وقفة تضامن مع حواء السودانية 00 زوجي خط احمر!! .... بقلم: حليمة عبد الرحمن

وقفة تضامن مع حواء السودانية 00 زوجي خط احمر!! .... بقلم: حليمة عبد الرحمن


08-09-2010, 06:07 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=300&msg=1281373675&rn=1


Post: #1
Title: وقفة تضامن مع حواء السودانية 00 زوجي خط احمر!! .... بقلم: حليمة عبد الرحمن
Author: د.عبد المطلب صديق
Date: 08-09-2010, 06:07 PM
Parent: #0




[email protected]

برأيهم الصارخ بالدعوة الى تعدد الزوجات والذي نشر الاسبوع الماضي في صحيفة الراكوبة الالكترونية نقلا عن صحيفة الاهرام الاسبوع الماضي، كأنما اكتشف البرلمانيون السودانيون السكين التي تقطع الزبدة. هكذا بجرة قلم برلمانية طلع علينا النداء العجيب بان : على التعدد بَنَقْرِشْ طاري وفي سوق التعدد فارِش بضاعة تجاري. كأنما غياب او عدم تطبيق تعدد الزوجات وحده كان العقبة التي حالت دون التوصل الى حلول لمشاكل السودان المستعصية والمجمدة كإنفصال الجنوب...الخ، وان التعدد هو الحل لمشاكل السودان الصحية والاجتماعية والاقتصادية وتوابعها من بطالة شباب في عمرالانتاج.
علماً بان القرآن الذي اباحه حتى الرقم اربعة لعدد الزوجات حصره في حالات معينة وشدد على انه في حالة انتفاء العدل فالافضل امراة واحدة... الا ان مسئولينا اخذوا على عاتقهم الاطلاق والترويج الى انه حل لمعظم (مغامرات) الشباب ...
قد يقول قائل ان الاسلام لم يحرم تعدد الزوجات، فاقول له هذا صحيح ولكنه لم يكتف بربطه بحادثة معينة وهي معركة احد حيث مات عدد كبير من الرجال وتيتم اطفالهم وترملت نساءهم، ولكنه قدم بعض القيود القانونية والنفسية التي قد تحبط المعدد وتجعله (يفنش العرسة قبل الجرسة)... فعجز الاية:" وإن خفتم ان لا تعدلوا فواحدة" الى " ولن تعدلوا ولو حرصتم"، كاف لأن يجعل كل ذي عقل ينجو بجلده.. فان كان في التعدد سعادة لامراة واسرتها، فانه يسلب امراة اخرى واسرة اخرى نفس السعادة... ثم ان المسالة ليست علاقة زوجية فقط، لكنها حياة كاملة مودة وسكن ورحمة... فكيف بالله تقبل امراة نصف زوج او ربعه ؟ او كيف تقبل طائعة مختارة ان تقاسمها امراة اخرى حياتها الاسرية بكل تفاصيلها الاجتماعية وااقتصادية والبدنية والنفسية وذكرياتها المشتركة مع زوجها ؟ وهل مفروض على الزوجة الاولى او المراة الكبيرة بلوغ السن المعاشية عاطفيا والتراجع وتتويج رحلتها الزوجية بالتخلي عنها او مقاسمتها مع امراة اخرى، طالما ان زوجها ما زال يجاهر (ولو كذبا) بأن به رقش شباب، اياً كان طبيعي او صناعي والاكتفاء برعاية الابناء والبنات ؟ ولماذا لا تُسأل هي الاخرى عن رأيها في هذا الموضوع مع الاخذ في الاعتبار قبولها او رفضها له؟ لماذا الانتقال بالتعدد من فرضية الحل" الى فرضية الواجب"؟ ورفعه الى مصاف الظلم؟
ان الظلم ظلمات يا شيوخنا! ضعوا انفسكم في مكان النساء ثم حكموا عقولكم...

على الرغم من تناول عدد من الكتاب والكاتبات لموضوع تعدد الزوجات في مجتمعات مشابهة لمجتمعنا الا ان الكاتبة السنغالية مريام با(1929-1981) تعد من الافريقيات المسلمات القلائل، ان لم تكن افضلهن، اللائي نجحن نجاحا كبيرا في عكس الام واوجاع المراة في هذه المجتمعات، وذلك من خلال التركيز على معاناة راماتولاي (رحمة الله) بطل روايتها "خطاب طويل جدا" مع هذه التجربة...

قدمت الكاتبة وصفا دقيقا لمعاناة بطلة الرواية مع مشاكل الاسرة الممتدة والانسباء، انتهاءً بغياب زوجها المتواصل عن المنزل مع الزوجة الشابة والحياة الجديدة وتركه مسئولية رعاية الاسرة على عاتقها. ونجحت كذلك في تقديم صورة كاريكاتورية ساخرة لمحاولات زوجها الكهل المستميتة في اخفاء كرشه وقد "خنقه" ببنطاله حينما يجالس زوجته المراهقة في احدى الاماكن العامة. علما بان الزوجة الشابة التي اوشك ان يحلب لها (لبن الطير)، كانت في السابق لا تناديه الا بلقب "عمو" ، وذلك حينما تحضر لاستذكار دروسها مع ابنته.

غير ان النقاد اخذوا على مريم با إغفالها التطرق الى مسألة تقاسم الليالي بين الزوجات والعوامل النفسية المترتبة على ذلك، رغما عن جرأتها في تناول موضوع التعدد الذي يعتبر "تابو" في مجتمع مسلم كالمجتمع السنغالي. فرحمة الله التي كانت تحكي قصتها في خطابها لصديقتها ايساتو(عايشاتو)، التي رفضت بدورها حياة الشد والجذب وتطلقت من زوجها حينما اتخذ زوجة اخرى، أغفلت عمدا او حياءً الحديث عن حياتها الخاصة معه وشوقها اليه في (عضمه). لعلها تركت ذلك الى فطنة القراء.

الغريب ان هذه الدعوة تترافق مع بروز نشاط فني كبير يدعو الى التعدد. فبدلا من ان تخدم الفنون التغيير الاجتماعي، اصيبت بانتكاسة (فنية)، فبقدرة قادر تحول المشهد المستقبح من " راجل المرتين عضم بين ######ين" في القرن الماضي، لتشرق شمس الالفية الثالثة على ان " راجل المرا حلو حلا\ة"...
نقلة فنية مؤسفة، لم تأتِ من فراغ.. تلقفها برلمانيونا وبدلا عن دراستها ومعرفة مسبباتها والسر في تنازل حواء السودانية عن الادبار الى الاقبال والترويج لنصف رجل، زادوها (كوز موية)... ووابتدأوا من حيث انتهت فادوها (سوطة) كبيرة وزخم اعلامي (مشرعن).

سالت في احدى المرات احدى النساء اللائي مررن بهذه التجربة ، وكنت قد وجدتها تتابع بانتباه واسى شديد هذه الاغنية، فانتهزت الفرصة وسالتها عن رأيها في هذه التطورات الفنية... فصاحت قائلة: اسمعي ياختي المشترك في الكهرباء ما كويس خليهو في زول لحم وعضم واحساس وجيب وعشرة...العرس وجع ضرس.
فيا نساء السودان..ما دام هناك تسليع للازواج بأمر البرلمان، فأبقن عشرة على ازواجكن وبييوتكن ولنرفع جميعا شعار: الا زوجي ده ... فهو خط احمر ومنطقة عسكرية ممنوع الاقتراب منها او العبور اليها!!

Post: #2
Title: Re: وقفة تضامن مع حواء السودانية 00 زوجي خط احمر!! .... بقلم: حليمة عبد الرحمن
Author: mohmmed said ahmed
Date: 08-10-2010, 05:21 AM

شكرا د عبد المطلب
على جلب هذا المقال الرائع
موضوع تعدد الزوجات من الموضوعات الشائكة ومنطقة حافلة بالغام وحساسيات
وفى نفس الوقت هو موضوع يؤرق كل امراة متزوجة
الكاتبة حليمة امتلكت شجاعة فى التعبير عن رايها بكل قوة
ونجحت فى صياغة مقال مسبوك وحافل بالاستشهادات من القران
ومن الاداب والفنون
ومن الحكم الشعبية العميقة
لها الف تحية