|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ حيدر حسن ميرغني
سلامات وعوافي
أولا اشكرك على الشرح المستفيض ولكن هذا ليس هو السؤال
السؤال عن أقطاب الأرض وأوتاد الأرض والأبدال في الفكر الصوفي ؟
وهل هذه هي عقيدة الشيخ البرعي ؟
ولي عودة ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: معتز القريش)
|
Quote: السؤال عن أقطاب الأرض وأوتاد الأرض والأبدال في الفكر الصوفي ؟
وهل هذه هي عقيدة الشيخ البرعي ؟
|
الأخ معتز سلام
القطب واحد
وألأوتاد أربعة والأبدال أربعون
هذه عقيدة كل صوفى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: ود محجوب)
|
Quote: الأخ معتز سلام
القطب واحد
وألأوتاد أربعة والأبدال أربعون
هذه عقيدة كل صوفى |
عزيزي ود محجوب شكرا على المرور
وعلى التوضيح وأنا أيضا أعرف أن هذه هي عقيدة كل صوفي
ولكنني اسال عن تعريف القطب والوتد والبدل والغوث وهل لها اصل في العقيدة الاسلامية؟
هل لي أن أعرف معانيها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: معتز القريش)
|
معتز
غايتو أوتاد الأرض اللي بنعرفها هى الجبال من قوله تعالى ( والجبال أوتادا ) وسماها البعض بسنام
الارض .. لكن عند الشيخ البرعي قد تعني شئ آخر
الله سبحانه وتعالى لما خلق الارض مادت.. فأوتدها بالجبال فسكنت ..
شوف هنا قول الفرزدق وهو يمدح سليمان بن عبد الملك:
وما أصبحت في الارض نفس فقيرة ... ولا غيرها إلا سليمان مالها
وجدنا بني مروان أوتاد ديننا ... كما الاض أوتاد عليها جبالها
بهذا المعنى يتبدَل مفهوم ومسمَى الاوتاد بحسب إعتقاد من يستخدمونه وبحسب الزمان والمكان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
العزيز/ مهلب تحية وأحترام ارجو أن اصحح التسمية:- (مصر المأمنه) من (التأمين) وليس (المؤمنه) من الأيمان. __________________________
وارجو أن أستـذنك فى انزال هذه المعلومه عن هذه المدحه التى سوف يتم اخراجها على نطاق واسع:-
أنهم قوم لا يشقى جليسهم .. ويفوز بالرضاء والسرور مريدهم وأنيسهم .. لما لا وقد قال مادحهم ( يا محبهم لا تكون بعيد عن قربهم .. عسى تنتفع من شربهم .. كونو الرسول ما بغبهم) .. وهم من رددوا بلسان حالهم ومقالهم عبارات ماثورة مثل (الما عندو محبه ما عندو الحبه) أو (العندو محبه ما خلى الحبه)!!
هؤلاء الكرام الذين جسدوا حياة الرسول ( صلى الله عليه وسلم) فى اللحم والدم .. بسلوكهم وتربيتهم وتسليكهم للمريدين، حتى لو تعارض مظهر ذلك التسليك لا جوهره، مع دعوات وقناعات أهل الظاهر الذين يأخذون الأموار بقشورها، وهذا الكون مثل النفس البشريه (كون) متسع لا أول له ولا آخر، وحلاوة تذوق الثمر فى كثير من الأحيان تكمن فى باطنه لا ظاهره!!
رغم الجراحات والأحزان والألام فى عالم استشرت فيه مظاهر الكراهية والأحقاد والمظالم، والأطماع رغم كل ذلك بالأمس القريب أجتمعت بالقاهرة تظاهرة فى شكل مؤتمر صحفى للأعلان عن انتهاء انشودة (مدحة) الشيخ عبدالرحيم البرعى (مصر المأمنه) بنسبة 60 %، من مراحلها وقد انتجتها شركة (سودانيز ساوند)، حضر ذلك المؤتمر الصحفى (حفيد) الشيخ عبدالرحيم البرعى الذى ساعد فى تزويد فريق العمل بالكثير من التوجيهات وساهم فى تصحيح اللغه ونطق العبارات.
وشهد المؤتمر الصحفى الفنان الكبير السودانى (شرحبيل أحمد) الذى يشارك فى الأداء وشارك أبنه فى (تلحين) تلك الأنشوده بتعاون وتنسيق مع ملحن مصرى لكى تبرز الأنشوده على شكل يربط بين السلم الخماسى والسباعى وتصبح مستساغه ومقبوله لأذن مواطنى البلدين.
كما شهده الفنان (على الحجار) الذى يشارك أيضا بالأداء فى ذلك العمل اضافة الى (فرقة عقد الجلاد)، والى جانبهم مخرج العمل المعروف الدكتور (سرحان).
و هنا أتوقف قليلا عند هذا المخرج الذى عاد لتوه من السودان وقام بزيارة منطقة (الزريبه) وحكى البدع والعجب العجاب والروح التى غمرته .. ومن مكاسب ذلك العمل أن المخرج المصرى اعترف بأنه ما كان يظن بأن السودان زاخر بامكانات فنيه هائله مثل التى وجدها فى مجموعة (عقد الجلاد)، ووعد وعدا جادا برعايتهم وتولى أمرهم حتى يظهروا عالميا لا اقليميا فقط!!
نعم كانت روح الشيخ عبدالرحيم البرعى (السمحاء) ترفرف على ذلك المحفل وتشحنه بمشاعر الحب والموده والدفء رغم برودة الجو فى القاهرة هذه الأيام، لما لا وهو القائل (بوريك طبك أحسن لمن عاداك ومن يحبك) !! وعلى وجه خاص غمرنى شعور وأحساس غريب وسالت نفسى سرا فى أكثر من مرة يا ترى، كيف كان الحال لو كانت هذه التظاهرة تتناول جانبا سياسيا ؟؟
وقد ضم ذلك التجمع الحاشد نفر من جميع الوان الطيف السودانى، جميعا غمرتهم روح المودة والمحبة التى فاحت عبقا وطيبا من برزخ الشيخ (عبدالرحيم) رحمه الله وغفر له وأحسن اليه.
لذلك صدقت أحدى الصحفيات المصريات حينما قالت:- أن تلك (المدحه) قدمت للعلاقات والروابط المصريه أكثر مما قدمته السياسة طيلة فترة تعاطيها بين البلدين!! دون شك حينما قالت ذلك الكلام عبرت بخاطرها فوق كثير من الألام والجراحات والأحزان والأخطاء وما حدث فى حديقة مصطفى محمود وغيرها، لا أريد أن افسد جو هذا (البوست) بذكر تلك المواقف (القبيحه) المحزنه. ومن عجب أن تاريخ انتقال الفريق المشارك كله من مصر الى السودان لتكملة ذلك العمل الضخم هناك وتصوير المواقع المراد أخذها من السودان رغم أن (المدحه) تتحدث عن اولياء الله فى مصر، هو يوم 18/ 1/ 2006 !! فهل جاء ذلك التاريخ بالصدفه ؟؟ وقد المحنا فى أكثر من سانحه أن الصدف لا محل لها فى هذا الكون، فكل شئ يسير بقدر وبتدبير متقن من قبل خالق مقتدر. فالتحية للشيخ البرعى وعبره التحية لأستاذنا الشهيد / محمود محمد طه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: حيدر حسن ميرغني)
|
الأخ/ حيدر حسن ميرغنى تحية طيبة نعم هذا هو سبب كتابه تلك المدحه بل روح وقلب تلك القيصدة التى عرفت المصريين ب 99 وليا وصالحا ما كانوا يعرفون عنهم شيئا بأعترافهم.
هى روح القصيدة وسببها الأساسى:-
صلوات تســرح
وللخير قطب الرحى
توصل ضريحــو
عنه لا تبرحـــــا
تذكرنا عنــــدو
وأحوالنا تشرحـــا
با لفــــوز تأتينا
وصدورنا تشرحــــا
وتقول يا برعى
لهمومك أطرحــــا
أكملت علاجك
غير حقنة ومشرحـا
ومــــواصلاتك
فى السكه مسرحه
بالعافيه أفرحا
ولبلادك أمرحــــا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مصر المؤمنة(للنقاش) (Re: مهلب خلف الله القريش)
|
المقام مقام محبة... فلكم كل المحبة والمكان مكان تفوح منه رائحة البخور وعبق الزعفران... وكأنه مسيد واااااااااسع وجميل...
تهديد دا ولا شنو؟؟ أقترح عليك يا أخي الكريم... فتح بوست منفصل حتى لا تفسد هذه الساحة العطرة عالية القراءة... أبعد بعيد
| |
|
|
|
|
|
|
|