|
أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!!
|
أنتمي بالميلاد إلى قرية تعسة في شمال السودان قرية إذا تصادف ومررت في ليلة مظلمة على بعد مائة متر من مضارها فلن يتبارد لذهنك أن ثمة قرية بالجوار لفرط ضئالتها وإظلامها. ليست لدى اية رغبة في العودة مجددا للعيش في تلك القرية البلهاء ,فكيف يمكن للمرء أن يعيش في بلدة لا يوجد بها شخص اسمه (مازن أو طلال) ولم يسبق أن تسمت إحدى فتياتها باسم (زماز أو سحر).ويتداول أهلها منذ بدء الخليقة سلسلة من الأسماء العتيقة المكررة على شاكلة البلولة والريح ودار الجلال .. كيف يمكن للمرء أن يعيش مرة أخرى في قرية لا يوجد بها انترنت ولا آيس كريم ولا كابتشينو ,قرية لا احد فيها يعرف شيئا عن ثقب الأوزون ؟ولا احد فيها سمع عن نانسي عجرم !! ولا أحد فيها يعرف الفرق بين السلم الخماسي وسلم الشهرة.. كيف يمكن للمرء أن يعقد صداقات مع أناس يعيشون نصف يومهم وسط البهائم ,وما هي نوعية الموضوعات التي يمكن مناقشتها مع هكذا أصدقاء, أعتقد إن العودة مجدا للعيش في ذلك المكان تبدو فكرة غير حكيمة على الإطلاق. كما إنني أشعر بارتياح كبير لحياتي الآن في هذه المدينة الكبيرة المزدحمة أما قريتي الساذجة فقد فارقتها (فراق الطريفي لجملو)...
وبمناسبة هذا المثل فبما انه يحمل عبارات مريبة لذا فقد قمت مشكورا بالتقصي والبحث عن أصل هذا المثل وفصله, فعلمت إن (الطريفي) هذا كان يعيش في قرية تعسة كقريتي وكان بعلا لأمة فاتنة جميلة تزوجها وهي مثل عود الأراك فتعهدها بالعلف والسقيا حتى أصبحت في ظرف سنوات قليلة مدغلبة عظيمة الجسم تمشي الهويني, وكان إذا تصادف ووجدتها جالسة على( بنبر) وتحاملت على نفسها ووقفت لتسلم عليك فانه يستغرق الأمر أن تقف منتصبة تماما حتى يغادر آخر جزء منها ظهر (البنبر) والمعنى واضح.. كان للطريفي بجانب هذه الجارية جمل عظيم الشأن وكان دائم الاهتمام به أيضا وكان بالبلدة أيضا رجل حاسد حاقد يدعى (إبن السفرجل) لم يكن يتمنى شيئا في هذه الدنيا أكثر من أن يصبح كل ما يملك الطريفي ملكا خالصا له.. وذات يوم دخل الطريفي على أمته فقابلته عابسة مكتئبة..سألتها جزعا ما بك يا أمة الله؟,,فطلبت منه الطلاق!!... سألها جزعا: ولماذا.. قالت :- أنت لا تحبني بل تحب جملك أكثر مني وقالت له بلغة هذه الأيام ما معناه: انك رجل مادي تهتم فقط بالأشياء الحسية ولا تهتم بالأمور العاطفية المعنوية فلا تسعني عبارات رومانسية جميلة فكل ما يهمك في هذه الدنيا هو جملك وأنت تحبه أكثر مني!!..فاسقط في يد صاحبنا..وتطورت الأمور بعد ذلك تطورا سيئا حتى طلق الطريفي زوجته إثر إحدى المشاجرات. وفي مساء ذلك اليوم قصد الطريفي الحانة وهو في حال عظيمة من الحزن فقابله (ابن السفرجل) وقد نما لعلمه خبر طلاق الطريفي فتظاهر بالحزن لمأساة الطريفي ودعاه لتناول النبيذ, تجرع الطريفي في تلك الليلة ستة أقداح من (الفودكا) وقدحين من (الشمبانيا) ..ولما أن فعلت الخمر أفاعيلها برأس الطريفي اقترح عليه (ابن السفرجل) أن يتقامرا قليلا من باب التسلية..فخسر الطريفي كل ما كان معه من نقود حتى لم يبقي له إلا بعيره المربوط على باب الحانة فقامر عليه في لحظة طيش فآل البعير أيضا إلى ابن السفرجل.وخرج الطريفي يترنح في شوارع البلدة وقد فقد كل شيء فظل حبسيا في غرفته معتزلا الناس.. وذات يوم أغبر نما لعلمه إن زوجته السابقة وبعد أن تربصت بنفسها ثلاثة قروء نكحت لابن السفرجل فصاح الطريفي صيحة عظيمة وخر مغشيا عليه,,فهب اثنين من أصدقائه ورشوا بعض من ماء الورد على وجهه فأفاق ونظر حوله وقال في لحظته:- خليلي كيف التأسي والتجمل وجملي حلال لابن السفرجل خليلي لمن عيشي وكيف تبعلي لمن بعد ربعي أطرق منجلي
وقد اختلف المؤرخون اختلافا عظيما في شرح هذا البيت وبالأخص كلمة (جملي) الواردة في عجزه. فذهب البروفسور عبد الله الطيب إلى إن الطريفي يقصد (جملي) أي بعيري. وذهب أبو العتاهية إلى إن الطريفي يقصد (جمليّ) بفتح اللام وفتح وتشديد الياء أي انه هنا يتحدث عن جملين وليس جملا واحدا. في حين ذهب الاصمعي وأبي نواس مباشرة إلى إن الطريفي هنا لا يتحدث إطلاقا عن بعيره. عمر الطريفي طويلا إلى صدر الإسلام فاسلم وحسن إسلامه وتوفي قبل الهجرة بثلاثة أعوام.والشاهد هنا إن الطريفي قد فارق زوجته وجمله فراقا بائنا فذهبت مثلا.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)
|
صباح الفل يا معاذ ...
بنهاية هذا القصة بتادر إلى ذهني نكتة حصلت فعلا في مدرسة حلتنا وكانت المدرسة مختلطه وتقول النكته أن استاذ اللغة العربية كان يدرس طلبة وطالبات الصف الأول أبتدائي وكان يهجي فيهم كلمة الجمل فقال الاستاذ (ا لـ ج م ل ) الجمل فصاحت احدى الطالبات يخسى عليك يا استاذ ... فهل ذهبت هذا الطالبة إلى ماذهب إليه الاصمعي وابو نواس ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: بابكر حامد احمد)
|
Quote: خليلي كيف التأسي والتجمل وجملي حلال لابن السفرجل خليلي لمن عيشي وكيف تبعلي لمن بعد ربعي أطرق منجلي |
اليك بقية القصيدة
ساترك البلدة واتوه خلاء.حافى القدم عادم النعل وما فائدة سكينى ومركوب وعارقى وطايقة.. وسرولى انا الذى رمى القدر بكره ودنياى هدمتها بمعولى اقضل ان اموت فى بر او بحر حين فارقنى رسن االجمل اما زوجتى راسلتها فلم ترد على بجميل القولى فقلت اماسنجرها على النت فبادرتنى ببلوك احمر قفلى فهاتفتها على شريحة سوا لها, فغيراتها عنى بموبايلى فايها الداخلون على النت ردو الي... سعادتى الاجمل والا سوف احطم جميع اجهزتكم فانا,الطريفى المهكر الدولى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: abuguta)
|
Quote: ساترك البلدة واتوه خلاء.حافى القدم عادم النعل
|
الشاعر ابوقوته..سلام هذه القصيدة وردت في كتاب صاحب الاغاني ابي الفرج الاصفهاني ولكن كثير من النقاد ذهبوا الى انها ليست النص الاصلي. البحث جار إيدك معانا يا ابقوتة يا اخونا مافي شاعر في المنبر دا يحس بمأساة الطريفي دي ويتحفنا بالنص الاصلي!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: وينك غايب كم يوم !!
اشتريت خروف الضحية ولا لسع !!
Quote: وكان إذا تصادف ووجدتها جالسة على( بنبر) وتحاملت على نفسها ووقفت لتسلم عليك فانه يستغرق الأمر أن تقف منتصبة تماما حتى يغادر آخر جزء منها ظهر (البنبر) والمعنى واضح..
لا لا الأمر واضح تب ..
|
العزيز ناذر.. قلت لي واضح وفاضح.. أها موضوع الضحية دا نحن برا منو لانو نحن ذاتو ضحايا خلي البشير يضحي لينا زي ما ضحي بينا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: الشيخ إبراهيم الشيخ)
|
معاذ .. يمسيك بالخير .. و ربنا يضحك سنتك .. قول يامين .
معاذ الله أن يبيع الطريفي ( جمله ) كما أوردت في أثرك أعلاه , فالجمل من ( السعية ) التي لا يُفرط فيها الرجل منّا بالهين : ( لا يسلم الشرف الرفيع من الأذى حتى يراق على جوانبه الدمُ ) .. أو كما قال . و الشاهد أن القوم تخذوه - كما تعرف - ركازة و مرجعا في الدلالة على عِظم الأمر و جلله , و ذلك في كثرة ضرب الأمثال به , فيقال .. : الباع جملو . : كبير الجمل . : فراق الطريفي لجملو . : جمل حمد ظلع : البيرة أم جمل . أما الطريفي هذا فعندي خبره اليقين .. و سأكتمه إلى حين . حدثنا يا رعاك الله بما عندك من أخبار الباع جملو دون بنبر ولا عبّارات مترعات بالبابلية . و ينوبك ثواب إن عرجت على فابريقة النيل الأزرق و جملها ذائع الصيت , و خبره الأخضر . معاذ الله أن لا تستجيب .
ولك محبتي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: Emad Abdulla)
|
Quote: معاذ الله أن يبيع الطريفي ( جمله ) كما أوردت في أثرك أعلاه , فالجمل من ( السعية ) التي لا يُفرط فيها الرجل منّا بالهين |
الأنيق عماد عبد الله مساء النور
كما ذهبت فليس من السهل على البدوي أن يفرط في جمله فهو اعز ما يملك في رحلته القاسية في صحراوات هذه الدنيا. وقد تغني القادمي والمحدثين بهذا الجمل فهذا يحدثك عن جمله ذو الشعر الكثيف أعلا هامته,, وذاك عن يحدثك عن جمله الاجرد,,, وذاك عن جمله الصبور الذي صاحبه ليال طويلة في رحلته المعتادة التي تنتهي عند سدره الصباح. ولعل من شاهد الحلقة قبل الماضية من برنامج (شوارد) بالفضائية السودانية يجد طرفا من هذا الحديث الذي لا يمل وقد كانت لفتة بارعة من مخرج الحلقة أن جعل وسط أولائك البدو جملا وحيدا متربعا لإعطاء البرنامج شيء من الواقعية.
ولك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: Ahmed Yousif Abu Harira)
|
Quote: كواليس: ليس هنالك حكمة تستقى من رواية هذه القصة |
أحمد يوسف أبو حريره ..سلام
والله قصتك دي مليانة حكم ومفروض يدخلوها في كتاب المطالعة الزمان داك. ولعل من نعم الله على الإنسان انه ربما يعيش في قمة التعاسة ولكنه لا يشعر بذلك إطلاقا . ذات يوم وفي إحدى إجازات الجامعة رافقت احد الأصدقاء إلى قريته النائية جدا والتعيسة جدا الكائنة بناحية المناقل.ورغم إنني قادم من قرية تعسة أيضا ,,,ورغم إن ذلك الصديق قد هيئني منذ بداية الرحلة حتى لا أتعرض لصدمة عندما أصل. إلا إنني حقيقتاً يا قول الكيزان صدمت جدا وأشفقت على حال هؤلاء البؤساء والغريبة إنهم بدوا لي سعدا جدا وفخورين بقريتهم التعسة. أول ما وصلنا وجدنا فراش بكا..الحاصل شنو؟. قالوا أمبارح عندهم وليد قرصو دابي..أها طوالي وقبل ما نصل بيت ناس صاحبي نزلنا في فراش البكا.. في اليوم التاني ونحن قاعدين في فراش بكا الولد القرصو الدابي إذا بدابي آخر يمر بجوارنا يحجل مهرولا ..فهب القرويين خلفه في حين أطلقت ساقي للريح في الاتجاه المعاكس تماما..وكانت نكتة شهيرة ضحك عليها أهل القرية طويلا وربما لا يزالون..وشر البلية ما يضحك. اشكرك يا ابو حريره على المتابعة ورغم انك مقل جدا الا انني اذكر انني تابعتك. وتحياتي للناس الوهم المعاك ديل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: AlRa7mabi)
|
الصديق عبد الرحمن الرزمابي اشكرك على العتاب الرقيق
وكما قيل اذا ذهب العتاب فليس ود ويبقى الود ما بقي العتاب
التمست في كلماتك حرصا على ولكن عزائي اني لم آت بمالم تأتي به الاوائل. عموماأناوأصدقائي المتداخلين هنا بصدد الابل. وأرجو صادقاان يظل الود بينناوان لا نفترق كما افترق الطريفي وجمله. سلام يا عزيز.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أيتها البلدة الساذجة أفارقك (فراق الطريفي لجملو)!! (Re: معاذ حسن)
|
Quote: ربما تكسب هنا ضحكة مجلجلة وبعض التشجيع ، ولكن ستخسر كثيرا على صعيد ( مستقبلك الأدبي ) ..
|
الأخ عبد الرحمن
أفتكر ان القدره على إنتزاع الضحكة المجلجلة نوع من الأدب ولا تعني (قلته) بالضرورة أعني (قلة الأدب)... ولا اعتقد أن الادب المتجهم وحده من يخلق (المستقبل الأدبي) .. والحس الفكاهي ميزة تضيف لرصيد المشتغل بالأدب ولا تنتقص منه مقدار خردلة..
---------------------------------------------------- كواليس
معاذ (الوهم) من الذوق أن تشكر عبدالرحمن على نصيحته...لكنك غير ملزم بإتباعها...وسير يا (وهم) إلى الأمام ..فأدبك و(قلة أدبك) يجدان منا القبول والاستحسان طالما كانا في قالب (الأدب)..
| |
|
|
|
|
|
|
|