اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:

اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:


08-12-2010, 03:28 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=300&msg=1281623318&rn=3


Post: #1
Title: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 03:28 PM
Parent: #0

Quote: ذهب رجل الى علي بن أبي طالب ليكتب له عقد بيت

فنظر علي الى الرجل فوجد أن الدنيا متربعة على قلبه

فكتب

اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:

الحد الأول يؤدي الى الموت

والحد الثاني يؤدي الى القبر

والحد الثالث يؤدي الى الحساب

والحد الرابع يؤدي اما للجنة واما للنار

فقال الرجل لعلي

ما هذا يا علي

جئت تكتب لي عقد بيت

فكتبت لي عقد مقبرة

فقال له علي

النفـس تبكـي على الدنيـا وقد علمـت

أن السـعادة فيـها ترك ما فيـــها

لا دار للـمرء بعــد المـوت يسكنـها

الا التي كان قبل المـوت بانيـــها

فان بنـاها بخـير طـاب مسـكـنه

وان بنـاهـا بشــــر خـــاب بانيـــــها

أمــوالنـا لــذوي المـيراث نجــمعها

ودورنـا لخــراب الــدهر نبنيــها

أين المـــلوك التــي كانــت مســلطنــة

حتى ســقاها بكـأس المـوت ساقـيـها

فـــكم مـــدائن فــي الآفـــاق قد بنيت

أمست خــرابا وأفنــى المــوت أهليــها

لا تــركـنن الـى الــدنيـا ومـــا فيــها

فالـمــوت لاشــــك يفـنيـنا ويفـنيـــها

لكــــل نفــس وان كــانــت علـى وجـل

مــن الـمـنـية آمـــــال تقـــويــــها

الــمرء يبـسطها والــدهر يقبضـــها

والنفـس تنشرهــا والمـوت يطويـها

إن المـــكارم أخــلاق مطــهــرة

الديـــن أولــــهـــــا والعــقــــل ثانيـــــها

والعـــلم ثـــالثـــها والحلم رابعها

والجود خامسها والفــضل سادســــها

والبــر ســـــابـعهـا والشـكـر ثامنها

والصبر تاسعــهـا والليــن باقيـــها

والنــفــس تعـلــــم أنـي لا أصـادقــها

ولسـت أرشــد الا حين أعصيــــــها

واعمــل لـــــدار غد رضــــوان خازنها

والجار أحمــد والرحمن ناشيــها

قصــورها ذهــب والمسك طيــنتـها

والزعفــران ربيـــــــع نابــت فيـــــها

أنــــهارها لبــن محض ومن عـســـل

والخمر يجري رحيقــا في مجاريها

والـــطيـر تجــري على الأغصان عاكـــفة

تسبــح الله جهراً في مغـــانيهـــا

مـن يشـتري الدار في الفــردوس يعمرها

بــركعة في ظــلام الليــل يحييهــــا

فقال الرجل لعلي

اكتب أنني وهبتها لله ورسوله









Post: #2
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:05 PM
Parent: #1

Quote: عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
قال الله -تعالى-:

يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني، غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي،
يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء، ثم استغفرتني غفرت لك،
يا ابن آدم لو أتيتني بقراب الأرض خطايا، ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا، لأتيتك بقرابها مغفرة

رواه الترمذي، وقال: حديث حسن


Post: #3
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:07 PM
Parent: #2

Quote: يمكن لمحلل الخط أن يكتشف
* النظام التمثيلي للشخص (بصري – سمعي – حسي) من خلال

نظرة واحدة فقط إلى الخط (يعني عشر ثواني على الأكثر)!!

* هل الشخص مزاجي

* هل قائد

* هل يحب المؤانسة

* هل ذو طاقة عالية

* هل يحترم الذات

* هل تلقائي

* هل عدواني

* هل اجتماعي

* هل ناضج

* هل دبلوماسي

* هل عصبي............ .......الخ

كل هذه العوامل وغيرها يمكن للخط أن يعكسها.

وبسبب قدرة هذا العلم في كشف وتحليل دقيق جدا للشخصية، فإنه

يدرس في أرقى الجامعات العالمية في أمريكا وبريطانيا

وفرنساوألمانيا وغيرها من الدول المتقدمة في مجال العلم

والتكنولوجيا كقسم من أقسام علم النفس ، ولهذا العلم استخدامات

كثيرة لا حصر لها ،

أعتقد الآن أن الصورة واضحة في قوة هذا العلم، أليس كذلك؟

كما أسلفنا بأن الجرافولوجي هو علم الرسم أو الشكل في اللغة

الإنجليزية ويقصد به الشكل الذي يرسم على الورق.

وذكرنا أن محللي الخط (ممارسوا هذا العلم) يرون أن الخط عبارة عن

قراءة للمخ والجهاز العصبي والحركي على الورق لدى الإنسان،

بمعنى آخر هو قراءة ما يدور في خلد الشخص أو ما يدور في عقله.

لذا نرى أن بعضا من الدول المتقدمة تستخدم هذا العلم في الشركات

الكبيرة وخاصة في إدارات التوظيف، كما وأن البعض الآخر يستعمله

لكشف هوية المجرمين وغيرهم!!.

وقد ظهر علم تحليل الشخصية من خلال الخط في بداية

القرن التاسع عشر، وكان للغرب دور كبير في وَضْع قواعده وأصوله

وخاصة في فرنسا، إلا أن الطبيب الإيطالي (كاميلو بالدي) أستاذ

الطبِّ في جامعةِ (بولوجنا) يعتبر أول من كتب عن كيفية فهم

الأشخاص من خلال خط اليد، حيث ظهر أول نشرة له في سنة 1622

م بعنوان (كيف نحكم على الطبيعة وسلوك الشخص من خلال خط

اليد) باللغة اليونانية.

كما وللألمان دور كبير في تطوير هذا العلم حيث أنشأ الفيلسوف

( لودْوينج كليجس) الجمعية الألمانية للجرافولوجي وذلك سنة 1897

وقد قام بدراسة الخط من ناحية الحركة - السرعة - المسافات بين

الحروف - وقوة الضغط على الورق.

و قد قام العالم الإنجليزي (روبرت سودر) بإصدار أول نشرة له عن (

الخط والشخصية ) في إنجلترا وأمريكا.

أما في سويسرا فقد قام العالمان (ماكس بولرير – كارل جنج) بكتابة (

الرموز في الخط ) سنة1931م.

وفي أمريكا يعتبر (لويس رايس) مؤسس الجمعية الأمريكية

للجرافولوجي، السبب في الإعتراف بهذا العلم رسميا وقبول تدريسه

كقسم من أقسام علم النفس في مجموعة من المعاهد والجمعيات

العلمية في العالم.

وتجدر الإشارة إلى أن الفراسة كانت معروفة لدى العرب من مئات

السنين ولكنها كانت مقتصرة على فئة قليلة من الناس ولها طابع آخر

لا علاقة لها بالخط، حيث كانت علامات يهتدون من خلالها للوصول لأمر

ما (كتتبع الأثر) وهي حركة الإنسان أو الحيوان على الرمال مثلا، أو

بمعنى آخر قراءة حركة الأرجل على الرمال، ولم تكن الفراسة علم

يدرس، بل كان الأعرابي يتوارثه عن أبيه وأبيه عن جده وهكذا!!

وقد برع بعض العرب في الفراسة، حيث كان أحدهم يتفرس

باستعمال حاسة النظر في الحكم على الأشياء، كتمييز الخيول

العربية الأصيلة من غيرها.

والآن دعونا نبحر شيئا يسيرا في هذا العلم

الرسومات العفوية (الشخبطة) التي تصدر من الشخص وعلاقتها

بالشخصية:

وهنا لابد من معرفة أمور مهمة قبل معرفة نوع وشكل الشخبطة

وهي موقعِ الشخبطةِ على الصفحةِ:

في وسط الصفحة: تعنى أن الشخص بحاجة للإنتباه، لا يحب

الغموض، له حاجة للحرية.

في يمين الصفحة: تفكيره مركز على الماضي، سريع الفهم،

حسّاس، يخاف من كشف حقيقته.

في شمال الصفحة : تفكيره مركز على المستقبل، يحب الحياة، منجز

في عمله.

في أعلى الصفحة: متحمس، روحاني، له نظرة غير عملية، له خيال

واسع.

في أسفل الصفحة: عنده نظرة حرجة للحياة، أحياناً كآبة.

كما وأن تَظليل الحروف أحياناً مجرّد تعبير عن الملل، ويُمْكِنُ أَنْ يُشيرَ

إلى القلقِ، قلة الثقة بالنّفسِ، تَوَتّر، وأحياناً سلوك إلزامي و/ أَو قلة

الإيمانِ أو تقدير الذات

انواع الرسومات الهندسية

كل منا يحي ان يرسم رسم هندسي

فليكم تفسير كل رسم

الدائرة وتعني أن الشخص :
• كريم
• متعاون
• يحب السلام
• مسامح
• سلمي
• كتوم ولكنه ينتقم بقوة إذا غضب ( اتق شر الحليم إذا غضب)
• صبور
• متفتح
• حليم
• غالبا هاديء عند التحدث
• عادة يميل إلى اللون الأزرق.


المربع ويعني:
• محدود في التعامل مع الآخرين
• طاقته محبوسة
• هدوءه ظاهر
• مقتصد
• حذر
• متوتر نوعا ما من الداخل
• يستجيب للضغوط الخارجية
• عادة يضغط بقوة على الورق عند الكتابة
• في العادة يميل إلى اللون الأصفر.

النجمة وتعني:
• متزن
• منضبط
• يجيد الحكم على الأشياء
• منتظم الطاقة
• يحقق ما يطلب منه
• مرن
• حساس
• هاديء
• منجز في عمله
• موضوعي
• مثالي في التعامل
• يميل إلى اللون البرتقالي عادة

المثلث ويعني:
• حكمه سريع على الأشياء
• طاقته عالية(عصبي)
• يتعرض للضغوط بسرعة
• سريع الانفعال
• حاسم
• مندفع
• يمكن أن يعبر عن رأيه دون النظر إلى العواقب
• عجول
• شخصية قوية
• مزاجي
• متعب في التعامل
• عادة يميل إلى اللون الأحمر

إليكم المجموعة الثانية من الأشكال والرسومات العفوية (الشخبطة) وعلاقتها بشخصية الإنسان...

الخطوط والأشكال المتكررة توحي عن شخص:
• صبور
• مثابر
• منهجي
• لديه قدرة فائقة على التَركيز
• كتابته متجانسة
• عادة يكون دبلوماسيا (حكيم)
• قد يكون ماهرا في المراوغة
• مبدع
• ذو تَفْكير واضح

الورود والأزهار توحي عن شخص:
• اجتماعي ودود
• حسّاس
• يحب الدفء
• متفتح
• شخصية ناعمة

رسم الحيوانات والأسماك والطيور توحي عن شخص:
• يحب الدفاع وحماية الآخرين (غالبا تكون عند موظفي الخدمات الاجتماعية)
• يحبّ الحيوانات
• حسّاس
• معبر
• يحب الهدوء وراحة البال

رسم القلوب توحي عن شخص:
• عاطفيّ أو عاشق
• عادة لديه قدرة على استمالة قلوب الآخرين
• يحب المؤانسة
• لطيف
• رومانسي

رسم وسائل النقل المُخْتَلِفةِ توحي عن شخص:
• يحب السفر
• يحب العطلات
• اجتماعي
• متفتح
• مرح
• لديه روح المغامرة
• يحب الحياة

رسم كُتُبُ متراكمة بعضها فوق بعض توحي عن شخص:
• مجهد (متعَب) قد ينهار بسهولة
• مثابر
• انطوائي

رسم أنواع الفواكه والطعام توحي عن شخص:
• يحب الأكل أو قد يكون على العكس يحب التخفيف والتإنسان رخيص (لأنه حارم نفسه منها)

خطوط متقاطعة ومتشابكة توحي عن شخص:
• يحس بالاختناق وكأنه مسجون
• لديه رغبة للحريةِ
• يَشْعرُ بأنّ أعمالَه مقيّدة

رسم الأسلحة كالمسدّسات، المدافع، السيوف توحي عن شخص:
• يحب المنافسة
• الحاجة لإثْبات الرجولةِ

رسم السلم أو عتبات الدرج توحي عن شخص:
• طموح ويحب التقدم للأمام
• متفائل
• منشد للكمال

إليكم المجموعة الثالثة من الأشكال والرسومات العفوية (الشخبطة) وعلاقتها بشخصية الإنسان...

رسم الأشكال الهندسية المتفرقة(مربعات - مثلثات - دوائر............ . إلخ) توحي عن شخص:
• تفكيره مُنظَّم
• لديه مهارات ومخطط جيد
• لديه وضوح فيما يفكر فيه
• كفاءته عالية

أشكال متنوعة ومُخْتَلِفة كالنجوم، والشمس، والقمر، وأجرام سماوية توحي عن شخص:
• متفاؤل
• طموح
• منشد للكمال
• لديه قدرة للوصول إلى التفاصيلِ (محقق)
• يرغب في إثبات نفسه
• عادة تجده يكتب بخط كبير أو يبدأ كتابته بحروف كبيرة أو يمد في الحروف.

رسم الأشكال المُجرّدة (خطوط أو رسم عشوائي ليس لها أي دلالة) توحي عن شخص:
• متَوتر
• لديه صعوبة وإضطرابات في التركيزِ
• غالبا ما يكون عصبيا.
• عادة لديه فراغ كبير في حياته لا يحسن استغلاله

رسم الألعاب الذهنية المخططة (x & o) والشطرنج مثلا توحي عن شخص:
• تنافسي
• يَلْعبُ من أجل الفوز
• يتميز باختلافات كبيرة مِنْ الأطوالِ في كتابة الحروف
• كتابته سريعة
• يشبك عادة بين الحروف
• ذو حماس قوي أو عصبية زائدة

رسم الوجوهِ الجميلةِ توحي عن شخص:
• يحبّ الناسِ
• يَرى إيجابيات الناسِ وعادة لا يلتفت إلى السلبيات
• حسّاس
• حسن الطّبع
• متفائل
• لديه قدرة على جذب الآخرين إلى نفسه
• يحب الصداقة
• يَتمتّعُ بالنشاطاتِ والأحداثِ الإجتماعيةِ
• يهتَمُّ بالآخرينِ
• لَهُ حاجة للقربِ والتدخّلِ الإجتماعيِ
• عِنْدَهُ إحساس حاد لعِلْمِ الجمال وحسّاسيةِ وإعتبارِ لشخصيات الآخرين

رسم الوجوهِ بالأفواهِ المفتوحةِ توحي عن شخص:
• كثير الكلام
• يَحبُّ صوتَ صوتِه الخاصِ
• عجول

رسم الوجوهِ القبيحةِ توحي عن شخص:
• مريب
• يكره الناس
• لا يَأتمنُ الناس
• لا يحب القانون والنظام
• يَفتقرُ إلى الثقة بالنّفسِ
• لا يحب العمل الجماعي
• سيّئ الطبع
• يَبْدو مُهَاناً ومَحْرُوماً
• عِنْدَهُ نظرة سلبية لأكثر الأشياء
• يَبْحثُ عن أسوأ ما في كُلّ شخصِ وكُلّ ظرف
• يَمِيلُ إلى تَحريف الحقيقةِ كنتيجة لوجهةِ نظره "المُظلمةِ" للأشياءِ

رسم الأسهم والسلالم توحي عن شخص:
• طموح
• لديه دافع قوي لإثْبات نفسه
• عجول
• يَهْدفُ للوصول إلى الهدفِ الأقربِ عادة

رسم البيوتِ توحي عن شخص:
• يبحثْ عن الاستقرار
• الرغبةِ في تكوين عائلة
• أحيانا يبحث عن ملجأ أو بيت
• يشعر بعدم الأمان (يُمكنُ أَنْ يَكُونَ مؤقتاً)
• قلق
• حب المال


إن من الأمور المهمة في تحليل الشخصية قوة ضغط القلم على الورق ومدى علاقته بالشخصية:

الضغط الثقيل:
• طاقته عالية (عصبي) في الغالب
• نشاطه كبير
• أحياناً يكون عدوانيا
• متحمس
• قوي الإرادة
• لديه ثقة بنفسه

الضغط المتوسط:
• يُشيرُ إلى شخصية متوازنة
• منظم
• مرن

الضغط الخفيف:
• دليل الحسّاسيةِ (يتأثر بالمواقف بسرعة)
• عاطفي (رومانسي)
• إنطوائي الذات
• خجول
• شخصية ناعمة
• لطيف

الضغط الشاذ:
• قَدْ يُشيرُ إلى عدم تناسق طاقةَ الشخصَ الداخليةَ
• غير مستقر البال
• متقلب المزاج
• صبره ينفد بسرعة
• مندفع
• مُتَلَهِّف
• عدواني

حسنا تعالوا بنا نتعرف على بعض القوانين والعوامل المهمة لتحليل الشخصية:

أولا: ميل واتجاه الخط وعلاقته بسلوك الشخص:

ميل خط الكتابة لدى الإنسان يؤدي إلى معرفة جوانب مهمة عن شخصيته، وبالرغم من أن في الأغلب معظم الناس يتعرضون لنفس القواعد التي تحكم الخط عند التعلم في الصغر، إلا أن كل إنسان يكتب بسجيته وبطريقته الخاصة والتي تميزه عن غيره.

فماذا نقصد بميول واتجاه الخط

ميول الخط يعني اتجاه ميل الحرف نحو أو عكس اتجاه الكتابة من على الخط الأفقي أو السطر.

فميل الخط قد يكون مع اتجاه الخط أو عكس اتجاهه، فالخط الإنجليزي مثلا يكتب من الشمال الى اليمين ويعتبر هذا اتجاه الخط.

أما الخط العربي فمن اليمين إلى الشمال ويعتبر هذا هو اتجاه الخط العربي.


1. ميول في اتجاه الكتابة.
2. ميول في عكس اتجاه الكتابة.
3. ميول عمودية على خط الكتابة.
4. ميول متغيرة.

تقسم ميول الخط :

1. ميل الخط في اتجاه الكتابة من 80-110 درجة بالنسبة للزاوية القائمة (90) من الميول الطبيعية والتي تدل على شخصية:

• متوازنة وتتصرف بقدر من الموضوعية والثبات
• هذا الشخص لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول أن يكون مستقلا بتفكيره عن العالم الخارجي
• يتميز بعدم رفع الكلفة أمام الغرباء بسهولة
• انبساطي النزعة
• معتدل في تصرفاته
• اجتماعي إلى درجة مقبولة
• نشيط وحيوي
• عادة معتدل في ميله للوالدين (لا ينحاز إلى أحدهما)
• عادة يكون صبورا
• يتميز بدرجة عالية من المصداقية وسعة الأفق

2. زيادة الميل حتى يتعدى 65 درجة يعني أننا أمام شخص:

• قد يكون انفعالي النزعة
• يسهل إثارته
• انبساطي
• يحتاج إلى الناس في أغلب معاملاته
• يكره الوحدة
• لا يهوى القراءة عادة
• يحب العلاقات الاجتماعية ومتعلقاتها

3. زيادة الميل عن 50 درجة يعني أننا أمام شخصية:

• هستيرية بعيدة عن الاتزان
• اللامبالاة وعدم الاهتمام بأمور الحياة
• عدوانية
• تميل إلى التضخيم والتفخيم الزائد لذاتها إلى حد اختلاق قصص وهمية لخدمة هذا الغرض واجتذاب اهتمام من حولها إلى نفسها.

4- الميل في عكس اتجاه الكتابة من 110 – 140 درجة يعتبر ميلا غير طبيعيا ويدل على شخصية:

• انطوائية
• شديدة الحرص
• غامضة غير ميالة إلى إظهار شخصيتها أمام العامة
• غير اجتماعية تحب الوحدة
• غالبا تعاني من كبت، خاصة في المراحل العمرية الشبابية
• محبطة
• شخص مراهق أو يتصرف تصرف طفولي
• لا تنسى الإساءة بسهولة
• ميّالة للانتقام
• خائفة
• دائما تبرر عن سلوكها وتصرفاتها
• شكاكة ولا تصدق ما يقال بسهولة
• عدم تحقيق الذات

أمر مهم جدا:
إذا ظهرت هذه الميول في الذكور فإن الشخصية تميل في سلوكها إلى الأنوثة وتتمحور عادة حول الأم، وتنحاز إلى جانب الأم في الحب والولاء وتفضلها على الأب.

أما ظهور هذه الميول في الإناث فإنهن عادة يكنّ غير ودودات وغير مباليات ويقابلن الآخرين بنفور، وتغلب على تصرفاتهن تصرف الذكور.

5. زيادة الميل عن 140 درجة يدل على شخصية:

• تغلب عليها الانسحاب من المجتمع
• تتميز بمقاومة أفكار الآخرين
• تعتبر شخصية مرفوضة اجتماعيا
• تفكيرها سلبي في الغالب

. ميول عمودية على خط الكتابة الأفقي قريبة من 90 درجة تعبر عن شخصية متزنة، إلا أن ثبات الخط بهذه الدرجة باستمرار بدون تغير تنبأ عن شخصية لا تستطيع تقبل التغيير في حياتها!!

والشخص ذو الميول العمودية في الخط مع نسبة بسيطة من التغيير في الميل يكون:

• هادىء الطباع ورزين
• لا يظهر عواطفه بسهولة
• يحاول في كل تصرفاته أن يكون مستقلا عن العالم الخارجي
• لا يطلب مساعدة من أحد بسهولة
• يتميز بتفكيره المنطقي
• يجيد الحكم على الأشياء
• يظهر إحساسا مرهفا مع الأصدقاء والمعارف
• يرفع الكلفة أمام الأهل والأقارب والأصدقاء بسهولة، إلا أنه يكون متحفظا أمام الغرباء

7. الميول المتغيرة تعبر عن التغير في الانفعال أو التغير في درجة الحب أو الكره للأمور، ويُربط ذلك بعامل السرعة أو البطء أو عامل الانتباه أو التركيز...الخ.

ونعني بالميول المتغيرة، الميل في اتجاه الخط أحيانا والاتجاه في عكسه أحيانا أخرى في نفس الجملة.

ويرى أهل الاختصاص أن هذا النوع من الميل دليل على أن الشخص غير قادر على التحكم في تصرفاته.

فالكتابة في عكس اتجاه الكتابة في هذه الحالة تنبىء عن معاناة في مرحلة المراهقة من الانفعال الزائد أو العكس، كما أنها تنبىء عن شخصية:

• يصعب التنبؤ بسلوكها
• تتميز بالعصبية وعدم الثبات
• الشعور بالذنب
• عقد نفسية واضحة المعالم

والزيادة في درجة الميول زيادة شديدة تدل على أن هذه الشخصية غير مستقرة متغيرة على الدوام.

ثانيا: حجم الخط وعلاقته بشخصية الفرد:
يعتبر حجم الخط أيضا من العوامل المهمة في التشخيص، إلا أنه ينبغي ربطه بعوامل أخرى والحرص على عدم الحكم على سلوك الشخص بمجرد حجم خطه!! فالتشخيص من عامل واحد يعتبر خطأ جسيما كما هو معروف.
تعريف حجم الخط:
هو المسافة بين أعلى نقطة في الحرف وأسفل نقطة فيه، بمعنى آخر هو المسافة بين ارتفاع أعلى وأسفل الحرف، علما بأن هذا العامل له خصائص ومميزات مهمة جدا تدل إلى حد كبير على شخصية صاحب الخط.

الخط الكبير:
هو الذي يصل في معدله إلى 10 ملليمتر ومكتوب تحت ظروف طبيعية للكاتب حيث تعكس طبيعته في الكتابة ويدل هذا الحجم من الخط على أن الشخص:

• موضوعي بدرجة كبيرة
• عملي النزعة
• يجذب الاهتمام إلى نفسه بإجادته لما يقوم به من عمل
• يبدو دائما فخورا بما يقوم به من عمل
• يحب النشاط الخارجي مثل الرياضة
• له خيال واسع

أما إذا زاد حجم الخط عن هذا المعدل فإن الشخص مبالغ إلى حد كبير ويتخيل أشياء يقصد بها إظهار ذاته بالقوة أو بالشجاعة.

كما أن هذا الشخص في العادة ينقصه التحكم في نفسه وقد يكون ميال للغيرة الشديدة أحيانا والتي تحوله إلى عدواني.

وزيادة الخط زيادة كبيرة عن هذا يدل على أننا أمام مشاكل في الشخصية تكون عسيرة الحل ومتطرفة إلى حد كبير، ويجب الإشارة في هذا المقام إلى أن كبر الخط أو صغره قد يظهر أيضا في كلمة واحدة أولها كبير وآخرها صغير أو العكس وهذا العامل له دلالة أخرى سنتطرق إليه لاحقا إن شاء الله.

أما الأطفال فعادة تظهر لديهم الخط الكبير في مراحل عمرية محددة وهي أحيانا تدل على الأنانية أو الفخر والاعتزاز أو محاولة جذب انتباه من حولهم إليهم.

الخط المتوسط:
هو الذي يصل في معدله إلى 7 ملليمتر ويدل على شخصية:
• تسهل التعامل معها
• يمكن أن تتكيف بسهولة
• انبساطية في أغلب الأحيان
• تتصف بالعلاقات الحميمة والكرم المادي أحيانا، إلا أن هذا العامل لابد أن يربط بسعة الحروف أي مدى الهواء الداخل في الحروف المقفولة مثل القاف والفاء والطاء ..... الخ.

الخط الصغير:
هو الذي يصل في أقصى معدله إلى 6 ملليمتر، ويدل على أن صاحب هذا الخط:
• موضوعي
• عملي النزعة
• غير متطرف في آرائه
• عنده ذكاء حاد
• يجيد التحصيل العلمي والتركيز
• لديه مهارات التذكر
• يجيد التحكم في نفسه
• ملاحظ جيد للتفاصيل
• يجيد التطبيق العملي

أما إذا كان الخط أصغر من 3 ملليمتر فنحن أمام شخصية شديدة التعقيد أنانية ذات أفكار خاطئة عن نفسها بالإضافة إلى أمراض نفسية قد تكون واضحة التأثير .

حجم بدايات و نهايات الحروف في الكلمات:

بعض الأشخاص تكون كتابة الحروف لديهم في بداية الكلمة أكبر من نهايتها ويدل على أن الشخص:

• مهتم بمظهره
• متمركز شيئا ما حول ذاته
• له طموحات عالية غالبا
• يجيد صناعة الكلام وإظهار مواهبه أمام الآخرين

إذا تباين هذا العامل بشدة أي أن بداية الكلمة كان كبيرا جدا وآخرها صغير جدا (ويظهر هذا غالبا في الإمضاء) يدل هذا على اضطراب في الدورة الدموية وفقدان سريع للطاقة وهذا الجانب من علم الجرافولوجي يهتم به علماء الطب حيث أنه أداة تساعد في التشخيص للأمراض قبل أن تظهر أثرها على الجسم وهذه الحالة تعتبر بمثابة الكشف المبكر عن أنواع من الأمراض في مجال الوقاية والعلاج وهذه ما زالت تحت الأبحاث المكثفة.

أما إذا بدأ الحرف في أول الكلمة أصغر منه في آخرها فدل ذلك على:
• القناعة
• الصبر
• حسن استقبال الآخرين والحفاوة الزائدة بهم
• عدم الشعور بالأمان أحيانا أو الاستقرار
• هذا الشخص يبالغ في التقليل من أهمية نفسه خاصة فيما ينجزه من أعمال.

وإذا زادت نهايات الحروف في الكلمات زيادة شديدة في الحجم وخاصة في التوقيع فيكون الشخص:
• كريم
• طموح
• يجيد إقناع الآخرين
• متمركز بعض الشيء على ذاته.

أما إذا قلت الحروف في نهاية الكلمات قلة شديدة وخاصة في التوقيع كان الشخص:

• شديد الدهاء
• يجيد المحاورة
• يتكيف مع المواقف بسهولة
• تنبأ عن شخصية كانت في الأصل خجولة أو حساسة في مرحلة من مراحل حياتها ثم تغلبت عليها
• لا يمكن لهؤلاء الأشخاص أن يعدو وعودا بسهولة
• دائما يتهربون من الوعود حتى إذا كانت أمام أنفسهم

--

Post: #4
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:16 PM

Quote: عن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال

( من دخل السوق فقال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير
كتب الله له ألف ألف حسنة "مليون" ومحا عنه ألف ألف سيئة "مليون" ورفع له ألف ألف درجة )
رواة الترمذي


Post: #5
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:21 PM
Parent: #4

Quote: هذه لك .. يا أبي



عاقب رجلٌ ابنته ذات الثلاثة أعوام لأنها اتلفت لفافة من ورق التغليف الذهبية. فقد كان المال شحيحاً واستشاط غضباً حين رأى الطفلة تحاول أن تزين إحدى العلب بهذه اللفافة لتكون على شكل هدية، على الرغم من ذلك أحضرت الطفلةُ الهديةَ لأبيها بينما هو جالس يشرب قهوة الصباح, وقالت له: "هذه لك .. يا أبى". أصابه الخجل من ردة فعله السابقة, ولكنه استشاط غضباً ثانية عندما فتح العلبة واكتشف أن العلبة فارغة. ثم صرخ في وجهها مرة أخرى قائلاً: "ألا تعلمين أنه حينما تهدين شخصا هدية, يفترض أن يكون بداخلها شئ ما .." ثم ما كان منه إلا أن رمى بالعلبة في سلة المهملات ودفن وجهه بيديه في حزن. عندها .. نظرت البنت الصغيرة إليه وعيناها تدمعان وقالت: "يا أبي .. إنها ليست فارغة .. لقد وضعت الكثير من القُبَل بداخل العلبة. وكانت كل القبل .. لك يا أبي". تحطم قلب الأب عند سماع ذلك. وراح يلف ذراعيه حول فتاته الصغيرة, وتوسل لها أن تسامحه. فضمته إليها وغطت وجهه بالقبل. ثم أخذ العلبة بلطف من بين النفايات .. وراحا يصلحان ما تلف من ورق الغلاف المذهب .. وبدأ الأب يتظاهر بأخذ بعض القبلات من العلبة .. وكانت ابنته تضحك وتصفق وهي في قمة الفرح. استمتع كلاهما بالكثير من اللهو ذلك اليوم. وأخذ الأب عهداً على نفسه أن يبذل المزيد من الجهد للحفاظ على علاقة جيدة بابنته .. وقد فعل .. وازداد الأب وابنته قرباً من بعضهما مع مرور الأعوام. ثم خطف حادثٌ مأساوي حياة الطفلة بعد مرور عشر سنوات. وقد قيل أن ذلك الأب, وقد حفظ تلك العلبة الذهبية كل تلك السنوات, قد أخرج العلبة ووضعها على طاولة قرب سريره .. وكان كلما شعر بالإحباط, كان يأخذ من تلك العلبة قبلة خيالية .. ويتذكر ذلك الحب غير المشروط من ابنته.



كل واحد منا كبشر, قد أعطي وعاءاً ذهبياً قد مُلأ بحبٍ غير مشروط من أبناءنا وأصدقائنا وأهلنا. وما من شئ أثمن من ذلك يمكن أن يملكه أي إنسان؟!





Post: #6
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:23 PM
Parent: #5

Quote: يقول الكاتب



: "سأجلس مع أبنائي وأتفرغ لهم أكثر عندما أحصل على ترقية" وها أنا حصلت على مجموعة من الترقيات ولم يزدني هذا إلا بعداً عن أسرتي وعائلتي...

------------ --------- --------- --------- --------- --------- --------- -

" الوظيفة عبودية القرن العشرين"







مقال أكثر من رائع !!!!!

الرافعي رحمه الله


يسكن دبي منذ أكثر من عام إلا أن شقته الجميلة التي تطل على البحر لا تحوي غير سرير صغير (مؤقت) فقط في الغرفة التي ينام فيها ، وهي الغرفة الوحيدة التي يعرفها ، أما باقي البيت فلم يجد الوقت الكافي لاستكشافه بعد ..
عندما سألته عن سبب ذلك قال لي إنه لم يستطع أن يتفق مع شركة الأثاث - الذي دفع قيمته قبل أكثر من عام - على وقت مناسب ليوصلوا له الأثاث إلى البيت ، فعمله يفرض عليه أن يكون متواجداً فيه طوال النهار... وطوال الليل أحياناً .

أمثاله كثر ممن يظنون أن العمل الشاق والمنهك هو وسام يعلقه الموظف على صدره ، أو ميدالية ذهبية يفوز بها الموظف الذي لا يعلم أنه يعيش تماماً مثلما كان العبيد يعيشون أيام الفراعنة ...




فعلى الرغم من أن كل من شارك في بناء الأهرامات كان يجب عليه أن يشعر بالعز والفخر لأنه كان يبني أعظم بناء في تاريخ البشرية إلا أنه في كل الحالات كان يعلم أنه عبد ليس إلا .

كلما عدت من العمل متأخراً - لأنني أحد هؤلاء العبيد أيضاً - يقول لي ابني سعيد : "بابا لا تذهب إلى المكتب مرة أخرى"
وكلما أتذكر كلماته وأنا في عملي أوقن أنني أغتال أجمل أيام عمري وعمره معاً .
يقضي الموظف منا معظم حياته في الوظيفة إلا أن ذلك قلّما يؤثر إيجاباً على حياته ...

فما هي حقيقة العمل ؟
والأهم من ذلك ما هي حقيقة الحياة ؟

معظم الذين يعيشون الوظيفة يشربون قهوة سوداء (دون سكر) كل صباح ، ليس لأنهم مرضى بالسكري بل لأنهم يعلمون أنهم سيصابون به حتماً في يوم ما ...
يشربونها سوداء لينعشوا ذاكرتهم التي خانتهم عندما حاولوا أن يتذكروا من هم أو بالأحرى ما هم ..
يفتخرون بأنهم يتحدثون الإنجليزية .. والإنجليزية فقط ، وإذا استرقت النظر إلى ملاحظاتهم التي يدوّنونها خلال الاجتماعات الطويلة تجدها بالإنجليزية أيضاً ، حالهم في ذلك حال الغراب الذي حاول أن يقلد مشية العصفور فلم يفلح ، وعندما أراد أن يعود غراباً لم يفلح أيضاً ..

عندما دخلت التكنولوجيا حياة الإنسان تفاءل الجميع بها وراهن الخبراء أنها ستكون الأداة التي تنقل الإنسان من الشقاء إلى السعادة ، وأن كل شيء سيكون ممكناً (بضغطة زر ) ..
إلا أن أحداً لم يتوقع أن تسيطر هذه الأزرار على حياتنا وعلى موتنا أيضاً ..
أصبح الموظف الناجح محكوماً عليه بحمل أجهزة الاتصال المباشر بالبريد الإلكتروني ( Black Berry )..
وإذا ما سافر فإنه مجبر (اختيارياً) على التأكد من أن غرفته بها خط للاتصال بالإنترنت ، بل إن البعض لا يسافر على طائرة إلا إذا كان بها اتصال بالإنترنت ..
ومن ملامح هؤلاء أنهم يجلسون في مكاتبهم حتى بعد انتهاء الوقت الرسمي للعمل لا لشيء إلا لأنهم يشعرون أنه ليس هناك مكان آخر يذهبون إليه ، ولو استطاعوا لاستأجروا غرفاً مجاورة تماماً لمكاتبهم حتى لا يفارقوها يوماً..
عانيت قبل فترة من اختلال في ضغط الدم ، فكان يهبط فجأة ومن ثم يعود للصعود المفاجئ تماماً كسوق الأسهم إلا أنني كنت أخسر في كلتا الحالتين ..
فعند الهبوط كنت أشعر بأن روحي تخرج من جسدي وعند الارتفاع كان جسدي يرتعش وكأن أحداً قد أوصله بتيار الكهرباء..
ركبت الريح على الفور وتوجهت إلى سنغافورة للعلاج - تأكدت قبل الحجز أن غرفة الفندق بها خط إنترنت - وبعد الفحوصات قال لي الطبيب إن جسمي سليم وليس به شيء ومشكلتي هي في عملي وقال أيضاً :

"إذا كنت تعمل لكي تعيش فاعلم أنك تعمل لتموت "

ونصحني بقراءة بعض الكتب المتعلقة بإدارة ضغوطات العمل ..

لكل منا أسبابه الخاصة التي تدفعه إلى الاستماتة في العمل ، و في دراسة قام بها مركز دراسات "موازنة الحياة مع العمل" الأمريكي تبين أن هناك خمسة أسباب لذلك :

أولها : أن يكون لدى الإنسان تحدٍ في عمله يريد أن يتغلب عليه .
وثانيها : أن يكون عمله مصدر إلهامه وحماسه في الحياة .
وثالثها : أن تكون العوائد المادية من عمله عالية جداً أو مرضية ..
ورابعها : أن يحب الموظف زملاءه حباً جماً لدرجة أنه لا يستطيع أن يفارقهم ساعة .
وآخرها : هو تحقيق الموظف لذاته من خلال إنجازه لمسؤوليات العمل ..

وأياً كانت هذه الأسباب فإنها تؤدي إلى (اشتراكية الوظيفة) أي إشراك الحياة في الوظيفة وسيطرة الأخيرة على جميع جوانب الإنسان .

إن الهدف الحقيقي من الحياة - في رأيي - هو السعادة ..

فحتى عبادتنا لله سبحانه وتعالى تنبع من شعورنا بالرضى النفسي تجاه أنفسنا عندما نقوم بذلك ، فنحن نعبده لندخل الجنة وبالتالي لتحقيق السعادة ، ونؤدي فرائضه لنشعر بالطمأنينة والراحة النفسية ولنعقد سلاماً داخلياً مع نفوسنا.. أي لنحقق السعادة .
وإذا كان كل شيء نقوم به في حياتنا هدفه تحقيق السعادة فلماذا إذن نستميت في أعمالنا التي (يخيّل) لنا أنها ستسعدنا في يوم ما وهي تزيدنا شقاءً يوماً بعد يوم؟

كلما أتذكر هذه الحقيقة أقول في نفسي :
"سأجلس مع أبنائي وأتفرغ لهم أكثر عندما أحصل على ترقية" وها أنا حصلت على مجموعة من الترقيات ولم يزدني هذا إلا بعداً عن أسرتي وعائلتي... وعن نفسي أيضاً فبت لا أعرف من أنا ولا ما أريد أن أحققه في حياتي القصيرة .

قبل عدة سنوات قامت شركة IBM بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار لطرح برامج توازن بين حياة الموظف وبين وظيفته، وكان أحد هذه البرامج هو العمل بالإنجاز أو مؤشرات الأداء وليس بالحضور إلى مكاتب المؤسسة ، فلا يهم المؤسسة إن كان الموظف على مكتبه في الوقت المحدد أم لا وكل ما يهمها هو أن ينجز عمله في الوقت المحدد حتى أصبح أكثر من 40% من موظفي IBM يعملون اليوم خارج مكاتب الشركة ، سواءً من منازلهم أو من مقاهي الإنترنت أو أي مكان في الدنيا .
أما شركة American Century Investments فلقد خصصت ميزانية لشراء أدوات للرياضة المنزلية لكل موظف - دون استثناء - ليستطيع الموظف أن يحافظ على لياقته البدنية وبالتالي يعيش بصحة جيدة ، وكلتا هاتين الشركتين تقولان إن إنتاجيتهما ارتفعت بعد تطبيق هذه البرامج التي تسعى لطرح توازن بين حياة الموظف وبين وظيفته .

إذا كنت ممن يطيلون الجلوس في مكاتبهم بعد العمل فأنت عبد جديد ..
وإذا كنت حين تضع رأسك على وسادتك تفكر بأحداث يومك في العمل فأنت عبد جديد ..
وإذا كان أعز أصدقائك هو أحد زملائك في العمل فأنت لا شك عبد جديد..


الفرق بين العبيد الجدد والعبيد القدماء

أن القدماء كانوا مرغمين على طاعة أسيادهم وتنفيذ أوامرهم ..
أما العبيد الجدد فإنهم يظنون أنهم مرغمون على تنفيذ أوامر أسيادهم (مديريهم) إلا أنهم في الواقع ليسوا إلا عبيداً لهذه الفكرة فقط، ..
وهم أيضاً عبيد لأوهامهم التي تقول لهم إنهم سيكونون يوماً ما عبيداً أفضل !!!

نصيحتي الشخصية لك أن تضع لك هدفا لتتوقف برغبتك عن العمل

"تقاعد مبكر"

بدلا من أن يوقفك العمل برغبته هو أو يباغتك ماهو أشد

Post: #7
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:29 PM
Parent: #6

Quote: كان هناك صياد سمك .. جاد في عمله

يصيد في اليوم سمكة .. فتبقى في بيته ما شاء الله أن تبقى

حتى إذا انتهت .. ذهب إلى الشاطيء ليصطاد سمكة أخرى

في ذات يوم

وبينما كانت زوجة الصياد تقطع ما اصطاده زوجها

إذا بها ترى أمراً عجباً

رأت في بطن تلك السمكة لؤلؤة

تعجبت

لؤلؤة .. في بطن سمكة ..؟؟

سبحان الله

زوجي .. زوجي .. أنظر ماذا وجدت

ماذا

إنها لؤلؤة

لؤلؤة !! لؤلؤة في بطن سمكة

يا لك من زوجة رائعة .. أحضريها .. لعلنا نقتات بها يومنا هذا .. ونأكل شيئا غير السمك



أخذ الصياد اللؤلؤة

وذهب بها إلى بائع اللؤلؤ الذي يسكن في المنزل المجاور

نظر إليها جاره التاجر
لكنني لا أستطيع شراءها ي! ااااااااه .. إنها لا تقدر بثمن ..
< FONT color=#000000>لو بعت دكاني وبيتي ما أحضرت لك ثمنها

لكن اذهب إلى شيخ الباعة في المدينة المجاورة

لعله يستطيع أن يشتريها منك

أخذ صاحبنا لؤلؤته .. وذهب بها إلى البائع الكبير .. في المدينة المجاورة

وعرض عليه القصة

الله .. والله يا أخي .. إن ما تملكه لا يقدر بثمن

لكني وجدت لك حلا .. اذهب إلى والي المدينة

فهو القادر على شراء مثل هذه اللؤلؤة

وعند باب قصر الوالي

وقف صاحبنا ومعه كنزه الثمين .. ينتظر الإذن له بالدخول

الله .. إن مثل هذه اللآليء هو ما أبحث عنه .. لا أعرف كيف أقدر لك ثمنها

لكني سأسمح لك بدخول خزنتي الخاصة

ستبقى فيها ست ساعات .. خذ منها ما تشاء .. وهذا هو ثمن اللؤلؤة

سيدي .. لعلك تجعلها ساعتان .. فست ساعات كثيرة على صياد مثلي

لا .. بل ست ساعات كاملة لتأخذ من الخزنة ما تشاء

دخل صاحبنا خزنة الوالي .. وإذا به يرى منظراً مهولاً

غرفة كبيرة جداً .. مقسمة إلى ثلاثة أقسام

قسم مليء بالجواهر والذهب واللآليء

وقسم به فراش وثير .. لو نظر إليه نظرة نام من الراحة

وقسم به جميع ما يشتهي من الأكل والشرب

الصياد محدثاً نفسه

ست ساعات ؟؟

إنها كثيرة جداً على صياد بسيط الحال مثلي ؟؟

ماذا سأفعل في ست ساعات

حسناً .. سأبدأ بالطعام الموجود في القسم الثالث

سآكل حتى املأ بطني

حتى أستزيد بالطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر من الذهب

ذهب صاحبنا إلى القسم الثالث

وقضى ساعتين من الوقت .. يأكل ويأكل .. حتى إذا انتهى .. ذهب إلى القسم الأول

وفي طريقه رأى ذلك الفراش الوثير .. فحدث نفسه

الآن أكلت حتى شبعت

فمالي لا أستزيد بالنوم الذي يمنحني الطاقة التي تمكنني من جمع أكبر قدر ممكن

هي فرصة لن تتكرر .. فأي غباء يجعلني أضيعها

ذهب الصياد إلى الفراش .. استلقى .. وغط في نوم عميق

وبعد برهة من الزمن

قم .. قم أيها الصياد الأحمق .. لقد انتهت المهلة

هاه .. ماذا ؟؟

نعم .. هيا إلى الخارج

أرجوكم .. ما أخذت الفرصة الكافية

هاه .. هاه .. ست ساعات وأنت في هذه الخزنة .. والآن أفقت من غفلتك

تريد الإستزادة من الجواهر .. ؟؟

أما كان لك أن تشتغل بجمع كل هذه الجواهر

حتى تخرج إلى الخارج .. فتشتري لك أفضل الطعام وأجوده

وتصنع لك أروع الفرش وأنعمها

لكنك أحمق غافل

لا تفكر إلا في المحيط الذي أنت فيه .. خذوه إلى الخارج

لا .. لا .. أرجوكم .. أرجوكم ... لااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

)) انتهت قصتنا((

لكن العبرة لم تنتهي

أرأيتم تلك الجوهرة:

هي روحك

إنها كنز لا يقدر بثمن .. لكنك لا تعرف قدر ذلك الكنز

أرأيت تلك الخزنة: ..؟؟

إنها الدنيا

أنظر إلى عظمتها

وانظر إلى استغلالنا لها

أما عن الجواهر:

فهي الأعمال الصالحة

وأما عن الفراش الوثير:

فهو الغفلة

وأما عن الطعام والشراب:

فهي الشهوات

والآن .. أخي صياد السمك

أما آن لك أن تستيقظ من نومك .. وتترك الفراش الوثير

وتجمع الجواهر الموجودة بين يديك

قبل أن تنتهي تلك المدة الممنوحة لك ... وهي عمرك

فتتحسر وأنت تخرج من الدنيا

1.bmp Hosting at Sudaneseonline.com







Post: #8
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:34 PM
Parent: #7

Quote:

قال :


{ من صلّى عليّ حين يصبح عشراً وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي }

[أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الألباني].

وقال :


{ من صلّى عليّ واحدة صلى الله عليه بها عشراً }


[رواه مسلم وأحمد والثلاثة].


وعن أبي هريرة قال أبو القاسم


{ أيّما قوم جلسوا مجلساً ثم تفرقوا قبل أن يذكروا الله و يصلوا على النبي كانت عليهم من الله تره إن شاء عذبهم وإن شاء غفر لهم }

[أخرجه الترمذي وحسنه أبو داود].



Post: #9
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-12-2010, 06:40 PM
Parent: #8

Quote:
نحن نعلم أن لفظ الزوج يُطلق على كل من الرجل والمرأة . والزوج في اللغة يدلّ على مقارنة شيء لشيء ، من ذلك : الزوج زوج المرأة ، والمرأة زوج لبعلها .

جاء في لسان العرب : يُقال لكل واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج ، ولكل قرينين فيها وفي غيرها زوج ، كالخفّ والنعل ، ولكل ما يقترن بآخر مماثلاً له أو مضاداً زوج .. وزوجة لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع الزوج أزواج .
معنى "الزوج" إذن يقوم على الإقتران القائم على التماثل والتشابه والتكامل . فحتى يتمّ الإقتران لا بدّ من وجود صفات بين الطرفين تحقّق التماثل والتشابه عند اجتماعهما وتكاملهما واقترانهما ، وهذا المعنى متحقّق في الزوجين الذكر والأنثى . فالله تعالى خلق الذكر ميّالاً إلى الأنثى ، طالباً لها ، راغباً فيها .. والله خلق الأنثى ميّالة للذكر ، راغبة فيه .. والإسلام نظّم العلاقة بينهما ، بأن جعلها عن طريق واحد مباح ، هو الزواج الشرعي .ولكن ! لماذا يُطلق على الرجل زوج للمرأة ؟ ويُطلق على المرأة زوج للرجل ؟
الجواب : لأن الرجل يكمل المرأة .
ففي المرأة "نقص" لا يسدّه إلا الرجل ، حيث يلبّي لها حاجاتها النفسية والإجتماعية والإنسانية والجنسية..
ولأن المرأة تكمل "نقص" الرجل ، وتلبّي له حاجاته النفسية والإجتماعية والنفسية والجنسية ..
إذن المرأة بدون زوج فيها نقص ، فيأتي الرجل زوجاً لها مكمّلاً لإنسانيتها . والرجل بدون امرأة فيه نقص ، فتأتي المرأة زوجاً له ، مكمّلة لإنسانيته . ولهذا كل منهما "زوج" لصاحبه ، يقترن معه ويزاوجه .
متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟
عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي .. فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ، فإن القرآن يطلق عليها"امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو جنسي بينهما ..
ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" .
وبهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى الله عليه وسلم "أزواجاً" له ، في قوله تعالى : "النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" . فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى "امرأة"وليس "زوجاً" .
قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل :زوج نوح أو زوج لوط ، وهذا في قوله تعالى : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا" . إنهما كافرتان ، مع أن كل واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين بعلها النبي . ولهذا ليست "زوجاً" له ، وإنما هي"امرأة" تحته .
ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : "وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" . لأن بينها وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق الإنسجام بينهما ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" .
ومن روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين"زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة"امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا : "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .
وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية . ولكن عدم التوافق والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي" من الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة . ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" .
وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها"امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ، لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .
والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .
وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج"و"امرأة" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين








Post: #10
Title: Re: اشترى ميت من ميت بيتاً في دار المذنبين له أربعة حدود:
Author: سيف اليزل برعي البدوي
Date: 08-13-2010, 01:49 PM
Parent: #9

Quote: يقول تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة: 183]. والله تعالى لا يكتب شيئاً على عباده إلا إذا كان فيه مصلحة ومنفعة لهم. ولذلك قد عُرف الصيام منذ آلاف السنين قبل الإسلام عند معظم شعوب العالم، وكان دائماً الوسيلة الطبيعية للشفاء من كثير من الأمراض، وأن الصوم هو الطريق الطبيعي للشفاء من الأمراض!


اكسب مزيداً من الطاقة بالصيام


يؤكد الباحثون اليوم أن مستوى الطاقة عند الصائم يرتفع للحدود القصوى!!! فعندما تصوم أخي المؤمن فإن تغيرات كثيرة تحصل داخل جسدك من دون أن تشعر، فهنالك قيود كثيرة تُفرض على الشياطين، فلا تقدر على الوسوسة والتأثير عليك كما في الأيام العادية، وهذا ما يرفع من مستوى الطاقة لديك لأنك قد تخلصت من مصدر للتوتر وتبديد الطاقة الفعالة سببه الشيطان.


إن أكثر من عُشر طاقة الجسم تُستهلك في عمليات مضغ وهضم الأطعمة والأشربة التي نتناولها، وهذه الكمية من الطاقة تزداد مع زيادة الكميات المستهلكة من الطعام والشراب، في حالة الصيام سيتم توفير هذه الطاقة طبعاً ويشعر الإنسان بالارتياح والرشاقة. وسيتم استخدام هذه الطاقة في عمليات إزالة السموم من الجسم وتطهيره من الفضلات السامة.


إن للجسم مستويات محددة من الطاقة بشكل دائم، فعندما توفر جزءاً كبيراً من الطاقة بسبب الصيام والامتناع عن الطعام والشراب، وتوفر قسماً آخر بسبب النقاء والخشوع الذي يخيم عليك بسبب هذا الشهر الفضيل، وتوفر طاقة كبيرة بسبب الاستقرار الكبير بسبب التأثير النفسي للصيام، فإن هذا يعني أن الطاقة الفعالة لديك ستكون في قمتها أثناء الصيام، وتستطيع أن تحفظ القرآن مثلاً بسهولة أكبر، أو تستطيع أن تترك عادة سيئة مثلاً لأن الطاقة المتوافرة لديك تؤمن لك الإرادة الكافية لذلك.


عالج السموم بالصيام


إن الدواء لكثير من الأمراض موجود في داخل كل منا، فجميع الأطباء يؤكدون اليوم أن الصوم ضرورة حيوية لكل إنسان حتى ولو كان يبدو صحيح الجسم، فالسموم التي تتراكم خلال حياة الإنسان لا يمكن إزالتها إلا بالصيام والامتناع عن الطعام والشراب. يدخل إلى جسم كل واحد منا في فترة حياته من الماء الذي يشربه فقط أكثر من مئتي كيلو غرام من المعادن والمواد السامة!! وكل واحد منا يستهلك في الهواء الذي يستنشقه عدة كيلوغرامات من المواد السامة والملوثة مثل أكاسيد الكربون والرصاص والكبريت.


فتأمل معي كم يستهلك الإنسان من معادن لا يستطيع الجسم أن يمتصها أو يستفيد منها، بل هي عبء ثقيل تجعل الإنسان يحسّ بالوهن والضعف وحتى الاضطراب في التفكير، بمعنى آخر هذه السموم تنعكس سلباً على جسده ونفسه، وقد تكون هي السبب الخفي الذي لا يراه الطبيب لكثير من الأمراض المزمنة، ولكن ما هو الحل؟


إن الحل الأمثل لاستئصال هذه المواد المتراكمة في خلايا الجسم هو استخدام سلاح الصوم الذي يقوم بصيانة وتنظيف هذه الخلايا بشكل فعال، وإن أفضل أنواع الصوم ما كان منتظماً. ونحن عندما نصوم لله شهراً في كل عام إنما نتبع نظاماً ميكانيكياً جيداً لتصريف مختلف أنواع السموم من أجسادنا.


عالج ضغوطك النفسية بالصيام


للصيام قدرة فائقة على علاج الاضطرابات النفسية القوية مثل الفصام!! حيث يقدم الصوم للدماغ وخلايا المخ استراحة جيدة، وبنفس الوقت يقوم بتطهير خلايا الجسم من السموم، وهذا ينعكس إيجابياً على استقرار الوضع النفسي لدى الصائم.


حتى إننا نجد أن كثيراً من علماء النفس يعالجون مرضاهم النفسيين بالصيام فقط وقد حصلوا على نتائج مبهرة وناجحة! ولذلك يعتبر الصوم هو الدواء الناجع لكثير من الأمراض النفسية المزمنة مثل مرض الفصام والاكتئاب والقلق والإحباط.


إن الصيام يحسِّن قدرتنا على تحمل الإجهادات وعلى مواجهة المصاعب الحياتية، بالإضافة للقدرة على مواجهة الإحباط المتكرر. وما أحوجنا في هذا العصر المليء بالإحباط أن نجد العلاج الفعال لمواجهة هذا الخطر! كما أن الصوم يحسن النوم ويهدّئ الحالة النفسية.


فلدى البدء بالصوم يبدأ الدم بطرح الفضلات السامة منه أي يصبح أكثر نقاء، وعندما يذهب هذا الدم للدماغ يقوم بتنظيفه أيضاً فيكون لدينا دماغ أكثر قدرة على التفكير والتحمل، بكلمة أخرى أكثر استقراراً للوضع النفسي.


عالج الوزن الزائد بالصيام


حالما يبدأ الإنسان بالصيام تبدأ الخلايا الضعيفة والمريضة أو المتضررة في الجسم لتكون غذاءً لهذا الجسم حسب قاعدة: الأضعف سيكون غذاءً للأقوى، وسوف يمارس الجسم عملية الهضم الآلي للمواد المخزنة على شكل شحوم ضارة، وسوف يبدأ بابتلاع النفايات السامة والأنسجة المتضررة ويزيل هذه السموم. ويؤكد الباحثون أن هذه العملية تكون في أعلى مستوياتها في حالة الصيام الكامل، أي الصيام عن الطعام والشراب، وبكلمة أخرى الصيام الإسلامي، فتأمل عظمة الصيام الذي فرضه الله علينا والفائدة التي يقدمها لنا.


عالج الشهوة الجنسية بالصيام


إن إنتاج الهرمون الجنسي يكاد يكون معدوماً أثناء الصوم، ولذلك نجد أن للصيام تأثير كبير على استقرار الحالة الجنسية وتجنب الهيجان الذي يسببه امتلاء المعدة وقلّة الخشوع، وإذا علمنا بأن الصوم يؤثر إيجابياً على استقرار الحالة النفسية وعلمنا بأن الحالة الجنسية تابعة بشكل كبير للحالة النفسية، فإن الصوم يعني استقرار الحالة الجنسية وتخفيض أثرها للحدود الدنيا.


عالج شيخوختك بالصيام


أظهرت الدراسات والتجارب أن ممارسة الصيام على الحيوانات يضاعف من فترة بقائها أو حياتها! ونجد كذلك المئات من الكتب الصادرة حول الصيام وهي لمؤلفين غير مسلمين، وجميعهم يؤكدون علاقة الصيام بالعمر المديد، ويؤكد كثير من العلماء أن الصوم هو أفضل طريقة للسيطرة على جسم صحيح ومعافى. وهذا بالنسبة لصيامهم وهو على عصير الفواكه فقط ولا يتميز بأي روحانية أو خشوع أو إحساس بمتعة الصيام كما في البلدان الإسلامية.


إن التنظيف المستمر للخلايا باستخدام الصيام يؤدي إلى إطالة عمر هذه الخلايا وبالتالي تأخر الشيخوخة لدى من ينتظم في الصيام. حتى إن حاجة الجسم من البروتين تخف خلال الصيام إلى الخمس! وهذا ما يعطي قدراً من الراحة للخلايا، حتى إن الصيام هو وسيلة لتجديد خلايا الجسم بشكل آمن وصحيح. فإذا كان هذا تأثير الصيام غير الإسلامي، فكيف بتأثير الصيام الإسلامي؟


عالج التدخين بالصيام


يساعد الصوم على ترك التدخين! فهو يعمل في جسم الإنسان مثل السلاح الخفي الذي لا يُرى، فيطرد المواد السامة مثل النيكوتين، وبنفس الوقت ينظف الدم فتنخفض الشهوة للدخان بسرعة مذهلة.


عالج أمراض المفاصل بالصيام


من الأشياء الغريبة في الصوم أنه يساعد على شفاء آلام الظهر والعمود الفقري والرقبة. وكذلك يعالج الصوم الكثير من حالات الوهن العام والالتهابات بأنواعها.


عالج أمراض الجهاز الهضمي بالصيام


كم هو عدد الأشخاص المصابين بالإمساك المزمن وقد تناولوا الكثير من الأدوية دون أية فائدة، ليتهم يجرّبون الصوم وسيجدون التحسُّن السريع لحالتهم بإذن الله تعالى. وكذلك الأمراض المزمنة للجهاز الهضمي يمكن أن يجدوا في الصيام حلاًّ مؤكداً لشفائها. وكذلك التهاب الكولون والتهاب الأمعاء المزمن. ونجد الباحثين يؤكدون بأن 85 % من الأمراض تبدأ في الكولون غير النظيف والدم الملوث.


عالج ضغط الدم العالي


هنالك حالات كثيرة من الإصابة بضغط الدم المرتفع والمزمن حيث لا يعطي الدواء الكيميائي إلا نتائج محدودة، وهذا المرض يعالجه الصيام بشكل جيد.


عالج مرض السكر


فإن الصوم لا يضُرّهم، بل يساعدهم على الشفاء. وقد يكون السبب الرئيسي في ذلك هو أن الصائم يتمتع بنفسية جيدة وحالة مستقرة تغيب فيها الانفعالات والاضطرابات، وتخيم عليه السكينة والطمأنينة، وهذا ما ينظم عمل أجهزة الجسم ويجعلها أكثر قدرة وكفاءة في علاج السكر وتنظيم مستوياته.


عالج الربو بالصيام


الصوم وسيلة جيدة لعلاج الربو وأمراض الجهاز التنفسي. وكثير من الأمراض المزمنة للجهاز التنفسي تزول بمجرد المداومة على الصيام، فسبحان الله!


عالج قلبك بالصيام


والصوم يعالج الأمراض القلبية وتصلب الشرايين. وإنني أعرف شخصاً منذ عشر سنوات وقد أكد له الأطباء بضرورة إجراء عملية للقلب بسبب انسداد قسم كبير من الشرايين والأوعية، وأكدوا له جميعاً أن حالته في خطر شديد إذا لم يجر هذه العملية ولكنه لم يفعل أي شيء سوى أنه يصوم شهرين قبل رمضان وشهر بعده، والعجيب أنه يتمتع بصحة جيدة مع العلم أن عمره فوق السبعين.


عالج الكبد بالصيام


أمراض الكبد مهما كان نوعها فقد أثبت الصوم قدرته على علاجها بدون آثار سلبية.


عالج أمراض الجلد بالصيام


يعالج الصيام أمراض الجلد وبشكل خاص الحساسية والأكزما المزمنة. ويحدث ذلك بسبب ارتفاع مناعة الجسم أثناء الصوم.


عالج الحصيات بالصيام


يفيد الصوم في الوقاية من مرض الحصى الكلوية. وكذلك الحصيات بأنواعها، وأعود فأتحدث عن الشخص السابق مريض القلب، فقد كان يعاني من وجود حصية كبيرة في المثانة، ولكن الأطباء لم يستطيعوا إجراء أي عملية بسبب أن قلبه لا يتحمل التخدير، إلا على مسؤوليته.


ولكنه رفض العملية الجراحية أيضاً وقرر أن يصوم فإذا به بعد عدة أشهر لم يعد يشكو من أي شيء، وهذه معلومات مؤكدة ويؤكدها جميع الباحثين اليوم.


عالج السرطان بالصيام


إن الصيام ينفع في علاج الأمراض الخبيثة مثل السرطان. كما أن الصوم يعتبر السلاح رقم واحد في الطب الوقائي.


وأخيراً


عسى أن نستيقن بأن الإسلام لم يأت بشيء إلا وفيه مصلحة ومنفعة لنا، ولم ينهنا عن شيء إلا وفيه ضرر وشر بنا، ولذلك ينبغي أن ندرك ونتأمل ونتدبر قول الحقّ عز وجل: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ) [البقرة: 184].