حقيقة الإيمان

حقيقة الإيمان


07-17-2010, 04:25 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=300&msg=1279337105&rn=13


Post: #1
Title: حقيقة الإيمان
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-17-2010, 04:25 AM
Parent: #0

[center]
للعلم أهلٌ و للإيمان ترتيب
و للعلـــــوم و أْهلِيها تجاريب
و العلم علمان منبوذ و مكتســب
و البحر بحران مركوب و مرهوب
و الدهر يومان مذموم و ممتــدح
و الناس اثنان ممنوح و مسلــوب
فاسَمعْ بقلبك ما يأتيك عن ثقـــةٍ
و انظرْ بفهمك فالتمييز موهــوب
إني ارتقيتُ إلى طودٍ بلا قـــدمٍ
له مَراقٍ على غيري مصاعيـــب
و خُضْتُ بحراً و لم يرسب به قدمي
خاضَتْهُ روحي و قلبي منه مرغـوب
حَصْبَاؤُه جوهرٌ لم تَدْنُ منـه يــدٌ
لكــنه بِيَدِ الأفهــام منهـــوب
شربتُ من مائــه رَياً بغير فــم
و الماء قد كان بالأفواه مشـــروب
لأن روحي قديماً فيه قدْ عطشــتْ
و الجسم ماسَهُ من قبل تركيــب
إنـي يتيمٌ و لي أبٌ أَلوُذ بــــه
قلبــي لِغيْبَتِهِ ما عشـْــتُ مكروب
أعمى بَصيرٌ و إنـي أبْلَه فَطِــنٌ
و لــي كلام إذا ما شئتُ مقلــوب
ذُوِ فَتَا عرفوا ما عرفت فَهْـمُ صَحْبِيَ
ومن يُحْظ بالخيرات مصحوب
تعارفَتْ في قديم الذّر أَنْفُسهـــم
فأشرقَتْ شمسهم و الدهــر غربيـب

Post: #2
Title: Re: حقيقة الإيمان
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-17-2010, 04:34 AM
Parent: #1

صاحبها ذوالوقتين حسين بن منصور "الحلاج" الذي قد يكون هو نفسه حسين الأحوازي

وهذه القصيدة هي جواب عن سؤآل عن حقيقة الإيمان

منشورة في موسوعة الشعر

Post: #3
Title: Re: حقيقة الإيمان
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-17-2010, 05:08 PM
Parent: #2


Post: #4
Title: التلبية
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-18-2010, 12:09 PM
Parent: #3

التلبية







لبّيكَ لبّيكَ يا سرّي و نجوائـــي

لبّيك لبّيك يا قصدي و معنائـي

أدعوك بلْ أنت تدعوني إليك فهـلْ

ناديتُ إيّاك أم ناجيتَ إيّائـــي

يا عين عين وجودي يا مدى هممي

يا منطقي و عباراتي و إيمائـي

يا كلّ كلّي يا سمعي و يا بصري

يا جملتي و تباعيضي و أجزائي

يا كلّ كـلّي و كلّ الكـلّ ملتبس

و كل كـلّك ملبوس بمعنائــي

يا من به عُلقَتْ روحي فقد تلفت

وجدا فصرتَ رهينا تحت أهوائي

أبكي على شجني من فرقتي وطني

طوعاً و يسعدني بالنوح أعدائـي

أدنو فيبعدني خوف فيقلقنــي

شوق تمكّن في مكنون أحشائـي

فكيف أصنع في حبّ كَلِفْتُ به

مولاي قد ملّ من سقمي أطبّائـي

قالوا تداوَ به منه فقلت لهـم

يا قوم هل يتداوى الداء بالداءِ

حبّي لمولاي أضناني و أسقمني

فكيف أشكو إلى مولاي مولاي

اّني لأرمقه و القلب يعرفـه

فما يترجم عنه غير ايمائي

يا ويحَ روحي من روحي فوا أسفي

عليَّ منّي فإنّي اصل بلوائـــي

كانّني غَرق تبدو أناملــه تَغوثُّاً

و هو في بحر من المـاء

وليس يَعْلَم ما لاقيت من احدٍ

إلا الذي حلَّ منّي في سويدائـي

ذاك العليم بما لاقيت من دنفٍ

و في مشيئِتِه موتي و إحيائــي

يا غاية السؤل و المأمول يا سكني

يا عيش روحي يا ديني و دنيائي

قُلْ لي فَدَيْتُكَ يا سمعي و يا بصري لِمْ

ذا اللجاجة في بُعدي و إقصائي

إِن كنتَ بالغيب عن عينيَّ مُحْتَجِباً

فالقلب يرعاك في الأبعاد و النائي



الحلاج الموسوعة العالميةللشعر العربي

Post: #5
Title: جواب إلى الشبلي
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-19-2010, 02:54 AM
Parent: #4

جواب إلى الشبلي





يا موضع الناظر من ناظـري

و يا مكان السرّ من خاطـري

يا جملة الكلّ التي كلهــا

أحبّ من بعضي و من سائري

تراك ترثي للذي قلبــــه

مُعَلَق في مخلبي طائــــر

مدَلَهٌ حيرانُ مستوحـــشٌ

يهرب من قفر إلى آخـــر

يسري و ما يدري أسراره

تسري كلمح البارق النائر

كسرعة الوهم لِمَنْ وهمه

على دقيق الغامض الغابـر

في لجّ بحر الفكر تجري به

لطائف من قدرة القـــادر


Post: #6
Title: مراحل الطريق
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-19-2010, 11:07 PM
Parent: #5



مراحل الطريق





سكوتٌ ثم صمتٌ ثم خَرْسُ

عِلْمٌ ثم وَجْدٌ ثم رَمْـــس

طينٌ ثم نارٌ ثم نـــورٌ

بردٌ ثم ظلّ ثم شمـــس

حَزْنٌ ثم سهل ثم قَفْـٌـر

نهر ثم بَحْرٌ ثم يَبْس

سكر ثم صَحْوٌ ثم شوقٌ

قرب ثم وفر ثم أُنس

قَبْضٌ ثم بسط ثم مَحْوٌ

فرق ثم جمع ثم طَمْس

أَخْذٌ ثم ردّ ثم جـذبٌ

وصف ثم كشف ثم لبس

عبارات لأقوامٍ تساوتْ لديهم هذه الدنيا و فِلس

وأصوات وراء الباب لكن عبارات الورى في القرب همس

وآخر ما يَؤول إليه عَبْـٌد إذا بلغ المدَى حظّ و نفـــس

لأنّ الخلق خدّام الأمانـي و حقّ الحقّ في التحقيق قُـدْس






Post: #7
Title: Re: مراحل الطريق
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-20-2010, 04:44 AM
Parent: #6

الأمانات عند أهلها أهوال






مَن سارروه فأبدى كلّما ستـروا

ولم يراع اتّصالاً كان غَشَّاشـا

إذاالنفوس أذاعت سرّ ما علمت

فكل ما خلت من عقلها حاشـا

من لم يصن سرّ مولاه و سيّـده

لم يأمنوه على الأسرار ما عاشا

وعاقبوه على ما كان من زَلَـَل

وأبدلوه مكان الأُنْس ايحاشــا

وجانبوه فلم يصلح لِقُرْبِهِـــم

لمّا رأوه على الأسرار نبَّاشـا

من أطلعوه على سرّ فنمَّ بـــه

فذاك مثل يبين الناس طيّاشــا

هم أهل السرِّ وللأسرار قد خُلقوا

لا يصبرون على ما كان فحَّاشــا

لا يقبلون مذيعاً في مجالسهــم

ولا يحبّون سِتْراً كان وَشْواشـــا

لا يصطفون مضيفاً بعْض سرّهم

حاشا جلالهم من ذلِكم حاشــــا

فَكُنْ لهم و بهم في كلّ نائبـةٍ

إليهم ما بقي الدهر هشَّاشــا


Post: #8
Title: الأمانات أهوال عند أهلها
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-20-2010, 08:28 PM
Parent: #7

الأمانات عند أهلها أهوال






مَن سارروه فأبدى كلّما ستـروا

ولم يراع اتّصالاً كان غَشَّاشـا

إذاالنفوس أذاعت سرّ ما علمت

فكل ما خلت من عقلها حاشـا

من لم يصن سرّ مولاه و سيّـده

لم يأمنوه على الأسرار ما عاشا

وعاقبوه على ما كان من زَلَـَل

وأبدلوه مكان الأُنْس ايحاشــا

وجانبوه فلم يصلح لِقُرْبِهِـــم

لمّا رأوه على الأسرار نبَّاشـا

من أطلعوه على سرّ فنمَّ بـــه

فذاك مثل يبين الناس طيّاشــا

هم أهل السرِّ وللأسرار قد خُلقوا

لا يصبرون على ما كان فحَّاشــا

لا يقبلون مذيعاً في مجالسهــم

ولا يحبّون سِتْراً كان وَشْواشـــا

لا يصطفون مضيفاً بعْض سرّهم

حاشا جلالهم من ذلِكم حاشــــا

فَكُنْ لهم و بهم في كلّ نائبـةٍ

إليهم ما بقي الدهر هشَّاشــا


Post: #9
Title: نأي و نعي
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-20-2010, 08:35 PM
Parent: #8

نأي ونعي





أَنْعَى إليك نفوساً طاح شاهدُها في

ما وراء الحيثِ يَلْقَى شاهد القِدَم

أنْعي إليك قلوباً طالما هَطَلَتْ

سحائبُ الوحي فيها أبْحُر الحكـم

أنعي إليك لسان الحق مُذ زمن

أودى و تذكاره في الوهم كالعـدم

أنعي إليك بيانا تستكين له

أقوال كل فصيح ٍمِقْوَل فهـــم

أنعي إليك أشارات العقول معاً

لم يبق منهنّ إلا دارس الرمــم

أنعي و حُبِّك أخلاقاً لِطائفةٍ كانت

مطاياهم من مكمد الكظـم

مَضَى الجميع فلا عين و لا أثـُر

مُضِيَّ عادٍ و فـُقـْدانَ الأُلى إِرَم

و خَلّفوا معشراً يجرون لبستهم

أعْمى من البهم بلْ أعمى من النعم




كل القصائد هنا في هذا للحسين بن منصور (الحلاج) وقيل هو نفسه حسين الأحوازي

راجعتها وعدلت حرف فيها وفق كتاب أخبار الحلاج للأساتذين ماسنيو ، وكراوس.

Post: #10
Title: إشارة لحظي بعين علمي
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-22-2010, 07:41 AM
Parent: #9

إشارة لحظي بعين علمي





أشار[ة] لحظي بعين علِم

بخالصٍ من خِفّي وَهْم

و لائحٌ لاح في ضميـري

أدقّ من فهم وهم همّي

فخاض في لجّ بحر فكري

أمُرُّ فيه كمرّ سهـــم

وطار قلبي بريش شوقـي

مركّب في جناح عزمي

إلى الذي إن سُئلتُ عنـه

رمزت رمزاً و لم اسمّي

حتّى إذا جُزْتُ كل حــدّ

في فلوات الدنّو أَهْمِـي

نظرت إذ ذاك في سَجَـلٍ

ما تجاوز حدّ رَسْمي

فجاء مستسلما إليــه

حدّ قيادي بكفّ سلْمـي

وسم الحبّ منه قلبي

بميسم الشوق أي وسـم

وغاب قرباً شهود ذاتي

حتّى نسيتُ اسمي



عدلت من الموسوعة لتوافق فلسفة الحلاج المشروحة في كتاب أخباره

Post: #11
Title: لم يبق بيني و بين الحقّ تِبْياني
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-22-2010, 07:51 PM
Parent: #10

لم يبق بيني و بين الحقّ تِبْياني




لم يبق بيني و بين الحقّ تِبْياني

و لا دليل و لا آيات برهــان

هذا تجلّى طلوع الحقّ ِ نائــرةً

قد أَزْهَرَتْ في تلأليها بسلطـان

كان الدليل له منه إليه بــه

مِن شاهدِ الحقّ ِبل عِلماً بِتِبْيان

كان الدليل له منه به و لــــه

حقـًّا وجدناه في تنزيل فـُرقان

لا يستدلُّ على الباري بصنعتــه

و أَنْتُمُ حَدَثٌ يـُنْـبـِي بأزمـان

هذا وجودي وتصريحي ومعتقدي

هذا تـَوَحـُّدُ توحيدي وإيماني

هذا عبارة أهل الانفراد بـه

ذوي المعارف في سرّ وإعلان

هذا وجودُ وجودِ الواجدينَ له

بني التجانـُس ِأصحابي وخُلاني


Post: #12
Title: عجبتُ منك و منـّـي
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-23-2010, 05:39 AM
Parent: #11

عجبتُ منك و منـّـي





عجبتُ منك و منـّـي

يا مُنـْيـَةَ المُتـَمَنّـِي

أدنيتـَني منك حتـّـى

ظننتُ أنـّك أنـّــي

وغبتُ في الوجد حتـّى

أفنيتنـَي بك عنـّــي

يا نعمتي في حياتــي

و راحتي بعد دفنـــي

ما لي بغيرك أُنــسٌ

من حيث خوفي وأمنـي

يا من رياض معانيـهْ

قد حّويْـت كل فنـّـي

وإن تمنيْت شيْــــاً

فأنت كل التمنـّـــي


Post: #13
Title: أقتلوني يا ثقاتي
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-24-2010, 04:09 AM
Parent: #12

أقتلوني يا ثقاتي





أُقْتُلُوني يا ثقاتـــي

إنّ في قتـْلي حياتــــي

و مماتـي في حياتـي

و حياتي في مماتـي

أنّ عنـدي محْو ذاتـي

من أجّل المكرمـات

و بقائـي في صفاتـي

من قبيح السّيّئــات

سَئِمَتْ نفسـي حياتـي

في الرسوم الباليـات

فاقتلونـي واحرقونـي

بعظامـي الفانيــات

ثم مـرّوا برفاتـــي

في القبور الدارسـات

تجدوا سـرّ حبيبــي

في طوايا الباقيــات

إننـي شيـخ كبيــر

في علوّ الدارجــات

ثم إنـّي صرتُ طفـلا

في حجور المرضعات

ساكنـاً في لحد قبــر في أراضٍ سبَخــات

وَلدَتْ أُمّــي أباهـا

أنَّ ذا من عجبـاتـي

فبناتـــي بَعْـدَ أنْ

كـ ـن بناتـي أخواتـي

ليس من فعل زمــان لا

و لا فعل الزنــاة

فاجمعوا الأجزاء جمعاً

من جسـورٍ نيــرات

من هـواء ثم نــار

ثم من ماء فـــرات

فازْرعوا الكلّ بأرض

ٍ تـُرْبُها تـرب مـوات

وتعاهـدها بســقي

من كـؤوس دائـرات

من جـوار ٍساقيـات

و سـواق ٍجاريــات

فإذا أتممت سبعـــا

أنبتـَتْ خير نبــات


Post: #14
Title: Re: أقتلوني يا ثقاتي
Author: Al-Mansour Jaafar
Date: 07-25-2010, 06:45 PM

أي أرض


و


أيّ أرض تخلو منك حتّى

تعالوا يطلبونك في السماء

تَراهُم يُنظُرونَ إِلَيكَ جَهراً

وَهُم لا يُبصِرونَ مِنَ العَماءِ