ترجمةزنجي المنزل وزنجي الحقلولكي نفهم ذلك علينا أن نعود إلي ما ذكره المتحدث الشاب الذي سبقني،عن زنجي المنزل و زنجي الحقل أثناء فترة العبودية،فقد كان هناك نوعان من" />
ترجمةزنجي المنزل وزنجي الحقلولكي نفهم ذلك علينا أن نعود إلي ما ذكره المتحدث الشاب الذي سبقني،عن زنجي المنزل و زنجي الحقل أثناء فترة العبودية،فقد كان هناك نوعان من />
زنجي المنزل وزنجي الحقل ولكي نفهم ذلك علينا أن نعود إلي ما ذكره المتحدث الشاب الذي سبقني،عن زنجي المنزل و زنجي الحقل أثناء فترة العبودية،فقد كان هناك نوعان من العبيد: زنوج المنازل وزنوج الحقول . أما زنوج المنازل فقد كانوا يعشون في المنازل عم الاسياد،و كانوا يلبسون ملابس جيدة وبأكلون طعاماً جيداً لأنهم كانوا يأكلون طعام السيد،أي مما يتبقي منه.وكانوا يعشون في علية البيت أو الطابق التحتاني،ولكنهم كانوا يعشون_مع ذلك_بالقرب من السيد؛وقد أحبوا السيد أكثر مما كان السيد يحب نفسه . وكانوا علي استعداد للتضحية بحياتهم لأنقاذ منزل السيد،بل كانوا في ذلك أسرع من السيد نفسه.,إذا قال السيد "لدينا منزل جديد هنا "كان زنجي المنزل يقول "نعم لدينا منزل جديد هنا" و كلما قال السيد "نحن" (..) إذا نشبت النيرتن في منزل السيد كان زنجي المنزل يكافح الحرق بأقوي مما يكافح السيد نفسه وإذا مرض السيد كان زنجي المنزل يقول "ما الأمر ايها السيد، أنحن مرضي ؟ " نحن مرضي!لقد تماهي الزنجي مع السيد بأكثر مما تماهي السيد مع نفسه!وإذا أتيت زنجي المنزل وقلت له " هيا نهرب فلننج بأنفسنا،فلننفصل بأنفسنا [عن البيض] " نظر إليك و قال : "ويحك يا رجل!هل جننت ماذا؟ تعني بالأنفصال ؟ ,أين نجد بيتاً أفضل من هذا؟ أين يمكنني أن ألبس ملابس خيراً من هذه؟ وأين أستطيع أن أكل طعاماً خيراً من هذا؟" هكذا كان زنجي المنزل house negro ، و كان يدعي في تلك الأيام " عبد المنزل " house niger [ ازدراء ]،وهذا ما ندعوهم به لأنه ما زال بيننا عبيد منازل يرتكضون من حولنا! زنجي المنزل العصري هذا يحب سيده و يرغب في أن يعيش بالقرب منه،وهو علي استعداد لأن يدفع ثمن منزل بثلاثة أضعاف ما يستحقه لكي يعيش بالقرب من سيده،وبعد ذلك يأخذ بالتباهي " أنا الزنجي الوحيد الذي يعيش هنا" و "أنا الزنجي الوحيد في عملي" وأنا"الزنجي الوحيد في تلك المدرسة " لكنك لست إلا زنجي منزل *! وإذا أتاك أحدهم الآن وقال"هيا ننفصل [عن الأسياد البيض "قلت ما كان يقوله زنجي المنزل في مزارع العبيد:" وماذا تراك تعني بالأنفصال؟ عن أميركا،هذا الرجل البيض الطيب؟ ,أين لك أن تحصل لي علي عمل افضل من عملي هنا؟ "ولقلت ايضاً"أنا لم أترك خلفي شيئاً في أفريقيا" بلي يا صاح لقد تركت عقلك هناك! في مزرعة العبيد ذاتها كان هناك أيضاً زنجي الحقل field negro و زنوج الحقول هؤلاء كانوا الجماهير.و كانوا يفوقون دوكاً زنوج المنازل.كان زنوج الحقول يلقون العذاب،ويأكلون بقايا الطعام (..) حين تشب النيران في منزل السيد، لم يكونوا يحاولون إطفاء اللهب، بل كانوا يصلون لكي تهب الرياح و عندما يمرض السيد،كان زنجي الحقل يصلي لموته،وإذا أتي أحدهم زنجي الحقل وقال له"هيا نهرب،فلننفصل]عن البيض["فأنه لم يكن ليقول "إلي أين نذهب ؟ "بل "إن أي مكان لهو أفضل من هنا"ونحن لدينا زنوج حقول في أميركا اليوم أنا زنجي حقل،الجماهير زنوج حقول،وعندما يرون بيت الرجل الأبيض يشتعل لا تسمعهم يقولون حكومتنا " بل يقولون" الحكومة تخيلوا زنجياً يقول حكومتنا بل قد سمعت أحدهم يقول:"رجالنا ورواد الفضاء"هذا الزنجي لا يسمحون له بالاقتراب من المصنع لكنه يقول مع ذلك:! ويقول:" بحريتنا our navy "- إن الزنجي قد فقد عقله ؛أنه لزنجي مجنون . و كما استخدم سيد العبيد في تلك الأيام زنجي المنزل، العم توم لضبط زنوج الحقل،فإن سيد العبيد ذاته في هذا العصر يمتلك زنوجاً ليسوا إلا أعمام توم عصرين،أعمام توم القرن العشرين ،وغايتهم إبقاء تحت الرقابة وابقاؤنا تحت السيطرة، وابقاؤنا سلبيين وسلميين ولاعنفيين.إن العم توم هو الذي جعلكم لاعنفيين إن الأمر ليشبه الذهاب إلي طبيب الاسنان:الطبيب يريد اقتلاع سنك فتبدأ أنت بمقاومته حين يبدأ بالشد،فيحقن شيئاً في فكك يدعي نوفوكين( وهو مخدر موضعي) ليحملك علي الأعتقاد بانه لا يفعل بك شيئاً،فتجلس هناك، وتعاني_بسلام_لأن كل ذلك النوفوكين يسري في فكك. الدم يجري علي عرض وجهك وأنت لا تعلم ما يحدث،لأن ثمة من لقنك أن تعاني بسلام ! إن الرجل الأبيض ليفعل بكم في الشوارع المر عينه عندما يريد أن يضللكم و يستغلكم دون أن يخشي مقاومتكم.ولكي يفعل ذلك يأتيكم بالأعمام توم،أولئك الشيوخ المتدينين، لكي يعلموني ويعاني بسلام تماماً مثل النوفوكين(..) ليس هناك في كتابنا ، القرآن الكريم،شئ يعلمنا أن نعاني بسلام.بل إن ديننا ليعلمنا أن نكون أذكياء، وأن نكون مسالمينن وأن نكون صالحين،وأن نطيع القوانين، وأن نحترم كل الناس، ولكن إذا مسك أحدهم أرسله إلي المقبرة! إن ديننا دين جيد إنه دين الأيام السالفة الذي كانت أمي و كان أبى يتحدثان عنه، العين بالعين، و السن بالسن ،و الرأس بالرأس، و النفس بالنفس** إن ذلك لدين جيد حقاً وليس ثمة من يمتعص من تعلم مثل هذا الدين سوي ذئب يعتزم أن يجعلك وجبة له ! هذا هو واقع الحال مع الرجل الأبيض في أميركا أنه ذئب و إنكم لنعاج و كلما علمكم و علمني راع أو قس إلا نهرب من الرجل الأبيض وألا نقاتل الرجل الأبيض في الوقت ذاته فإنه يخونكم . ولا تهدروا حياتكم هباء بل حافظوا عليها ، فأنها أثمن شئ لديكم و لئن كان عليكم أن تضحوا بها فلتكن نفساً بنفس!
06-16-2010, 02:18 PM
معاذ الهادي
معاذ الهادي
تاريخ التسجيل: 04-24-2010
مجموع المشاركات: 1034
Quote: كشف إتحاد أطباء السودان عن نقل السلطات لمعتقلي لجنة إضراب الأطباء أمس إلى سجن كوبر، وذلك في أعقاب تدخل الإتحاد بواسطة مستشاره القانوني
لم يحدث !! بمعيتنا لجنة قانونية من المحامين المتطوعين و قد تم صدهم جميعا بدعوى أن القانون يبيح لجهاز الأمن إعتقال أي شخص دون تهمة لمدة إسبوعين .. و قد إنتهت تلك المدة أمس الأول و لا يزالون معتقلين دون أي إتهام و لا توجد أي معلومة موثقة حول أماكن تواجدهم .. لم يزرهم أحد بعد تلك الزيارة اليتيمة لـ د.الأبوابي و د.الهادي عقب شائعة وفاة د.الهادي .. هذا محض إفتراء
Quote: وأصدرت الجمعية الطبية السودانية في اجتماعها الخاص قراراً بمعالجة إضراب الأطباء برفعه كاملاً متزامناً مع إطلاق سراح المعتقلين وإلغاء الإجراءات العقابية المترتبة على التوقف عن العمل. من قبل وزارة الصحة، إلى جانب تنفيذ قرار رئيس الجمهورية القاضي بتحسين أجور الأطباء، وأن تُمنح الوزارات الولائية والمستشفيات الجامعية وتلك التي تتبع للقوات النظامية حوافز مماثلة لتلك التي تمنحها وزارة الصحة الإتحادية للأطباء النواب، على أن يتم تشكيل لجنة من الجمعية الطبية وإتحاد الأطباء ولجنة الأطباء لمتابعة تنفيذ هذه البنود، إلى جانب العمل على متابعة تحسين شروط الخدمة للأطباء وتحسين بيئة العمل والتدريب.
هذه أحداث يوم أمس الأول أيضا .. و قد مسح جهاز الأمن بكرامتهم الأرض بعد أن رفض فك سراح المعتقلين بعد أن وافقنا على رفع الإضراب أمام 1500 طبيب معتصم بمستشفى الخرطوم لمدة 7 ساعات رجع الإضراب بعدها أقوى مما كان و فقدت الجمعية الطبية مصداقيتها أمام جموع الأطباء (بالمناسبة هي الذراع الأكاديمي لإتحاد الأطباء الذي هو بدوره الذراع الخدمي لنقابة المهن الصحية التي هي بدورها جزء من إتحاد عام نقابات عمال السودان الذي إلتزم لنا شهر مارس بما لم تنفيذه !!!) حجوة أم ضبيبينة بيان عاجل حول نقض الإتفاق و مواصلة إضراب الأطباء
أما حول قرارات الفصل الموثقة هنا .. فهي مضحكة جدا .. Re: فصل (56) طبيباً بكسلا !!! Re: فصل (56) طبيباً بكسلا !!! Re: فصل (56) طبيباً بكسلا !!! 1) مستشفى الأسنان به العشرات من الأطباء المضربين و لا يعمل به حاليا سوى 2 من الأطباء العموميين .. فلماذا فصل11 طبيبا فقط من أكثر من 60 طبيبا مضربا!! 2) ورد إسم قائدنا د.أحمد الأبوابي و هو الذي تم إعتقاله قبل الإضراب بيوم كامل !! فهل هذه إجراءات إدارية منزة عن الغرض !! و إذا خرج و قال أنه كان معتقلا و ليس مضربا .. أفلا يحق له مقاضاتهم !! 3) ورد إسم د. رشا سيد قنات بقائمة نواب مستشفى الدايات و يشملها الفصل و تهديد الملاحقة القضائية لنقود البعثة - و هي بالمناسبة إبنة أستاذنا الجليل د.سيد قنات عضو المنبر - بينما الحقيقة هي أنها ضابط برتبة نقيب في قوات الشعب المسلحة و كانت فعلا مضربة عن مستشفى الدايات لأنه تم إستدعائها عسكريا للعمل بالسلاح الطبي و هي تعمل به حاليا .. فهل فصلتها وزارة الصحة من وزارة الدفاع !! أم أنها ستقاضي وزارة الدفاع لإسترداد أموال الجيش من مجلس التخصصات الطبية الذي لا يتبع لوزارة الصحة أصلا !! هذه فوضى إدارية و تخبط سيظل فضيحة مخزية في جبين كل من وقعوا بأسمائهم على هذه القرارات المضحكة .. خصوصا بعدما تنتصر حركة الأطباء و يعود الكل لعملهم و لا يتبقى لهذه الأوراق من وظيفة سوى إستعمالها لبيع التسالي أمام الوزارة!!
و دمتم
06-19-2010, 08:32 AM
معاذ الهادي
معاذ الهادي
تاريخ التسجيل: 04-24-2010
مجموع المشاركات: 1034
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة