الليله يابت الحسن رجعتينا لى ايام زمان ايامى شيخى الحسن بحياته سميه كانت ايام نتبادل فيها الحب والاحترام كان شيخى الحسن يمدنى بالكثير قلبت علينا المواجع يابنت الحسن سميه مالك على
Quote: الليله يابت الحسن رجعتينا لى ايام زمان ايامى شيخى الحسن بحياته سميه كانت ايام نتبادل فيها الحب والاحترام كان شيخى الحسن يمدنى بالكثير قلبت علينا المواجع يابنت الحسن سميه مالك على
أخي خالد المحرب
حينما قال الحق عزَّ وجلَّ لحبيبه المصطفى : ( إنا أعطيناك الكوثر ) علمنا ان العطاء لا يُسلب والحب عطاء لا إيتاء يُمنح بلا شروط لأن لا حياة بلاحب وهاهو ذا الشاعر الغريد / محمد زين يفترع الصدح بالحب للحِب
وصَلِّ رَبِّي ثُمَّ سَلِّمْ على مَنْ في يَثْرِبَ **** بَاقٍ قَبْرُهُ وحُبُّهُ شَرَفٌ لَنَا وَمَكْسَبُ
ربنا يخليك محمد زين وانت تنثر هذه الدرر في حق الراحل المقيم الوالد الشيخ الحسن طلحة
فهو قطب ديني ورقم سياسي - لدى زيارتي لمنزل الاخ الزبير الحسن طلحة في مسقط رايت صور الشيخ مع الحكام والرؤساء الافارقة الذين قاموا بزيارته في دياره العامرة فكان نميري وكان نايريري وفيرهم
Quote: ربنا يخليك محمد زين وانت تنثر هذه الدرر في حق الراحل المقيم الوالد الشيخ الحسن طلحة
آميين
سعادة المستشار القانوني / الطيب شيقوق وعليكم السلام والرحمة الوالد عليه رحمة الله كان يصف غيره بما هو أهل له وأجدر وأحق حينما وصف قومه بـ : ( مأوى الضريك وكعبة الطلاب ) ... الزبير الحسن محمد طلحة الذي هو أبوالخليفة في السودان وفي مسقط زبير آخر وأبو خليفة أيضا هو الزبير الطيب الشيخ الزبير
رؤاك تلك هي المباشَرة التي لافراغ فيها ولا مجاوزة عن إبتداء الغاية
حسب النحاة وأهل البيان في اللغة العربية _ التي ندّعي حبها ـ ( الكل يدّعي حب ليلى وليلى لا تقر بذاك ) : قول الحق عز وجل : (... الملائكة حافيين من حول العرش ) يفيد أن لافراغ بل مباشرة تامة وإحكام وكذا قوله جلّ وعلا : ( وجعلنا من بين أيديهم سدًا ومن خلفهم سدًا ) لايكون السد محكمًا لوكانت الآية هكذا: وجعلنا بين أيديهم سدًا وخلفهم سدًا بحذف ( من )*
وصَلِّ رَبِّي ثُمَّ سَلِّمْ على مَنْ في يَثْرِبَ **** بَاقٍ قَبْرُهُ وحُبُّهُ شَرَفٌ لَنَا وَمَكْسَبُ
اللهم آمين
أختي الغالية سمية رحم الله الوالد واسكنه فسيح جناته وبالرغم من عدم لقاءنا به إلا أننا قد عرفناه من خلالك ومن خلال المتداخلين وكلمات الشاعر الرقيق والصديق الصدوق الأستاذ محمد زين
ليس في الأمر عجب أن أحببناك إنسانة تمتلك ناصية الكتابة والمقال وتحمل في دواخلها حب الناس وحب السودان , لك مني خالص المنى والسعادة الممكنة لك ولكل عزيز عليك .
Quote: أختي الغالية سمية رحم الله الوالد واسكنه فسيح جناته وبالرغم من عدم لقاءنا به إلا أننا قد عرفناه من خلالك ومن خلال المتداخلين وكلمات الشاعر الرقيق والصديق الصدوق الأستاذ محمد زين
ليس في الأمر عجب أن أحببناك إنسانة تمتلك ناصية الكتابة والمقال وتحمل في دواخلها حب الناس وحب السودان , لك مني خالص المنى والسعادة الممكنة لك ولكل عزيز عليك .
أخي العزيز العالي ورفيع المقام والأخلاق الشاعر / هاشم أحمد خلف الله
يكفيني فخرًا كتابك هذا أيها الصديق الصدوق لا أملك سوى أن أضع كلمتك هذي وردًا أتلوه وادعو لك بمثل مادعوت لي بل أضعاف ذلك
*
Post: #21 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: محمَّد زين الشفيع أحمد Date: 12-27-2009, 05:21 AM Parent: #19
محمد عبد الجليل أنت البهاء تعود والإشراق عودًا حميدًا وحمدًا لله على السلامة وإن شاء الله الأهل كافة بخير وعافية كن بالقرب لنفحنا بري طيب الحديث زر و مر طيف الذكريات يزور وحدثنا عن جديد الصادق ذلك الصادق وهل أورث التومات شيئًا وعلمهن السحر الشفيف في غيابك ؟
Post: #36 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Adil Al Badawi Date: 01-10-2010, 04:57 PM Parent: #35
سلام عليك يا أمحد زين وسلام على الأديبة سميّة وعلى روح والدها الشيخ الشاعر.
Quote: غرابيب : أظُنُّهُ أتى بها من مفردةِ ( غراب ) ( وتُجمعُ على غِربان أغرُبٌ وأغربة ) ،، ومن السِّياق يُفهَمُ بأنَّهُ قد قصدها
أرجو أن تسمحوا لي بأن أخالف أخي أمحد زين الرأي إذ إنّني أحسب أنّه قد أخطأ الشرح فأفسد (عفواً) بيتاً فيه من الرفيع من البلاغة ما يُظهر أنّه مستمدُّ من طول مدارسة للقرآن الكريم:
يقول الشيخ الشاعر (رحمه الله): خَطْبٌ تَدَاعَتْ لَهُ شَمُّ الرّعانِ وقد تـَلفَّحَتْ بَيْضَهَـا ثَـوْبَ الغَرابيبِ
وإنّني أجدُ الشيخ الشاعر (عليه رحمة الله) يرمي إلى القول أنّ في رحيل الشيخ طه الشَّيْخ الأمين خطبٌ جللٌ تداعت له شَمُّ الرّعانِ (الجبال العالية الأنوف) في حدادٍ كساها شديد السواد (الغرابيب؛ وهي جمع غربيب وهو شديد السواد من الأشياء، بل ومن الجبال إذ في القرآن الكريم "وغرابيبُ سود"). بل إنّني أرى الشيخ الشاعر يرمي إلى إنّ هذه الجبال قد تداعت، إثر الخطب الجلل، فتعهّدت جمعَها (بَيْضَهَـا) باسودادٍ شديد فالراجح عندي أنّ "بَيْضَهَـا" حسب التشكيل الذي بين أيدينا مفعولٌ به (أي تعهّدت تلك الجبال العالية الأنوف، وربّما إنّه أراد عظيم الرجال، جمعها بذلك الضرب من الحداد وفي تعهّد تلك الجبال جمعها بذلك الحداد أبلغ دلالة على عظمة الفقيد إذ يبدو ذلك جليّاً في طلب الفرد العزاء لدى الجمع فكأنّ روح حدادٍ قد سَرت في كلّ الفضاء فألقاها كلُّ فردٍ على من حوله من الجمع التماساً للعزاء وهذا مشهود في مثل هذه المناحات). لكنّ إعراب "ثَـوْبَ الغَرابيبِ" قد إشتبه عليّ وإن كنت أرجّح أنّه مفعولٌ به ثانٍ. هذا، والله أعلم وسبحانه نسأل الرحمة لشيخينا.
_________
انظروا استفادة الشيخ من قوله تعالى: "تَلْفَحُ وُجُوهَهُمُ النَّارُ" في "تـَلفَّحَتْ بَيْضَهَـا" فهو قد أخفى الفاعل (الجبال تتعهّد جمعها بتلفّح شديد السواد) في بلاغة رفيعة. أمّا إن كانت هنالك أخطاء في التشكيل فتلك قصة أخرى.
Post: #37 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Adil Al Badawi Date: 01-10-2010, 05:37 PM Parent: #36
Quote: أمّا إن كانت هنالك أخطاء في التشكيل فتلك قصة أخرى.
هوي آناس هوي؛ خذوها مني، مافي أي أخطاء في التشكيل.
شاعر بقول: "لَوْ كانَ يُجْدِي فِدىً لِـرَدِّ فَـائيةٍ فَدَاكَ بالرُّوحِ شُبَّـانٌ مَعَ الشِّـيبِ" ما ظنّيتو يكون قاصد غير القاصدو..."بَيْضَهَـا" دي إيّاها "بَيْضَهَـا" فلا مجال لكونتراست الأبيض، "بِيضها" كما يتراءى للقارئ في أول مرّة، بالأسود وإنّما هنالك العمق الذي يجده المتذوّق الذي يكد والذي نحسب أنّنا أعملنا جهدنا في شرحه.
طلبتك بالنبي يا سميّة أكان ما اتجودتي علينا وزدتينا من هذا الشعر الأصيل وليك علي أتعهّد ما يقع منه في خانة رواية المديح بأن أوصله إلى الأخ الجيلي الشيخ (إن كان ذلك يناسبكم) وهو سيعتني به أشدّ عناية.
Quote: بت الشيخ، تحية طيبة مباركة أحببت أن أشارك في ذكر القوم الذين لا يشقى جليسهم
الخال / بشير بكار أحياك الله حياةً طيبة مبارك فيها وجعلنا وإياك من جلساء الحبيب المصطفى في الجنة
آمين
لك التحية وأن تجلب الدرر السنية
Quote: وقـامت بـها الأشـياءُ ثَـمّ لحكمَةٍ بـها احتَجَبَتْ عن كلّ من لا له فَهْمُ
.
Post: #40 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 01-11-2010, 10:32 AM Parent: #37
Quote: طلبتك بالنبي يا سميّة أكان ما اتجودتي علينا وزدتينا من هذا الشعر الأصيل وليك علي أتعهّد ما يقع منه في خانة رواية المديح بأن أوصله إلى الأخ الجيلي الشيخ (إن كان ذلك يناسبكم) وهو سيعتني به أشدّ عناية.
عادل البدوي ياأيها البدوي العادل ، أنتظرُ بوفاضٍ خالٍ من الصبر ، مناظرة سيبويه والكسائي بعودتك و محمد زين للنقاش ، وأرجو أن لا يطول أنتظاري بالخارج مع زمرة البدو الأقحاح ...
أعود فأقول : أما عن صدر طلبك : فلبيك ياسيدي سأرفد البوست ببعض القصائد التي بحوزتي أما قولك عمّ يقع في خانة المديح ، فستجده بحوزة : أبوالخليفة الشيخ الحسن فأرجو أن تراجع بريدك الإلكتروني مشكورًا غير مأمور
ولك التحية والسلام
.
Post: #39 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 01-11-2010, 10:03 AM Parent: #36
Adil Al Badawi
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ولك الشكر على هذا الثراء والإثراء ببالغ حصافة ونباهة
Quote: أرجو أن تسمحوا لي بأن أخالف أخي أمحد زين الرأي إذ إنّني أحسب أنّه قد أخطأ الشرح فأفسد (عفواً) بيتاً فيه من الرفيع من البلاغة ما يُظهر أنّه مستمدُّ من طول مدارسة للقرآن الكريم
أما في صدر قولك هذا ، فدونك الفتى الحاذق : (أمحد زين) ... سيأتي ولو بعد حين ... أما ملاحظتك عن الشاعر ، فدونك هذا الرابط الذي قد يشفي قليلًا من الغليل للتعريف به : الشيخ الحسن محمد طلحه كان سلطان زمانه
.
Post: #41 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: خالد علي محجوب المنسي Date: 01-11-2010, 10:53 AM Parent: #39
ريحانة البطانة سمية سلااام طيب أنتِ البوست دا كتبتي بي موية البصل والله يعميني في كدي أجيك برواقة كدي
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أظن أن ما يقوله الأستاذ عادل صحيح إضافة إلى أن قول الأخ محمد :
Quote: رعابيب : مفردُها رُعْبُوب : وتعني الضعيفَ والجبان .
غريب جدا ولا يستقيم به معنى البيت : نَمْ فِي جِوَارِ إلهِ العَرْشِ فِي سَعَةٍ مَعَ الخَوَادِرِ مِنْ حُورٍ رَعَابِيـبِ والوصف أصلا للنساء كما في قصيدة أبي الطيب الشهيرة ما أوْجُهُ الحَضَرِ المُسْتَحسَناتُ بهِ كأوْجُهِ البَدَوِيّاتِ الرّعَابيبِ حُسْنُ الحِضارَةِ مَجلُوبٌ بتَطْرِيَةٍ وَفي البِداوَةِ حُسنٌ غيرُ مَجلوبِ
الأخ الكريم / محمد سليمان وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته لك الشكر أن ذكرتنا وجعلتنا ننتحب كثيرًا على رسومٍ عفت وماعفى بالقلب محلها فمقامها فقد كان الوالد ـ عليه الرحمة من الله ـ، يحفظ المعلقات وجل الشعر الجاهلي والبردة وديوان البرعي ومطّلعًا على الثقافة العالمية بحكم إتقانه للغة الإنجليزية ، يتدارس معه طلاب الآداب كل ذلك الأدب ويؤكد لهم أن ثقة الإنسان وإعتزازه بذاته وموروثاته هو السبيل للحفاظ على تراثه وعلى ذكر أبي الطيب أذكر حديثهم عن إعتداده بنفسه حينما قال لمن نقدوه في جمع أبواق على بوقات في قوله : إن كان بعض الناس سيفًا لدولة ، ففي الناس بوقات لها وطبول قال : سيروا في الناس من يومكم هذا وقولوا أنها تجمع على بوقات لأن أبا الطيب جمعها هكذا ... أرجو أن لاتحرمنا إضاءتك لهذا الجانب فالبوست مبتدر لأجل المثاقفة أهديك بعض محاولاتي مقاربة شعر الوالد مع غيره من الشعر القديم في هذا الرابط:
Post: #49 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Adil Al Badawi Date: 01-12-2010, 06:46 AM Parent: #48
سلامٌ عليك يا سميّة وألف شكر على طيب حديثك هنا وهناك،
إنّ بما أوردتِ من شعر أبينا الشيخ الشاعر الحسن في رثاء أبينا الشيخ طه ما يلزمنا (أمحد زين وأمحد الحسن وغيرنا) أن نتشولبو احتفاءً فهي ليست ممّا تقع عليه العين ولو لماماً فأملي أن يتوفّر لنا من الوقت وصفاء الذهن ما هو جدير بهذه المهمّة وأختها بالبوست الآخر.
يا أمحد الحسن مشكور على الافادة فهل لي أن أفهم منها أن ما رجّحت إعراباً لـ"ثَـوْبَ الغَرابيبِ" صحيحٌ أيضا؟
سلامٌ على أمحد زين وأرجو أن يكون في نعم الحال.
Post: #50 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Mohamed E. Seliaman Date: 01-12-2010, 07:03 AM Parent: #49
الأخ عادل السلام عليكم ورحمة الله
خَطْبٌ تَدَاعَتْ لَهُ شَمُّ الرّعانِ وقد تـَلفَّحَتْ بَيْضَهَـا ثَـوْبَ الغَرابيبِ أرى والله أعلم أن هذا التشكيل ليس من عمل الأستاذ الشاعر عليه رحمة الله والراجح أن إعرابها كالآتي بيض فاعل وثوب مفعول به والشاعر يقول حزنت الجبال الشم حتى أن البيض منها اكتست بالسواد ومما يرجح عندي عندي خطأ التشكيل أيضا هذا التصحيف: يَبْكينَ في لَوْعَـةٍ حَرَّى ويَتْبَعُها لَطْمُ الخُدُودِ وتَمْزِيقُ الجَلاليبِ والله أعلم
Post: #51 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: محمَّد زين الشفيع أحمد Date: 01-12-2010, 07:28 AM Parent: #50
Post: #52 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: محمَّد زين الشفيع أحمد Date: 01-12-2010, 07:59 AM Parent: #51
بسمِ اللهِ ممدوحِ الأسماءِ ، مَحْمودِ الآلاءِ أبدَأُ مُبْتَدِرًا حديثي هذا ، مُسْتَشْهِدًا بقَوْلِ طَرفة بن الْعَبْد : إذَا كُنْتَ في حاجةٍ مُرْسِلًا *** فأرْسِلْ حكيمًا ولا تُوصِـهِ . وإنْ نَاصِحٌ مِنْكَ يَوْمًا دَنَا *** فلا تَنْأَ عنْهُ ولا تُقْصِــهِ . وإنْ بابُ أمْرٍ عَلَيْكَ الْتَوَى *** فَشَاوِرْ لَبيبًا ولا تَعْصِـهِ .
وحينَ شَرْحي وإعْرَابي قَوْلَ الشّيْخِ الْجَليلِ : الْحسنِ بنِ طَلْحَة ، رَجَوْتُ مِنْ اللهِ آمِلًا ألا أكونَ كَمَنْ قِيلَ فيـه : وَكَمْ مِنْ عَائبٍ قَوْلًا صَحيحًا *** وآفَتُهُ مِنْ الْفَهْـمِ السّقـيمِ . وأشْكُرُ لأخي الْعَزيزِ / عادل الْبدوي ، كلامَهُ الَّذي كانَ مَذْهُوبًا عندي مَذْهَبَ الْفائدةِ والإبانَةِ والْجَمال ، كما أنِّي لا أرَى اختلافًا ماثِلًا بيْنَ قَوْلي ذاكَ وشَرْحِ أخينا : عادل ، خَلا أنَّ أخَانَا ( عادل ) أحْسَبُهُ تَحَدَّثَ عَنِ الْبَدَلِ ( السَّوَاد ) ، حينَ اكْتَفَيْتُ أنا بالْمُبَدَّلِ منه ( غُرابٌ ، وأغربة ، وغِرْبَان ) ، وسأُبيِّنُ ذلكَ فيما يأتي من حديثٍ بإذنِ الله . وأمَّا عَنْ شَيْخِنَا ووالِدِنَا : الْحسنِ بنِ طلحَةَ ، أقُولُ ومِنْ خلالِ ما قرأتُهُ لهُ من أشعارٍ مُعَبِّرَة ، رَأيْتُ الْحِكْمَةَ باديةً فيها وَالصِّدْقَ جَلِيّ الْقَسَمَاتِ ، وَللهِ دَرُّ زُهَيْر حينَ قالَ : وَإنَّ أحْسَنَ بَيْتٍ أنْتَ قائلُهُ **** بيْتٌ يُقَالُ إذَا أنْشَدْتَّهُ صَدَقـا . فشَيْخُنا الْحَسَنُ يَرْحَمُهُ اللهُ ذاهِبٌ بحَرْفِهِ في الْبَلاغَةِ مَذْهَبًا ، فيما أعي وأعْلَم ، قَلّ نِدُّهُ ونَظيرُهُ الْيَوْم ، وقدْ قُمْتُ بِحَمْدِ اللهِ بشَرْحِ مَا عَنَّ لي فهمُهُ من قَصيدِهِ الَّذي بلغَ عندي – كما أرَى - آفاقَ الْجمالِ ، مالِكًا نَواصي الْمُفردةِ الْعربيَّةِ الْقديمةِ والأصيلة ، لِذَا ، إنْ وَقَعَ منِّي سُوءُ فَهْمٍ لِمُفْرَدةٍ أو أكْثَرَ في كَلِمَتِهِ ، فإنَّما أنا امرؤٌ - كما أسلفْتُ مِنْ قَبْلُ – في الْعربيَّةِ أقُدُّ نَعْلي على مِقْدَارِ قَدَمي ومَوْضِعِ فَهْمي فيها ، وأظُنُّ أنَّ الْمِقْدَارَ هذه الْمَرَّة أكثَرَ اتِّساعًا مِنْ ذي قَبْل ، كَوْنُهُ آتٍ من ذاكَ الشَّيْخِ الْفِطَحْل ، عَلَيْهِ أخْشَى أنْ أكونَ – بِشَرْحي ذاكَ – قَدْ بَرِئْتُ مِنْ الأدَبِ ومُجالسَةِ بَنِيهِ ، فَلَحِقْتُ بِرَكْبِ مَنْ يُقَوِّضُ ويُغْرِقُ بجَناحَيْهِ مَبَانيَهُ وأنْغَامَ حَادِيه . لكِنَّ جَلِيَّةَ الْقَوْلِ عندي ، إنِ ارتَضَيْتُمْ بتقديري وتَبْيَانِ ما أوَدُّ قولَه ، فإنَّني أرَى أنْ لا اختلافَ بيْنَ كِلَيْنَا ( أخي عادل ، ثُمَّ شَخْصي ) ، سِوَى أنَّ أخي عادلًا أفْصَحَ بالسَّوَادِ صَرَاحَةً وأنا أضْمَرْتُهُ في الـ ( غُرَاب ) مُلْتَزِمًا بقَوْلِ الْقُدَامَى ، فالْعَرَبُ– كما ذكرَ الْكمَيْت – كانَتْ تَرَى أنَّ اللَّوْنَ الأسْوَدَ مُشْتَقٌّ منْ لَوْنِ الْغُرَابْ ، لِذَا في كثيرِ أقْوالهِم كانوا يُساونَ بيْنَ اللَّوْنِ الأسْوَدِ والْغُرَاب ، وأظُنُّهُ غَيْرُ خافيَةٍ عَنَّا أقْوالهم : ( طَارَ غُرَابُ فلانْ ) ، أيْ : أنَّ الرَّجُلَ قَدْ شابَ رأسُه ، أيْ طَارَ مِنْ رأسِهِ الشَّعَرُ الأسود ، وكذلكَ يَقُولونَ : ( فلانٌ شابَ غُرَابُهْ ) ، أيْ شابَ سَوَادُ شعرِهِ وانقلبَ بياضًا. عليْهِ أرجو أنْ أكونَ قَدْ أوْضَحْتُ فكرةَ شَرْحي الْمُفرَدَةَ على تلكَ الطَّريقة ، وأرجو ألا أكونَ قدْ جَفاني حَالِبُ الْعربيَّة ، وقَطَعَ عَنِّي مَنَافِعَها ، فقديمًا قيلَ : وإذَا جَفَوْتَ قَطَعْتُ عَنْكَ مَنافعي **** والدَّرُّ يَقْطَعُهُ جَفَاءُ الْحَالِبِ . وتقديري لكَ أخي عادل الْبدوي ، لا تَحُدُّهُ حُدُودْ .
أخوكم / أمْحُمَّدزين . __________________
Post: #53 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: محمَّد زين الشفيع أحمد Date: 01-12-2010, 09:02 AM Parent: #52
Quote: الأخت الكريمة سمية وضيوفها الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته أظن أن ما يقوله الأستاذ عادل صحيح إضافة إلى أن قول الأخ محمد :
Quote: رعابيب : مفردُها رُعْبُوب : وتعني الضعيفَ والجبان .
غريب جدا ولا يستقيم به معنى البيت : نَمْ فِي جِوَارِ إلهِ العَرْشِ فِي سَعَةٍ مَعَ الخَوَادِرِ مِنْ حُورٍ رَعَابِيـبِ والوصف أصلا للنساء كما في قصيدة أبي الطيب الشهيرة ما أوْجُهُ الحَضَرِ المُسْتَحسَناتُ بهِ كأوْجُهِ البَدَوِيّاتِ الرّعَابيبِ حُسْنُ الحِضارَةِ مَجلُوبٌ بتَطْرِيَةٍ وَفي البِداوَةِ حُسنٌ غيرُ مَجلوبِ
وللجميع احترامي
صَديقي الْعزيزُ / محمَّد الْحَسَن سُلَيْمان . نَعَمْ ، وبما لا يَدَع مجالًا للشَّكِّ إنِّي أخْطأتُ شَرْحَها على أنَّها تعني الضّعيفَ والْجَبَانَ رُغْمَ أنَّهما من معاني تلكَ الْمُفْرَدة، لكنَّ الْبيْتَ – كما أسلفتَ أنتَ – لا يَستقيمُ ظِلُّهُ بذاكَ الشَّرْح. وَقَديمًا قالَ النَّحويُّونَ : ( ابْتُلِيَتِ الْعَربيَّةُ * بالْهَمْزِ ) ، وأنا أرجو ألا أكونَ قَدِ ابتُلِيْتُ بإساءَةِ فهمِ النُّصُوصِ وإظهارِها بغيْرِ ما قُصِدَ منها * لاستعجالي قراءَتها ، ويبدو أنَّه وأثناءَ شرْحِها تَدَاعَى لي ما كنتُ أحفظُهُ من قَوْلِ عبيدِ بنِ الأبْرَص : إذَا حَرَّكَتْهَا السَّاقُ قُلْتَ نَعامةٌ **** وإنْ زُجِرَتْ يَوْمًا فليْسَتْ بِرُعْبُوبِ . حيثُ قَصَدَ عُبيْدٌ بـ ( رُعْبُوب ) هُنا كما تعلم : الضّعفَ والْجُبْن ، وقدْ أغْفَلْتُ وقتَها ما قالَهُ الْمُتنبي ، الَّذي تفضَّلتَ بذكرِ بيْتٍ لهُ من قصيدتِهِ تلكَ ( الْملِكُ الأُستاذ ) ، فغَيْرُ خافٍ أنَّ الْمُتَنبي قدْ قصَدَ بمفردةِ ( الرَّعابيب ) في كَلِمَتِهِ : الْحَسْناواتِ والْبيضَ النَّواعِمَ والْمُمْتلئاتِ ، كما أرَى أنَّهُ حينَ نُدَقِّقُ النَّظَرَ في ديوانِ الْمُتنبي ، خاصّةً بائيَّتِهِ ( الْملك الأُستاذ ) ، نُدْرِكُ جَلِيًّا أنَّ الشَّيْخَ كانَ يَعْشَقُ الْمُتنبي وشِعْرَهُ كثيرًا ، وإنِّي يا أخي محمَّد الْحَسَن - بلا أدْنَى شَكّ - أذْهَبُ إلى ذاتِ مَذْهَبِكَ فيها ، بأنَّ هذا الشّرحَ الأخيرَ يُناسِبُ مَعْنَى بيْتِ شَيْخِنا الْجليل : الْحسنِ بنِ طلحة ، وكَذلِكَ هُناكَ بعْضَ الْمفرداتِ لَمْ تُضْبَطْ جَيِّدًا ( فالْخَطأُ منِّي وليسَ من شَيْخِنا ، لأنِّي أنا مَنْ قُمْتُ بضبْطِها ، وأظُنُّ أنَّ ضبْطي لها وإعرابها كانَ منِّي قبلَ سنتين من الآن أوْ يزيد ) ، لِذَلِكَ عليْها بعضُ الْمُلاحَظات ، منها :
فإحْسَان كما معروف أنَّها مَصْدَرٌ للماضي الرُّباعي ( أحْسَنَ ) ، فهمزتُها همزةَ قَطْعٍ لا وَصْلٍ كما بدأَ منِّي حينَ وَضْعِها على ذاكَ النَّحْو ، * وأيْضًا لَدَيَّ اقتِرَاحٌ و ( مُفاكَرَة ) - ولا أعلمُ مدى صحّتِها - في أنَّ كلمة ( تثبيب ) بها خَطأ في النَّقل لقربِ كتابةِ الْحرفينِ ( الشِّين ، والثَّاء ) ، وأحْسَبُ أنَّ الشَّيْخَ يَقْصِدُ ( تَشْبيب ) كما في بيْتِ الْمُتَنَبي : حَتَّى أصَابَ مِنْ الدُّنيا نهايَتَها **** وهَمُّهُ في ابتداءاتٍ وتَشْبيب . وأنْتَظِرُ قَوْلَ أُختِنا : سُمَيَّة ، هلْ وردَتْ في مَخْطُوطةِ الشَّيْخِ الْقديمة هكذا ، أمْ أنَّ التَّدَاوُلَ الْكثيرَ للأوْرَاقَ أحالَ ( الشِّينَ ) ( ثَاءً ) هههه، هذا طبعًا إنْ صَحَّ اقتراحي أعلاه . واللهُ تعالَى أعْلَى وأحْكَم وبالصَّوَابِ أعلم .
تَحِيَّتي أبدًا .
_______________________ * الْهَمْزات . * الاستعجال : كانَ بداعي أنِّي في ذاكَ الْوقتِ كُنتُ أُدَقِّقُ في عَدَدٍ من كِتاباتِ إخوتي هُنا ، وخَارج هذا الْمِنْبَر ، فطَغَى عليَّ التَّعَجُّلُ حينَها .
Post: #54 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: محمَّد زين الشفيع أحمد Date: 01-12-2010, 09:23 AM Parent: #53
Quote
Quote: : فى حضرة الحسن وطلحة يطيب المقام
أبقوتة طاب معناك ومرحبًا بك وبكل الأحباب بعد طول غياب ونعم المجلس الذي عاد يجمعنا ربنا يحفظ البنيات ويبارك الدراهم ...
Quote: الجندر
لاأفقه المغذى ولأن الإنسان عدو مايجهل تجدني أيضًا لا أستسيغها وقد سمعت شرحًا لها بمعنى : الجنس الثالث ... والله أعلم
لا لا لا ، يا سميَّة ، ( أبقوتة ) دا صاحبي ، وأنا أعرفُهُ تمامَ الْمعرفة ، وقلبُهُ أنقى من اللَّبَن ، ولا يَقْصِدُ بكلمتِهِ سُوءًا . نقطة : " ويا أبقوتة يا صديقي كيف حالك عساك والعيال مبسوطين ، الشَّكِيَّة لي الله يا ابقوتة ، مالك بتدِّيني رقم جوّال مقطوع ، وقَدُرْ ما اتّصل عليك في رقمك الْعندي ، يجيني الرّد من هناك – يا كافي البلا – قائلًا : مكالمتُك لا تتمّ حسب الطّريقة الّتي اتبعتها ،سِمِحْ أصبُر لَيْ آبقوتة إمّا كلّمتك عليك ناس الاتّصالات السّعوديّة ، تقول أمحمّزين الْكَضّاب ، والظّاهر عليك ما بِدّورني أجي داخِلّكُنْ في الْمعذر اللِّيلَتْكُنْ دي ، ياخي ما عليك أنا لمّن أجيكُن هُناك ، ليك علَيْ بلبَسْ كَرِفتّة في اليوم داك ، وبجيب معايْ صاحبي ودّ الْبوش ، وإتَّ عليك بالنّعيميَّة واللُّقمة الحارّة ، شفتَ كيف نِحْنا بُسَطَاء جدًّا ولا بنخسِّرك ولا يحزنون ، بس إتَّ أدِّينا أكِلْنا الْبِنْعرفو من زمان ، وإيّاك تملانا بأكل الكيماويّات داك ، نحنا ناس أورقانيك وطبيعي وكِسْرَة وكِدَة وحاجات قديمة ، إنْ شاء الله ( أُمتَكَشُو ) بناكُلا ، بسْ إتَّ خَتِّينا الْجِداد الْميِّتْ داك " . أها يا جماعة ودعتَكُن الله ، باقي بَدور أمرُ علي ناس الْمُرور ديل ، وإن بقيتن حيِّين بنتلاقى تاني معاكُن هِنا . وكونوا بخيرٍ أبدا .
Post: #55 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Adil Al Badawi Date: 01-12-2010, 10:03 AM Parent: #54
سلام يا أمحد زين وحمداً لله على سلامة الخلاص (مقدّماً) من مراجعة مرور الرياض وإمارته،
Quote: وأيْضًا لَدَيَّ اقتِرَاحٌ و ( مُفاكَرَة ) - ولا أعلمُ مدى صحّتِها - في أنَّ كلمة ( تثبيب ) بها خَطأ في النَّقل لقربِ كتابةِ الْحرفينِ ( الشِّين ، والثَّاء ) ، وأحْسَبُ أنَّ الشَّيْخَ يَقْصِدُ ( تَشْبيب ) كما في بيْتِ الْمُتَنَبي : حَتَّى أصَابَ مِنْ الدُّنيا نهايَتَها **** وهَمُّهُ في ابتداءاتٍ وتَشْبيب
الراجح عندي أن الكلمة هي "تتبيب" بمعنى نقص فهي موجودة بالقرآن الكريم في قوله تعالى: "وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ" سورة هود الآية 101 والله أعلم.
يا أمحد الحسن ويا أمحد زين، إذا تغاضينا عن الأخطاء المحتملة بالتشكيل، فأيّهما أبلغ: "تلفّحت بِيضُها ثوبَ الغرابيب" أم "تلفّحت بَيْضَها ثوبَ الغرابيب" وما هو إعراب "ثوبَ الغرابيب" في الحالة الثانية؟
لكم جزيل الشكر ولسميّة مثله على اتاحتها لنا الفرصة لممارسة هذه الرياضة الذهنيّة الممتعة.
الراجح عندي أن الكلمة هي "تتبيب" بمعنى نقص فهي موجودة بالقرآن الكريم في قوله تعالى: "وَمَا ظَلَمْنَاهُمْ وَلَكِنْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ آلِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ" سورة هود الآية 101 والله أعلم.
ياااا محمد زين سلاااام عليك الداير يصاحب ( أبقوتة ) دا يجي ياخد مني الإذن بالأول ( أبقوتة ) دا أخوي ومن أوائل الذين ساندوني عند دخولي المنبر وكلامي دا مجرد تثاقف وأنا لحدي الآن فهمي للكلمة دي يعني المرأة المسترجلة وقلت ياربي يكون قاصد المرأة الشجاعة الضكرانة!؟ وأنا فرحانة بعودة أبقوتة ومحمد سليمان للكتابة معي ... دا بوست موفق ... وقصيدتك جندر كمان
محمد زين محمد سليمان وعادل آمل أن تسعدنا بكم الظرف وكل المنى يامحمد زين بزوال قساوة الظرف .
Quote: سلامٌ عليك يا سميّة وألف شكر على طيب حديثك هنا وهناك،
إنّ بما أوردتِ من شعر أبينا الشيخ الشاعر الحسن في رثاء أبينا الشيخ طه ما يلزمنا (أمحد زين وأمحد الحسن وغيرنا) أن نتشولبو احتفاءً فهي ليست ممّا تقع عليه العين ولو لماماً فأملي أن يتوفّر لنا من الوقت وصفاء الذهن ما هو جدير بهذه المهمّة وأختها بالبوست الآخر.
تعرف يا أمحمد زين ,,سمية بت شيخ العرب لما جاءت برلومة,,,,خاتماها مواتر وعاقباها دبابات,,,قلت احسن اكون اول المرحبين بها , عسى ان احظى بوزارة,فشكلت حاكمتها من البطاحين,وعرب شرق السودان وشرق الخليج,اصلا الجابنى ليها خالد ودالمحرب وحرمه المصون,,وشيخ العرب الطيب ود شيقوق على ما اظن هو صاحب بوستالترحيب,فالتقيت مع الرجل فى ركوب السفنجة ام ريشات,,,ثم وجدت فى مجلسها شيخ بطاحين,الهند ,,احمد ابوحريرة ,,زميل دراسة ,,تعرفت عليه فى احدى زياراته لشيخ بطاحين ابرق أمحمد ود شيخ عبد الرزاق ود الشيخ طه الامين وصاحب التكية عبد الرحيم الخضر ابن اخت وزير التجارة ذايع الصيت,,,, فهولاء العرب حتى فى الهند كانوا يفضلون سكون البادية,,ولما ينزلون المدينة ,,كانو يفضلون منزلى ,,لمكوثى فى شقلة الحاج يوسف ردحا من السنين ومزاملة قديمة فى مدرسة ود السائح,,,,وكثيرا تجادعتو معها راعيات فى حضرة شيخى ود الشلهمة,,,
اما ياسمية اخوك أمحمد زين دا عنده فراسة العربان,,,كنت سائر فى شارع الله اكبر,, وسط الرياض,,ومن جملة المارة السودانين, استوقفنى ,,اقيف يازول اى تعال نطايبك,انت مش احمد ابقوتة,,قلت ليه بلحيل وهو كان راكب ام سوميته قبل الحادث المشؤم,,,نحن طبعا عرب جزيرة,,ويفصل بينا كنار وترعتين,هو من سليم الذوق وانا من ابقوتة الوسط,ومن يومها بقت بينا مواصلة الخيوط فانا ياصديقى ,,اى صاح شغال فى العليا , لكن ساكن فى دربك,,,المعذر دا سكن امراء حناكيش والملز سكن ناس بهوات,,اها انا بسكن فى حى العود,,,وما عليك انا بتصل من تلفونى العديل,,بقولك واقف فى اشارة الدار البيضاء وطالع خدمة ومتجه شرقا,,,اها انت مش فى العامرة البيضاء القدامى دى ولكم خالص الشكر,, الدوام خلص
Quote: اما ياسمية اخوك أمحمد زين دا عنده فراسة العربان,,,كنت سائر فى شارع الله اكبر,, وسط الرياض,,ومن جملة المارة السودانين, استوقفنى ,,اقيف يازول اى تعال نطايبك,انت مش احمد ابقوتة,,قلت ليه بلحيل وهو كان راكب ام سوميته قبل الحادث المشؤم,,,
عن الفراسة أنا على ذلك من الشاهدين الزول بكتب في كلامه دا ولا شاف أبوي ولا سمعه إنما تفرس في كتاباته فقط أما(أم سوميتة ) دي كان تفتح ليها بوست عزاء ونجي كلنا بالقدح ونقوم بالواجب شعرًا ونثرا
الاخ بل الابن محمد زين الشفيع طاوعتك الحروف تدفقا فالماء يسهل تدفقه صوب واديه ملهمك الحروف شيخا ورعا تقيا وسمحا راض عنه باريه . . . . رغم تمكنك من ناصية الكلم اشفقت عليك بني فانت تكتب في حضرة والدنا وشيخنا الجليل الشيخ الحسن طلحة رجل كما سمعنا به تواضع في حضرته جبابرة افريقيا يزورونه في منزله ليتلقوا دروسا في حياتهم لم تمر عليهم في مدرجات الدراسة فالامر عجبا كما يرددون عند خروجهم وقد قالها النميري يوما لابن عمي الذي كان يرافقه .
محمد زين ولدي كلامك سمح والله في شيخنا الجليل الحسن لكنك تبحر في بحر لاترى له شاطئا وربنا اوصلك بالسلامة . . . الملكة سمية ربنا يحفظم بين غاب قوسين اذا الليل وغب ومن الحاسد اذا حسد وان يجعل من ينظر اليكم بالحسد كوتد خيمة نصفه في الارض وعنقه للحبل وراسه للسندال .
الأخ الكريم / عبدالله ود البوش لك التحية و التقدير أي ريح حملتك إلينا ...؟ ( لعل نار جوانحي بهبوبها أن تنطفي وليتها لاتنطفي) تلك التي أزكت جذوة الأشواق ، فسيرة هؤلاء القوم لا تنقضي ...
( فكم ساق الغرام إلي جيشا * من البلوى وكم جافيت عيشا وعاد الأنس بعد القرب وحشا * وذكرني الصبا النجدي عيشا بذات البان ما امرا وأهنا ) ( فقد ذلّت إلى الأحباب نفسي * لتصبح في معزّتهم وتمسي ولما كان طول البعد ينسي * ذكرت أحبتي وديار أنسي وراجعت الزمان بهم فضنّا )
مرحبًا بك يا أخي وعذرًا للترحيب المتأخر نسبة للغياب المتكرر
*
Post: #65 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: علي الكرار هاشم Date: 01-18-2010, 06:51 AM Parent: #63
الاخت العزيزة شكرا للمجهود بصراحة الشاعرية تحتاج بعض الوقفات وبقدر ما أعجبني الموضوع لكن النظم الشعري ضعيف جدا
Quote: الاخت العزيزة شكرا للمجهود بصراحة الشاعرية تحتاج بعض الوقفات وبقدر ما أعجبني الموضوع لكن النظم الشعري ضعيف جدا
تحياتي
الأخ الكريم شكرًا للمرور وإبداء الرأي وإسداء النصح
تحية وإحترام .
Post: #66 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Mohamed E. Seliaman Date: 01-18-2010, 06:56 AM Parent: #63
الأخت الكريمة سمية شكرا على ترحيبك بمشاركتي المتواضعة
أستاذنا عادل تحياتي
Quote: يا أمحد الحسن ويا أمحد زين، إذا تغاضينا عن الأخطاء المحتملة بالتشكيل، فأيّهما أبلغ: "تلفّحت بِيضُها ثوبَ الغرابيب" أم "تلفّحت بَيْضَها ثوبَ الغرابيب" وما هو إعراب "ثوبَ الغرابيب" في الحالة الثانية؟
إن تجاوزنا غياب الشواهد على جواز تعدي فعل "التلفح" إلى نصب مفعولين فإننا لا نقوى على تجاوز حرج المعنى وكما تعلم فإن المعاني في كلام العرب ترتبط بالإعراب . التخريج الأقل تعسفا في تسويغ بقاء "بيضها" على حال النصب بالمفعولية هو أن تكون "ثوب" بدلا منها، وفي هذا مفارقة لأصل المعنى الذي ذهبت إليه أنت
الأخت سمية بت الشيخ الحسن ابن الشيخ طلحة * الأخ الأديب الأريب محمد زين رحم الله سيدي العارف بالله الحسن ود الشيخ طلحة فقد أسمعني عنه ود باشاب ما لم يسمعه غيري من أهل المنبر
هذا المقام مقام تأدب لنتسمع منكم غالي الدرر
______ * في زيارة للمنطقة ولو سمح الزمن لا بد من زيارتكم أخباري طرف باشاب
Quote: Quote: الاخت العزيزة شكرا للمجهود بصراحة الشاعرية تحتاج بعض الوقفات وبقدر ما أعجبني الموضوع لكن النظم الشعري ضعيف جدا
تحياتي
الأخ الكريم شكرًا للمرور وإبداء الرأي وإسداء النصح
تحية وإحترام .
كل مافي الامر هو الموضوع نحن في حلقة ذكر ..... في عالم آخر كل شئ فيه مختلف وبرضو شكرا للمرور والنصح كما قالت شيختنا بنت شيخنا الجليل
Post: #72 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: خالد علي محجوب المنسي Date: 01-20-2010, 10:50 AM Parent: #71
متابعين يا سمية
لا تطيلي الغياب
تحياتي ومودتي
Post: #77 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 01-21-2010, 01:34 AM Parent: #72
متابعين يا سمية
لا تطيلي الغياب
( أصوم عن الأغيار قطعًا و ذكركم * لصومي سحور في الهوى وفطور) ( وليلة قدري ليلة بت آنسًا بكم * ولأقلام القبول صرير ) ( وضحوة عيدي يوم أضحى بقربكم * علي من اللطف الخفي ستور ) ***
Post: #75 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 01-21-2010, 01:11 AM Parent: #70
الأخت سمية بت الشيخ الحسن ابن الشيخ طلحة * الأخ الأديب الأريب محمد زين رحم الله سيدي العارف بالله الحسن ود الشيخ طلحة فقد أسمعني عنه ود باشاب ما لم يسمعه غيري من أهل المنبر
هذا المقام مقام تأدب لنتسمع منكم غالي الدرر
الأخ زين العابدين - الحليلة السلام عليك وعلى أخي عادل ودباشاب ولكم التحية وكثير التقدير نعم الجليس من جالست ياأخي زين العابدين فهولاء القوم متشربون بالمعارف التي تجذب الأعنة صوب المرتقي السنم، بما اختصهم الوالد من محبة
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخت سمية بعد محاولات مضنية للوصول اليكم لم أوفق رغم انني كنت علي مقربة من بلدكم مرتين حيث أنني كنت في المرة الأولي في قطر والثانية في الأمارات أتمني أن أزور المنطقة قريبا وحتما سنلتقي بكم
تحياتي لشيخ العرب
زين العابدين- الحليلة
Post: #74 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 01-21-2010, 00:33 AM Parent: #69
أمر يستحق التعليق إن سمح المقام
الأخ الكريم / محمد الحسن سليمان لك التحية وأنت تجهد على تجميع الأشتات وتوحيدها بالإستدلال والإستقراء والبيان بما يشبه الإستغراق عند الفلاسفة لتحقيق المعرفة العلمية وبما أننا في مقام علم و تعلم وتدارس أظل أردد : ( يظل المرء عالمًا ما طلب العلم ، ومن ظن أنه عالم فقد جهل ) فهلا تكرمت بالتعليق ياسيدي
الاخت سمية صباحك زين بفتش لبوست سيدى ود طلحة فى العمود العاشر,,وانت مشاء الله عليك حارساه( موية قمح) بين القوسين تعبير جزيرى لاخونا بدر الدين شنا رد الله كى بورده
بالصدفة بحثت فى قوقل باسم ابوقوتة فوجدت مكتبة احمد الصديق بله ,الاسم الحقيقى لشخصى فطلعت لى مشاركة احتفائية بعدد بوستاتى ايام الزمن القبيل,,, ساترك لك الرابط يحدث عن نفسه
Quote: ابقوتة
مـبـ 4000 ـروك
لكن بيني وبينك كان غربلناهم وطلعنا منهم مشاركات المجاملات في العزاء ومناسبات النجاح والأعراس والترحيب بالأعضاء الجدد ببقي لينا كم من نوع (ابوقوتة اثناء وبعد الدوام) ؟
شد حيلك والحق ناس محمد الحسن سليمان واساسي ديل فايتنك بي آلاف مكررة
.
القائل صديقى احمد يوسف اب حريرة
شد حيلك والحق ناس محمد الحسن سليمان واساسي ديل فايتنك بي آلاف مكررة
احمد ود ابحريرة امانة مااتلومت يازول قاعد لى وسط ينابيع من الابداع ومجدع باسمك الشامخ المقرز فى دار البطاحين من حلة كوكو مرورا بالمايقوما وداقى ليك وتد فى وددفيعة ومشرق على الشقلة,وعد بابكر ومتبرك من ام ضوا بان,الى قبة سيدى الحسن فى ابو دليق ومتفن بمهل فى شجرة البطانة الظليلة وقاعد تجدع لى مرتاح من نهور البطانة الجارية,,مرة من قوافى ود الشلهمة ومرات من تاريح ود طلحة التليد, وداير كمان تغربل لى بوستاتى يعنى حتخلى لى شنو,, انا زول جائى هنا عنقالى ساى,,لا تاريخ لا ارث لكن قاعد اكابس واتسلبط واتعنكل فى الشجر الكبار والنخيل اب ثمار,,, دحيين مدد ياهلى البطاحين
اعلاه ردى عليه ,وقتها لا اعرف شىء عن سيرة الرجل الحب,,,ولكن اسمه محفور فى مخيخ الصبا كلما ذكر اسم البطانة او البطاحين
( "" بالأبرق الفرد أطلال قديمات * لآل هند عفتهن الغمامات "" "" وملعب لعبت هوج الرياح به * كأنهم فيه ماظلوا وماباتوا "" "" تنكّر العلم الغربي من إضم * وأغفرت بعد بين الركب رامات "" ""تشتيتهم جمع الأحزان في كبدي * فالهمُّ مجتمع والركب أشتات "" )
جزاك الله خيرا أختنا الكريمة سمية ونسأل الله لنا ولك والتوفيق وأرجو أن لا تنسونا من صالح الدعاء. --------------------------------------------------------------------------- نعم بحثت عن المقابل العربي للفظ "جندر" حسب سياقات استخدامه الحركي والتأريخي فلم أجد أنسب له من وصفك هذا :هو فعلا الاسترجال . فالمعنى المعجمي للفظ "جندر" Gender هو جنس أو نوع أو فصيلة أو قبيلة ...إلخ، أو هو متغير يأخذ قيمة للتصنيف. وفي سياق الحديث عن التذكير والتأنيث لغة فمفردة جندر كانت تستخدم لتحديد الكلمات من جهة التذكير أو التأنيث أو المحايدة وكان استخدام هذا اللفظ بمثل هذه المعاني هو السائد حتى الخمسينيات من القرن الماضي حينمابدأ دكتور موني في توظيفه كمصطلح بمعنى جديد يصف به الشعور الداخلي للإنسان عن كونه ذكرا أو أنثى بغض النظر عن واقع نوعه الأحيائي"البيلوجي" . وزعم د. موني أن الهوية الجنسية -يعني ذكورة أو أنوثة-تنشأ مستقلة عن الأساس الأحيائي"البيلوجي" للشخص. مزاعم د. موني لقيت بعض الرواج وسط التيارات النسوية وأدت إلى بروز تيار ما يسمى النسوية الجندرية " Gender Feminism "وهي مدرسة نسوية تزعم أن الفوارق الحياتية والسلوكية بين الجنسين تقف خلفها التنشئة ويصنعها التنميط الاجتماعي وليس لها أي جذور أحيائية طبيعية لذلك يكثر في أدبيات هذه المدرسة الحديث عن الدور المجتمعي في التنميط
يتبع
Post: #90 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Mohamed E. Seliaman Date: 02-08-2010, 06:24 AM Parent: #89
النسوية الجندرية تسعى إلى تحقيق المساواة بين الذكور والإناث في كل المجالات دون مراعاة للفوارق الطبيعية بين الجنسين. ومشكلة هذه الدعوة أنها تقيم نموذج الرجل أساسا لهذه المساواة ، وفي هذا يقع استحساني لوصفك الجندرة بأنها "استرجال"، وهو وصف يستقيم حسب قواعد الصرف العربي من جهة اللغة ، ويستقيم كذلك حسب الاستخدام الاصطلاحي في أدبيات الحركات النسوية. لذلك برزت تيارات نسوية معارضة للنسوية الجندرية ، بل جاءت المراجعة والمعارضة من رموز قيادية نسوية جندرية سابقة .
يتبع أبقوتة فتلت البوست يا أخي (:
Post: #91 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Mohamed E. Seliaman Date: 02-08-2010, 08:04 AM Parent: #90
ومن أشهر المراجعات ما نجده في كتب مثل : "المرأة الكاملة" و"من سرق النسوية؟..." و "المفارقة الجنسية:الفجوية الجندرية الحقيقية ..."
Post: #92 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: Mohamed E. Seliaman Date: 02-09-2010, 07:07 AM Parent: #91
الأخت الكريمة سمية شكري لك مجددا واعتذاري عن حرف البوست من مساره والعتب على أخينا أبقوتة (:
Post: #93 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 02-10-2010, 08:50 AM Parent: #92
الأخ الكريم / محمد الحسن * هنا موضع سجدة حمدًا لله أن أنعم علي بأن : أنعِم النظر في موضوعٍ ما أمعنتُ فيه الفكر من قبل ولك الشكر أجزله أن أتيتني بكتاب فتاوى الجندر كأسرع من جند سليمان و شفيت نفسي حول التنميط ... وقيام المدارس المناهضة ( وشهد شاهد من أهلها ) فقد كان قولي عن الإسترجال سجية وفطرة ولم أبحث فيه حتى أتانا كتابك بالخبر اليقين
هكذا الواصلون دائما يتهمون انفسهم بالتقصير حتي لا يجد الشيطان مدخلا اليهم من باب الغرور ولذلك اختارهم الله ان يكونو علامات هدي ومنارات ارشاد وحبب فيهم خلقه سلام علي الشيخ الحسن بن طلحة في الخالدين
Quote: شفيت نفسي حول التنميط وقيام المدارس المناهضة ( وشهد شاهد من أهلها )
شكرا لك فعلا "مناهضة" أنسب من "معارضة" وأنتم أهل البيان.
Quote: فقد كان قولي عن الاسترجال سجية وفطرة ولم أبحث فيه
الإسلام دين الفطرة وغالب الدراسات المعاصرة ونتائج الأبحاث العلمية تثبت أن دعاوى أهل "الجندر" متهافتة وحججهم داحضة . أرجو أن تسمحي لي بنقل بعض من هذه المفاكرة إلى خيط آخر ذي صلة ويثبت لك حقك الأدبي وجزاك الله خيرا .
Quote: هكذا الواصلون دائما يتهمون انفسهم بالتقصير حتي لا يجد الشيطان مدخلا اليهم من باب الغرور ولذلك اختارهم الله ان يكونو علامات هدي ومنارات ارشاد وحبب فيهم خلقه سلام علي الشيخ الحسن بن طلحة في الخالدين
الشامي الحبر عبدالوهاب
سلام عليك في الواصلين وأنت تصِلنا بالسائرين على الطريق في مقامٍ هو بموضع الصبا من بين الرياح والصبا الذي هو من المقامات البكائية وفي كلٍ مايزكي مجامرًا يضوع منها الطيب ...
الأخ محمد الحسن لك أطيب التحايا تجدني لست بأقل حماسًا من معاذ الذي اهتز لموته العرش في قوله للحبيب المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة والسلام ... خذ ماشئت ودع ما لاتشاء وليتك تجود علينا برابط الخيط عسانا نفيد من فقه الجندرِ ياسيدي ... عجبت كثيرًا لإتخاذ الرجل مقياسًا لا أدري كيف تستقيم الإمور ! ؟
أكـرِم به من مولدٍ زال الخنى والرجـس والأنصـاب والأزلام أكـرِم به يومـا مناراتُ الهدى إشتعلت وجـاء الوحيُ بالأحكام يـوم ٌ به وُضِـع النبيُ محـمدٌ ياحُســنَ ذاك اليوم فـي الأيام
Post: #103 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 03-01-2010, 06:03 AM Parent: #102
محمد عبد الجليل أزجي سحائب التهاني عواطرًا مواطرًا تغشى ربعك مهنئة بحلول ذكرى مولد سيد الكونين النبي الأمي محمد بن عبد الله عليه وعلى آله صلاة الله وعلى من تبعه ووالاه
شكرا لك على هذا المرور الربيعي المواسم ومواسم الأغيار صيف .
حيدر أمين تحية إجلال وتقدير لك على ماتبذله من جهد لتوثيق فعالياتنا ونحن في في مغترب هو معترك بالنسبة لنا نتحصن بتراثنا ونتخذه رقية من سحر الإستلاب الثقافي
في مجالس الشيخ الحسن بن طلحة يطيب المقام وفي سماع الشعر عن الشيخ الحسن بن طلحة تهتز الآذان طربا وفي قراءة مداخلات وردود ابنة الشيخ الحسن بن طلحة المتعة والعلم والمعرفة شكرا شاعرنا المفدى محمد زين الشفيع، شكرا جميع المتداخلين والمتدخلات
مرحبًا بك ياسيدي وأنت من العلماء العارفين العاملين وهاهو إبنكم إبن فداسي العالم السميدع الدكتور الطاهر الدرديري في مجلس الإحتفال بذكرى مولد المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة والسلام يظهر في الصورة أعلاه وهو يستمع في تواضع العلماء المعهود عنه لقصيدة الوالد ... لك الشكر أخي الكريم وعبرك التهاني والتحايا للنفر الكريم من العلماء بمنتدى فداسي فقد زادني مرورك من هنا شوقًا على شوق وما حبسنا عنكم جفاء ولا نسيان ولكنه صارم الزمن الذي يقطع الأسباب ويقعد لسبل الوصل بالمرصاد
دمتم تسابقون في الخيرات وكما قال أهل اللغة في بلاغة القرآن أن المتسابق في الشيء تعبير أبلغ من المتسابق إلى الشيء التعبير الأول يعني أنك أنت موجود أصلا في هذا المجال والثاني يعني محاولة اللحاق بالركب ركب الخيرات وأنتم كذلك وأهل لذلك بما تسبغون علي من جمائلكم بوصلكم الذي أرجو أن لاينقطع حبل وداده
(دمتم تسابقون في الخيرات وكما قال أهل اللغة في بلاغة القرآن أن المتسابق في الشيء تعبير أبلغ من المتسابق إلى الشيء التعبير الأول يعني أنك أنت موجود أصلا في هذا المجال والثاني يعني محاولة اللحاق بالركب ركب الخيرات وأنتم كذلك وأهل لذلك بما تسبغون علي من جمائلكم بوصلكم الذي أرجو أن لاينقطع حبل وداده)
بنت الأكارم الأجاويد/ الأستاذة سمية بنت الشيخ الحسن بن طلحة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأنتم يا بنت الشيخ أهل الفضل والجود والشجاعة والشهامة والكرم "ونحنا بنفتش لي مجالسكم عشان نتعلم، ومتل علومكم لا بنلقاها في مدرسة ولا في جامعة، أهلكم أهل الدواوين العامرة، والمجالس المشهودة والنار المووقدة للصباح ... والسكين التملي حمرا، زي الرجال اللي بتحدث عنهم ديل يا حليلم ومساكين نحنا اللي ما شفناهم ولا تاني حنشوف زيهم"
ألم أقل بأن ردودك فيها العلم والمتعة والفائدة زادك الله علما وتواضعا نحمد الله على وجود د. الطاهر معكم، فهو خير سفير لفداسي، أرجو أن تبلغيه تحياتي وأشواقي
Quote: وهذه عمارة الروح لم أكن لأجروء لأختط الفواصل بينها والنفس ومن الطين يتجسد الإنسان الكنز ذلك المخبوء تحت ماوشّحته به تعلق الآمال
أستاذي عبدالله الشقليني
أيها المتجدد كالصبح بهاءًا لا يفنى طبت وطابت الدار التي أنت من عمارها
هذا يوم من أيامنا الزاهيات ، حين نجلس مجلس العفاف بين يدي ملكة الشعر : الأستاذة : سمية الحسن طلحة ، وأضيافها والكرام وضيفاتها الفضليات . تلك الشاعرة سليلة الشاعر عالي المقام ، سقى الرحمن قبره
من رياحين جنانه ، وأجرى من تحت مرقده ينابيع ماء السلسبيل .
هذه صورة ضوئية لنا " أنا والشاعر محجوب شريف ورفيقة عمره " التقطها لنا الروائي عضو المنتدى : " الأستاذ / عاطف عبد الله " حين زارنا الشاعر : محجوب شريف ذات أمسية إعلاء لمشروعه الخيري " رد الجميل "
Post: #117 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 03-21-2010, 09:51 AM Parent: #116
وفي مجلس العفاف لك العطر والورود والمعزات أيها القادم من رحم أطهر أم هنيئًا لنا أمهاتنا الرائعات اللائي أنجبن رجالًا في مقام عبدالله الشقليني حيث تتقاصر الصفات أمام الصروح دمتم قدوة للأبناء ودامت حواء ودودًا ولودًا لهذا البهاء
Quote: هذه صورة ضوئية لنا " أنا والشاعر محجوب شريف ورفيقة عمره " التقطها لنا الروائي عضو المنتدى : " الأستاذ / عاطف عبد الله " حين زارنا الشاعر : محجوب شريف ذات أمسية إعلاء لمشروعه الخيري " رد الجميل
المسرح يبلغ مداه حينما يُكتب بلغةٍ شاعرية يقول الجاحظ : (الشعر ضرب من التصوبر ) ويقول علماء التنمية البشرية : لاتضع جملة سلبية بعد قولك : أنا
عبدالله الشقليني : المعماري الشاعر الباتع الجمال التحية لك و أنت تجمع موجبات المعالي
التحية للشاعر القامة محجوب شريف التحية لرفيقة دربه في عيد حواء الأم التحية للروائي البارع الأستاذ / عاطف عبد الله
يسلم هذا البنان الذي جمّل المنتدى برياحين اللغة وصفاً ومعنى ، لكِ سيدتي : الأستاذة / سمية الحسن طلحة من الشُكر أجزله ، وأنتِ تُجملين هذه الدوحة الظليلة . ألف سلام عليك وعلى كل الذين يشتركون الحياة برفقتكم ،
يسلم هذا البنان الذي جمّل المنتدى برياحين اللغة وصفاً ومعنى ، لكِ سيدتي : الأستاذة / سمية الحسن طلحة من الشُكر أجزله ، وأنتِ تُجملين هذه الدوحة الظليلة . ألف سلام عليك وعلى كل الذين يشتركون الحياة برفقتكم ،
Post: #122 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 04-07-2010, 10:20 AM Parent: #121
عبدالله الشقليني
وبين صفات ومعاني ماتجسده حروف يراعك : (... نار بت أرقبها * كأنها نار موسى ليلة الجبل )
ألف سلام لكم وعليكم ياسيدي وكذلك لمن يشتركون الحياة برفقتكم فعشاق الجمال جميعهم أرحامي .
Post: #124 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 04-22-2010, 11:05 AM Parent: #123
Quote: ليظل الملف عالياً
دمت عاليًا تقيم الأوَد .
عقد نوقعه على الورد بماء ندى والحر عبدٌ لما وعدا أو كما قال الشاعر ...
الأستاذ / عبدالله الشقليني
لك ولزوار الملف الكرام نهدي من مأثورات الآباء والأجداد دعاء روي أن فيه أسرار عجيبة كان جدنا الشيخ عبد الباقي أبشام يدعو به كثيرًا .
...
Post: #125 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 04-22-2010, 11:19 AM Parent: #124
دعاء العرش
لا إله إلا الله الملك الحق المبين، لا إله إلا الله الحكم العدل المتين، ربنا ورب آبائنا الأولين، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت، وهو دائم لا يموت أبداً، بيده الخير، وإليه المصير، وهو علي كل شئ قدير وبه نستعين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العظيم، لا إله إلا الله، شكراً لنعمته، لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته، وسبحانه الله تنزيهاً لعظمته، أسألك اللهم بحق أسمك المكتوب علي جناح جبريل عليك يا رب، وبحق أسمك المكتوب ملكته عليك يا رب، وبحق اسمك المكتوب علي جبهة اسرافيل عليك يا رب، وبحق اسمك المكتوب علي كف عزرائيل عليك يا رب، وبحق اسمك الذي سميت به منكر ونكير عليك يا رب، وبحق اسمك واسرار عبادك عليك يا رب، وبحق اسمك الذي تم به الإسلام عليك يا رب، وبحق اسمك الذي القاه آدم لما هبط من الجنة فناداك فلبيت دعاءه عليك يا رب، وبحق اسمك الذي ناداك به شيث عليك يا رب، وبحق اسمك الذي قويت به حملة العرش عليك يا رب، وبحق اسمائك المكتوبات في التوارة والانجيل والزبور والفرقان عليك يا رب، وبحق اسمك إلي منتهي رحمتك علي عبادك عليك يا رب، وبحق تمام كلامك عليك يا رب، وبحق اسمك الذي ناداك به ابراهيم فجعلت النار عليه برداً وسلاماً عليك يارب، وبحق اسمك الذي ناداك به اسماعيل، فنجيته من الذبح عليك يا رب، وبحق اسمك الذي ناداك به اسحاق فقضيت حاجته عليك يا رب، وبحق اسمك الذي دعاك به يعقوب فرددت بصره وولده يوسف عليك يا رب، وبحق اسمك الذي ناداك به داؤد فجعلته خليفة في الأرض، وألنت له الحديد في يده عليك يا رب، وبحق اسمك الذي دعاك به سليمان فأعطيته ملك الأرض عليك يا رب، وبحق اسمك الذي ناداك به أيوب فنجيته من الغم الذي كان فيه عليك يا رب، وبحق اسمك الذي ناداك به موسى لما خاطبك في جبل الطور عليك يا رب، وبحق اسمك الذي نادتك به آسيا أمراة فرعون فرزقتها الجنة عليك يا رب، وبحق اسمك الذي نادوك به بنو اسرايئل لما جاوزوا البحر عليك يارب، وبحق اسمك الذي ناداك به الخضر لما مشي علي الماء عليك يارب، وبحق اسمك الذي ناداك به سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم يوم الغار فنجيته عليك يا رب، إنك انت الله الكريم الكبير. وحسبنا الله ونعمة الوكيل ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم وصلي الله علي سيدنا ومولانا محمد و علي آله وصحبه وسلم .
للشاعر : محمد زين الشفيع وللشاعرة سمية الحسن طلحة وللمستجيرين من رمضاء الحياة بالغيث الرطب ، ولكل النسائم بأريجها الفوّاح
سلام عليكم
للشعر مكانة عالية وللشعراء قامتهم الفارعة وهم يؤسسون لخيمة وجدانية في فلاة ، فيها الريح صرصر ، وفيها السموم الموجع ، وفيها الأعاصير اللولبية ، إن للشاعر فسحة في القلب ، حيث تسكُن الكائنات والبشر والنبات ، وحيث العاطفة مسبحة ليله ، وطريق هديه ، ونسمة صبحه ومسائه . هذا الورد الشعري المنسكِب ، لهو قيثارة في الزمان ، نسترقّ نحن أسماعنا ونجلس لها جلوس الجان في السماوات ينتظرهم شهاب راصد ، ونحن ينتظرنا هذا الإمطار الكثيف ، كلما نقرأ ، نعرف أن الشاعر : الحسن طلحة غرد خارج سرب زمانه ومجتمعه ، فارداً جناحي عُقاب ، يظلل الأشجار البواسق في تلك الأماكن التي فيها عاش ، ونبا سهمه مميزاً حين يشتد به قوس الرامي ،وها هي ثمرة تربيته شاعرة تذوب الأحرف من تطواع بنانها حين تكتُب ، رعاها المولى ، وغطى بشمائله اللدنية ريحها ، وأغنى أهلها بصحبتها ، وغرز في نسلها قوائم الشعر ، وغنى النفس وحسن الخواتم . وأزلّ لها المولى البعيد ليقترب ، والعسير إلى اليسير ، والعليل إلى الصحة ، سبحانه يُكرِم بمحبته في خيمتها التي لا تحدها حدود الفكر أم مثاقب الخيال الجامح .
*
Post: #129 Title: Re: الرّجُلُ الْحِبُّ : الْحَسَنُ بنُ طَلْحَة / شِعْرْ : مُحمَّد زين الشَّفيع أحمد Author: سمية الحسن طلحة Date: 07-06-2010, 00:22 AM Parent: #128
الشاعر الكاتب القاص المهندس / عبدالله الشقليني تأتي وبيمينك كل الفصول تهش بها على يباب المفردة فتخضر الحقب ، يسيل نبع شبابها المتجدد ينعًا تستقي منه الثريات وقدها وتتربع أعلى فردوسك وكلنا عيون وقلوب حافين حول عرشك نتلو أورادًا أن يحفظ الله هذا الفكر المتقد البصيرة .
أربعون ليلة تلك هي ... وكم من حقيقةٍ خرَّ لها الجبل صعقًا دكّا وكم من واقعةٍ تؤكد أن لا مصادفة في الأمر كل شيء بتدبير وتقدير موزون حتى الملائكة جعل الله بعضهم (حافين حول العرش ) وبعضهم( حافين من حول العرش) دلالة على الأكثر قربًا ثم الأقرب ...
الشامي الحبر عبدالوهاب
أتيت ومعك أتاني يقيني القديم أن الخوارق بعض نبوءة الأولياء ... لك تقديري المقيم