دائما أقرأ القصائد باحثاً عن تقريب المعاني و ربطها ببعضها البعض و التشبيهات التي تطلق العنان لتدلف من خلال أكثر من منفذ. أكثر ما يعجبني في النص ... هذا الإلتفاف الفطِن إلى المعنى من خلال كلمات تطرق المقصود بينما عهي ترمق المعنى البعيد المراد من طرف خفي
تخيلتُ تأنيب الضمير ، كتسلل أغنية سمراء و التي هي كدخان يتصاعد و كلها تتشابى لتجد منفذا. و أخيرا هي محكومة بلا شيء ( جدار العدم ) أو هكذا قفزتْ المعاني إلى من هذه المزمار.
ثم :
الثُّوَّارُ عَافَوْا احْتِسَاءَ مَاضيهِمْ..
الماضي .. كل الماضي و خاصة ماضي الثوار بكل الزخم المعروف فيه هو كخمرٍ ما عادت لها النشوة السابقة. فالثوار معروفون بعدم إلتفاهم لبطولات سابقة .. بل يومهم و غدهم
ثم
تُطلقُ النَحْل من كهوفه القُطْنية.. تُضْرمُ فى هَشيمِ النِيامِ شَهوة العَسْل.. تَبًّا لِتِلْكَ الْملاريَـا الَّتي لا تَبْرَح جُثَّةَ جَدِّي..
النحل و كهوفه القطنية و إضرام النار و هشيم النيام شهوة العسل ثم الملاريا
كل هذه تحدث ضجة بالفعل كما لو ساهر البعض قرب مريض بالملاريا توفي و لا يزال فيح الحمى و كأنها تملأ فراغات الغرفة
أعجبتني القراءة يا ابا جهينة محاولة لاختراق عالم روزمين العصي.أنا لا زلت أعاظل في كل قصائد مجموعة (كنائن الموت هشاشة العسل)وتشتبك بأخيلتي واشتبك بصورها فلكانني داخل شبكة كبيرة لا أعرف لها أول ولا آخر.الشيء الذي انا متيقن منه هو أن روزمين لا تكتب كلمة في صورة دون ان تحسب لها قبل الخطو موضعها.
Quote: أعجبتني القراءة يا ابا جهينة محاولة لاختراق عالم روزمين العصي.أنا لا زلت أعاظل في كل قصائد مجموعة (كنائن الموت هشاشة العسل)وتشتبك بأخيلتي واشتبك بصورها فلكانني داخل شبكة كبيرة لا أعرف لها أول ولا آخر.الشيء الذي انا متيقن منه هو أن روزمين لا تكتب كلمة في صورة دون ان تحسب لها قبل الخطو موضعها.
عزيزي الاستاذ بشرى ..أسعدني جدا أن يحظى الكتاب باهتمامك وقراءتك .. كتبت فى مقدمة هضلبيم .. هكذا أبصرُ نفسي
هكذا أبصرُ نفسي عاثر الخطوِ عيياً وخجولا كتب الوالدُ في دفتر يومياته: ( يُرتجى منه ولكنْ ليس في كلِ الأماكنْ) هل خبرتم ثم شخصٍ ناضرٌ في قلبه والعود ساكنْ ؟
أدام الله عليك نضار القلب والقلم والقيم ..أن أُهْدَى كتابا يعني أنني أهديت حياة ..تجربة وخبرة ولحظات انسانية غاية فى الخصوصية الا أنها مفعمة بالاء المجتمع وأحزانه وأفراحه وقعها علينا ووقعنا عليها النصوص بناتنا ,نستلذ بولادتها رغم العسر ,أروع اللحظات التي نقتنصها من حلم ما يفر هاربا قبل أن نشد على أيديه امتنانا وحبا. شكرا عزيزي على هضلبيم والمجموعة القصصية وحقق الله أحلامنا جميعا بالنصوص التي نبتغي لا رائحتها فقط.. وأتمنى أن تكون (أرانبي) أكثر رأفة بي حتى أحظى دائما بحسن ظنكم وصادق محبتكم .
تحية وتقدير, أعجبتني الاضاءات التي منحتها النص من منظورك الوضاء , لكن ما أسعدني جدا هو قراءتك العميقة وعدم بخلك بما ارتأيت ليتنا نناقش وننتقد ونمنح النصوص بعضا منا كما تفعل فهذا يمنحها الحياة والقوة ويجعلها تحلق فى آفاق لا يعلوها سماء .. شكرا عزيزي للقراءة ولوقتك.
العزيز بيناوي ..ونحن كذلك لأخوات البت الوردة وأمهاتها .. لا تدع ذاتك الشاعرة تتأخر عن الأخريات اللاهثات فى جحيم السباق ,فما من خط نهاية .. شكرا للقراءة مع كل المودة والتقدير
___________
عزيزي العربي ...ولك ما تشتهي..ولون لم تقبل خده ريشة بعد..
الحبيبة روز ,, البنية الرقيقة الوديعة كما النسمة كم اسعدتني عودتك القوية المتألقة دوما كل سنة وكل لحظة انتي واسرتك بالف خير رمضان كريم عليكم جميعا تصوموا وتفطروا على الف خير يا رب
اما عن النص فهو كما تعودنا منك دوما نص يشبه مفردتك المتميزة دوما نص مترع بالجمال وموغل في الرمزية المعبرة عن واقع ملموس لم يدهشني حين قرآءته بعد ان ايقنت ان التوقيع روزمين روز يكفي شهادة شاعرنا بشري الفاضل, لك وله التحية دوما وكل عام وانتم جميعا بالف خير
كتبت يوما نصا بعنوان الى صديقي التعس وكانت التعاسة حينها رهينة انسانية العزيز أخونا محسن الى أن أطلق سراحها الى من يليه ثم جاءني الدور , لم أقل أنني رهينتها لكن هي من كانت ...وأظننا جميعا قادرين على أن نحتبس التعاسة ونعتصر منها سلاف الخبرة أو ما قدر لنا (الفيه النصيب)... وحتما لن يخلو الامر من أنها ستنحت تذكارا على جدران سجنها (قلوبنا ) بخطها المعوج القمئ , ثم نجعلها تغادر الى مآلها المؤقت الى حين الرحول الى آخر وهكذا ..الى تعاودنا مرة أخرى وفقا لمزاجها المتقلب.. أحمد لهذا المكان يا عزيزتي أن وجدتكم فيه سندا ومحبة ...ووقانا الله جميعا الشرور والسوء والأذى شكرا للطفك وطيبتك يا أسماء..ووفقك الله ورعاك وأسرتك الجميلة
Post: #16 Title: Re: ***(((باعوض)))*** Author: Adil Osman Date: 08-18-2010, 02:21 PM Parent: #1
Quote: بَاعُـوضْ
باعوض حشرات صغيرة مزعجة ومنها انثى الانوفليس التي تنقل طفيل الملاريا في المناطق الحارة والمدارية. وباعوض كان اسم احدى كتائب الجيش الشعبي الجناح العسكري للحركة الشعبية لتحرير السودان بزعامة الراحل الدكتور جون قرنق.
هل نقرأ النص على خلفية موسيقى ينى المعنونة Nightingale? علينا إذن ان نبحث عن ترجمة لاسم هذا الطائر الى اللغة العربية. هل هو ود/بت ابرق/عشوشة؟ هذه صورة الطائر المغرد الذي قال يني الهمه الموسيقى التي سماها علي الطائر.
كما ان الطائر مذكور في الاساطير الاغريقية وفي الاداب الاوروبية باعتباره رمزآ للعذاب والشقاء والاسى. كما ان اسم ناتينقيل يحيل الى رائدة التمريض فلورانس ناتينقيل. فالنص يشتمل على كلمة كمادات وحمى الملاريا مما يفتح التأويل على التمريض والتطبيب.
هذه قراءة تمهيدية وددت المشاركة بها. سأعود لاستخدام هذه المفاتيح الرئيسية في تقديري للتعامل مع نص روزمين المركب/المعقد/المثقف شأن نصوصها دائمآ. فهى تنطلق من ثقافة موسوعية. ومن معرفة وتذوق للفنون كلها: موسيقى - رسم - نحت - تشكيل - آدب كلاسيكي وحديث .
Post: #17 Title: Re: ***(((باعوض)))*** Author: Adil Osman Date: 08-18-2010, 05:29 PM Parent: #16
والدخان من اشعال النار في روث البقر لطرد الهوام والباعوض والذباب والدخان علامة الطعام. والبطون ملأى بكثافة المنفى، أو كسافة النزوح والحروب الاهلية.
والثوار تنكروا لماضيهم الثوري. صاروا جزءآ من سلطة/شهوة الحكم والمال والامتياز.
Post: #18 Title: Re: ***(((باعوض)))*** Author: Adil Osman Date: 08-18-2010, 09:26 PM Parent: #17
مرة ملأت من الضباب يدي ثم بسطتها,فاذا الضباب دودة وقبضت يدي,وثانية بسطتها ,فكان ثم عصفور وأخذت أقبض يدي وأبسطها فاذا فى قرارتها رجل قائم ينظر الى عل ساهم الوجه ثم قبضت يدي ,وحين بسطتها لم يكن ثم شيء غير ضباب لكنني سمعت شدوا ما أعظمه من شدو
وهأنت تفعل بضباب الكلمات ما فعل جبران وتحيلنا الى كتلة من الدهشة تصغي فاغرة فاهها لشدوك وشدو دقات فأسك التي تمارس التنقيب فى كهوف الحروف والموسيقى شكرا ومحبة,يا صديقي..أضافت لي مداخلتك الكثير مما لم أعلم
لم تكن ملائة دهشتي الأولي التي فرشتها هنا ومضيت سوي محاولة للطنين كتابةً في هذا البستان ! ولكني فعلتها و أرتحلت حاملاً معي صمتي الموارب خلف أبواب لغتي العصية علي أشيائي
فحين تكون اللغة مجرّد أنثي أنوفليس يتطاير شرر حُمّاها حول أذنك فلست بحاجةٍ إلي هذا الطنين !
فوجدتك يا روز كثيفة الحضور في هذه القصاصة التي عندما وخذتني إبر مطلعها خشيت علي نفسي من السهرِ و الحمي fever لن يضيرُ عظامي أن توسّدت صقيع براكينها ولكني كنت أخاف هلوستها التي حتماً ستفضحني في متنِ حضوري المفترض !
باعوض .. أتهمهُ علناً بسرقة النوم من مفاصلي وحشد حماه في تفاصيلي المنهكة
وعندما أحاول الموت وقوفاً تعيدني ذات التفاصيل إلي بياتي المرير لأرتمي إكلينيكياً في ذات السرير وأفترش تلك الملائة تلك التي تغطيت بها في محاولتي الفاشلة للفرار !
فلن أحتاج أن أكلمك عن أشيائي فقد نثرتها هنا
حمّي
وباعوض
و أنثي أنوفليس ما زالت تصر علي الطنينِ في مقاطعي
عفواً كنتُ أظنها مفاصلي !
سأعود إن بقِي في رأسي بعض الصداع فهنا اجد من يربط لي رأس فكرتي المشققة !
شكرن كتيرن!
Post: #31 Title: Re: ***(((باعوض)))*** Author: rosemen osman Date: 09-01-2010, 00:15 AM Parent: #26
يا يس المحموم بحماها .. يبدو أن وقر السقف جسيم الى حد أكبر من لغتي .. هل هم سكان الطابق العلوي هكذا دائما ..من بالأعلى ؟.. من نعلو ؟ ومن يعلونا ؟ ومن يعلو من يعلونا؟ أنثى الانوفلس تنهش حتى الألسنة والمستقبل والأحلام على خد الوسادة
اما النحل فأفضله بعيدا ..بعيدا ..أدركه وحدي..
شكرا على تحفيذك المحموم يا عزيزي ودمت
________ سأعود الى تحفيز عادل أيضا وتساؤلاته التي تجرح جسد النص فتضفي الما لذيذا ( سادية :)
Quote: كتبت يوما نصا بعنوان إلى صديقي التعس وكانت التعاسة حينها رهينة إنسانية العزيز أخونا محسن إلى أن أطلق سراحها إلى من يليه ثم جاءني الدور
أعتقد أنَّ "محسن" المعني هو أنا، بالله عليك يا روز، لماذا لا تنشري النص علينا كاملاً وتعنونيه باسمنا، بعض الدعم يفيد، من قال لكِ إن التعاسة قد بارحتني!؟
سلامات يا محسن ...يعني لوما عندك حق عندينا ما كان شفناك .. ومين يدعم مين يا مفتري :) ..كن بخير أبدا أما التعاسة فهي كائنة فينا كينونة أسمائنا فلا تطمع بمبارحتها, ولا تفرح الم تناديك لفترة ,فقد لا يناديك أحد كذلك لفترة وهذا لا ينفي وجود اسمك..
حمد لله على السلامة ود الصايم ..لكن الوش الأخضر دا وراه كلام :)
سلامات الأستاذ سمير شيخ ادريس
ربما علي الانتباه فى المرات القادمة ونطق الغين والقاف بصورة أوضح شكرا لك وأتمنى أن يحظى النص والالقاء بالمزيد من النقد
Post: #37 Title: Re: ***(((باعوض)))*** Author: هاشم أحمد خلف الله Date: 09-18-2010, 06:21 PM Parent: #36
أختي وصديقتي الغالية روزمين
كل عام وانت وأفراد اسرتك بالف خير وعافية معليش يا روزمين والله النفسيات تعبانة والمنبر بقى غير مشجع . كنا في سيرتك أنا والرئيس ابو جهينة وقصيدتك هذي كانت حاضرة بيننا , مزيد من التقدم والإبداع واعفي لي تقصيري في التواصل معك
العزيز..عالي المقام هاشم والله نحن زاتنا مقصرين وبصورة مخجلة أرجو ان تغفر لنا وكل سنة وأنت وأسرتك بالف خير والتحايا أرقها للعزيز أبو جهينة ... وأتمنى أن نسمع منكم