارية التسوق ليلاوي تب ما ونّت للقمر البقج للعنقريب البنت *** من بلدي سلام لى الفي شقوق الغربة للقايمين ربيطة واخدوا بالليل سربة للشاقين دهم واراضي صي منكربة لى ولداً ختر خلا الجبيلات غربة *** من بلدي سلام للسافل الحقاني لى أرض الشروق النورها بق فوقاني لى شدر التبلدي المن حنانو سقاني لى طبل الصعيد الرزّة واتلقاني *** وقلنا فيه الكتير الذي سوف يأتي تباعا في سودانيزأون لاين ومرة أخرى شكرا وشكرا وألف تحية لكم وأنتم في شقوق الغربة
Quote: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس
ألف مليون مرحب بالدكتور محمد الفاتح أبو عاقلة وأتمنى أن يطيب له المقام في حوش بكري العامر
بث..... يا شيخ العرب ألمني وقوع الأرنب المسكين بين براثن السلوقيات الثلاثة!!!! ما معقوله يا شيخنا تلاته ضد واحد؟؟؟؟ صدقني بعد تميت العرض بكيت على الأرنب المسكين رغم يقيني أن هذا المشهد يعد نصر للصيادين ومفخرة لهم ولكـلابهم السلوقية الرشيقة الغالية الثمن والقيمة... أستمتع بالسلوقي ورشاقته وسرعته ومراوغته ،،، وأتألم وأبكي لحال الضحية....
الصيد بالكلاب السلوقية اليمنية الجذور، قديم قدم الحضارة الإنسانية. فالكلاب ترافق مسيرة الحضارة وشواهد ارتباطها بثقافة الشعوب كثيرة وتكفينا من القرآن الكريم الآية 18 الكهف. والصيد له أشكال وصور كثيرة يضيق المجال بحصرها، وهو في مجمله نوع من الكدح الذي يبذله الإنسان قديما للحصول على طعامه. وافتن الناس فيه وأعدوا له الوسائل والأدوات المساعدة للتمويه وجذب الفرائس.
والسودان غني بالمناطق الخلوية التي يمارس فيها الصيد بأشكاله المختلفة وهناك ضوابط وقوانين مهمة تضبط عملية الصيد حفاظا على ثرواتنا الطبيعية وحياتنا البرية الرائعة. وفي السودان خبراء عرفوا بالقنيص وفنونه. أذكر منهم على سبيل المثال عبدالله الدكيم الرفاعي بالدندر وعمر محمد صقير السَّدراني بالرفاعيين الفوق. وعمر محمَّد صقير بالتحديد من أمهر الذين عرفتهم وشهدتهم يقنصون. فهو بارع في العديد من الفنون التراثية الشعبية كالدوباي بصوت قل أن تجد له مثيلاً. وهو مغن بارع وعراض من العراضين المشهود لهم بالإجادة وهو خبير بالقنيص وله "حرحافة" أو سفروق يشرع به الكلاب للقنيص يجدعه أمام الكلاب في الجهة التي يتوقع فيها الفريسة، فينطلق( السفروق) جهة الفريسة ويأخذ دورته مرة أخرى عائداً إليه ليتناوله بيده. فالقنيص رياضة وتدريب على ضرب من أضرب الفروسية والصبر ، وهو للحصول على الطعام والحاجة. والأفضل أن يكون بالكلاب والصقور وليس بالسلاح الناري. فالكلاب وخاصة السلوقية تصطاد وتعود بالصيد لصاحبها الذي يحسن التعامل مع الفريسة حسب الموجهات المشروعة. لأن السلاح الناري له أضرار جسيمة وكبيرة على مخزوننا من الثروات القومية. وعلى الناس مراعاة الموجهات القانونية المهمة في هذا الصدد. حفاظا على خيراتنا. والنظرة المرهفة الأكثر حساسية لهذه الحرفة تجد لها سندًا من مرجعيات قديمة " في كل كبد رطبة أجر" في حديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كذلك: لا تتحذوا شيئاً فيه الروح غرضاً " رواه مسلم (1957) أي هدفاً .فالصيد للتلهي والعبث مكروه. ونجد بعض الشعوب تنظر إلى الكثير من الحيوانات الأليفة هذه النظرة وتتحاشى صيدها، والحاردلو يخاطب الصيد تقديرا بقوله: أقيقن لا تجفلن من خالكن لا بياكل لحمكن لا بريد كتالكن قلبي بيكره اليوم البياخد فالكن عشان كون البنات بتمثلن بامثالكن وأتمنى أن تسعفني الذاكرة لاسترجع بعض أبيات إدريس محمد جماع: وإذا سقط الطير جريح يضرب الأرض بريش ويصيح حوله زغب من الطير تنوح فتلمست بجنبيك الجروح أنت إنسان وروح وهذه الإنسانية المرهفة جدا تتجلى عند تولستوي والمهاتما غاندي وهنري ديفيد ثورو وكثيرين ممن رقت مشاعرهم وذوقهم فهم أميل إلى السلم والمحبة،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عدنا اليكم بعد طول غيبة تسبب فيها الهكر سامحه الله اولا اشكر الاخ بكرى ابوبكر لاستعادة كلمة المرور الحاصة بى اكثر من مرة ثانيا مشكور عمنا خالد المحرب على التشجيع وعلى تذكيته للدكتور محمد الفاتح ابوعاقلة للمشاركة فى المنبر ثالثا ارحب بكل والود التقدير باستاذى الدكتور محمد الفاتح ابوعاقلة بيننا فهواضافة حقيقة للاعضاء والقراء اتمنى ان نستفيد منه فالرجل مكتبة متحركة وانا اعرف عنه الكثير دونا عن غيرى لما تربطنى به من صلات وثيقة منذ نعومة اضافرى فقد كان لى نعم الاخ والاستاذ والصديق الصدوق لما يتمتع به دكتور محمد الفاتح من تواضع وادب جم ممزوج بالتصوف الذى ورثه وله فيه ميراث عظيم فهو مبدع من مبدعى بلادى ونخلة سامقة تطاول السماء ابداعا
وقد لعب دورا كبيرا فى نشر( الشعر القومى السودانى)_الدوبيت والمسادير او شعر المربعات _ بحثا وشرحا وحفظا فهو يملك تسجيلات نادرة جدا لااظن انها عند غيره وعلى سبيل المثال تسجيلاته الخاصة مع الشاعر عبدالله حمد شورانى واخرين فهى موجوده عنده بصوت ود شورانى وله عدة برامج فى هذا المجال
منها على سبيل المثال لا الحصر -دوبيت ومسادير باذاعةود مدنى _وخيمة الحردلو بذاعة امدرمان _وبوادينا بالتلفززيون القومى هذا بالاضافة الى العديد من
المحاضرات والندوات داخل وخارج السودان
وكان له برنامج باللهجات المحلية باذاعة مدنى وهو يتحدث لغة البرتا بطلاقة وتعلمها حين كان استاذا بمنطقة (الكبالوا )بالدمازين
Quote: مرحب بمحمد الفاتح في حوش بكري واتمنى ان يتحفنا من مخزونه وتجاربه الثرة شكراً ابو احمد للبشارة (عدل بواسطة الامين مو
ود البشارى مرحبا بك وانت ترحب بى اخونا محمد الفاتح
Post: #23 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: خالد المحرب Date: 11-07-2010, 05:19 AM Parent: #21
الاخ عبد القادر حمدا لله على سلامتك وشكرا للريس انو رجع ليك الباسويرد المخضرم تانيا رسلت فى الخاص صوت لوم حار لانقطاعك منى ولم ارضى تب اذا ما اديتنى سبب مقنع والغايب عذزو معاهو طبعا ولكن بعد ما اعرف العذر المهم انا سعيد انى اشوفك فى المنبر العام والشكر مره اخرى لاخى الريس الذى جعل هذا ممكنا لك التحيه طبعا ات عارف انا بمرق لى شغلى صباح العميا على الكحل وبرجع بعد الجداد ما ينوم ات عارف مواعيدى دحين داير اشوفك بعدين عبر الاسكايب عشان تطلع براءه او تحاكم ............... شكرا
Post: #25 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: البشير دفع الله Date: 11-07-2010, 06:07 AM Parent: #24
الأخ محمد أبوعاقلة غني عن التعريف وهو ممن يقدمون السهل الممتنع وينثرون بيننا جمال أشعار البطانة والهمباته والأدب الشعبي في سلاسه وسهولة هو باختصار رجل مسكون بالفن والابداع .
ذلك رجل يعرف ماذا يقدم وكيف يقدم ولمن يقدم
أهلا ومرحبا به
ازداد هذا البورد ألقا وجمالا وفائدة
لك التحية والتقدير عمنا خالد المحرب
احترامي
Post: #26 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: محمد عبد الماجد الصايم Date: 11-07-2010, 06:35 AM Parent: #25
حبابكم ألف كلكم والله!!
شكرا يا أرباب
Post: #27 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: آدم جمال أحمد Date: 11-07-2010, 07:54 AM Parent: #26
ألف مرحبا بالاخ محمد الفاتح أبوعاقلة والرجل غنى عن التعريف وتشهد له ابداعاته وسوف يكون اضافة حقيقية للمنبر ونامل منه ان يساهم بالكثير ولك اقامة طيبة ...
Quote: لف مرحبا بالاخ محمد الفاتح أبوعاقلة والرجل غنى عن التعريف وتشهد له ابداعاته وسوف يكون اضافة حقيقية للمنبر ونامل منه ان يساهم بالكثير ولك اقامة طيبة ...
آدم جمال
الاخ ادم جمال شكرا على المرور
Post: #29 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: عفاف أبو حريرة Date: 11-07-2010, 08:38 AM Parent: #26
حباب شيخ العرب ال للصفوف كباس اياك حصنهم لى شرهم حباس يا درقة بلاهم يوم يجيهم باس
مرحبتين حباب جد الاسود الحو مرحبتين حبابه الفى القبايل ضو ايدك من قديم للصالحات بتسو قشاش دمعة الببكن بسون هو الاسناذ الفاضل ابوعاقله الدار نورت
Post: #28 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: محمد أبوعاقلة Date: 11-07-2010, 08:09 AM Parent: #19
تحياتي الخالصة لك ابني العزيز محمود ودعواتي لك ولأهلي الأماجد بحلة عباس بكل خير ومكرمة فهم من النادرين في حسن المعشر والذوق الرفيع والطيبة، فسمات أهل السودان العالية كلها فيهم! لقد سعدت بكلماتك ودفق الشعور الصادق فيها! وهذا من ثمار التحصيل الذي يصدر عن ذات مخلصة وحادبة على المعرفة. ويتحقق بمثل هذا النقاء من الذين يحسنون التلقي في أوان التلقي فالأواني تشف عن المعاني إن كانت مجلوة ناصعة وهكذا كانت دفعتكم بحلة عباس حلة عباس بلدة راسخة في الذاكرة ولها في الخاطر محل مكين ومعتبر في رفقة الزملاء كمال محمد آدم الزاكي، وعثمان إبراهيم عثمان، وعمر المجذوب، وعمر الطيب، والطيب عبدالله محمدين أبوقرجة،ومصطفى أبوقرجة وإكليل البدوي وحسن مصطفى وسالم العوض وغيرهم من الرهط الكريم الذين رافقتهم في رحلة العطاء التعليمي التربوي بحلة عباس الأصيلة، بلدة النجباء الأفذاذ حفظ الله ورعاك محمد الفاتح
أمانة ما اتلومت بالحيل - اخوك يقع بالصدفة في الخبر السمح دا ما بتضرب ليهو ؟
حبيبنا محمد الفاتح ابو عاقلة ضو القبيلة وعشاء البايتات ومقنع الكاشفات
فيك طبع الأسد صالحت او حاربت وفيك طبع البرامكة بعدت او قربت فيك طبع الملوك شرقت او غربت وفيك طبع الحكيم لقمان حلل او ربطة
والله يا المحرب دكتور محمد دا انا كايس ليهو لي زمن كنت من المدمنين لبرنامج بوادينا البتنتّر فيهو زي الدرغام مرة حكى لي استاذنا محمد بابكر الدرويش قال لي محمد الفاتح ابو عاقلة جاء الدندر ورجع على اليمين عضيت اصبعي من الغبينة ما قابلتو فيها .
لا زالت أصداء رابطة الجزيرة للآداب والفنون تتداعى في الذاكرة ودون شك كان الفاتح أحد أهم رموزها بجانب أستذتنا مجذوب عيدروس ومحمد محي الدين وأحمد الفضل وعادل عبدالرحمن ورهط التشكليين والسينمائيين المبدعين
تحياتي للأستاذ محمد الفاتح وإن شاء الله المقام يطيب ليهو
لك التحايا الطيبة أخي أسامة الكاشف لقد طالت غيبتك عن الديار وغابت عني أخبارك عساك بخير وعافية الرابطة كما تركتها تحاور الصمت الجميل، وتستحيل غمامة وقت المقيل عمرالسنوسي ومحمد محي الدين والسر خضر وأحمد الفضل ومبارك الصادق وكل المبدعين الصابرين على شفا جرف الكتابة والبوح يحيونك من على البعد وهم جلوس تحت شجرة الثقافة، شجرة محمد عزالدين
Quote: . وإن كثرت المشاغل وطال الغياب عن المنبر وأصبحنا ممن يزورون أحيانا ، فلا عذر لنا إن لم نأتي للترحيب بالقامة السامقة أستاذنا محمد الفاتح أبوعاقلة.
الاخ معتز الجيلى لك التحيه يا زول بركه الجيت ونحن الزيك بالنسبه لينا مكسب
Post: #65 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: حليمة محمد عبد الرحمن Date: 11-07-2010, 09:56 PM Parent: #63
مرحبا بالاستاذ محمد الفاتح ابو عاقلة...اضافة نوعية للمنبر.. ان شاء الله المحرب يكون وضح لك (دقداق) هذا المنبر ومطباته.. ------ شكرا يا خالد على هذه البشارة..
Quote: رحبا بالاستاذ محمد الفاتح ابو عاقلة...اضافة نوعية للمنبر.. ان شاء الله المحرب يكون وضح لك (دقداق) هذا المنبر ومطباته.. ------ شكرا يا خالد على هذه البشار
صديق الموج عبدالقادر محمد عبدالقادر الأمين موسى البشاري حليمة محمد عبدالرحمن تحياتي وشكري وتقديري لكم على جميل ترحابكم وحفاوتكم النادرة الزينة وعندما أذكر قول الشاعر علي ود الطيب رحمه الله رحمة واسعة: الدرب الطويل دايرلو قربة وتيقة ما بمشي أب سريويلا مسيلو بنيقة لقيمتن من حلالا تندركلو حقيقة إبريق ليل مقشّط ؤتبنتو مسيريقة أتأكد من أن أخي الصديق العزيز خالد المحرب لم يشر لي لمطبات الدروب ثقة منه في شخصي الضعيف وعندها أقول: قبال العمل النية دفة مركب الختاها قادر للمقاسيات يركب القام مندرش من غيرها لا شك بضهب شركا قام هبر لا صاد مسك لا بقرب شكرا لكم ودمتم خيرا وبركة وعافية ونورا يضيء عتمة الدروب لكل الناس شكرا لكم
خالد المحرب الطيب شيقوق عبدالعزيز عيسى الشامي الحبر عبدالوهاب الحاج أحمد المصطفى سيف الدولة كامل عثمان نواي محمد المرتضى حامد الشايقي أبو حسين آدم جمال أحمد معتز الجيلي مرتضى عبدالجليل صبري الشريف أسامة الكاشف البشير دفع الله محمد عبدالماجد الصائم عفاف ابوحريرة أمير عوض الجمري عبدالقادر شادول طارق أحمد عثمان يحيي ابن عوف محاسن محمد أحمد طارق ميرغني عمر قسم السيد ترحابكم شاهد على الأصالة والسمو أنتم في محل التقدير والإعزازوطن يسعى على كل الدروب يمنح الخير شمالا وجنوب فدعوني في حضرتكم أتداعى عفوا سهوا ورهوا: صعيد سافل غروب ؤشروق جميع الفيهو متعافي ؤهمو بروق وكت تتعمر الفجة ؤفوقنا سمانا كلو بروق تعال قرب تكوع ؤللسمــــح بتضوق وأنتم قد يسعفني لسان مقال يليق بكم:
أولادك بشاير جبهتم مرفوعة نيلا سيلو تسَّب شيمتو مي مقروعة بالنفس السخية والهمم مرفوعة شمس العزة نايرة اتخنتلت في طلوعة ضوت فوقنا صولة وقدرتاً مشروعة سودان حر قبايلو أصيلة مي مقلوعة شكرا شكرا لكم على هذا الألق الذي غمرتموني به عساي أنهل منه لأكون عند حسن الظن بي فأنا تربال بدوي رحال وعاشق لبلد النال والسيال والسدر والحراز والأبنوس والطندب والجوغان والدروباوالأراك والمرخ والعصافير الملونة الجميلة شكرا لكم
خالد المحرب الطيب شيقوق عبدالعزيز عيسى الشامي الحبر عبدالوهاب الحاج أحمد المصطفى سيف الدولة كامل عثمان نواي محمد المرتضى حامد الشايقي أبو حسين آدم جمال أحمد معتز الجيلي مرتضى عبدالجليل صبري الشريف أسامة الكاشف البشير دفع الله محمد عبدالماجد الصائم عفاف ابوحريرة أمير عوض الجمري عبدالقادر شادول طارق أحمد عثمان يحيي ابن عوف محاسن محمد أحمد طارق ميرغني عمر قسم السيد ترحابكم شاهد على الأصالة والسمو أنتم في محل التقدير والإعزازوطن يسعى على كل الدروب يمنح الخير شمالا وجنوب فدعوني في حضرتكم أتداعى عفوا سهوا ورهوا: صعيد سافل غروب ؤشروق جميع الفيهو متعافي ؤهمو بروق وكت تتعمر الفجة ؤفوقنا سمانا كلو بروق تعال قرب تكوع ؤللسمــــح بتضوق وأنتم قد يسعفني لسان مقال يليق بكم:
أولادك بشاير جبهتم مرفوعة نيلا سيلو تسَّب شيمتو مي مقروعة بالنفس السخية الفى السماك مودوعة شمس العزة نايرة اتخنتلت في طلوعة ضوت فوقنا صولة وقدرتاً مشروعة سودان حر قبايلو أصيلة مي مقلوعة شكرا شكرا لكم على هذا الألق الذي غمرتموني به عساي أنهل منه لأكون عند حسن الظن بي فأنا تربال بدوي رحال وعاشق لبلد النال والسيال والسدر والحراز والأبنوس والطندب والجوغان والدروباوالأراك والمرخ والعصافير الملونة الجميلة شكرا لكم عذرا للإعادة والتعديل الطارئ في النص " باللون الأحمر" الذي استدعيته من ذاكرتي فداخلت بعض عناصره
هييييييييييييييييييييييييييييييييييييييع كع يا خالد اخوي طاقية في الهامة ونقزة في تراب العزاز ومو بادوب وتااااااااااااااااح نامن حجباتي في ضرعاتي يكركبن
خالد المحرب الطيب شيقوق عبدالعزيز عيسى الشامي الحبر عبدالوهاب الحاج أحمد المصطفى سيف الدولة كامل عثمان نواي محمد المرتضى حامد الشايقي أبو حسين آدم جمال أحمد معتز الجيلي مرتضى عبدالجليل صبري الشريف أسامة الكاشف البشير دفع الله محمد عبدالماجد الصائم عفاف ابوحريرة أمير عوض الجمري عبدالقادر شادول طارق أحمد عثمان يحيي ابن عوف محاسن محمد أحمد طارق ميرغني عمر قسم السيد ترحابكم شاهد على الأصالة والسمو أنتم في محل التقدير والإعزازوطن يسعى على كل الدروب يمنح الخير شمالا وجنوب فدعوني في حضرتكم أتداعى عفوا سهوا ورهوا: صعيد سافل غروب ؤشروق جميع الفيهو متعافي ؤهمو بروق وكت تتعمر الفجة ؤفوقنا سمانا كلو بروق تعال قرب تكوع ؤللسمــــح بتضوق وأنتم قد يسعفني لسان مقال يليق بكم:
أولادك بشاير جبهتم مرفوعة نيلا سيلو تسَّب شيمتو مي مقروعة بالنفس السخية والهمم مرفوعة شمس العزة نايرة اتخنتلت في طلوعة ضوت فوقنا صولة وقدرتاً مشروعة سودان حر قبايلو أصيلة مي مقلوعة شكرا شكرا لكم على هذا الألق الذي غمرتموني به عساي أنهل منه لأكون عند حسن الظن بي فأنا تربال بدوي رحال وعاشق لبلد النال والسيال والسدر والحراز والأبنوس والطندب والجوغان والدروباوالأراك والمرخ والعصافير الملونة الجميلة شكرا لكم
يطول عمرك يا دكتور
Post: #74 Title: Re: رحبو معى بالاخ محمد الفاتح ابو عاقلة شكرا ياريس Author: أبوعبيدة محمد الأمين Date: 11-08-2010, 08:48 AM Parent: #70
مرحباً بالأستاذ وشيخ العرب/محمد الفاتح أبوعاقلة وهو بلاشك إضافة نوعية لهذا المنبر وهي فرصة للتعرف والتوثيق لهذا الباحث القابض على أصول الثقافة السودانية
شكراً شيخ العرب خالد المحرب شكراً الريس بكري أبوبكر شكراً كل الأخوة والأخوات
الاخ خالد المحرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى خالد انى بصدد بوست توثيقى للشعر القومى فى السودان لاثراء النقاش حول هذا الموضوع المهم لهذا الفن الملئ بالسحر والجمال استاذى الدكتور محمد الفاتح يوسف ابوعاقلة بعد التحية والسلام والترحاب وبمناسبة قدودومك الينا وبعد عودة الباص ويرد لى اناشدك والاخوة *خالد المحرب *محمد يوسف ابو حريرة *عمنا الفخيم صديق الموج *عبدالله عقيد *عمنا مهدى وكل الاعضاء والقراء الكرام التداخل فى هذا البوست لعله يكون متكأ لنا وساتناول معكم الشعر القومى فى السودان ساتناول معكم فن الدوبيت اصوله واشكالة *فن (الدوبيت)فى الشعر القومى السودانى واسع الانتشار وموقعه فى نفس كل سودانى لايكاد يضاهيه تاثير اى فن اخر من فنون الشعر وهو فى الوقت نفسه فن بلغ حدا كبيرا من النضج والاستواء من حيث الشكل الفنى *اما من حيث الموضوع فقد استوعب كل الاغراض التى يحتاج اليها الانسان السودانى فى اطار حياته العامة والخاصة ورغم ان هذا الفن لاينتشر بين كل قبائل السودان الا انه معروف للجميع حتى تلك القبائل التى لها فنها الخاص . *انه من اقدم الفنون الشعرية الشعبية القولية فى السودان وانه عاش ومازال يعيش فى البوادى ولكن استطاع ان يغزو المدينة وان يفرض لنفسه وجودا فيها . لما فيه من المرونة ما جعله سهلا لحياة المدينة ويعبر عنها ايضا فلقى بذلك نفس الاهتمام الذى لقيه فى البادية . *وهناك عدة تساؤلات تطرح نفسها عن هذاوما المقصود منها ولماذا هذه الاسماء وماهى الفوارق بين وماهو *الدوبيت -اصوله واشكاله *ظواهره الفنية *اغراض الدوبيت الفنية *الجرارى *التوية *البوشان *المشكار *وعن اشكال غنائية اخرى
وللدكتور محمد الفاتح ابوعاقلة باع طويل فى هذا المجال
ليس الدوبيت مادة فلكلورية لان له مؤلفين معروفون ومشهورون من كبار الشعراء الذين عرفتهم البوادى ذاتها قبل ان تعرفهم المدن فان يكن هناك بعض الدوبيت المجهول النسب فان ذلك ربما يكون مرجعه الى عدة اسباب منها عدم شهرة القبائل -او ان قائله لم يقل غيره -اوان طال الزمن عليه ونسيه الرواه لان الرواية كانت شفاهية وكانت كل الاشياء شفاهة فى بوادى السودان وتاتى بطريقة (القول) مثل الخبر اللكيد قالوا البطانة انرشت لاحظو انتشار الاخبار بالقول يقول لك فلان قال كذا وفلان عن فلان قال كذا الى اخره لم يكن التدوين والكتابة ياخذ اهتمام فى حياة البدوى وبخاصة اذا تذكرنا مقدرة اهل البادية على الارتجال _قطع اخدر_فى نظم الدويبت او الشعر هو سمه من سماتهم وتداولهم له شفاهة فى حياتهم اليومية العادية *ان فن الدوبيت تتوافر له كافة مقومات الشعر العربى الفصيح من وزن وتقفيه وصور واخيلة وتركيز للمشاعر والمعانى وشكل بنائى عام ومحدد والاختلاف الوحيد الذى يختلف به الدوبيت عن الشعر الفصيح هو اختلاف شكلى محض وهو ان لغة الدويبت لغة غير معربة ولكن اذا رجعنا الى مظم الكلمات نجد لها جذورا فصيحة فى اللغة العربية الفصيحة وان كانت هناك بعض الكلمات الغربية فهى لاتعدو ان تكون لهجه من اللهجات العربية القديمة الفرق بين اللغة المعربة واللغة اليومية السوقية فان لغة الدوبيت ماتزال لغة شعرية من الطراز الاول اما تسميته بالدوبيت قال البعض انها كلمة فارسية قديمة تتكون من كلمتين (دو)(وبيت ) اى بيتان ومعناه ان كل بيتين معا يكونان جملة موسيقية ومعنوية مستقلة بذاتها ومن الناحية الموسيقة العامة للمربع تتفق الشطرات الاربع فى القافية والروى وهنا جاء الاختلاف الكبير عند بعض الباحثين وهذا الموضوع سيفصله لنا دكتور محمد الفاتح ابوعاقلة لازالة اللبس الذى حصل والجدل الذى اثاره بعض الباحثين عن اصل التسمية فى الكتاب الذى وضعه الاستاذان الجليلان الدكتو عبدالمجيد عابدين والاستاذ المبارك ابراهيم عن الحردلو شاعر استخلصوا انا الدوبيت السودانى يختلف عن وزن الدوبيت الفارسى وليس الدوبيت السودانى من حيث الوزن الا رجزا عربيا قديما يختلط احيانا بوزن الكامل ويسبق تفعيلات كل شطر منه مقطع زائداو مقطعات وقد فطن العروضيون العرب الى هذه الزيادة فى اوزانهم وسموها (خزما)والخزم يكون من حرف الى رابعة حروف
الدُّوباي جنس من الأجناس الشِعرية الشَّعبية التُّراثية الأصيلة في السُّودان، تماما كأنساقه القريبة منه الواواي والشاشاي والهوهاي والنوناي. وهو في مرصده التَّوثيقي لدى بعض الباحثين يفتتح بقول الشّاعرين ود الفراش وعبدالله أبوسن: يا حسنين أغـــــا جاتك أذيــــــة ضرباً مــــــــو كتير بي خمسمية بركز وانستر واطرى البنيـــــــــة ؤلى بلد أم شليخ باخد لى جية وقول الآخر: أمانة يا الدهب صادفاني غيـــــــــة تعرّب في الضمير نيرناها حيـــــــــة أكان ما خوف مديرنا أب خمسمية بكمِّــــــل باقي عمـــــــري مع الجدية فالدوباي أسبق لهذين الشاهدين والنضج الفني دليل على ذلك وعلى أنهما في طور متقدم جداً والدوباي سوداني النشأة وهو تراث في أغلب نماذجه القديمة تصدق عليه قاعدة المؤلف المجهول الغائب فيصبح الناس متداولاً مشافهة بين الناس فيزيدون ويضيفون ويسقطون عليه من ذواتهم الكثير. وفي جولة توثيقية ميدانية في مسار مشال العربان في البوادي وقفت عند مضرب من مضارب أهلنا القواسمة في رحلة نشوقهم من الدندر إلى سهول البطانة فوجدت الأطفال من البنين والبنات يتغنون عند موارد الماء وهم يدفعون الماء على أفواه السعون والقرب لتعبئتها بالماء . وهو ما يسمى بالري ملان فكانت هذه اللحظة محور نظر عميق في مرجعية الدوباي وأصواته المنتزعة من حركة الري ملان ومن حركة أرجل الإبل في الخب والدج والست والرقد والطبق والجدادية والكربيت والمواغلة والزوع – كلها أصوات سير للإبل- والماء مصدر كل شيء يقول الله تعالى " أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون" صدق الله العظيم.والمعلوم أن الرجز الذي يقترب من الدوباي من موسيقاه هو مرض يصيب أرجل البعير فلا تنهض إلا بعد محاولتين. وعندنا في الشعر القول: غرفن جرايدو ؤدوبا وعندنا القول : قالن دوبا ليهن والزمان الفات وعندنا: دبتي الخيل وكلها حركة، وعندما نستمع إلى شخص يخاطب رفيقه قائلا: أرح دوبتنا ودوبي لنا. نفهم معنى الحماس والدفع وبث الحيوية في الآخرين وتحريضهم على النشاط والهمة. فالدوباي صوت سوداني خالص وهذا مبحث قد أشرت إليه وضمنته كتابي: " من خصائص الشعر الشعبي السوداني" دار نشر جامعة السودان المفتوحة 2008م أما الأجناس والأنساق الأخرى المرتبطة بالدوباي كالشاشاي والهوهاي والواواي والنوناي فكلها على مستويات صوتية متفاوتة ولها خصائصها وظروفها. فالشاشاي مثلاً من شاشى: أي اصدر صوتاً. كصوت الرايهوبة وهي تحانن جناها فيتعلق بها وهو كما ورد في قول أخي وصديقي الشاعر يوسف القسم الشوبلي: شرفن شاشــــــى ليهـــــــن قبلـــن ربشنو ؤكشكيش قشهن في الكوشة كشن منو حدمن ؤقرجمن ؤود حينتن بشنـــــــو عشن ود حشـــــــاهن ؤبالعسين نشنــــو وهو أنواع شاشاي العد والبير وشاشاي الأناقيب وشاشي الحصاد وغيرها من الأنواع التي ترتبط بجو العمل لطرد الملل والكسل والرتابة فهو غناء للعمل. والأغراض التي تناولها الدوباي تلبي كل حاجات الإنسان السوداني في مجالاته البدوية والحضرية فهو متنفس للدواخل واللواعج في الغزل العفيف وهو مفجر للطاقات في الحماسة والمشكار وهو يتأمل الوجود ويسبح في صفاء التصوف ورموزه وإشارته وهو يعالج الحكمة والوعظ ويهتم بالمراثي والوصف والمدح وفيه نماذج من الهجاء المر القاسي. فلم يترك الدوباي بابا إلا وطرقه معبرا عن رؤية الإنسان السوداني في الحياة وصروفها. وفي الدوباي حرفية عالية وبنائية فريدة وله نزوع نجو التفرد والتميز والقطع الأخدر لهذا نجد المجاراة والمباراة والفتل. الدوباي فن من الفنون التي يطول الحديث فيها وعنها. فمنه المقدرة ومنه ما يعالج أبجد الحروف وأبجد القدسي ومنه الربط والألغاز. ومن نسيجه الصوتي تأتي المسادير والربقيات وهو الذي ينمه الصييتون. ........................ وللحديث بقية إن شاء الله !!!!!
Quote: والسودان غني بالمناطق الخلوية التي يمارس فيها الصيد بأشكاله المختلفة وهناك ضوابط وقوانين مهمة تضبط عملية الصيد حفاظا على ثرواتنا الطبيعية وحياتنا البرية الرائعة. وفي السودان خبراء عرفوا بالقنيص وفنونه. أذكر منهم على سبيل المثال عبدالله الدكيم الرفاعي بالدندر وعمر محمد صقير السَّدراني بالرفاعيين الفوق. وعمر محمَّد صقير بالتحديد من أمهر الذين عرفتهم وشهدتهم يقنصون. فهو بارع في العديد من الفنون التراثية الشعبية كالدوباي بصوت قل أن تجد له مثيلاً. وهو مغن بارع وعراض من العراضين المشهود لهم بالإجادة وهو خبير بالقنيص وله "حرحافة" أو سفروق يشرع به الكلاب للقنيص يجدعه أمام الكلاب في الجهة التي يتوقع فيها الفريسة، فينطلق( السفروق) جهة الفريسة ويأخذ دورته مرة أخرى عائداً إليه ليتناوله بيده.
الاخ ابوعاقله ارجو ان تفتح خيط جديد غير هذا البوست لان البوست دا ما بفيد فى مداخلاتك الجميله دى شكرا
Quote: الاخ خالد المحرب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخى خالد انى بصدد بوست توثيقى للشعر القومى فى السودان لاثراء النقاش حول هذا الموضوع المهم لهذا الفن الملئ بالسحر والجمال استاذى الدكتور محمد الفاتح يوسف ابوعاقلة بعد التحية والسلام والترحاب وبمناسبة قدودومك الينا وبعد عودة الباص ويرد لى اناشدك والاخوة
قدوره منتظرين هذا البوست وكل مره انا اجى اتاوق واكيد بجيب ناس كتار وداير اقول انو جنس هيك نضمى فى ناس كتار قراء واعضاء بتابعو ولكن ماقاعدين يداخلو بكونو مستمتعين جدا وانا سمعت هذا الراى من ناس كثر
Quote: مرحباً بالأستاذ وشيخ العرب/محمد الفاتح أبوعاقلة وهو بلاشك إضافة نوعية لهذا المنبر وهي فرصة للتعرف والتوثيق لهذا الباحث القابض على أصول الثقافة السودانية
ابوعبيده محمد الامين لك التحيه وانشاء الله الزول يدينا من بيت الكلاوى شكرا على الترحيب وانا بتاسف للتاخير فى الرد امس كنت مشغول شويه
الطيب اخوى والله بقيت كمان تغنى فى العنكوليب وانا اتم ليك الرباعيه
بى تفسير لى عنكوليب فداسى فى التروس والترس يعنى انو مروى اكتر من غيرو لان محجوز بى الارض المسنوده التى تحجز الماء لعدة ايام هبالو النسيم دى زرق لو الشاتى وادو حلاوه يعنى هواء بارد ما نشف الارض وبقا فيه شى من الدم ويعنى الغذاء زى الزول لامن تشوف عروق ايدو فيهم من الخضار يدل على انو دمو تام
هذا الجزء من المربوع جميل وعذب ولكنه ينقص ربعا فالدوباي مربع ومربوع أي من أربعة مقاطع فأين المربع الرابع أخي الطيب؟ هلا بحثتم عنه؟ لأن الدوباي عندما يأتي في ثلاتة مقاطع يسمى الدوباي الأعرج ألا تتفقان معي للطيب شيقوق وخالد المجرب مع التحية والتقدير ... ابوعاقلة!!!!!!!!