Post: #1
Title: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-01-2010, 12:33 PM
Parent: #0
تلقى هكذا على اعتاب الخلاف الموضوعي بين شخصين انتهى بهم الحوار الى هزيمة طرف دون الاخر ينتهي الشجار حولها بلوم السامع (لتعقده) الفاظ غالبا يتم الرد عليها صمتا .. وسلوكا نافرا يحبز بعضهم السكن في مناطق لا تحتوى الا عليهم وعلى شاكلتهم ..متحاشين هذه السلوك الغير مبرر الفاظ نحن احوج الى الخروج من مازق دلالاتها الغبية التي تشير في بداية الامر الى جهل المصرح بها بتاثيرها على الطرف الثاني والذي تتحول لديه من حالة اتهام الى ا ثبات صفة يتشبع بها بمرور الوقت ليصبح هو عبد لوجهة النظر تلك ويرى بها كل الوجوه التي تمر عليه بذات العين الغاضبة .. يتحول فيها الاشخاص الى قطيع حزين ينتظر لحظة ما لينفجر داخل لحظة معينة في تاريخ التطور القومي الذي نستدل به هنا بتاريخ السودان المليئ بالصراعات والضغائن التي افسدت كثير من فرص تطوره .. احاسيس شتى تنتاب الناطق بهذه الالفاظ اولها الركون لحالة التمييز الوهمي استنادا لما لديه من ورقة رابحة هي كل ما ورثه من اجداده القدماء ..في رؤية الاخر الذي مهما تطور لا يمكن ان يفلت من ذاك التصنيف
|
Post: #2
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-01-2010, 12:34 PM
Parent: #1
تنتهي الثورات السودانية هناك الى زقاق الانا والاخر البقيض وكل الوصفين يجعلان من الشخصة السودانية شخصية غير سوية في محوريها الدوني والعنصري هذا امر ثم ياتي امر اخر هو التاويل الغبي للمارسة الراهنة الى (الانجليز) الذين بزرو تلك البزرة وغادروا نعم قرن كامل وتعجز الحضارة السودانية من التخلص من هذا الارث الذي تركه الخواجات الم يترك الخواجات .القوانين الوضعية التي تقي من هذا الداء . الم يترك الخواجات مناهج لاحترام حقوق الانسان ..مجمل ديانات سماوية ومصنوعة وايدلوجيات ومشاريع سياسية ايضا تلقي باوزارها الكريهة على عاتق المستعمر ولمصحة ما نترك هذا المستمعر يتجول داخلنا اسقط السودانين كثير من فرص الانتصار على انفسهم ليظلو مجرد مجموعة بشر تحدهم جغرافية معينة وجواز سفر وثائق ثبوتية لا تحمل اي مضمون مشترك بينهم يتفاوضون حول مشاريع التواجد الديمقراطي والمدني ثم ينفضون بعد سنوات مكتشفين بعد ذلك انهم قضو قرن كامل يرتبون لانقسام عرقي بغيض ,, مجتمع يتحرك عكس التاريخ الانساني غريب جدا هذا الانسان السوداني بعد كل هذا التاريخ تكتشف ان مؤسساته جمعيها هي عبارة عن ايكونات قبلية بقيضة تتلف نفسها بنفسها وتعادي ذاتها في نسق بدائي لا يمكن ان تتخيله ..
غريب هذا الشعب غريب
|
Post: #3
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: أحمد ابن عوف
Date: 08-01-2010, 01:00 PM
Parent: #2
الاخ مجاهد
تحياتي
اتفق معاك جملة وتفصيلا، وكلامك سمح بالحيل
لكن يا حبيب، دي حقيقة ما مشكلتنا هسع
انا موضوع عب وحلبي وعريبي ومندكورو دا جليتو زمااااااان
لا بودي ولا بجيب
احنا مصيبتنا في الفساد، والخراب والانهيار الاقتصادي والسياسي والرياضي ومشكلة تصريف مياه الامطار ووقف التلاعب بالسكر والنهضة الزراعية ... الخ
ودي مسائل لن تجد لمصطلحات زي :
Quote: (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,. |
ما بتحل مشكلتك ولا مشكلتي ولا مشكلة السودان ولا الوحدة ولا الانفصال
ابحثوا عن المشاكل الحقيقية، الفاظ وانت عب ######ان وامك خادم وجدك حلبي ######## او عريبي معفن لا بتقدم ولا بتأخر هسع دي اكان كل الناس من جوووا كده صفت نفوسها وبطلت تقول الحاجات دي سرا او جهرا باقيلك الكيزان ديل ح يسبوا البسوو فيهو دا؟؟
طبعا لا؟
لانهم عصابة كبيرة، فيها العريبي والحلبي والعب والخادم وود البحر وود البلد وفيهم الرطاني ويواصلوا سرقة السكر، وح يواصلوا نهب المال العام وح يواصلوا في قمع الحريات والجيش ح يواصل يعمل انقلابات، والاحزاب ح تواصل نعمل في مؤامرات
ونيقى احنا في قصص قلت يا عب وانت البديت بمندكورو
مصيبتنا الآن ليست مشكلة الافاظ ونظرة الناس لي بعض
الباعوضة لا تفرق بين اسود وابيض، ولا بين مسلم وكافر البعوضة ياها بتهرس في الفقراء ديل حيثما وجدتهم، حلبه وللا عرب
شوفوا قضيتنا الاساسية وين
تحياتي
|
Post: #5
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-01-2010, 01:21 PM
Parent: #3
Quote: الاخ مجاهد
تحياتي
اتفق معاك جملة وتفصيلا، وكلامك سمح بالحيل
لكن يا حبيب، دي حقيقة ما مشكلتنا هسع
انا موضوع عب وحلبي وعريبي ومندكورو دا جليتو زمااااااان
لا بودي ولا بجيب
احنا مصيبتنا في الفساد، والخراب والانهيار الاقتصادي والسياسي والرياضي ومشكلة تصريف مياه الامطار ووقف التلاعب بالسكر والنهضة الزراعية ... الخ
ودي مسائل لن تجد لمصطلحات زي :
Quote: (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
ما بتحل مشكلتك ولا مشكلتي ولا مشكلة السودان ولا الوحدة ولا الانفصال
ابحثوا عن المشاكل الحقيقية، الفاظ وانت عب ######ان وامك خادم وجدك حلبي ######## او عريبي معفن لا بتقدم ولا بتأخر هسع دي اكان كل الناس من جوووا كده صفت نفوسها وبطلت تقول الحاجات دي سرا او جهرا باقيلك الكيزان ديل ح يسبوا البسوو فيهو دا؟؟
طبعا لا؟
لانهم عصابة كبيرة، فيها العريبي والحلبي والعب والخادم وود البحر وود البلد وفيهم الرطاني ويواصلوا سرقة السكر، وح يواصلوا نهب المال العام وح يواصلوا في قمع الحريات والجيش ح يواصل يعمل انقلابات، والاحزاب ح تواصل نعمل في مؤامرات
ونيقى احنا في قصص قلت يا عب وانت البديت بمندكورو
مصيبتنا الآن ليست مشكلة الافاظ ونظرة الناس لي بعض
الباعوضة لا تفرق بين اسود وابيض، ولا بين مسلم وكافر البعوضة ياها بتهرس في الفقراء ديل حيثما وجدتهم، حلبه وللا عرب
شوفوا قضيتنا الاساسية وين
تحياتي |
صديقي ابن عوف ..ساستلف تعبيرين لطيفين كافتتاحية لمداخلتك الاولى :للاستاذ الراحل محمود محمد طه وكان يقوفها في نهاية محاضرته (نحن موجودين طالما كبرت دائرة الوعي ) الثانية (للدكتور الترابي قال :الحمد لله نحنا جينا في مجتمع غير واعي )
وفي الصياغ التحليل اكبر من افشل مشروع الوحدة الوطنية هو هذين الامرين المسافة ما بين الوعي وعدم الوعي واعتمدت الانقاذ التي نعاني منها على هذه الصيغة وهي الاستقطاب القبلي واعتماد على جهل السودانين بضرورة الخروج من محور (العرقيات ) وذلك باشعال الحروب القائمة في السودان الجنوب/الشرق الغرب والشمال ..
صديقي الخطوة الاولى لتجاوز هذ التاريخ الذي سجلته الانقاذ هو بوعي الناس بضرورة احترام القومية السودانية ..وان اطلعت على ما اشرت اليه في معرض حديثي ان هناك فساد نتيجة للمحسوبيات التي (ابتدعته الانقاذ )
وبالمناسبة
ما فعلته الانقاذ هو خلاصات سلوك خاطئ في السودان ومن الواجب التفكير فيه ومعالجته الان سيسقط جزء من السودان وليس بسبب الفسد وحسب لكن بسبب الغبن الثقافي الذي بداء من اول يوم للاستقلال وحتى الان يجب ان يتم ادارك الناس باهمية خلق مؤسسة مدنية بديلة للمؤسسات العرقية الراهنة
هسع دي اكان كل الناس من جوووا كده صفت نفوسها وبطلت تقول الحاجات دي سرا او جهرا باقيلك الكيزان ديل ح يسبوا البسوو فيهو دا؟؟
نعم لان الخروج من هذا المكان سيؤدي الى قيام مجتمعات مدنية ونشاط ديمقراطي حقيقي لك ان تلتفت الان للروابط القبلية التي تم تسخيرها لخدمة الانقاذ وبرامجها الهدامة ..هل تعلم ان تمت ازالة كل الروابط الفكرية والادبية والسياسية وامتلا السودان بالروابط القبلية وهذه ردة
والف شكر على مداخلتك فهي ثرة
|
Post: #4
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-01-2010, 01:04 PM
Parent: #2
هذا هو محمد محمد خير هذ الاديب يقول معاتبا :- انا لست من مواليد جوبا ولي لي حبوبة دينكاوية ولم انشاء في كامبو .. من مواليد مروي ولي جدة مشلخة الى الخلف اوداجها ولدت ميلادا شهدت عليه افواف النخيل واحسب انني عربي واعتز بعروبتي وادافع عن لساني واحاول تحسين مضابط الضاد فيه واطرب لكل سلم موسيقي عربي وانا سوداني ان زاد النيل قطرةتزيد دموعي فرحة فهل لي مكان في السودان الجديد .. ام انه يطردني لانني لست من موالد جوبا ..
هذا منقول عن الاستاذ محمد محمد خير وهو من هو بالنسبة للمجتمع السوداني لكن هكذا يتحدث مثقفوناعن عروبتهم وحالة القلق على ذاك الانتماء ..ساترك المجال لحديث آخرين عن (مروي) هذه الحضارة السودانية
|
Post: #6
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-01-2010, 01:38 PM
Parent: #4
على لسان شوقي بدري قال محدثا في العام 1997 قال قدور ردا على مقالات بدري حكاوي امدرمان التي نشرت في جريدة الخرطوم قال قدور (ياشوقي بدري امدرمان الانته بتعرفا دي ما راحت من ذمان اسي امدرمان اتملت عبيد وغرابة )
وهكذا هم صفوة المجتمع السوداني الذين من المفترض ان يمثلو وجهة النظر الاكثر وعي لكنه اللاشعور الذي يحيط بالعقل الجمعي السوداني..
هل نحن في حوجة لحسم هذا الصراع للتفرغ لصراعة الانظمة الشمولية ؟ من يقف في مقام العبيد هل الاولى له صراع الذات ام صراع الوحدة السودانية ..
يجب الاستفادة من الموضوعوع بين قوسين واستمثار طاقتهم في بناء وطن معافى
|
Post: #7
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: ابو جهينة
Date: 08-01-2010, 09:29 PM
صديقي الصدوق مجاهد
سلام كبير
تعرف يا مجاهد .. ممكن واحد يقول للتاني ياعب يا أسود يا قرقور أو يا حلبي أو يا جلابي إلخ .. بس المشكلة تكمن في شيئين :
الأولى : هل النعت يتبعه سلوك و تصرف و موقف ؟ الثانية : هناك من لا ينطق بهذه النعوت و لكنه يتجمل و يتلطف تأدبا ظاهريا و لكنه يحمل معاني هذه الصفات بدواخله و يفرزها عند أول محك
في قطار كريمة .. قال أحدهم يمازح آخر : يا عب ماشي وين بقطر السناجك ديل ؟؟؟ فقال الآخر دونما تفكير : أنا عب جروف ماشي محل ما إتولدت .. إنت يا تقاوي الحلب و التُرُك ماش وين ؟
و كأن شيئا لم يكن لأن النعوت لم تتعدى الألوان التي أمامهما و لم تتجاوزها إلى أي بعد آخر. فلننظر إلى هذه النعوت كنعوت فقط حسب ألوانها و مناطقها و أنسابها ، دون تجاوزها و وضعها في موازين التعامل و فرز الكيمان و الأطر الإجتماعية.
دمتم
|
Post: #8
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: cantona_1
Date: 08-01-2010, 10:28 PM
Parent: #7
Quote: مجاهد عيسى آدم قال قدور (ياشوقي بدري امدرمان الانته بتعرفا دي ما راحت من ذمان اسي امدرمان اتملت عبيد وغرابة )
|
يا أخ مجاهد مع عدم مصداقية شوقي بدري فيما يكتب وقد لاحظت ذلك كثيراً ولهذا أقول أن السر قدور أعقل من أن يقول ما ورد عنه برواية شوقي بدري. Nonetheless لو قال الكلام دا الرد جاهز ومعلّب ولا يحتاج لتفكير لو كان هو من سكان أم درمان مش نازح قديم:
أحياء أم درمان العريقة: 1- أمبدة: هذا هو مكان عرضة خيل دار حامد وأميرهم أمبده تمساح. 2- ودنوباوي: هو الأمير محمد ود نوباوي قاتل الكافر غردون باشا. 3- بيت المال : هو بيت مال الخليفة. 4- حي العرضة: ميدان عرضة خيل الملازمين. 5- الملازمين: هم ملازمية الأمير عثمان شيخ الدين الخليفة عبد الله. ولي الشرف أن أجدادي لأمي وأبي مولدين في ذلك الحي، بالتحديد في منطقة مدرسة أم درمان الثانوية بنات. بالقرب من بوابة عبد القيوم. 6- أبو عنجه: وهل يخفى القمر في سماه 7- أبو كدوك: ومن لا يعرف القائد ابو كدوك. 8- أبو روف: قائد قبيلة رفاعة وأحد أمراء المهدية 9- فريق فنقر: هم أبطال من جبال النوبة الشرقية 10- حي العرب: هم عربان شمال كردفان.
مش كدا كفاية ... عندما جاء نازحوا الخمسينيات والأربعينينات سكنوا أم درمان وقالوا حقتهم. أم درمان مدينة أسسها خليفة المهدي وسكانها هم ناس الغرب ماعدا الجموعية في جنوب أم درمان. لكن جو من ورا وحدقوا الضرا. يعني لو صدق أن السر قدور قال الكلام دا: يبقى مافي عوجة ... أسياد البلد جوا للبلد البناها جدودهم.
(العوج راي والعديل راي)
|
Post: #9
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: الرفاعي عبدالعاطي حجر
Date: 08-02-2010, 09:57 AM
Parent: #8
العزيز صديقي
مجاهد عيسى
مودتي ,,,
لعلنا نعيش ردة تاريخية , في ظل غياب الفكرة وبرنامج الغاية تبرر الوسيلة
انهزام مشروع السودانوية ساهم فيه المثقفون قبل العامة لذلك نعيش الارتهان
للماضي والركون للوهم , هنا يأتيني كلام فرانسيس حول هُوية الذين يسمون الناس
ويصفونهم بالعبيد ومن هم ؟؟؟ لكن ألا تتفق معي ياصاح ان الردة الان علا صوتها
لقصور يعتري مؤسساتنا وبفعل رغبة الشمولية ؟؟؟ وما الافيد لنا الديمقراطية
والمعالجة من خلال ام ان ننكا الجراحات ونفتح الداء ليعم وينتظم جغرافيانا
اعتقد ان البداية تكون من الحرية وبعدها وفي ظل وجود الفكرة تتلاشى الاوهام
فالكل اصله السودان .
...................................................................حجر.
|
Post: #12
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-02-2010, 01:25 PM
Parent: #9
Quote: العزيز صديقي
مجاهد عيسى
مودتي ,,,
لعلنا نعيش ردة تاريخية , في ظل غياب الفكرة وبرنامج الغاية تبرر الوسيلة
انهزام مشروع السودانوية ساهم فيه المثقفون قبل العامة لذلك نعيش الارتهان
للماضي والركون للوهم , هنا يأتيني كلام فرانسيس حول هُوية الذين يسمون الناس
ويصفونهم بالعبيد ومن هم ؟؟؟ لكن ألا تتفق معي ياصاح ان الردة الان علا صوتها
لقصور يعتري مؤسساتنا وبفعل رغبة الشمولية ؟؟؟ وما الافيد لنا الديمقراطية
والمعالجة من خلال ام ان ننكا الجراحات ونفتح الداء ليعم وينتظم جغرافيانا
اعتقد ان البداية تكون من الحرية وبعدها وفي ظل وجود الفكرة تتلاشى الاوهام
فالكل اصله السودان .
...................................................................حجر |
نعم لكن متى يا رفاعي ؟وبعد الاستقلال كان الاتفاق مع الجنوبين ان يتم نقاش كيف يحكم السودان لكن التجربة الوطنية تعاملت مع الجنوبين باعتبارهم قاصرين عن الاداء القيادي دون الاثبات بان هناك صيغة مثلى في فكرة التمييز الايجابي اي يجب استضافة الجنوبين في المؤسسات القيادية للسودان كاصحاب حق حقيقي وليست المسالة هبة وبذلك سيسهمو في الاشباع الجماعي لشهوة السلطة التي لم تهتم بالبرامج بل كانت تهتم بالاشخاص لذلك ظل السودان ينقد من هذه الزاوية (الشخوص وهوياتهم ) ما قاله دكتور فرانسيس كان بالغ الاهمية من سنوات طويلة كتب الرجل روايته طائر الشوم التي وقف الناس ضدها بصلف لكن لم تحتج الناس على ماورد في منهج التربية والتعليم في كتاب التاريخ ان الجنوب هو مصدر للعبيد وحسب .. لم يتحدثو عن الاسهام الكبير للجنوبين في استقلال السودان ولم يزكر التاريخ السوداني اي اسم من الاسماء الجنوبية في التاريخ النضالي ضد الاستعمار ولا زال الامر كما هو عليه .. ستفاجاء يا رفاعي ان لم يزكر التاريخ بعد سنوات من الان تاثير الدكتور جون قرنق على تطور المجتمع المدني في السودان سينسى التاريخ هذا لاننا نعتبر جون قرن واحد (.....) الغبن الثاقفي الحادث في السودان يبداء من (مداراتنا ) لمستخدمي هذه الالفاظ على المستوى الشفاهي مما يؤكد الممارسة الحياتية للسلوك الاستعلائ الدائم في السودان
............ وانت ما رايك في المواقف الهلامية للحركة السياسية في السودان في تواطئها مع الجبهة الاسلامية لعشرون عام ؟
|
Post: #11
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-02-2010, 01:15 PM
Parent: #8
Quote:
يا أخ مجاهد مع عدم مصداقية شوقي بدري فيما يكتب وقد لاحظت ذلك كثيراً ولهذا أقول أن السر قدور أعقل من أن يقول ما ورد عنه برواية شوقي بدري. Nonetheless لو قال الكلام دا الرد جاهز ومعلّب ولا يحتاج لتفكير لو كان هو من سكان أم درمان مش نازح قديم:
أحياء أم درمان العريقة: 1- أمبدة: هذا هو مكان عرضة خيل دار حامد وأميرهم أمبده تمساح. 2- ودنوباوي: هو الأمير محمد ود نوباوي قاتل الكافر غردون باشا. 3- بيت المال : هو بيت مال الخليفة. 4- حي العرضة: ميدان عرضة خيل الملازمين. 5- الملازمين: هم ملازمية الأمير عثمان شيخ الدين الخليفة عبد الله. ولي الشرف أن أجدادي لأمي وأبي مولدين في ذلك الحي، بالتحديد في منطقة مدرسة أم درمان الثانوية بنات. بالقرب من بوابة عبد القيوم. 6- أبو عنجه: وهل يخفى القمر في سماه 7- أبو كدوك: ومن لا يعرف القائد ابو كدوك. 8- أبو روف: قائد قبيلة رفاعة وأحد أمراء المهدية 9- فريق فنقر: هم أبطال من جبال النوبة الشرقية 10- حي العرب: هم عربان شمال كردفان.
مش كدا كفاية ... عندما جاء نازحوا الخمسينيات والأربعينينات سكنوا أم درمان وقالوا حقتهم. أم درمان مدينة أسسها خليفة المهدي وسكانها هم ناس الغرب ماعدا الجموعية في جنوب أم درمان. لكن جو من ورا وحدقوا الضرا. يعني لو صدق أن السر قدور قال الكلام دا: يبقى مافي عوجة ... أسياد البلد جوا للبلد البناها جدودهم.
(العوج راي والعديل راي) ] |
ان لم اتناول ما قاله السر قدور على لسان بدري .لكن الامر يتم ممارسته في كثير من مثقفي السودان في صياغ العادي اي ان قدور لايستبعد ان يكون قد قال هذه الامر في صياغ اللاشعور ..لانه جزء من الخطاب اليومي في قريته التي اتى منها على سبيل المثال ..ولكن يظل اثرها كما هو بل افظع على قطاعات كثير من المجتمع السودان 95% اميين .. وانا معك في القائمة الطويلة من تاريخ امدرمان ..لكن هل تعلم ان الرائي القائم ضد عبد الله التعايشي فظيع باعتبار انه حتى بيت المال اسسه من اموال اولاد البلد اي قلعه منهم قلع وكثير من يدعم ذلك الرائي بان الخليفة حين اتى ام درمان قام بجمع الذهب والمكنوزات التي بحوزة الكثير من بيوتات الشمالين الموجودين في ام درمان والذين قدمو من خارجها باعتبار هذه الاموال وردت اليهم كمدفوعات لقاء اعمال استخباراتية ضد جيوش المهدي عليه السلام وبالتالي هي من حق بيت مال المسلمين ..هناك خلاف حاد جدا بين الاشراف والخليفة عبد الله التعايشي باعتبار الاحقية الجينية في خلافة المهدي التي لا يستحقها التعايشي واتبعاه ..هذه السينايرو يتكرر في كثير من التحولات الثورية في السودان حدث اثناء ثورة العطاء ضد نميري وظهر مرة اخرى ذات الطابع لدى الربع الثالث من صراع المنشية والقصر ما بين مجموعتين على عثمان واحد الولاةفي كردفان مما جعل كافة نواب (الغرب يخرجون من قبة البرلمان ) ويستفيد الترابي من هذا الطقس في بناء تجربة المؤتمر الشعبي وهكذا .. هذه الروح تلقي بظلالها على الحركة الوطنية في السودن منذ حقب والناس تدفن راسها في الرمل يجب مواجهة تلك الظواهر بجراءة لانها افسدتت علي السودان كثير من فرص التطور الطبيعي لمشروع الدولة السودانية
|
Post: #10
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-02-2010, 01:01 PM
Parent: #7
Quote: صديقي الصدوق مجاهد
سلام كبير
تعرف يا مجاهد .. ممكن واحد يقول للتاني ياعب يا أسود يا قرقور أو يا حلبي أو يا جلابي إلخ .. بس المشكلة تكمن في شيئين :
الأولى : هل النعت يتبعه سلوك و تصرف و موقف ؟ الثانية : هناك من لا ينطق بهذه النعوت و لكنه يتجمل و يتلطف تأدبا ظاهريا و لكنه يحمل معاني هذه الصفات بدواخله و يفرزها عند أول محك
في قطار كريمة .. قال أحدهم يمازح آخر : يا عب ماشي وين بقطر السناجك ديل ؟؟؟ فقال الآخر دونما تفكير : أنا عب جروف ماشي محل ما إتولدت .. إنت يا تقاوي الحلب و التُرُك ماش وين ؟
و كأن شيئا لم يكن لأن النعوت لم تتعدى الألوان التي أمامهما و لم تتجاوزها إلى أي بعد آخر. فلننظر إلى هذه النعوت كنعوت فقط حسب ألوانها و مناطقها و أنسابها ، دون تجاوزها و وضعها في موازين التعامل و فرز الكيمان و الأطر الإجتماعية.
دمتم |
هل استطعنا تجاوز هذا الامر في ورد على لسان بعض اللبنانين ببريوت ابان حادثة بيروت التي خرجت على اثرها ارتال من بوردراب سودانيز اون لاين؟ لماذ هذا الضجيج الكبير ؟ لماذا ياصديقي ابو جيهنة التهب هذا لبوست ونعت اللبنانين بالعنصريين.. هذا الاستطلاح فتحت له الامم المتحدة ضوابط لتاثيره الكبير .. التساؤلات التي قدمتها جميلة وتلفت الانتباه ..اولا لم يظل الامر داخل وجداننا بل يتجاوز هذا الحد وهذا هو المنفستو الذي استخدمه النظام الراهن في استقطاب جيوش من الدفاع الشعبي لقتل (الجنوبين ) الذي يجب ان ينفو هذا الامر وهو ما مكن الطيب مصطفى لطرح حزب وله مؤيدين يتم التعامل معهم بالتساوي مع الاحزاب الوطنية والهدف هو شق السودان .. يا عزيزي هذا اللاشعور الذي تحدثت عنه والمضمور من هذا الخطاب الجاهل هو جعل الان السودان مهدد بالانقسام .. العزيز ابو جهينة انت اديب وهذه المهنة تمنحك ماتمنحك من وقاية وقدرة لاستيعاب الامر في صياغه الشكلي لكننا ضمن مجتمع 95% منه اميين
|
Post: #13
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-02-2010, 01:49 PM
Parent: #10
مرة اخرى يا جهينة لاهمية هذا الذي ورد في كلامك
Quote: في قطار كريمة .. قال أحدهم يمازح آخر : يا عب ماشي وين بقطر السناجك ديل ؟؟؟ فقال الآخر دونما تفكير : أنا عب جروف ماشي محل ما إتولدت .. إنت يا تقاوي الحلب و التُرُك ماش وين ؟
و كأن شيئا لم يكن لأن النعوت لم تتعدى الألوان التي أمامهما و لم تتجاوزها إلى أي بعد آخر. فلننظر إلى هذه النعوت كنعوت فقط حسب ألوانها و مناطقها و أنسابها ، دون تجاوزها و وضعها في موازين التعامل و فرز الكيمان و الأطر الإجتماعية.
|
نعم لن تعجز الالسن السودانية عن تبادل هذا الحوار لكن هل نحن في حوجة لذلك الحوار ؟للقطار والسكة حديد تحديدا تجلياتها في التركيبة الاجتماعية السودانية فهناك نقلة نعوعية كبيرة جدا خلقتها حركة القطار تلاحظها في مجتمع عمال لسكة هذه الروح السودانية التي نحلم بها تنتفي فيها كثير من الاشكالات التي تراها في المجتمعات الاخرى ..لذلك من المهم جدا الاهتمام بالمؤسسة الماممة كالسكة الحديد ومشاريع الاسكان الجماعي لطلاب الجامعات (الداخليات ) واثر هذه الاشياء في خلق المجتع المدني الذي يتم فيه التخاطب المباشر بين مجتمعات وعرقيات السودان لدرجة تبني البعض ثقافة الاخرين وادراك جماليات تلك المجتعات في الظروف المثلى وبذلك يتم التقبل الثقافي الذي نشقى لاجله ..
لك ودي الاديب ابو جهينة ولا تنقطع
|
Post: #14
Title: Re: الفاظ ضد الوحدة (عبد ,اسود ,عريبي ,قرقور,خادم ,سرية ,(ناس بحر ..سم) ..الخ,,.
Author: مجاهد عيسى ادم
Date: 08-02-2010, 01:58 PM
Parent: #13
في سابقة غريب ولازالت مرفوعة بشانها شكوى بلاهاي في حدود التماس ما بين دارفور وجنوب السودان اذكان هناك خلافا حادث زهقت على اثره كثير من الارواح حرقا ,, على قاطرات القطار وما جاوره من وسائل مواصلات كان يتم سؤال الركاب (عندكو شوال فحم) فيلقى على اثر السؤال مواطن جنوبي ويتم تقليه بالسنة الحراب في موت بشع تقشعر له الابدان ..هذا الامر وهذا السلوك الجمعي الذي تم اتباعه هنا إبان المحركة لم يكن الدافع ورائه غير ذاك الشعور الاستحقاري باجناس معينة .. لكن كان ايضا موقفا انسانية من بيت مادبو الذي فتحت الاسر ابوابها لايواء كثير من الفارين من تلك الحرب حتى هداء الامر ..
هذا الاستثاء الذي تم فقط لصلة هذه الاسرة (علاقات الدم ) ببعض بيوتات قبيلة الدينكا في جنوب السودان والامر تم بعد كثير من الصراع ما بين ضرورات التعامل المدني والخلفية الثقافية التي يتبناها كل طرف في رؤيته للاخر .. قصدت من ادراج هذا المثال بطبيعة درجات الوعي لدى المجتمعات السودانية وخطورة ترك تلك المفاهيم تسود دون مواجهات حادة وماسيحدث إبان الخلافات الحتمية بين تلك المجتمعات في ظل علاقات الارض والانشطة الحياتية اليومية التي تضعهم في خلاف حور مرعى ومزرعى لكن تداعيات الحرب تستمر وفقا للسائد الثقفاي هناك
|
|