يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غلط

يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غلط


06-12-2003, 01:19 PM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=293&msg=1240813761&rn=36


Post: #1
Title: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غلط
Author: abuguta
Date: 06-12-2003, 01:19 PM
Parent: #0

الاخوة الاعزاء

قال الدكتور عبد الله الطيب بداء الشعر العربى بامرىء القيس وانتهى بالمتنبى وكلهما من كندا وكلهما طلبا الامارة.

اخوتى :-انا لما اقراء شعر امرىء القيس اشعر بانى كانى راكب المنجرد واسابق الوحوش ولما امر على شعر عنترة اشعر كانى حامل سيف واقبل الرماح,ولما اقراء شعر المتنبى اشعر كاننى افاخر الامم والملوك تترنح امامى وهى سكارى مما اقول,وكذا حالى فى كل الشعر المقفى.حتى الشعر الذى درسناه فى جميع مراحل الدراسة كان موزون ومموسق ومازلنا نحفظ الكثير منه حتى اللحظة.
ولكن لما امر على شعر الحداثة اجدالقصيدة موزعة كوم كوم ورزمة رزمة دا طبعا على حسب فهمى وتذوقى لها, فلا اجد موسيقى الا نادرا ولا اجد قافية الا بعد ثلاثة صفحات من طولها ولا اجد موضوع يربط اولها باخرها’
ولما اجد واحد كتب قصيدة فى البورد من شعر الحداثة اجد كل الشباب اثنو عليه ومدحوه وتنهال عليه كلمات يارائع يامبدع ,احيانا اريد ان افعل مثلهم لكن اجد نفسى كاننى انافق
واعيد قراتها كذا مرة اقول ممكن افهم شى لكن ما بقدر ,علما بانى استطيع انظم قصيدة مقفية وانا ذاهب الى المناسبة واستطيع ان احفظها
بعد كتابتها مباشرة,حتى ايام المنتديات الشعرية عندنا واحد بلقى الشعر المقفى بتركوه اخر واحد فى المنتدى او الحفل عشان ما يمسخ على البقية قصائدهم والقاءهم ولما ينتهى تصفق له القاعة كلها وتمتلى ضجيج
وكان البقية لم يقولو شعرا.حتى الشباب عندى فى البيت بطبع لهم بعض القصائد الحديثة فكلهم يعلق على مافى شعر غير دا وانت دا بتفهمو كيف بقيت اشك فى نفسى حتى فى الشباب المعاى معقول نحن كلنا متخلفين وشباب البورد فاهمين ولا شنو.
مجرد استفسار اريد ان اكتب شعرا حرا اريد ان افهم شعرا حرا اريد ان اسمع واتذوق شعرا حرا ... رجاء افيدونى ...وانقذونى من هذه الهاوية
او ارشدونى.. او انا غبى والكل اصحاء واذكياء او العكس... رجاء لا تفهمونى غلط

Post: #2
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-12-2003, 07:07 PM
Parent: #1

رائع هذا النداء ـ الأخ والابن الشاعر أبوقوتة ـ وأنت تحمل اسما يمسك بالذاكرة من خياشيمها يقودها إلى بيوتات البركة وحلقات الذكر والمادحين ـ ويسرني أن أسهم مع إخوتي وأبنائي في البورد ـ بشئ مما أتيح لي من قليل علم في هذا ـ محاولة لأداء بعض من دين أداه قبلنا جيل من أساتذتنا ـ لنا ـ ولزم أن نؤديه إلى هذا الجيل المسترشد الواعي ـ والحمد لله الذي هيأ لنا هذه الفرصة لنتواصل معكم ـ أود أن أطمئنك أولا أنه لمجرد انبعاث هذا السؤال في خاطرك وإلحاحه عليك إلى درجة طرحه ـ واختيارك لهذا الموضع في ذلك أطمئنك أنك إنما تسير في طريق صحيحة إلى راحة المعرفة ـ إذا كان هذا هو منهجك دائما، كما يلزم هنا أن أذكرك بأن الذائقة الأدبية(السليمة) مفطورة على اقتناص مواضع الرحيق من المعاني تماما كما فطرت زهرة الشمس على التوجه إلى منافذ الشمس ، ليس هذاالتشبيه من تهويم الشعر ـ ولكنه حقيقة علمية ثابتة بالتحليل المعرفي في علوم الباراسايكولوجي ـ والتي تمدد اليوم جسورها المعرفية إلى مادة التشريح ـ في دراسة المخ الكلامي ومناطق الإرسال والاستقبال فيه أماأشكال القوالب الموسيقية لهذه المعاني فاختلافها يوازي تماما اختلاف أشكال الورود وألوانها ـ أماالمعنى فيطابقه في التشبيه ماقاله التيجاني يوسف بشير عن غاية الحب : ـ

( تسير مع الحب إلى غاية خبيئة كالعطر في ورده )

أو كما حاولت أن أصفه في مقدمة ديواني ( رقصة الهياج ) 1982أنه يختبئ في الكلام كما تختبئ خاصية المغنطة في جلد المغناطيس ـ المعنى الجميل ـ سحر الجاذبية يا أخي أبو قوته ـ أما جوهر السؤال حول العمودي ـ أو التفعيلة أو الحر أو ما يسمى اليوم بقصيدة النثر كل ذلك لا يعدو أن يكون النقاش فيه سوى ملء لسلال الليالي بقشر الكلام ـ كما يقول شاعرنا وأستاذنا محي الدين فارس ـ ( ملآنا سلال الليالي بقشر الكلام )وهذا مقطع من إحدى قصائده التي ترد عمليا على ذلك الجدل الهامشي الذي يصرف عن العملية الإبداعية ويضاعف من أعداد المنظرين في هذه الساحة الروحية التي لا تحتمل تزاحم الأكتاف في مساقط ضوئهاـ أردت فقط هناأن أحييك وأقول لك ـ لا تزعج نفسك أثناء خلودك إلى مزاج الكتابة ـ بمراقبة ما يقوله هؤلاء المنصرفون عن المعاني إلى أشكال المباني ، فقط استوثق أولا أنك تتمتع بوجودك هذه الغدة الزائدة ـ في خلقك فطرة ـ وعندها لزم أن يواسيك الأصدقاء ويرثى لحالك من بلي بها قبلك ـ أن أمامك بعد ( ملاواة ) لا نهائية مع الناس والأحداث والأشياء ، ونحن معك إذا لم تكن هذه الإضاءة السريعة كافية ـ حدد مواضع الاستفهام وأجتهد جهدي في التواصل معك أنت وإخوتك من المتابعين ـ وكما قال رحمه الله أستاذنا عبدالله الشيخ البشير ( رب جيل أفاد جيلا )ه

كتيابي

Post: #3
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-12-2003, 07:40 PM
Parent: #2

استاذى عبدالقادر الكتيابي
انا اقف معك فى صف الشعر كطفل حابى

حسبت وحدى انى اعرف الشعر
فوجدت رجالا اغرضو ساحة النادى
حسبت وحدى انى املك القلم
فوجدت من يصنع القلم وذاك المداد
وجدت شوقى والمتنبى املامى
وكتيابى ومزنى وعقاد

استاذى انا اسف لطرحى هذا الموضوع ما كنت قايل ستنزل على ملائكة الشعر
واساطين البورد ولكن هذا شرف لى كبير بان تتناول موضوعى بالتحليل الذى ما زلت اعيد قراءته كل مرة ومع كل قراءة بطلع بفهم جديدواشكرك على تلك الاستضاءة والاستنارة التى ستفتح لى بابا من الفهم وطريق عسى ان اوفق فيه ولك شكرى وتقديرى

Post: #4
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: HOPELESS
Date: 06-13-2003, 03:44 AM
Parent: #3

ابوقوته سلام

والله الله حلاك من جليطي للكلام ساااااي

جيت دافر باب البوست قلت اجوط ليك صاحبي ابوقوته دا بشويه كلام من كلامي الدراب دا وامشي لقيت استاذنا الكبير الكتيابي بيلقي في محاضره عميييقه خجلته صنقرته وفتحت عينيه واضنيه واستفدته من الدرس

شكرا يا استاذنا الجليل علي هذه المعلومات الثره

وشكرا ليك صديقي ابوقوته

Post: #18
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:17 PM
Parent: #4

هوبلس
تحياتى
والله انا لو كنت قايل نفسى برد على استاذناالكبير الكتيابى ما كنت طرحت الموضوع, كنت قايل بردو على ناس سجيمان وهوبلس وسلفر.. لكن لقيت محاضرة من ام القنابل تصور قريتها 3 مرات حتى قدرت ارد على استاذى ولقيته مستدل باقوال من فطاحلة الشعر السودانى ومن شيوخه عموما كانت خرمجة لكن طلعت بمحاضرة فى الادب العربى
مشكور ياهبلوس والشكر مرة ثانيى الاستاذ الكتيابى

Post: #5
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: omdurmani
Date: 06-13-2003, 05:07 AM
Parent: #1

ابوقوتة
تحياتى....وانا عن نفسي فاعشق المقفي ومعانيه...

Post: #6
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: الشاعر
Date: 06-13-2003, 08:32 AM
Parent: #5

شكراً أخي أبوقوتة على طرح الموضوع
والتحية للأستاذ الشاعر الكتيابي وأرجو أن يعذرني "اسمي" فقد كان قبل أن يأخذ المنبر شكله الحالي وقبل أن يجذب شاعراً بقامتك
والتحية للأخوة المشاركين
أردت أن أسأل عمّا حدث لتعريف الشعر علمياً ((هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى المقصود قوله) -أو بألفاظ أخرى -) إجتهد الخليل والسابقون في تأطيره ووضع القواعد والقوانين، رغم (ملاواة) البعض حينها ، وأتي بعدهم من يضيف أو يعدل ، ثم ظهرت (حركات التحرر) ولكنها وجدت في القافية المطيّة الأسهل ، فظهر عدم الالتزام بقافية واحدة لكل القصيدة ذات الموضوع الواحد، ولكن حتى ذلك جاء بقواعده (عدد القوافي متساوٍ) ثم تشكلت هذه الأعداد بأشكال مختلفة ومؤتلفة كما في (الموشحات الأندلسية)، ثم حديثاً جاء التحرر من بحور الخليل، ليس التحرر من الوزن بل من بحور الخليل ومتداركها بظهور التفعيلة وهي لا تخرج من بحور الخليل كثيراً فالوزن كما هو في أيها غير أن القافية لا تأتي كما في البحور بعد عدد معين من التفعيلات متساوٍ في كل بيت بل تأتي بعد أعداد غير متساوية وحتى غير منتظمة ولكن تأتي ، ثم مزج هذا بتنوع القافية أيضاً على طريقة قافية الموشحات ، ثم جاءت حركة التحرر من الوزن نهائياً ولكن بقيت (الموسيقى) وبقيت لأن التفعيلة موجودة ولكن تأتي بغير ترتيب وغير إلتزام بتفعيلات بحور الخليل (وكل كلام هو كذلك)، وفي كل هذه المراحل بقي المعنى محافظاً عليه، فما قرأ شاعرُ قصيدة إلا وفهم كل السامعين نفس المعنى وأقولها ثانية نفس المعنى ،، ثم جاء الإنقلاب بالتحرر من المعنى (آخر حصون التعريف) فكان شعر النثر (هو طيب لو نثر تاني شعر ليه؟)،، وهو لا يلتزم قافية ولا وزناً ولا معنى يتفق عليه الناس ، وكنا في مثل هذه النقاشات نقول لهم أن مثل هذا الشعر لايمكن أن يدرّس في المدارس يوماً فكيف سيكون تصحيح إمتحان أية إجابة فيه صحيحة، وقد أجرينا إمتحانا حينها على (شهيق لعاطف خيري) نكر صوتك صداك
الجزء (المقصود قوله) الواردة في التعريف ضمنت لتأكيد نفي الشاعرية عن النبي صلعم لئلا تدخل (أنا النبي لا كذب) وأمثالها في تعريف الشعر
أردت بهذا التطويل أن أخلص إلى أن ما خرج عن القيود الثلاث كلها (شعر النثر)، يجب ألا يحسب مع الشعر ، وعن أمثلة الأستاذ الكتيابي الوردية ماذا إذا رأى أحدهم وردة حمراء ورأى آخر نفس الوردة صفراء وأخر بيضاء هل يستقيم ذلك ،، أما ما التزم بالقيود ولكن جاء في أشكال أخرى (الموشحات ،التفعيلة، شعر التعليم "الألفية" وغيرها) فمقبول ، لاحظ أن الإلتزام يكون بوجود الوزن والقافية والمعنى المفهوم دون التقيد بكيفية وجودها أو تحديداً وجودها في بحور الخليل


Post: #21
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:33 PM
Parent: #6

اخوى الشاعر
انا هنــــــــــــا
قاعد اقراء فى حوارك مع الاستاذ
وتسلم

Post: #19
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:19 PM
Parent: #5

اخوى امدرمانى
تسلم على العشق والله يخليك
واستاذنا قال المهم المعنى
وتشكر على الطلة

Post: #20
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:21 PM
Parent: #5

اخوى امدرمانى
تسلم على العشق والله يخليك
واستاذنا قال المهم المعنى
وتشكر على الطلة

Post: #7
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-13-2003, 09:29 AM
Parent: #1

تحياتي ـ أصدقائي ـ أخي الشاعر ، مواصلة لطرحك الجميل ـ مع شئ من التوضيح ـ فإن الحديث عن مادة العروض ـ شروطها ـ فرائضها وسننها ومستحباتها ـ وتعريفاتها ومصطلحاتها ـ نستطيع اليوم أن نقول عنها بكل ثقة ـ إنها علم لا يضر الجهل به ـ وهذه العبارة منسوبة إلى الإمام علي كرم الله وجهه عرف بها علم الأنساب ـ العروضيون الفقهاء يحرصون دائما على التذكير بهذا في مقدمات كتبهم احترازا من إساءة فهم هذه المادة وإنزالها منزلة الشرائع وللتفريق بين ماهية ( الشعر ) و( العروض ) فتعلم العروض لا يصنع شاعرا كماأن الشاعر المفطور ـ لن يضيره جهله بالعروض أما الأكاديميون الذين ـ يؤمنون بأن تدريس الطب مثلا ( من طرف ) لكل من تمنى ذلك ـ يصنع طبيبا وأن تخريج دفعة من كلية تربية تصنع مدرسين ـ أو منهج التعامل مع النفس البشرية على نسق الآلة ـ دون نظر إلى توخي الطبع والاستعداد الفطري ـ هؤلاء أنفسهم اليوم في مأزق المفارقات المعاصرة بين التأهيل الدراسي والقدرات الخاصة ناهيك عن تمأزقهم في تسيب الشهادات بذلك ـ ( عذرا سأواصل إن شاء الله بعد صلاة الجمعة ـ تحياتي )ه
كتيابي

Post: #11
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: الشاعر
Date: 06-13-2003, 11:28 AM
Parent: #7

تقبل الله صلاتكم ودعاءكم
واسمح لي أن أستحثك بهذه المداخلة
أتفق معك على أن العروض علم لا يضر الجهل به، وحتى واضعه إنما استقراه من الشعراء السابقين ونسمي بعض الشعر شعر الصنعة لإلتزامه بالقيود وخلوه من الحس الشاعري، ولكن مَن علم به يضمن التجويد، والجمع بين العلم والموهبة يتيح المهارة حتى في العلوم التطبيقية وهو أظهر في العلوم النظرية وكثيراً ما نقرأ في علم ما ربطه بالفن أو التساؤل عمّا إذا كان علماً أم فنّاً وغالباً ما تخرج الإجابة بالربط بينهما
ولكن لابد من وجود أطر تحدد هذا العلم أو الفن، فإذا لم تتوفر لا يعد ضمنها، لذلك تجد إمتحانات القدرات في الكليات التي تتطلب موهبة مسبقة لقبول حدّ أدنى من المعرفة والإلمام بهذه الأطر مثلا(العمارة،الفنون،الموسيقى،..الخ)، ولكن ماذا لو قال طالب الموسيقى أنه لن يلتزم ب "السلالم الموسيقية" فظل يخرح من وإلى أو ب "الريثم والزمن" وغنى أو عزف كما يريد،، وماذا لو جلس طالب الفنون وأخذ يرسم القريب صغيراً والبعيد كبيراً أو رتب ذلك كما يريد أو عمد إلى الظلال فدرجها كما يحلو له،، قد يقول الأول أن هذا غناء حديث، ويقول الثاني أنها لوحة تشكيلية،، ولكن لن يقنعا أو يمتعا أحداً،، وكذلك الشاعر إذا خرج عن القواعد


Post: #22
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:35 PM
Parent: #7

استاذ كتيابى
تقبل الله صلاتك دعواتك
ونحن فى الانتظار
تسلم

Post: #8
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: soma
Date: 06-13-2003, 10:08 AM
Parent: #1

تحياتى لك اخى ابو قوته ..والشكر موصول لطرحك هذا الموضوع ..
بكل صراحة يا ابوقوته انا كنت مثلك تماما .. وخطرت ببالى نفس اسئلتك هذة .. سبحان الله .كأن هذا البوست كتبناه سويا .. والاستاذ الكبير كتيابى خير شاهد على ذلك ..
ولولا تشجيعه المتواصل ..جزاه الله الف خير .. لتركت الكتابة من زمن ..
انا والعياذ بالله من كلمة انا ..لا اقول اننى انسج شعرا ..ولكن لدى المحاولات المتواضعه جدا .. واحاسيس صادقة اترجمها كما احسها ..
وكم كنت سعيده بنصائح وتعقيب استاذ الاجيال كتيابى ..
حقيقة كلنا فى انتظار مواصلة شاعرنا الفذ كتيابى...
اين انت ايها البحر العميق ..
بكنوزك واسرارك
كلنا يطمع فى القليل والقليل جدا من جواهر ودرر كلامك
ربنا يتقبل صلاتك.. ونحن فى انتظارك لنرتوى من بحر ادبك وعبقريتك يا موسوعة ..التحية لك من الاعماق يا كثيف

Post: #23
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:40 PM
Parent: #8

الاخت سوما
تسلم نظرتك فى تلاقى الروىء واعتبرى نفسك شريكة
وانا عايز مساعدتك لكى تعم الفائدة من الدرر التى صارت تتناثر علينا
من افواه المتاحورين مع الاستاذ

Post: #9
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-13-2003, 11:17 AM
Parent: #1

أشكرك كتير ابنتي الشاعرة ـ ونواصل حديثنا أخي الشاعر ، معتذرا عن الانقطاع ـ إن مادة العروض ـ وضعت لدراسة الشعر ( بعد كتابته ) ـ أي أنها منهج تحليلي ـ أما الأخذ بهاومراعاة ضوابطها قبل الكتابة فهذا ـ طبيعي أن يحيله من مفهوم ( شعر ) إلى مفهوم ( نظم ) والنظم يا إخوتي عمل ذهني صرف وهو فن قائم بذاته ـ يبرز مهارات الناظم في توليد المعاني وتنسيق القوافي ويلتبس عند كثير من العامة أنه من الشعر ـ بل إن كثيرا من الشعراء الحقيقين ـ جمعوا بين صدق الشاعرية والتمكن من أدوات النظم ـ وهذه قمة الإفادة من هذه المادة التي طرأت في المعرفة البشرية بعد تبلور الشعر ـ وكلنا يعرف أن المعلقات و عصور الشعر العربي الأولى لم تكن تعرف هذه المادة ـ التي جاء التقعيد لها مؤخرا ـ فما أيسر أن تخضع قصيدة لإمرئ القيس أو عنترة إلى قواعد بحور الخليل فتكتشف أنها حسب تلك القواعد مليئة بالزحافات والخبن والنشاز والإقواء وما إلى ذلك من مصطلح مادة العروض ـ فهل ينتقص ذلك من شاعريتهم ـ إلا كما تنتقص شروط الأكاديمية في المعرفة الطبية من هيبوقراط والرازي وابن سينا الذين سبقوا موجة التقعيد المعاصر لهذه المادة ـ العروضيون يا إخوتي وأساتذة الموسيقى في مركب واحد أمام عاصفة الطبيعة البشرية فالمرتكزات العروضية الخمس أو ما يعرف بـ ( التفاعيل ) تولدت منها حسب اجتهادات الخليل والأصمعي هذه البحور المعروفة بالعدد 16 ولكل منهاضروب و مجزوء ومنهوك ومخلع فهي مضروبة إذن في أربعة والأربعة مضروبة عند الموسيقيين في خمسات أخريات من أنصاف وأرباع تونات فهي إذن لا نهائية ـ لذلك نتحدث عن ألوان الورود والرحيق حينما نتحدث عن المناخات النفسية لإيقاعات القصائد ـ ليس مغالاة أو تهويما شاعريا ـ إنها حقائق تجري عليها الدراسات الأبستملوجية في علم الكلام واللسانيات وما يعرف بالـ ( الفونولوجي ) والدلالات النفسية لآصوات الحروف عند الباراسايكلوجيين فأين يقف الخليل من هذا ؟ ما أود توضيحه هنا لكل أبنائي وإخوتي أن لا يستجيبوا للإرهاب الفكري الذي درج عليه التقليديون في نقد الشعر فكم من موهبة صادقة تعقدت نفسيا من كلمة ( البيت مكسور ) و( هذا ليس شعرا ) والشعر هو كذا وكذا ) وما إلى ذلك من تنظير والشاعرية الحقة براء من ذلك كله ـ أريد للذين يحملون هم الكتابة ويأنسون في أنفسهم تهيئة للشعر خاصة من أبنائنا وإخوتنا ـ أريد لهم أن يتسلحوا ضد عشوائية التنظير بتحري الصدق مع النفس ـ ولا أريد لأي منهم أن يأخذ موقفا مضادا لأي من العلوم والمعارف ـ فمادة العروض هذه والتي قلنا إنها ليست شرطا ولا تصنع شاعرا ـ وأن الجهل بها لا يضر شاعرا ـ مع ذلك كله فالعلم بها لا شك يقوم الطبع المرن على أنساق الإيقاعات ـ إذا تمكن صاحب الموهبة من تمثله وهضمه حتى يتحد مع الطبيعة دون افتعال أو تحايل في سبيل إتقانه ـ ولا زلت ـ أخي الشاعر ـ مستعدا للمواصلة معكم لمن رغب في المزيد من التوضيح فإن رؤيتي هذه ـ تبقى في النهاية ـ مجرد رؤية ـ لا أدعي غلبة الصواب عليها وربما يكون بينكم من هو أقدر مني على التصويب .ه
أخوكم ـ عمكم
عبدالقادر الكتيابي

Post: #10
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: THE RAIN
Date: 06-13-2003, 11:22 AM
Parent: #1

الأخ الزميل أبوقوته

التحية لك ولشيخنا وأستاذنا الكتابى ولمحاوريك الكرام

كنت قبل حين قصير أقول لأحد الزملاء الأكارم هنا، وهو يعلق على بعض محاولاتى فى النظم، أن القافية تظل هى الفارق الأصيل إذا أتينا لمنحى التفريق بين أجناس الكتابة، وقد قلت له بالنص/ كما هو مكتوب فى مكان آخر هنا

فيما يتصل بموضوع القافية، أظن أن إصرارى على ذلك، هو تعمق الفهم لدى، بأن يرتدى النص الشعرى، أقصى ما يمكنه من لباس القوافى، فالقافية تظل، مهما تعددت الرؤى والآراء، هى زينة القصيدة، والعلامة الفارقة الأكثر وضوحا بها، وإن كنت على يقين من أن الموسيقى الداخلية فى البناء النصى، هى الأهم، حتى وإن إختفت القافية تماما، والأمثلة عديدة كما تعلم

ولكنى قصدت فعلا تكرار القافية وتوزيعها على مساحات ومسافات محددة، تكريسا للمحاولة، والتى تحتل فيها القافية أيضا حيزا أصيلا فى لب القصيدة

أتفق معك كثيرا فى أن قلة القافية أو تكرارها بشكل أقل، قد يتيح حرية تعبيرية أكثر نفاذا تساعد على إيصال الرؤية، وهل القصيدة إلا رؤية وحياة، ولكن يظل وجودها يمثل ملح النص

إنتهى

هذا ما قلته تحديدا، وكما ترى فإننا، نحن (محاولاتية) النظم الشعرى اذا جازت التسمية، نصر على الأصل ونتمسك به، فإن تنازلت القصيدة عن قافيتها، فقدت الكثير من معنى الشعر وتعرت عما يستر جسد النص

ولكنى وفى المقابل، لا زلت أصر أيضا، أن الموسيقى الكامنة فى دم القصيدة، هى ما يبعث روح الشعر ومعناه فى كبان القصيدة، أية قصيدة، فالإيقاع الداخلى فى نظرى هو معيار التفريق الأكثر وضوحا بين النثر والشعر، ويعتمد فى الأساس على اتباع الناظم لقواعد العروض وإن أخل بها، ولو بحرف مفرد واحد عن القالب المطلوب، يظهر توا الخلل الأكيد، بمثل ما هو الحال عليه فى الموسيقى وعزفها، فإن أتى عازف واحد بنشاز ولو قليل، يرتبك الأداء كله

وكما تعلم يا أخى ابو قوته، فإن مدار الشعر كله وفواصل العروض، هى ثمانية أجزاء، لا تنقص ولا تزيد، وهى

فاعلن
مفعولن
مفاعيلن
فاعلاتن
مستفعلن
مفاعلتن
متفاعلن
مفعولات

وقد ألفت هذه الأجزاء من الأسباب والأوتاد، والسبب نوعان، خفيف وثقيل، والوتد نوعان، مفروق ومجموع

وتؤلف هذه بدورها البحور الخليلية المعروفة، وتسمى التقطيع، أى حين يتم تفصيل ما يكونها، وحتى فى البحور نفسها، لكل بحر عدة عروض وعدة ضروب، ولا أود الخوض فى تفاصيل قد لا يفيد شرحها كثيرا، وأدعو الأخوة المختصين فى هذا المجال للمساعدة بصورة أشمل أفيد، وما نحن إلا هواة نتلمس طرقا شائكة تستلزم جهدا ليس بالهين

ولا أنسى ما قاله أستاذى عبد القادر الكتيابى، عن أن العروض علم قائم بنفسه ومتكامل الأنحاء والأجزاء، ولكن لا يعنى أن الملم به بالضرورة الحتمية يستطيع نظم الشعر، فالموهبة الإلهية هى المحرك الرئيسى وهى وقود المشاعر للشاعر، وإن تزاملت مع إدراك أسرار العروض ومفاتحه، تكاملت الصورة وتزينت بين إطارها

وعودة للموضوع، أومن إيمانا جازما، بأن الشعر بشكله الأصلى الأول يظل هو الشعر ويبقى هو الأساس، ولكن لا ضير فى محاولة الإتيان بجديد يقود الى ذات المعنى ما لم يخل بالشروط المطلوبة، والأمثلة عديدة لا تحصى، ولا أريد الخوض فى مقارنات قد تختلف الأذواق والميول فيها

ومرة أخرى لك التحية والإجلال، ولنا عودة

Post: #13
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: الشاعر
Date: 06-13-2003, 12:05 PM
Parent: #10

أستاذنا الكتيابي أسمح لنا بالإستزادة
جاء في حديثك

Quote: لذلك نتحدث عن ألوان الورود والرحيق حينما نتحدث عن المناخات النفسية لإيقاعات القصائد

أيعني هذا أنك تشترط أن يكون للقصيدة إيقاعاً منتظماً وإن لم يلتزم بأوزان الخليل، ولكنه وزن على كل حال، كما قال للخليل أبوالعتاهية أنه سينظم على إيقاع الحداد (كرة خرجت بصوالجة فتلقفها رجلٌ رجلُ)، وهل يمكن لقصيدة أن تخلوا من إيقاعٍ منتظم، أعني كلها وليس بيتاً واحداً أو أكثر يكون مكسوراً
وأرجو أن تشير إلى وحدة فهم المضمون، فإذا قال أحدهم شعراً، موزوناً ومقفىً لكنه ممعن في الرمزية إلى درجة أن كل شخص يفهم شيئاً مختلفاً، هل تسميه شعراً


Post: #24
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 01:53 PM
Parent: #10

الاخ العزير الشاعر المرهف
THE RAIN
تحياتى
تشكر على المداخلة او المحاضرة ولقد اضفت لنا كثيرا
وونرجو منك المزيد فالشعر مدارس ولكل مدرسة اساتذة وتلامذة
مشكور على الاستنارة ونلتقى

Post: #12
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-13-2003, 11:42 AM
Parent: #1

أخي الصديق :
THE RAIN
أسعدني كثيرا أننا متفقان ـ ويبدو أن الاختلاف فقط في زوايا العرض لهذه الرؤية ـ أو هكذا بدا لي إلا إذا كان هناك موضع محدد في الطرح السابق يستلزم مزيدا من التوضيح ـ يسرني أن تنبهني إليه ـ ولكم جميعا أحلى المنى
كتيابي

Post: #14
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: soma
Date: 06-13-2003, 12:07 PM
Parent: #1

تسلم كتير شاعرنا الكبير كتيابى .. ربنا يحفظك ويمتعك بالصحة والعافية ..
اخى جمال عبد الرحمن .. ما زلت موجود ومستمتع مثلى بهذة الجلسه الممتعه مع شاعرنا الكبير وضيوفه الاكارم .. ولا غلبك التقولو وقمت مشيت لوول .. انا غايتو غلبنى البقولو لكن مستمتعه تماما بتواجدى بينهم .. واكون موجوده معهم الى ما لا نهاية
تسلموا جميعا

Post: #16
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: الشاعر
Date: 06-13-2003, 12:34 PM
Parent: #14

شكراً الأخ
THR RAIN
وأنت أيضاً تؤمن على ضرورة الإيقاع والموسيقى هنا
Quote: لا زلت أصر أيضا، أن الموسيقى الكامنة فى دم القصيدة، هى ما يبعث روح الشعر ومعناه فى كبان القصيدة، أية قصيدة، فالإيقاع الداخلى فى نظرى هو معيار التفريق الأكثر وضوحا بين النثر والشعر،

فما رأيك في السؤال الموجه لأستاذنا الكتيابي عن تحرر المعنى بالرمزية الممعنة والتي يقول عنها أنصارها، أنها معانٍ حرة كل لما يتسع له فهمه، أو قالوا لما يروق له
وأيضاً لك ولأستاذنا ماذا عن القصائد التي تحررت منها كلها مجتمعة وزناً وقافية ومعنىً أقول قولهم تحررت وليس خلت
وفاتني أيضاً في التعليق السابق أن أسأل عن الأصوات ، هل جاء علماء الأصوات بشيء جديد فوق الحركة والسكون اللذان بنيت عليهما التفاعيل

Post: #33
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: HOPELESS
Date: 06-13-2003, 09:09 PM
Parent: #14

تسلمي اختي اسماء

والله المتابعه مهمه

لانو فعلاً الحوار ممتع ومفيد

وارجو من استاذنا وضيوفه انهم يواصلوا في المداخلات الرائعه

ياسومه سوي الشاهئ للحبايب

Post: #15
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: THE RAIN
Date: 06-13-2003, 12:30 PM
Parent: #1

أستاذى الشامخ

الخال الكتيابى

وغسمح لى بمناداتك بما هو شرف حق لى، فأنا أيضا من تلكم الدوحة العالية الشأن

لا أظن أن هناك خلافا أو إختلافا ذا شأن فى يتصل بالمفهوم العام، فأنا كما قلت أصر على أن الإيقاع الداخلى للشعر لابد منه ومن دونه لا تستقيم القصيدة، وأتفق معك بل وأدعم قولك فى أن البحور الخليلية وعروضها، تم وضعها فى زمن لاحق من عمر الشعر العربى، وهى إذا جازت تسميتها، معيار أو مقياس لضبط الوزن، وقد غجتهد الواضعون فى حصرها فى الأوزان المتعارف عليها، وفعلا حتى إذا قست أى قصيدة قبل زمن الوضع، تجدها داخلة فى واحد من تلك البحور، وهذا ما يقودنا ثانية للفطرة القويمة عند الشاعر، فاللغة العربية أيضا تمثل وعاءا محدودا ومؤطرا بحدود معينة لا تتجاوزها، مهما كبر حجم اللغة، لذا، وهذا محض اجتهاد منى، أعتقد بأن الشاعر ومهما حاول الإنفلات من إسار هذه البحور، لا أخاله قادرا، ومرد ذلك ايضا لحدود اللغة، وأقصد بحدود اللغة هنا، كل المكونات الرئيسة، بدءا من عدد الحروف ومرورا بأشكال النحو والإعراب وانتهاء بتقنيات الأصوات أو ما اصبح لاحقا يسمى بالفونيتيكس أو الفونولوجى، وهو موجود فى جميع اللغات تقريبا

ومن منطلق اصرارى على توافر الإيقاع والموسيقى الداخلية للشعر، تأتى وبصورة آلية، ضرورة الإستناد الى وزن معين محدد لبناء القصيدة، وهذا الوزن لا يتأتى إلا باتباع أى من البحور المعروفة كخط أو قالب ينشأ منه النظم

واذا عدنا ثانية لأمر القافية، فهنا قد تطل إشكالية وجودها أو عدمه، أو نسبية توفيرها فى النص، وهو ما يقرره تذوق وإستساغة المتلقى وميله وتحبيذه للشكل أو الصنف المفضل لديه، أو يراه سليما

وختام إتفاقى معك يا شيخى الشامخ، يأتى فيما يتعلق بثنائية النظم والشعر، وشتان ما بين الثريا والثرى، فقد أضع نظما من مئات الأبيات، ولكن هل باستطاعتى تسميته شعرا، قطعا لا، فالنظم شئ والشعر شئ كما قلت أنت

لا اظن أن هناك اختلافا ذا شان بين طرحينا، بل الغلبة للإتفاق

ولك التحية والتقدير كله، ولأخينا أبو قوته والزملاء المشاركين

Post: #39
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 01:31 PM
Parent: #15

الاخ the rain
مشكور ومشكور شديد على المشاركة
بس ما تعارفنا حتى ولو على الماسنجر
رجاء ان ترسل لى عنوانك عشان يدوم الاتصال بينا
حتى نستفيد من بعض فى ما اتفقنا فيه ونعذر بعضنا بعض فى ما اختلفنا فيه
وهذا بريدى
[email protected]
وتشكر ياحبيب على تلك المحاضرة التى شاركت فيها الاستاذ الشامخ الشاعر الضخم الاستاذ عبد القادر الكتيابى
واسف للتاخير فى الرد

Post: #17
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: THE RAIN
Date: 06-13-2003, 12:50 PM
Parent: #1

أخى الشاعر
عفوا، لم ألحظ مداخلتك المقدرة أعلاه، ولعلها أتت بعد أن كتبت أنا الجزء الأخير

فيما يتعلق بمن ينادون بتحررالنص الشعرى تماما، أو خلوه إذا شئت، من الوزن والايقاع والقافية، رأئى البسيط هو أن ذلك قطعا لن يكون شعرا، هكذا بكل يسر وبساطة، وليمنحوه ما يشاؤون من أسماء، ففى غياب هذه العناصر، تنتفى حتما صفة الشعر

أما عن إحتمالية تحمل المعنى لما يفسر له، فهذا يخص الشاعر وحده من جهة، ومن جهة اخرى يخص المتلقى، ليس هناك معيارا حسب علمى تم وضعه لكيفية إيراد المعنى المراد، وقد يفتينا استاذنا الكتيابى بشكل أشمل فى هذا الخصوص، ولكن المعنى أو القصد والمراد، يخضع لتأويل المتلقى، كما أننى لا أميل أو أفضل ايضا المباشرة فى الشعر، وهى كما اظن غير الوضوح وجلاء المعنى، فهناك فرق بين المباشرة والوضوح

اما عن علم الصوتيات فى اللغة، فأنا ومن منطلق دراستى له فيما يخص اللغات الجرمانية والأنجلو ساكسونية، فهو لا يضيف جديدا للساكن والمتحرك، فقد قال أبو عمر أحمد بن محمد بن عبد ربه فى العقد الفريد، كتاب الجوهرة، أن الكلام كله لا يعدو أن يكون ساكنا أو متحركا، وهذه فعلا قاعدة ثابتة فى اللغة العربية تحديدا وفى سواها

وعلم الصوتيات لا يخرج عن كونه تشريحا للصوت البشرى ومخارج الحروف وكيفية النطق وأمكنة إخراجها وتشكيلها، والله أعلم

ولك التحية أخى الشاعر

Post: #25
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 03:00 PM
Parent: #17

الاخوة الاعزاء
من هذا الحوار الثلث المثير المفيد المنير
بين الاستاذ الشامخ الكتيابى
والشاعر المرهفthe rain
والشاعر الذى خطف المشاعر
نخلص الى وجود ثلاثة مدارس
مدرسة الاستاذ الكتيابى
مدرسة THE RAIN
مدرسة الشاعر
هنالك نقاط التقاء بين الاستاذ كتيابى
وTHE RAIN
وهنالك نقاط التقاء ايضا بين الشاعر
وTHE RAIN
وهنالك نقاط التقاء بينى وبينهم جميعا لانهم عطروا ساحة الحوار
باسلوبهم الراقى وكلامهم السهل الممتنع وتادبهم مع بعضهم بعض واحترامهم لبعضهم واستدلالهم بامهات الكتب وعلوم العروض
فانا اطلب منهم المزيد حتى تعم الفائدة فانا لما طرحت هذا الموضوع
كنت اتوقع هنالك من يدلى بدلوه فى هذا العلم الغزير مع اننى ما كنت اعرف عن علم العروض الا سماعا لانى مجالى تقنى وليس له علاقة باللغة العربية بتاتاوحتى ما اكتب من خواطر وان سميتها مجازا شعرا من محط الفطرة فقط ليس من ناحية علمية بعلم العروض او الشعر لذلك اشكركم على هذه الاستنارات الواضحات التى ازالت عنى رواسب كثيرة من الجهل بالشعر التى كنت اريد ان اسال عنها جهابذة اللغة ولم اجد طريقا اليهم
الى ان سهل الله لنا هذا المنتدى ومن هنا الشكر موصول للاخ بكرى والقائمين على شان هذا الصرح الاكترونى المفيد
والشكر لكل من ساهم ومن يساهم فى هذا الحوار الادبى الثر
وتسلمو جميعا

Post: #26
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-13-2003, 03:13 PM
Parent: #1

تحدثتم إخوتي بمصطلحات ـ الموسيقى الداخلية وضرورة الوزن ( على أبحر الخليل ) وعن القافية وما يسمى بالشعر الحر ـ وتساءلتم عن علاقة علوم اللسانيات والصوتيات بما نقول ـ و لعلنا في مجمل حواركم الجميل هذا ـ نعلم أننا نتبادل الحديث عن الشعر ـ الموسوم في المعرفة الإنسانية بأنه يتميز بجرسه الموسيقي ومعالجته ـ المختلفة عن سائر الكلام ـ عليه فإن تميز الشعر عن مطلق المنثور بصفاته التي تدل عليه أمر بدهي ـ فكل ما لم تتوافر فيه هذه الصفات يا إخوتي ـ لا مقام له في حوارنا هذا ـ بدهيا ـ الخيط الرفيع الذي نتحدث عنه هناهو فقط ما وضعته بين القوسين في عبارة : ـ( على أبحر الخليل )هذا هو الذي أتوقف عنده لا لشئ إلا لأن المعارف الإنسانية اليوم قد تجاوزت تلك الاجتهادات في دراسات الموسيقى الشعرية ـ و للتذكير فإن هذه المعارف لم تنقض البحور ومجزوءاتها ومنهوكاتها ومخلعاتها وأضربها ـ وإنما أضافت إليها فتوحا جديدة مع الاحتفاظ بها ـ فهل يضير هذا أحدا بشئ ؟ فهذه سنة الكون ـ لكل جيل حساسيته الأدبية وفتوحه المعرفية ـ أما البيت الشاهد : ـ ( كرة ضربت بصوالجة فتقاذفها رجل رجل ) فهو على بحر المتدارك الذي نفاه الخليل لإحساسه بميوعته كما وصفها وأثبته الأصمعي في ما بعد ـ وهذه هي مفرداته الصحيحة في المراجع ـ فهذا البحر عبارة عن تكرار تفعيلة واحدة هي : ـ ( فعلن ) بفتح الفاء وكسر العين وضم اللام وسكون النون التي هي في الأصل تنوين والتنوين نون ساكنة تنطق ولا تكتب ـ فإذا أخذا هذه الـ ( فعلن ) وجعلنا نكررها إلى ما لانهاية دون التزام بقالب الخليل ـ نكون بذلك قد خرجنا عن موسيقى الشعر ؟ ـ هذا هو شأن التفعيلة في الشعر الحديث ـ مثلا يقول شاعرنا مصطفى سند : ـ

محمود يوقد في رصيف الليل قنديلا
ويستلقي أمامه
يا ريح مهلك
هاهنا لوحي وإبريقي
وليل نازف الأضلاع لا يصحو
إلى يوم القيامة
تعالوا نقوم بتقطيع هذه الوحدات الموسيقية
محمودويو= مستفعلن
قدفيرصي=مستفعلن ( مزحفة)ه
فليلقن = مستفعلن
ديلن ويس =مستفعلن
تلقيأما =مستفعلن
هكذا نجد التفعيلة كاملة أوأصداءها الغالبة ـ لذلك سمي بشعر التفعيلة الحديث وخرجت من معطفه ما عرفت بالقصيدة المستديرة ـ ولن ينعتق الذي يقصد الشعر ـ من جرس الشعر مهما حاول الانعتاق ـ أما ما يتصل بالفونولوجي وعلوم اللسانيات وعلاقة ذلك بالحديث عن الشعر ـ وأنا أقوم بتدريس هذه المادة ضمن مواد التدريب الإعلامي ـ أنبه دائما إلى أن
علم الصوتيات ليس فقط لمجرد تشريح الصوت البشري كما ذهب بعض إلى ذلك ـ فإن علم النفس الفسيولوجي الحديث ( يتبع )
ه

Post: #27
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-13-2003, 05:58 PM
Parent: #26

الاستاذ كتيابى
تحياتى
هكذ1 ذكرت:- نجد التفعيلة كاملة أوأصداءها الغالبة ـ لذلك سمي بشعر التفعيلة الحديث وخرجت من معطفه ما عرفت بالقصيدة المستديرة

فهل هنالك فى شعر التفعيلة قديم وحديث
وهل هنالك مدارس تختلف من بعضها البعض
ام كلها تصب فى قالب واحد
وتسلم ياستاذ

Post: #28
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: bayan
Date: 06-13-2003, 06:34 PM
Parent: #1

اعزائى استمتعت جدا بما كتبتموه
وقلنا نخرجكم من هذه الجدية بنشر هذا المقال الذى اضحكنى كثيرا
<

Post: #29
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: bayan
Date: 06-13-2003, 06:36 PM
Parent: #28


Post: #40
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 01:33 PM
Parent: #29

الاخت بيان
تشكرى على الطلة
وما شايف او ماتطلع الذى ارسلته عموما تشكرى على المساهمة

Post: #30
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-13-2003, 06:50 PM
Parent: #1

أعتذر عن انقطاع الحديث مرة أخرى أخي الصديق
the rain
فقد شغلني كثيرا تحجيم المفاهيم في دراسة اللغات وسلالاتها ومدلولاتها الصوتية وما لها من علاقات أثيرية وروحانيةعلمابأن جانب التشريح فيها لم يكن إلا مدخلا فقط لاكتشاف عمل منطقتي بروك وويرنك في المخ الكلامي ـ وأن الصوتيات ذبذبات أثيرية تفعل فعلهافي الهالة الأثيرية للإنسان والحيوان النبات وهل كانت الموسيقى إلا أصوات حروف تأتلف فيأنسها السمع أو تختلف فينفر السمع منها ؟ إن موسيقى الشعر يا صديقي ـ تلقائية في الأصل عند الإنسان والحيوان ـ يتميز الإنسان بأنه ينتجها كلاما ولعلك تعرف أن تينك المنطقتين في الدماغ البشري هما الفرق الأوحد بينه وبين الحيوان حسب ما أثبته تشريح الفقاريات المشابهة ـ ولو أنهما وجدتا في الحيوان لتكلم ـ لا أقول ـ لنطق ـ لأن النطق جائز في حق الحيوان والجمادـ حسب الشواهد اللغوية القرانيةـ فالحادي يحدو ـ ينتج موسيقى الشعر والجمل يتلقى ويتفاعل ـ دون أن يسمع الجمل بخليل فراهيدي أو أصمعي ـ وكنت قد ألقيت محاضرة بعنوان روحانية اللغة في هذا الخصوص باتحاد كتاب الإمارات نقلتها بعض الإذاعات والصحف ـ أعددتها لتكون مشروع رسالة قبل زمن ـ آمل أن أجد الفرصة لنشرها هنا ـ برغم أنني لا أفضل التعمق في الموضوعات التخصصية بما يبتعد كثيرا من الموضوع الرئيس ـ عليه فلتسمحوا لي بأن أعيد وأردد توصيتي لشعرائنا الشباب أن لا ينصبوا في تقاطعات مسالك الإبداع عندهم شرطة مرور لتفعيلات الخليل أثناء العملية الإبداعية ـ ولا بأس من الإلمام بها والاستفادة منها في التجارب القادمات بحكمة ودونما تنطع ـ كما أبدي هنا استعدادي لمن يرغب منهم عبر إيميلي الخاص والماسنجر لتبيين ما يستشكل حول مادة العروض الخليلي نفسها ـ بقيت نقطة واحدة متعلقة بتشبيه ألوان الورود ـ الذي أطلقته على تفاوت الإيقاعات ـ التفاعيل ـ والتي تحكم المناخ النفسي للقصيدة ـ فإن الرثاء والحزن مثلا ـ لا يكون منسجما عادة مع ( بحر الهزج ) مثلا وهذا ما كنت أعنيه ولولا خشيتي من الإطالة عليكم ـ وعلى من ينتظرني الآن و إلا لواصلت في بيان ذلك ـ على كل فإنني شاكر لكم جميعا.ه
أخوكم عمكم الكتيابي

Post: #31
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: THE RAIN
Date: 06-13-2003, 07:39 PM
Parent: #1

الأخ ابو قوتة

مجددا نقدر لك طرقك لهذا الموضوع واذى بدوره أتاح لنا اللقيا المعطرة مع استاذنا الشاعر والعليم ببواطن الأمور عبد القادر الكتيابى الذى نحبه أولا، ونقدره ايضا أولا

وأرى أنك قد أسميتنى شاعرا، وليتنى كنته يا ابوقوته، فكما فلت لك أنا من جملة المحاولاتية وما أبعدنى من أن أكون شاعرا، عموما لك التجلة بكل ما فيها

كما أود أيضا أن أضيف بأنى لست من المختصين فى اللغة العربية أو من دارسيها، اللهم إلا ما تيسر ، وذلك حتى لا يؤخذ رأى أو طرحى، لى أو على، وأخشى أن آتى بما هو غير صحيح أو خارج القواعد المعروفة، فإنما هو محض اجتهاد واستدعاء من مخزون كنا قد إختزناه من هذه اللغة الجميلة والغنية حقا

ومرة أخرى تجدنى أتفق مع استاذنا الكتيابى فيما ذهب اليه بخصوص التفعيلة وفى مبحث الفونولوجى ايضا، فله منا كل أمنية جميلة، وليمتعنا المولى بما فيه ولديه من جمال ابداعى خلاق

كما لا انسى الترحيب بالأخت بيان، والتى افتقدنا حضورها بيننا طويلا

ولك يا ابوقوتة التحية والسلام ولجميع الزملاء الأعزاء

أدامكم الله جميعا

Post: #32
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: sign
Date: 06-13-2003, 08:41 PM
Parent: #31

1-فكيف بغير امدرمان شعر.....و امدرمان منبت كل فن


2-علي كيفي..
ارقع جبتي او لا ارقعها..
اطرزهامن اللالوب..البسها علي المقلوب..
اخلعها..
علي كيفي..

انا لم انتخب احدا..
وما بايعت بعد محمد رجلا..


استاذ الكتيابي..مرحبا بك..و الشكر لاخي ابو قوتة علي مائدته التي جمعتنا بكم..

Post: #41
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 01:36 PM
Parent: #32

الاخ ساين
شكرا على المداخلة واعجابك باستاذنا الكتيابى

Post: #42
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 01:38 PM
Parent: #31

الاخ the rain
مشكور ومشكور شديد على المشاركة
بس ما تعارفنا حتى ولو على الماسنجر
رجاء ان ترسل لى عنوانك عشان يدوم الاتصال بينا
حتى نستفيد من بعض فى ما اتفقنا فيه ونعذر بعضنا بعض فى ما اختلفنا فيه
وهذا بريدى
[email protected]
وتشكر ياحبيب على تلك المحاضرة التى شاركت فيها الاستاذ الشامخ الشاعر الضخم الاستاذ عبد القادر الكتيابى
واسف للتاخير فى الرد


--------------------------------------------------------------------------------
ابوقوتة
*******
نلتقى فى ظل سوداننا..الاخضر
نلتقى رغم المبادى..
رغم الخلاف فى الفكر




Post: #34
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: عبدالقادر الكتيابي
Date: 06-13-2003, 10:27 PM
Parent: #1

إخوتي .. أرى أنه من الضروري أن أجمل خلاصة مداخلاتي هذه في عبارات مباشرة ـ وقصيرة ـ في الختام : ـ

الوضع الشعري النفسي ـ حالة فنية ، و الفرضية الرئيسة من الكتابة هي أن تنتقل العدوى الفنية إلى الآخر ، على أنفاس الشعر ـ بتوقيعها النفسي المموسق ، والذي تتميز به عن توقيع سائر الكلام المعتاد ـ و لن يستطيع ذلك إلا من كان موهوبا فطرة ـ مهما أجاد وأتقن تعلم العروض ـ وموقف الشاعر الموهوب فطرة من مادة العروض أنها صاقل وليست فاعلا لهذه الموهبة ـ وهي منهج تحليلي للشعر ( بعد كتابته ) وللمختصين في ذلك دون غيرهم ـ ومن المفيد هنا أن نقول بأن
التمكن من إحلال المناخ النفسي في قصيدة عمودية هو قمة النجاح في النص الشعري ، حيث إنه لا يتأتى إلا بالاعتياد على التحرك في الأغلال ..
إذا كانت هناك أغلال أصلا ـ تحركا فنيا رائعاـ ولا يعني ذلك أن هذا العمود إذا تقطع إلى تفاعيل دونما نشاز ـ أنه يجافي النجاح بذلك ـ ، فالدر يزداد حسنا وهو منتظم وليس ينقص قدرا غير منتظم ) أو هكذا يفكر الإمام البوصيري ،وبقدرما تشكل الموسيقى من دور رئيس في تمييز الشعر عن غيره ـ كذلك تشكل ( حالة الوضع النفسي في صدقية الشعور ) دورا مفصليا في تمييز الشعر عن النظم وكذلك اللغةالشاعرة بأصوات حروفها التي يمليها ذلك الوضع النفسي ـ فالأمر أكبر من الأسباب والأوتاد الخفيف والثقيل ـ إنها جاذبية أثيرية النفس الشعري المنبعث من حركة الروح مباشرة ـ ليس هذا شعرا ـ وليس تعريفا للشعر ـ إنه حديث عن الشعر ، لا أصر عليه ـ أما عن الرمزية وما ثار من جدل حولهافآمل أن تتاح لنا فرصة تبادل الآراء حولها بمعزل عن تراكم التفريعات لكثرة ما طرق النقاد ظاهرتها وما تقود إليه من قضايا التيارات والمذاهب الأدبية . وأجدد شكري لكم جميعا
كتيابي

Post: #35
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: bushramk
Date: 06-14-2003, 07:59 AM
Parent: #1

شكـرا لك الاخ ابو قوته ان استدرجت استاذنا وشاعرنا الكبير الكتيابى واختزلت المسافات ليطل علينا دائما بروائعه وبل وقد استثار أيضا
The Rain
ليكتمل عقد الروعة
ولم أشا ان أفسد أستمتاعى بتلك الندوة على الهواء بتداخلاتى حتى لا أصيع على نفسي روعة هذه المائدة الدسمة

لماذا لاتكون هنالك أطلالات أسبوعية كهذه تمكننا من الاستفادة بمثل هذه الاشراقات

نحن فى امس الحوجة للهروب من واقع الحال لاسترقاق الجانب الفطرى فى النفس السودانية التى تعشق الشعر موزونا ومكسورا....... تعشقه وتشتهيه ايا كان مادام صادرا من القلب بعفوية......ولايأبى ان يستزيد علما باصول نظمه وأسراره

شكرا لكم جميعا مرة أخرى

Post: #44
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 02:10 PM
Parent: #35

الاخ bushramk
تحياتى
اولا اشكرك على الاستمتاع معنا وانا كنت معك من المستمعين والمستمتعين
بعلم هذا الرجل البحر او الشاعر الضخم
وفكرتك جميلة على الاطلالة الاسبوعية باذن الله اسعى لذلك مع الاستاذ الكتيابى بعد ان نعرف مدى سعت وقته ربما تكون له مشغوليات والرجل استاذ فى احد الموسسات التعليمية لكن لا اظنه يرفض طلب ما دام رضى وتواضع ونزل ودون اسمه معنا كاحد اعمدة البورد الذين لا يمكن الاستغناء عنهم, بس لازم انت والاخوان الذين ادلوا بدلوهم فى هذا البوست ان يشاركو بالمداخلات او الاستدراجات كما سميتها انت او صنع الندية او الاضافات المخالفة وذات الوجه المعاكس حتى نطلع بالجديد او المخبىء او الذى لم يفصح به الاستاذ كتيابى وما اظنه يبخل على تلامذته وهوصاحب رسالة خالدة فى الشعر العربى و السودانى تمد جذورها الى اساتذته جهابذة الادب السودانى الذين صالو وجالو فى هذا الميدان الفسيح
وتشكرك

Post: #36
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: ودقاسم
Date: 06-14-2003, 09:00 AM
Parent: #1

العزيز أبو قوتة
لك التحية
انت تعرف أننى ناثر ولست شاعرا لكنني أتذوق الشعر
وقد اطلعت على البوست من قبيل العلم بالشئ
وقد وجدت فيه الكثير من المذاكرة والإضافة والتحديث وقد تعلمت من أستاذنا الكتيابي الكثير هنا وتعلمت من الشاعر والمطرة ومنك أبوقوتة

لكم الشكر جميعا
ولهذا المنبر الذي أتاح لنا المعرفة المجانية

Post: #37
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: nazar hussien
Date: 06-14-2003, 11:22 AM

شكرا ابو قوتة

وانحناءة

تقدير للكتيابي

Post: #38
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: الشاعر
Date: 06-15-2003, 06:09 AM
Parent: #37

الشكر والتقدير للأستاذ عبدالقادر الكتيابي
وهذه فعلاً محاضرة قيّمة قدمها عالم بالأمر، ولتواضعه الجم جاءت في شكل الحوار وإن كنا إلا نستفسر ونسأل ونستزيد
كم كنا نحلم قديماً بحضور منتداه في أمدرمان، وها قد أتاحت لنا هذه التكنولوجيا ذلك
وددت لو شكرت له وجوده بيننا في كل "بوست" ولكني ادّخرت ذلك لئلا أخرج بالآخرين عن الموضوع
ولئلا تضيع فرصة في وجوده دون الاستزادة من ذلك الحديث الراقي
ما نزال نطلب المزيد في مواضيع متعلقة أو أخرى
والشكر للأخوة "ذي رين" "أبوقوتة" وكل المشاركين


Post: #43
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: قرشـــو
Date: 06-15-2003, 01:58 PM
Parent: #38



الاخ الحبيب ابو قوته

لك التحية ولهم

حقيقة كاخى هوب ليس كنت جاى اجوط القصة لكن وحاتك لما دخلت لى جوه قلت بس تاهت ولقيناها

ده الكلام الكايسوا انا من زمان وقبال كده قلت والله يا جماعة انا ما فاهم لكن الجماعة افحمونى وقالوا لى الفهم قسم ..

اكلتها فى حنانى وعصرت ضنبى وسكت ساااااكت..

هنا فى بوست لم تقولوا لى الفهم قسم بل بدء من استاذنا الكتيابى اخذ بيدى وتاتى وحده وحده للفهم الصحيح لحلو الكلام..

بصراحة ما كنت اظن ان الزمان سيجود بمثل هذه العظمة وهذا الابداع وتلكم الروائع التى أتت تباعا

هنا يكون الكلام عقيما والافضل الصمت للتأمل فى تلكم الدرر وفهمها ..

لكم الحب جميعا

Post: #47
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-16-2003, 01:17 PM
Parent: #43

الاخ قرشو
عمــــدة البورد شكرا لك
وكلنا قادتنا الى باية الفهم فحقا الرجل عظيم ومعلم
فشكرا لك ولشاعر البورد الاستاذ الكتيابى

Post: #46
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 02:19 PM
Parent: #37

الاخ نزار حسين
تحياتى
ومعك انا ايضا فى الانحناءة والتقدير للاستاذ
وتشكرا

Post: #45
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-15-2003, 02:15 PM

الاخ ود قاسم
تحياتى لك
اشكرك ياستاذ على الاستمتاع معنا لكن كان ممكن تنزل دلوك معنا فى البوست والنداء كان لادباء البورد وانت لك اطلالات خاصة ومعك ابوجهينة اين هو لم اراه
تشكر مرة اخرى

Post: #48
Title: Re: يا ادبـاء البورد.....قفوا...بين المقفـــى.....والحداثة...لا تفهمونى غل
Author: abuguta
Date: 06-20-2003, 03:12 PM
Parent: #45

up