الهيب هوب ..... وبرجي مركز التجارة في مانهاتن

الهيب هوب ..... وبرجي مركز التجارة في مانهاتن


02-15-2007, 07:22 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1171563731&rn=2


Post: #1
Title: الهيب هوب ..... وبرجي مركز التجارة في مانهاتن
Author: Abulbasha
Date: 02-15-2007, 07:22 PM
Parent: #0

قد يبدو عنوان هذا المقال تظلله بعض الغرابة.. ماهي كلمات (هيب هوب).. بل ماهو التفجير..!! كلنا يذكر الحدث الذي هز كل العالم من اقصاه الي ادناه.. ذلك الذي حدث في الحادي عشر من سبتمبر 2001م بمدينة نيويورك الامريكية وفي حي (مانهاتن) الراقي.
لكن مانود ذكره ان كلمة (الهيب هوب) هي اسم لفرقة غنائية ذات شهرة عالية في الولايات المتحدة.. ولها البوماتها واسطواناتها التي تملأ اسواق العالم سواءً اسطوانات فونوغراف( بك أب ) او اقراص سي. دي مدمجة.
هذه الفرقة (هيب هوب) احدثت طريقة جديدة للتسويق والدعاية لاعمالها الفنية، وقد بدأت تجاربها الاولي في مدينة الفنون (لوس انجلوس) علي الساحل الغربي لامركيا المطل علي الباسفيكي الذي يسمونه في علم الجغرافيا (المحيط الهادي) وطريقة غناء هذه الفرقة هي حفلات صباحية ميدانية تقيمها في اطراف الشوارع الهامة في البلد، وقد نجحت التجربة في لوس انجلوس حيث كانت الفرقة تغني وتصور الالبومات يعمل والجمهور يعيش الحدث علي الهواء.. لتأتي الايرادات العالية عند بيع هذا الانتاج بوسائل الميديا المختلفة.
وعند نجاح تجربة هذه الحفلات (الشوارعية) قامت الفرقة (هيب هوب) بنقل التجربة الي المدينة الثانية من حيث الاعلام والاهمية الدولية.. الي نيويورك علي الساحل الشرقي للقارة.. وهنا تأتي اهم الاحداث مصادفة.. ويكون الابداع حاضرا..
ففي صباح الحادي عشر من سبتمبر 1002م والسماء صافية والجو صحو.. وفصل الصيف قد ولي.. والشتاء لم يأت بعد، خرجت فرقة الهيب هوب) ومعها آلاتها في الساعة الثامنة والنصف صباحا .. وحددت ان تقيم حفلها (الشارعي) في شارع عريض يؤدي في نهايته الي موقع مركز التجاري الدولي.. اي ابراج التجارة.
في ا لساعة التاسعة صباحا بدأ الغناء.. وبدأ جمهور المارة يتجمع.. والساوند سيستم (يلعلع).. وكاميرات المخرج تصور الغناء بغرض الانتاج والتوزيع فيما بعد. وقد كانت الاغنية الاولي هي رمزية.. تتحدث مفرداتها عن غلاء ايجارات المساكن هناك.. والكاميرات تقوم بتصوير العمارات الواقعة علي الشارع كخلفية لمعاني مفردات الاغنية التي تتحدث عن ازمة السكن كمما قلنا..
هنا تظهر طائرة في سماء نيويورك وهي تتجه نحو احد برجي مركز التجارة.. والمخرج يأمر المصور بالتركيز علي هذا المشهد كلوحة فنية جاءت من عالم الغيب لتجميل وتحسين الاغنية علي الفيديو كليب المتوقع انتاجه..
وفجأة تقتحم الطائرة برج التجارة.. ويحدث الانفجار الذي هز الشارع كله وهز العمارات الواقعة علي ذات الشارع.. والمخرج والمصور لم يهتزا وواصلا تصوير المشهد الاول كاملا برغم توقف الغناء والذعر الذي اصاب اعضاء الفرقة حيث كان أن اختلط الحابل بالنابل.
وفي هذذه الاثناء اتصل المخرج بشبكة (سي ان ان) واخبرها باقتحام الطائرة للبرج الاول وهو قد صور المشهد.. فطلبت منه (السي ان ان ) مواصلة التصوير ووعدته بالحضور حالا لاتمام صفقة شراء هذا الشريط بمبلغ مقنع.
وصلت عربات التلفزة التابعة للقناة علي عجل ثم واصلت التصوير.. وما ان مضت ربع ساعة علي الحادث.. الا وتأتي الطائرة الثانية تتهادى وتتبختر في سماء مانهاتن لتضرب البرج الثاني.
وكسبت سي ان ان الجولة والسبق ونقلت للعالم بقية مشاهد الانهيار علي الهواء ومن ذاك الشارع مباشرة.
مدير فرقة (هيب هوب) كان ذكيا.. فقد باع الشريط.. واحتفظ بحقوق بيعه لاي قنوات اخري تطلبه.. غير ان السي ان ان اعطته ما يريد.. وقامت هي بحقوق النشر والبيع لقنوات العالم مثلما هو معروف في مثل هذه الحالات.
لذلك نقول ... ان الابداع هو الذي يرجع له الفضل في تصوير وتوثيق تلك المشاهد التي دخلت تاريخ البشرية من اوسع ابوابه.
**************
ملاحظة : تلك المعلومات سبق ان نشرتها القارديان البريطانية في ذلك الزمان وقمنا بسودنتها ... زمان أيضاً،،،،،

Post: #2
Title: Re: الهيب هوب ..... وبرجي مركز التجارة في مانهاتن
Author: fadlabi
Date: 02-15-2007, 08:02 PM
Parent: #1

الأخ أبو الباشا

شكرا على المقال اللطيف و الذي يحكي عن كيف أن مصائب قوم عند قوم فوائد

أود التعليق على معلومة وردت في المقال و هو أن هيب هوب هو إسم لفرقة

لم أقرأ المقال بلغته الأصلية و لكني أرجح أن المعني كان فرقة هيب هوب بمعنى أنها تغني الهيب هوب

و هو نمط من أنماط الموسيقى يسعدني أن أحدثك عنه إن رغبت

لك الود

Post: #3
Title: Re: الهيب هوب ..... وبرجي مركز التجارة في مانهاتن
Author: fadlabi
Date: 02-15-2007, 08:10 PM
Parent: #1



منذ ظهور الروك أند رول لم تظهر موجة بقوة الهب هوب في التأريخ الموسيقي الحديث .. كان الكثيرون بعلمهم أو بدونه يدفعون عجلة هذا النمط الموسيقي منذ أواخر السبعينيات الى الآن .. صاحبت هذه الموسيقى كتب و أفلام و خطوط موضة و أصبح العالم في عجالة مزمنة لمتابعة تطور الهب هوب السريع..
بدأ هذا النمط في أواخر السبعينيات . ولم تكن أغاني الRAP قاصرة على ماذا عليك أن تقول و كيف يمكنك ذلك بل و كيف عليك أن تبدو ..
ترتكز هذه الموسيقى على أربعة ركائز رئيسة :
المغني ويسمى بالMC و هي إختصار لMIC CONTROLER و هو الشخص الذي يكتب ويؤدي القصيدة بطريقة الRAP و تكون القصيدة غالبا نابعة من تجربة شخصية أو لإيصال رسالة ما أو لإظهار قدرة الMC بالتحكم في القوافي والعبث بموسيقى الكلمات والإيقاع الذي تصنعه عند صفها جمبا إلى جمب .. وهو ما يشبه علم البديع في البلاغة العربية ..
الركيزة الثانية هي الDJ و هي إختصار لجوكي الديسك DISC JOCKEY حيث يشبهونه بالفارس الذي يمتطي التسجيلات ويقودها .. و هو من يقوم بصناعة الإيقاعات المصاحبة للRAP وتشغيلها وعليه أن يمتلك أذنا سليمة و ذائقة عالية و أهم مهاراته المزج بين الأغاني حين تشغيلها فلا يحس السامع بإنقطاع ثم مهارة الخدش SCRATCHING
الركيزة الثالثة هي الBREAK DANCER الراقص و عليه أن يصمم ما يلائم الأغنية ليعبر عنها بجسده وهناك أنماط كرقص الشارع و هو الأصعب إذ يحتاج الى لياقة بدنية عالية ويعتمد هذا النمط على حركات أكروباتية .ثم رقص النوادي وهو يرتكز على أن يكون الراقص جاذبا للجنس الآخر و أن يبدو بمظهر جيد ..
آخر الركائز هي الGRAFFITI و هي بمثابة المكتب الإعلامي لهذه الموسيقى .. وهي جداريات مكونه غالبا من كلمات أو أحرف ممزوجة برسوم متأثرة بطريقة الكارتون نوعا ما .. هناك فرق بين الTAGGING والGARFFITI فالأول هو الكتابة بأقلام شيني على الجدران والأبواب والمراحيض و مقاعد القطارات وما الى ذلك أما الثاني فيحتاج الى فنان لإنجازه و يستخدم فيه غالبا علب الرش
SPRAY CANS

المدرسة القديمة OLD SCHOOL 1978- 1984

تأثرت بدايات الهب هوب بثقافة العصابات في نيويورك أواخر السبعينيات .. وفي لا وقت أصبحت عندها شعبية كبيرة .. بدأت هذه الموسيقى في أحياء السود والملونين الفقيرة GHETTO و كانت نواديه القليلة حينها غير قانونية UNDER GROUND CLUBS و أخذت هذه الموسيقى تنمو سريعا لطرافة القصائد و سهولة تناقلها وبفضل الRAP JAMS في الحدائق العامة والشوارع فكل ما تحتاجه هو القدرة على صنع قافية وإيقاع ملازم للقصيدة ويمكن عمل هذا الإيقاع حتى بالفم وهو ما يعرف بالBEAT BOX
و لم يكن الرواد الأوائل يتوقعون أن تنمو هذه الموسيقى بهذه السرعة .في بداياتها كانت تتأرجح بين ملامحها الغير واضحة وبين موسيقى الDISCO التي كانت رائجة آنذاك ..
ظن المنتجين الأوائل أن تسجيلاتهم ستباع في أحياء نيويورك الفقيرة و لم يخطر ببالهم أن هذه الأغاني سيستمر بيعها حتى بعد عشرين عام .. وسيشتريها حتى بعض الشباب في طوكيو و جزيرة العرب .
إلتقط المصورون صور أوائل الفنانين في أزيائهم العادية التي يرتدونها في الشارعوالنادي .. الأمر الذي سيؤثر في خطوط الموضة المصاحبة لاحقا .. و الأمر الذي أنتج العبارة الشهيرة في ثقافة الهب هوب KEEPING IT REAL
خلق الهب هوب إعتزازا بالسكن في الأحياء الفقيرة وخلق حتى مبررات لإرتكاب جرائم السطو وبيع المخدرات وحتى الدعارة .. حيث إرتبط بالسخط على النظام و الحزن على ماضي السود في أمريكا(سنتطرق لهذا لاحقا)
من أهم نجوم تلك الفترةAFRIKA BABAATAA-THE SUGAR HILL GANG- GRAND MASTER FLASH
و مع حلول العام 1982 كان الهب هوب أكبر من نيويورك و بدأت أقدامه تجد مواضعا لها على أرض أوروبا ولم يكن صوتا فقط بل ثقافة كاملة تحكي عن نيويورك وشوارعها و أحيائها الفقيرة و العصابات فيها ..


الفترة الإلكترونية 1984-1985

هذه الفترة تخص الdeejays والراقصين أكثر من غيرهم .. ففي هذه الفترة بدأت معدات أكثر تتطورا تنتج لمساعدة الdj على وظيفته و كان أن ظهرت بعض الturn tables القادرة على عمل cue and loop حيث أصبح بمقدور الdj أن يعيد مقطعا ما ويكرره آناء تشغيله للإسطوانة و أن يستخدم هذا في خلق إيقاعات جديدة فظهرت أسطوانات عليها ما يسمي بإعادة مزج لبعض الأغاني remix حيث يضيف الdj لمسته الى الأغنية الأصلية ويعيد إنتاجها مصحوبة بإسمه
الراقصون أخذتهم هذه الأصوات الجديدة التي سماها الdeejays بأصوات المستقبل فأبتدعوا نمطا جديدا من الرقص يحاكون فيه الرجل الآلي . وكان هذا هو الوقت الذي أكتسبوا فيه أهمية كبيرة و بدأ العديد من الشباب في العالم محاولة تعلم الbreak dance