الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)

الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)


06-30-2010, 08:08 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=300&msg=1277881703&rn=13


Post: #1
Title: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 06-30-2010, 08:08 AM
Parent: #0

خيوط في إصلاح القراءة وإدارة الجهل في الربع الثاني من العام 2010 م :
تدهشني حساسيتنا المفرطة تجاه إساءة بعض العرب إلينا كسود...ي الإساءة إلى غيرنا
هل يتسبب facebook في انتشار المرض الجنسي" الزهري"؟
نواعير الليط واصطياد القراميط أو فيما أحب وأكره
موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟
طرائف سودانيز أون لاين وما جاورها : فرع جدل الهوية
بلد يتحدث العالم أجمع اغتصاب نسائه في الحروب وحلاقيمه ي...ير المرأة السعودية
القراءة بالإضنين واستيعاب الإضينات :نماذج طريفة (بوست بدل فواقد ) ههههه
محنة تبارك (2)
هشام آدم ...
انتبهي يا نجاة
للحرية حدود عندما تصبح قاتلة: شرب الخمر مثالا
فئران الحي الشمالي
مِحنة سودانيز أون لاين ...(2)
موقفكم من د.خليل إبراهيم زي موقف محسن خالد من د. حسن موسى
-----------------------------------------------
Re: بدء التقديم بماجستيري النوع والتنمية والنوع والسلام...جامعة الاحفاد للبنات

Post: #2
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: محمد البشرى الخضر
Date: 06-30-2010, 08:40 AM
Parent: #1

حبشي سلام عليكم
بوست محنة تبارك (2) دا زي النقضت غزلو براك
بديت فكرة و قبل ما تكمّلها حرفت النقاش لي شي تاني
حقّو تعيدو تاني

Post: #3
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-01-2010, 03:29 PM
Parent: #2

Dear محمد البشرى الخضر
Walakum assalam wa rahmato allah
I thought I was done when I read the following
Quote: قلنا نتعمدها عليه و نهدر له السياق الجابو و مكوتو حفاظا، و نطفش الموضوع عن مقاصد أبي سليمان
ليس عن خبث لن يصرفه عن شأنه يقيناً بل في دعابة نهاديه بها كما أهدى إلى تبارك محنه و نخفي
من الشراك النقدية ما كشفت عنه الريح.
-----------------------------------
هاشم الحسن

B back in Arabic
Regards

Post: #4
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-03-2010, 10:57 AM
Parent: #3

أنشأت هذا الخيط لسببين .
السبب الأول هو إكمال خيوط لم تسمح لنابإكمالها
جدولة بكري حينما فاجأنا بنهاية الربع الثاني من العام
2010 م وأعلن الأرشفة وهو مصطلح يقصد به نقل عورات الأعضاء
إلى مكتباتهم أو نقل ما ينتقون من عوراتهم
إلى منبر الربع الجديد
.

Post: #5
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-03-2010, 11:09 AM
Parent: #4

كنا قد بدأنا مراجعة مع محسن خالد هنا :موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟
وقد وصلنا المثال الحادي عشر ،،،

Post: #6
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-04-2010, 08:44 AM
Parent: #5

المثال الثاني عشر(في غير مقام التعليم ):
كتب مصلح الكتابة في المنبر في خيط الناقد المبدع:

Quote: بوسع الدكتور بعدها تغيير رأيه حين ينام أصدقاؤه الموثوقين أولئك، وتأتي ورديِّتُه هو في القراءة!
هذا خطأ فاحش، لأن الصفة تتبع الموصوف، والصواب :حين ينام أصدقاؤه الموثوقون أولئك...

Post: #7
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-04-2010, 08:49 AM
Parent: #6

المثال الثالث عشر(في غير مقام التعليم ):
كتب مصلح الكتابة في المنبر في خيط الناقد المبدع:

Quote: وهو غير الناقد المُطَبِّق للأكاديميا. والمُطبِّقون للأكاديميا أنفسهم، منهم الردئ، وفيهم الجيِّد، وإن يبقى جَيِّدُهُم هذا منشوباً، رايةً، على حدود جمهورية الإبداع، وخارجها.

وهذا خطأ لم أعرف له وجها !
أي (إن) هذه يا محسن ؟

Post: #8
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: عزام حسن فرح
Date: 07-04-2010, 12:22 PM
Parent: #7

التَعْقيب ... خَواطِر قُرانِية (2)

الصبُر ده ما مقام عجيب خلاس ... تصبُر تصبُر تصبُر لِدرجة إنو لامِن يجيك الفرج تحِن لِلصبر ...

لو كانت النوبِية مُتداولا ، كُنت كتبت بيها إجْتِهاداتي ... بس أُرْغِمنا أن تكون العربِية هي الوسيط ... قدُر ما لكينا فوقا ما أجِدْناها يا Mohamed E. Seliaman ... ماف مفر مِن الكِتابة إلا بالعربية وإن ألْحنا فيها وجهِلنا نحَوِها وصرْفِها وتشكيلها ... بس أنا مبسوط مِن أنا ... بِرغم أخطائي " التشكيلِية " تماوهت نوبيتي لِدرجة أن العربي أصبح يُصْحح لي نضميهو البنضُم بيهو أنا ... دي زاتا في رقبتا إنْجاز حرم ، خليهو الإجْتِهادات البِتمرُق في النِهاية < أصيلة > ومِن < عقل بِفكِر > أكان أكان العقل المُفكِر ده نوبي ولا عربي ولا تايواني

Post: #9
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-05-2010, 07:12 AM
Parent: #8

الأخ عزام
السلام عليكم ورحمة الله
شكرا لوضع الرابط الذي سأعود له وللتعقيب عليه إن شاء الله .
مررت عليه سريعا فوجدت المحنة التالية :
Quote: (يُهَوِّدَانَه)، أي يُحَوِّلانه إلى اليهودية، (يُنَصِّرانَه)، أي يُحَوِّلانه إلى النصرانية، (يُمَجِّسَانَه) أي يُحَوِّلانه إلى المجوسيَّة، أها التحويل دا كلّو كلّو ما ببقى في الكلمات دي إن ما شَدَّدت (حرف الواو وكَسَرتو) في التهويد، وإن ما شَدَّدت (حرف الصاد وكسرتو) في التنصير، وإن ما شَدَّدت (حرف الجيم وكسرتو) في التمجيس. والله ما ببقى.
--------------
محسن خالد
سأضيف هذا إلى سلسلة الأمثلة التي تكشف جهل الفتى وهو يمارس التجهيل.
---------------------------------
Quote: تماوهت نوبيتي

جدي عليه رحمة الله اسمه ساتي ، لكنا لا نعرف
"نونا" من اللغة النوبية .

Post: #10
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-05-2010, 07:46 AM
Parent: #9

المثال الرابع عشر(في مقام التعليم والتصحيح ):
كتب مصلح الكتابة في المنبر بخيط عزام :
Quote: (يُهَوِّدَانَه)، أي يُحَوِّلانه إلى اليهودية، (يُنَصِّرانَه)، أي يُحَوِّلانه إلى النصرانية، (يُمَجِّسَانَه) أي يُحَوِّلانه إلى المجوسيَّة، أها التحويل دا كلّو كلّو ما ببقى في الكلمات دي إن ما شَدَّدت (حرف الواو وكَسَرتو) في التهويد، وإن ما شَدَّدت (حرف الصاد وكسرتو) في التنصير، وإن ما شَدَّدت (حرف الجيم وكسرتو) في التمجيس. والله ما ببقى.

لا أدري لماذا يصر محسن خالد على فتح النون من(يُهَوِّدَانَه) و (يُنَصِّرانَه)
و(يُمَجِّسَانَه)؟
وهذه النون حقها الكسر :
قال تعالى : ( فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ )
وقال تعالى : (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ.. )
وقال تعالى : (وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَّكُمَا أَتَعِدَانِنِي أَنْ أُخْرَجَ وَقَدْ خَلَتْ الْقُرُونُ مِن قَبْلِي وَهُمَا يَسْتَغِيثَانِ اللَّهَ وَيْلَكَ آمِنْ إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَيَقُولُ مَا هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ)
.

Post: #11
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-05-2010, 02:59 PM
Parent: #10

يا عزام راجعت الرابط الذي وضعته هنا، ورأيت
الخلاف مع محسن . بالنسبة لتشكيل الآيات أرجو أن تستخدم هذا المصحف:
http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=002& فهو يكفيك مشقة الطباعة والتشكيل معا.
أما بالنسبة لحرب تصيد الأخطاء اللغوية فإني أجد محسن خالد
يتخذ لنفسه مواقف متناقضة ، فهو يلاحق الآخرين
ويصحح لهم أخطاءهم جهرا، بينما يطالب أن تصحح له أخطاؤه هو
سرا . كتب محسن خالد :
Quote: يا محمّد ليه ما تقتدي بنصيحة صاحبك بشرى الفاضل وتصحّح لي الأخطاء دي، في إيميلي مثلاً، وتكون ساعدتني في الكوشرثيا!؟
-------------
محسن خالد
موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟

Post: #12
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-05-2010, 03:18 PM
Parent: #11

نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام
من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة .
المثال الخامس عشر: كتب محسن خالد في مقام التعليم مخاطبا حميدة

Quote: (ولا تحزن عليهم ولا تكُ في ضيقٍ مما يمكرون) دي آية –النحل،..
وكمان في آية النمل، (ولا تحزن عليهم ولا تكن في ضيقٍ مما يمكرون)،
ولو كان عندي زمن كان وريتك ليه الأولى (تكُ) والتانية (تكن)
أو ممكن تراجع بوست (إصلاح الكتابة) لو بتقدر تستنتجها براك،
دايرالها رأس قوي دي، ما ساهلة،..

أولا : ليس في بوست إصلاح الكتابة ما يشرح سبب حذف النون في الآية الأولى
وإثباتها في الآية الثانية .
ثانيا: ليس في بوست إصلاح الكتابة ما يعين على استنتاج هذا السبب.
ثالثا: ننتظر رأس محسن خالد القوي ليشرح لنا السبب .

Post: #13
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-06-2010, 09:08 AM
Parent: #12

كتب محسن خالد عن أخطائه :
Quote: حقيقي شيء غريب، خطأان بالطريقة ذاتها في قطعة واحدة، أنانيا صفر في الثقافة السودانية، هي هي، لماذا؟ وكيف!؟
وكمان مع أداة نصب "و" الأفعال الخمسة، والله فعلاً شيء غريب ومحيّر، ولو كان شيخ الحيران "أبو صلاح" حي، يديني كف لما أقع في الواطـة. بس كما قالت تماضر شيخ الدين، ما معناه، الأخطاء في كتابة الانترنت دي، قضاء وقدر.

Quote:
قلت أساعد الحبشي شوية، أهو ينوبنا ثواب. {مَن كان معه فضلُ ظَهرٍ فليعد به على من لا ظَهر له، ومن كان له فضلٌ من زاد فليعد به على من لا زاد له}، رواه مسلم. {من فَرَّج عن مؤمن كربة من كرب الدنيا فرَّج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة}، رواه الشيخان.
كان ما عجبكم دا، الكوشرثيا قالت {كان دار أبوك خربت شِيلك فيها شَليّة} محمد الحسن يغنى براه!؟

محسن يغالط الحقائق الموثقة (منافسا في ذلك دومة وعبد الكريم)
إذ يحاول أن يرميني بتهمة ترصد الأخطاء اللغوية.
بينما محسن هو الذي تداخل مصححا ما حسبه خطأ في هذا البوست:
موش قلنا لكم الانترنت دا قاعد في السهلة ساي؟.
وهذا هين . وإنما الأمر عندي فرق بين أخطاء وأخطاء، وبين تصحيح وتصحيح .
الأخطاء التي قمت بمراجعتها وتصحيحها بنفسك ، هي من الأخطاء التي تقع
سهوا أو جهلا في الكتابة كممارسة ، ووسيلة للتعبير والاتصال والحوار
كما يحدث لمعظمنا في هذا المنبر . لكن غالب الأخطاء التي أصححها لك
وقعت منك في مقام التعليم، أي وقعت منك هذه الأخطاء الفادحة وأنت تعلم
الناس القواعد في كتاب سميته إصلاح الكتابة في المنبر .
وكما بينت هذا الفرق للدكتور بشرى الفاضل من قبل :
فكل واحد منا تقريبا يقع في الأخطاء اللغويةالبسيطة سهوا أو وهما أو جهلا
أو بسبب العجلة، وكل هذا مما يحتمل ويتجاوز عنه .
هذا في جانب ممارسة الكتابة بصورة عادية في هذا المنبر .
أما إذا كانت الأخطاء تقع في سياق تعليم الآخرين قواعد اللغة والكتابة مثلا
وتكون نتيجة هذه لأخطاء أن يتلقى بعض الناس معلومات غير صحيحة ، فهذا أمر غير محتمل
بل يجب التصدي له بالتصحيح والمراجعة حتى لا يفشو الجهل.

أرأيت الفرق ؟


Post: #14
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-06-2010, 03:05 PM

نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام
من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة .
المثال السادس عشر: في خلافنا على مسألة الفرق بين( قط) و(أبدا)استشهد محسن خالد
بشعر كل من المتنبي ( 303-354هـ)، وابن أبي حصينة(388-457 هـ)، وابن قيم الجوزية
(من أعلام القرن الثامن الهجري).
وترك احتجاجنا بشعر حسان بن ثابت !!
ولا أعرف لاستشهاده بهؤلاء وجها !!
فحسب القواعد الموضوعة لا يصح الاستشهاد بشعر من عاش من الحضريين
بعد منتصف القرن الثاني من الهجرة
أما في البادية فيصح الاستشهاد بكلام العرب المنقطعين فيها حتى
منتصف القرن الرابع الهجري

Post: #15
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-06-2010, 03:36 PM
Parent: #14

نواصل جلب الأمثلة التي تفضح جهل الفتى التريان باللغة للعضام
من زمن اللبى والذي يزعم أني كنت تلميذه في كتابه إصلاح الكتابة .
المثال السابع عشر: آخر ما أتى به محسن من حجة للتمسك برأيه في مسألة
الفرق بين( قط) و(أبدا) هو توجيه هذا النداء إلى أتباعه:

Quote: إلى أصدقائي، ربما نُبَيِّن القاعدة في المستقبل، إلى ذلك الحين تعاملوا مع القاعدة حرفياً، إذا كان الفعل (مضارعاً) فاستخدموا معه (أبداً) . وإذا كان (ماضياً) فاستخدموا معه (قط) ، لا عليكم مطلقاً بتفكيك الدلالة، اللغة العربية لغة سماع وممارسة، قبل كونها لغة قياس، واللغات عموماً (يصنّفها ابن خالد، محسن دا) كأبعاض تتخلّق من المنطق وضده في آن، وتؤدّي عملها كمزاوجة بين التاريخ واللحظة الحاضرة بنَفْس القدر.

Post: #16
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-07-2010, 08:11 AM
Parent: #15

في المثال السابع عشر قال الفتى :

Quote: ربما نُبَيِّن القاعدة في المستقبل، إلى ذلك الحين تعاملوا مع القاعدة حرفياً، إذا كان الفعل (مضارعاً) فاستخدموا معه (أبداً) . وإذا كان (ماضياً) فاستخدموا معه (قط)

وهذا أمر غريب جدا ، فالتطبيق الحرفي للقاعدة التي نقلها
ليس كما يزعم . بل إن القاعدة لم تتحدث أصلا عن الفعل المضارع والفعل الماضي .
هذه هي القاعدة كما نقلها هو :
Quote: قَطُّ: ظرف زمان لاستغراق الماضي، وتختص بالنفي فتقول "ما فعلتُ هذا قَطُّ"، أي فيما مضى من سنيَّ. ويقال فيها (قُطُ) و(قُط)،..
المرجع (المنجد: للمعلوف)،...
أبداً: ظرف زمان للتأكيد في المستقبل نفياً وإثباتاً "لا أفعله أبداً"، أو، "أفعله أبداً".
المرجع (المنجد: للمعلوف)

لا أعرف من أين أتى محسن خالد بالفعل المضارع والفعل الماضي ؟
أولا : القاعدة تقول إن "قط" ظرف زمان لاستغراق الماضي، وتختص بالنفي .
فيصح حسب هذه القاعدة أن تقول :
"ما فعلتُ هذا قَطُّ" أو "لم أفعل هذا قَطُّ"
لأن لم "أفعل هذا" تعني "ما فعلت هذا".
وهذا شاهد :
وعندي شواهد أشهرها:
وأحسن منك لم تر قط عيني وأجمل منك لم تلد النساء .....(حسان بن ثابت)
ثانيا : القاعدة تقول : أبداً: ظرف زمان للتأكيد في المستقبل نفياً وإثباتاً .
وليس للظرف "أبدا" اختصاص بالفعل المضارع فالفعل المضارع المجزوم بلم يفيد
عدم وقوع الفعل في الماضي ، وتستخدم معه "قط". وأبدا يمكن أن تستخدم مع الفعل الماضي
كما في قول الله عز وجل :
"كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَداً"
فأين الفعل المضارع هنا ؟

Post: #17
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 07-09-2010, 01:32 PM
Parent: #16

Quote: لا عليكم مطلقاً بتفكيك الدلالة، اللغة العربية لغة سماع وممارسة، قبل كونها لغة قياس، واللغات عموماً (يصنّفها ابن خالد، محسن دا) كأبعاض تتخلّق من المنطق وضده في آن، وتؤدّي عملها كمزاوجة بين التاريخ واللحظة الحاضرة بنَفْس القدر.

Post: #18
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-07-2010, 08:41 AM
Parent: #17

المثال الثامن عشر:
قال الفتى في إصلاح الكتابة :
Quote: أها، نجي علي آية: (أنَّى شئتم)،..
اللي هي جاءت من صميم الآية التي تقدمتها، "الحَرْث" هو الحصاد بدون أي غلاط،..

وهذا مخالف لما جاء في المعاجم . فقد جاء في اللسان:
الحَرْثُ والحِراثَةُ: العَمل في الأَرض زَرْعاً كان أَو غَرْساً، وقد يكون الحَرْثُ نفسَ الزَّرْع، وبه فَسَّر الزجاجُ قوله تعالى: أَصابت حَرْثَ قوم ظَلَمُوا أَنْفُسَهم فأَهْلَكَتْه. حَرَثَ يَحْرُثُ حَرْثاً. الأَزهري: الحَرْثُ قَذْفُكَ الحَبَّ في الأَرض لازْدِراعٍ، والحَرْثُ: الزَّرْع.
والحَرَّاثُ: الزَّرَّاعُ.
وقد حَرَث واحـْتَرثَ، مثل زَرَعَ وازْدَرَع.
والحَرْثُ الكَسْبُ، والفعلُ كالفعل، والمصدر كالمصدر، وهو أَيضاً الاحْتِراثُ.
وفي الحديث: أَصْدَقُ الأَسماءِ الحارِثُ؛ لأَن الحارِثَ هو الكاسِبُ.
واحْتَرَثَ المالَ: كَسَبه؛ والإِنسانُ لا يخلو من الكَسْب طبعاً واخْتياراً. الأَزهري: والاحْتِراثُ كَسْبُ المال؛ قال الشاعر يخاطب ذئباً:ومن يَحْتَرِثْ حَرْثي وحَرْثَكَ يُهْزَلِ والحَرْثُ: العَمَلُ للدنيا والآخرة.
......
الحَرْثُ الجماع الكثير.

Post: #19
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-07-2010, 09:04 AM
Parent: #18

المثال التاسع عشر :
قال الفتى في إصلاح الكتابة :

Quote: أصلاً أهل اللغة ما عندهم مشكلة، عارفين إنو (أنَّى) دي بتاعة مكان، بس ما بدخلوا مع بتاعين الدين في غلاط خوف التكفير،..
Quote: أنا مجرَّد زول داير يقول بس إنو (أنَّى) دي ظرف مكان،...

وهذا مخالف لشواهد القرآن الكريم ولما جاء في المعاجم وكتب فقه اللغة.
فمن شواهد القرآن قول الله تعالى فى سورة" البقرة":
(أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا...)
فهل يستقيم المعنى أن يكون السؤال عن مكان إحياء القرية ؟ وهل يقول ذلك من به مسكة من عقل ؟ ومثال مخالفة الأديب للمعا جم ما جاء في القاموس المحيط:
أنَّى: تكونُ بمعنَى أيْنَ، ومَتَى، وكَيْفَ.
أما فقه اللغة فيرجع إلى "الصاحبي" لابن فارس .


Post: #20
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-07-2010, 09:15 AM
Parent: #19

المثال العشرون :
كتب الأديب محسن خالد:

Quote: سننتصر على "العنصرية" و"التمييز" و"العزل"
إن جعلنا من يقم بذلك "يُحْرَجُ" قبل أن "يخاف

والصحيح هو إن جعلنا من يقوم بذلك...
فليس ثمة ما يقتضي حذف "الواو" من الفعل المضارع "يقوم" في هذه الجملة،
فهذا الفعل ليس جواباً للشرط "إن جعلنا"،كما أن "من" هنا-في هذا السياق-ليست من جوازم الفعل المضارع. انظر حتى بدليل رفعه الفعل "يُحْرَجُ" .

وكتب في الخيط نفسه :
Quote: كون المصطلح لا يُعتبر مصطلحٌ ما لم يكن قائم الاستخدام

ولا أرى مسوغاً لرفع مصطلحٌ (( ترى الأديب قد تعمد وضع ضمتين!!!))
(مصطلحٌ) في هذه الجملة ليس نائب فاعل كماأحسب أنه قد توهم!!
بل هو مفعول به وحقه النصب
.

Post: #21
Title: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: محجوب البيلي
Date: 08-07-2010, 09:19 AM
Parent: #19

على سبيل التحية...

Post: #22
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-07-2010, 06:17 PM
Parent: #21

Walakum assalam
محجوب البيلي
Tq&

Post: #23
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-09-2010, 01:16 PM
Parent: #22

نكتفي بعشرين مثالا تشهد على بطلان
دعوى الفتى مكانته من اللغة العربية، وننتقل بالخيط
إلى قضية أخرى :
Quote: وأنا سأتربص بك ثلاث شهور - بدلاً عن شهر واحد - قبل أن اعتبرك "زغت من الموضوع" .... المافى شنو!!
كتبه تبارك شيخ الدين جبريل
هنا هشام آدم ...
-------------------------------------
الأخ الأستاذ البيلي
وعليكم السلام ورحمة الله
وشكرا لمرورك مع الزهرة الجميلة .
اعذرني لعدم وجود مفاتيح عربية حينها

Post: #24
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-10-2010, 07:53 AM
Parent: #23

بداية في الرد على سؤال أخينا تبارك شيخ الدين جبريل
ننقل هنا ما نقل إلينا من أمر برهان غليون والعلمانية
:
Quote: الدكتور غليون اتهم من أسماهم "رجال الدين" باستبداد لا يقل عن استبداد الأنظمة العربية، وذلك عن طريق إقصائهم "للآخر" المختلف عنهم فكريا، ووصفهم له بأنه "علماني" والعلماني -كما يقول- في المخيلة العربية لدى كثير من الناس تعني الإنسان "الكافر".
برهان غليون: الجزيرة تساهم في تسطيح الرأي العام العربي ...م سيطرة "رجال الدين"

Post: #25
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-14-2010, 10:59 AM
Parent: #24

من أصعب المهام عندي توضيح الواضح وتبسيط البسيط
والرد على الدعاوى بينة التهافت .
هل وصف الآخر بأنه علماني إقصاء له ؟

Post: #26
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 08-15-2010, 09:52 AM
Parent: #25

كتب محسن خالد ردا على مزاعم عبد الوهاب:
Quote: كلّ ما ذكرته من افتراضات يا وهبة غير صحيح، الحبشي رجل دينه اللاأخلاق وصنعته الكذب، لذلك هو سيكذبني هكذا، سنبلا، ساااكت كدا، أي شخص في هذه الدنيا، بحبببة ذكاء، سيخاف ويتحاشى الكذب وتكذيب الناس بدون براهين، لكن الحبشي حكمته تختلف.
محسن خالد
.

يا محسن أنا كذبتك وين ؟
أنت أقسمت بالله ثلاثا على وصول رسالتها إليك :
Quote: جاءتني رسالة من شابّة، وأُقسم بالله العظيم ثلاثاً على صدق ذلك، زعمت بأنّها فاهمة قصتك معاي، وسر تتلّحك لي، كتبت عنك بكل ثقة، ربما تعرفك الله أعلم، إنو بتكون في واحدة إنت بتريدها وهي بتريد الناس المشهورين زي أستاذ محسن وكدا، قام اللهو إنت لقيتني فرصة قدّامك تفش فيها غبينتك، وتنتقم من عينتي دي وما إليه، القصة دي صحي يا محمّد؟ الشابّات ديل شديدات في تفسيرنا نحن الرجال.
محسن خالد
وين أنا كذبتك أو فاوضتك ؟
أنت كذبت نفسك بنفسك يا محسن في ردك على عبد الوهاب:
Quote: بخصوص الرسالة التي وردتني نظراً لطول الزمن لم أكن أذكرها جيّداً، وبعثوري عليها اكتشفت أنَّها لكاتبة سودانية لم أكن أعرفها بشكل جيد في ذلك الزمن.
ولكنني أعرفها الآن حق المعرفة، ولا علاقة للحبشي بالمسألة مطلقاً، لا من بعيد ولا من قريب، رأيتُ مداخلتك هذه وأحسستُ بأنّ الواجب يُملي علي تنويرك، كي لا تتهم بريئاً دون وجه حق
محسن خالد

أشكرك على تنوير عبد الوهاب يا محسن

Post: #27
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 09-14-2010, 03:50 PM
Parent: #26

وفي الرد على سؤال أخينا تبارك شيخ الدين جبريل
ننقل هنا كلام حسن موسى:
Quote:
ماذا نصنع بالشهداء؟

للشهداء في مشهدنا الثقافي سوق كبير يبيع فيه "رجال" السياسة و يشترون بعملة الدم المبذول، باسم الحياة ، على مذبح الموت.و في شعاب " سوق الشهداء"يتضامن " أولاد" المسلمين و" أولاد" العلمانيين على صيانة طقس الإستشهاد كأعلى ثمن يدفعه المجاهد/المناضل لهذه البضاعة غير المنظورة التي نسميها العمل العام.

http://sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=5021&sid=...3cb7e4af8f5064ba1d0e

Post: #28
Title: Re: الخرطـوم خمـر سريعة الإسـكار وفتيات عليهن الـدروع في الشوارع (3)
Author: Mohamed E. Seliaman
Date: 09-18-2010, 10:45 AM
Parent: #27

هذا هو كلام الدكتور حسن موسى واضح جدا:
Quote: " أولاد" المسلمين و" أولاد" العلمانيين