|
Re: هذه الأزياء المليحة ترقد الآن تحت لجة مياه بحيرة سد مروي..حبوبتي. أمي خالتي.. توجد صور (Re: منصوري)
|
الوراريق.. أهل القبب الدويحية.. المقابيل الوراريق يغني لهم الفنان صديق أحمد الوراريق أهل القبب يا رجال الله تقولوا كب.. كان عندهم نقاش مطول يخرجوا كل أولياءهم وينقلوا رفاتهم.. لكن الموضوع صعب شديد وهن كتار شديد في النهاية اهتدوا ينقلوا رفات جدهم وراق الكبير.. كما أخبرني حفيده أحمد الرشيد غالب.. وقد أخرجوه في مشهد رائع من الحضور وقد وجد سليماً كماهو.. وحملت رفاته الي موقع التهجير الجديد.. ........... كذلك أخرج شخص مغمور ولكنه معروف.. وجاء لابنه وعدد آخر في رؤية وقال لهم أن يخرجوه ولا يدعوا مياه البحيرة تطمره.. وكان ذلك في مقابر مدينة الكاب بالمناصير.. وقد أخرجوه وسط دهشة الحضور ووجدوه كما هو تماماً حتى كفنه الذي كفن به سالماً.. وأعادوا دفنه في مقابر التهجير الجديدة بالمناصير الجديدة.. وهو الحاج تهامي محمد آدم.. كانت له صفات حسنة كثيرة وهو رجل عابد جداً.. ومن صفاته لايفرط في زيارات اهل الرحم.. ويهاجر لهم في مدن أخرى في السودان بغرض زيارتهم.. الصفة التانية في طباعة.. لاينم ولايقبل النميمة ولايجلس في مجلس فيه نميمة وإذا نم إنسان بالقرب منه.. يقول ليهو قوم أخرج أعيد دفنه وسط تشييع مهيب بمقابر المكابراب وهي المناصير الجديدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الأزياء المليحة ترقد الآن تحت لجة مياه بحيرة سد مروي..حبوبتي. أمي خالتي.. توجد صور (Re: منصوري)
|
الزول الذي غني في عام1938 في المناصير وقال يا الله تجيب لنا الخزان ويبقى سكونا في أم درمان ويبقى أكلنا لحم الضان ويسقط عاد حكم نعمان ( عمدة المناصير) ده زول منصوري سكران حيران ما يستحق يستشهدوا بشعره هذا لأن لحم الضان هو عنده وبين ظهرانيه مافي أطعم من لحم خرفان المناصير لأنها ساكنة قرب البحر وتشرب صافي ما بتشرب عكر ولأنها تأكل من لوبيا الجزائر الغنية بالطمي ولأنها بتأخذ عليقة نوى البلح الذي يسمنها بدون دهن ويجعل لحمها طريا.. ومعروفة في العيد الكبير في كريمة سعرها غالي.. ويطلبوها الناس لغاية كوستي..والأبيض.. وكسلا.ز حيث أفواج المناصير في هذه المدن الثلاث.... خروف العيد هسه دي انعدمت هذه الخرفان... ولمان رحلوها معاهم ماتت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الأزياء المليحة ترقد الآن تحت لجة مياه بحيرة سد مروي..حبوبتي. أمي خالتي.. توجد صور (Re: منصوري)
|
1 جامعة الخرطوم سلسلة دراسات في التراث السوداني التراث الشعبي لقبيلة المناصير جمع وإعداد: الطيب محمد الطيب عبد السلام سليمان علي سعد شعب أبحاث السودان آلية الآداب جامعة الخرطوم أغسطس 1969 المحتویات الموضوع الصفحة تصدیر ........................................ المقدمة ........................................ تمهيد........................................... 2 شخصيات تاریخية............................... العادات والتقاليد................................. الأحاجي ....................................... ألعاب الصبيان.................................. المدائح ......................................... الأغاني ........................................ أ .d
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الأزياء المليحة ترقد الآن تحت لجة مياه بحيرة سد مروي..حبوبتي. أمي خالتي.. توجد صور (Re: منصوري)
|
رحمهن الله رحمة واسعة واسكنهن فسيح جناته
ربنا يرحم حبوباتنا الزينات الاحياء منهن والاموات
وارحم امهاتنا الكريمات الصابرات الاحياء منهن والاموات
وارحم خالاتنا الحنينات الاحياء منهن والاموات
وارحم عماتنا الباريئات الاحياء منهن والاموات
وارحم اخواتنا وبناتنا المناضلات المكافحات
وارحم نساء بلادي كافة..وارفع عنهن الظلم والضيم واسترهن وقويهن .
بقدرتك يا عزيز يا قدير.
الاستاذ منصوري..
رحمهن الله فقد كن خير معلمات وخير مربيات ليس فقط لابنائهن بل للمجتمع من حولهن وكن مضرب المثل للوعي والكفاح والتنوير والسلام
تحياتي.
واصل..فما اجملها من سيرة زكية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذه الأزياء المليحة ترقد الآن تحت لجة مياه بحيرة سد مروي..حبوبتي. أمي خالتي.. توجد صور (Re: منصوري)
|
تحية--هن لم يرحلن --انما الراحلون نحن--هن نخلات سامقات نجلس نحن تحت ظلالهن الوريفة -ان شئن يتساقط منهن رطبا جنيا--رطب الحياة التي تجئ منهن وتتدفق تدفق النيل -- سليل الفراديس وهن سليلات التواريخ المحتقن بالخير و البركة --النقوش علي خدودهن الأسلةبيارق تهبهب فوق الجروف وتزود عن الحياض ايضا-- لن ياخذهن النيل او فيضانه بل هن من يرسم حركة امواجه وعند كل قيف وفي كل قرية تزدان اوجه الاطفال بالرزاز وعيون الصبايا بعطر الجروف المخضلة بالخصب والنماء-مراكب القدرة وهي تحملهن الي العلو السامق فوق هامات الموج تتجه بهن نحو الطنابير وهي تحكي و تحكي في الحكاوي --حليلي انا وا حليلي واحليلك يا بلدنا----
يا منصوري--هن في الشاطئ الاخر فقط --هناك--
| |
|
|
|
|
|
|
|