احترمت جهل المتصلين عن وجود اتحادات ولائيه واتحاد عام
ولكن لم احترم الاصرار علي اقحام كره القدم في منشط لا يمت باي صله
Post: #6 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: محمد إبراهيم علي Date: 09-30-2010, 07:18 PM Parent: #4
تحياتي ود الخليفة السودان ابداع عديل كدة الناس ديل يا قول ناس المنبر بجيبوهم من وين
Quote: حاجه اسما الشطرنج الاسلامي
طبعا بكون الملك اسمو امير المؤمنين والجنود بكونو بتاعين دفاع شعبي اما الرخ والطابية فما موجودات لانها اشياء صليبية وسيستعاض عنها بالمنجنيق والجمال لووووووووووول
طلع مع البورد منبه لوقت الصلاه فاستحق الدخول في امه لا اله الا الله
Post: #61 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: محمد يوسف الزين Date: 10-03-2010, 12:47 PM Parent: #6
محمد ابراهيم ، كدي بجدية حبة كدا
Quote: اما الرخ والطابية فما موجودات لانها اشياء صليبية
على ما اعتقد وحسب معلوماتي المتواضعة أن الصليبيين وربما الغرب عموماً قبل المسيحية أو بعدها وجدوا هذه اللعبة عند العرب والتي لا يعرف تاريخها الفعلي اما فارس أو الهند او الشرق الاقصى وقرأت من قبل أن بلاد فارس هي موطنها الاصلي أما الطابية (الرخ أو Rock أي القلعة فهي كانت في كل الحضارات وليست اشياء صليبية) ، أما الرخ ( ما يسمى بالعربي الفيل أو بالانجليزية bishop تقريباً وهي القطعة التي تتحرك بزاوية) هي ما استفزني للسؤال. انتو الفيل (الرخ) دا شنو؟ يعني القطعة دي رمز لشنو؟ اذا في ملك وملكة وبيادق (جنود) وفارسين (حصان) وقلعة أو برج (طابية) ، ممكن المعلومة دي؟
ربما يكون السؤال عن حرمه الشطرنج وجيها عند بعض المتنطعين
ربما يكون ابن تيميه مقبولا لديهم
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : (الشطرنج متى شغل عما يجب باطنا أو ظاهرا حرم باتفاق العلماء كما لو شغل عن واجب كالصلاة ، أو ما يجب من مصلحة النفس أو الأهل ، أو الأمر بالمعروف أو النهي عن المنكر أو صلة الرحم أو بر الوالدين ، أو ما يجب فعله من نظرٍ في ولاية أو إمامة أو غير ذلك من الواجبات ، فإنه حرام بإجماع المسلمين . وكذلك إذا اشتمل على محرم كالكذب أو اليمين الكاذبة أو الخيانة أو الظلم أو الإعانة عليه أو غير ذلك من المحرمات فإنه حرام بإجماع المسلمين) اهـ بتصرف من مجموع الفتاوى (32/218، 240).
لانو اساسا مافي نص والاصل في الاشياء الاباحه ما لم يرد نص
عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه مَرَّ على قوم يلعبون بالشطرنج فقال : ما هذه التماثييل التي أنتم لها عاكفون . قال الإمام أحمد : أصح ما في الشطرنج قول علي رضي الله عنه اهـ
يعني الامام احمد قال ما في كلام صاح الا مقوله علي بن ابي طالب الاستفهاميه الفوق دي
يعني لا قال حرام ولا حلال
وكلام ابن تيميه عام ممكن تشيل كلمه الشطرنج دي وتكتب اي كلمه تناسب السياق
Post: #13 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: معاوية عبيد الصائم Date: 09-30-2010, 09:33 PM Parent: #12
الخليفة سلام
ذكرتنى فى نهاية 1986 ركن نقاش فى احدى الجامعات عن وضع الابريق فى الحمام .. فجاة ركن النقاش تحول لمعركة استمرت 3 ساعات من الضرب والسك والجرى؟
نبدأ بالرص في رقعه مكونه من 64 مربع باللونين الاسود والابيض سابقا
الان يكون بدل اللون الاسود اللون الاخضر للرقع العالميهه
اما القطع ف 16 قطعه للابيض ومثلها للاسود
8 جنود او يسمى الجندي بيدق وبالانجليزيه pawn
ملك او شاه وبالانجليزيه king
وزير وبالانجليزيه queen
قلعتان او طوابي بالسوداني او رخ ( يخلط معظم الناس بين الرخ والفيل ) rook
حصانان يسمى بالانجليزيه knight
فيلان الفيل طبعا هي التسميه الصحيحه لهذه القطعه بالانجليزيه bishop
Post: #18 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: Osama Mohammed Date: 10-01-2010, 00:16 AM Parent: #16
ود الخليفة ازييك بوست (لزيز) ودمو خفيف .... واحد قريبنا كل مرة يجي لي جدو ويسألو : يا جدي انت ....... ده حرام يقوم جدو يوريهو يمشي بعد شوية نفس السؤال عن حاجة تانية والموضوع استمر كم يوم كدة المهم في يوم ( كدة ) جدنا ده جاهو الولد وبرضو سألو من حاجة قام جدو قال ليهو : شوف يا ولدي لو بديت تسأل عن الحرام شنو في الدنيا دي الدنيا والله بتمسخ ليك لمن تحردا....
اهديك اليوتيوب ده توثيق لي نادي الشطرنج السوداني والمنافسات وعباقرة الشطرنج السودانيين واخص بالتحية صديقي عثمان وايضا خال الاولاد الباشمهندس طارق علي حليب الذي يظهر في الثانية 42 لي 44
Post: #19 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: Abureesh Date: 10-01-2010, 00:31 AM Parent: #18
طيب يا ود الخليفة هاك دى واحدة..
النقلة عندك
Post: #20 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: بدر الدين اسحاق احمد Date: 10-01-2010, 08:07 AM
Quote: اختتمت يوم السبت 12 يونيو 2010م بمركز يوسي ماس - أبوسن بالخرطوم بطولة الموهوبين الأولى للشطرنج، بمشاركة 33 لاعب و لاعبة ، أعمارهم ما بين 5 سنوات إلى 17 سنة شرف حفل الختام الدكتور أحمد سر الختم رئس اللجنة التسيرية للاتحاد الرياضي السوداني للشطرنج، والسيد قسم الله علي يوسف، واللاعب سمير عبدالقادر ، وبعض أولياء الأمور و مسؤولي المدرسة و مسؤولين من مركز ثقافة الطفل التابع لوزارة الثقافة فاز بالمركز الأول اللاعب مصطفى نصر الدين : 9.5 نقطة من 11 جولة المركز الثاني: اللاعب إبراهيم كمال الدين : 9 نقاط المركز الثالث : اللاعب خالد أحمد سر الختم : 8.5 نقطة المركز الرابع: [red]اللاعب سجاد بدرالدين إسحاق : 7 نقاط المركز الخامس: اللاعبة الخنساء بدرالدين : 6.5 نقطة وقد كان لاول بالفئة العمريه11-13 سنه مهند جمال الطاهر و 9-11 سنة اللاعب محمد حمزه عبدالمطاب و7-9 سنوات اللاعب محمد عبدالمنعم ابو سن وتحت ال7 سنوات اللاعب ابراهيم امجد ابراهيم وقد اشرف علي البطوله الاستاذ واللاعب ابى عز الدين والمدرب صديق التاج الصديق والحكم الدولي هاجر معاويه عمر هذا وقد اشاد اولياء الامور بالجهد المبزول من قبل الاتحاد لتنمية الموهبين في لعبة الشطرنج وتحويلها من هواية الي احتراف كما اشار الاتحاد الرياضي السوداني للشطرنج الي انشاء مراكز لاعداد وتدريب الناشيين.
كدا يا ود الخليفة نصبرك بالخبر دا ..
الاثنين ديـل ابنائــى ..
قول يا لطيــف ..
ثم انــى صديق لهذا الاتحاد .. لا اقول اكثر من ذلك اقدم لهم كل ما استطيع من جهد لهم التجلة والاحترام
الجوز ديــل
Post: #21 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: بدر الدين اسحاق احمد Date: 10-01-2010, 08:15 AM Parent: #20
دا ...
الخنساء بدر الدين اسحاق احمد
ودا المرعــب ( السجاد بدر الدين اسحاق احمد )
Post: #22 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: بدر الدين اسحاق احمد Date: 10-01-2010, 08:22 AM Parent: #21
اتحاد الناشئين للشطرنج ..
شكرا لهولاء الناس ..
شكرا لهم على دورهم فى قضاء اجازة صيفية ذات مردود علمى عالى جدا ..
يا ود الخليفــة ( اى جهد عندك قدمو ليهم طوالى )
Post: #23 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: بدر الدين اسحاق احمد Date: 10-01-2010, 08:31 AM Parent: #22
تعرفت علي اغلب لاعبي الشطرنج في هذا الفيديو وهم من الذاكره
نادر سمير اللاعب الدولي و احد ابطال الجمهوريه الباشمهندس عمر موسى الرئيس السابق للاتحاد واستاذ الفيزياء خالد عثمان رئيس الاتحاد المحلي ولايه الخرطوم (المستضاف اعلاه في البرنامج) قسم الله يوسف خالد العتاق الرئيس السابق لاتحاد ولايه الخرطوم الاستاذ عبدالقادر عثمان اللاعب الدولي وبطل السودان عبد القادر السيد (الراس)اللاعب الدولي وبطل السودان راشد احد ابطال الجمهوريه واللاعب الخلوق عاصم علي العبيداللاعب الدولي وبطل السودان يحي ربيع الشهير بالعنقاء(العنقاء قطعه الفها زياده في الرقعه) طارق محمد خليل محمد عثمان الدكتور محمد عبد العظيم اللاعب الخلوق هنري جون اللاعب الدولي وبطل السودان الفاتح بطل ولاية الخرطوم السابق عبد القادر محمد والكثير من اللاعبين ضاعت اسمائهم من الذاكره
اخر بطوله شاركت فيها قبل حوالي السبع سنوات
ابتعدت عن اللعب المنظم لان اللاعب اما ان يعطي اللعبه كل زمنه او لا ينجح
مع مشاغل الحياه ابتعدت ولكني العب بصوره متقطعه غير احترافيه
ود الخليفه تحياتى الحكايه دى بتكون مكروهه...طبعا الموضوع ده ذكرنى قالوا فى عراقى سأل الامام الشافعى عن حكم قتل ذبابه فى الحرم المكى اثناء الشهور الحرم فأجاب فضيلته(عجبت لاهل العراق يقتلون الحسين ويسألون عن حكم قتل ذبابه)...انت ذاتك البوديك شنو تسمع اذاعات زى دى اسه الوقت الضيعتو معاهم ده اكان لعبت ليك قيم ما كان احسن؟
كنت بلعب الشطرنج لغاية سنة 1989 ..واحرزت بطولة مدرسة وادى سيدنا الثانوية فلى 87-88. وفى المدرسة كان يجلس بجانبى وهابى عمل لى وجع راس..كل مرة الشطرنج حرام الشطرنج حرام.. حرام عدييل كدة وليس مكروه.. ومن حينها تركت لعب الشطرنج..الغريبة صاحبنا ترك الفكر السلفى وصار معتدل جدا.. فى تلك الفترة كانت هناك انشطة فى نادى الخريجين بالخرطوم ..ومن ابرز الاسماء التى اتذكرها (سامى عبدالوهاب) والذى تشرفت باللعب معه فى تصفيات الخرطو بقاعة الصداقة..العام 89 على ما اعتقد,,ومع الفطاحلة لم اخرج باى مركز,,
فى تلك الفترة كنا مفتونين بالعباقرة الروس : كاربوف وكاسباروف..وبعض من عبق الفتى الامريكى بوبى فيشر..
زمن..
بالمناسبة ابو الريش دة بيلعب بياتو خطة؟ طبعا اى افتتاحية عندها اسم.. مثلا دفاع الوزير..دفاع الملك...الدفاع الفرنسى,, وافتتاحية ابو الريش مربكة قليلا وتدل اما على عبقرية أو .... المهم رد ود الخليفة هو الافضل..واتمنى ان يتواصل اللعب هنا فى هذا البوست لنتفرج وليجتمع محبى تلك اللعبة فى هذه الواحة الوريفة.. واتمنى ان الا تتم الاستعانة بالذكاء الاصطناعى فى هذا ال Game بين ابو الريش و ودالخليفة.. وما مشكلة لو انتهت اللعبة بعد سنة كاملة.. وحاجز الدور الجاى مع الفائز..
Quote: طبعا بتكون انت دفعه اخي الذي تعلمت منه اصول اللعب محمد ميرغي خليفه الذي درس بوادي سيدنا في تلك الفتره عندما كان المدير الشاعر مهدي محمد سعيد
ايوة فى دفعتنا هناك محمد ميرغنى..ضخم الجثة عريض المنكبين (ههههه) نشط جدا فى العمل السياسى.وما عاوز اقول ليك اتجاهو السياسى كان شتو.. المهم نجده يتقدم الصفوف فى المظاهرات واركان النقاش..وجلس لامتحان الشهادة القسم الادبى..يلبس نضارات قعر كباية.. وهم اتنين م عارف اخوان ام اقارب..
Quote: على ما اعتقد وحسب معلوماتي المتواضعة أن الصليبيين وربما الغرب عموماً قبل المسيحية أو بعدها وجدوا هذه اللعبة عند العرب والتي لا يعرف تاريخها الفعلي اما فارس أو الهند او الشرق الاقصى وقرأت من قبل أن بلاد فارس هي موطنها الاصلي أما الطابية (الرخ أو Rock أي القلعة فهي كانت في كل الحضارات وليست اشياء صليبية) ، أما الرخ ( ما يسمى بالعربي الفيل أو بالانجليزية bishop تقريباً وهي القطعة التي تتحرك بزاوية) هي ما استفزني للسؤال. انتو الفيل (الرخ) دا شنو؟ يعني القطعة دي رمز لشنو؟ اذا في ملك وملكة وبيادق (جنود) وفارسين (حصان) وقلعة أو برج (طابية) ، ممكن المعلومة دي؟
الاخ محمد تحياتي
طبعا الشطرنج دي ما معروف للان العقليه الابدعت دي من ياتو شعب
الهنود وخكيمهم صصه والقصه عن طلبه الغريب من الملك من حبات القمح
وللفرس ايضا تنسب
كما يروى كذلك عن الحاكم الصيني "هان شنغ" انه أول من أوجد هذه اللعبة، عندما طال حصاره لمدينة "شن سي"، من أجل تسلية جنوده، وسماها "تشوك- تشو- هنغ- كي" أي
علم الحرب باللغة الصينية (ارجو الافاده يا ابو الريش)
وقصه غريبه عن نسبتها لسيدنا سليمان كما ان هناك من نسبها لسيدنا ادم بغرض التسليه له ولحواء
بعد مقتل ابنهم
قدماء اليونان كانوا يعرفون الشطرنج وهم ينسبون اختراعها إلى "يالاميدس".
وطبعا تفاخر المصريون بعد ان اكتشفت رقعه بالعام 1930 في مقبره توت عنخ امون
ولكن من المعروف انها انتقلت للعرب عن طريق الفرس
اما اسم الرخ فهو طائر اسطوري
طبعا الكلمه بالانجليزيه rook تعني الطابيه او القلعه وبالعربي يطلق عليها رخ
اما الفيل فاظن والله اعلم من الهنود وتاثيرهم علي العرب فلم يعرف العرب الحرب عن طريق الافيال
الا عندما جاء ابرهه للجزيره العربيه في عام مشهور وهو عام الفيل والله اعلم
يحدث خلط عند معظم السودانيين كما ذكرت مسبقا بين الرخ والفيل
الفيل هو ال bishop
والرخ هو القلعه وترجمها الانجليز قريبا للغتهم ب Rook حيث انها تعني حسب القوقل
1.مخادع 2.غراب 3.رخ في الشطرنج 4.غداف غراب 5.المحتال
Post: #66 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: ود الخليفه Date: 10-04-2010, 06:25 AM Parent: #65
Post: #67 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: Abureesh Date: 10-04-2010, 06:39 AM Parent: #66
ود الخليفة،
لو سمحت رسل لى رقعتك دى.. الرسم بعد دا بقى صعب شوية.. تتخيل اعمل أبلود لصورة جديدة كل مرة بعد معالجتها ببينت وإعادة رسم القطع المتحركة ومسح اماكنها.. فى البداية كانت سهلة نوعا ما.
Post: #68 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: ود الخليفه Date: 10-04-2010, 11:29 AM Parent: #67
Quote: فعلا الرسم بعد دة ح يكون صعب.. واضيف لما قاله ود الخليفة بان الويندوز 7 ايضا مزود بلعبة شطرنج وبها خاصية Human to human...
أمبدة انت الزمن دا كلو كنت حارس دى!!
Post: #71 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: سيف اليزل برعي البدوي Date: 10-04-2010, 08:38 PM Parent: #70
Quote: من عجائب الرؤساء
من يصدق أن رئيسا للجمهورية يمكن أن يزهد فى المنصب ويقرر أن يتركه لكى يتفرغ للتعبير عن عشقه للشطرنج ؟ الأولى الزهد فى المنصب معقولة فى غير بلادنا بطبيعة الحال
لكن الثانية غير معقولة فى أى مكان بالكرة الأرضية باستثناء روسيا الاتحادية ، هذا حدث مع كيرسان ايليو مجينوف رئيس جمهورية كالميكيا الروسية التى تتمتع بالاستقلال الذاتي وتقع على ضفاف بحر قزوين أغلب سكانها من البوذيين
السيد إيليو مجينوف يرأس جمهورية كالميكيا منذ سبعة عشر عاما ( انتخب عام 1993 ) لكنه انتخب رئيسا للاتحاد الدولي للشطرنج بعد فترة قصيرة من توليه المنصب فى عام 1995 حيث عرف عنه هوسه باللعبة وذيوع شهرته كلاعب ماهر وطوال السنوات التى خلت ظلت تتنازعه الرغبة فى التفرغ للهواية التى تعلق بها وعشقها ، ويبدو أنه فقد حماسه لرئاسة الجمهورية مؤخرا ، فأعلن أنه لن يطلب التجديد لنفسه مكتفيا بأربع ولايات أمضاها فى منصبه
وقال فى تصريحات صحفية إنه لن يطلب من الرئيس الروسي أن يمدد له رئاسته للمرة الخامسة ، علما بأن رؤساء الجمهوريات التي تتمتع بالحكم الذاتي يعيّنون من قبل الكريملين ابتداء من عام 2004 ، وكانوا ينتخبون قبل ذلك طوال فترة رئاسته
ظل صاحبنا يعتبر بلده جمهورية كالميكيا هي عاصمة الشطرنج في العالم ، ولذلك أنشأ فى عاصمتها اليستا ما اطلق عليه مدينة الشطرنج وهى عبارة عن مجمع من المباني مخصص لأنشطة هواة اللعبة
الطريف أن رئاسة الرجل لاتحاد الشطرنج ليست مضمونة لأن لاعبا روسيا كبيرا اسمه أناتولى كاربوف ينافسه على هذا المنصب فى انتخابات لشغل المنصب ستجرى فى 29 سبتمبر الحالى ، في حين أن ولايته الرابعة لرئاسة الجمهورية تنتهي في 24 أكتوبر الذي يليه
الذى حدث فى ألمانيا أقل غرابة ، ذلك أن الرئيس الألماني كريستيان فولف الذي انتخب لمنصبه فى 30 يونيو الماضي واجه مشكلة في تعليم ابنه ، حين اضطر إلى الانتقال من هانوفر حيث مقره وموطنه الأصلي إلى العاصمة برلين لتولى مهام منصبه
إذ حاول إلحاق ابنه الصغير لينوس بإحدى الحضانات الحكومية ذات الأسعار الرمزية ، لكنه لم يجد مكانا له فاضطر إلى تسجيل ابنه على قائمة الانتظار لحين خلو أحد الأماكن ، حيث تشير الإحصاءات إلى أن فى برلين نحو 117 ألف مكان فى رياض الأطفال مقابل نحو 152 ألف طفل لمن هم تحت 6 سنوات أما الذين تحت 3 سنوات فإن الأماكن المتوافرة لا تستوعب منهم سوى 43٪ من أطفال المدينة
وبسبب من ذلك يوضع عشرات الأطفال كل عام على قوائم الانتظار حتى تتوافر لهم الأماكن فى الحضانات أو فى المدارس الابتدائية
ولأن الرئيس الألمانى خارج مكتبه مواطن عادي شأنه شأن غيره من خلق الله ، فإنه عجز عن إلحاق طفله بحضانة الحي الذى يقيم فيه ، وحين تحدث عن هذا الموضوع إلى وسائل الإعلام فإنه ذكر أن منصبه يحظى باحترام كبير حقا لكن ذلك لا يعنى أن يغير من نمط حياته هو وعائلته أو أن يعاملوا معاملة خاصة تميزهم عن غيرهم من المواطنين
الطريف أن وسائل الإعلام الألمانية حين اهتمت بالخبر وأبرزته فإنها لم تركز على عجز الرئيس عن إلحاق ابنه بالحضانة واعتبرت ذلك أمرا عاديا لا يثير الانتباه ، ولكنها اعتنت بالأمر بحسبانه دليلا على وجود أزمة نقص فى الحضانات بالعاصمة
إن رئيس جمهورية الاتحاد الروسي الصغيرة لم يجد في منصب الرئاسة ما يغريه بالاستمرار فيه حتى آخر نفس وأدرك أن رئاسته لاتحاد الشطرنج توفر له متعة لا يجدها وهو رئيس ، فانحاز وراء حسّه الإنساني معرضا عن أبهة السلطة وهيلمانها
أما الرئيس الألماني فلم ينس أنه فى الأصل مواطن كل الذي حدث له أنه حين انتخب انتقل من هانوفر إلى برلين فى حين أن الرؤساء الذين نعرفهم ما إن يقبض الواحد منهم على منصبه حتى ينتقل من مصاف البشر إلى مصاف غير البشر ولذلك كان طبيعيا أن يعجز المستشار الألماني عن حجز مكان لابنه فى الحضانة
فهمي هويدي
Post: #72 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: ود الخليفه Date: 10-05-2010, 11:04 AM Parent: #71
الاخ سبف اليزل
مشكور علي المقال
ودا باكد رأيي بانو الشطرنج من الهوايات التي لا تقبل اي ضره
Quote: المادة 6 : سـاعــة الشـطرنج 6-1 ساعة الشطرنج هي ساعة مزودة بإثنتي شاشة عرض للوقت متصلتين ببعضهما بحيث تسمح لساعة واحدة فقط بالعمل في كل مرة . " الساعة " في قانون الشطرنج تعني إحدى شاشتي عرض الوقت . " سقوط العلم " تعني انتهاء الوقت المحدد للاعب. (( أو ظهور مؤشر انتهاء الوقت في الساعة الإلكترونية )). 6-2 ( أ ) عند استعمال ساعة الشطرنج يجب على كل لاعب أداء حد أدني من عدد النقلات أو كل النقلات في وقت محدد ويجوز أن يُمنح وقت إضافي بعد كل نقلة . كل هذا الأمور يجب تحديدها مسـبقاً . (ب) يُضاف الوقت الذي يدخره اللاعب في إحدى الفترات الزمنية إلى الوقت المخصص له للفترة التالية إلا في حالة تطبيق نظام " الوقت المُؤخر". في نظام " الوقت المُؤخر " : Mode Time delay يُمنح كل لاعب " وقت تفكير أساسي " وكذلك يحصل على " وقت إضافي ثابت" لكل نقلة . يبدأ إحتساب الوقت الأساسي فقط بعد انتهاء الوقت الإضافي. إذا أوقف اللاعب ساعته قبل انتهاء الوقت الإضافي ، فإن الوقت الأساسي لا يتغير بصرف النظر عن نسبة الوقت الإضافي المستهلك 6-3 كل ساعة مزودة بـ " علم " (( أو مؤشر)) وفور سقوط العلم (( أو ظهور المؤشر )) يجب التحقق من متطلبات المادة 6-2 (أ) . 6-4 يقرر الحكم قبل بدء المباراة مكان وضع ساعة الشطرنج . 6-5 في الوقت المحدد لبداية المباراة ، يتم تشغيل ساعة اللاعب الذي لديه القطع البيضاء. 6-6 إذا لم يحضر اللاعبان عند البداية ، فإن لاعب القطع البيضاء يخسر الوقت الذي ينقضي حتى وصوله إلا في الحالات التي تنص عليها أنظمة اللعب أو أن يقرر الحكم بطريقة أخرى (( خصم وقت التأخير من كلا اللاعبين )) 6-7 يخسر اللاعب المباراة إذا تأخر في الوصول إلى رقعة الشطرنج أكثر من ساعة زمنية (( 60 دقيقة )) بعد الوقت المحدد لبداية جلسة اللعب ؛ إلا في الحالات التي تنص عليها أنظمة اللعب أو أن يقرر الحكم غير ذلك . 6-8 ( أ ) أثناء المباراة يقوم كل لاعب بعد أداء نقلته على الرقعة بإيقاف ساعته وتشغيل ساعة منافسه. يجب أن يُسمح للاعب دائماً بإيقاف ساعته ولا تعتبر النقلة منتهية حتى يقوم اللاعب بذلك إلا إذا كانت هذه النقلة تنهي المباراة. ( راجع المادتين 5-1 ، 5-2 ). يعتبر الوقت المستهلك ما بين قيام اللاعب بأداء نقلته وحتى إيقاف ساعته جزءا من الوقت المخصص له. (ب) يجب على اللاعب أن يوقف ساعته بنفس اليد التي نقل بها نقلته . يُمنع اللاعب أن يترك إصبعه على زر الساعة أو أن يحوم بيده فوقه (ت) يجب على اللاعبين استعمال ساعة الشطرنج بشكل لائق . يُمنع ضغط زر الساعة بقوة أو رفعها من مكانها أو ضربها بعنف . يُعاقب كل من يستعمل الساعة بشكل غير لائق وفقاً للمادة ( 13-4 ) . (ث) إذا كان اللاعب لا يستطيع استعمال الساعة فيمكنه الاستعانة بشخص - يقبله الحكم - للقيام بدلا منه بالضغط على زر الساعة وعندئذ يقوم الحكم بضبط الساعة بشكل عادل. (( خصم وقت من اللاعب )) . 6-9 يُُعتبر علم (( أو مؤشر)) الساعة قد سقط حينما يراه الحكم أو حين يشير إلى ذلك أحد اللاعبين ويكون ذلك صحيحا. 6-10 باستثناء الحالات التي تطبق فيها المادة 5-1 أو أحد المواد 5-2 (أ) ، (ب)،(ت) يُعتبر اللاعب خاسرا للمباراة إذا لم يُكمل اللاعب العدد المطلوب من النقلات في الوقت المحدد إلا أن المباراة تعتبر تعادل إذا كان الوضع على الرقعة لا يسمح للمنافس بتنفيذ كش مات لملك اللاعب بأية سلسلة من النقلات القانونية الممكنة حتى مع أسوأ حالات اللعب البدائي للاعب . 6-11 تعتبر أي إشارة تظهرها الساعة حاسمة ونهائية إلا في حالة وجود خلل واضح ، عندئذ يجب على الحكم أن يستبدل الساعة ويستعمل أفضل ما لديه من حكمة لتحديد وضبط الوقت على الساعة البديلة . 6-12 إذا سقط العلمان وتعذر معرفة أيهما سقط أولا ً فيجب عندئذ : ( أ ) استمرار المباراة إذا حدث ذلك في أي فترة زمنية عدا الأخيرة. (ب) إعلان التعادل إذا حدث ذلك في فترة من المباراة كان يستلزم خلالها تنفيذ كل النقلات المتبقية.(( وعندما تكون المباراة فترة واحدة )). (( الساعة الإلكترنية الرقمية تحدد اللاعب الذي انتهي وقته أولا وبالتالي تطبق المادة 6-10 )) 6-13 ( أ ) يوقف الحكم الساعتين إذا كانت هناك حاجة لإيقاف المباراة . (ب) يستطيع اللاعب إيقاف الساعتين فقط لطلب مساعدة الحكم ، مثلا عند الترقية في حال عدم توفر القطعة المطلوبة. (ت) يقرر الحكم متى يستأنف المباراة في كل حالة. (ث) إذا أوقف اللاعب الساعتين لطلب مساعدة الحكم فسوف يقرر الحكم إذا كان اللاعب لديه أي سبب قانوني لطلب المساعدة . فإذا اتضح عدم وجود سبب قانوني لإيقاف الساعتين فإن اللاعب يُعاقب وفقا للمادة 13-4 6-14 إذا ظهر وضع غير قانوني و/أو في حال إعادة القطع إلى وضع سابق فيجب على الحكم استعمال أقصى حكمته لتحديد الوقت الذي يجب أن يظهر على الساعتين . ويحق للحكم أيضا عند الضرورة ضبط عدد النقلات الموضح بالساعة.
كان بدر بن عمار يلعب بالشطرنج عندما مدحه ابو الطيب المتنيئ
ألم تر أيها الملك المرجى ... عجائب ما رأيت من السحاب تشكي الأرض غيبته إليه ... وترشف ماءه رشف الرضاب وأوهم أن في الشطرنج همي ... وفيك تأملي ولك انتصابي
إذا ترادفت الخيل ففي الأمر double check وإذا دار الرخ على الشاة فتكون هذه الشاة قاصية وتستاهل أن يدور بيها الرخ ويدور بيها كمان ويحرق الجازولين وكل جوالين البنزين. الفتوي أمر صعب ومسئولية عظيمة وخلينا في الضمنه وقد بابك أو كب العيش أو تعال بالدوش وكلها مصطلحات من الضمنه. وهناك أيضاً موضوع "إستفتي قلبك ولو أفتوك" هذه القاعدة لو قسنا عليها بعض الأشياء لوجدنا في الأمر تشدد أكثر من اللازم في بعض الأمور وأيضاً ما شاد الدين أحد إلا غلبه ، يسروا ولا تنفروا خلونا الأول نجيب على أسئلة على شاكلة "هل ظلم الإنسان لأخيه الإنسان حلال أم حرام؟" هل الإستيلاء على السلطة بالقوة "إنقلاب عسكري حلال أم حرام؟" هل الضرائب والزكاة وأكل أموال الناس بالباطل والثراء الحرام والمحسوبية والرشى وغيرها حرام أم حلال؟ لمن نعرف نجاوب على كل ده بعدين حكاية الشطرنج ساهله حتى لو دخلتنا في لظى. كسره: ود الخليفة عذبت عمك أمرؤ القيس.[/B]
Post: #95 Title: Re: هل الشطرنج حرام Author: ود الخليفه Date: 10-30-2010, 11:32 AM Parent: #94
شطرنج
منذ ثلا ثين سنة ، لم نر أي بيدق في رقعة الشطرنج يفدي وطنه ، ولم تطن طلقة واحدة وسط حروف الطنطنة ، والكل خاض حربه بخطبة ذرية، ولم يغادر مسكنه ، وكلما حيا على جهاده، أحيا العدا مستوطنة؛ منذ ثلاثين سنة ، والكل يمشي ملكا تحت أيادي الشيطنة ، يبدأ في ميسرة قاصية وينتهي في ميمنة ، الفيل يبني قلعة، والرخ يبني سلطنة ، ويدخل الوزير في ماخوره، فيخرج الحصان فوق المئذنة ؛ منذ ثلاثين سنة ، نسخر من عدونا لشركه ونحن نحيي وثنه ، ونشجب الإكثار من سلاحه ونحن نعطي ثمنه ؛ فإن تكن سبعا عجائب الدنى، فنحن صرنا الثامنة ، .بعد ثلاثين سنة