شرح العنقريب

شرح العنقريب


01-23-2007, 01:52 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1169513553&rn=3


Post: #1
Title: شرح العنقريب
Author: Marouf Sanad
Date: 01-23-2007, 01:52 AM
Parent: #0

anqarib. (--simply a frame of four poles with four wooden legs, and laced with thongs of camel leather. It is used as a place to lie by even the well-to-do in these lands.)

ورد هذا في الترجمة الانجليزية لكتاب الالماني "THEODORO KRUMP "عن رحلته للسودان 1700-1702 , والذي قام بترجمته للانجليزية الاستاذ الامريكي JAY SPAULDING .

(الكاتب هنا يتحدث عن عنقريب القد فيما يبدو) .

ما دعاني لاثارة هذه القضية أن هنالك ثلاثة مواضيع "بعضهاكان" وبعضها لا زال يؤرقني , الموضوع الذي"كان" هو رواية موسم الهجرة الى الشمال (ولذلك قصة سوف نرويها لاحقاً) , الموضوعان الآخران هما عبارة "أهل العوض" التي كثيراً ما سمعتها تتردد دون أن أعرف ما هو معناها أو مصدرها بالضبط , أما الثانية فهي عبارة "شرح العنقريب" التي كثيراً ما يرددها الدكتور حسن موسى "حسن صندوق الحديث العفّط العتالي". وبما انني اتابع كل ما يكتب الاستاذ حسن موسى ,وبما انني اعاني من حالة اسمها المحاولة الشديدة للفهم, فانني أسأل أهل الخير الذين لهم معرفة بالعناقريب أن يمدونا بتفسير لتلك العبارة , انا لا اريد شرحاً للعنقريب ذاته , فأنا وانتم وجميعنا نعرف ما هو العنقريب , انا داير أعرف يعني شنو شرح العنقريب!

Post: #2
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Elkhawad
Date: 01-23-2007, 02:13 AM
Parent: #1

Quote: العنقريب


مرقنبو قرنو برة


Post: #3
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Marouf Sanad
Date: 01-23-2007, 04:39 AM
Parent: #2

يا خواض

Quote: مرقنبو قرنو برة


ليه ما قعدن شرحنّو

Post: #4
Title: Re: شرح العنقريب
Author: mazin mustafa
Date: 01-26-2007, 03:22 PM

يا معروف ازيك....

استطيع_بعجالة لظروف النت هنا_ منحك بعض التوضيح:

"أهل العوض" مأخوذة من نكتة مشهورة... حول اعرابي يدعي العوض اهدي احد ابناء العاصمة جركانة عسل....
اها من يوم داك قبل الهدية كل يوم أهل "العوض" يجوا ينزلوا معاهو في البيت معرفين انفسهم ب"اهل العوض الجابلكم العسل" .... لمن كرهوهو في الجركانة القبلها...
و تستخدم للدلالة علي "الاعراب" و "ناس البلد لمن يجوا الخرطوم... و عدة استخدامات من هذا القبيل..........



العنقريب:

استخدمها حسن موسي في معرض رده علي "ابكر ادم اسماعيل" ساخرا من قيام "ابكر" بتقديم شرح للعنقريب في احدي رواياته.....
و يستعملها من باب الاتيان بالبديهيات.......



مع محبتي...........

Post: #5
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Marouf Sanad
Date: 01-26-2007, 07:42 PM
Parent: #4

الاخ مازن

تحية طيبة

شكراً لك على التوضيح , لولا توضيحك هذا لظللت على اعتقاد جازم بأن هذه العبارة ترجع لأيام السلطنة الزرقاء "ما عارف ليه"!

بالمناسبة بشأن الصراع الدائر حول شرح عنقريب صراع الاجيال الذي يقوده محمد حسبو وانت وآخرون ,قرأت رأي طريف وحاسم لكاتب أمريكي اسمه JAMES SCHELLENBERG في مؤلَّف له بعنوان "CONFLICT RESOLUTION" ما معناه انه بما ان مسألة الحالة العمرية هي حالة مؤقتة , فإن هذا الصراع خلافاً للصراعات الاخرى يمكن حسمه بطريقة واحدة وهي "تأجيله" , يعني اذا كنت شايف انو هنالك امتيازات معينة يتمتع بها الكبار فما عليك الاّ الانتظار لحدي ما تبقى كبير وبالتالي تتمتع بتلك الامتيازات .

Post: #6
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Eng. Mohammed al sayed
Date: 01-26-2007, 09:11 PM
Parent: #1

عن قريب (كنا نتلاعب بها هكذا)As soon as

Post: #7
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Marouf Sanad
Date: 01-26-2007, 09:26 PM
Parent: #6

Quote: عن قريب (كنا نتلاعب بها هكذا)As soon as


المهندس محمد السيد

يعني لو دايرين نجمع "عنقريب الهبابي" ممكن نقول:

عمّا قريب الهمبريب (بلغة السربعة)

Post: #8
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Emad Abdulla
Date: 01-27-2007, 06:12 PM
Parent: #7


سلام يا صاحبي .

و كنت يا معروف مغرما بالـ ( غلوطية ) أو الحجوة .
و أعجبتني غلوتية العنقريب أب قدوداً ميّة عند جدتي :
( عمي تيّه تيّه , .............. ميّة ) .
فأتململ مستحيا في الإجابة المرة بعد المرة :
العنقريب .

( عمنا ) حسن قد يعجبه الدخول في " غلوتيات السلطنة الزرقاء " هذه .
و أظن ذلك ما يفعل , و بمزاج .

تحياتي .


Post: #9
Title: Re: شرح العنقريب
Author: Marouf Sanad
Date: 02-06-2007, 01:52 AM
Parent: #8

يا عماد يا زهجان جند الله في الميدان

حبوبتي ايضاً لم تكن تتحرج في الكلام ذي حبوبتك وقد سمعنا منها ومن غيرهاعن قصة تية تية , وكما تعرف فكلنا ندعي الانتماء" لحفيرمشّو" ,, بالمناسبة هم مشو وين! ,, أيوة "لا تتحرج في الكلام" , يا ربي انا سمعت العبارة دي وين؟ ايوة اتذكرت , أدونا ليها في دروس المطالعة زمان , كان ما اخاف الكضب في قصة ام عمرو بن هند التي أمرت ام عمرو بن كلثوم -التي لا تتحرج في الكلام- أن تغسل الاطباق, فكان رد التي لا تتحرج أن: فلتقم صاحبة الحاجة الى حاجتها!

بالمناسبة يا عمدة الفكي الالماني الشرح العنقريب فوق داك اتكلم كتير عن (مشو),بل وكانت منطقة مركزية في مشاهداته.