|
Re: الشيخ حمد ود ام مريوم... مُحَرِر العبيد و نَصِير النساء (Re: طه جعفر)
|
عندما تفتح كتابا عن تاريخ التعليم في السودان خاصة تعليم الفتيات، يتحدث المتعلمون عن الراحل المقيم بابكر بدري و هو كلام جيد لانه عن التعليم بمفهومه الحديث.. المدرسي، لكن تعليم المرأة في السودان موضوع له جذور بعيدة جدا و عميقة الخلوة و المسيد هما مؤسسات تعليم فتحت ابوابها امام النساء منذ الفونج و الفونج كتاريخ مرتبط بسلطنة الفور و لهما ملامح متشابهة فيما يتعلق بتعليم النساء الفونج و ما جايلها من سلطنات اسلامية لم تكن منفصلة عن تاريخ سبقها و العيب العظيم هو اننا لا نعرف عن ذلك التاريخ الكثير خاصة فيما يتعلق بامور مثل تعليم النساء
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ حمد ود ام مريوم... مُحَرِر العبيد و نَصِير النساء (Re: طه جعفر)
|
يا طه تحياتي وسلام
Quote: و لقد رثته احدي تلميذاته بالابيات التالية . طه جعفر |
رثاه أحدُ تلاميذه، وليس تلميذاته. راجع طبقات ود ضيف الله ص (176). فعلاً ود أم مريوم سيرته جميلة وغير عنصري كالشيوخ الآخرين، ولكنه سلفي حبتين وهو أوَّل من أوقف التعليم المختلط أيضاً. مما كتبتُه عنه:
{وهو أوَّلُ إنسانٍ سوداني يدعو لترك عادة خفاض النِّساء، وأكثر مَنْ تبعوه النِّساء، وكان يُعَلِّمهن، ويأمر بإكرامهن، لدرجة أن يقول شاعرٌ من تلامذته: أبونا أبو دِلقاً مَرَقَّع ... العِنْدُه الرأي والصِّح المَفَقَّع أبونا المَنَع من المناكِر والكباير ... أبونا الخَلَّى الفزاريات فقاير(ود ضيف الله، ص: (176). أي جعل من نساء فزارة فقيهات وشيخات لما يوليه لتعليمهن من أهميَّة. الرجل في تقديري هو أحد رُوَّاد تكريم المرأة وتعليمها واحترام حقوقها من التاريخ الوسيط}.
الشيخ حَمَد النحلان مثلاً، الشهير جداً، أكثر من ود مريوم، والمعروف بـ(شايب الصوفية، وكبير الصوفية). حينما هدَّده سليمان ولد التمامي، أحد قوّاد الملك بادي الأحمر بالقتل. أجابه الشيخ حَمَد بـ{تقتلني يا عبد كازقيل، أكَّال الضبابة، يوم قتال التمام، ما اتغتيت بشملة واندسيت تحت السدرات}!؟ (ود ضيف الله ص: 169) وينقل دكتور فضل عن "هيللسون" في هامش الصفحة ذاتها، عن قرية كازقيل، ما يأتي: {إنَّها موضع في كردفان يسكنها عبيد لا سادة لهم، ويضيف أنَّ أمثال هؤلاء العبيد أحط درجة في عرف رفقائهم الذين يتمتعون بوجودهم مع سادتهم. ويلاحظ أنّ مدينة سنار كانت تحوي أعداداً كبيرة من النوبة الذين أُسروا في حملات الفونج العسكرية لكردفان. وقد اتخذهم ملوك الفونج خاصة بعد عهد السلطان بادي أبو شلوخ عضداً لهم ضد العناصر التقليدية والتي تنافسهم في السلطة}.
يسكنها عبيد لا سادة لهم دي طريفة، مش؟ والله دا أطرف ما قابلني قاطبة من بلاهة المتسيدين هؤلاء، شوف الخواجة الغبي دا، مُضحك كيف!
بوستك جميل، وكن بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ حمد ود ام مريوم... مُحَرِر العبيد و نَصِير النساء (Re: محسن خالد)
|
هذا المقتبس أدناه، أيضاً جميل، من سيرة الشيخ حَمَد ود مريم (مريوم) {"المِشَاقِق"، ترد هذه الوصفة عنه ص: (174)}: {ومن أفعاله أنَّ بني جَرَّار كل سنة يأتوه بزكاة ماشيتهم، وتمنها يشتري به الرقيق ويعتق نصفه. وأعتق جماعة. وأنَّ بني جَرّار غارت عليهم فورٌ فقبضوا منها سبعين عبداً، فجابوهم له، فأسلمهم، وأعتقهم، وأمرهم بالرجوع إلى بلدهم}، (ود ضيف الله، ص: (180). فعائله تجاه الرق جيّدة، ولكنّه لم يؤسِّس لفكر أو ثورة تجاه ذلك، لو ربنا طلق ضراعي سأكلمكم عمّن فعلوا ذلك، من باب التفكير والقصدية الثورية، مثلهم ومثل سبارتاكوس، وعلي بن محمد صاحب المختارة، وثورة الزنج بالعراق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ حمد ود ام مريوم... مُحَرِر العبيد و نَصِير النساء (Re: معاوية عبيد الصائم)
|
طه ياخي إزيك تاني ولك محبات ربما لا تعرفها حتى، وود في قلبي فاتني أن أوكِّد على أن تصحيحي يقصد ما قاله الطيب محمّد الطيب الطيب كان رجلاً تحدوه الأمنيات لتاريخ مشرّف مثلي ومثلك، ومثل كل من يحبون هذه البلاد، ويرجون خيرها. أقول ذلك وفي بالي حوار جرى بينه وبين إبراهيم أحمد عبد الكريم –أو لا أذكره بالتحديد- الرجل الذي كان يقدّم برنامج (نسائم الليل) بالتلفزيون، الطيب كان مخطئاً في ما قاله، ولكن إبراهيم كان عنصرياً في أطواء ما قاله، والحديث كان عن مسرحية العبّادي، المك نمر. ياخي الطيب محمّد الطيب رجل يستحق التكريم، كان مجنوناً بمناهضته للعنصرية، (في كل ما رأيتُه له) ولا أزعم أنني رأيتُه في كل ما فعله وكتبه. إنَّه أحد الجعليين الطاهرين عن حق، وهذه شهادتي فيه، ومن يمتلك ما ينقضها فليصوبني من أعماله، ولي أن أقبل التصويب ولا بارك الله فيَّ، إنَّ أمثاله يجب أن يكرموا، لتصويب مستقبل هذه البلاد. كن بألف خير، ولك محبتي الكاملة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشيخ حمد ود ام مريوم... مُحَرِر العبيد و نَصِير النساء (Re: محسن خالد)
|
الشكر كل الشكر للحبيب معاوية عبيد و اعتذا عن عدم الرد
الغالي الاديب محسن خالد نشكر لكم حسن فعائلكم في الثقافة و السياسة و ربنا ما يجيب يوم شكرك يا الاصم
الطيب محمد الطيب فذ و رائد، ما احبه فيه هو شبهه بوالدي و عمي محمد الخليفة طه الريفي و العم الاستاذ عبد الله رجب و الاخير زوج عمتي هؤلاء الرجال تعلموا في الخلوة، والدي و عمي الريفي اكملا المرحلة الاولية بمدرسة القضارف الاميرية و كان ذلك قبل عام 1930 ميلادية كلاهما تعلم الكتابة و القراءة و حفظ ما تيسر من القرآن علي يد والدهم جدنا الخليفة طه ود عوض المعلم الفذ و المناضل الجسور ، تعرف عليهما العم عبدالله رجب و تزوج من عمتي فاطمة الطيب عبد الحفيظ و هي ابنة خالة والدي . توفرت لي فرص متعددة للونسة مع هذا النفر المميز من المتعلمين السودانيين كانوا متأدبين بادب اهل التصوف من آبائنا الاماجد اهل الطريق القويم في المعاش و التفكير، كانوا سودانويين يملؤهم الاعزاز بسودانيتهم لم يكن لهم ذلك الصلف و الاستعلاء المعهود في زمانهم عند المتعلمين التقيت بالاستاذ الطيب محمد الطيب في بيتنا في ثمانينات القرن الماضي و كان وقتها ماضيا في حصر تاريخ رقيق الشكرية بيت النظارة و كان ساعيا لتتبع مصيرهم في القضارف و ما جاورها من قري هذا الجهد لم ير النور و لم ينشر و كنت وقتها اعلم ان الامر كان حساسا بالنسبة للاطراف اجمعين . طيب محمد الطيب باحث بالطبيعة و عالم له اسرار من المعرفة الواسعة رحمهم الله جميعا و وسع في مراقدهم بتوسعة من عنده قدر ما سعوا في توسيع ادراك الناس بانفسهم
طه جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
|