مصر المؤمنة(للنقاش)

مصر المؤمنة(للنقاش)


01-22-2007, 01:31 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=3&msg=1169469091&rn=1


Post: #1
Title: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: مهلب خلف الله القريش
Date: 01-22-2007, 01:31 PM
Parent: #0

ما معني (اوتاد الارض في القبل الاربعة)

Post: #2
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 01-22-2007, 03:03 PM

معتز

لاحظ ما تحته خط


ندعوك بالأربعة : وهي اللوح والقلم والعرش والكرسي

والكتب الأربعة هي كما هو معلوم القرآن والإنجيل والتوراة والزبور

والسور المية والعشرة وأربعة هي سور القرآن ، حيث يقول والدنا في قصيدته الأشهر إبلي المشرفات

إبلنا يا معشر مية وأربعتاشر

والملايكة الستة والكرما الأربعة : هم الملائكة العشرة الواجبة معرفتهم والأربعة المخصوصون منهم

أظنهم جبريل وميكاييل وإسرافيل وعزرائيل

الخلفاء الأربعة هم أئمتنا أبوبكر وعمر وعثمان وعلي رضي الله عنهم

والستة البعدهم هم باقي العشرة المبشرين بالجنة وهم عبدالرحمن بن عوف وطلحة والزبير وسعد بن أبي

وقاص وسعيد بن زيد وأبوعبيدة بن الجراح

والأئمة الأربعة هم أئمة المذاهب المعروفون أبي حنيفة النعمان ومالك بن أنس ومحمد بن إدريس

الشافعي وأحمد بن حنبل حسب ترتيب الأسبقية الزمنية

والفقهاء السبعة هم سعيد بن المسيب وسليمان بن يسار والقاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق وأبوبكر

بن عبدالرحمن بن الحارث بن هشام وعروة بن الزبير بن العوام وعبيد الله بن عبدالله بن عتبة بن مسعود

وخارجة بن زيد بن ثابت الأنصاري ، أقول وهؤلاء كان الخليفة الراشد عمر بن عبدالعزيز لا يقطع أمراً

دون مشورتهم أثناء فترة ولايته للمدينة المنورة

والأقطاب الأربعة هم الشيخ عبدالقادر الجيلاني والشيخ أحمد البدوي والشيخ إبراهيم الدسوقي والشيخ

أحمد الرفاعي

وأوتاد الأرض في القبل الأربعة هم الرجال الأربعة على منازل الجهات الأربعة من العالم

الأبدال والنقباء العشرة في أربعة هم الأربعين رجلاً من أهل الشام والذين كلما مات أحدهم أبدل الله

مكانه آخر ، ويقول معد الديوان أنه قد روي عن علي بن أبي طالب مرفوعاً عن النبي ما معناه أنهم في

أهل الشام

الجوارح الثلاثة وأربعة هي البطن والفرج واللسان والعينين والأذنين واليدين والرجلين

جنوبنا الأربعة هي ما ورد في الآية الكريمة (تتجافى جنوبهم عن المضاجع) ء

طبايع الجسم الأربعة هي التي يخلق عليها الإنسان وهي التراب والماء والهواء والنار

بحورنا السبعة هي المحيط والبحر المتوسط وبحر الصين وبحر الهند وبحر فارس وبحر القلزم (البحر

الأحمر) وبحر الخرز (قزوين)

وأنهارنا الأربعة هي النيل والفرات ودجلة وجيحون

نسلم من أربعة هي النفس والدنيا والشيطان والهوى

ونحشر مع أربعة هم النبيون والصديقون والشهداء والصالحون كما ذكر الأخ ألانا

والأسماء الواردة هي أغلبها لآل بيت النبي عليه وعليهم أفضل الصلوات وأتم التسليم


بحسب ما جاء في الرابط ادناه:

http://www.alrakoba.com/vb/showthread.php?p=178574#post178574


هذ فقط للاجابة على السؤال ... لكن بشكل موسع.


نسال الله ألا يواخذنا إن نقلنا ما لا يرضى

ليس لي أدنى صلة بالصوفية ... ولا اقول فيهم ما لايرضي ... علمهم عندالله وحده هو يكافئهم بما

كسبوا ..

جعلنا الله ممن يتبعون كلام حبيبه المصطفي (ص) .. "تركت فيكم ما ان تمسكتم به لن تضلوا بعدي ابدا

كتاب الله وسنتي" او كما جاء في الحديث الشريق

Post: #3
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: معتز القريش
Date: 01-23-2007, 11:54 AM
Parent: #2

الأخ حيدر حسن ميرغني

سلامات وعوافي

أولا اشكرك على الشرح المستفيض ولكن هذا ليس هو السؤال

السؤال عن أقطاب الأرض وأوتاد الأرض والأبدال في الفكر الصوفي ؟

وهل هذه هي عقيدة الشيخ البرعي ؟

ولي عودة ؟

Post: #4
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: ود محجوب
Date: 01-23-2007, 12:13 PM
Parent: #3

Quote:
السؤال عن أقطاب الأرض وأوتاد الأرض والأبدال في الفكر الصوفي ؟

وهل هذه هي عقيدة الشيخ البرعي ؟


الأخ معتز سلام

القطب واحد

وألأوتاد أربعة
والأبدال أربعون

هذه عقيدة كل صوفى

Post: #5
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: معتز القريش
Date: 01-23-2007, 12:21 PM
Parent: #4

Quote: الأخ معتز سلام

القطب واحد

وألأوتاد أربعة
والأبدال أربعون

هذه عقيدة كل صوفى


عزيزي ود محجوب شكرا على المرور

وعلى التوضيح وأنا أيضا أعرف أن هذه هي عقيدة كل صوفي

ولكنني اسال عن تعريف القطب والوتد والبدل والغوث وهل لها اصل في العقيدة الاسلامية؟

هل لي أن أعرف معانيها؟

Post: #6
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 01-23-2007, 12:54 PM
Parent: #5

معتز

غايتو أوتاد الأرض اللي بنعرفها هى الجبال من قوله تعالى ( والجبال أوتادا ) وسماها البعض بسنام

الارض .. لكن عند الشيخ البرعي قد تعني شئ آخر

الله سبحانه وتعالى لما خلق الارض مادت.. فأوتدها بالجبال فسكنت ..


شوف هنا قول الفرزدق وهو يمدح سليمان بن عبد الملك:

وما أصبحت في الارض نفس فقيرة ... ولا غيرها إلا سليمان مالها

وجدنا بني مروان أوتاد ديننا ... كما الاض أوتاد عليها جبالها


بهذا المعنى يتبدَل مفهوم ومسمَى الاوتاد بحسب إعتقاد من يستخدمونه وبحسب الزمان والمكان


Post: #7
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: تاج السر حسن
Date: 01-23-2007, 04:48 PM
Parent: #6

العزيز/ مهلب
تحية وأحترام
ارجو أن اصحح التسمية:-
(مصر المأمنه) من (التأمين) وليس (المؤمنه) من الأيمان.
__________________________

وارجو أن أستـذنك فى انزال هذه المعلومه عن هذه المدحه التى سوف يتم اخراجها على نطاق واسع:-

أنهم قوم لا يشقى جليسهم .. ويفوز بالرضاء والسرور مريدهم وأنيسهم .. لما لا وقد قال مادحهم ( يا محبهم لا تكون بعيد عن قربهم .. عسى تنتفع من شربهم .. كونو الرسول ما بغبهم) .. وهم من رددوا بلسان حالهم ومقالهم عبارات ماثورة مثل (الما عندو محبه ما عندو الحبه) أو (العندو محبه ما خلى الحبه)!!

هؤلاء الكرام الذين جسدوا حياة الرسول ( صلى الله عليه وسلم) فى اللحم والدم .. بسلوكهم وتربيتهم وتسليكهم للمريدين، حتى لو تعارض مظهر ذلك التسليك لا جوهره، مع دعوات وقناعات أهل الظاهر الذين يأخذون الأموار بقشورها، وهذا الكون مثل النفس البشريه (كون) متسع لا أول له ولا آخر، وحلاوة تذوق الثمر فى كثير من الأحيان تكمن فى باطنه لا ظاهره!!

رغم الجراحات والأحزان والألام فى عالم استشرت فيه مظاهر الكراهية والأحقاد والمظالم، والأطماع رغم كل ذلك بالأمس القريب أجتمعت بالقاهرة تظاهرة فى شكل مؤتمر صحفى للأعلان عن انتهاء انشودة (مدحة) الشيخ عبدالرحيم البرعى (مصر المأمنه) بنسبة 60 %، من مراحلها وقد انتجتها شركة (سودانيز ساوند)، حضر ذلك المؤتمر الصحفى (حفيد) الشيخ عبدالرحيم البرعى الذى ساعد فى تزويد فريق العمل بالكثير من التوجيهات وساهم فى تصحيح اللغه ونطق العبارات.

وشهد المؤتمر الصحفى الفنان الكبير السودانى (شرحبيل أحمد) الذى يشارك فى الأداء وشارك أبنه فى (تلحين) تلك الأنشوده بتعاون وتنسيق مع ملحن مصرى لكى تبرز الأنشوده على شكل يربط بين السلم الخماسى والسباعى وتصبح مستساغه ومقبوله لأذن مواطنى البلدين.

كما شهده الفنان (على الحجار) الذى يشارك أيضا بالأداء فى ذلك العمل اضافة الى (فرقة عقد الجلاد)، والى جانبهم مخرج العمل المعروف الدكتور (سرحان).

و هنا أتوقف قليلا عند هذا المخرج الذى عاد لتوه من السودان وقام بزيارة منطقة (الزريبه) وحكى البدع والعجب العجاب والروح التى غمرته .. ومن مكاسب ذلك العمل أن المخرج المصرى اعترف بأنه ما كان يظن بأن السودان زاخر بامكانات فنيه هائله مثل التى وجدها فى مجموعة (عقد الجلاد)، ووعد وعدا جادا برعايتهم وتولى أمرهم حتى يظهروا عالميا لا اقليميا فقط!!

نعم كانت روح الشيخ عبدالرحيم البرعى (السمحاء) ترفرف على ذلك المحفل وتشحنه بمشاعر الحب والموده والدفء رغم برودة الجو فى القاهرة هذه الأيام، لما لا وهو القائل (بوريك طبك أحسن لمن عاداك ومن يحبك) !!
وعلى وجه خاص غمرنى شعور وأحساس غريب وسالت نفسى سرا فى أكثر من مرة يا ترى، كيف كان الحال لو كانت هذه التظاهرة تتناول جانبا سياسيا ؟؟

وقد ضم ذلك التجمع الحاشد نفر من جميع الوان الطيف السودانى، جميعا غمرتهم روح المودة والمحبة التى فاحت عبقا وطيبا من برزخ الشيخ (عبدالرحيم) رحمه الله وغفر له وأحسن اليه.

لذلك صدقت أحدى الصحفيات المصريات حينما قالت:-
أن تلك (المدحه) قدمت للعلاقات والروابط المصريه أكثر مما قدمته السياسة طيلة فترة تعاطيها بين البلدين!!

دون شك حينما قالت ذلك الكلام عبرت بخاطرها فوق كثير من الألام والجراحات والأحزان والأخطاء وما حدث فى حديقة مصطفى محمود وغيرها، لا أريد أن افسد جو هذا (البوست) بذكر تلك المواقف (القبيحه) المحزنه.
ومن عجب أن تاريخ انتقال الفريق المشارك كله من مصر الى السودان لتكملة ذلك العمل الضخم هناك وتصوير المواقع المراد أخذها من السودان رغم أن (المدحه) تتحدث عن اولياء الله فى مصر، هو يوم 18/ 1/ 2006 !! فهل جاء ذلك التاريخ بالصدفه ؟؟
وقد المحنا فى أكثر من سانحه أن الصدف لا محل لها فى هذا الكون، فكل شئ يسير بقدر وبتدبير متقن من قبل خالق مقتدر.
فالتحية للشيخ البرعى وعبره التحية لأستاذنا الشهيد / محمود محمد طه.

Post: #8
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: حيدر حسن ميرغني
Date: 01-23-2007, 05:07 PM
Parent: #7

مهلب القريش

نأسف للخلط في الاسماء

حتى نحصل على الاجابة هاكم قصة القصيدة

الشيخ كان قد اُبتلي بمرضٍ يستوجب إجراء عملية جراحية، وقد أشار عليه الأطباء في السودان بالسفر

إلى مصر لإجراء العملية هناك، وذلك لخطورة العملية ولتقدم ذلك النوع من الجراحه بمصر أكثر منه في

السودان . فذهب الشيخ إلى مصر برفقة بعض أحبابه ومريديه وعند مقابلة الجراح المختص في مصر تم

إجراء الفحوصات الأخيرة وحددت مواعيد العملية الجراحية لتكن صبيحة اليوم التالي فأخذ الشيخ ينشد

قصيده متضرعاً لله متقرباً بأولئك القوم الذين عطروا بنفحاتهم أرض الكنانة من آل البيت الطاهرين

وأولياء الله من الرجال الصالحين والنساء الصالحات نفعنا الله بمددهم، في حشد رائع لكوكبه من السادة

أهل الصلاح والفلاح بمصر المؤمّنا (من تأمين ) بأهل الله كما أسمي الشيخ هذه المنظومه الرائعة ، ثم

بات ليلته تلك وعندما ذهب لإجراء العملية في صبيحة اليوم التالي كانت المفاجأة التي أصابت الطبيب

الجراح وطاقمه وجميع الحاضرين حيث أنه لا أثر لذلك المرض قط وكأنه لم يكن أصلاً ، وحينما سئل الشيخ

لاحقاً قال ببساطة أهل السودان في تلك الديار (إقليم كردفان - الزريبه) أنه يحمد الله أن القوم قد

لبوا نداءه بكرمهم وأحاطوا بفراشه تلك الليله وكأنه بهم يجرون له تلك العملية الجراحية دون ما

مِبضع أو مِشرط. وفيما بعد قامت سفارة جمهورية مصر العربية بتكريم الشيخ على تلك القصيدة الرائعة


الرابط:

http://www.alrakoba.com/vb/showthread.php?p=178574#post178574

Post: #9
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: تاج السر حسن
Date: 01-23-2007, 05:27 PM
Parent: #8

الأخ/ حيدر حسن ميرغنى
تحية طيبة
نعم هذا هو سبب كتابه تلك المدحه بل روح وقلب تلك القيصدة التى عرفت المصريين ب 99 وليا وصالحا ما كانوا يعرفون عنهم شيئا بأعترافهم.

هى روح القصيدة وسببها الأساسى:-

صلوات تســرح

وللخير قطب الرحى

توصل ضريحــو

عنه لا تبرحـــــا

تذكرنا عنــــدو

وأحوالنا تشرحـــا

با لفــــوز تأتينا

وصدورنا تشرحــــا

وتقول يا برعى

لهمومك أطرحــــا

أكملت علاجك

غير حقنة ومشرحـا

ومــــواصلاتك

فى السكه مسرحه

بالعافيه أفرحا

ولبلادك أمرحــــا

Post: #10
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: معتز القريش
Date: 01-24-2007, 09:34 PM
Parent: #9

حتى الآن لم اجد ردا على أسئلتي

لديكم فرصة حتى الغد وبعدها سوف اقوم أنا بالشرح ومن كتب الصوفيه نفسها

وكتاب ابن عربي خصوصا ؟

جاهزين ؟

Post: #11
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: ماجدة عوض خوجلى
Date: 01-24-2007, 10:15 PM

تحياتى لكم


الاوتاد الاربعة

هم سيدى الشيخ ابراهيم الديسوقى

سيدى الشيخ عبدالقادر الجيلانى

سيدى الشيخ احمد الرفاعى

سيدى الشيخ السيد احمد البدوى وهم عند اهل الباطن المتصوفه اعمده الارض الاربعة ده فيما يختص بالاوتاد الاربعه



ديل هم اوتاد القبل الاربعه على راسهم القوس وبعده القطب وبعدين الاوتاد الذين تتفرع منهم كل الطرق الصوفيه

والاربعتاشر المذكرين هم ابناء سيدى الشيخ على ذين العابدين وهم معروف عنهم انهم تعبدو فى الذات الالهيه الى ان



توصلو الى اسم الله الاعظم


Post: #13
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: ود محجوب
Date: 01-24-2007, 10:54 PM
Parent: #11

الأخ معتز القريش سبق لى أن كتبت بوست فى هذا الموضوع
لللإمام الحافظ خاتمة العارفين جلال الدين السيوطى تحت عنوان


الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال

ونسعد بما سطره الشيخ الأكبر سيدى محى الدين ابن عربى

وأرجو منك الأطلاع على هذا الرابط

Re: الخبر الدال على وجود القطب والأوتاد والنجباء والأبدال


ولك التحايا

Post: #12
Title: Re: مصر المؤمنة(للنقاش)
Author: Mahmoud Mustafa Mahmoud
Date: 01-24-2007, 10:46 PM

المقام مقام محبة... فلكم كل المحبة
والمكان مكان تفوح منه رائحة البخور وعبق الزعفران... وكأنه مسيد واااااااااسع وجميل...

تهديد دا ولا شنو؟؟ أقترح عليك يا أخي الكريم... فتح بوست منفصل حتى لا تفسد هذه الساحة العطرة عالية القراءة... أبعد بعيد